وصايا لقيام  وادراك ليلة القدر

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ليلة القدر ليلة مباركة نزل فيها القرآن الكريم ، وهي في وتر العشر الآواخر من رمضان ، وتشهدها الملائكة ، ومما ذكر من علاماتها أنها ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة، وأن الشمس في صبيحتها تكون بيضاء لا شعاع لها ، ويستحب فيها الدعاء .

    يقول فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بجامعة الأزهر رحمه الله:

    يقول الله ـ تبارك وتعالى ـ: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

    والميزة الأساسية لليلة القدر أنها الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم، وكلمة “ليلة القدر” معناها ليلة “الحكم” أو ليلة “التقدير” أي التي يُقدر الله فيها ما يشاء من أمره إلى مثلها من السَّنة القادمة، وقيل إن ليلة القدر معناها ليلة الشرف والمنزلة العظيمة.

    والمشهور أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان، وإن كان الأصح أنها غير محددة بليلة معينة من العشر الأواخر، وقد روَوْا في علاماتها أنها ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة، وأن الشمس في صبيحتها تكون بيضاء لا شعاع لها.

    وأما عن فضلها فقال الشيخ عطية صقر رحمه الله : { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أْلِف شَهْرٍ } أي: العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، ليس فيها ليلة قدر، وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه “.

    وألف شهر لا يراد به التحديد ، بل المراد به جميع الدهر، فالتعبير عربي يراد به الكثرة ، كما قال تعالى : { يَوَدُ أَحَدُهُمْ لَو يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ } البقرة :96.

    الثواب مضاعف في هذه الليلة كما يقول كثير من العلماء، ورواه مالك في الموطأ هو: تعويض للأمة الإسلامية بهذا الثواب عن أعمارها القصيرة لتساوي أعمار السابقين الذين كانوا يعيشون أعمارا طويلة، وفضل الله واسع، وأمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي خير أمة أخرجت للناس، وفضل الله عليها وعلى نبيها عظيم كما هو معروف.

    أما إحياؤها فيكون بالصلاة، والقرآن، والذكر، والاستغفار، والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها .

    وجاء في بعض المرويات: ” من صلى المغرب والعشاء الآخرة من ليلة القدر في جماعة، فقد أخذ بحظه من ليلة القدر”.

    وقالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر، فما أقول ؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

  2. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
    اللهم وأرزقنا قيام ليلة القدر على الوجه الذي يرضيك عنا
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
    كل عام والامة الاسلامية بالف خير

  3. فضائل ليلة القدر • أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } • أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة } • يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم } • فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر} • تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر } • • ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ، قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر } • فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) – متفق عليه .

  4. باقي من رمضان ليالى قليلة – اطبع هذا الدعاء وردده كل يوم

    اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فــ اقسم لي فيها خير ما قسمت واختم
    لي في قضائك خير ما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت .

    اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإسائتي مغفورة .

    اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا حلالاً طيباً تغنيني به .

    اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فـــ اجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فــ اصرفه عني وعن جميع المسلمين .

    اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فــ تجاوز عني بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

    اللهم تغمدني فيها بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

    اللهم لا تصرفني من هذه الليله إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

    اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعاً فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

    اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

    اللهم أسالك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها إن تتقبل ما دعوتك به وان تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين …

    وصلي اللهم على سيدنا محمد و آله وصحبه أجمعين

    اللهم آمين ولجميع المسلمين والمسلمات

    جزاك الله الف خير الاخ _خالد_ …كل سنه والامة الاسلامية الى الف خير.

  5. ليلة خير من ألف شهر ..
    اللهم بارك لنا و تقبّل منا و أصلح أحوال الأمة الاسلامية جمعاء .. آمين

  6. الدّنيا ساعة فإجعلها طاعة , والنّفس طمّاعة فعلّمها القناعة
    “اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا”

  7. ربنا تقبل منا صيامنا وصلاتنا وقيامنا ودعائنا واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا انت ارحم الراحمين ،
    وكل عام والأمة الإسلامية في العالم بخير
    والاخوة والأخوات جميعا بنورت بالف الف خير
    وعساكم من عوادة .

  8. الحمد لله من قبل ومن بعد ربنا تكفلت بدنيانا وتركت علينا الاخرى ربنا أهوال الدنيا وخاصه هذي الفترة كأنها يوم القيامه ربنا خفف عن صعوبات الحياة واجعل الأمن والأمان في الدنيا ويسر لنا أسباب العيش ونتقم من كل جبار ومتكبر وخاصه أمريكا وسرائيل يارب العالمين انت مولانا ونعم النصير يارب وجعل لنا في الآخرة مقام محمود ومنزل يليق بكرمك وجعلنا ندخل الجنه دون حساب يارب وفق كل إنسان ورزق كل محتاج وشافي كل مريض وزوج كل من له رغبه في الزواج يارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *