مرسل من صديقة الموقع ليليان

فيما يلي قسم من مقالة لروابي البناي من جريدة القبس الكويتية و التى تروي فيها قصتها مع صالون أسلامي بالكويت احببت أن أورده هنالأشارككم بها أولا و لمعرفة ما أذا كانت هذه الظاهرة موجودة في بلدان أخرى غير الكويت.

روابي البناي – القبس
لفتت نظري احدى الأخوات المتدينات، كما يبدو من مظهرها وذلك لما ترتديه من قفاز وجوارب ونقاب وعباءة فضفاضة، وهي تضع على السيارات الموجودة في مواقف الأفينيوز نشرات إعلانية صغيرة، وبين كل لحظة وأخرى تختلس النظر إلى رجل الأمن المتواجد في الموقف، خوفا من أن يعاقبها أو يمنعها من هذا التصرف الغريب. مع أن من يشاهد هذه السيدة المنقبة، لا يشك لو لوهلة واحدة أن يصدر منها أي تصرف لا يمت إلى الخير بصلة.
جلست أراقب الوضع عن كثب حتى ذهبت بعيدا عن حدود نظري، فنزلت لأخذ النشرة التي وضعتها على احدى السيارات القريبة مني. وشدني ما جاء فيها، لأنه ينم عن وجود عصابات متخصصة بالنصب والاحتيال، أخذت من الدين الإسلامي ستارا لها ولأفعالها الدنيئة للتكسب المادي السريع. فإليك عزيزي القارئ ما هو مدون على هذه النشرة: «صالون أم البراء للتجميل.. نحن نزينك حسب تعاليم الشريعة الإسلامية.. كوني الأجمل بلا خوف من النار»، وأخيرا الجملة القنبلة التي قصمت ظهر البعير «ارضي زوجك وربك معنا»، وأخيرا جملة «اتصلي جزاك الله خيرا قبل فوات الأوان»..
طبعا لم أصدق خبرا، واتصلت على الفور بالرقم المدون أسفل النشرة. وردت عليّ إحداهن قائلة: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. صالون أم البراء الإسلامي يرحب بكم.. تفضلي جزاك الله خيرا.
وبعد هذه الاسطوانة الطويلة أخبرتها برغبتي في إرضاء ربي وأن أتجمل وفق تعاليم الإسلام حتى أضمن الجنة، فقالت بكل ثقة: «جزاك الله خيرا أختي وحياك في عالمنا الجميل».

حشد نسائي وأناشيد دينية

أخذت عنوان الصالون الإسلامي، وحددت موعدا لتجميل نفسي من دون ذنب. وفي الموعد المحدد ذهبت، ففوجئت بأن هذا الصالون ما هو إلا جزء من منزل سكني أجريت عليه ديكورات تكلفت كثيرا كما لاحظت، وتم تجهيزه بأحدث الأدوات والمستحضرات التجميلية، وتم تشغيل الأناشيد الدينية فيه بصوت عال إلى درجة اختراقها لطبلة الأذن الوسطى، وكان يعج بالزبونات الراغبات بإرضاء ربهن وأزواجهن وضمان الجنة وفق زعم أصحاب الصالون.
رحبت بي موظفة الاستقبال، التي كانت ترتدي البنجابي الإسلامي، بكل حرارة وقالت: «حياج الله أختي.. هل عندج موعد»؟ فأجبتها بأن موعدي الساعة الثالثة. قالت بعد أن دققت في كشف المواعيد: «أهلا بك أخت روابي، تفضلي بالجلوس، وإنشاء الله راح تكون أم البراء بنفسها عندج علشان تشوف طلباتج».

فتاوى على الجدران

سعدت كثيرا كون صاحبة العمل تباشر زبائنها بنفسها وترى طلباتهن حتى تأخذ الأجر جزاها الله خيرا. وجلست أنتظر دوري وأتأمل المكان، فلفتت نظري الأحاديث والفتاوى المعلقة على جدران الصالون. فعلى الحائط الأيمن علقت فتوى تم تكبيرها بشكل ملحوظ تنص على تحريم النمص، وأخرى للمائلات رؤوسهن، وأخرى للصبغة السوداء، ثم لوحة تبين تحريم عورة المرأة على المرأة.
وأثناء تأملي لهذه الفتاوى جاءتني سيدة أنيقة في أواخر العقد الثالث من عمرها، وقالت: «أهلا بك.. تفضلي كيف يمكننا خدمتج»؟
فأجبتها بعد أن قرأت كل هذه الفتاوى: لا يمكنكم خدمتي لأنكم لا تقدمون هذه الخدمات التي تخالف الشريعة الإسلامية.
ابتسمت ابتسامة صفراء تنم عن عدم ارتياحها لمجرى الحديث، فبادرتها بسؤال قائلة: هل تطبقن هذه الفتاوى بالفعل؟
أجابت ضاحكة: طبعا.
قلت: كيف؟ ستغلقين الصالون إذن.
فقالت: لا أبدا فأنت ترين بنفسك كثرة النساء الراغبات بالتزين وفق تقاليد الإسلام، والأمر أبسط مما تتصورين أختي لأن الدين والحمد لله دين يسر وليس عسر.
تجميل الحواجب وفتوى النمص
قلت لها: لو أردت أن أجمل حواجبي، فكيف ستخدمونني وأنتم تطبقون الفتوى الخاصة بالنمص؟
أجابت: تفضلي معي.
وتوجهنا إلى احدى الغرف الخاصة بتجميل الحواجب، وعرفتني على احدى العاملات، وأشادت بها قائلة: عاملاتي ماهرات، فنحن مثلا لا ننمص بالملقط أبدا بل بالخيط، وما تبقى من شعر نصبغه بلون الجلد.
قلت لها والدهشة تملأ وجهي جراء ما أسمعه: ولكن اعذريني، فأنا لست ضليعة بالفتاوى والتشريعات الإسلامية، ولكن هل الفتوى تحرم النمص على الملقط فقط؟.. والصبغة السوداء وقص الشعر؟
سكتت ولم تجبني، فتابعت أسئلتي لها: وماذا بخصوص الصبغة السوداء، فأنتم تعلقون فتوى تحرم وضع الصبغة السوداء، فماذا تفعلون بالزبونة التي ترغب بصبغ شعرها بالأسود؟
قالت: كلامك صحيح أختي بأن هناك فتاوى تحرم الصبغة السوداء، لكننا نقوم بإدخال خصل حمراء خفيفة عليها، ونقنع الزبونة بأنها ستصبح أكثر جاذبية. كما أن هناك فتاوى تحرم الصبغة السوداء للنساء الكبيرات بالسن، أما الشابات فلا حرج عليهن إن وضعناها.
قاطعتها قائلة: أرجو المعذرة عزيزتي أم البراء، فأنا أؤكد لك أن هذه المعلومات القيمة أسمعها لأول مرة في حياتي، وأنا ممتنة لك على هذه التفاصيل.
وبينما أنا أتحدث معها قاطعتنا إحدى العاملات المتخصصات بالشعر تريد استشارتها في طول قصة الشعر لإحدى الزبونات، هل هي مناسبة أم فيها تشبه بالرجال؟ فقلت لها: وماذا عن قص الشعر؟
أجابتني بكل ثقة: لا حرج في القص ما لم يقص الشعر بدرجة تكشف الرقبة كاملة. ونحن نستطيع أن نقص الشعر بمحاذاة الرقبة ويتم قياس هذا الطول حتى لا تقع الزبونة في المحظور الذي يغضب رب العالمين منها، فنحن نريد أن نيسر على الزبائن ونساعدهن للتزين وفق الشريعة الإسلامية.

لباس يستر العورة

ثم سألتني عن الخدمات التي أريدها، فقلت لها: أريد عمل رسم بالحنة على رجلي.
قالت: لدينا.. لكن هناك رسومات معينة. نستطيع أن نرسم لك مناظر طبيعية أو زهور، لكن لا يجوز رسم حيوانات أو أحرف لأن هذا يتنافى مع تعاليم الإسلام.
وقلت لها: وماذا عن باقي الأمور التي تتطلب أن أكشف عن رجلي ويدي، فأنتم تعلقون فتوى تحرم عورة المرأة للمرأة؟
فقالت: لا تخافي يا أختي، فنحن نضمن لك كل شيء يساعدك على إرضاء رب العالمين، فنحن نبيع لباسا إسلاميا يستر العورة أثناء قيامك بعملية التنظيف المطلوبة، وتستطيعين أخذه معك بعد انتهائك أو تركه هنا للمرة المقبلة.
فقلت لها: أشكرك جزيل الشكر أخت أم البراء على هذه المعلومات القيمة التي أفدتني بها، واطلعتني عليها، حيث كنت أجهلها.
وأخيرا عزيزي القارئ أدركت أن هناك أناسا للأسف يقومون بالتحايل على الدين وعلى الفتاوى التي تظهر علينا كل يوم من خلال متسلقي الدين الذين لا شغلة لهم ولا عمل سوى الظهور الإعلامي في القنوات المختلفة والإفتاء. والأمر الذي يكدر الخاطر أكثر أن هناك الكثير الكثير ممن يسهل الاستخفاف بعقولهم وقلوبهم تحت شعار الدين وإرضاء الرب ودخول الجنة. فأنا رأيت ان ما يقوم به هؤلاء الناس المتأسملون أو النصابون من اتباع لأساليب تسويقية متقنة يباع من خلالها الدين لأولئك الباحثين عنه والجاهلين بتفاصيله الدقيقة بعد أن ضيعوه في الأمور الكبرى.. جريمة كبرى لابد من الالتفات إليها وصدها مهما كبر حجم مقترفيها وكيانهم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. نعم فالدين الإسلامى لم يمنع المراة فى التزيد و التجمل
    يمكنها لبس قصير
    يمكنها الذهاب للكوافير لقص شعرها على الموضة
    يمكنها التزين بجميع انواع الزينة بل انه مستحب فى الإسلام ان تفعل المراة هذا ولكن لمن
    من يمكنة ان يرى جمالها هذا هو مربط الفرس و المحك فى الإسلام
    حتى انى و انا طفل صغير كان لى صديق جارى كنت اذهب لمنزله احيانا و كانت اختة تكبرنا ب15 سنة فتاة كبيرة فى العشرينات منتقبة و انا فى الداخل كنت اسمع صوت تسفيق وكانها حفلة
    فسالت صديقى ما هذا قال لى اختى و صديقاتها المنتقبات يجتمعون هنا و يرقصون

    و كانت صدمة لى كيف لمنتقبة ان ترقص اليس الرقص ضد الاحترام و لم افهم ذلك إلا عندما بدات اقرا اكثر فى الدين الإسلامى و انضج فكريا و افهم ان المراة لها ان تفعل ما تشاء دون المحظورات ولكن لا يحل ان يراها على ذلك اى من الرجال الاجانب عنها

    فنعم يمكنها ان ترقص تلبس قصير تتجمل باى شىء ولكن دون المحظورات و بدون ان يراها رجل اجنبى

  2. لسا ما شفته شي احنا عنا النفاق على شكل اكبر ههههههههههههههههههه
    مثلا كل وحده بتعلق على لبس الثانية اذا كانت مش محجبة وهي دائما على النوافد بلبس شبه عاري قصة الصالون و لا شي بس عنجد الانسان لازم يتصرف بطبيعته و ما يلجا للكذب لانه مافي حبال الكذب قصيرة

  3. شكر اخت ليليان على هذه لمقاله فعلا اصبح الناس يظنون انهم يستطعو التحايل على الدين الحق وبمقالتك هذه ذكرتيني بهيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لما يروحو يمسكو ويراقبو الناس في اوقات الصلاه بحجه انهم يامرون الناس باداء حق الله بينما هم لاحرج عليهم في مراقبه الناس وترك الصلاه

  4. شكرا على المقال بس أنا شايفته طويل زيادة عن اللزوم
    الزينة دى شئ غريزى فى كل سيدة , والجمال شئ حلو ,يعنى مافى غبار عليه …
    لكن زى مالأخ محمد سامى قال لميين راح تتزين المرأة….

  5. التمسح بالدين اصبح تارة رائجة هذه الايام من بنوك تدعي الاسلام الى هؤلاء القوم اللذبن يزينون المرأة ( حسب الشرع ) الى ملايين الاشياء الآخرى ، يكفي ان تطلق لحيتك او ان تلبس حجابا او نقابا حتى تقول انك تفعل فعلا اسلاميا !!! وكان المظهر في الدين هو المهم اما المخبر واللذي يعلمه الله سبحانه وتعالى فانه ليس مهما بنظرهم ما داموا يربحون من وراء المتاجرة هذه…

  6. ان من اهم الامو التي يطالب بها الاسلام هو تزين المراه وجمالها لزوجها فكيف حرمت هذه السيه وحللت فتاوي من نفسهااا يا الله ومن اهم ما جاء به ديننا الجميل هو النظافه والجمال والاهتمام ان الله والرسول لم ينهيانا عن شىء الا وله الفائده لنا على سبيل الثال ان الله حرم علينا الخنزير بسبب امراضه والدخان والزنى فحرم الله الذهب على الرجال ولم يحرمه على المراه لان الذهب عندما يلبسه الرجل
    ا يوجد فيه عندما نلبسها تحدث هذه المادة اكسدة مع دم الانسان وينجم عن ذلك لوكيميا بالدم (سرطان)اما لماذا المراءة لم يحرم عليها لبس الذهب لان المراءة تحيض اي يتغير دمها كل شهر فما عسنا ان نقول غير سبحان الله والحمد لله ولا الله الا الا الله ارجوكم استدعي لي برؤيا صالحة (ان ارى الرسول الحبيب صلوات ربي عليه ) وغير ذالك من امور المستحبه ان تعمل بها المراه يا ناس والله لا اعرف كيف هولاء الذين يذهبون الى هناك ويصدقون كل هذا لان المراه تحف وصبغت اسود هههههه شيء مضحك الله هادي للجميع ولكن ما يقلق في هذا الموضوع كما ذكرت الاخت التي نشرت المقال وجزاه الله كل خير انووو يعملون من الدين ستار للنضب والاحتيال

  7. شكرا ليليان على هذه المقالة,,,!!! يمكن مشان يتهربوا من دفع الضرائب على اعتبار ان الضرائب التي تؤخذ من صالونات التجميل مرتفعة
    أستغفر الله العظيم كله تجارة

  8. السلام عليكم
    قبل ان يعلق احد على هذا الموضوع ارجوان يتاكد من صحة هذه الفتاوي و ان يعرف كيف يتاكد منها و بعدها سيكون له الحق في الحكم عليها لان هذه الفتاوي ان كانت صحيحة (وهي صحيحة بالفعل)
    ويقول انها نسج من التاليف سيكون من اكثرالناس ظلما لقوله تعالى : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذاً أَبَداً .. فلا تبنوا احكاما تجهلونها,انتم مسؤولون عن تصرفاتكم هذه لانكم مسؤولين عن تفقيه انفسكم في الدين اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *