مرسلة من صديق نورت vip

بعد إنتهاء الطوفان ونزول نوح ومن معه من السفينة ، أخذ هؤلاء المؤمنون الذين نجوا معه يتزاوجون ويأتون بأولادٍ وبنات ، حتى كثر الناس وعمرت الأرض ونبتت الزروع وتكاثر الحيوان والطير وعادت الدنيا كما كانت قبل الطوفان .
ولما كثرت الناس تفرقوا فى الأرض وثكنت كل قبيلةٍ فى ناحية منها وملكتها وعمرتها ومن هذه القبائل الكثيرة كانت هناك قبيلة تُسمى ( عاد ) تسكن فى جنوب بلاد اليمن بالقرب من البحر فى وادٍ تحيط به المرتفعات الرملية .
وكانت الأمطار كثيرة فى هذا الوادى لقُربه من البحر كما كانت العيون تتفجر فى أرضه وتسيل مياهها .
ولذلك كثرت فيه المزارع والحقول والحدائق والمراعى وتكاثر الحيوان والطير وصارات هذه الجهة كأنها قطعة من الجنة .
وقد بنى أهلها مدينةً جميلةً كانت أحسن مدينة فى الدنيا فى ذلك الوقت ، فقد كانت بيوتها مُرتفعة على أعمدة ضخمة وطرقاتها فسيحة ومُزيّنةً بالحدائق والمُنتزهات ، وكانوا يسمونها : إرم ذات العماد ، التى لم يُخلق مثلها فى البلاد .
وكانوا هؤلاء الناس ضخاماً عمالقة أقوياء الأجسام ، أشدّاء جبّارين ، فبنوا الحصون والقلاع وأسسوا مصانع لنحت الأحجار وعمل الأسلحة وغيرها ، وطغوا وتكبروا لأنهم أقوياء لا يغلبهم أحد !
وكانوا يقيمون علاماتٍ للمرور فى الصحراء المُحيطة ببلادهم ولكنها كانت علامات كاذبة ! ليس غرضهم منها إرشاد المارّين إلى الطُرق المأمونة ، بل كان غرضها تضليل الناس والضحك عليهم ليتيهوا فى الصحراء ولا يعرفوا الطريق الصحيح .
وكذلك كانوا يخرجون لضرب الناس والإغارة عليهم بوحشية وقسوةٍ فظيعة ولا يرحمون أحدا ولا يشفقون عليه .
ثم نحتوا الأحجار وجعلوها أصناماً وقالوا إنها آلهة ، كما كان الكُفار من قوم نوح يصنعون قبل أن يغرقهم الطُوفان .
لذلك أرسل الله إليهم سيدنا هودا ، وهو واحد منهم لينهاهم عن عبادة الأصنام ويرشدهم إلى عباده الله وينصحهم بأن يتركوا القسوة والوحشية ويكونوا رُحماء بالناس فلا يؤذوهم ، ولا يقيموا العلامات الكاذبة فى الطريق لتضليل المارّين والضحك عليهم ، والسخرية منهم أو قتلهم وسلب ما معهم !
ذهب هود إلى قومه فقال لهم : يا قوم إنى لكم رسول أمين ، فأتقوا الله وأطيعون وما أسألكم عليه من أجرٍ إن أجرى إلا على رب العالمين .
قالوا : وما الذى تُريده منّا يا هود ؟
قال : يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون ؟
قالوا : أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا ؟
قال : يا قوم ، إن الله هو الذى خلقكم وأعطاكم هذه الأرض بعد أن أهلك قوم نوح ، وجعلكم اقوياء الأجسام وأمدّكم بما تعلمون ، وأمدّكم بأنعامٍ وبنين وجناتٍ وعيون .
قالوا : يا هود ، ألست رجُلاً منا ؟ فلماذا إختارك الله علينا ؟
قال : وهل تعجبون لأن الله أرسل إليكم واحداً منكم ليُردكم ويعلمكم حتى تتركوا الاعمال الرديئة التى تعملونها ، ولا تؤذوا الناس ولا تضربوهم ولا تٌقيموا العلامات الكاذبة ليضّلوا وأنتم تضحكون منهم وتسخرون !
قال الملأ الذين كفروا من قومه : إنا لنراك فى سفاهة ، وإنا لنظُنّك من الكاذبين .
قال : يا قوم ليس بى سفاهة ولكنى رسول من ربّ العالمين ، أبلغكم رسالات ربى وأنا لكم ناصح أمين .
قالوا : يا هود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركى آلهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين . إن تقول إلا إعتراك بعض آلهتنا بسوء ، ولذلك أنت مُغتاظ من آلهتنا لأنها أساءت إليك وآذتك فتُريد منا أن نترك عبادتها ونعبد إلهُك .
قال : إنى أشهد الله أننى صادق ، وآلهتكم لا تستطيع أن تضُر ولا تنفع ، وأنا برئ منها لأنها أحجار وليست آلهة ، وأنا أنصحكم فقط حتى لا يغضب الله عليكم فيهلككم ويعذبكم .
قالوا : يا هود ، هل تُهددنا بالهلاك والعذاب ؟ فمن هو الذى يقدر على قتالنا ونحن قوم أشدّاء وليس هناك أحد يغلبنا .
قال : ياقوم ، إن الله الذى خلقكم هو أشدُ منكم قوة ، فهو الذى أعطاكم هذه القوة وهو قادر على أن يأخذها منكم ، ويرسل عليكم الهلاك والدمار .
قالوا : يا هود ، إذهب فقل لربك يرسل علينا الهلاك الذى تُهددنا به ، وسنرى إن كان يقدر علينا ، إذهب يارجُل إذهب فنحن لا نُصدق الكلام الفارغ الذى تقوله ، وإن كانت لديك مُعجزة فأظهرها لنا ، ونحن فى إنتظارك يا أخانا .
عرف هود أن الكفار من قومه لن يؤمنوا ، لأن قلوبهم أصبحت قاسية والنعمة التى هم فيها قد جعلتهم ينسون ربهم ويظنون أنهم أقوى من الله ، وإنه لا يقدر عليهم !
ودعا هود ربّه أن ينصره على قومه لأنهم كفروا وضلّوا .
عند ذلك حبس الله المطر عن قوم هود ومضت مدّه طويله لم تنزل فيها أمطار حتى جفّ الزرع ومات ، ولم تجد الأنعام والمواشى زرعاً تأكله ، فهُزلت ونقص وزنها .
وكان القوم يتلهفون على نزول الأمطار ، لأن المياه القليلة التى فى العيون والآبار لا تكفى إلا للشرب ولا يزيد منها شيئاً لرى الأرض والأشجار والحدائق والحقول والمراعى ، فذهبوا إلى آلهتهم وصلّوا لها ، ودعوا أن ترسل عليهم المطر بعد هذا الجفاف .
وكان هود يقول لهم : ياقوم ، آمنوا حتى يرسل الله المطر ويُنجّيكم من الضيق الذى أنتم فيه .
فيقولون له : لقد دعونا آلهتنا وسترسل لنا المطر قريباً ، فأذهب عنّا ، وإذا كان إلهُك الذى تقول عنه موجوداً ، فليصنع ما يُريد !
وفى يوم رأوا سحابة سوداء عظيمة مُقبلة فى السماء نحوهم : ففرحوا وهلّلوا وقالوا : هذه سحابه مُمطرة ألا ترونها سوداء كثيفة ، لقد إستجابت آلهتنا لدُعائنا فأرسلت لنا هذه السحابة العظيمة التى ستملأ الوادى ماء وتروى الحقول والمراعى ، يا فرحتنا ! يا فرحتنا !
وراحت جماعة تحرث الأرض وتُبذر الحبوب فى إنتظار المطر الغزير الذى سينزل ويروى الزرع .
وراحت جماعة أخرى تقول لهود : أين إلهُك يا هود ؟ لقد كنت تقول أدعوه لينزل عليكم المطر . فها هو ذا المطر قد أقبل فى هذه السحابة العظيمة ، وإلهُك لم يصنع شيئاً ، بل إن آلهتنا هى التى أرسلت لنا هذه السحابة المُمطرة التى تراها .
وراحت جماعة ثالثة ترقُص وتُغنى أمام الآلهة وتُصفق وتُصيح …
وبينما القوم فى فرحتهم ، هبّت رياح شديدة عاصفة تحطم الأشجار وتكسر الأسوار وتُكفئ القدور والأوانى وتحمل الحصى والرمال ، وتُعمى عيونهم ، وكانت ريحاً باردة تُبيس الجلود ، وتُجمد الأيدى والأرجل والآذان والأنوف .
فصرخ الكُفار ، وأنكفئوا على وجوههم ، ولكن الريح لم ترحمهم فإستمرت تُهب وتُدوى سبع ليالً وثمانية أيام ، حتى دمّرت كُل شئ وقتلت الناس والحيوان ، وأهلكت الزرع والثمار ، خربت هذه الأراضى العامرة فلم يعد فيها إلا جزوع الأشجار المُهشمة ، بجانبها جذوع الكُفار يابسة محطمة ، إلا هود فقد نجاه الله منها .
وكُل شئ قد إنتهى وزال ، ولم تبقى إلا البيوت الصخرية قائمة تقول : هنا كان يسكُن رجال عاد ، أولئك الضخام الشداد الذين بنوا ( إرم ذات العماد ) التى لم يخلق مثلها فى البلاد ، وقد أهلكوا بريحٍ صرصرٍ عاتية ، سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيامٍ حُسوما ، فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجازُ نخلٍ خاوية فهل ترى لهم من باقية ؟

عبد الحميد جودة السحّار

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. أخ فيب
    شكراً على هذه ألقصه ألجميله .. أستمتعتُ بقرائتها جداً.. وأن ألله سُبحانهُ وتعالى قادر على كل شيء.

  2. لم يحدد لنا القرآن الكريم اين عاش قوم عاد ونبيهم الكريم هود … ولكن هناك قول بان قوم عاد ربما هم من بنو الاهرامات والمعابد اضخمة ذات الاعمدة العالية جدا ، كما قال في سورة الفجر ( ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في العباد ) وكونهم عمالقة كان من السهل عليهم نققل الحجارة الضخمة وبناء المعابد ونحتها … اما قوم ثمود فهم من بنى البتراء المحفورة في الصخر في وادي رم ، اما فرعون فذات الاوتاد الصغيرة ، فالوتد اصغر من العماد كما هو معروف لغويا ، وكون القرآن الكريم لم يذكر لنا في اي مكان كانت هذه الحضارات فنحن لا نقول الا (الله اعلم ) ولا نزيد عن هذا ولا نصر عليه، ولكن هذا ما يقال من قِبَل بعض المؤرخين ….

  3. يحكى ان حضارة عاد لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخرى علي وجه الأرض‏,‏ وذلك في ثرائها‏,‏ ووفرة خيراتها‏,‏ وقوتها‏,‏ حيث كانت على مفترق طرق التجارة بين كل من الصين والهند من جهة وبلاد الشام وأوروبا من جهة أخرى,‏ والتي كانت تصدر اليها البخور والعطور والأخشاب‏,‏ والذهب‏,‏ والحرير وغيرها‏. ‏ كانوا في نعمة من الله عظيمة ولكنهم بطروها ولم يشكروها
    و لله أعلم…….شكرا فيب

  4. شكرا لك اخي العزيز فيب على مجهودك في كتابة قصصك الرائعة عن الانبياء ..
    لقد امتعتني بقراءة هذه القصة .. فعلا كانت جميلة ورائعة ..
    تعرف فيب انا اول مرة اسمع هذه القصة .. سبق وان سمعت عن قبيلة عاد ولكن القصة كاملة لن اسمع عنها ابدا ..
    اتمنى المزيد من هذه القصص الجميلة ..
    ولو راح نتعبك بها ولكن استحملنا لاننا استمتعتنا بقراءتها واستفدنا من زيادة معلوماتنا ..

  5. بعدين بقراها للقصه واتمنى كمان التنويع بالقصص
    انا بحب قصه سندريلا ويا ريت كمان بيضاء الثلج والاقزام السبعه

    لنا عوده لابداء رئينا بشان القصه اعلاه
    وشكراا

  6. قصص الانبياء من اروع القصص على الاطلاق واسلوب الكاتب جميل وبسيط شكرا للكاتب ولخيو vip
    اما كلام خي توب كلام موزون وصحيح
    وخيتوووووووووو مي هيدي القصص من القرآن الكريم
    واحلى اوووووووووووووووووف اووووووووووووووووف اووووووووووووووف

  7. اشكرك اخ فيب وننتظر دائما المزيد
    اما في يخص ما قاله اخ TOP اوحسب معلوماتي فان موقع قوم عاد يوجد بين اليمن وعمان وذلك حسب ما توصل له الباحت CLAPPعام ١٩٩٠ ودليل على هذا وجود اعمدة ضخمة لم يروها من قبل تحت رمال يفوق عمقها الى ١٢ متر٠ ٠ ٠

  8. بشكركم على مروركم الجميل ،،،
    الأستاذ Top Quality
    معذرة ، تصحيح للآيه :
    كما قال في سورة الفجر ( ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد )
    تحياتى وشكراً على مرورك الطيب …

    الأخت سوزى
    من عنينا هنّوّعلك فى المواضيع وهنكتبلك قصص لـ سندريلا ولـ لأقزام السبعة وللشاطر حسن كمان لو عاوزة ، بس كده إنتى تُأمرى ،،،
    شكراً على مرورك الجميل …

    الأخت May
    لا طبعاً ما فيش تعب ولا حاجة ، لو عملت حاجة وحسيت إن واحد بس إللى إستفاد منها ضمن الملايين أكيد مش هحس بتعب وقتها ،،
    شكراً على مرورك الجميل …

    وبشكُر الأخت نادية والأخت سونا والأخت Rania …

  9. شكرا جزيلا يا استاذ فيب لقد افتنا افادك الله
    طريقتك في الكتابه لقصص الانبياء مشيقه جدا وسهلة الفهم
    مشكور مره ثانيه اه فيب في قصه لسيدنا ايوب عندما مرض ياريت
    لو تذكرها من بين القصص

  10. أح كواليتي التاريخ لا يحلل كما تقول قوم صالح هم قوم هود
    وليس فراعنه ليس من بتي الحجار الكبري
    هم من الأحقاف والإحقاف ارض غير زراعيه باللغه العربيه ومصر ارض زراعيه بها النهر
    لا تنسب عاد لنصر كون زوجتك مصريه ولا ثمود للأردن لأنك اردني وان عاشوا بالأردن
    من التاريخ لا تحلل من راسك بل إقراوا مابين السطور
    VIP شكرًا معلومات قيمه وموضوع جيد بانتظار موضوع عن الشام العظيمه شكرًا

  11. مشكور فيب على الاستمرار فى نشر قصص الانبياء عليهم السلام، لكن أنت اخر قصة نشرتها كانت قابيل وهابيل، يعنى قصة سيدنا نوح سقطت منك سهواً.
    اتمنى تنشرلنا المجموعة بالترتيب، وجزاك الله عنا كل خير.

    بالنسبة لتعليق الأخ توب، يا استاذ توب النظرية اللى بتقول أن قوم عاد هم بناة الاهرام ليست نظرية، لكنها رأى لواحد مصرى وهو ليس بمتخصص ولا بباحث.
    ولو فرضنا أن قوم عاد هم بناة الاهرام _ وده طبعاً غير حقيقى_ زى ما حضرتك بتقول لمجرد انهم كانوا عمالقة، فلماذا الكراسى الملكية، وادوات الزينة وغيرها من الكنوز التى تم العثور عليها داخل الاهرامات احجامها تشير وتدل على انها كانت لاشخاص تكوينهم الجثمانى تقريبا مثلنا؟
    ولماذا الممرات المؤدية الى غرف الدفن والتحنيط والموت ضيقة للغاية ولا تتسع الا لفرض واحد فقط من اصحاب الاحجام العادية؟!
    وللحديت بقية ،،، !!!

    ويا رسالة مفتوحة المصريين قبل غيرهم بيرفضوا فكرة ان قوم عاد هم من بنواْ الاهرامات.

  12. واتفق مع رسالة مفتوحة فى الاتى:

    “أح كواليتي التاريخ لا يحلل كما تقول قوم صالح هم قوم هود
    وليس فراعنه ليس من بتي الحجار الكبري
    هم من الأحقاف والإحقاف ارض غير زراعيه باللغه العربيه ومصر ارض زراعيه بها النهر”.

  13. كمان المقابر التى تم اكتشافها بجار الاهرامات، لعمال وبناة الاهرام وحراس الملك وخدمه، بتؤكد ان الفراعنة لم يكونواْ من العماليق، يعنى هم صحيح طوال، لكن ليسوا عماليق يبقى ايزاى قوم عاد هم من بنواْ الأهراماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات؟؟؟!!!!!!
    وللحديث بقية ،،، !!!

  14. ناقل الكفر ليس بكافر ، انا اولا قلت والله اعلم ،،، يعني هذا الكلام يحتمل الصواب والخطأ ، والله اعلم ، ثم انا ما نقلت الا ما قاله هذا الباحث ( المصري ) فهل اذنبت ؟!!!نحن هنا نستفيد من الرأي والرأي الآخر ، وما نثير موضوع معين او نقول رأي الا لنستفيد … ويستفيد الغير …

  15. يا أخ توب كلامى لحضرتك لا يعنى انك أذنبت ابداً ابداً ابداً، حضرتك قولت تعليق، وانا حبيت اوضح رائى وعقبت على كلامك اعتقد باسلوب حضارى، يعنى اعتبرت أن ده تجاذب للاراء والافكار.
    وبالفعل انا قولت تعليقى حتى لا يلتبس الامر على البعض.
    وللحديث بقية ،،، !!!

  16. شكراً فيب
    إرَم ذات العماد هي مدينة عربية كانت مفقودة قبل عمليات البحث المستميتة للكشف عنها وقد كانت تعد من الاساطير. وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث ذكر في القرآن أن سكانها كانوا من العرب البائدة من قبيلة عاد، ويذكر بعض الباحثين أن ملك هذه المدينة كان يدعى شدّاد بن عاد حيث أنه أراد أن يقيم الجنة الموعودة في الأرض، ويقال أن لهذا الملك أخ اسمه شديد بن عاد.
    إرَم ذات العماد أو مدينة الألف عمود كما تسمى باللغات الأوروبية Irem ،Ubar ،Wabar إضافة إلى (بالإنجليزية: City of a Thousand Pillars‏) والتي تعني مدينة الألف عمود. ورد ذكرها في سورة الفجر في القرآن، وقد اعتبرها بعض الباحثين والمؤرخين أنها مدينة في حين اعتبرها البعض الآخر مثل الطبري أنها قبيلة من بني عاد، كما قيل انها قبيلة ضربها الله بغضبه لكثرة خطاياها، وحسب خبراء الآثار يعتقد أن عمر أنقاض المدينة يعود لنحو 3000 سنة ق.م. [

    ولكن في مطلع سنة‏1998‏ م تم اكتشاف مدينة إرم ذات العماد في منطقة الشصر في صحراء ظفار، ويبعد مكان الاكتشاف ما يقارب 150 كيلو متر شمال مدينة صلالة و80كيلو متر من مدينة ثمريت. وقد ذكرت مدينة إرم وسكانها قوم عاد في القرآن الكريم في اكثر من آية كما في قوله تعالى : إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏‏(‏الفجر‏:6-8).‏

    وجاء ذكر قوم عاد ومدينتهم إرم في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود‏(‏ عليه السلام‏)‏ وسميت الأخرى باسم موطنهم الأحقاف‏,‏ وفي عشرات الآيات القرآنية الأخرى التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكري
    وكان لورانس العرب أول من حلم بتحديد مكان المدينة المفقودة, وأطلق اسم «أطلنتيس الصحراء» عليها, ولكن توفي قبل أن يحقق حلمه, ثم تبعه آخرون من الرحالة الذين انطلقوا في بعثات غير مثمرة عامي 1947 و1953, ومنهم الرحالى البريطاني «برترام توماس B.Thomas» الذي استند ـ أثناء رحلته الاستكشافية ـ إلى كلام البدو الذين زودوه بعدد من الإرشادات لإيجاد الطريق إلى «إرم» ولكنه لم ينجح أبدا في العثور عليها.
    ورد ذكر إرم في العديد من القصص العربية القديمة، وفي قصة ألف ليلة وليلة وبعد ترجمة هذه القصة انتقل اسم المدينة المفقودة إلى الأدب الغربي حيث وردت في العديد من القصص لأدباء أوروبيين مثل:

    إحدى روايات الكاتب الأمريكي هوارد فيليبس لافكرافت في قصة (بالإنكليزية: The Nameless City) المدينة التي ليس لها اسم.
    إضافة إلى روايات ل جيمس رولينز، فرانك هربرت، شون مكمولين وغيرهم.

  17. شكراً للجميع على المرور ،،،

    عروبة في تشرين أول 19, 2010 |
    شكراً فيب….قصص جميلة ونحن بانتظار المزيد,,,, انت كريم ونحنا منستاهل!!!!!!!!!!
    أخى ( أختى ) عروبة ،
    مش فاهم الجُزء الأخير من تعليقك ؟ وليه إنتو ماتستاهلوا !!
    فُرصة سعيدة وتشرفت بمعرفتك …

  18. مساء الخيراخي فيب…..منستاهل باللبناني =نستاهل بس !!.. يعني متفقين على المعنى…..والشرف لينا يا افندم……(اختك ) عروبة…

  19. وإنتو أكيد بتستاهلوا أختى عروبة ،،، وأعذرينى مافهمتهاش أول مرة وشكراً على التوضيح ،،،
    يومك سعيد إن شاء الله …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *