مرسلة من صديقة نورت imene1114

السلام عليكم

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم
(03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية
البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة
الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر
بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي و
السهبي . و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية
التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل
منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة و مادنا هذه الأخيرة التي تتميز
بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا
والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية
حاسي الدلاعة جنوبا.
وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي
الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال
مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب
لتغذي أوروبا.
الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد
بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي
خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد
مزي حيث تسمى بلدية باسمه.
تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها
منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.إذ يمكن تصنيف الولاية من هذا
الجانب بولاية طاقوية في المقام الأول
السكان:
من الناحية التركبية يتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب
الهلالين خصوصا و الأمازيغ مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن
ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب.
لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من
الفصحى و هذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة
يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في
كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي و جود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة
المحكية و هي عديدة لكن ما يجدر الاشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل
المنطقة غني و غني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيئ واحد
أبناء ولاية الأغواط :
* الناصر بن شهرة: يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول
بالدراسة والاهتمام الكافيين و هذا لأن تاريخ الجزائر خاصة ما قبل ثورة
التحرير لم يأخذ حظه من العناية و همش مقابل التركيز على كرونولوجيا الثورة
التحريرية بحكم قرب مجالها الزمني.
استمات في الدفاع عن مدينته و بعد كفاح مرير خرج الشيخ بن ناصر بن شهرة سنة
1875 إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر وبقي هناك إلى
أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار
الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
* ثورة أولاد سيدي الشيخ بالبيض.
* ثورة الشريف بن عبد الله في ورقلة ومتليلي.
* ثورة بوشوشة وثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر.
* ثورة المقراني في بلاد القبائل.
فلم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين
عاما.
مبارك الميلي : رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة والفقيه
والمؤرخ والأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها ومن
آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات
أخرى
* عبد الله بن كريو: من أكبر شعراء الجزائر عان هو أيضا من الأهمال وسوء
الدراسة.
ولد الشاعر بمدينة الأغواط سنة 1869 تحت وطأة الاحتلال ما جعله يكبر وهو
يمقت هذا الاحتلال، وكانت الأغواط لاتزال تضمد جراحها بعدما ابيد نصف
سكانها واعتقل الباقي منهم في السجون عقب احتلال المدينة سنة 1851· عايش
الشاعر الثورة الشعبية بقيادة البطل الناصر بن شهرة والتي دامت ازيد من ربع
قرن (1852 – 1875) لذلك سجل بن كريو هذا التاريخ وكان يصف مدينته صاحبة
السبعة أبواب، ويصف وحشية المحتل:
من يطعن هذا الوحوش المؤذية *** يغدي لحمو بين الأظفار والأنياب
الشاعر بن كريو رحمه الله يبقى شاعر الحب بلا منازع لبلاغته إحساسه النبيل
وهو الأمر الذي جعل شعره ينتشر عبر كامل الوطن ولا يزال الناس يحفظونه الى
يومنا، كما أدى شعره عمالقة الغناء في الجزائر وعلى رأسهم الراحل الحاج
العنقى وخليفي أحمد·
الكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف
اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك
الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه
الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو:
من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب
ويظل الشاعر بن كريو وجها مشرقا من التاريخ الثقافي للجزائر والواجب تقديمه
للأجيال الصاعدة والتنقيب في تراثه الذي لا ينضب·
سجل الشاعر أن: الناس الزينين لو ماتوا حيين، *** حيين بخصلات تتعاد وراهم
ومن ثم لم يمت وبقي جزءا أساسيا في الثقافة الوطنية الجزائرية
الكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف
اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك
الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه
الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو:
من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب
تلقى الشاعر علوم الفلك على يد القاضي ابن الدين بن سيدي الحاج عيسى ودروسا
أخرى على يد العالم الأغواطي محمد العربي، كما درس بن كريو اللغة الفرنسية
وأتقنها ليشتغل قاضيا بعد نيله شهادة الكفاءة للوظيفة وهي المهنة التي
مارسها والده لمدة 35 سنة بمدينة الأغواط·
ومن القصئد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله:
لاح بعينو شاف نجمة ضواية *** كي برزت بنوارها من وسط سحاب
ماهي في حيز النجوم الضواية *** ولا يعرف تقويمها شاطر حساب
كل منجم دهشاتو ذا الرؤية *** بحثوا في تعديلها واحد ما صاب
كما تأثر بن كريو بالشعراء العرب وكان على رأسهم الشاعر عمر بن ربيعة
*الطاهر الجديد: مبتكر فن الترميل هذا الفن الذي نال شهرة دولية وأصبح من
رموز الفن الجزائري والصحراوي عموما.
الري مالك : رائد الفن الأندلسي بالأغواط ومن بين الفنانين الذين تركو
بصمتهم في هذا المجال ككل سواء جزائريا أو مغاربيا.
فيروز زياني: مذيعة في قناة الجزيرة بنت الاعلامي والبرلماني البارز محمد
بوعزارة.
علماء الأغواط:
* أولا :علماء الأغواط خلال القرن 18م
كانت الأغواط تزخر بكم هائل من العلماء وهؤلاء أبرزهم: الحاج العربي موتح
,الحاج العربي بن الحاج العربي, الشيخ سيدي محمد بن أحمد بن يحي, سيدي محمد
بن أبي زيان, سيدي عبد الرحمان الفقيقي, سيدي الحاج عيسى, سيدي أحمد
التيجاني, الشيخ سحنون بلحاج, الشيخ أحمد بن إسماعيل, الشيخ أحمد بلحاج,
سيدي محمد بن كسي, سيدي أحمد بن إدريس سيدي محمد بن خليفة، سيدي عبد
الرحمان الاييتيقي، سيدي إسماعيل العينماضوي
* ثانيا :علماء عصر النهضة بداية القرن 20 م
ينتمي معضم هؤلاء العلماء في هذه الفترة أساسا لجمعية العلماء المسلمين
الجزائريين . يمكن أن نطلق عليهم علماء التحرر لأنهم بكل بساطة هم عبارة
على النخبة الواعية التي نورت فكر الشعب وحثته على المطالبة بحقوقه و
التحرر من المستعمر , فلقد برزت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في
بداية القرن ال 20 و كان هدفها تعليم الشعب أصول دينه من جديد و تنوير فكره
بعد أن فعل الاحتلال فعله في تجهيل واستعباد العب الجزائري . و ككل مناطق
الوطن فان هاته الجمعية بعثت بعلماء لهذه المنطقة ليدرسوا فيها حتى صار
لهذه الجمعية أتباع في ولاية الأغوط, و من بين هؤلاء العلماء نذكر: مبارك
الميلي أتى من ميلة ليدرس لأبناء المنطقة و ينورهم ,أبوبكر الحاج عيسى,
الحاج قصيبة ,أحمد شطة، الحاج محمد جعمات ,الحاج التواتي ….. وهناك علماء
لم يكونوا منتمين للجمعية على غرار مالك بن نبي جاء للأغواط عاملا بمحكمة
آفلو …
* ثالثا:علماء الاستقلال
هم أساسا دكاترة في مجالي الشريعة الإسلامية و اللغة العربية برزوا في عهد
الجزائر الحرة المستقلة نذكر على سبيل المثال لا الحصر :الدكتور العلاّمة
الحاج التواتي التواتي,الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك
وغيرهم….
و هناك الكثير من المعلومات ساكملها في شكل تعليقات بمساعدة لبنى طبعا
ههههه … الان بعض الصور من الاغواط الساحرة .

و نلتقي في التعليقات
سلام عليكم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫57 تعليق

  1. شكراً ايمان… وكنت هاسال نفس سؤال فارس بس انتى وهو سبقتونى بالسؤال والاجابة.
    ومعنى كلامك عن طبيعة السكان ولهجتهم القريبة من الفصحى، انها لهجة مفهومة لغير الجزائريين…صح؟

  2. والله مواضيع رائعة لولا دخول بعض الدخلاء الذين لا يفقهون الحديث المحترم واريد ان ابين ان اسم المدينة الاغواط وهو جمع غوط وهو الواحة بهذا تسمى مدينة الاغواط اي مدينة الواحات وشكرا للاخت على هذا الموضوع الرائع.

  3. أود شكركم على نشر هذه المقالة في صفحتكم :
    كما انوه الى أن هذه المقالة جزء من عدت مقالات كتبتها شخصيا تحت اسم jemo 2200 عن مسقط رأسي …هنالك ايضا مدينة الأغواط …الناصر بن شهرة ..الدارجة الأغواطية…الأغواط اثناء الحكم العثماني و غيرها الكثير ….أكثر من 30 مقالة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *