مرسلة من صديقة نورت ميس

عاد الإعلام الإسباني و الجزائري و قناة (الجزيرة) للعمل، من جديد، و كأن بينهم تواطؤا في معالجة أحداث العيون، لقد تصرفوا جميعهم، في ذلك، كقناص أحمق أخرق، من داخل منطقة التضليل الإعلامي الذي يتقنونه بشكل رهيب.

وقد أبان الإعلام الإسباني و الجزائري و قناة ( الجزيرة)، في مناسبات كثيرة في الماضي، عن علو كعب و مهارة لا تضاهى، في كمياء الخلط و التضليل و تزييف الحقائق، لتبيع قراءها ومشاهديها، خرافات هزلية مطرزة بالأكاذيب التي تمضي إلى أبعد الحدود بشكل يستعصي على التصديق.

غير أن هذا الإعلام هرول، هذه المرة، بشكل متسرع ومتهور، حتى أنه لم يترك لقرائه ومشاهديه مجالا لضبط انحرافاته و تحديد انزلاقاته التي توالت بوتيرة غير متحكم فيها.

لقد تجاوز هذا التصرف حدود السلوك العدواني تجاه المغرب، ليتحول إلى سب و قذف صريحين. إن قوات الأمن المغربية، التي شيعت، حتى الآن، عشرة من الشهداء، على الأقل، من بين صفوفها، تحولت في نظر هذا النوع من الصحافة إلى مجموعة من القتلة الذين يبطشون، بشكل أعمى، بالنساء و الأطفال و الرضع، بينما الحقيقة هي أن أيا من عناصر قوات الأمن لم يستعمل سلاحه على الإطلاق.

و إمعانا في الخلط و التشويش، ذهب الإعلام الإسباني إلى حد إصدار صور من غزة تعود إلى سنة 2006، و أخرى لحادث عائلي وقع في الدار البيضاء، نشرها مرفقة بما كتبه افتراء وزورا عن أحداث العيون، و ذلك بعدما أخضع هذه الصور إلى “جراحة” حرصا منه على إتقان صنعة الكذب، و لكي يستوفي التضليل كافة أركانه.

ومع كامل الأسف، لم يدرك الإعلام الإسباني أبدا، و لا هو أراد أن يعرف حتى الآن، أن الصحافة إنما هي التوجه مباشرة إلى المصادر، مع مطابقتها، وهي البحث عن الحقيقة و تقديم منتوج ناضج مكتمل البناء.

إن الكتابة الصحفية عن المغرب انطلاقا من مدريد، تحت ضغط المكالمات الهاتفية القادمة من أوساط وجماعات لها باع طويل في فنون التضليل، أو من خلال النقر على لوحة مفاتيح الحاسوب، هو تمرين يختص فيه الإعلام الإسباني، و هو سلوك مدان على جميع الأصعدة.

ألا يندى جبين مرتكبي هذه السلوكات الشاذة و الكتابات الكارثية?، إن عليهم، اليوم، أن يشعروا بغير قليل من الخجل و بكثير من العار.

إن الإعلام الإسباني بكل توجهاته، يشحذ باستمرار خناجره لكي يشوه صورة المغرب، من خلال جوقة ترفع صوتها بالصراخ و النشاز،، فكيف سمح هذا الإعلام لنفسه أن يرتكب هذه الكبائر بلهجة مفرطة في القوة و بعبارات حادة ? إن النغمة الجماعية لما دبجه هذا الإعلام من كتابات عن المغرب تكشف عن حقد وعداوة غير مفهومين تجاه المغرب، هذه

العداوة التي تذهب، في بعض الأحيان، إلى حد التشهير،، بيد أن الرسالة المنوطة بوسيلة إعلامية هي الإعلام و الإخبار، و لا شيء سواهما، و لا ينبغي أن تذهب هذه الرسالة في اتجاه الحرب مدججة بالسلاح،، و إلا ستنحط الصحافة إلى الدرجة الصفر.

و اليوم يمضي الإعلام الإسباني وعلى صدره نياشين الانزلاق نحو التضليل الإعلامي، أما عبارات الاعتذار التي قدمها إلى قرائه، فقد جرفتها سيول الحبر الحاقد الذي حررت به الأكاذيب و الحقائق المعكوسة.

و بدل الاعتذار لقرائه، على الإعلام الإسباني أن يتوشح بالسواد حدادا على نزوعه الطبيعي و التلقائي إلى الكذب و المناورة و تزييف الوقائع.

و الأمر ذاته ينسحب على قناة (الجزيرة)، التي اختارت في قذائفها التي صوبتها ضد المغرب، الرجل الذي يتفوه بكلام ناري، و تأتي عباراته عارية من رداء الحشمة،،.أما الإعلام الجزائري، فحدث و لا حرج، و لذلك فلا حاجة إلى التعليق على مضمونه، مادامت الوسيلة تقع تحت تأثير التوجيه الضاغط بشكل يومي.

إن هذا الإعلام تحكمه نزعة شبيهة بتلك التي يقوم عليها بناء الطوائف بأوساطها المعروفة التي تلعب دور الموجه الروحي،، و لكن إلى متى؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. يعنى من حقك يا ميس وكل مغربى أن يدافع عن بلده بغض النظر عن نظام الحكم ؟
    فكل إنسان يدافع عن بلده إما لانه مستفيد من نظام الحكم ؟
    أو خائف من نظام الحكم ؟
    أو لا يعرف الفرق بين حب الوطن وحب الحاكم ؟
    كل الامه العربيه والاسلاميه مشاكل وعيوب لا يعلمها إلا الله بما فيهم بلدى !!!
    من غير جزيره ومن غير إعلام أسبانى كل شىء معروف للكل فى كل بلد ؟

  2. يا حبيبى ما قلنا شى غلط إنت بكلامك أثبت صحة كلامى ؟
    الله يهنيكم بالملك ما غلطنا على الملك أو المغرب !!!

  3. الي مش فاهمته هو العراك على قطعه صحرا قاحلة ,,,… يعني لو تعيشون مليون سنه لن تعمروها .. ما عمرتو المدن ااهلة بالسكان حتى تعمرو صحاري وقفار مافيها الا الجن!! هذا الخلاف على صحراء غير مفهوم من كلا الطرفين .. الله راح يطوي الارض قبل ان يبني انسان بيته في الصحراء القاحله هذه فلماذا تتعبون نفسكم واعصابكم بشي ماله فائده .. تعوذو من الشيطان و كل واحد يقضب ارضة وبس … انشر حبي…

  4. bint london hadi sa7ra li katkalmi 3liha hia ardna wa tarikh yachhad biha wa lan nasma7 li ay chakhs yata3ada 3alayha wa in kanat sa7ra fa hia ardona wa ma dakhl aljaza2er fiha .
    albildozer ya akhi na7no fi almaghrib la no3adi a7ad wala natadakhal fi ch2on a7ad norido fa9at an yatrokona wa 7alona , la a9sidoka bi kalami fa9at ana atakalam 3omoma

  5. bi lmonasaba albildozer ana la mostafid mina al7akim wala ay chay2 wa lasto kha2if mina nidam al7akim wa a3rifo jayida alfar9 bayna alwatan wa al7akim fa ana aslan mohajir

  6. عزيزى بق بوس .
    أنا تكلمت بشكل عام وليس عن المغرب فقط !!!
    وأنت أثبت صحة كلامى للمره الثانيه بأننا كعرب أو مسلمين لا نقبل النقد من أى طرف لحكامنا مهما كان حكمهم ؟
    والدليل كمية الهجوم الذى سيحدث بعد تعليقاتنا وتشوف أنواع الهجوم المنطقى والغير منطقى ( بس الصبر ) وراح تشوف !!!

  7. hahaha akhi albildozer ana laa a9ol mamnou3 ana9d lakini la o7ib an yanta9id ay a7ad bladi 9bal maynata9id balado ana da2im ana9d li baladi wa a3tarifo bi almachakil fi watani lakin la anta9id ay balad atroko na9daha li sokaniha hom awla biha wa la ya7i9o li an anta9id ay a7ad

  8. يا بيق بوس … تعرف ان مدينه فينيسيا ستغرق يوما و مره كنت اتححدث مع ماما وقلت لها ماشعورك ان اقدم مدينه ايطاليه ستغرق فقالت انه متوقع ان تغرق خلال 80 سنه و by that time سأكون ميته فلماذا اكترث؟ …طبعا خطا كلامها لان المدينه جزء من تاريخ ايطاليا والامبراطوريه الرومانية وفيها ناس يعيشون فيها و هي مصدر دخل قومي سياحي للبلد و مهم بقائها لكن… الفكره الي اريد اوصلها لك انك ستموت وتترك الصحراء الفارغه التي لا يقطنها كما قلت الا الجنوليس منها اي فائده فليش حارق اعصابك ..؟

  9. sway with me موتتني ضحك
    ***************
    عادي اخت ميس شئ متوقع انتي اتهمينا بالتضليل ة التزيفو التحريف
    و نحنا نتهمكم بالتضليل و تزيف و تحريف الحقيقة كون الصحراويين بدهم بلدهم لحالهم

  10. sway with me مدام ده مقال فاضي ليه التعليق ؟
    عجبي على ناس متعرفش تحترم حتى نفسها

    moi ردي عليك هو نفس رد بنت لندن في تعليقها الاخير فعلا نحن لن نفضل لكي نعمر هده الارض, الصحراء في بلدنا وهي جزء منه وهي ليست فقط العيون هي لداخله لڭويره طرفايه العديد من المدن ….
    سؤالي: مادام الصحراويون لا يرديون الانتماء للمغرب لم فقط هذه المجموعة من الانس من يتهموننا بآلاستغلال والطغيان ؟
    لم لم تتكلم باقي المدن الاخرى ؟
    لي عائلة في مدينة في الصحراء ولا يشتكون من اي شيء لا هم ولا باقي المدن الاخرى ، الغلاء وفرص الشغل التي تحدثون عنها موجوده في كل لبلدان في العالم حتى في اوروبا كفانا تضليلا للواقع

    تحياتي للاخ البلدوزر الذي قال المفيد
    عجبني الحوار الراقي بينكما يا آلبلدوزر وbigbos

  11. اروع شيء في المغرب هو اننا نستطيع ان ننتقد انفسنا دون الحاجة لمن ينتقدنا نستطيع ان نناقش مشاكلنا و عيوبنا لكن ما يجتمع المغاربة على بغضه هو التزييف و الكذب.
    كما لا أفهم كيف للبعض يطبل لاعلامهم الكاذب و يريدوننا نحن ايضا أن نطبل لهم.
    شكرا لك يا ميس على الموضوع رغم ان نحن المغاربة تعودنا على مثل هذه الأمور و انه ليست في مصلحة اسبانيا حل مشكل الصحراء لأنها تعرف انه في ذلك الوقت سوف نتفرغ للأهم

  12. عيد سعيد لكل اعضاء نورت و لكل الدول الاسلامية يا اخوان اخطيونا متمسخيرالحكومات يديروها و نتوما اتخبطو في بعضاكم و احنا الشعب لا ناقة لنا و لا جمل

  13. نحن تعودنا على الكدب والبهتان وتزوير الحقائق من من لهم مصلحة في زرع الفتنة في المغرب ،يعني ليس جديد عليهم
    الصـــحــراء في مــغـــربـــها
    والمــــغــرب في صــحـــرا ئـــه
    شكــرا لـك مـيــس

  14. بالفعل صرت أعجز في كثير من الأحيان عن التعليق ذلك أن كل يوم يثبت
    أن النقاش آخر ما يمكن التوصل إليه هنا ولكن …ليس للجزائر ترسانة إعلامية
    كما قد يتبادر لأذهان البعض عند قراءة المقال فكلها بعض الصحف التي ليس
    لها صيت عدا الشروق والخبر وكم من شخص يقرأ الصحف؟؟؟
    أما السمعي البصري فليس لدينا أكثر من قناة حكومية واحدة أغلب وقتها عن
    إنجازات وزير السكن والعمران-بصراحة أتحدث يا جماعة- أما الأخبار الدولية
    فتبث في عجالة غير معززة بصور وإن عززت فببعض الأرشيف…
    لا أدافع عن الحكومة أبدا من البداية القضية بين الحكومتين ولكن المؤسف
    هو أن يعتبر الشعب عدوا للشعب عن جهل أو مكابرة -لا أبريء أي طرف-
    هدانا الله وأياكم إلى ازدهار النفس بتقواها بدل أن تصير الصحاري في أعماقنا لا في أراضي أوطاننا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *