كان الشاعر نزار قباني يلقى قصيدته في إحدى القاعات التي ضمت مهرجاناً شعرياً في بغداد عام 1962م فوقع بصره وهو يشدو بقصيدته على فتاة عراقية في العشرينات ، شديدة الجمال ، مليحة القوام ، تلاقت أبصارهما مرات ومرات فوقعت في قلبه ، فهام بها.
سأل عنها ، فعلم أنها بلقيس الراوي ، تعيش في الأعظمية في بيت أنيق ، يطل على نهر دجلة ، فتقدم لخطبتها من أبيها ، ولأن العرب لا يزوجون من تغزل في ابنتهم ، لم يوافق ، فعاد نزار حزيناً إلى أسبانيا حيث كان يعمل في السفارة السورية.
ظلت صورة بلقيس تداعب خياله ولا تغرب عن باله ، لكنه ظل يتبادل معها الرسائل في غفلة من الوالد.
بعد سبع سنوات عاد إلى العراق ليشارك في المربد الشعري وألقى قصيدة أثارت شجون الحضور ، وعلموا أنه يحكى فيها قصة حب عميقة ، فتعاطف معه الشعب العراقي بأسره ، كان يقول في قصيدته:

مرحباً يا عراقُ، جئت أغنيك
وبعـضٌ من الغنـاء بكـاءُ

مرحباً، مرحباً.. أتعرف وجهاً
حفـرته الأيـام والأنـواءُ؟

أكل الحب من حشاشة قلبي
والبقايا تقاسمتـها النسـاءُ

كل أحبابي القدامى نسـوني
لا نوار تجيـب أو عفـراءُ

فالشفـاه المطيبـات رمادٌ
وخيام الهوى رماها الـهواءُ

سكن الحزن كالعصافير قلبي
فالأسى خمرةٌ وقلبي الإنـاءُ

أنا جرحٌ يمشي على قدميه
وخيـولي قد هدها الإعياءُ

فجراح الحسين بعض جراحي
وبصدري من الأسى كربلاءُ

وأنا الحزن من زمانٍ صديقي
وقليـلٌ في عصرنا الأصدقاءُ

كيف أحبابنا على ضفة النهر
وكيف البسـاط والنـدماءُ؟

كان عندي هـنا أميرة حبٍ
ثم ضاعت أميرتي الحسـناءُ

أين وجهٌ في الأعظمية حلوٌ
لو رأته تغار منه السـماءُ؟

نقلت القصة إلى الرئيس العراقي أحمد حسن البكر، فتأثر بها فبعث بوزير الشباب الشاعر شفيق الكمالي ووكيل وزارة الخارجية، والشاعر شاذل طاقة، ليخطباها لنزار من أبيها ، عندها وافق والدها فتزوجا عام 1969 ليعيشا أجمل أيام حياتهما.
وبعد عشر سنوات من الزواج والترحال قال فيها قصيدة غناها كاظم الساهر مطلعها :

أشهدُ أن لا امرأة ً
أتقنت اللعبة إلا أنتِ
واحتملت حماقتي
عشرة أعوام كما احتملت
واصطبرت على جنوني مثلما صبرت
وقلمت أظافري
ورتبت دفاتري
وأدخلتني روضة الأطفال
إلا أنتِ ..

ما أن أشرق عام 1981م ، وبعد أن استقر بنزار وزوجته المقام في بيروت ، حيث كانت بلقيس تعمل في السفارة العراقية ، حتى كان الخامس عشر من الشهر الأخير من عام 1981 ودعها نزار لتذهب إلى عملها وتصافحا فتعانقا فتفارقا ، فذهبت إلى عملها وذهب نزار إلى مكتبه بشارع الحمراء ، وبعد أن احتسى قهوته سمع صوت انفجار زلزله من رأسه إلى أخمص قدميه، فنطق دون شعور، قائلاً : ياساتر ياربي ، وما هي إلا دقائق حتى جاءه الخبر ينعي له محبوبته التي قتلت في العملية ومعها 61 من الضحايا ، فكتب فيها قصيدة رثاء لم يكتب أطول منها في حياته، ولا أجمل منها في مسيرته الشعرية هذه قصة الحب والإرهاب ، إنها قصة تؤكد أنه ليس للإرهاب قلب ، وليس له مبدأ ، وليس له إيمان.

جزء صغير من قصيدة “بلقيس”

شكراً لكم ..
شكراً لكم . .
فحبيبتي قتلت .. وصار بوسعكم
أن تشربوا كأساً على قبر الشهيده
وقصيدتي اغتيلت ..
وهل من أمـةٍ في الأرض ..
– إلا نحن – تغتال القصيدة ؟
بلقيس …
كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل
بلقيس ..
كانت أطول النخلات في أرض العراق
كانت إذا تمشي ..
ترافقها طواويسٌ ..
وتتبعها أيائل ..
بلقيس .. يا وجعي ..
ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل
هل يا ترى ..
من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟
يا نينوى الخضراء ..
يا غجريتي الشقراء ..
يا أمواج دجلة . .
تلبس في الربيع بساقها
أحلى الخلاخل ..
قتلوك يا بلقيس ..
أية أمةٍ عربيةٍ ..
تلك التي
تغتال أصوات البلابل؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. من المهم أن نذكر أن الاتهامات في تفجير مبنى السفارة العراقية في بيروت الذي قتلت فيه بلقيس الرواي تُشير إلى حزب الدعوة الشيعي العراقي .. وأن أحد أبرز المتهمين هو نوري المالكي .. حتّى أن أحد قضاة لبنان قام برفع دعوى ضد المالكي بتهمة تفجير السفارة عندما زار لبنان .. يعني الجماعه من هديك الأيام وهم يمارسون الارهاب .. واليوم أصبحوا بقدرة قادر مكافحين للارهاب .!!!!!
    واظن غداً حتى الشيطان سيحارب الارهاب أيضاً .

  2. [ وبموازاة ذلك أفادت مصادر عليمة أنه «ما بين العامين 1981 و1982 قام أبو إسراء المالكي وهو الاسم الحركي المعروف عنه، بتشكيل خلية «الجهاد الإسلامي» في بيروت بتكليف من حزب الدعوة وكان معه الشيخ محمد عبد الحليم الزهيري وعماد جواد مغنية وعلي الموسوي الذي اشترك باسم آخر هو «الحاج الياس» الذي تم اعتقاله في الكويت وخرج بعد دخول الجيش العراقي اليها في العام 1990، وهذه الخلية كان يدعمها ويخطط لها ويشرف عليها محتشمي الذي كان في حينه يشغل منصب سفير إيران في دمشق وهو الذي أسس وشكل حزب الله اللبناني».

    وتفيد المصادر الى أن «محتشمي الذي تم تعيينه في ما بعد وزيراً للداخلية الإيرانية وضع استراتيجية خلية «الجهاد الإسلامي» عبر ملاحقة الأهداف الأميركية والعراقية على حد سواء في ذلك الوقت ضمن نطاق سوريا أو لبنان وقامت هذه المنظمة بعمليات إرهابية عدة من بينها الهجوم على السفارة الأميركية في بيروت وكذلك قامت هذه الخلية الإرهابية بالتفجير الذي طال السفارة العراقية في بيروت وكذلك القيام بعملية إرهابية تمثلت بتفجير السفارة الفرنسية في بيروت كذلك».

    وتفيد المصادر أنه «بعد تنفيذ تلك العمليات الإرهابية التي اشترك فيها المالكي وخوفاً من ملاحقته من قبل الأميركيين هو ومن معه في تنفيذ تلك العمليات، هرب برفقة عماد جواد مغنية والشيخ محمد الزهيري الى إيران لأنها الملاذ الآمن لكل من يقوم بتنفيذ العمليات الإرهابية منذ ذلك الزمن».

    وشددت المصادر على أن «عوائل الضحايا العراقيين سبق أن طالبوا السلطات اللبنانية بالتحقيق في الحادث وفي مقدمتهم عائلة المستشار الصحافي في السفارة حارث طاقة الذي قتل بالتفجير والتي طالبت مراراً القضاء اللبناني ممثلاً بالقاضي صقر صقر بالتحقيق في هذه الجريمة والسعي إلى كشف الحقائق لمعرفة من خطط، ومول ونفذ تلك العملية الإرهابية».

    وكانت السفارة العراقية في بيروت تعرضت في 15 كانون الأول من عام 1981 الى تفجير بسيارة مفخخة نفذه انتحاري اقتحم بوابات السفارة ليوقع أكثر من 60 قتيلاً وعشرات الجرحى.]
    ********
    عندما نقول أنهم أصل الارهاب وأس الارهاب ومنبع الارهاب فإننا لا نتحدث من فراغ .. الجماعه لديهم باع طويل وخبرة كبيرة بالارهاب …. فهم منشؤوه وهم مستعملوه وهم من يضحكون به على العربان السذّج ليحقووا مآربهم .

  3. منفّذ التفجير كان حزب الدعوة الشيعي العراقي .. والمخطط والممول هي ايران التي كانت تخوض حرباً ضد العراق ( لاحظوا أن حزباً عراقياً يقف في صف دولة تحارب بلده .. وهذا يؤكد ما نقول أن الشيعه في الوطن العربي أو الأغلبية الساحقة منهم ولائهم لايران وليس لبلدانهم ) … أما الدعم اللوجستي فكان من المخابرات السوريّة .. وبالتأكيد هناك مشاركة من حزب الله كما رأينا في أول تعليق .. أي الأطراف نفسها التي تسوّق نفسها على أنها تقف في وجه الارهاب اليوم هي أول من مارس الارهاب .. هذا مما عُرف فما بالكم بما لم يُعرف ؟! …لعلّ العرب يستفيقون .

  4. و لماذا من القريب ، بل جماعة الحشاشين كانوا من الطائفة الاسماعلية نزارية انفصوا عن الفاطميين في القرن الخامس هجري و كانوا يفجرون انفسهم طبعاً و هم محششين !!!

    1. الحشاشون هم شيعة اسماعيليون .. ومنهم العبيديون وهو الاسم الصحيح وليس اسم فاطميين .. فلا علاقة للسيدة فاطمة رضي الله عنها بهم لا من قريب ولا من بعيد .. وهؤلاء الحشاشون كانوا متخصيين في اغتيال القادة المسلمين .. وحاولوا اغتيال القائد صلاح الدين الأيوبي …فهم كانوا أشبه بفرقة اغتيالات تغتال قادة المسلمين …. حتى أن مفردة ” اغتيال ” في اللغة الانكليزية مشتقة من كلمة ” حشّاش ” في العربية .. طبعاً سمّوا بالحشاشين لانهم كانوا يتناولون الحشيش قبل تنفيذ مهامهم .. ولا يزالون حتى اليوم يمارسون نفس المهمّة هم وبقية الشيعه .. في اغتيال الاسلام

  5. فجراح الحسين بعض جراحي
    وفي صدري من الأسى كربلاء
    ………………………………………
    المقاتل الشيعي الامامي ( حتى أخصص ولا أشرك الإسماعيلية او غيرهم فهم لدينا غير كاملي التشيع ) اقول ان المقاتل الشيعي لا يمكن ان ينسب للإرهاب او الطغيان انما عبر التاريخ كان ينسب الى سادة الفرسان او اصحاب النبل والقيم وفي زمننا الحالي ينسب كمقاتل من اجل الحرية والقيم !!! فلذلك لا يعامل كزعران الارهاب او حتى مقاتلي الاكراد الأتراك او الايرانين اي لا مجال للتفاوض معهم …. منبوذين حيثما حلوا ! لكن المقاتل الشيعي الذي يتخير الهدف ويجنب الابرياء حتى لو كان في ذلك مكسب عسكري مهم يحظى باحترام العالم والعدو نفسه ! فيصل الى اعلى المراتب في دولته ويصبح رجل ثقة من المجتمع الدولي !! لابل قديما كانت تهيم به أميرات القوم وحسان الاعداء لنبله ولا يعامل كمعاملة غيره !!! والشواهد كثيرة وليس فارسنا الشاعر ابو فراس الحمداني الأوحد في هذا الأمر !!!
    وحتى وهب الحسيني المعروف عنه بشدته على اهل التجسيم ومخالفي أئمة اهل بيت النبوة عليهم السلام تكاد حلوات المخالفين مهما كانت دياناتهم او مذاهبهم او مشاربهم اكثر إجلالا وذوبانا وانتظارا لرومانسيات كلمتاه !!!
    ربما يكون ذلك بعض من البلاء كفرسان حرب وفرسان احلام العذارى العفيفات بالله عليه نستعين .

  6. ايران امه لاتعرف الا الدمار والخراب
    في التاريخ قصصهم وتامرهم ومكرهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *