مرسلة من بشرى حسبو

د. عبدالوهاب الأفندي

(1)ربما تكون هناك أشياء كثيرة خافية علينا حول الشأن السوري وغيره، ولكن أكثر ما يستعصي على الفهم هو الأسس التي يستند عليها من يأملون أن يروا إصلاحاً على يد الرئيس السوري بشار بن حافظ الأسد. فقد ظل ساسة العالم، من أردوغان إلى كلنتون وساركوزي يبذلون له النصائح المجانية كي يسارع بالإصلاح، بينما كان بعض منتقديه يقولون إنه يريد الإصلاح ولكنه لا يملك من أمره شيئاً، لأن غلاة المتطرفين، وعلى رأسهم شقيقه ماهر، يعارضون ذلك.

(2)
لعل بعض الشعارات التي رفعها بشار للتغطية على فضيحة التوريث والردة الملكية في جمهورية مزعومة تدعي الثورية والممانعة، هو ما خدع البعض. ولكن الذي يريد الإصلاح لا يسلك طريق سرقة الحكم بليل، وتعديل الدستور تعسفياً، والاستناد إلى مجلس شعب الشعب منه براء، أو ينفق الأموال على أجهزة مخابرات متعددة. وقد رأينا كيف زيف جمال مبارك شعارات الإصلاح والتحديث، بينما كشف أقرب المقربين منه بعد سقوطه كم كان دكتاتورياً وفجاً في غطرسته، وما أمر سيف القذافي منا ببعيد.
(3)
الأسد الابن لم يرث الدولة السورية فقط، ولكنه ورث معها نفس الأجهزة التي ارتكبت المجازر، ونفس أقبية التعذيب وتنظيمات الإجرام، وأساليب الفساد والإفساد. وقد ورث كذلك نظام الفرز الطائفي وطوره، ودمج بين الطائفية والتعسف الأمني والفساد المالي، وكلها مؤامرات إجرامية يشد بعضها بعضاً. وهو قد ورث كذلك عن والده بعض المكر والدهاء، واستخدام معسول الكلام للتمويه: فالحزبية الثورجية غطاء للطائفية، والمقاومة والممانعة متاجرة بالقضية وغلالة تستر الاستبداد وتجرم من يرفضه، وهكذا على طريقة جورج أورويل.

(4)
شخصياً لا أعتقد أن القوى الغربية التي تطالب الأسد بالإصلاح تؤمن ولو للحظة بوجود أية نية أو قدرة على الإصلاح لدى النظام السوري، وهي تستخدم هذه المطالبة إما لستر عجزها أو لتبرير تواطئها. فإصلاح أي نظام إجرامي استبدادي لا يعني سوى اختفائه وإعادة تسليم الأمر إلى الشعب، الذي يدرك الأسد وجماعته تماماً أنه يرفضهم. وهذه عملية انتحارية، أشبه بمطالبة عصابة تعيش على النهب أن تتولى حفظ النظام والقانون.

(5)
إذا كان هناك أي وهم لدى البعض بأن لدى النظام أدنى توجه نحو الإصلاح، فإن ما وقع منذ اشتعال الثورة السورية لا بد أن يكون قد بدده تماماً. فإذا كان الإصلاح يعني التوبة عن ماضي الإجرام، والتكفير عن سالف الذنوب، فإن ما ولغ فيه النظام السوري كان مزيداً من الإجرام، بل إجراماً من نوع غير مسبوق. فقد نزع عن نفسه كل قناع، وتعامل مع الشعب السوري كقوة أجنبية غازية، تعمدت إخضاعه عبر الإذلال والذبح والتعذيب على نحو لم يشهد العالم مثله حتى في أيام المغول والنازية. وعليه لم يعد هناك مخرج إلا بأحد أمرين: إما أن ينتصر النظام ويتحول السوريون إلى قطيع من السوائم يهتفون ‘لا إله إلا بشار’ كما يطالبهم الشبيحة، أو يرحل بشار وبقية الأصنام إلى سقر وبئس المصير.

(6)
في بعض الأطروحات الساذجة يتخيل بعض المحللين صراعاً داخل السلطة السورية بين حمائم من جهة (يصنف بشار من بينهم) وصقور من جهة أخرى، على رأسهم ماهر وبقية الشبيحة. وهذا لعمري من خطل القول، لأن هذا النوع من الأنظمة بينه وحدة عضوية، وتقاسم أدوار كما في تكتيك ‘الشرطي السيىء والشرطي الطيب’ الذي يستخدم في الأفلام (والواقع) لإقناع المتهم بالتعاون من الشرطي الطيب وإلا سلم للآخر الذي لا يرحم.

(7)
يذكرني هذا التصنيف برواية روبرت لوي ستيفنسون الشهيرة ‘الدكتور جيكيل والمستر هايد’، وملخصها كما هو معروف ظهور شخصية غامضة باسم المستر هايد، قبيح المظهر والمخبر، يشتبه بتورطه في جرائم عدة. ولكن هناك خيوطا وعلاقة صداقة مستغربة تربط هذا الرجل بالدكتور جيكيل، وهو شخصية محترمة غاية في الطيبة والاستقامة. ويتكشف في نهاية الرواية أن جيكيل وهايد ما هما إلا شخص واحد، وأن الطبيب كان يستخدم بعض العقاقير ليتحول إلى ذلك الشخص الآخر حتى يرضي نوازعه الشريرة ثم يعود لطبيعته الدمثة المسالمة. ولكن الدكتور جيكيل فوجئ في نهاية المطاف بأنه أصبح يتحول إلى شخصية هايد بصورة لا إرادية، وحتى بدون العقاقير، بل أصبح يحتاج إلى العقاقير حتى يعود لفطرته. وفي نهاية الأمر نفدت العقاقير واضطر للانتحار بعد أن بدأ أمره يفتضح.
(8)
السؤال الذي تطرحه هذه القصة، بافتراض صحتها، هو هل هناك حقيقة رجل طيب ورجل خبيث في هذه الرواية، أم هناك شخص واحد كله خبث؟ فالرجل الطيب أصبح شريكاً للخبيث في جرائمه، ومتستراً عليها (في بداية الرواية، يقوم الطبيب بدفع تعويض سخي لأسرة فتاة اعتدى عليها هايد حتى تتناسى الأمر).
(9)
في كل الأنظمة الإجرامية الفاسدة هناك أشخاص ‘طيبون’، يلعبون أدواراً أهم من أدوار أهل الخبث والفساد الظاهر في ضمان استمرارية النظام. بل إن أي نظام لو كان كله فاسداً إجرامياً فلن يبقى في الحكم إلا أياماً معدودات. على سبيل المثال نجد أشخاصاً مثل الدكتور محمد أحمد الشريف، رئيس جمعية الدعوة الإسلامية الليبية، لا توجد عليه مآخذ سوى أنه ظل يتفانى في خدمة نظام القذافي عبر إعطاء النظام واجهة خيرية إسلامية. ولو تخلى أمثال هؤلاء عن النظام لما بقي طويلاً. وقبل ذلك وبعده لعب كثير من المفكرين والأكاديميين والإعلاميين أدواراً متفاوتة في دعم الأنظمة الاستبدادية في مصر وسورية والعراق وغيرها، وما يزال كثيرون يلعبون مثل هذه الأدوار. ولعل جرم هؤلاء يكون أكبر من جرم الشبيحة ورجال المخابرات.
(10)
المسألة إذن لا تتعلق بأزمة الدكتور ‘الطيب’ بشار، ونقيضه السيد ‘ماهر’، بل هما وجهان لعملة واحدة. وإنما يقوم الشبيحة بالأعمال القذرة نيابة عن من يدعون التنزه عن مثل هذه الأعمال، وبإذنهم ومباركتهم، بدليل أن المجرمين يعذبون الناس باسم بشار ويطلبون منهم أن يركعوا ويسجدوا له.

(11)
يروى أن سجاناً ‘طيباً’ سأل عالماً حبسه أمير ظالم: هل تراني من أعوان الظلمة؟ فأجاب الشيخ: أعوان الظلمة هم من يغسل ثيابك ويطهو طعامك. أما أنت فمن الظلمة أنفسهم. فما بالك بالرئيس؟ ثم الأبواق وما دونهم.

القدس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الدكتور بشار والمستر ماهر: رواية الرعب الأخرى
    …………….
    تصحيح يا نورت انت اخطئتي في الكتابة هي كدا

    الدكتاتور بشار والمستر ماهر: رواية الرعب الأخرى

  2. انضم لهم بطل رواية الرعب الاولى احد ابرز ابطالها والوجه الشرير رفعت الاسد الذي يؤدي دوره ماهر في رواية الرعب الثانية بعد موت الوجه الخير حافظ والذي يؤدي دوره بشار في رواية الرعب الثانية
    لابارك الله بكل هذه العائلة ولا باذنابها ولا بابواقها

  3. allah ynte2m menon w men kel zalem haydol 3alam marida nafsyan bi lebanon ken y2tlo kel 7ada y7ki 3layon bl ma meni7 ken wa7ad y5af y7ki 7ata bayna w ben 7alo allah yzlon

  4. الاسد للابد–الله يديمك تاج على رؤوس السوريين—مهما تطاولوا عليك يا بشار فانهم لن يصلوا في احسن الاحوال لاسفل حذائك

  5. لابارك الله بكل هذه العائلة ولا باذنابها ولا بابواقها
    ولا بارك الله بكل من يعبدها كالبهائم

  6. لابارك الله بكل هذه العائلة ولا باذنابها ولا بابواقها
    ولا بارك الله بكل من يعبدها كالبهائم

  7. لابارك الله بكل هذه العائلة ولا باذنابها ولا بابواقها
    ولا بارك الله بكل من يعبدها كالبهائم

  8. جمهورية دكتور بشاسيدل والمستر ماهيد السورية ترحب بكم وتدعوكم لمتابعة المشاهد الأخيرة من مسلسل الإبادة الجماعية : الشبيحة الذبيحة النبيحة في شهر رمضان بعد أسبوع من تاريخه

  9. المشاهد الأخيرة من مسلسل الإبادة الجماعية : الشبيحة الذبيحة النبيحة في شهر رمضان بعد أسبوع من تاريخه
    …………
    هههههههههههههههههههههه تجنن

  10. ليلى العربية
    عزيزتي الكريمة ممكن نبتعد عن الهتافات شوي
    وتخبريني بس 10 مميزات اكتسبتها سوريا وانفردت بيها عن الدول العربية الاخرى على جميع الاصعدة
    انا رح اكتب واحدة عنك رغم اننا ما منوافق على مصداقيتها ابدا بس اوك
    1.سوريا رمز المقاومة والممانعة وقلب العروبة النابض
    فاضلك 9بتمنى تتوفقي وتلاقي 9 مميزات لحكم ال الاسد لسوريا
    تحياتي

  11. هذا على راسك وراس أهلك الظاهر انكي خنزيره مره ما تحسي كل الناس تمسح عرضك في الأرض وانتي بعدك رافعه راسك أكيد وحده ق حب ه ومع ذا النظام ايش بتكوني يعني

  12. ■ليلى العربية في تموز 22, 2011 | الاسد للابد–الله يديمك تاج على رؤوس السوريين—مهما تطاولوا عليك يا بشار فانهم لن يصلوا في احسن الاحوال لاسفل حذائك
    anti ya hizaa bashar alhimar leish ma bitsami halek leila al nu sei riyah bi koun ahsan

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *