مرسلة من صديقة نورت Shahira

هذا عنوان الكتاب المشهور الذي كتبه المؤلف “مايكل هارت” وهو عالم فلكي رياضي يعمل في هيئة الفضاء الأمريكية … وكتب فيه:

لقد اخترت محمد (ص) في أول هذه القائمة، ولابد أن يندهش الكثيرون لهذا الاختيار. ولكن محمداً عليه السلام هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مطلقاً على المستوى الديني والدنيوي. فهو قد دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات وأصبح قائدا سياسيا و عسكرياً ودينياً. وبعد 13 قرناً من وفاته، فإن أثر محمد عليه السلام ما يزال قويا متجدداً.

أكثر هؤلاء الذين اخترتهم قد ولدوا ونشأوا في مراكز حضارية ومن شعوب متحضرة سياسياً وفكرياً إلا محمد عليه السلام الذي وُلِد في سنة 570 م في مكة في منطقة متخلفة من العالم القديم البعيد عن مراكز التجارة والحضارة والثقافة والفن.

ولما قارب الأربعين من عمره كانت هناك أدلة كثيرة على إنه ذو شخصية فذة بين الناس. وفي الأربعين من عمره امتلأ قلبه بلإيمان بأن الله هو واحد أحد، وبدأ وحياً من الله ينزل عليه من السماء والله اصطفاه ليحمل رسالة سامية الى الناس.

أمضى محمد (ص) ثلاث سنوات يدعو لدينه الجديد بين أهله وعدد قليل من الناس. ثم في 613 م أذَن الله له أن يجاهر بالدعوة فتحول قليلون إلى الإسلام وفي 622 م هاجر الرسول إلى المدينة المنورة وهناك اكتسب الإسلام مزيداً من القوة فكانت نقطة تحول في حياة الرسول فقد أسلم الكثير من الأنصار وناصروه واكتسب الإسلام قوة ومنعة.

وفي السنوات التالية تزايد عدد المهاجرين والأنصار واشتركوا في معارك ضد كفار مكة وانتهت كل هذه المعارك بفتحها. وقبل وفاته بسنتين ونصف شهد الرسول الناس يدخلون في دين الله أفواجاً. ولما توفى كان الإسلام قد انتشر في جنوب شبه الجزيرة العربية. وكان البدو من سكانها مشهورين بشراستهم في القتال وكانوا ممزقين ولكن الرسول استطاع لأول مرة في التاريخ أن يوحد بينهم ويملأهم بالإيمان وأن يهديهم بالدعوة الى الإله الواحد.

ولذلك استطاعت جيوش المسلمين الصغيرة العدد المؤمنة أن تقوم بأعظم غزوات عرفتها التاريخ فاتسعت الأرض تحت أقدامهم من شمالي الجزيرة العربية وشملت الامبراطورية الفارسية وبيزنطية والامبراطورية الرومانية الشرقية. وكان العرب أقل عدداً بكثير جداً من هذه الدول التي انتصروا عليها. وفي 642 انتزع العرب مصر من الإمبراطورية البيزنطية كما انهم سحقوا القوات الفارسية. وهذه الانتصارات الساحقة في عهد الخلفاء أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب لم تكن نهاية الزحف العربي والمد الإسلامي في العالم فقد استطاع هؤلاء البدو المؤمنون بالله وكتابه ورسوله أن يقيموا امبراطورية واسعة ممتدة من حدود الهند حتى المحيط الأطلسي. وهي أعظم امبراطورية أقيمت حتى اليوم.

لم يستقر العرب على هذه الأرض التي فتحوها فقد انفصلت عنهم بلاد فارس وإن كانت قد ظلت على إسلامها. وأيضا انفصلت مصر والعراق التي كانت مهدا لأقدم الحضارات الإنسانية ولكن بقيتا على إسلامهما وكذلك كل شمال إفريقيا. وظل الإسلام يتسع على مدى القرون التالية.

والإسلام مثل كل الديانات الكبرى كان له أثر عميق على حياة المؤمنين به. ولذلك فمؤسسو الديانات الكبرى ودعاتها موجودون ضمن قائمة المائة العظماء الخالدون. وربما بدا غريباً حقاً أن يكون الرسول محمد (ص) في رأس هذه القائمة رغم أن عدد المسيحيين ضعف عدد المسلمين. وربما بدا غريباً أن يكون محمد (ص) هو رقم (1) في القائمة ويكون المسيح هو رقم (3) وموسى رقم (16).

ولكن لذلك أسباب.. من بينها أن الرسول محمد (ص) قد كان دوره أخطر وأعظم في نشر الإسلام وتدعيمه وإرساء قواعد شريعته أكثر مما كان للمسيح في الديانة المسيحية وعلى الرغم من انه المسئول عن مبادىء الأخلاق في المسيحية غير أن القديس بولس هو الذي أرسى أصول الشريعة المسيحية وهو أيضاً المسئول عن كتابة الكثير مما جاء في كتب “العهد الجديد”.

أما الرسول محمد (ص) فهو المسئول الأول والأوحد عن إرساء قواعد الإسلام وأصول الشريعة والسلوك الاجتماعي والأخلاقي وأصول المعاملات بين الناس في حياتهم الدينية والدنيوية. كما أن القرآن نزل عليه وحده وفيه وجد المسلمون كل ما يحتاجون اليه في دنياهم وآخرتهم.

والقرآن نزل على الرسول كاملاً وسُجلت آياته وهو مايزال حياً. وكان تسجيلاً في منتهى الدقة، فلم يتغير منه حرف واحد. وليس في المسيحية شيئاً مثل ذلك. فلا يوجد كتاب واحد محكم دقيق لتعاليم المسيحية يشبه القرآن الكريم الذي كان له على الناس أثر بالغ العمق. ولذلك كان أثر محمد (ص) على الإسلام أكثر وأعمق من الأثر الذي تركه المسيح على الديانة المسيحية.

وللكتاب بقية….لمن يريد أن يقرأه…..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫53 تعليق

  1. مشكورة اخت شهيرة على الموضوع القيم في الوقت المناسب…ولي سؤال:
    هل الكلام الوارد كله من كلام المؤلف؟؟

  2. قرات هذا الكتاب ياشهيره وهو من الكتب القيمه بالفعل
    وهو يتحدث عن من كان لهم التاثير في حياه الناس والتاريخ
    وانصح من لم يقراءه بقراءته شكرا لك (دره نورت)

  3. اللهم صلى وسلم على محمد وآل محمد .
    شكرا يا إخت شهيره على الموضوع المناسب للشهر الفضيل .
    ولو ما راح نخلص من الفتن !!!

  4. اخي بلدوزر لو تكرمت اشرح لنا معنى الفتنة شرعا؟؟فنحن في رمضان
    فدعنا نلتزم في رمضان على الاقل بكلام ربنا!!

  5. أخ أحمد للاسف الشديد يفوتك الذكاء فى بعض الاحيان !!
    قصدت بالفتن !
    بأنه سيدخل شخص بإسم وهمى كالعاده ويلقى كلمه سخيفه ويبدأ سباق الردح والسب !!
    وصلت الفكره ؟

  6. هلا إخيليس إذا ممكن تكلمنى فى موضوع محمود شكرى بعيدا عن هذا الموضوع !

  7. عليه الصلاة و السلام…و لسه الاسلام باذن الله ينتشر اكتر و اكتر

  8. موضوع شيــق والجميل بعض علماء الغرب وفلاسفتهم لا يضعون الأقنعة ويجاملون هذا وذاك… لأجل أن تعلوا بعض أفكارهم … أخر مايفكرون به مصلحة أنفسهم…. ويقولون الحق ولا يخافون لومة لائــم ويعترفون بأن الدين الإسلامي دين يُسر وليس دين عُسر.
    شكراً أختي الكريمة على موضوعك الرائع

  9. بالفعل مبين عليكم رمضان
    يا جماعة الخير طولو بالكم, اذا برمضان هيك
    بعد رمضان شو بتعملو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
    ليس وحده مايكل هارت الذى تكلم بشكل ايجابى عن خير خلق الله، لكن هناك العديد من المستشرقين الذين فهمواْ الحقيقة وتحدثوا بكل حيادية وموضوعيه عن سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك فى الماضى وايضاً فى الحاضر.
    ومن ضمن الباحثات اللاتى قد تحدثن عن سيدنا محمد بموضوعية شديدة باحثة انجليزية اسمها “كارين ارمسترونج”، وهى راهبة كاثوليكي متعمقة فى شئون الشرق الاوسط واديانه وتاريخه.
    قامت هذه الراهبة بتأليف كتاب اسمه “حياة محمد”، وبعد أحداث 11 سبتمبر قامت بتأليف كتاب اخر اسمه “محمد نبى لزماننا”، كتاب مهم جدا اتمنى من الجميع الاطلاع عليه، الكتاب طبعته مكتبة الشروق الدولية.
    شكراً شهيرة على الموضوع، وبارك الله فيكى.

  11. انا اقول ان المسلمين سخيفين و تافهين م بيفهمو شو بيحكو
    الله يهديهم,اّمين
    صدق الله العظيم

  12. اللهم انى صائمة.
    أحلى حاجة فى الصيام أنه بيدرب الأنسان على تهذيب النفس، عدم الانجراف وراء الاستفزازات المتعمدة من البعض.

  13. اللهو صلى على حبيبي محمد رسول الله واله وصحبه اجمعين…
    مشكورة شاهيرا.. كيف لا يكون اهم شخصية في الوجود وهو من قال فيه الله سبحان وتعالى(وانك لعلى خلق عظيم)…
    وهو حبيب الله …وهو الوحيد من بين الانبياء الدي تقبل شفاعته…لكونه خاتم الرسل…

  14. بلدوزر ….لست على صواب فيما طلبت!!!
    هل تريدنا ان لا نكتب مواضيع عن رسولنا الكريم اتقاء للفتن…!!
    الدي يريد ان يفتن سوف لن يعدم الوسيلة يا بلدوزر!!!

  15. اللهم انى صائمة.
    أحلى حاجة فى الصيام أنه بيدرب الأنسان على تهذيب النفس، عدم الانجراف وراء الاستفزازات المتعمدة من البعض
    .شكراً شهيرة على الموضوع، وبارك الله فيكى.

  16. صلي الله عليه وسلم محمد هو خير البشر صلي عليه ربي
    اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي ال سيدنا محمد كما صليت علي سيدنا ابراهيم وعلي ال سيدنا ابراهيم اللهم بارك علي سيدنا محمد وعلي ال سيدنا محمد كما باركت علي سيدنا ابراهيم وعلي ال سيدنا ابراهيم في العالميين انك حميدًً مجييييييد …………..
    شكرًا شهيرا علي هل الموضوع الرائع

  17. الهم اني جائعة(صائمة)
    هذا التهذيب بس برمضان وبعد رمضان بترجعو لعدم التهذيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الله يهديكم

  18. ياحبيبي ياقرة العين يارسول الله اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.

  19. أعزائي
    قرأت هذا الكتاب وعجبني جداً فحبيت اني أنقل ما كتبه هذا المؤلف عن رسولنا وسيدنا صلى الله عليه وسلم ..وأرجو أن يعجبكم اختياري

    للأستاذ أحمد أبو المنذر:
    نعم كل الكلام الوارد هو كلام المؤلف ولم أزيد عليه أي كلمة من عندي

    شكراً للأصدقاء على مروركم

  20. اللهم انى صائمة.
    أحلى حاجة فى الصيام أنه بيدرب الأنسان على تهذيب النفس، عدم الانجراف وراء الاستفزازات المتعمدة من البعض.
    *******************
    فاتي فعلا لا حكي بعد حكيك و صحا فطورك

  21. مع احترامي لمايكل هارت وغيره من الكتاب المنصفين للحقيقة ، لكن احب ان اقول اننا لسنا بحاجة لشهادة من احد على عظمة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم . يكفينا ان نقرأ ما قاله الله سبحانه وتعالى خالق الخلق كله والكون كله عن نبينا العظيم، ثم نكتفي بذلك ، فلا كلام بعد كلام الله .

  22. ZAIN في أب 17, 2010 |
    مع احترامي لمايكل هارت وغيره من الكتاب المنصفين للحقيقة ، لكن احب ان اقول اننا لسنا بحاجة لشهادة من احد على عظمة نبينا الكريم صلى الله عليه
    ======================
    لكن يا أخ زين عندما تكون الشهادة ممن يعتنق ديانة أخرى لاتعترف بالأسلام ولا برسوله فهذا نوع من النصر ..
    ويجعل أبناء عقيدته يفكرون ويقرأءون عن النبي محمد (علية الصلاة والسلام ) وعن الأسلام … ولله الحمد فهناك أعداد لايصدقها أحد تتدخل في دين الله أفواجا …

    وأخيرا لنا كلنا …محبة الرسول بالقلب يجب أن يصدقها العمل وليس بالكلام والمدح …يجب أن نتبع سنته ونسير على هديه حتى ننول رضا الله والفوز الكبير في الأخرة إن شاء الله

  23. اخي عبد الله شكرا على التعقيب ، لكن لا ننسى انه ياللي بيهتدي فبيهتدي لنفسه وبينصر نفسه وليس نحن ، نفرح له انه اهتدى لانه اخ لنا في البشرية وكلنا عبيد الله ، ولكن في نفس الوقت قل لن تهدي من احببت ، ودين الله مو محتاج حدا ينصره فالله هو ياللي بينصر دينه كما قال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون . صدق المولى .

  24. في أب 17, 2010 |

    ودين الله مو محتاج حدا ينصره فالله هو ياللي بينصر دينه
    كما قال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون . صدق المولى .
    ===========================
    مرحبا يا أخي المسلم ( كل عام وانتم بخير )
    0.
    قال تعالى ( إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم )
    فالنصر مشروط بداية بتحركنا و بجهدنا وإطاعة الله وإتباع تعاليمه وتعاليم رسولنا الحبيب وبمحبتنا للناس ومساعدتهم بالكلمة الطيبة والنصيحة الحسنه نذكرهم بالله ليتصالحوا معه ليعيشوا في حماه ورعايته

    لا بجلوسنا ونقول ( الله يهدي من يشاء )

    و لكن هنا يبرز سؤال
    متى تتدخل قدرة الله سبحانه ؟ أو متى ينتصر الله لقرأنه الذي تعهد بحفظه؟

  25. الاسلام هو الحل لكل مشرك او خارج عن ملة الاسلام وشكرا لكل من ساهم بكلمة او برأى لان ذلم من صفات المسلم وهناك دعوة لو دعاها الانسان لحبيبة لا يعرف كم سيكون ثوابها عند الله سبحانة وتعالى ( اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين وفى الملأ الاعلى الى يوم الدين بكل ذرة وقطرة ماء خلقتها فى مشارق الارض ومغاربها وشرقها وغربها وسهولها وجبالها وادويتها وعامرها وغامرها الى سائر ما خلقتة عليها ومن حصاة ومدر حجر وفى كل يوم مليون مرة ،،،، شكرا اخوانى على تعليقاتكم وزادكم الله ايمانأ 0

  26. اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    شكراً شهيرة على الموضوع الرائع

  27. موضوع قيم شكرا أخت شهيرة
    الحمد لله رب العالمين. على نعمة الاسلام
    كان وسيبقى نبي الله محمد رقم واحد على كل البشر
    بمعنى تاني علي عاجبو واللي مو عاجبو

  28. zain.,…… و بعدين معك يا اخي….ايش هاي الاراء الي عندك….

    و بعدين ليش كل شوي بتغير اسمك؟؟ اتمنى ان تكون شخصيتك اقوى

  29. سوسو في أب 17, 2010 |
    اللهم يزيل الغشاوة عن عيونكم ويهديكم,اّمين
    ==================
    صراحة يا سوسو ..لن أقول الغشاوة على عينك أنتي …
    ولن يستطيع أحد أن يجعلك تتركي دينك … لماذا !!!!!

    أقول لماذا !!!

    دينكم ياسوسو يأتي على أهؤاء النفوس الضعيفه والمريضه

    هذا دين يقول ..فقط أعترف بالمسيح وبالصلب …فتنول الخلاص
    وتدخل الفردوس وتكون مع الرب

    ماشاء الله …ما أسهله من دين … أفعل ما تشاء …. أنت أنسان لك مطلق الحرية فأفعل ماتشاء وما تطلبه نفسك من متعات وشهوات
    ولكن فقط أأومن بالمسيح إنه مخلصك … تدخل الفردوس دون حساب

    لايوجد حساب عند النصارى ….. لقد تحمل المسيح خطايا البشر بصلبه
    وانت هاهو أعترفت به وأمنت إنه هو المخلص
    وبصلبه قد مسح خطاياك …. فأنت في المجد الأعلى معه تنعم بالفردوس
    لإنك أمنت به …

    ياحلاوة ياناس …ما أجمله من دين …. دين على المزاج جدا …وده كل اللي عاوزينه …يعني أفعل بحرية ما أشاء على الارض …. وانا مؤمن ان اليسوع هو خلاصي ….. واموت وقد تعمدت به ووضعت الصليب على يدي كي يكون الكارت الذي يفتح الفردوس فأدخل دون حساب أو عقاب أو أي سؤال ..أدخل للفردوس
    .
    .
    بالذمه فيه حد عاقل يترك مثل هذا الدين …ويذهب الى دين يقول له

    ( من يعمل مثقال ذرة خير يره ومن يعمل مثقال ذرة شر يره )
    وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

    وميزان ..تجمع فيه الأعمال من حسنات وسيئات
    فمن ثقلت موازينه فهو في عيشة راضيه ومن خفت موازينه فأمه هاويه وما أدراك ماهيه نار حاميه

    دين يحاسب على النية الحسنة ….. وإن أعطيت الفقراء أموال كثيره
    وتفاخرت بي الناس …فلايحسب لي أجر وتحسب رياء وتباهي

    الصراحه يا سوسو ….. دينكم عسل ….
    كل بنت لها بوي فريند من سن 16 تواعده وتواعد غيره الف مره
    وبعدين لما تستقر على واحد وتتزوجه ( زواج السماءالأوحد)
    ومفيش مانع إنه تملك الحرية إنها تعطي نفسها لأي إنسان أحبته طالما برضاها …وبعد كده كله ….هي في الفردوس ..لإنها أمنت باليسوع
    المخلص …وتعمدت …وحملت الصليب وصلت شكر للرب إنها مسيحية

    بالذمه يا جماعة …. دين سهل ومعطي الحرية بهالشكل فيه مجنون يتركه

    أقسم بالله ..إنني كنت في بعثة لدراسة العلاج hemopathy وهو ( العلاج المثل بالمثل ) وكانت معنا اطباء .وطبيبات زوجات من اكثر من دوله كلهم نصارى وكانوا طبعا بدون أزواجهم …. وجلسنا أسبوع بالفندق
    إن كل الطبيبات النصارى المتزوجات تم معاشرتهن من أطباء من مختلف الديانات ….
    وجاءتني أحداهن واسمها ( إيستر ) وسألتني أنت مواعد أحد اليوم … فقلت لها إن ديننا لايسمح بالمواعده ولايوجد شئ أسمه الجيرل فريند
    فهذا حرام …. فضحكت ورحلت وهي تعتقد إنني أتهرب منها ولا أريدها
    فكذبت عليها حتى لا أحراجها
    ومشيت وهي لاتصدق ما أقول

    فيا سوسو ….. هل كنت أزيل الغشاوة من على عيني وأدعوها للشراب
    والعشاء وافعلها بحريه طالما بإارادتنا

    طيب هي الرب يسوع حيدخلها الفردوس لإنها أمنت بها مخلصها
    ولايوجد حساب …

    طيب أنا أحتاس وأتحمل ما فعلنها لوحدي

    .
    هكذا يفعل المبشرون عندما يذهبوا للتبشير في القرى الفقيره الجاهله

    يقولوا لها … أمنوا بالمسيح المخلص وبالصليب وتعمدوا …يغفرلكم كل شئ وتضمن الفردوس الأعلى بجوار الرب

    ولهذا فرجال الدين القواسسه والرهبان يتحرشون بالأطفال ويعتدوا عليهم باللواط … ( ولايهمهم …. فهو معه صليبه سوف يحميه ويعطيه كارت بلانش أن يفعل أي شئ … فالمخلص ..قدم حياته لتحمل خطايا البشر

  30. ياحبيبي يارسول الله اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه …..شكرا يا شهيره

  31. عبد الله العربي
    I would like to say to you that Religion has nothing to do with dating and Girlfriends and boyfriends and so on. I know a lot of Muslim guys and girls and they do sleep around with no limits …they get drunk and wasted.. on top of that they fast Ramadan. Basically they are leading a double life. So religion has nothing to do with people choices and the way they want to live their lives, it all comes back to what everyone want and how willing they are to follow principals and traditions. Do not judge so you may not be judged ya akhee
    Salam

  32. فداك أبي و أمي يا رسول الله
    لو لم تكن عظيما لما التف السفهاء للتقليل منك يكفيك حبنا لك و مكانتك في قلوب المسليمن على مر العصور يا رسول الله

  33. D في أب 17, 2010 |
    عبد الله العربي
    I would like to say to you that Religion has nothing to do
    ========================

    يا حرف D

    ومن قال إن المسلمون لا يخطأون ….

    فأي مسلم لا يطيع ربه ويلتزم بتعاليم قرأنه ويفعل الفحشاء فهو ظالم لنفسه وسوف يحاسب حساب عسير ومأواه النار وبئس المصير إذا تسلم كتاب أعماله بشماله .
    يقول رب العالمين في حديث قدسي ( إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خير فليحمد ربه ومن وجد شر فلا يلومن إلا نفسه )

    رفعت الأقلام وجفت الصحف ……ولهذا تجد المسلم حريص على أعماله وأقواله لسانه غير بذئ ومن يفعل ذلك فكل حرف محسوب عليه

    أما النصارى … فيكفيه الإيمان باليسوع وبالصليب وبالمخلص ولا يحاسب عن أي أعمال ( فيفعل ما يشاء بحريه تامه ) فليس هناك حساب

    أنا لا أقول إن تعاليم الأنجيل تقول للنصراني إذني أو أكذب
    ولكن هو يفعلها لإنه ضمن الخلاص … فلقد أمن بالمخلص وبالصلب وتعمد
    ويذهب الى القداس والاعتراف كل أحد …فليفعل مايشاء

    فهل أنا أدعي كذبا ..أم هذه هي الحقيقه

  34. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
    اشهد ان لا اله الا الله
    واشهد ان محمدا رسول الله
    تسلم ايدك يا شهيرة ياجميلة وكل سنة وانتى طيبة

  35. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
    اشهد ان لا اله الا الله
    واشهد ان محمدا رسول الله
    تسلم ايدك يا شهيرة ياجميلة وكل سنة وانتى طيبة

  36. اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وآل وصحبه وسلم
    كتاب اكثر من رائع بظن قراته من زمان باللغة العربيه مش متاكيده اذا كان نفس الكتاب اللـى ترجمه الاستاذ انيس منصور …
    شكرا شاهــى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *