لفظة الموت في القرآن الكريم (165) مرة على اختلاف مشتقاتها ، منها قوله تعالى :

كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّما تُوَفَّوْنَ أُجورَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ .

يقول الشيخ الغزالي : الموت : هو طور آخر من الأطوار ، ونوع آخر من الترقي ، وضرب آخر من الولادة ، والانتقال من عالم إلى عالم .

الشيخ ابن عربي يقول : الموت : عبارة عن مفارقة الروح الجسد الذي كانت به حياته

الحسية وهو طارئ عليهما بعدما كانا موصوفين بالاجتماع الذي هو علة الحياة

يقول الشيخ أحمد بن علوان : قال العلماء :

الموت : ليس بعدم محض ولا فناء صرف وإنما هو انقطاع تعلق الروح بالبدن

ومفارقة وحيلولة بينهما وتبدل حال ، وانتقال من دار إلى دار .

ويقول الشريف الجرجاني الموت : هو صفة وجودية خلقت ضداً للحياة .

ويقول الشيخ محمد المجذوب : الموت عند أهل الحق : إنما هو انتقال

الروح من دار إلى دار .

وعند أهل

الطريقة اخـرى : نقول : سألوا الرسول (ص) ممكن نرى اللـه ؟ فقال :

بعد الموت وعندنا الموت موتان : الموت الأول : الموت الطبيعي

( مفارقة الحياة الدنيا )

الموت الثاني :

هو الموت المعنوي ويحصل عند موت الغرائز بالورع والرياضة والعبادة فإذا

وصل المريد إلى مرتبة موت الغرائز يصبح مؤهلاً لنـزول نورالرحمن على روحه

فإذا نزل نورالرحمن : وهو نــــــور

لطيف في روحه وهو الجسم الشفاف يستطيع أن يلمس بالإحساس الحق

والحقيقة ونقول الموت متمم الحياة أو هو الباب الثاني للحياة

يقول الشيخ سهل التستري :

الموت خاص وعام فالعام موت الخلقة والجبلة والخاص موت شهوات النفس

ويقول الشيخ سعيد النورسي الموت في حقيقته : هو ليس عدماً ولا زوالاً

ولا فناءً وإنما هـــــو : رخصة وتسريح وإنهاء لوظيفة الحياة الدنيا من قبل

الفاطرالحكيم بل هو تبديل للمكان وتحويل للوجود ليس إلا وهو دعوة

للحياة الباقية الخالدة ومقدمة للحياة الباقية الخالدة وهو مخلوق كالحياة

وأما الدكتورعلي شلق فيقول الموت الأصغرهو النوم قال اللـه تعالى :

اللَّهُ يَتَوَفَّى الانْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا

فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الاخْرَى إِلَى أَجَلٍ

مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) ويقول الدكتور علي شلق :

الموت المعـنوي فناء العبد في اللـه والميت عند

السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني: هو من مات عن ربه عزوجل وإن كان حياً في

الدنيا ما تنفعه حياته وهو يصرفها في تحصيل شهواته ولذاته وترهاته فهو ميت معـنى

لا صورة وحقيقة الموت : هي الحياة مع غير الـله تعالى ولو للحظة

الـــوفــــــــــــاة :

وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم ( 25) مرة باشتقاقاتها المختلفة منها قوله

تعالى تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))

وفي المحيط في اللغة الوفاة

أي الاستيفاء والاستقصاء وتوفاه أي استوفاه وتوفيته استوفيته

أما في تهذيب اللغة : وتوفاه الـله إذا قبض نفسه وقال غيره : تَوَفِّي الميت بمعنى :

استيفاء مُدَّته التي كُتبت من عدد أيامه وشهوره وأعوامه في الدنيا ويقال :

تَوَفَّيْت المال منه واستوفيته إذا أخذته كله ومن هــذا قــول اللـه جل وعز :

(الـله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حِين مَوْتها) أي : يستوفي مُدد آجالهم في الدُّنْيا

وقيل : يستوفي تمام عددهم إلى يوم القيامة

وأمّا تَوَفِّي النائم فهواستيفاء وقت عقله وتمييزه إلى أن نام .

وقال الزجاج : في قوله تعالى : ( قُلْ يَتَوفّاكم مَلَكُ الموْت ) هو من : توْفية

يقبض أرواحكم أجمعين فلا ينقُص واحد منكم كما تقول قد استوفيت من فلان وتوفَّيت منه

ما لي عليه تأويله : لم يبق عليه شيء ومن هنا

نقول أن الوفاة في المعنى الدنيوي أبلغ وأكبرمن الموت فنجد أن كثيراً من الذين

ماتوا وبعد ساعات رجعوا إلى الحياة الدنيا كما مع العزيروالذي قال اللـه تعالى فيه

: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا

قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ

مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًــــــا

أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ

وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَـــــــةً

لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا

لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ

قَدِيـر )ٌ فذكر عنه أنه (أماته) ولم يقل (توفاه) ولو قال توفاه

لما جاز في سنة اللـه عزوجل أن يرجع إلى الحيــــــاة الدنيا ودليلنا من

الآية الكريمة التي تدل على أن الوفاة بالمعنى والتعبير القرآني إنما هو القضاء

بالمــــوت لا مجرد الموت وحده في قوله سبحانه : اللَّهُ يَتَوَفَّى

الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ

الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَــلٍ مُسَمًّى

إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ والمعنى هو أن اللـــه تعالى

بيده الأنفس حين تخرج في حالة النوم وهو الموت المؤقت وهي حالة كحالة الطائرات

الورقية بـيـــــد الأولاد حين تكون معلقة بخيط رفيع فعند إطلاقها تبقى باتصال

معهم ولكن إذا ما أرادوا ترك واحدة لحالــها قطعوا الخيط فانسابت في الجووهذا مثل

للتقريب تعالى اللـه عما يصفون وكذلك الأنفس حين توفيها تكـــون تحت أمر اللـه إما

أن يردها إلى جسمها فتبقى إلى ما شاء اللـه من الزمن وإما يقبضها عنده في حـــال

قضى عليها الموت وهي حالة الوفاة والتي لا رجعة فيها وهذا ما قاله في حق

عيسى عليه السلام : إِنِّي مُتَوَفِّيــــكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا)

وقال ( فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ أي استوفى الـله منــه

مدة أجله الذي كتبه له فلا رجوع ولا نزول وهذا في حق كل نبي

ورسول وولي وصالح من المؤمنين وغير المؤمنين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. شكرا أخ orchid على موضوعك الطيب والتذكرة بالموت
    ونقدر لك اجتهادك بالنقل للموعظة
    .
    أخي العزيز
    .
    الموت هو الحقيقة الوحيدة الواضحة أمامنا ولايستطيع أي أحد إنكارها
    سواء مؤمن و ملحد أو كافر
    هناك من ينكر الحساب ومن ينكر الجنة والنار ومن ينكر البعث بل هناك من ينكر وجود الله أصلاً …. ولكن أمام الموت …. لا نسمع صوت أحد يعترض .
    .
    سمعنا عن النعجة دولي وعن اكسير الشباب وعن وعن
    لم نسمع أحد من العلماء يقول أخترعنا دواء يمنع الموت
    .
    الموت حقيقة وآية لنا خلقها الله للبشر حتى نؤمن بوجوده
    والسؤال هو ….. كلنا نعلم أننا سوف نموت ….. فماذا أعددنا لأستقباله والذهاب مع ملك الموت الى من خلقنا
    .
    ولو أنا إذا متنا تُركنــــــــــــــا لكان الموت راحة كــــــــــل حيٍ

    ولكنا إذا متنا بعثنــــــــــــــا ونسألُ بعده عن كـــــــل شـــيء
    .
    فهل نستعد للسؤال ….. أم نتوه ونغفل وندور مع دوامة الحياة
    ولانفيق إلا عندما نرى ملك الموت أمامنا فجأة
    .
    .
    أن الدنيا دار اختبار، إنها الاختبار الأعظم لكل الناس، والنتيجة تظهر بعد الموت
    لحظة من فضلك
    (تنبيه هام .. وتحذير )

    هناك شخص حتماً لابد أن تقابله ….. فأحسن أستقباله بالعمل والقول الصالح
    .
    والله عندما أتذكر ذلك …. أعيش مع نفسي أتخيل أنني سوف أقابل رسولنا الحبيب ( عليه الصلاة والسلام ) وصحابة رسول الله أبي بكر وعمر وعثمان وعلي (رضي الله عنهم )…سوف أرى القائد خالد بن الوليد وما كنت أقرا عن بطولته …. وعن ياسر بن عمار وبلال بن الرباح وسعد بن أبي وقاص … وأتخيل فرحتي بهم
    ثم يذداد فرحي أنني سوف أرى وأقابل أبي رحمة الله عليه و حبيب قلبي أبني الصغير فأشعر بهدوؤ وإطمئنان يملأ قلبي
    وأقول أهلا بذلك الضيف الذي يجمعني بهم

    غــــــــــــــــــــــــــداً نلقــــــــــى الأحبة محمــــــــــــــــــــدا وصحبـــــــــــــــــــــه
    غداً أرى أحبائي أبي وأبني واقاربي الطيبين وأصحابي

    اللهم احسن ختامنا جميعا
    وأجعل خير أيامنا يوم لقاءك
    وكافئنا بالنظر الى وجهك يوم الفوز العظيم

    آآآآمين يارب العالمين

  2. https://pbs.twimg.com/media/BmPahswIQAAsFOD.jpg

    اللهم ارزقنا قبل الموت توبه وعند الموت شهاده وبعد الموت جنه ..
    رحم الله موتانا وموتى المسلمين وجمعنى بهم في جنات النعيم
    يعطيك العافيه اخت أوركيد على هذا النقل الموفق ..جُزيتِ خيراً بإذن الله..

  3. اللهم انا نسالك حسن الخاتمه والشهاده عند الموت والفردوس الاعلى من الجنه
    اللهم ارحم والدتي وتجاوز عنها ووسع مدخلها وانقلها لجناتك جنات النعيم وكل من مات من امهات المسلمين
    اللهم امين

  4. -السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكراً لك أخ الأمير سراج وهاج على هده المشاركة ورحم الله ابنك وجعله شفيعا لك يوم القيامة و طيرا من طيور الجنه ….
    قال الله تعالى
    (وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجون)
    ورحم الله والدك و كدلك كل أموات أمة محمد عليه الصلاة والسلام

    -الاخت الكريمة أماني شكراً لمشاركتك وبارك الله فيكي …..
    الأخت نهى والأخ أحمد مشكورين لمشاركتكما …..وتحياتي للجميع

  5. عفوا رحم الله والدتك يا أخ أحمد و رحمة الله على جميع أمواتنا و اللهم ارزقنا حسن الخاتمة. أمين

  6. ما أقبح وفاة القلوب!!!!!
    شكرا أخ Orchid
    رحمة الله على أمواتنا وأموات المسلمين و ارزقنا اللهم حسن الخاتمة

    1. أن القلب يمرض كما يمرض البدن ، ويصدأ كما تصدأ المرآة ، ويجوع كما يجوع البطن، وأمراض القلب كثيرة وهي تختلف حسب نوع المؤثرات التي تحيط به ، وكلما قويت المؤثرات على القلب قوي المرض واشتد حتى يغلف ويُطمس ويقفل ويطبع عليه ويزيغ عن الحق ، وعندها تكون حالة موت القلب التي هي أسوأ الحالات ؛ لأنها تنقل صاحبها من الإيمان إلى ضده ، وتجعله في مرتبة البهائم والعياذ بالله.
      ومن أشد هذه الأمراض التي تصيب القلوب مرض قسوة القلب ، وهو مرض خطير تنشأ عنه أمراض ، وتظهر له أعراض ، ولا يسلم من ذلك إلا من سلمه الله وأخذ بالأسباب :
      يقول تعالى مخاطبا اليهود: ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ﴾

      شكراً لك الأخت Amouna

  7. ومن الأمور التي تزيل القسوة عن القلب:

    – تذكر الموت وما بعده
    – زيارة القبور والتفكر في حال أهلها
    – النظر في آيات القرآن الكريم
    – تذكر الآخرة والتفكر في القيامة وأهوالها
    – الإكثار من ذكر الله والاستغفار
    – محاسبة النفس
    – العطف على الفقراء والمساكين
    -الإكثار من الدعاء واللجوء إلى الله
    اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين…الأحياء منهم والأموات..

  8. تأَمّلوهآ ثمَ ادعواْ اللَّه الكَريمَ انْ يوفّقنيٓ وايآكم إَيّآها …..

    الوصايا التسعة في سورة الحجرات للتعامل مع الناس
    -فتبينوا
    -فأصلحوا
    -وأقسطوا
    -لايسخر
    -ولاتلمزوا
    -ولاتنابزوا
    -إجتنبوا كتيرا من الضن
    -ولاتتجسسوا
    -ولايغتب

  9. لماذا مشى النبي((ص)) على أطراف أنامله عند دفن خادمه ثعلبه ؟؟؟؟؟

    تستحق القراءة

    تعرف على الإجابة في قصة ثعلبة كان ثعلبة رضي الله عنه يخدم النبي في جميع شؤونه ، وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة له فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها فأخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع فلم يعد الى النبي ، ودخل جبالا بين مكة والمدينة ، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً ،
    فنزل جبريل على النبي وقال : يا محمد ، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي . فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي : انطلقا فأتياني بثعلبة ، ولما رجعا به قالا هو ذا يا رسول الله ؟ فقال له : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟قال : ذنبي يا رسول الله . قال : أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب- والخطايا ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قل (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) . قال : ذنبي أعظم قال رسول الله : بل كلام الله أعظم ثم أمره بالانصراف إلى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام .!!
    فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه، ودخل عليه الرسول فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ماأزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي ، فقال له: لمَ أزلت رأسك عن حجري ؟ فقال : لأنه ملآن بالذنوب . قال رسول الله ما تشتكي ؟ قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي .قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟ قال : مغفرة ربي ، فنزل جبريل فقال :يا محمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة فأعلمه النبي بذلك ، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها . فأمر النبي بغسله وكفنه فلما صلى عليه الرسول جعل يمشي على أطراف أنامله ، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله :يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك ؟ قال الرسول : والذي بعثني بالحق نبياً ماقدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييع ثعلبه .
    { ربنا آتنا في الدنـيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار
    من اجمل ما وصلني ……

    1. أين نحن من أخلاق رسولنا عليه الصلاة وسلام وأخلاق
      عمر بن خطاب رضي الله عليه
      شكراً عزيزتي أمونة

  10. اللهم أنشر على والدي وإخوتي وأحبتي رحماتك وصب عليهم من بركاتك يا من بيده خزائن السماوات والأرض أنت الكريم الـمعطي .اللهم عُد على عبادك بالرحمة يا من رحمته واسعة وعفوه عظيم.اللهم ارفع ذكرهم وضع وزرهم واغفر ذنبهم واسكنهم الدرجات العلى من الجنة.اللهم أكرمهم ولا تهنهم وأعطهم ولا تحرمهم وثبتهم في قبرهم بالقبول الثابت كما ثبت أنبيائك وأوليائك وعبادك الـمقربين .اللهم أنزلهم منازل الشهداء واجعل عيشهم في قبرهم عيش السعداء واجعلهم في الجنة مرافقين للأنبياء .اللهم نفس في القبر كربتهم وبارك لهم في منقلبهم ومصيرهم يا غاية رغبتنا يا لطيف يا ودود.اللهم أرزقهم برد العيش في قبرهم ولذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة.اللهم ارزقهم عفواً عند الحساب وفوزاً بالجنة ونجاة من النار برحمتك يا عزيز يا غفار.

  11. اللهم أمين لك امونة و لي و لكل من قرا هذا الدعاء
    اللهم لا توفني الا و انت راضٍ عني
    شكرًا صاحبة الموضوع

  12. مساكي سعيد امونة سمحيلي عاد شفت سلامك كنت نعلق و نمشي نوجد استعدادا للنزول للشغل 🙁

  13. Merci الزين احلى شيء اليوم الجمعة
    و بكرا الويكاند ياااااااااااااااااااي 🙂

  14. قرأت الموضوع للمرة الثانية و ٱستمتعت فعلاً بقرآءته و أعجبني بشكل خاص تعريف الموت عند الشيخ الغزالي و الشيخ عبد القادر الجيلاني
    لك الشكر عزيزتي أوركيد

  15. أمك ثم أمك ثم أمك…..^

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خرجت يوماً من بيتي إلى المسجد، فوجدت نفراً، فقالوا: ما أخرجك؟
    قلت: الجوع .
    فقالوا: ونحن والله ما أخرجنا إلا الجوع .
    فقمنا فدخلنا على رسول الله، فقال: (ما جاء بكم هذه الساعة؟).
    فأخبرناه؛ فدعا بطبق فيه تمر، فأعطى كل رجل منا تمرتين، فقال: (كلوا هاتين التمرتين، واشربوا عليهما من الماء، فإنهما ستجزيانكم يومكم هذا).
    فأكلت تمرة وخبّأت الأخرى، فقال: (يا أبا هريرة، لم رفعتها؟).
    قلت: لأمي.
    قال: (كلها، فسنعطيك لها تمرتين)

    رحم الله امى يا اجمل وأحلى كلمة في الوجود 🙁

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على احمد إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *