مرسلة من صديقة نورت may

الوهابيه و موسسها

تنسب الفرقه الوهابيه الى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان النجدى، المولود سنه 1111ه، والمتوفى سنه 1206ه.
وكان هذا قد اخذ شيئا من العلوم الدينيه، كما كان مولعا بمطالعه اخبار مدعى النبوه مسيلمه الكذاب

وفى سنه 1143ه اظهر محمد بن عبد الوهاب الدعوه الى مذهبه الجديد، ولكن وقف بوجهه والده ومشايخه، فابطلوا اقواله، فلم تلق رواجا حتى توفى والده سنه 1153ه فجدد دعوته بين البسطاء والعوام فتابعه حثاله من الناس، فثار عليه اهل بلده وهموا بقتله، ففر الى (العيينه) وهناك تقرب الى امير العيينه وتزوج اخت الامير، ومكث عنده يدعو الى نفسه والى بدعته، فضاق اهل العيينه منه ذرعا فطردوه من بلدتهم، فخرج الى (الدرعيه) شرقى نجد، وهذه البلاد كانت من قبل بلاد مسيلمه الكذاب التى انطلقت منها احزاب الرده. فراجت افكار محمد بن عبد الوهاب فى هذه البلاد و اتبعه اميرها محمد بن سعود، وعامه اهلها.

اصول الفكر الوهابى

للفرقه الوهابيه اصل معلن واصل خفى..
اما الاصل المعلن، فهو: اخلاص التوحيد للّه، ومحاربه الشرك والاوثان. ولكن ليس لهذا الاصل ما يصدقه من واقع الحركه الوهابيه كما سترى.
واما الاصل الخفى، فهو: تمزيق المسلمين واثاره الفتن والحروب فيما بينهم خدمه للمستعمر الغربى. وهذا هو المحور الذى دارت حوله جهود الوهابيه منذ نشاتها وحتى اليوم.. فهو الاصل الحقيقى الذى سخر له الاصل المعلن من اجل اغواء البسطاء وعوام الناس.
فلا شك ان شعار (اخلاص التوحيد ومحاربه الشرك) شعار جذاب سيندفع تحته اتباعهم بكل حماس، وهم لا يشعرون انه ذريعه لتحقيق الاصل الخفى.
ولقد اثبت المحققون فى تاريخ الوهابيه ان هذه الدعوه قد انشئت فى الاصل بامر مباشر من وزاره المستعمرات البريطانيه. انظر مثلا: (اعمده الاستعمار) لخيرى حماد، و(تاريخ نجد) لسنت جون فيلبى او عبداللّه فيلبى، و(مذكرات حاييم وايزمن) اول رئيس وزراء للكيان الصهيونى، و(مذكرات مستر همفر)، و(الوهابيه نقد وتحليل) للدكتور همايون همتى.

(البدعه الوهابيه الكبرى)
يعتقد الوهابيه انهم وحدهم اهل التوحيد الخالص، واما سائر المسلمين فهم مشركون لا حرمه لدمائهم وذراريهم واموالهم، ودارهم دار حرب وشرك!!
ويعتقدون ان المسلم لا تنفعه شهاده ان (لا اله الا اللّه محمد رسول اللّه) ما دام يعتقد بالتبرك بمسجد الرسول – مثلا – ويقصد زيارته ويطلب الشفاعه منه!
ويقولون ان المسلم الذى يعتقد بهذه الامور فهو مشرك وشركه اشد من شرك اهل الجاهليه من عبده الاوثان والكواكب!
ففى رساله (كشف الشبهات) اطلق محمد بن عبد الوهاب لفظ الشرك والمشركين على عامه المسلمين عدا اتباعه فى نحو 24 موضعا، واطلق عليهم لفظ: الكفار، وعباد الاصنام، والمرتدين، وجاحدى التوحيد، واعداء التوحيد، واعداء اللّه، ومدعى الاسلام فى نحو 20 موضعا. وعلى هذا النحو سار اتباعه فى سائر كتبهم.
وكذلك الوهابيه لما قراوا قوله تعالى: (اياك نعبد واياك نستعين) وقوله تعالى: (من ذا الذى يشفع عنده الا باذنه) و(لا يشفعون الا لمن ارتضى)، قالوا: ان من قال بجواز طلب الشفاعه من النبى والصالحين فقد اشرك باللّه، ومن قصد زياره النبى وساله الشفاعه فقد عبده واتخذه الها من دون اللّه، فكان شعارهم (لا معبود الا اللّه) و(لا شفاعه الا للّه)، وهى كلمه حق يراد بها باطل، وهى جمود ايضا وجهل كبير، وجواز هذه الامور ثابت فى سيره الصحابه والتابعين كما تقدم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫85 تعليق

  1. الفكر الوهابى حركه سياسيه بغطاء دينى !!!
    حركه زرعها الاستعمار البريطانى بعد دعم محمد إبن سعود فى أرض نجد والحجاز تمهيدا لطرد الشريف إبن حسين ! لخلق وطن بديل لليهود فى فلسطين !!!
    وهى أحد أسباب تدهور وضعف المسلمين ! فلا تعترف بأى مذهب إسلامى بإستثناء فكرهم الاستعمارى والذين يتعذرون فى بعض الاحيان عند مناقشتهم بأنه ( مذهب ) ينتمى لمذهب إبن تيميه ؟
    وهم أكثر من دعم فكرة السنى والشيعى فى عصرنا الحالى بهدف تقوية حركتهم على حساب المذاهب الاسلاميه الاخرى !
    حتى أصبحنا ننسب كل مسلم سنى بأنه وهابى ! وكل مسلم شيعى بأنه إيرانى !
    للاسف الشديد إنتشرت بشكل سرطانى فى الخليج العربى / المغرب العربى / الاردن / أفريقيا والان بدأت تغزو مصر !
    بدعم وتمويل سعودى 100% ؟

  2. نسبه :
    هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
    أما والدة الشيخ محمد رحمه الله ؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي ، فهي من عشيرته الأدنين . انظر : علماء نجد خلال ستة قرون للبسام (1/26 ) .
    فيقال : ( المشرفي ) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف ، ويقال : ( الوهيبي ) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبية ، والوهبية يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، و هم بطن كبير من حنظلة ، و حنظلة بيت من بيوت بني تميم الأربعة الكبار . ويقال : ( التميمي ) نسبة إلى تميم أبي القبيلة الشهيرة ، والتي ورد فيها ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب العتق (3/122 ) وفي كتاب المغازي (5/115- 116 ) ومسلم في فضائل الصحابة برقم ( 198 ) عن أبي هريرة واللفظ هنا لمسلم : عن أبي زرعة قال : قال أبو هريرة : لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، قال : وجاءت صدقاتهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذه صدقات قومنا ) ، قال وكانت سبية منهم عند عائشة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أعتقيها ؛ فإنها من ولد إسماعيل ) .
    و يتضح من سرد نسب الشيخ المتقدم أنه يلتقي مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم في إلياس بن مضر .
    ولا أريد أن أتوسع في الحديث عن أسرة الشيخ رحمه الله حتى لا يخرج الموضوع عن أصله ، و من أراد التوسع في ذلك فليراجع الكتب التالية : عنوان المجد لابن بشر (1/22 23 ، 62 – 63 ) و علماء نجد للبسام (1/310 – 311 ) و الدكتور العثيمين في كتابه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ( ص 24 ) .

    مولده ونشأته العلمية ..
    ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة ألف ومائة و خمس عشرة ( 1115 هـ ) ، من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، في بلدة العيينة على الصحيح . انظر : روضة الأفكار لابن غنام (1/25 ) .
    تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين ، و كان حاد الفهم وقّاد الذهن ذكي القلب سريع الحفظ ، قرأ على أبيه في الفقه ، و كان رحمه الله في صغره كثير المطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام ، فشرح الله صدره في معرفة التوحيد وتحقيقه ومعرفة نواقضه المضلة عن طريقه ، و جد في طلب العلم وأدرك و هو في سن مبكرة حظاً وافراً من العلم ، حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول : لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام . انظر : روضة ابن غنام (1/25 ) وعنوان المجد لابن بشر (1/6 ) .
    وهكذا نشأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب نشأة علمية ؛ فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم و يرشده إلى طريق معرفته ، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي بأيديهم ، و كان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم ، و بيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم وخواص الفقهاء سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي ، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب .

    أثر البيئة في توجيه الشيخ علمياً ..
    لقد أبصر الشيخ البيئة من حوله بواقعها والناس في حياتهم ويدنهم على الغالب في تناقض وتصادم مع ما نشأ عليه من علم وما عرفه من الحق على بد أبيه ومن خلال مطالعته لكتب المحققين من علماء السلف الصالح ، فما تعلمه في واد ، والواقع الجاري من الناس على العموم والغالب في واد آخر .
    ذلك أن البيئة في نجد على الخصوص كما هو سائر البلاد الأخرى على العموم بيئة جاهلية بيئة خرافة وبدعة امتزجت بالنفوس فأصبحت جزءاً من عقيدتها إن لم تكن هي عقيدتها .
    ولاشك أن بيئة هذه عقيدتها مناقضة لما نشأ عليه الشيخ ولما تربى وتعلمه .. فكان لابد أن يخرج إلى هذه البيئة يعاملها بمقتضى سنة الله في خلقه ، والشيخ بين أمرين :
    إما أن يستسلم للبيئة ويصبح مثل الآخرين ، وإما أن يصمم على محاربة الخرافة المنتشرة .. لكن قد اختار الشيخ رحمه الله على أن يقوم لله قومة انصدعت لها جبال الجاهلية وتقطعت بها غيوم الباطل و شبهاته ، فعزم على تنحية البدع من الحياة التي حوله ، و إيقاظ النائمين وتنبيه الغافلين ، والعمل على نشر الإسلام والنور من الكتاب والسنة وسيرة الصالحين .

    رحلة الشيخ وطلبه للعلم ..
    هنا توجه الشيخ للرحلة في طلب العلم ؛ للتسلح بسلاح ماض قاطع ؛ فإن إنكار الشيخ لهذه الأمور الشائعة جعلته في مواجهة مع علماء السوء وتلبيساتهم وشبهاتهم ، وتأليب العامة عليه ، و تهتمهم إياه بالانحراف والجهل ، فكان كل ذلك يزيد من حرصه على تحصيل العلم وإدراك الحق ؛ فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم .
    رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول موضوع رحلات الشيخ المختلفة في طلب العلم و شيوخه الذين أخذ عنهم ، كتاب : عقيد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1/133 174 ) .
    ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك . انظر : مجلة العرب ( ج 10 ، السنة الرابعة ، ربيع الثاني عام 1390 هـ ، ( ص 943 944 ) .
    أم ما زعم أن الشيخ درس اللغتين الفارسية و التركية ، والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان ؛ فليس بثابت ، بل إنه أمر باطل و يستبعد .. وليس في مؤلفات الشيخ وآثاره ما يدل على شيء من هذا .. ثم إن من ذكر ذلك عن الشيخ كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب . وقد رد على هذه الفرية العلامة حمد الجاسر انظر : نفس المرجع السابق ( ص 944 ) .
    بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله . انظر : الدرر السنية (12/5 ) .
    لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة ..
    و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، فكان ابن معمر ممن آثر الدنيا على الدين وباع العاجل بالآجل لما تعارض في صدره أمر صاحب الإحساء وأمر الله تعالى – ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { ومن يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث يحتسب } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) .
    ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) .
    دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إليه إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) .
    و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله ..
    ونتجاوز بعض الأمور من حياة الشيخ رحمه الله .. لأن الهدف من سرد هذه الأحداث ليس فقط طرح سيرة الشيخ أو ذكرها مفصلة .. وإنما الغاية والهدف هو الوصول إلى الحقيقة والتي نادى بها الشيخ رحمه الله .. ورد الشبه التي ألصقت بالدعوة وبصاحبها ..

    أما عن عقيدة الشيخ رحمه الله فهي عقيدة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار .. عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان .. عقيدة أئمة الهدى .. أبي حنيفة والشافعي و مالك وأحمد وابن عيينة والثوري وابن المبارك والبخاري وسلم وأبي داود وسائر أصحاب السنن وأهل الفقه وأثر رحمهم الله ..
    يقول رحمه الله : ولست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم .. بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له وأدعو إلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجو أني لا أرد الحق إذا أتاني بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين .. ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي ، وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق . انظر للمزيد عن عقيدة الشيخ الإمام رحمه الله كتاب : عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي للدكتور : صالح بن عبد الله بن عبد الرحمن العبود .

  3. اخي الكريم بلدوزر:
    لن اطلب منك يا بلدوزر ادلة على صحة كلامك هذا، لسبب بسيط انني مقتنع به لكنني امل منك في المستقبل ان لاتكتب قبل ان تتاكد من صحة ما تقول ومن امتلاكك القدرة على تقديم الادلة، لانك اخي وانا احب لك ما احب لنفسي….
    اما الذكية التي نسخت الوضوع عن النت وكان اكبر اهدافها مهاجمتي فاقول لها ان لا تعرف من اين تؤكل الكتف..ولا تفهم في الفكر شيئا ، واكبر دليل انني اتفق مع ماورد في المقال الذي نسخته وهي قد لاتفقه منه شيئا…غير انه ضدي !!!!
    اما رايي الشخصي باختصار شديد فهو ان الوهابية والحركة السعودية شقيقان انجبتهما بريطانيا لضرب دولة الاسلام وتمزيق الامة الاسلامية ونجحت في ذلك…
    فاف الف اف لكل الاغبياء فكريا!!

  4. هذا الموضوع سيؤدي لمقاطعة المدونة
    اتقوا الله
    هل تعلمون ان الجركة الوهابية هذا الوحيد ة التي ظهرت في الجزيرة العربية وقت انتشار القبور و الأضرحة و الحركات الصوفية
    فهي الجماعة الوحيدة التي كانت تدعو للوحدانية

    اتقوا الله

    اما ان يكون هذا جهل
    أو محاربة للدين نفسه
    بمحاربتكم للوهابية

    اتقوا الله

    حتي اليوم
    أهل السنة و الجماعة
    ياخذوا بفتاوي هذا الإمام
    محمد بن عبد الوهاب

    إلا إذا كنتم حضراتكم من الشيعة الكفرة

    فقولوا اللي انتوا عايزينه

    و ربي يهدي صاحب المقال أو صاحبة المقال

  5. الوهابيةوالسعدنة توامان انجبتهما بريطانيا لضرب دولة الاسلام ونجحت في ذلك نجاحا منقطع النظير…وقتل فيصل لمحاولته نقل السبادة الانجليزية على دولة السعدنة الى الامريكان!!

  6. نحن العرب لدينا ثلاثة اشياء غير مستوردة من الخارج اولا الاخلاق الشرقية ثانيا التمور وثالثا البترول

  7. أخ أحمد
    كل إنسان ينسب لابيه !!!
    والمذاهب الاسلاميه مدرسها وأبوها الامام أبو جعفر الصادق سلام الله عليه !
    ولعل بعض المسلمين من ينطق بكلمة الرافضى ( أتباع عبدالوهاب ) دون أن يعرف معناها أو من أين خرجت !! لا يعرف بأنه يطعن بأبو المذاهب الاسلاميه من تتلمذ علي يديه كل الائمه ( الشافعى / الحنبلى / المالكى / إبن تيميه ) !!
    فكيف يرفض الابن أباه !
    والحركه الوهابيه حركه دخيله على المسلمين !
    ولعل أقرب مثال يمكنك أن تشاهده على تدهورها عند زيارتك للملكه العربيه السعوديه ( نجد والحجاز ) !!! فترى الاضطهاد الواضح لكل المذاهب الاسلاميه بإستثناء مذهب عبدالوهاب !
    كيف يقود المذهب شخص منبوذ من أقرب الناس إليه ( أباه وإخوته ) ؟

  8. و الله أهل الردود دي كلها ما يستاهلو إلا المقاطعة
    و انتي يا مي
    ربي يهديكي
    و الله إن ما تبرأتي من هذا الكلام
    ستمونين قد أذنبتي و اتهمتي قوما بما ليس فيهم
    و البيه التاني اللي بيشتم اخيليس
    ربي ياخدك يا شيخ و يريحنا منك
    أحمد عطيات أبو المنذر
    ربي يبارك فيك
    أؤيدك بكل ما تريد
    هذا مقال عدواني
    و يظهر ان جريدة نورت بدأت تنحرف عن أصلها المعروف لدينا
    يا ريت المقطع يوقف عن المشاركة

  9. انتوا فاكرين ان كدا انتوا اصحاب رأي يا جهلة
    اقرأوا التاريخ يا باشاوات
    اقرأوا السير
    تعلموا ثم تكلموا يا جهلة
    و الله إن كلمة جهل هذه قليلة في حقكم

    ربي يهديكم

  10. إخيليس
    رجاء أخوى إترك أحمد فى حاله !!
    خلوه يتكلم لا يتحرش أحد فيه إبعدوا عنه وهوا يتكلم مع المسلمين وبس !!
    رجاءا إتركوه لحاله وإحنا نتحمله !
    وأحب أقول لمى أحمد ليس دفاعا عنه لاننى ضد طريقته بالكلام ولكنه ليس وهابى ؟

  11. يا جماعه والله لو نقعد نشرح للصبح ما راح نخلص ؟
    سؤال لماجد لو شرحت لك عن الوهابيه أو القاعده راح تعلن إسلامك مثلا ؟
    ولا بس كثر كلام ؟

  12. استغفر الله العظيم….!….كان بدي قول شي بس الحمدالله اني رايق……!
    هع هع مفرفس……!

  13. ماجد زيادة معلومات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حاضر تبى كتب حاضر بس إطلب ؟
    تبى مواقع هم إطلب ؟
    يعنى ما تصير الاسئله إلا على هذا الموقع ولا بس تحاول تستفز غيرك !!!

  14. كافى يا جماعه والله عيب صرنا مثل الاطفال بس كلام بذىء ومسبات نزلت مستوى الجريده والقارى لاسفل سافلين !!

  15. تعرف يا ماجد بدون مجامله أو نفاق
    يمكن أتحمل كل الاخوه المسيحيين لان قلوبهم مفتوحه ويتكلمون بصراحه حتى وإن كان خطأ بس أخطر واحد يبث سموم فى الجريده هوا إنت !!!!!

  16. ليش زعلت يا ماجد ؟
    أنا قلت لك من البدايه كثر الكلام ما يجيب نتيجه إنته على دينك وأنا على دينى .
    ولما تموت فى رب يحاسبك مو أنا ؟
    وأنا كذلك فى رب يحاسبنى مو إنت ؟
    رجاءا ماجد إترك الكلام الناعم المبطن إللى ما يجب نتيجه وخليك بدينك وخلينا بدينا وإنتهينا إخوان فى الدنيا !
    ويوم القيامه راح نعرف الصح من الخطأ إللى بجهنم الله لا يرده وإللى بالجنه عليه بالعافيه !
    صعبه المعادله 1 + 1 = 2

  17. المقال رافضي ١٠٠٪ اللهم العن الروافض
    اسال الان اذا كان الوهابيون بهذا الشر والباطل هل يمكنهم الله من اقدس المقدسات مكه والمدينه
    هل يجعل الله لهم القدره علي حكم هذه الارض المباركه
    القران الموجود الان في ٨٠ ٪ من مساجد العالم طبع علي يد الوهابيه

    الجهاد والعون للمسلمين في جميع الارض اليس هم الوهابيون كما تصفون
    اللهم خالق الخلق العن كاتب وناقل والموافق علي هذا المقال ندعوك بحرمه شهرك الكريم ان تهلك الروافض المرتدين المحرفين لدينك الداعين لدين كسري وعباده النار من دونك
    اللهم ندعوك فانتصر لنا يا ارحم الراحمين

  18. والمذاهب الاسلاميه مدرسها وأبوها الامام أبو جعفر الصادق سلام الله عليه !
    كلامك كله اتفق معك عليه اما العبارة اعلاه..فهي مبالغة كبيرة…مع احترامي الكبير الامام الجليل ابو جعفر… امل ان تبحث وتتاكد!!

  19. الحركة الوهابية حركة سياسية بحتة وليست حركة دينية.
    هم يتخذون من الإسلام ستار لافعالهم الشنيعة التى تسببت فى إضعاف العقول والقلوب.
    الاسلام من هؤلاء وامثالهم برئ، وربنا يبعدهم عنا بمعتقداتهم التكفيرية الضالة.

  20. ويوم القيامه راح نعرف الصح من الخطأ إللى بجهنم الله لا يرده وإللى بالجنه عليه بالعافيه !
    هذا الكلام خطا حملة وتفصيلا الا اذا كان قائلة لا يعلم شيئا من القران والسنة
    فالايات التي تحدثت عن مصبر الفريقين كثيرة جدا!!!

  21. لحركة الوهابية حركة سياسية بحتة وليست حركة دينية. واكثر من ذلك فهي صنيعة الانجليز لتمزيق دولة الاسلام…لكن هناك حركات كثيرة اسوا منها هذه الايام…ويجب الوعي عليها…ومنها المدارس الفكرية التي تنطق بلسان قاموس واشنطن الحديث!!

  22. ين أبو جعفر الصادق سلام الله عليه …. يا شيخ
    اسالي عنه الشيخ بلدوزر!!

  23. salam 3ala man itba3a alhoda
    ya jama3a walah ana bihib alshikh abed alwahab wa ana areet 3an hayato walah eno ma da3a nass ela ela itiba3 alrasool MOHAMMAD sala ALAH 3alyhi wa salam.
    ظهر الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الإمام المجدد، فإنه ولد في سنة خمسة عشر بعد الألف ومائة للهجرة النبوية في بلدة العيينة، من أرض اليمامة، فنشأ بها وحفظ القرآن وتعلم مبادئ العلوم على والده، وتفقه على يد بعض أهل العلم في ناحيته.
    بعد ذلك كانت له همة، فرحل إلى الحجاز، مكة والمدينة، ولقي بعض الشيوخ ورحل كذلك إلى العراق، فأفاد ممن لقيه من أهل العلم بالبصرة وغيرها، وقد أنار الله بصيرته، فأدرك أن كثيراً من المسلمين قد بعدوا عن حقيقة الإسلام، حتى دان كثير منهم بالشرك الصراح، وقبلوا الخرافة وعظم جهلهم بحقيقة التوحيد، وكانت له همة عالية، فرأى من الواجب عليه ألا يسكت على هذا الواقع كما سكت الكثيرون، قصوراً أو تقصيراً، فلما رجع إلى بلدته بدأ الدعوة هناك، وتبعه على ذلك كثير من طلاب العلم، فتصدى لمقاومة الشرك والخرافة في بلده العيينة وما جاورها، ثم رحل إلى بلدة الدرعية، فصادف من أميرها محمد بن سعود قبولاً لدعوته، ومناصرة، وذلك في الخمسينات من القرن الثاني عشر، فلقيت دعوته بتوفيق الله نجاحاً، وكثر أنصارها، فانتشرت دعوته في منطقة اليمامة، وامتدت إلى نواحي الجزيرة، وكان ذلك بانتشار حملة هذه الدعوة من الأمراء وطلاب العلم والعامة وبما كان يكاتب به رحمه الله النواحي من الرسائل العامة والرسائل الشخصية، فسعدت نجد قبل غيرها بهذه الدعوة وطهرها الله من مظاهر الشرك والخرافة والصوفية والبدع الاعتقادية، وامتدت آثار هذه الدعوة إلى أطراف الجزيرة وإلى سائر الأقطار الإسلامية، فكان الناس أمام هذه الدعوة صنفين: علماء موفقين عرفوا حقيقتها وعرفوا أنها تجديد لدعوة التوحيد الذي دعت إليه الرسل، وهو تحقيق معنى (لا إله إلا الله) وتجديد لدعوة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك ببيان حقيقة التوحيد وحقيقة السنة وإزالة ما علق في العقول من شُبَه، أوجبت لكثير من الناس الجهل بحقيقة الشهادتين وما تقتضيانه من إخلاص الدين لله وتجريد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم. الصنف الثاني: مناوئون حاربوا هذه الدعوة بما يستطيعون، فمنهم من حمله على ذلك الجهل بحقيقتها، ومنهم من حمله الحسد والتعصب والتقليد الأعمى، فألصقوا بهذه الدعوة التهم، وافترا عليها وعلى من قام بها الكذب، مثل أنهم يبغضون الرسول صلى الله عليه وسلم،

  24. لودي: كلامك حلو و هذا هوة الصح بعينه
    ولا يهمك من اي حدا نحن نمشي بالنور: نور الهنا و ربنا يسوع المسيح
    الكلام الحلو ما بيتخبا
    الله يبارك فيكي يا حلوة

  25. المنذر..
    هذه هي عقيدتك .. لاتعترفون حتى بالاسلام فلهذا الحكام العرب يحاربونكم
    كتبت الموضوع خصيصا لكل المسلمين حتى يعرفون ماهي الوهابية التي انت
    احد افرادها ..
    انا تاج على راسك وراس الي خلفوك على الاقل انا مؤمنة بنبيٌ وبديني ولكن انت غير مؤمن لابنبيك ولا بدينك والكلام الموجود في الموضوع يؤكد ذلك
    البلدوزر هو قال بلسانه انا وهابي وافكاره اكدد للجميع انه وهابي ومتستر بستار الدين يحاول في البداية استمالة الجميع بالايات التي يكتبها ضد الدين المسيحي وغايته ان نترك الجريدة له وثم بعد ذلك يبدأ بمحاربة المسلمين الذين ليسوا على مذهب الوهابية ..
    هذا سوسة يدخل في عقول الناس ليسوس في عقولهم الى ان يسيطر على عقولهم واذا خالفوه كفرا بهم كما فعل مؤسس الحركة بحيث حتى ابوه واعمامه
    نبذوه وحاولوا بني قبيلته قتله واحتمى بقبيلة سليمة الكذاب لانه في نفس مستواه الفكري .. وهل يوجد شخص مسلم لايعرف من هو مسيلمة الكذاب .
    سأفضحك يامنذر واشكر نورت كوكل لانه القاموس الوحيد لكشفك على حقيقتك انا وراك والزمن طويل ياوهابي ويامجرم بحق المسلمين قبل المسيحيين
    شكرا لك نورت لانك نشرتي موضوعي .

  26. السؤال : شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب لماذا هو محارب وكثير ما يقال فيه ويسمون من يتبعه بالوهابي ؟.

  27. المنذر ..
    لاتعمل نفسك مؤمن لان بينك وبين الايمان بقدر بعد السماء عن الارض
    روح يامريض عالج نفسك من الوهابية قبل ان ينكشف امرك من قبل الحكومة السعودية ويكون مصيرك السجن
    على الاقل خاف على عائلتك لاتجلب لهم العار بعد الفضيحة التي ستتسبب لهم بسجنك
    اتقي الله ورجعك راسك بعقلك يافاسق ويازنديق

  28. المنذر ..
    روح خلي زوجتك ترضع كم رجل كبير ..
    وهل الى الان ما ارضعت كم رجل ..
    ههههههههههههههههههههههه

  29. في المغرب العربي نسمي من يحملون هده الافكار بالمتطرفين…

  30. إن كان تابع أحمد متوهّباً *** فأنا المقرّ بأنني وهّابي
    أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** ربٌ سوى المتفرّد الوهّاب
    نفر الذين دعاهم خير الورى *** إذ لقّبوه بساحرٍ كذّاب

  31. سأفضحك يامنذر واشكر نورت كوكل لانه القاموس الوحيد لكشفك على حقيقتك انا وراك والزمن طويل ياوهابي ويامجرم بحق المسلمين قبل المسيحيين
    شكرا لك نورت لانك نشرتي موضوعي .
    …………………………
    مي
    اذا كنتي مؤمنه بما تقولين عن ابو المنذر وتصدقينه
    اذن عليكي ان تبلغي هذا الكلام لمن لاهم لهم سوي
    سب المرسل رحمه للعالمين علي كل صفحات نورت
    حتي ولو كانت صفحه الفن وقولي لهم عيب عليكم
    ان تسبو رسول المسلمين وليس الوهابيين شكرا
    لك علي اثبات اننا نحن المسلمين الغير وهابيين لنا
    حق ودين عند كل من سب المرسل رحمه للعالمين
    من المسيحيين علي جدران نورت ولن نتركه .

  32. وبدأ رحمه الله بعد عودته من رحلاته العلمية ، ومعرفته بأوجب الواجبات ، دعوة الناس إلى التوحيد ، وأنه لابد من محاربة هذا الشرك ، لابد من تغيير الواقع ، أحس بالمسئولية العظيمة تجاه دين الله عز وجل ، الكفر والشرك منتشر.

    وهكذا بدأت الدعوة ، وبدأ الإصلاح في العيينة والدرعية ، وهكذا تحالف الشيخ مع محمد بن سعود وغيره لأجل إقامة دين الله عز وجل.

    واتجه إلى هدم القبة التي كانت مبنية على قبر زيد بن الخطاب ومعه ستمائة من المقاتلين فهدمها ؛ ثم قبة ضرار بن الأزور فهدمت ، وأشجار كانت تعبد من دون الله وتصرف لها أنواع من العبادات فقطعها الشيخ رحمه الله.

    بدأت الدعوة إلى التوحيد ، ورأى الناس بأم أعينهم أن هذه الأشياء التي كانوا يعظمونها من دون الله لا تدفع عن نفسها ضراً ، ولا تملك نفعاً ، وأنها أُزيلت وقطعت فلم يحدث شيء.

  33. إخت مى كنت رايح أنام بس كلامك فيه إستفزاز
    أولا: إنتى بعثتى بموضوع يخص المسلمين قبل المسيحيين والهدف معروف !
    ثانيا: ممكن أن يثير موضوعك فتنه بين المسلمين !
    ثالثا: حتى وإن إختلفت بالرأى مع الاخ أحمد المطلوب منك الاستماع لوجهة نظره بشكل موضوعى بغض النظر عن الخلافات الشخصيه !
    لآن صاحب الموضوع عليه أن يتحمل جميع وجهات النظر المختلفه التى له والتى عليه ويناقش المقابل بنفس الاسلوب !
    رابعا: ليس من حقك الاستهزاء بفتوى صادره من بعض المغرضين على المسلمين وإقحامها فى موضوع مختلف قد يجرح المسلمين من غير سبب على الرغم من إختلافنا نحن المسلمين مع هذه الفتوى وأسبابها !
    خامسا: حتى لو أردتم الهجوم على أحمد فأتمنى أن لا ندخل أهل بيته أو والديه أو الدين الاسلامى بالموضوع لانه يمثل نفسه فقط !
    تصبحون على خير

  34. يااخي عطيات كل هاي الرزايل والاهانات وانت بعدك هون يااخي انت فعلا بدون احساس انا لو بدالك كان اشرب بول البعير وانام هههههههههه

  35. احمد المصري ..
    انا كثير من المرات وقبل دخول المنذر الى الجريدة عندما كان يصدر اي كلام سيئ من اي مسيحي كنت دائما اقول عيب هذا الكلام وبالمقابل مع المسلمين كان نفس كلامي .. عمري ماجرحت اي انسان باي كلمة واحترم دين غيري مثلما اطلب من الغير احترام ديني ..
    ولكن عندما بدأ المنذر باسلوبه حاولت الكثير من المرات ان اهدأ الوضع ولكن هو زادها عن الحد المعقول ولم ارى اي انسان حاول التكلم معه والقول له عيب هذا الكلام نحن اخوة بالانسانية واصدقاء باللغة والتاريخ والعروبة
    فلهذا زادت المشكلة وكانما ليس لنا دين ندافع عنه او كانما ليس لدينا لسان نستطيع ان نرد عليه .. تعليقاتي موجودة في نورت اذا تريد انشرها لك هنا حتى تتاكد من انني كنت دائما اهدئ الوضع حتى طلبت من جميع الاخوة المسيحين باهماله الى ان لم يرى اي شخص يرد عليه سيمل ويتوقف عن الكلام .. واتذكر رد الاخ فراس عليٌ .. قالي لي يامي اذا لم نرد عليه سيعتقد باننا نخاف منه او سيعتقدون بانهم يحبون نبيهم اكثر من حبنا لنبينا ..
    على مايبدوا انت لم تقرأ تعليقاتي وهناك الكثير كانوا يؤكدون كلامه على اعتبار انه لم يجلب شيئا من عنده وانما هذا موجود بالقرأن .. حتى انا قلت له كل انسان لديه سلبيات على دين غيره ولكن احتراما للباقين علينا الاحتفاظ بأرائنا لانفسنا حتى لانجرح اي انسان على دين غيرنا ..
    لاتقول بانك ما قرات كلامي هذا .. اتمنى ان تكون صادقا مع نفسك قبل صدقك معي ..
    وانت ماذا فعلت هل قلت له يامنذر عيب هذا الكلام .. انت بقيت ساكتا وكنت تؤيده بكلامه واساءته لديننا .. اذا من منا كان يهدأ الوضع انا التي كنت دائما اهدئ الوضع الى ان طفح الكيل ام انت الذي كنت تسانده في كلامه علينا ..
    حتى طلبت من جوجو ان تتركه لحاله ولكنها رفضت
    لو كانوا عبدة اوثان كانوا نطقوا وفعلوا اكثر من الذي فعلناه نحن المسيحيين
    اتمنى ان تفهموا نحن نحب نبينا وديننا ونفديه بروحنا وحياتنا ولا تعتقدوا باننا سياتي يوما ونغير ديننا هذا حلم تحلمون به فقط ولن يتحقق في الواقع ..

  36. !…دين الرحمة…!
    بقلم بسام درويش
    Jun 07, 2009
    بثت قناة “الرحمة” الإسلامية تسجيلاً لطفل مسلمٍ وهو يدعو على اليهود بأبشع الدعوات. الشريط مثير لاشمئزاز أيّ إنسان متحضر ليس لما تضمنه من دعوات كريهة ـوهي ليست غريبة على دين المسلمين ـ إنما لما فيها من استغلال واضحٍ بشع حقير لبراءة الطفولة.
    يقول الدعاء الذي كرره الطفل:

    http://www.faithfreedom.org/2009/06/01/a-jewish-child-and-a-muslim-child/

    “اللهم دمّرِ اليهود تدميرا وحطمهم تحطيما. اللهم ابتلهم بمرض ليس منه شفاء وداء ليس له دواء وانزل عليهم صاعقة من السماء. اللهم ابتلهم بكل بلاء. اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجّيل فتجعلهم كعصف مأكول. اللهم، رمّل نساءهم كما رمّلوا نساء المسلمين. اللهم رمّل أطفالهم كما يتموا أطفال المسلمين. اللهم بارك جهود المجاهدين. اللهم اجعل النصر قريباً. آمين آمين والسلام عليكم.”

    وفي نهاية الدعاء يقول أحد الشيخين، أو بالأحرى أحد المسخين اللذين كانا معه يديران اللقاء:
    “ما شاء الله ما شاء الله.. بسم الله ما شاء الله. عن قصدٍ وعن عمد تعمدت ان يُختم اللقاء بدعوتين طيبتين… وزي مانتو شايفين… الولد حافظ… لكن مسألة الفهم ستأتي إن شاء الله… ستأتي إن شاء الله…”

    كان الطفل البريء يردد هذا الدعاء الرهيب بينما كانت نظرات المسخين الملتحيين تتابعه بإعجاب. لكن، مما لا شكّ فيه هو أن الإعجاب لم يقتصر على هذين المسخين إذ لا بدّ وأنّ مئات الألوف من المسلمين كانوا أيضاً يكررون عبارات “ماشاء الله ما شاء الله” وهم يشاهدون عملية الاستغلال الدنيئة هذه للطفولة البريئة.

    إنّي أصفُ الطفل بالبريء وأصرُّ على إطلاق هذه الصفة عليه على الرغم من بشاعة العبارات التي خرجت من فمه. أصرّ على ذلك لأنني لستُ أرى فيه إلا ضحيّةً وإنساناً مسكوناً بروحٍ شريرة تدفع لسانه إلى النطق بكلمات لا يفقه معناها؛ طفلاً مسكوناً بروح التعاليم الشريرة التي ترسخت في أدمغة ذويه الصغيرة والذين يقومون هم بدورهم بعد ذلك بالعمل على ترسيخها في عقله.
    **************

    هذا الدعاء الذي كرره الطفل لم يكن بالجديد عليّ. لقد كنت أسمعه يتردد عبر مكبرات الصوت من مآذن المساجد، ولم يكن يُقصد منه اليهود فقط إنما كل الكفار ومن ضمنهم المسيحيون. كنت أسمعه فيسري الرعب في قلبي ثم ليتحوّل الرعب إلى كراهية لهذا الشعب الذي يحيط بي يريد أن يراني يتيماً وأن يرى أمي أرملة وأن يرى أخوتي مشردين. كان قلبي يزداد كراهية وأنا أرى هؤلاء الناس يتابعون أمي بنظراتهم الحاقدة عندما كانت تخرج للتسوق فيشتمونها لا لشيء إلا لأنها كانت تزيّن صدرها بالصليب. كان قلبي يمتلئ كراهية لهم وأنا أذهب مع والدي صباح كل سبت، لأساعده في فتح محله التجاري في المنطقة الصناعية في دمشق والذي كان يقع تماماً تحت مسجد صغير يُشغِلُ الطابق الثاني من البناية. لقد كنا نقوم صباح كل سبت بإزالة البراز البشري وغسل الأقفال من البول الذي كان يتركه لنا المصلون عربون علاقة طيبة وتسامح ديني بعد صلاة كل جمعة.

    كبرتُ في هذه البيئة المقيتة لكنّ كراهيتي لهؤلاء لم تكبر معي. لا بل تبخرت كراهيتي لهم ولما كانوا يفعلون وذلك بعد أن بدأت بقراءة كتبهم والاطلاع على تعاليمهم. لقد بدأت أشفق عليهم لأني وجدتهم هم أنفسهم ضحية لتعاليمهم كما كنت أنا وأبي وامي وغيري من غير المسلمين ضحية لتلك التعاليم نفسها… لكن من خلالهم كأدواتٍ لها.
    ****************
    يعترف المسخ الملتحي وهو يسبّح الله تكراراً بأن ما نطق به لسان هذا الطفل لم يكن إلا تلقيناً!
    يقول المسخ إن “الولد حافظ… لكن مسألة الفهم ستأتي إن شاء الله…!”
    بئسَ أمّة ترى ترسيخ الكراهية في قلوب أبنائها فهماً وعلماً. بئس هذه التنشئة وهذه التربية… وبئس تعاليم كهذه التعاليم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *