مرسلة من صديقة نورت nor & salam

السلام عليكم
مهداة إلى نهى بصفة خاصة وإلى كل مسلم

الحج.. ذلك المؤتمر الإسلاميّ العالميّ الذي يهدر فيه المسلمون من كل بقاع الأرض، وفيه يعاهِد المسلم ربَّه على السير لتحقيق هدف الإسلام في الأرض.. وعلى الجهاد الدؤوب بشتى أنواعه.. لنشر الإسلام، وتحرير المسلمين بل البشرية كلها.. من ربقة الظلم والاضطهاد والإذلال!..

خلال الحديث عن الحج وشعائره.. لن نتعرّض للأحكام الفقهية والفوائد الثقافية والسياسية والأخلاقية من الحج.. فقد أبدع فقهاء الأمة ومفكّروها -مشكورين- في الحديث عن تلكم الأمور.. لكننا سنقدّم حلقاتنا بأسلوبٍ تحليليٍ تأملّيٍّ لكل شعيرةٍ من شعائر الحج.. فنكشف كنهها وهدفها.. ولنربط بينها جميعاً.. ونخلص إلى نتائج مهمةٍ.. كانت هي الهدف الذي فرض الله لأجله الحج على المسلمين، ركناً من أركان دينهم العظيم القويم!..

إذن، لنقف معاً عند نفحاتٍ وتأملاتٍ إيمانية.. فنـزيل الستار عن عظمة ديننا وشعائرنا الإسلامية.. التي تسبر أغوار النفس الإنسانية للمسلم.. فتجعله يجيب على السؤال الكبير:

لماذا كانت هذه الشعائر، وما حقيقتها وحقيقة أهدافها.. ثم ما الهدف الكبير من ركن الحج كله؟!..

إذا صنّفنا شعائر الحج.. فسنجد أنه يتكوّن من الشعائر الأساسية التالية:

1- الإحرام.

2- التلبية.

3- الطواف.

4- السعي.

5- الوقوف بعرفة.

6- النحر.

7- رمي الجمرات.

8- الإقامة بمِنـى.

أولاً: الإحرام خطوة تجهيزية

في بداية الحج، يجد الحاج المسلم نفسَه أمام أول شعيرةٍ من شعائره، هي الإحرام، فيتحلّل من الثياب المخيطة، وينظّف جسده نظافةً تامةً، ويكشف رأسه، ثم يضع على بدنه -ليستره- قطعتي قماشٍ بسيطتين غير مخيطتين!..

لا يجوز للمُحرِمِ أن يخاصمَ أحداً من الناس.. كما لا يجوز له قصّ شعره أو ظفراً من أظافره، ويُحَرَّم عليه الصيد في الحَرَم، أو اقتراف أيٍ من السيئات، كما يحرم عليه التطيّب بالعطر، أو ممارسة الحياة الزوجية العادية!..

نحن إذن أمام شعيرةٍ يبدأ فيها الموسم التعبّدي للحج، وحتى يكون تنفيذها صحيحاً وكاملاً، وحسب ما تقتضيه أوامر الله – عز وجل -.. ينبغي أن يقوم الحاج المحرِم بما يلي:

1- الإقبال على الله – عز وجل – بنفسٍ نظيفةٍ، وجسمٍ نظيفٍ، وروحٍ نقيةٍ طاهرةٍ محسِنة غير مذنبة!..

2- التجرّد الكامل من مفاتن الدنيا، ومن التمايز بين الناس الموجود عادةً في الحياة العادية، ومن الانشغال عن هدف الحج والعبادة والتذلّل إلى الله – عز وجل – خالق الخَلقِ وحده.. بأي عملٍ أو تصرفٍ مهما كان صغيراً، حتى لو كان قصّ شعرٍ أو تقليم ظفر!..

هناك إذن.. توجّه كامل بكل الجوارح، وتركيز كامل بكل المظاهر الداخلية والخارجية للنفس البشرية، وتهيئة للروح الإنسانية.. للإقبال على عبادة الله – عز وجل – وحده، بلا حواجز ولا مراسم ولا أي أمرٍ شاغلٍ للنفس عن هذا الإقبال النقي الصافي باتجاهه – سبحانه وتعالى -.. فهي الخطوة الأولى التمهيدية لما سيتبعها ويؤازرها من خطوات!..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. كل عام و الامة الاسلامية بالف خير و يا رب اكتبها لينا و كل مسلم مشتاق لاتمام الركن الخامس شكرا نور و جزاك الله كل خير
    ملاحظة الفيديو ما يمشي عندي

  2. موضوع أكثر من رائع يا نور .. بارك الله فيكِ إختي
    رح إنتظر باقي الحلقات ..

  3. صباح الخير على الجميع
    حبيبتي لم اخطئ عندما كتبت إسمك نور السلام كنت انوى الطلب ما فعلته اليوم في مقالة مستقلة لكنك سبقتني الى ذلك يتكلمون عن الإسلام هذا هو الإسلام بعينه شكراً لكي اغثتي مسلمة تريد معرفة دينها كما يجب

  4. اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام
    معلومات جد مفيدة… بارك الله فيك اخت Nor & Salam

  5. الف شكر عزيزتي نور على الموضوع الرائع فالحج شعيرة تتجند فيها الروح والجسد معا تقربا لله ..لا اعرف ولكني أشعر دائما بأن المسلم بقدر ما يشتاق لتلك البقعة الطاهرة ليؤدي فيها طاعته بقدر ما لا يكون شوقه شيئا أمام من عاش التجربة حقا .أسأل الله ان يرزقنا جميعا الحج لبيته الحرام ياااااااااااارب.

  6. بارك الله فيكِ أختي نور وننتظر باقي الحلقات ..
    ادعي لي أختي ان يرزقني الله الحج يوماً ما ..وكل من يشتهيه ..
    مشكوووورة ..

  7. شعائر جميله وتتبع خطواتها ضعب لولا الملمين بهذه للأمور لضعنا ,,بارك الله فيهم ,,جعلنا الله جميعا من زوار هذه المنطقه المباركه ,,,اللهم آميين كل سنه بدعي هالدعاء ,,,شكرا نور لهذه المعلومات

  8. تعرف يا مريض اني شفقت عليك حالتك ما منها رجا احيانا بعض امراض القلوب لا دواء لها اتركك لربك فقط
    ………………………………..
    يارب لا تحرمنا طاعتك ومحبة من تحب مشكورة اختي نور

  9. لدي سؤال ارجو الإجابة عنه
    ما حكمة عدم قص الأظافر و هي نوع من النظافة الشخصية ؟

  10. الإقبال على الله – عز وجل – بنفسٍ نظيفةٍ، وجسمٍ نظيفٍ، وروحٍ نقيةٍ طاهرةٍ محسِنة غير مذنبة!.
    ——————————————-

  11. السلام عليكم
    شكرا لجميع من مر من هنا، وأدعو الله لي ولكم بزيارة بيته وأداء فريضة الحج
    نهى، الحاج قبل أن يحرم يتطهر أولا بما في ذلك تقليم الأظافر ويتعطر ثم يلبس لباس الإحرام، وبعدها يحرم عليه ذلك، وسبقت الإشارة إلى أن ذلك تجردا لله تعالى من متطلبات هذا الجسد والإنشغال الكامل بالذكر والعبادة..

  12. واضح شكراً للتوضيح كما فهمت اول مرحلة هي التهيئة الجسدية و الروحية للمسلم

  13. ■***(لبنى)*** في تشرين أول 23rd, 2011 | الف شكر عزيزتي نور على الموضوع الرائع فالحج شعيرة تتجند فيها الروح والجسد معا تقربا لله ..لا اعرف ولكني أشعر دائما بأن المسلم بقدر ما يشتاق لتلك البقعة الطاهرة ليؤدي فيها طاعته بقدر ما لا يكون شوقه شيئا أمام من عاش التجربة حقا .أسأل الله ان يرزقنا جميعا الحج لبيته الحرام ياااااااااااارب

    Copy,

  14. نور السلام لا تطولي علينا نحن بانتظار المرحلة التالية و ارجو ان لا اكون ازعجتك بكثرة الأسئلة التي قد يراها البعض لا تستحق كل هذا الأهتمام !!!

  15. صباح الخير للجميع
    اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام
    شكراا نور اند سلام
    نور اند سلام شكراا

  16. السلام عليكم
    نهى ، كيف الحال؟اليوم بعثت الجزء الثاني
    عن أسئلتك، بالعكس، نحن لا نهتم كثيرا للحج إن لم نكن حجاجا وهذا خطأ، لأن تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *