مرسلة من صديقة نورت noha

حذر رئيس اللجنة العلمية في نقابة الجيولوجيين الأردنيين الدكتور مصدوق التاج من أن خطر انفجار المفاعل النووي الإسرائيلي “ديمونة” أصبح واردا جدا خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى وجود تصدعات هائلة بدأت تبرز على هيكله الخارجي.

وأكد التاج، في تصريح لصحيفة “الغد” الأردنية الصادرة اليوم “الأربعاء” احتمالية ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض كالسرطان في الأردن، نتيجة التسرب الإشعاعي من مفاعل “ديمونة”.

وأوضح أن الأردن وبطبيعته الجيولوجية التي تتوسط منطقة الشرق الأوسط والحدود المشتركة مع فلسطين المحتلة وانفتاحه على صحراء النقب، يعتبر أرضا يمكن أن تتأثر بشكل كبير في حال انفجار المفاعل بفعل أي عامل طبيعي كالزلزال الكارثي “المرتقب”.

وقال إن عمر مفاعل ديمونة يقترب من إتمام عقده الخمسين، مبينا أنه لا يخضع لرقابة أي جهة، فضلاً عن أن دورات الصيانة التي تعمل “غير كافية”. وأضاف التاج أن هذا المفاعل في تصميمه خصص للأبحاث العلمية وليس لإنتاج مواد شديدة الخطر على غرار البلتونيوم، إضافة إلى أنه “غير مجهز” لتحمل ضغط الطاقة الكبير الناتج عن عملية الصهر.

وأشار إلى احتمالية “قتل عشرات الآلاف” من الأشخاص جراء التسرب الإشعاعي “الخطير” من مفاعل ديمونة في حال تعرض المنطقة إلى كوارث طبيعية، بالإضافة إلى انتشار الأمراض العديدة القاتلة.

وأضاف التاج “يمكن للرياح في حينها أن تحدد بشكل أكبر اتجاه الامتداد الإشعاعي، وخصوصاً أن المنطقة تتحضر لزلزال مدمر بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، وآخر أكثر تدميرا بقوة 7 درجات فيما يليه”.

يذكر أن الأردن تقع على حزام الأخدود الأفريقي الشرقي، والذي يمتد من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وسلاسل جبال غرب البحر الأحمر حتى أثيوبيا والكونغو، ويعتبر ضمن أخطر وأنشط الأحزمة الزلزالية في العالم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بكل بساطة المنطقة العربية في حال حدوث الزلزال الإسرائيلي المنتظر ستصبح منطقة شبيهة ب تشرنوبيل او الدمار الذي حصل فوكوشيما اليابان
    كيف سنواجه هذا الدمار ؟؟؟

  2. الله يستر
    اسرائيل دايما فوق اى قوانين دولية ومفاعلاتها لا تخضع لأي رقابة

  3. ان شاء الله
    احتمال رب العالمين يخرجهم بطريقته
    لما تنازل العرب عن الجهاد
    رب العالمين له طرقه
    والله من القلب بتمنى

  4. اليهودي يخاف على حياته بشكل كبير ، وهو احرص على الحياة من اي انسان آخر على وجه هذه الارض ،،، لذا ، من غير الممكن ان يدعوا مفاعلهم الننوي ينفجر أو حتى يتصدع ، لانهم يعلمون بانهم اول من سيموت لهذا السبب … وسيستخدمون كل امكانيات الغرب وعلى راسه الولايات المتحدة للحئول دون حدوث ذلك ، فاطمئنوا يا عرب ، انتم تعيشون وبينكم اجبن خلق الله !!!!

  5. ، فاطمئنوا يا عرب ، انتم تعيشون وبينكم اجبن خلق الله !!!!
    هههههه حلوة
    راح انام وفي بطني بطيخة صيفي
    وعجبي

  6. سلام عليكم

    ما حدا يتوهم إنه دولة المسخ محصنه
    فالفساد والإهمال ينخر بها نخرا
    البلاد مخنوقة
    إقتصاد بالحضيض
    أخلاق مستنقع آسن
    مع كل موجة قادمين روووووس بيجلبوا قمامات المجتمع

    يعني الأعداء المحترمين ولووووووووا
    ما بقي سوى حثالات الشعوب مجتمعه في ما حولوه لمستنقع انحلال وفساد

    أول البشاير كانت بهزيمتهم النكراء بال ٢٠٠٦ من جبهة العز والشرف

    سلام على من سيمر بعدي
    دامت الموده والمحبه

  7. وقال الدكتور “محمد عبدالرحمن سلامة” الرئيس الأسبق لمركز الأمان النووى والرقابة الإشعاعية إن مفاعل ديمونة مفاعل متهالك تماما وبه عيوب وتشققات فى جدرانه كثيرة جدا وهناك تسريبات من مادة النيترونات التى تنبعث من داخل المفاعل الى خارجه لذلك فهو مصدر خطورة كبير على العاملين فيه والسكان بالقرب منه

    واكد دكتور ” سلامة ” أن من اكثر المناطق التى سوف تتأثر بتلك الكارثة هى سيناء لانه سوف يصل التلوث الاشعاعى اليها عن طريق المياه الجوفية وإتجاه الرياح وستكون لها اثارها المدمرة على مواطنى سيناء حيث سيتعرضون الى جرعات كبيرة جدا من الاشعاعات التى تؤدي الى السرطانات وهذا مايحدث بالفعل لسكان الضفة الغربية نتيجة تعرضهم لجرعات كبيرة من هذه الاشعاعات بسبب دفن اسرائيل للنفايات المشعة على الحدود بين اسرائيل والضفة

  8. شكراً لكل من ساهم بالنقاش بهذا الموضوع المهم و الممل في نفس الوقت
    شكراً شاهيرآحمد عبد الله طوپ Qواليتي اخيليس سعادألناصره على مروركم الكريم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *