طالب ك إبراهيم – إذاعة هولندا العالمية:

 يعتبر محمد مؤيد اللّبان، أن مدينة اللاذقية السورية جزء أساسي من سوريا وكل الروايات التي تتحدث غير ذلك هي حتماً غير صحيحة. مؤيد من سكان حي “الكلاسة” في مدينة حلب، غادر المدينة مع أسرته إلى اللاذقية بعد الاشتباكات الطويلة بين الجيش النظامي وفصائل مسلحة أخرى، ويؤكد مؤيد أن أهالي حلب الموجودين في اللاذقية هم “ضحايا بين المتصارعين“.

 أستطيع أن أعمل
كرر مؤيد لإذاعة هولندا العالمية أكثر من مرة أنه لا يشعر بالاختلاف في اللاذقية، لقد وجد عملاً في ورشة خياطة واستأجر منزلاً، وتبدو الحياة طبيعية لولا وصول جثامين لعسكريين إلى المنطقة كل فترة، وأحياناً كل يوم. يوضح مؤيد أنه في زمن مضى كان يزور اللاذقية من أجل السياحة، أما اليوم فهو فيها حفاظاً على حياته وحياة أسرته ولقمة عيشهم.

يقدر مؤيد عدد الحلبيين الذين نزحوا إلى اللاذقية منذ بداية الأحداث وحتى الآن بأكثر من مئة ألف نسمة، ويؤكد وجود نازحين أيضاً من حماة وحمص ودرعا وإدلب، ويضيف أن اللاذقية الآن مكتظة بالسوريين من كل المدن السورية.

 واقع مدينة
في حديثه لإذاعة هولندا العالمية يقول الأستاذ الجامعي السابق والمعارض المستقل منير شحود، إن المهجرين الذين أتوا وسكنوا في المناطق التي تسكنها الطائفة العلوية، كمدينة اللاذقية وطرطوس والمناطق التابعة لهما، يعيشون كأنهم جزء أساسي من المنطقة، ويوضح قائلاً:

“لا يوجد أزمة طائفية في سوريا، ولكن يوجد طائفيين، ويوجد محرضين، ويوجد مجازر وردود أفعال ذات سمة طائفية”، ويضيف قائلا إن الكثير من “المهجرين” وجدوا عملاً، بحكم المهن الجميلة التي يتقنونها ويعيشون من خلال عملهم، ومنهم من يعيش على المساعدات التي يقدمها الأهالي في تلك المنطقة، والتي يشرف على توزيعها “اتحاد الفلاحين”، وهي نقابة من النقابات التي أنتجها النظام السوري في مرحلة سابقة، ولا يخفي المعارض السوري أن النظام وعبر اتحاداته، يشرف بشكل أو بآخر على توزيع المساعدات.

يعطي الدكتور منير مثلاً على الحالة الإنسانية التي تجمع السوريين رغم الصراع، ويذكر منطقة ريفية فقيرة اسمها “البريخة”، ويوضح أن اسم القرية مشتق من اللغة الآرامية وتعني “البركة”، وهي تابعة لمدينة طرطوس، تم جمع حوالي نصف طن من المساعدات للمهجرين. فعلى الصعيد الشعبي لا يوجد أزمة طائفية على الإطلاق وما نشاهده من تعامل الناس ومشاعرهم تجاه بعضهم، يوضح ذلك.

نزوح إلى القرى العلوية
يضيف المعارض المستقل منير شحود، أليست ظاهرة ملفتة للنظر أن يقوم قسم كبير من سكان حي “الكلاسة” في حلب بالنزوح إلى طرطوس وقراها، ولا ينزحون إلى تركيا مثلاً، رغم كل الدعايات الإعلامية، التي تقوم بها بعض المعارضة السورية والتي تدعم النزوح إلى تركيا أو الأردن، ولأسباب سياسية، لقد كانت دعاية بعض الوجوه المعارضة والأحزاب المعارضة بضرورة النزوح إلى الخارج، ليشكل ضغطاً على النظام السوري، ويتم استبعاد تقديم أية مساعدة إغاثية للمهجرين إلى المناطق العلوية، بحجة أن الطائفة العلوية تخدم النظام، ويتم الضغط عليهم بحجب تقديم المساعدات.

 الحل
يعتبر الأستاذ منير أن تغييراً جوهرياً حصل في الطائفة العلوية، فلقد توصلت الطائفة إلى نتيجة مفادها، أنه ليس هناك نصر في هذه الحرب، ويجب أن يكون هناك حل سياسي لهذه المشكلة، لأنها تؤثر على الجميع، إن وسائل إعلام النظام، مازالت تتحدث عن أن المعركة مع العصابات المسلحة، وهناك من يصدق ذلك، و يوضح منير شحود، أن النظام السوري مازال مسيطراً على الطائفة العلوية، والأسباب كثيرة لذلك، لكن ثمة تغييراً حصل داخل الطائفة ويجب الاهتمام به.

 المعارضة العلوية
يضيف الدكتور منير أنه سوري أولاً وأخيراً ويرفض رفضاً قاطعاً العمل تحت أي شعار أو تيار أو تحيز سياسي ذي طابع طائفي أو مسمى طائفي، لكنه يوضح أنه، حتى الآن لم يتبلور صوت معارض واضح ضمن الطائفة العلوية، وهذه بحد ذاتها مشكلة أساسية، لكن الشحن الطائفي من قبل قسم كبير من المعارضة السورية، واعتبار الثورة السورية ثورة مكون اجتماعي واحد هو الطائفة السنية ضد مكون آخر، هو الطائفة العلوية، واعتبار الطائفة العلوية هي النظام السوري يعد أخطاء لا تغتفر للثورة. لا يوجد ثورة وطنية ديمقراطية تقصي مكون اجتماعي أساسي في سوريا، الثورة ليست كياناً واحداً والأصوات المتطرفة في الثورة تسيء إلى الثورة، وتخدم النظام.

يعتقد الدكتور منير أن الثورة “لن تنتصر بشكل كامل وستخسر نصف أهدافها تقريباً في هذه المرحلة، وستضطر إلى المساومة بسبب الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها المعارضة السورية”. ويضيف المعارض السوري أن السوري “يستوعب السوري ويساعده ومن يستثمر في المحبة سينتصر حتماً ومن يستثمر في الطائفية سيخسر”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. ويبقى النسيج اللاجتماعى السورى هو اخر امل ليستيقظ السوريين وينقذوا بلدهم من التكالب الخارجى ………………….الجزائر

  2. على أي نسيج تتكلام يا كمال مو الناس ظاقت بيهم الدنيا مو حتى احتمو بالكهوف مال جد جد جد جد جدي وجدك

  3. قام الكاتب والطبيب السوري منير خالد شحود بزيارة النازحين من حلب إلى الدريكيش في محافظة طرطوس، وكتب مشاهدته لواقع هذه العائلات، وقال إن أهالي ريف طرطوس واتحاد الفلاحين قاموا بتقديم المساعدات والتبرعات للنازحين وقد كانت المساعدات “أكثر من كافية”.

    وقد ختم الدكتور شحود شهادته بإشادته بخطوة الأهالي في ريف طرطوس ووصف ذلك بأنه “استثمار في التعايش”، وقال ” رغم كل المصائب فالسوري يجد في السوري من يتقبله ويمد يد العون له. قال لي أحدهم أنه كان يتمنى لو أن الذين هاجروا من حمص إلى لبنان جاؤوا إلى المنطقة الساحلية لكانت استوعبتهم بأية طريقة… هذا هو الشعب السوري، ومن يستثمر في تعايشه هو الرابح”.

    والدكتور منير شحود، هو ناشط معروف في سوريا، وقد فصلته الحكومة السورية من وظيفته كأستاذ جامعي عام 2006 بسبب تعبيره عن آراء مطالبة بالاصلاح والتغيير.

    وفيما يلي ينشر “سيريا بوليتيك” شهادة الدكتور شحود كما نشرها على صفحته في “الفيسبوك”:

    اطلعت اليوم على حال المهجرين في بلدة الدريكيش، وغالبيتهم الساحقة من حلب، وخاصة من حيي الكلاسة وخان العسل، وينقسمون إلى مجموعتين:
    1. المجموعة الأولى وهم من يستأجرون بيوتاً ولا يحتاجون لمساعدات تقريباً، ويقدر عددهم بـ بأكثر من 100 عائلة.
    2. المجموعة الثانية وتضم بضع عشرات من العائلات منهم 8 عائلات في معمل الحرير وعائلات أخرى في الثانوية التجارية. هذه العائلات تحتاج لمساعدات ولكن بعضهم يعمل في مهن شتى بسبب توفر شواغر نتيجة غياب الشباب (!).
    تم جمع مساعدات من الدريكيش والقرى المجاورة وشملت مختلف الحاجات، وكانت أكثر من كافية على ما يبدو. الجهة التي كانت أكثر نشاطاً في جمع المساعدات والتبرعات هي اتحاد الفلاحين.
    التقيت رب أسرة يعمل ميكانيكياً من حي خان العسل وقال لي أنهم 8 أسر يعيشون في معمل الحرير ومنهم 7 استطاعوا تأمين عمل وبقي رب أسرة واحد عاطل عن العمل. والتقيت طفل من حي الكلاسة يعمل مساعد في ورشة إصلاح سيارات وهي مهنته في حلب أيضاً. وعلمت أن البعض يفكر بنقل بعض المعامل الصغيرة إلى المنطقة.
    كان الحلبيون يأتون إلى الدريكيش سياحاً في الستينات والسبعينات، والآن مهجرون. ومع ذلك فقد كنت سعيداً جداً بسماع اللهجة الحلبية في الدريكيش، والوضع مرضٍ كما لمسته.
    رغم كل المصائب فالسوري يجد في السوري من يتقبله ويمد يد العون له. قال لي أحدهم أنه كان يتمنى لو أن الذين هاجروا من حمص إلى لبنان جاؤوا إلى المنطقة الساحلية لكانت استوعبتهم بأية طريقة… هذا هو الشعب السوري، ومن يستثمر في تعايشه هو الرابح.

  4. تحياتي اخ كمال
    قرات شهادة الاستاذ منير شحود على موقعه على الفيسبوك وعلى موقع سوريا بوليتك شكرا لك

  5. مع موافقتي لبعض الآراء الواردة في الموضوع لكن ما المانع في تنحي الرئيس إذا كانت هذه رغبة شعبه و منعاً للعنف و الخراب

    1. إش عبتحكي خيتو شوووو مقلولك يتفتق النسيج السوري هههههههههههه
      لا تواخذني كمال بس انا اليوم مزاجي رايق لك حرية الرآي فيما تفكر وتكتب

      1. هااااها أوكى يا ورود على راسى مثل ما بتقولوا …………….الجزائر

  6. حسب إعلام النظام .. العصابات المسلحة تمتلك مجموعة أنفاق سوبر ديلوكس تربط الشرق بالغرب .. و مروحية لأمير إمارة باب السباع سدد الله خطاه .. و غواصة متوقفة عند شواطئ بانياس
    أما الجهات المختصة و حسب إعلام النظام كمان .. بس بتفكك عبوات ناسفة .. أي من وين بدو يجي الحسم العسكري يا منحبكجي!
    حتى بالكزب متفوقين عليكون! حسب إعلامكون!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *