مرسلة من صديقة نورت ام ريان

إذا ما نجحت الاحتجاجات بالاطاحة بنظام الحكم في مصر فإن تداعيات ذلك على العالم العربي وعلى السياسة الغربية في الشرق الأوسط ستكون هائلة.

فمصر مهمة، وبصورة لا تنطبق على تونس الصغيرة التي كانت العامل المساعد الرئيسي في موجة الاحتجاجات الحالية.

فهي ـ أشد الدول العربية من ناحية الكثافة السكانية ـ يمكن أن تقرر زخم السياسات العربية إما باتجاه إسرائيل أو إيران أو من ناحية السعي للحصول على إجماع عربي حول القضايا الهامة.

فقبل كل شيء فقد تمتعت الدولة المصرية تقليديا بقوة وصلابة جعلت انهيارها أمرا لا يمكن تخيله.

وحتى الآن، ومع كل ما يجري مما لا يمكن الحكم على ما سيأتي، إذ قد تصمد الدولة وهياكلها الرئيسية، بدون أو بحسني مبارك رئيس البلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية.

فإذا ما حدث فراغ سياسي في مصر، فمن الذي يرجح أن يملأه؟،لقد كان هناك تأييد دولي للاحتجاجات المصرية ضد مبارك.

فهل يمكن للجيش القوي أن يعيد إرساء الاستقرار؟،وإذا ما فعل ذلك، فهل سيقبل المحتجون ذلك؟ أم سيحاولون ـ كنظرائهم في تونس ـ ممارسة ضغط عليه لإحداث تغيير جذري.

وهل ستقوم جماعة الإخوان المسلمين التي تثير قلق صناع السياسة الغربية بأشد ما يمكن’ باستغلال هذه الاحتجاجات للوصول إلى السلطة؟

الآن يبدو هذا السيناريو أمرا بعيد التحقق. فالجماعة تحاول الاستيلاء على ما قام به الشباب والذي كان في معظم الأحيان بلا زعامة لصالحها.وهي الآن ليست في المقدمة، لكنها تحاول اللحاق بالركب.

إلا أن الوضع غير مستقر. فقد تظهر زعامات جديدة ـ قومية أو إسلامية، مدنية أو عسكرية ـ إذا ما لفت الفوضى البلاد.

عواقب إقليميةوإذا ما سقط نظام مبارك ( وهذه إذا كبيرة جدا) فإن تداعيات ذلك ستؤثر تقريبا على جميع اللاعبين الرئيسيين في المنطقة وعلى كل قضية رئيسية.

فبالنسبة للحكام الفرديين العرب، سيمثل ذلك ما ينتظرهم بشكل أكثر درامية مما مثله سقوط نظام زين العابدين بن علي في تونس.

إن ما يجري يعطي للمحتجين العرب زخما كبيرا، مما يعزز فكرة أن المنطقة قد دخلت مرحلة جديدة من ‘سلطة الشعب’.

وسيشكل ضربة لعملية السلام الضعيفة أصلا. فمصر كانت أول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل. وكان ذلك عام 1979. وإذا ما تغير النظام فسيثير هذا قلق زعماء إسرائيل ويعمق الشعور بالحصار بين الإسرائيليين.

وسيؤثر على شعور الثقة لدى قطاع عام في المنطقة وحتى على المستوى الدولي وخاصة إذا ما ارتفعت الأسعار بشدة.

وأخيرا سيشكل مأزقا مؤلما لصناع السياسة الغربية الذين حبذوا الإصلاح السياسي التدريجي في المنطقة خشية أن يكون البديل انهيار الاستقرار وازدياد التطرف.

في هذه اللحظة يتسمر الحكام العرب ومواطنوهم إلى شاشات أجهزة التليفزيون والكمبيوتر والهواتف المحمولة لمعرفة كيفية تطور الأحداث.

وسيمر وقت طويل قبل أن يخمد الدخان وتسكت القنابل المسيلة للدموع، ويبدأ الوجه الجديد لهذه المنطقة المضطربة بالظهور.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. وهل ستقوم جماعة الإخوان المسلمين التي تثير قلق صناع السياسة الغربية بأشد ما يمكن’ باستغلال هذه الاحتجاجات للوصول إلى السلطة؟

    الآن يبدو هذا السيناريو أمرا بعيد التحقق. فالجماعة تحاول الاستيلاء على ما قام به الشباب والذي كان في معظم الأحيان بلا زعامة لصالحها.وهي الآن ليست في المقدمة، لكنها تحاول اللحاق بالركب.

    أنا أشعرأن كل هذا الموضوع انكتب ليحكي عن الإخوان بطريقة مفبركة .بس كان واضح الشرخ الانتقالي من الموضوع ليزج رأي فئة معينة من الناس ليبدوا الموضوع منطقي التسلسل.لكن لا لمن يسستغبي القارئ العربي.لا لسياسة التضليل.

  2. أنا أشعرأن كل هذا الموضوع انكتب ليحكي عن الإخوان بطريقة مفبركة .بس كان واضح الشرخ الانتقالي من الموضوع ليزج رأي فئة معينة من الناس ليبدوا الموضوع منطقي التسلسل.لكن لا لمن يسستغبي القارئ العربي.لا لسياسة التضليل.

  3. وهل ستقوم جماعة الإخوان المسلمين التي تثير قلق صناع السياسة الغربية بأشد ما يمكن’ باستغلال هذه الاحتجاجات للوصول إلى السلطة؟

    الآن يبدو هذا السيناريو أمرا بعيد التحقق. فالجماعة تحاول الاستيلاء على ما قام به الشباب والذي كان في معظم الأحيان بلا زعامة لصالحها.وهي الآن ليست في المقدمة، لكنها تحاول اللحاق بالركب.????????????????????
    who is this? what ‘s the point ?why and how he involved the Muslims brothers in his subject or you can say his project?.it looks awful,and there is no logical sequence

  4. والله من مبارح يا جنتل بكتب بالعربي مابنشروا ولا بقولوا بعد التدقيق بل بيختفي لا حس ولا خبر ولما بسأل ليش مابتنشرولي- برسالة قصيرة -بتطلع.ولما بكتب بأحرف انجليزي بطلع نفسي أعرف شو السر! رح جن من مبارح.

  5. مايقوم به مبارك من مجازر بتخطيط صهيوني يجب علي الشعب المصري ان يستمر فقد استخدم القوه دليل الضعف والنهايه ان لم تغيروه فكل دم الشهدا راح هدر
    ولم ولن تتاح لكن فرصه بعدها وستبقوا أسوا مما كنتم
    أتمني ان يقوم الشعب العربي علي حكامه لعيش افضل وانسوا الإصلاحات الكاذبه كلهم ك ا ذ ب و ن

  6. نور تعرف أشعاري الظاهر منها والمخفي
    ناديه أخاف اعطي شعري والجواسيس كثر وعقب يومين ينتشر باسم واحد ثاني بس لحظه اكتب بعض الكلمات من هاجسي

  7. احيانا بصير هالشي يا بنت السيد, لا تيأسي وضلك اكتبي, لكن قبل ما تنشري اعملي كوبي للكلام عشان ما يضيع جهدك عالفاضي خصوصا اذا كان التعليق كبير.

  8. امين بنت السيد
    عندما لجي مبارك لاسلوب القتل هذا دليل ضعف وفي نهايته اذا استمر ابطال نصر ربي يوفقهم
    الغرب لم يهتم ولم يدين النظام علي هذه المجازر !!!!

  9. عملت هيك مبارح ولما حاوت أبعثه كمان مره طلع مسج وألي هذا حاولت تبعتي من قبل ارجعت جربت كمان مرة سكر الصفحة وألي مابصير تبعتي نفس المسج ٣ مرات.

  10. طيب انتي لا تبعتي نفس الرسالة, غيري عليها بإضافة لو كلمة او اي شيء.
    يبدو انك كنتي تدخلي بعدة اسماء من نفس الجهاز؟

  11. عمري ما عملتها والله يا جنتل بس بمرة انكشف واحد من كروتهم المحوقة على ايدي ومن بعدها صاروا يعملوا هيك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *