تقريرا مفصّلا عما جرى في عرسال جاء فيه:

لم يكن يفترض أن تشهد بلدة عرسال مجزرة. كان يفترض أن تكون عملية سريعة تنفذها قوّة ضاربة من إستخبارات الجيش اللبناني، مرسلة بأوامر من القيادة في اليرزة، وبلا علم مديرية الإستخبارات في البقاع.

وهنا وقع الخطأ الأوّل. ألا تعرف قيادة المخابرات في البقاع بالعملية.

وصلت سيارة الفان البيضاء، ومعها سيارة رباعية الدفع بيضاء أيضا، بلوحات مدنية، وفي داخلها جنود من الجيش بثياب مدنية.

الساعة تشير إلى 11.30 ظهرا. كان … خارجا من منزله إلى المسجد للصلاة.

وصلت القوّة ولأسباب مجهولة تحوّل التوقيف إلى عملية قتل. أسباب لا يعرفها إلا من نجا من جرحى الجيش، وملازم أول لم يصب بأذى. المطّلعون على الملفّ يرجّحون أن يكون القتيل قد حاول الفرار أو إطلاق النار، أو أن يكون هناك أوامر بقتله.

حمل المسلحون المدنيون الجثة إلى الفان والتحقوا بقوة مؤازرة كانت تنتظرهم على أطراف البلدة، مؤلفة من سيارتي هامر عسركيتين.

الخطأ الثاني كان عدم تأمين خطّ العودة.

وصلت القوة المنفّذة والقوّة المؤازِرة إلى طريق مسدود بالثلوج يسمّى “مفرق الرعيان”.

بعد سماع رصاص قتل خالد الحميّد تنادى أهالي البلدة عبر مكبرات الصوت في المساجد ولاحقوا السيارات الأربعة. في مفرق الرعيان علقت القوّتان وجرى تبادل لإطلاق النار سقط إثره شهيدين للجيش اللبناني و7 جرحى.

في هذه الأثناء كان رئيس البلدية إتصل بمدير مخابرات البقاع في الجيش وبشعبة المعلومات، وحصل على جواب قاطع: لا قوّات لنا في عرسال ولا نعرف شيئا عن الذي تتحدث عنه.

هنا تأكّد رئيس البلدية، وتأكّد الأهالي من ظنونهم: إمّا قوّة من “حزب الله” أو قوّة من أتباع النظام السوري. فالمستهدف ناشط على خطّ الثورة السورية.

طلب رئيس البلدية مؤازرة من قائد الفوج الحدودي في البقاع الشمالي ، الذي أرسل له دوريات للإستطلاع والإشراف على ضبط الوضع الأمني.

الساعة 12.00، الأهالي يحاصرون القوّتين، والرصاص يلعلع.

وصل الأهالي إلى السيارتين المدنيتين، لم يجدوا الجثة، لكن وجدوها في سيارة الهامر. كانت القوّة المنفّذة قد نقلتها إلى قوّة المؤازرة. أحرق الأهالي السيارتين المدنيتين وتركوا السيارتين العسكريتين.

الساعة الآن الواحدة ظهرا. في خلال هذه الساعة طلبت القوّة المحاصرة دعما من قيادتها، التي أعلمت قيادة مخابرات البقاع بأنّ قوّة عسكرية من بيروت محاصرة في عرسال.

هنا تدخّل اللواء أشرف ريفي لينسّق خروج القوّة المحاصرة مع رئيس البلدية ومدير المخابرات، ولتهدئة الأجواء والنفوس. كان الأهالي قد نقلوا الجثتين والجرحى إلى مبنى البلدية. وهكذا كان. سلّم الأهالي الجثتين والجرحى

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫62 تعليق

  1. عمر أحسن ماتعذب حالك بهالمقالة كتبها بكلمتين وراء هذه العملية النظام السوري وبس…ليلى

  2. والحزب كمانييي هيك بروح تعب أخونا عمر
    الله يسامحك عمرنحن ناقصنا فتن
    بس يا عمر اذا هيك صحيح يلي صار أكيد العناصر مش عارفة مثل هذه المعركة السرية والوسخة بين الضباط
    لان عائلة زهرمان مجتمعة لتيار المستقبل
    على كل تبقى كلها أقوال

  3. كلنا أيدنا حق السوريين في تحسين حياتهم لكن ليس على حساب لبنان و إستقراره
    عرسال كما لاحظت اصبحت ثكنة عسكرية للجيش الحر
    قرأت البارحة ان جبهة النصرة ستفتح مكتب في عين الحلوة صيدا
    الى جانب تزايد عدد المهجرين السوريين مما لا طاقة للبنان باحتماله و سأعطيك مثل في بلدة غزة البقاعية اصبح عدد السوريين بنسبة 3 اضعاف السكان المحليين مع إضطرارهم للسرقة باعترافهم في مقابلة خاصة لعدم مساعدتهم من قِبل الدولة اللبنانية و كلنا نعلم إمكانيات دولتنا
    لبنان اولاً هذا يجب ان يكون شعار كل من يؤيد الجيش الحر في لبنان حتى نستطيع على الأقل الإستمرار في دعمهم إلا إذا كانت قيادتهم تفكر كبعض قيادات الفلسطنيين الطريق الى فلسطين يمر بجونية و التي كانت نتيجة هذه السياسة الإجتياح الإسرائيلي سنة 1981
    لا تنجر وراء العواطف يا عمر عد الى تاريخ لبنان الحديث كي لا نقع في اجتياح إيراني للبنان بحجة حماية اللبنانيين و نكون خربنا لبنان للمرة الثانية بسبب تعاطفنا الغير عقلاني و الغير مدروس كما يجب

    1. noha
      أي لبناني شريف ها يكون رأيه نفس الشي
      لأن لازم يفكر بقدرات لبنان الماليه والسكنيه
      ولبنان كل مساحته ١٥٠٠ ٠كلم والدوله ما
      عم توجد شغل لأولاد البلد فكيف بالآلاف من السوريين

  4. لا أستبعد ان يكون الامر كما ذكرت يا أخ عمر ..
    النازحين السوريين في لبنان بلغ عددهم 242 ألف نازح .. وهؤلاء طبعاً ربما يشكلون عبئاً ولكن لهم أيضاً فوائد .. فهم يساهمون في انعاش الاقتصاد .. واذا كانت دولة ستنهار لوجود 240 ألف نازح فلا تستحق أن تكون دولة .. وبكل الأحوال عندما كان العدد أقل من ذلك بكثير كنا نسمع ونرى التأفف والضجر والتململ من وجود النازحين السوريين ..
    وياليت يا أخت نُهى أن تُخبرينا ما هو التعاطف العقلاني .. طرد النازحين مثلاً ؟!

  5. إقرأ تعليقي أخ مأمون بهدوء رغم إنني اعلم الحالة النفسية لكل سوري لم يترك وطنه في هذه الظروف الشاقة
    تركيزي في التعليق على السماح بتكرار تجربة سنة 1981 سنة الإجتياح الإسرائيلي عرسال تحولت لثكنة عسكرية للجيش الحر و الفرع الثاني للتكنة سيفتتح قريباً في مخيم عين الحلوة صيدا
    انا كلبنانية إلا يحق لي الخوف على إستقرار بلدي ؟؟
    أما بالنسبة للمهجرين يعجبني موقف رئيس جمهورية لبنان ميشال سليمان بتنظيم عملية إستقبال المهجرين بما يتناسب مع امكانيات لبنان
    قضيتنا واحدة اخ مأمون لكن إمكانيات لبنان صغيرة

    1. عليكي أن تميزي يا أخت نُهى بين الجيش الحر وبين جبهة النصرة .. لأن جبهة النصرة تنظيم مختلف تماماً .. ولا يمكن القول أن تنظيم جبهة النصرة هو تنظيم سوري لأنه يضم مقاتلين من كل الدول الاسلامية وربما بما فيها لبنان ..
      وكلامنا عن النازحين وليس عن المقاتلين .. هل تذكرين كيف تم منع مداواتهم بحجة نقص الدواء ؟؟!
      المقاتلين معروفين .. وإن كان هناك وجود لهم فلتتم معالج الأمر بالطرق المناسبة .. لكن ما دخل النازحين وما يعانونه بذلك .. لو الأمر بيدي لما تركت سوري واحد يخرج من بيته إلا إلى المقبرة .
      ولا أحد يرغب أن يترك أهله وبيته ويتشرد ..
      وعلى كل حال كل ذلك سينقضي .. وستبقى الأفعال والأحداث حتى نأخذ منها الدروس والعبر ..وشكراً لك

  6. كتبت لك اخ مأمون رداً مفصلاً لا ادري لماذا إحتجزته نورت لكن اعد قرأتك لردي بهدوء لتتفهم وجهة نظري

  7. عندما كان غازي كنعان ورستم الغزالي في لبنان كانت التحية تضرب للجندي السوري من بعد 1000 متر . وكانت لبنان شبه مستباحة لازلام النظام السوري , والحواجز السورية في لبنان وحدوده كانت مصدر رزق وفير يصادرون ما يشاؤون دون حسلب حتى كانوا ينزعون اساور وخواتم الذهب من ايدي النساء والحلي من اعناقهم .
    لم نكن نرضى هذا لاخوتنا اللبنانيين . لكن ما باليد حيلة .
    اليوم بعدما لم يكن للسوريين قوة في لبنان والمت المصائب بالشعب السوري تلومون من يسرق من اجل ان يسد رمقه ؟؟؟؟
    حقا الاحترام للقوة فقط !!!!!!!!!!

  8. صرّح حاتم زهرمان شقيق الشهيد المعاون ابراهيم زهرمان للـMTV عبر برنامج “بموضوعية” وذلك خلال مداخلة هاتفية رد فيها على ضيف البرنامج خالد الضاهر.

    وقد اكد زهرمان ان ابن رئيس بلدية عرسال داس على شقيقه الشهيد في الهامفي بعد ان افتى شيخ من آل الحجيري طالباً قتله على الرغم ان الشهيد رفع بطاقته العسكرية وهو كان ببذته المرقطة وصرخ عالياً “انا عسكري توقفوا”.

  9. مدير المخابرات ادمون فاضل يروي تفاصيل حادثة
    أشار فاضل في لقاء صحافي، إلى أن دورية من سيارتين مدنيتين تابعة لمديرية المخابرات، مؤلفة من عشرة عناصر من بينهم(( ضابطان بلباس مدني)) وثمانية عناصر بلباسهم العسكري، أطبقت على سيارة خالد الحميد قرب منزله الكائن عند أطراف عرسال”، مؤكدا أن المطلوب كان خطرا جدا ومحترفا ولديه خبرة في الاعمال الاجرامية، وأنه هدف نوعي كان في امكانه التأثير على هيبة الدولة والاستقرار في لبنان.

    وأشار فاضل الى ان المطلوب كان يعمل مع جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي تقاتل في سوريا، وادى دورا في خطف الاستونيين السبعة في لبنان في آذار الماضي، والاعتداء على حاجز لقوى الامن الداخلي قرب الحدود السورية في تشرين الثاني. وإن حميد، وهو في العقد الرابع من العمر، اطلق اربع رصاصات من مسدسه على الدورية، مما دفع بالعسكريين الى الرد بالمثل، واعتقاله مصابا تمهيدا لنقله الى خارج البلدة عبر طريق التفافية، تجنبا للدخول الى عرسال ، لافتا الى أن الثلوج والطقس الرديء أعاقا تقدم الدورية، قبل ان تقع بعد نحو ساعة في كمين شارك فيه نحو80 مسلحا نقلوا في وقت لاحق كل افراد الدورية المصابين الى مبنى البلدية حيث ضربوا الجرحى منهم وعرضوا الجثتين احتفالا.

  10. ان اتصالات اميركية سعودية جرت مع نجيب ميقاتي وجرى ابلاغه خلالها انه، ومن غير المسموح للجيش اللبناني السيطرة امنيا وعسكريا على منطقة عرسال الجغرافية الممتدة على مسافة 30 كم من الحدود مع سورية لما لتدخل الجيش من تاثير سلبي على وضعية المعارضة السورية المسلحة في ريف دمشق وفي احيائها الجنوبية حيث ان خطوط الامداد والدعم البشرية واللوجيستية ومعسكرات التدريب ومخازن الاسلحة موجودة في تلك المناطق”.
    لكن تضيف مصادر المعارضة في اسطنبول “انه لا مانع من توجيه ضربة تعيد بعض الهيبة للجيش اللبناني على ان تمس بعناصر جبهة النصرة فقط دون الكتائب المسلحة الاخرى علما بان جبهة النصرة تملك السيطرة على تلك الجرود التي تمتد لتصل الى ثاني اعلى قمة جبلية في سورية (فليطة) وهي الطرف الاقوى في عرسال وفي فليطة”.
    المصادر السورية المعارضة تضيف “ان اتصالات جرت بينها وبين قادة المسلحين من الجيش الحر وتبين ان القادة الميدانيين ابدوا ارتياحهم عند تبلغهم هذه المعلومات التي تتطابق مع ما ابلغهم اياه مصدر مقرب من رئيس الحكومة اللبناني السابق فؤاد السنيورة الذي اكد ان الرئيس نجيب ميقاتي متفهم بحاجة الجيش الى استعادة هيبته ولكنه لن يضحي بما كسبه من شعبية في اوساط انصار الثورة السورية في لبنان بعد مواقفه المشرفة ضد النظام الاسدي ومنها رفضه لمذكرات التوقيف التي ارسلتها السلطات السورية الى الحكومة اللبنانية بحق عقاب صقر وسعد الحريري وقوله يومها ان لا قيمة لها”، وتؤكد مصادر القادة الميدانيين في الجيش الحر ان من غطى سياسيا مذكرة التوقيف بحق اللواء علي المملوك لن يغطي معركة يخوضها الجيش اللبناني ضد الثوار السوريين وضد الشرفاء من انصارهم في لبنان”…………………..الجزائر

  11. 65 من شبان عرسال ضالعين بحادث الاعتداء على الجيش
    اكد مصدر امني لـ “النهار” انه عثر في هاتف احد الموقوفين على شريط فيديو يظهر حادث عرسال واستشهاد الرائد بيار بشعلاني والمعاون ابراهيم زهرمان، وانه تم تحديد 65 اسماً من شبان البلدة متهمين بضلوعهم في الحادث.
    ومساء نفذ أهالي عرسال اعتصاماً في محلة الشعب في البلدة احتجاجاً على الإجراءات الأمنية المتخذة.
    النهار
    2013 – شباط – 05

  12. الغريب ان المعلقين بعدي لم يلفت نظرهم من تعليقي سوى الجزء المتعلق بالمهجرين اتمنى ان يناقشني اي سوري في تمركز جبهة النصرة في عرسال و قريباً مكتب في مخيم عين الحلوة الفلسطيني و إنعكاساته المحتملة امنياً على لبنان
    ايها المعلقين ناقشوا الأساس و ليس التفاصيل بداً بالأخ مأمون

    1. (( المجال الحيوي )) ….. هذا ما يحتاجه المقاتلون . كل دولة في حال السلم لديها في الدول المجاورة مساحة تاثير . فيسمى العراق الساحة الخلفية لسوريا ويسمى لبنان بخاصرة سوريا . اي حدث في هذه الاماكن قد يؤثر سلبا تجاه الدولة المعنية – سوريا في مثالنا – . وفي حال الحرب قد تسمح الدولة لنفسها باستخدام الاراض المجاورة باتفاق ضمني مع اصحابها او حتى دون اذن مسبق وقد تضطر الى جر الدول المجاورة الى حلبة الصراع . المانيا النازية قامت باحتلال بولونيا لاجل تامين هذا المجال الحيوي الذي يعطيها حرية الحركة ومساحة واسعة للمناورة . واسرائيل احتلت الجولان وجنوب لبنان لخلق هذا المجال .
      المقاتلون في سوريا لا يستطيعون البقاء مقيدين ومحاصرين داخل الحدود السورية بينما تشكل الحدود اللبنانية حصارا خانقا عليهم , فكان لابد من اقتحام هذه الحدود وتامين قاعدة خلفية ونقطة انطلاق او نقطة انسحاب عند الضرورة . والحكومة اللبنانية تعي هذا الشيئ . ولكنها تريد ان تحتفظ بشيئ من ماء الوجه كسلطة ذات سيادة على اراضيها وهذا مفهوم .

    2. انا معك نهى مئة بالمئة…..
      كفى مزايدات نحنا مش مضطرين نتحمل الجيش الحر والنصرة عنا بلبنان قضيتهم بسوريا يحللو عن سمانا ما بدنا مشاكل زيادة بلبنان…
      النازحين المدنيين شيء والمقاتلين شيء آخر….. وبلا فلسفة…
      ليش ما انتقدو الأردن وتركيا وغيرن يللي كللن قالو ما بقى فينا نستوعب نازحين؟؟؟ يعني لبنان مساحته قد النقطة في ناس اكتر من تركيا والأردن والعراق!!!!!! ليش يعني بلدنا روعة وما في مشاكل اقتصادية!! تعتير فوق تعتي

      1. طولي بالك لا يطقلك عرق .. مدام لبنان قد النقطة لشو بتحشروا حالكم فينا ؟
        لشو قائد بحزب الله يُعلن أنه ” استشهد ” في السيدة زينب بدمشق ؟
        شو كان عمل يتسوح الأخ ؟؟ ..
        احنا مو مغفلين وعم نشوف تصرفكم مع المدنيين أنتوا والأردن والعراق وغيره وغيره ..

        1. مأمون كمان انت ما استوعبت شو عم قول…..
          وفيك تفسر على ذوقك انا ما رح اشرح لأن كلامي واضح وما في أي إساءة لكنه رد على يللي عم يتفسلسفو على لبنان ….
          ثانيا ما حدا عم يدحش حالو بسوريا من المقاومة…
          في الآلاف من اللبنانية سكان في سوريا ومنهم من هم شيعة مؤيدين لخط المقاومة واستشهدوا هونيك…
          وهذا لا يعني ان حدا عم يدحش حالو هني أساسا مدحوشين….
          ما تزعل مأمون انا ما اقصد إهانة احد وخاصة انت…

          1. من سكان سوريا وتم تشييعهم ودفنهم في الضاحية ؟؟!!!
            شكراً ألك يا مودي على كل حال ..!!

          2. يعني أهلهم بالضاحية لأن هني بالنهاية معهن جنسية لبنانية وليسو سوريين لان راحو لسوريا ليسترزقوا….
            يعني انا اذا توفيت هلئ بيدفنوني بلبنان مش باميركا….!!!

        2. الله يرحم ايام الحرب الاهليه لما كان نص اللبنانيين في بلدان الجوار لاجئين وورد في كتاب ابن سيرين انهم وصلو الى غينيا لكن الهـ ـمج الغانيين الرعاع لم يطردوهم بل اهدوهم الالماس ليتاجرو فيها و انياب الافيال ليبنو منازلهم فيهم و خراطيم الافيال ليسقو فيها اراضيهم الزراعيه …وهذا من كرم اخلاقهم .. أه يا غانا ياليت بس العالم العربي يعيش فيه شعوب غانا كان يمكن يعني طلع منهم كرم اخلاق واحترام الجيره ! ……………بما اني في الحلقه الاخيره طلعت جنسيتي من غانا لازم اطبل لاهلي !

          1. ولماذا تذهبين إلى غانا يا بنت لندن ..؟
            في كل الحروب التي دخلها لبنان لم يكن يجد اللبنانيين إلا سوريا .. وآخرها في حرب تموز .. وتعالي ابصقي في وجهي إذا سمعتي أن أحدهم سكن في خيمة …

          2. مأمون لماذا تحوير الكلام…. صح ما كان في الا سوريا الملجئ الوحيد بالحرب وكل الناس تكرمت وتعززت بسوريا…لكن سكان الجنوب يللي تهجرو ما بيطلعو قد ربع النازحين الآن..
            والاكثرية بقوا في لبنان ومنهم انا وعيلتي….بالنهاية النازحين هم من يتضرروا لأن ما في موارد كفاية للمساعدة والدعم ليس كافي…
            هيدا هيي فكرتنا….

          3. وكمان يا مأمون بتمنى تجي تشوف بجنوب لبنان عدد السوريين مع عائلاتهم وكلهم كما تقول ابصق بوجهي اذا قاعدين بخيمة…
            ما حدا عم بمنن حدا وهيدا واجب لكن ما زاد عن حده نقص الناس ما عم تلاقي تأكل لأن معظم الناس ان كان في الشمال او الجنوب هي عائلات فقيرة او تحت خط الفقر كمان…
            وما في مساعدات كافية لأن عدد النازحين فوق قدرة لبنان المنهار في الأحوال العادية فكيف بالحرب!!!

          4. عندما استضافت سوريا المهجرين من لبنان بحرب تموز كان سوريا القوية المكتفية ذاتيا ومساحتها واسعة وخيراتها كبيرة …
            اما الآن انظر الى العملية بالعكس وقارن بين سوريا في الماضي ولبنان الآن…..
            والسلام عليكم والله يفرج عنكم ويحميكن من هذه الحرب القذرة…

          5. منذ فترة يا مودي كان هناك على احدى القنوات اللبنانية لقاء مع جورج قرداحي وسأله المذيع ما رأيك في الجدل الذي يدور حول النازحين السوريين ؟ فرد قرداحي أن هذا أمر مُعيب وغير لائق بحق هؤلاء النازحين ..
            طبعاً طريقة المذيع في إلقاء سؤاله وكلامه جعلتني أتمنى لو طاله لحتى نتفه بسناني ..
            المهم هذا ابن بلدك هو من يقول وليس أنا ..

          6. ليس في كلامك اهانة يا مودي ..وانما في تعليقك الأول رأيت انفعال لأننا فقط طالبنا بشوية حقوق لهؤلاء المعترين ..!

  13. احيي يا واحد شجاعتك إنك اجبت على سؤالي الذي كان بإمكانك ان تتجاهله ببساطة
    لكن لدي سؤال يطرح نفسه الثوار يعتبرون لبنان مجالهم الحيوي الى حد ما هذه ردة فعل طبيعية لكن ما حدود الضرر الذي سيقع على مجالهم الحيوي لكي يتراجعوا و يمتنعوا عن استخدامه ؟؟؟؟؟؟؟
    ايها الأخ الكريم لبنان لا يمكن ان ينسى الإجتياح الإسرائيلي سنة 1981 لقد دفع وقتها ثمناً غالياً لاستضافته للإخوة الفلسطينيين تحت شعار تلاحم المصير بين الشعبين اللبناني و الفلسطيني
    ما المانع الآن في تكرار المأساة لكن باجتياح إيراني لكل لبنان و الحجج دائماً موجودة أقلها القول ان جبهة النصرة هم جماعة سلفية تكفيرية ينتمون الى القاعدة و من مصلحة لبنان التخلص منهم
    ايها الأخ الكريم من سيحمي اللبنانيين وقتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. مرحبا اخت نهى…
    السوري والفلسطيني لهم نفس الحقوق…لبنان سوريا فلسطين
    بلد واحد…رغم كل الويلات ومايتعرضوا له…نحن نزيد الطين بلة…
    لبنان رغم صغر حجمه…الا ان قلب ابناءه كبيرة…لايكلك فكر.!?
    البيوت السورية فتحت ابوابها لكل اللبنانيين….معليش…!!!
    ب لنسبة لكلام الاخ عمر…كلام ١٠٠بالمئة…

    1. يسعدلي مساك
      كيفك اخوي جمال حبيت اسلم عليك قبل اطلع للحاره الثانيه ههههههههههه يارب يومك كله خير وسعاده وراحه بال تحياتي لك وللاخ عمرصاحب الموضوع

      1. تسلمي ياغالية…ومن عندي ببعتلك احلى واعطر السلامات
        الك ولعائلتك…

  15. الله يقطع ايديهن كل المجرمين بعرسال يللي مدوها على أفراد الجيش الوطني اللبناني…..
    بوجود الفيديو فليصمت كل مدافع عن هؤلاء المجرمين السفاحين الله يلعنكم دنيا وآخرة …… إعدام لكل المتورطين وأفراد السوري الحر يللي عم بخربو لبنان …
    الله لا يوفقكن بجاه الحبيب محمد (ص)…..
    عمررررررررر استحي عحالك بقى كانو بسيارة هامفي وشفنا بالفيديو لابسين تياب العسكر …… بلا كذب…..عيب عليك هيدا جيشنا…. هلقد التعصب صاررررر
    عم تضيعو الحقائق…..
    الإعدام لرئيس بلدية عرسال ….. تفوووووووو على شرفكن يا انذال…
    آخر شي بتقولو سلاح المقاومة!!!!!!!!!!!!!!
    شي مرة حدا من المقاومة نكل بجثث حدا يا واطيين او قطع أوصال حدا……..
    تفههههههههه على النفاق والكذب وين صارررررر…….
    عمرررررر انت حسابك عند ربك كبيررررررررر لأنك عم تنصر المجرمين!!!!!
    يا عيب الشوم عليك….

  16. انشالله كل واحد عم بدافع عن الانذال بعرسال يلقى مصير الشهداء من الجيش اللبناني وبنفس طريقة التعذيب ….. يا ررررررررب انصر الجيش على الحاقدين والإرهابيين التكفيريين من لبنانيين وسوريين…

    1. طولي بالك حبيبتي مودي جريدة نورت صارت طائفية
      كل شيء سيئ بدهم يلذقوه بالنظام والمقاومة وكل شي منيح من أفعال الجيش ال ك ر ههههههههه
      بدك طنشي يامودي….ليلى

      1. قال وشو الأخ عمر معذب حالو وناشر مقال تبرير للانذال!!!!!
        ولو حتى ح ي وان فات عالضيعة حرااااااااااام شرعا التنكيل بجثته فكيف بشررررررررررررررر……
        الحيوان بس يكون شبعان ما بيقتل بينما عنا البني ادمين ما بيشبعووووووووو من الدم…. بجم…

  17. جمال الدين
    مع إحترامي و معزتي لك اخ جمال الدين لكنك تفكر بعواطفك و هذا غير مقبول عندي
    المنطق و السياسة المتوازنة وحدها ممكن ان تنقذ لبنان مع تحياتي لإبن الشمال طرابلس و عكار الحبيب

    1. حتى الآن لم تُخبرينا يا أخت نُهى ما هو الحل العقلاني في مسألة النازحين برأيك ؟

  18. ولكِ نفس المعزة عندي اختي نهى…الله بيشهد..!!!
    نعم لازم نفكر بعواطفنا قبل اي شيء…
    المنطق بيقول اخواني يقتلهم طاغي سوريا…..الى اين يذهبون مثلا..؟؟؟.
    السياسة والدين والاخوة وكل شيء تجمعنا معهن………………………………..
    والحمدلله ….سلامي الك…

  19. الحل العقلاني اخ مأمون عمل دراسة سريعة عن مدى قدرة لبنان إستيعاب إخواننا المهجرين و الجهات التي من الممكن اللجوء اليها للمساعدة امم متحدة وكالة غوث الأولاد او كبار الأغنياء الداعمين للثورة من سوريين و غيرهم

    1. ولماذا لا تفعلون ذلك يا أخت نُهى بدل التأفف والتكبر والتبرم من اللاجئين ؟؟!!

  20. للمرة الثانية
    التخوف الأساسي لدى اللبنانيين من الناحية الأمنية و قد شرحت هذه النقطة بالتفصيل في الرد الذي احتجزته نورت

    1. الناحية الأمنية تقصدين بها المسلحون .. وهؤلاء معروفون واماكن تواجدهم إن كان لهم أماكن تواجد معروفة أيضاً .. والنازحين أيضأ معروفين وطريقة التعامل معهم ينبغي أن تكون منفصلة عن أولئك ..

    2. لدي سؤال يا مدام نهى:
      هل النازحين و اللاجئين الذين يلتجؤن إلى بلد مجاور هربا من وضع أمني الكل يعرفه..
      هل هناك خوف منهم على أمن البلد الذي لجؤا إليه؟؟
      إذا كانوا قد هربوا من وضع امني من بلدهم فكيف لهم الاستطاعة بأن يشكلوا تهديدا للبلد المضيف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      كل ما يطلبونه هو توفير ظروف إنسانية إلى حين هدوء الوضع لديهم من أجل العودة لديارهم..
      و إذا كان البلد المستقبل ضعيف اقتصاديا و ما يقدر يوفر للنازحين كل شروط العيش..
      يستطيع أن يطلب من الهيئات الدولية المساعدة..
      كمنظمة غوث اللاجئين و منظمة الامم المتحدة و الاتحاد الأوربي و كذلك الدول العربية المقتدرة ماديا..
      و هكذا ستحل المشكلة..
      و حتى إن كان هناك بعض العناصر سوف تشكل تهديدا أمنيا للبلد المستقبل..
      فأكيد قوى الأمن سوف تكون يقيظة و حذرة للتعامل معهم ..
      و لكن لا تحكمون على الجميع من خلال نظرتكم ل ”بعض العناصر” فقط..
      هؤلاء اللاجئون وضعهم إنساني..و انتم يا نهى باعتباركم مررتم من حروب أهلية سابقة..
      سوف تقدرون مأساة النازحين و اللاجئين..
      و سلامي ل مأمون..
      لا تحزن..ف بعد العسر يسرا..
      ((و تلك الأيام نداولها بين الناس)) صدق الله العظيم..

  21. اخ مأمون اعلم ان وضع السوريين الباقين في الوطن إسثنائي جداً لذلك اتفهم حالتك النفسية خصوصاً انني كنت متابعة طلاتك علينا و الأخبار المؤسفة و المحزنة لذلك اليوم شو ما قلت مش رح إزعل منك و الله يفرجها عليكم و علينا

    1. انا لم أخطئ بحقك يا نهى حتى تزعلي مني .. ويمكن ما حكيت كلام يزعل يا نُهى ..
      وشكراً ألك على تعاطفك ” العقلاني ” معنا هههه .. وانا بعزك وبحترمك ..

  22. لا حاجة للتذكير يا مأمون ان هناك من يراقب و يخطط و يدس الفتن و يتحين الفرصة لتمرير الأجندة الفلانية هنا الخطورة بالتحديد

  23. حدن يزايد علينا نحنا الاصل ونحنا الكرم ….خليكي ببلدك لندن….
    طرابلس مليئة بالاخوة السوريين الاشقاء…. والطرابلسي بيحط اخوه السوري في عينيه وفوق راسه…قال اصل ااال…عيب

  24. والله فيك الخير يا سويسرا استقبلات السوريين بقلب مرح مهما صغرها قلبها كبير والعراقيين أيضاً ومحترمنهم ومقدرنهم اي بلد عندها الحرب سويسرا تفتحوا أبوابها لي جميع الجنسيات شكرًا ل سويسريون ………

  25. نورت بلعتي كل تعليقاتي من إمبارح شو هل قصة

    بي المختصر ما يحدث في لبنان مثلما توقع كل المحللين لعبة سياسيه على مستوى عالي
    أولا لي إغلاق الحدود في وجه السوريين الأمر المفروض فا على الدولة حماية اللاجئين و دعمهم و تأمين عيشهم
    ثانيا لي إشعال مشاكل جديدة من أجل تأخير الانتخابات و إبقاء البلد في صف نظام البط
    ثالثا لي إظهار أن لبنان يعاني من اللاجئين و الثورة الضغط على لبنان إلى وقف دعم الشعب السوري و الجيش الحر

    على الدولة تحمل مسؤوليتها و استضافة اللاجئين مثلما فعل الشعب السوري من قبل
    ثانيا ضبط البلد و عدم ترك منطقة من دون أمن لي أشهر و من ثما الإدعاء أنها مناطق عسكرية
    و يجب تأمين الانتخابات و تأمين الحرية في لبنان و عدم انجرار أناس من أي حزب أو كتلة إلى تنفيذ أجندات تحت اسم الدولة و الجيش اللبناني و يجب محاكمة كل المتسببين في هذه المجزرة من مدنيين و عسكريين و سياسيين دون أي تشكيك في نزهة القضاء و الجيش اللبناني و القوة الأمنية. يجب على الدولة ترسيم الحدود فورا و عدم السماح بي إشعال البلد من أي طرف كان و الاستعانة بي قوات اليونيفل إذا تطلب الأمر من أجل سلامة البلد و اللاجئين عليه
    و الاستعانة بي المنظمات الدولية و تأمين اللاجئين و عدم اعتقال اللاجئين و ترحيلهم من أجل فريق سياسي معين

    أسف إلى كل من فهم موضوعي ضد الشعب السوري على عكس الموضوع مهم من أجل سلامة الشعب السوري و اللبناني من اللعبة الدائرة و الأفخاخ الدولية

  26. بنت لندن في فبراير 5, 2013 8:49 م

    كل يعمل بأصله و “” مرباه “”” يا مأمون ..
    شوفو مين عم يحكي بالأصول وحده نكره أصلها
    بنت لندن
    ههههههههههههههه

    bent london

  27. مرحبا .. عمر ..
    كيف اخبارك انشاء الله بخير انت والعائله .. والسلام عليكم جميعا ..
    الحقيقه افضل التعليق على طرفي الخلاف بوجهات النضر ( مريم ,, و ,, ونهى )
    بعد التحيه :
    لموضوع اللاجئين تفسيرين احدهم :
    سياسي كما اتت فيه الاخت نوهى ..
    والاخر .. روحي او عاطفي او لربما اخلاقي كما اتت فيه الاخت مريم ..
    ..
    وتعقيبي حسب تجربتي بالحياة ان قصص الحروب والكوارث التي يبلينا بها الله هي تجربه واختبار وعقاب وممكن حتى ان تكون عمل نمسح فيه الذنوب والسيئاتوذلك بعمل الخير مع الاخر ..
    يا جماعه :
    ما تعرض له الشعب السوري هو كارثه بغض النضر عن من هو المخطاء فيها ولكن دورنا كاوناس هو تقاسم الضيق وان ضاق الضيق فلا ضيق لان الله موجود .. الله سبحانه وتعالى هو من يبارك وهو من يرزق ويفتح الابواب فلا نخاف من القحط ولا من القله والقله والقحط هي تاتي من قلت الايمان
    والسعه والكرم والرحابه هي من النعم وهي من تزيد الحسنات ..
    هو اختبار يا جماعه والا فعند الله كن فيكون ..
    وان تعمل خير فيجزيك الله خير ..
    وان تعمل شر فستاخذ مثل ما تعمل..
    ..

  28. تحية إجلال وإكبار معطرة بالحب الصادق من القلب الى أفراد وضباط جيش لبنان الحبيب وتحية إجلال وإكبار ممذوجة بالاسى والحزن والفخر لشهداء الجيش اللبناني المظلومين اللذين قتلو ومثل بجثثهم الشريفة بطريقة مروعة وغير قابلة للنقد أو النقاش على أيدي عصابات ومرتزقة ١٤ الشهر وما يسمى الجيش الحر الغادر ومشايخهم المتعجرفين!!!
    وكفى …
     

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *