مرسلة من صديق نورت احمد المصري

سنبحث في “الأجندة” الصارمة التي اتبعها الأسد الأب في تهيئة المناخ لابنه بشار لكي يكون الخليفة من بعده، وهل نجح في ذلك؟.

* أجندة التوريث:

اشتملت هذه “الأجندة” على عدة نواح يمكن أن نجمل أهمها في ما يلي:

الناحية الأولى، تمثلت بإبعاد المنافسين له ولأبنائه عن الطريق، وعدم تمكينهم من إفشال خطته التي حرص على أن يطبقها تطبيقا صارما، وألا يترك لأي احتمال، مهما كانت حظوظه قليلة، -بحسب قناعته- أن يعرقل سير هذه الخطة. ولقد بينا كيف تخلى الأسد الأب عن شقيقه وساعده الأيمن “رفعت”. وكيف ضرب الأسد أعداءه ومنافسيه دون شفقة أو رحمة. ورفض أي شفاعة، من داخل الحكم وخارجه، كي يخرج رفيق دربه ،”صلاح جديد” من السجن، حتى وهو على فراش المرض العضال ،الذي لم يكن يرجى معه شفاء، فلم يخرج من سجنه إلا إلى قبره. وحتى “نور الدين الأتاسي”، الذي كان رئيسا بروتوكوليا للدولة، ولم يكن يخشى منه أي إزعاج، بعد أن نسيه الناس إلا أهله، فقد لبث في السجن ربع قرن، فلم يطلق سراحه إلا قبل شهر واحد من موته.

أما الإخوان المسلمون، فبالرغم من إشادته بهم في خطابه في 23 آذار”مارس” عام1982م، (بعد المظاهرات الصاخبة التي خرجت في حلب وقد قدّر عدد المشاركين فيها بأكثر من مليون)، وقوله صراحة عنهم في ذلك الخطاب، أن”لا خلاف لنا معهم إطلاقا ونحن نشجعهم” فقد ضربهم بعنف، وقامت سرايا الدفاع بقيادة “رفعت أسد” والوحدات الخاصة بقيادة “علي حيدر” بقصف وتدمير أحياء كاملة من مدينة “حماة” في شباط “فبراير” عام 1982م، وقتل من أهلها ثلاثون ألف مدني ( قدر باتريك سيل الذي أرخ لحياة حافظ أسد عدد قتلى حماة بين خمسة آلاف وخمسة عشر ألفا). وكان قبل ذلك قد أصدر المرسوم التشريعي رقم 49 لعام 198م ،الذي يقضي بإعدام كل من ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وعدا عن عشرات الآلاف الذين هُجّروا في أقطار الأرض، فإن أكثر من ثلاثين ألفا من الإخوان المسلمين وغيرهم سجنوا ،في تدمر وغيرها من سجون أجهزة الأمن، لمدد وصلت عند بعضهم لأكثر من عشرين عاما، ولا زال ما يربو على 5 من هؤلاء يقبعون في سجن “صيدنايا” الذي يحتوي على عدة طبقات، ولكنه يعتبر سجن “خمس نجوم” قياسا إلى سجن “تدمر” الرهيب.

ومن ناحية ثانية، فقد عُني الأسد الأب بإعداد الوريث إعدادا مكثفا:

وقد تمثل ذلك باستُقداِم اختصاصيين في كل علم وفن يحتاجهما الرئيس المقبل.وبشكل موازٍ فقد كان الأسد الأب يكلف الخليفة المرتقب ببعض الملفات، التي تكوّن لديه “دِرْبة” على شؤون الحكم،مثل ملف محاربة الفساد الذي استشرى في سورية خلال ثلاثة عقود، وطاول رؤساء حكومات قضى بعضهم عقدا ونصف العقد في كرسي رئاسة الحكومة، ووزراء و خلقا كثيرا ممن جاءوا إلى السلطة صعودا من مناصبهم الحزبية.

واستطرادا، فقد كانت الخطة التي اعتمدها الأسد في سورية، هي ترك المجال واسعا أمام الأعوان الكبار، لنهب المال من دوائر الدولة، وفي نفس الوقت يكون هناك من يحصي على هؤلاء أنفاسهم. فإذا نسي أحدهم نفسه وظن أنه قد ترسخ في منصبه، وفي ساعة غفلة تكلم بما لا يليق، أُخرج من أحد الأدراج،”ملف الفساد” الذي دونت فيه سرقاته وهو لا يدري ،وكان ما كان، كما حصل مع رئيس الوزراء السابق “محمود الزعبي”.

ولقد كان ملف لبنان (الذي كان في عهدة نائب رئيس الجمهورية، الأستاذ عبد الحليم خدام، ثم سحب منه، ووضع بين يدي الدكتور “بشار”) مجالا خصبا ليشكل له حقلا، يتدرب فيه الرئيس “المرتقب”، دون أن يتحمل تبعات الفشل، سيما أنه كان يشكل منصبا رئاسيا موازيا، يختبر الرئيس المرتقب قدراته فيه.

وقد أصر على استبعاد الأعوان الخطرين من طريق بشار:

فكما تم التخلص من “رفعت الأسد” الذي كان يعتبر نفسه الأجدر والأحق بوراثة الحكم بعد أخيه، فقد تم التخلص من قائد الوحدات الخاصة العميد “علي حيدر” الذي نُقل عنه استخفافه بتوريث “باسل” عندما كان على قيد الحياة.

ولعل العقبة الكبرى الأخيرة التي كانت تقف في طريق إفساح المجال أمام “باسل”، ومن بعده “بشار”، كانت إبعاد اللواء “علي دوبا” مدير إدارة الاستخبارات العسكرية. فقد صمد هذا الأخير في وجه كل التصفيات التي جرت لتمهيد الطريق للوريث. فهو من جهة كان لا يقل بطشا عن “رفعت الأسد” و “علي حيدر”، وبالتالي خدمة ل”حافظ الأسد”.ولكنه كان الأكثر توازنا بين الثلاثة في إظهار طموحه لوراثة الحكم. ولقد تمثلت الخطوة الأولى في إبعاده عن الطريق هي ترقيته إلى رتبة العماد، وجعله نائبا لرئيس الأركان، ولكن مع بقائه على رأس إدارة الاستخبارات العسكرية. ثم تم الاستغناء عنه بهدوء في تلك الإدارة. ولا يُعرف على وجه التحديد كيف تم هذا الاستغناء، ولكنه، على كل حال، كان استغناء بدون ضجيج وليس كما حدث مع علي حيدر ورفعت الأسد.

ولا يكتمل البحث في هذه النقطة إلا بعد أن نشير إلى أن الأعوان من أهل السنة كانوا هم الأهون عند الرئيس “حافظ الأسد”، لأنه اختارهم على عينه من النوع الذي يتقلد المنصب، ولا يتطلع إلى فوق، مثل “مصطفى طلاس” وزير الدفاع الأسبق.

ولكن أين كانت الإدارة الأمريكية من هذا التوريث؟:

لقد كان الأسد الأب حريصا على إنجاز أهم بند في التوريث، وهو استمزاج رأي الإدارة الأمريكية وأخذ الموافقة على المبدأ. فقد عرض الرئيس حافظ الأسد الأمر على كلينتون في أول لقاء لهما، ولكن لم ينقل لنا أي تعليق من كلينتون على ذلك. وقد اعتبر الرئيس “حافظ الأسد” هذا السكوت موافقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫115 تعليق

  1. ساخرج من الصفحه اخي فريد اكراما لك وازا ارد قاسيون الحوار بعد ان سبني فلا مانع لديه تلفوني وازا اراد استعراض خطابته فهو حر علي عيني
    اخ فريد لاني اعلم ايضا انك رجل عاقل متزن

  2. شهيرة، استاذ احمد، اعتقد ان الفكرة وصلت، واللى انتم عايزين تقولوه وصل، خلاص كفاية كلام لحد هنا من فضلكم.

  3. إن كنتت هنا لا امثل نفسي بل امثل المصريين الشرفاء الغيورين علي بلادهم
    الذي تقوله ..وأضيف : والمحبين لمبارك .. واللذين يعتبرون سوريا عدوتهم وليس اسرائيل ..
    فاطمروا نفسكم في مزبلة التاريخ

  4. عيب يا قاسيون،
    هو نظام مبارك مسببلك حساسية ليه؟
    هو انت كان ليك قطعة ارض فى 6 اكتوبر والحكومة خدتها منك ولا ايه؟
    اه احنا بنؤيد نظام مبارك، واحنا خونة وبيعنا فلسطين.
    ورونا بئا انتم يا من تتمسكون بالقضية هاتعملوا ايه، وارحمونا شوية.
    انت عارف كويس قوى اننا ما بنكرهش سوريا ولا شعبها ولا حتى نظامها، وده واضح للكل. ولا نعتبر سوريا عدوتنا الاولى، فبلاش تقلب الحقائق لكى تكسب الجولة.

  5. شهيره من فضلك اخرجي انتي ايضا ولا تعلقي حتي ولو كل من يكتب في نورت قام بسبي وتزكري دائما ان كل ماعون ينضح بما فيه وان السب والقزف حيله العاجز من لا ثقافه له

  6. بارك الله في كل الموجودين
    والشكر متصل للجميع
    و الصلاة و السلام على سيدنا محمد

  7. استاذ فريد مسا الخير
    انا قبل شوي لقريت شو بعتت لبارح بموضوع الين **على بالي ** و الله انا ما كنت قاصدتك بكلامي و لما اجيت وضح كنت اصلا ممنوعة هنن الكام تعليق الي شفتني فيهم لبارح و بعدها منع و ما بعرف اذا هاد رح يوصلك او لا
    بتمنى كون وضحت لحضرتك الصورة و لا توخزني لان عطلت لرد عليك …
    و ان شاء الله تكون بخير و على خير يا رب…01

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله
    ونبقى اخوه
    تحياتي ايمان خانم
    تحياتي قاسيون

  9. الاخ قاسيون المحترم والاخ احمد المصري المحترم ارجو من كل واحد ان لا يصدر اهانة للاخر ولم اكن اتصور ان يصدر هذا الكلام منكما لانكما رجلين مثقفين وذات سلوك عالية

  10. الرئيس بشار الأسد أشرف رئيس عربي وكما قلت سابقا هو الرئيس العربي الوحيد الذي قال لا لضرب العراق وهو الوحيد الذي قدم دعم للمقاومه اللبنانيه هذا شيء معروف . والشعب المصري شعب قومي لا يختلف عليه أثنان وأنا أرى من تعليقات أخوانا المصريين أنهم يرفضون سياسة مبارك فأذن لا يوجد مشكله بين أخوانا السوريين وأخوانا المصريين فالشيطان بينكم أطردوه .

  11. شعاري دائما هو ( لا لجميع حكام العرب ) ……
    لكن بصراحة ياأخي احمد المصري أنا أخالفك الرآي الأن يعني اريت كل الحكام مثل بشار الأسد أو أبوه ألي كان قبله حافظ الأسد أنا بصراحة لاأحب أي حاكم عربي لكن بشار يعني أحسن من البقية يعني أحسن مع أحترامي ليك من المدعو مبارك لابارك ……………….
    _____________________________________________
    أخي احمد موضوعك يعني أسف في الكلمة ديه بيخلق مشاكل لم أقصدك أنت بل الموضوع …………
    وأنت قبل كم يوم تقول لي ابتعد عن المشاكل ياأخي خلينا في حالنا وخلي الحكام في حالهم ………
    تقبل تعليقي أحمد …………..

  12. ومهما حصل وصعد ونزل …….
    يبقى الشعب السوري الآبي والشعب المصري العظيم أخوان وعلى الرأس …

  13. ولك حبيبي همه كوه سكتو ونته جاي تسولف عليهم بسسسسسسسسسسس بس اخاف لايرجعون علينه روح بغير صفحه حتى لا ياتيك انعال تايه يا عزيزي ههههههههههههههههههه بسبس بسسس هههههههههههه

  14. صلوا على حبيبكو المصطفى احنا اخوات فى الاسلام والعروبه
    لعن الله كل حاكم خائن وعميل الذى لا يمثل الا نفسه
    تحـــــــــــــــــــــيا مصر
    تحيــــــــــــــــــــــا سوريا

  15. من فضلك اخ قاسيون نحن نعتبرك حكيمنا في الموقع فلا داعي لتبادل السب من اجل الخائن مبارك.. ومن فضلك اخ احمد لا داعي لمثل هذه المواضيع نحن لا نريد ان تتوسع الخلافات بيننا كعرب… اتقوا الله يا اخوتي القدس ستسقط و نحن من سيحاسب على هذا لاننا كنا ننهش في بعضنا و تناسيناها

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
    أولاً تحية للشعب السورى..
    ثانياً أنا حابب أوضح شئ، ما أتى به أخى أحمد المصرى ما هو إلا توضيح للجميع عن مدى طمع وجشع جميع الحُكام العرب وأن القضية ليست مُقتصرة فى مصرنا فقط كما يعتقد الغير،
    فلماذا الهجوم!!
    يعنى أنا شايف إن بمُجرد ما الأخ أحمد المصرى بدأ فى نشر أولى موضوعاتة ليوضح للجميع مدى قزارة ودنائة حكامكم العرب أعلنوا الأخوة السوريين الحرب علية هُم وباقى “الربش” من مُصطادى المياه العكرة!! طيب أنا عاوز أقولكم حاجة هو الكلام على بلدانكم حرام والكلام على مصرنا هو إللى حلال!! لو فاكرين كدة تبقوا غلطانين..
    ماحدش فينا بيدافع عن مُبارك وحكومتة وإحنا أول من إنتقد وينتقد حكومتة لإننا إحنا إللى حاسين بالظلم مرارتة.. مين فيكم فى كرة إنتقد حكومتة!! ولا واحد فيكم فكر ينتقد حكومتة وكأنها الملاك الطاهر مما يعكس مدى نفاقكم!!
    وإنتو لما تيجوا تهاجموا مصر بتبرروا كلامكم بإنكم بتنتقدوا الحكومة وليس الشعب..
    طيب إية المُشكلة دلوقتى أنا شايف إن الأخ أحمد المصرى بينتقد تصرف سياسى إبتدعة “القائد حافظ الأسد” ومامسّش الشعب السورى بشئ .. طب ليه بتهجموه!! مش هو دة إللى إنتو بتعملوة دايماً فى الموضوعات المصرية! ولا إنتو فاكرين نفسكم بس إللى شُطّار وإحنا إللى خايبين!!
    بعدين الأخ المُحترم إللى بيصف بنى أدم بـ (إبن زانية) من دون علم أحب أقولة إتقى الله( يا مُسلم يا مُتعلم يا مُتفتح)، ماحدش علمك وإنت صُغير إن كدة حرام.. ولا إنت من الناس إللى بتحلل وتحرم على كيفها!!
    أنا شايف إنكم حاسبتم مصر وإنتقدتوها على سياسة التوريث بمُجرد التلميح بأن الرئيس القادم لمصر هو “جمال مُبارك” مع إننا كمصرين أول من إعترض على ذلك.. طب لية دلوقتى مش عاوزين تقتنعوا أنكم أول من إبتدع هذة العادة فى وطننا العربى وأعلنتوا الهجوم على صاحب التعليق!!
    أ.، هل سوريا ونظامها خالى من العيوب!! أين سوريا من مواضيعكم المُرقمة والمُسلسلة التى تحكى عن تاريخ مصر الأسود !!
    بالتفكير بتاعكم دة عُمرنا ما هنتقدم أبداً لإننا دايماً بندى لنفسنا الحق ننتقد الغير ولا نقبل أن ننتقد أنفُسنا!!
    روحوا الله يهديكم ياعرب..
    أخى أحمد المصرى ..، ماتزعلش إنك إتهاجمت دة المتوقع ومش معنى إنك إتهاجمت تبقى غلط! الناس دى حجتها ضعيفة وإنت شايف الأخ إللى دايماً بيزايدنا على وطنيتنا وبيدافع عن القضية الفلسطينية دايماً على حسابنا ماعندوش غير حجة واحد ضعيفة دايماً يقولها لكُل من يعترض على كلامة وكانه كلامة مُقدس (إنت عميل إنت خاين إنت محامى الحكومة)!! دول ناس حجتهم ضعيفة عاوزين إللى يقولهم برافوا عليكم ويسقفلهم، لأ صدقنى إللى بيهاجموك ناس مغمضة عيونها عن الحقيقة أو على الأقل عارفينها وعاملين مش عارفين..
    إنت طرحت موضوعك بدون تجريح فى الشعب السورى، زى مالجميع له الحق ان ينتقد الحكومة المصرية ونحن كمصريين نُرحب بذلك. أنت أو غيرك من حقكم أن تنتقدوا الحكومات الأخرى طالما بدون تجرح أو إفتراء..

  17. بتمنى أن الأخوة السوريين ما يزعلوش من كلامى.. وبتمنى يبُصوا لتعليقى بنظرة حيادية شوية.. وتحية خاصة لأخـى “فريد قرقناوى”

  18. subhan alla fih naass ilghaba khilaan maahom wa yifticru anfusahom azka al azkiaa
    wa fih naas umyu alquloub wa al basar
    wa al haqiqah bitkoun wadheh udamhom wa ma bi yeqdaru yshufouha
    illi ma bi wajeh al waaqia hada indu marad nafsi marad nafsi wa laazim yitaalej minu
    w dilo idi

  19. مع إحترامى الشديد للأخ أحمد المصرى
    كنت أتوقعك أكبر من هذا المستوى ولا أعرف سر نشر مثل هذا الموضوع المريض الأن !!!
    فلو نشر هذا الموضوع من قبل المجله وقمت بالتعليق عليه لتم تقبل الامر ولكن أن تقوم أنت بنشر مثل هذا الموضوع فى هذا التوقيت لا يعنى إلا نشر الفتنه ومحاولة التشفى من الاخوه السوريين !
    فنحن ليس بروضة أطفال حتى ينبهنا أحد لمثل تلك الحقائق الجليه والتى يعرفها الجميع والموجوده فى كل شبكات الانترنت !
    بالامس شتمت الكل وقلت ( أنعل إللى خلف أهله إللى يجيب سيرة مصر ) ؟
    واليوم تنشر موضوع بدون أى داعى ؟ فقط لإعطاء بعض ضعاف النفوس الفرصه للردح وإشعال الفتنه !
    ليس دفاعا عن قاسيون لأنه جدير بالدفاع عن نفسه ولكن أتحداك أخ أحمد وأتحدى أى أخ أو إخت مصريه فى هذا الموقع أن تثبت بأن الاخ قاسيون شتم أو شكك ولو لمره واحده فى قومية الشعب المصرى !!
    لكنه شأن بقية الزملاء ينتقد نظام خائن شأنه شأن جميع الانظمه العربيه الحاليه بدون إستثناء والغارغه فى وحل الخيانه !
    أشعر بالأسف أن نصل ونحن ناس متعلمين إلى هذا المستوى فى النقاش والانفعال .
    أخير أرجو أن تتقبل كلامى بصدر رحب وبشكل أخوى .

  20. ماذا أقول بعد ماقال كرماء وعقلاء الموقع :
    أبومساعد .. أحمد(vip) …………………
    وتحيا مصر وسورية ……………………….

  21. مع احترامى لحضرتك يا استاذ بلدوزر، وبالرغم من أن كلام حضرتك مش موجه ليا، لكن لو تتقبل تعليقى اكون شاكرة جداً.
    استاذ احمد لم ينشر الموضوع للتشفى من الاخوة السوريين، هذا الامر غير صحيح ابدا.
    الموضوع ليس له علاقة لا بالمصريين ولا بالسوريين، لان ما بيننا كشعبين اكبر من الحكومات والدول، ومش عارفة ليه وصل لحضرتك الشعور ده.
    وكلامه (أنعل إللى خلف أهله إللى يجيب سيرة مصر )، لم يكن موجه للكل، كان موجه لبعض ضعاف النفوس الذين لا يفوتون فرصة الا وشتموا فيها مصر.

  22. لا يا إخت فاتيما أتقبل كلامك بكل سعة صدر .
    أنا آسف مناسبة نشر الموضوع ( الاحتفال بعيد الجلاء ) أو عيد ميلاد الرئيس!!!
    أما بالنسبه للسب فهو كان موجه لكل من ينتقد حكومة مصر !
    يا إختى نشر الموضوع بحد ذاته من قبل شخص وليس الموقع , علامة إستفهام كبيره ؟؟؟

  23. يوجد ضعاف نفوس لهم وجوه تتغير من تعليق لأخر والله لم أقصد أي حد من ألاخوه السوريين ولا المصريين .

  24. اذن يا اخ رحال انت تقصدني اما انا او مصطفى قل من تقصد ليرد عن نفسه

  25. جميع الدول العربية تستخدم القوة مع من يحاولون افساد الامن الوطني ..
    وما حدث في الجزائر اكبر تأكيد على وجوب محاربة المفسدين بالقوة..
    بس التركيزيجب ان يكون من يبيع نظال شعب اعزل ومن يقف الى جانب هدا الشعب المظلوم اقصد الفلسطينيين .
    وانا يكفيني فخرا ان القدافي طرد القواعد الاجنبية.
    يدعم الفلسطينيين دائما واخيرا كان بناء الاحياء السكنية بعد احداث غزة.
    يفتتح الحدود للجيرات العرب يدخلون ويشتغلون في ليبيا من دون دفع رسوم او احظار عقود عمل.
    ام يعترف باسرائيل او يفتتح سفارة لهم في ليبيا .
    عندما زار وزير خارجية بريطانيا ليبيا لاول مرة رفح حدائه في وجهه.
    عندما زارت كونداليزا رايس ليبيا رفض مصافحتها.
    عندما القى خطبته في الامم المتحدة سال عن حق الشعوب العربية واعترض عن اعدام الرئيس العراقي..
    وان لم يفعل كل هدا سأكون اول من يعارضه وينتقده اما الامور الداخلية فهي من شأننا وحدنا …وليس لاحد حجة للتدخل فيها..

  26. يا جماعة انتوا مش فاهميين
    يعنى هما ليهم الحق انهم يهاجمونا وينتقدونا وينتقدوا مصر ويقولواالى مش عاجبهم فينا
    دة حقهم ويعقدوا يرموا الاتهامات ويقولوا ويعيدوا والى يقولوا يعيدوا
    دةحقهم بس احنا لالالا مش من حقنا اننا حتى نقول رائينا ازاى عيب نكتب مقال عنهم او عن اى دولة اخرى
    بس هما يكتبوا ويفسروا اى حاجة عن مصر وتلاقيةفى الهندسةمهندس وفى الطب طبيب وفى السياسة سياسى بارع وفى الرياضيات محاسب متمكن وفى التعليم مدرس شاطر
    هما يدوا لنفسهم حق الانتقاد بس ميدهولناش احنا ليةمش عارفة
    ديمقراطية بقى

  27. نورت ليش انا بالدات تدقق تعليقاتي وتحدفيها ؟؟!!وين حرية الرأي؟؟!!

  28. انا المسؤل عما كتبت ووعدت الاخ فريد قناوي بعدم الحوار هنا وما تعودت ان اخلف وعدي من يريد سؤالي فليتفضل علي موضوع خمس احجار كريمه

  29. صغير السن نعم و لكن لا استطيع ان احكم على نفسي ان كنت كبير المقام اخي

  30. اخ احمد المصري نحن ناقشنا العلاقة السياسية العربية الخارجية مش الداخلية؟؟!!
    كان سبب اختلافك مع قاسيون هو علاقة الرئيس المصري باسرائيل ..يعني لازم تحاججه بعلاقة سوريا باعداء العرب ..مش بالسياسة الداخلية لانها من اختصاص السوريين انفسهم.

  31. استاذ رحال لحسن تكون بتقصدنى انا!!!!!!! هههههههههه
    بس انا مصرية الحمد لله يعنى مش منهم، ولا ايه؟
    قول وانا مش هازعل.

  32. شكرا يا استاذ نادر اللبنانى.
    لكن ممكن اللى فى القلب لو عن سوء فهم، يتغير للاحسن.
    احنا بشر، ووارد اننا نغلط، وده الطبيعى.

  33. fatima
    aendek haq haza iza kaan aen sou3 fahm
    ma hiye al museebeh anahu la ahed yureed in yefham aw yetafaahem
    aeshaan heik ilarab umruhom ma ha yintissru aehaan kul jiheh bitzon anahom alafdal
    mae anu alla qaal la fadle li arabi al ajami illa bi al taqwah
    wawein hiya al taqwahwa aend illi bi sibu aela al aakhareen

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *