السلام عليكم
مع أن الحال لايشجع على مثل هذه المواضيع، لكني لم أشأ أن أقطع سنة حسنة في التذكير بهذه النقلة النوعية في تاريخ الدعوة المحمدية
ولسان الي يردد:بأي حال عدتِ يا ذكرى
——–

يقول الله تبارك وتعالى:”{إلاّ تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمةُ الله هي العليا والله عزيز حكيم}.

أطلت علينا الهجرة النبوية الشريفة بظلالها الوارفة، وغلالها الوافرة، وهي تتألق بتباشير الفجر، وملامح الفرج، تتهادى على أجنحة الأنسام، تنبعث من تاريخ يفيض بالعزة ويشمخ بالجلال.

أطلت هذه الهجرة بكل ما تحمل من عبر وعظات ودروس، فجعلتنا نقف ونتدبر فيما يرويه التاريخ لنا عن الدعوة المحمدية وصاحبها الذي أمره ربه عز وجل أن يبث كلمة لا إله إلا الله، وينشر معاني التوحيد، ويبطل مظاهر الإشراك، ويحارب عادات الكفر والإلحاد.

وقد سعى المشركون بكل عزمهم وأموالهم أن يصدوا الناس عن دين الحق، وأن يوقفوا مسيرة الإيمان والتوحيد، ولكن جهودهم ذهبت أدراج الرياح وانتصر الحق وارتفع نداء التكبير.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته إلى دين الله كله ثقة بالله عز وجل وتوكلٌ عليه. وها هو بعد ذهابه إلى الطائف لدعوة الناس إلى الهدى وتعرضه لأقبح رد منهم يأتيه جبريل ويقول له:” إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملَك الجبال لتأمره بما شئت”. فيقول الحبيب المصطفى:” بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا”.

وقد تحمل نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم الأذى الشديد من المشركين وهو صابر ثابت يدعو إلى دين الله، وكذلك تعرض أتباعه وأصحابه لصنوف شتى من التنكيل والاضطهاد وهم ثابتون على ما هم عليه من الإيمان، رافضون أن يرجعوا إلى عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر شيئا.

وجاءت الهجرة المباركة لتعلن نهاية عهد طويل من الاستبداد والتنكيل والاضطهاد، ولتؤكد بأن الحق لا بد له من يوم تعلو فيه رايته، وترتفع كلمته، وينتصر رجاله بإذن الله.

كما أن الهجرة من مكة إلى المدينة أرست معالم عهدين: العهد المكي والعهد المدني. فأما العهد المكي فهو عهد تحمل فيه النبي الأعظم أعباء الدعوة إلى الله، صابرا محتسبا مجاهرا بالحق، دون أن يؤذن له بقتال من عاداه وءاذاه ورفَعَ سيف الاضطهاد والتنكيل بأصحابه المستضعفين المتشبثين بدينهم وإيمانهم. لقد صبر صلى الله عليه وسلم على اللأواء والبلواء والضراء، كما صبر أصحابه وتحملوا في سبيل الله، وهم يعلمون أن المؤمن إذا أصابته سراء فشكر كان خيرا له، وإن أصابته ضراء فصبر كان خيرا له.

وأما العهد المدني، وهي الفترة التي بدأت بوصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فهو عهد تغيرت فيه الموازين، واشتد ساعد أهل الإيمان، فخاض المؤمنون وأبطال الإسلام الأشاوس الوقائع بكل صدق وإخلاص واندفاع، ومُني فيها أعداء الحق بالهزائم المتتالية رغم رجحان كفتهم باعتبار بعض الموازين.

لقد استطاع النبي صلى الله عليه وسلم بحكمته الواسعة وإرشاداته البليغة العظيمة أن يجمع الطاقات المستنيرة بنور الإيمان، ويستعملها للخير ونشر المعرفة النقية، والمبادىء السامية، والمفاهيم الراقية. وكان صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابة بالتواد والتعاطف والتراحم، وأن يشد بعضهم أزر بعض، كما كان يأمرهم بالخلق الحسن، ويحذرهم من الغلو الذي أهلك من كان قبلهم، وهو الذي قال:” إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين”.
فلماذا، والحال هذا، لا يقتبس اليوم أدعياء العمل الإسلامي أصحاب التطرف والغلواء من سيرة صاحب الرسالة؟!، فيتركوا التطرف أولا، ثم يعملوا على حشد النفوس المؤمنة نحو العمل الصالح وكل ما من شأنه جمع الكلمة وتوحيد الصف، بدل أن يخبطوا خبط عشواء، ويُمعنوا في جسد الأمة تقتيلا وتخريبا، وفي أوطانهم تفتيتا وشرذمة!!

ما أحوجنا ونحن نقرأ قصة الهجرة المباركة أن نفهم دلالاتها وعبرها، ونأخذ منها ما ينير سبيلنا، ويغذي أجيالنا المتعطشة للمعرفة والثقافة الصافية. فالمنهج الذي جمع الرسولَ الكريم صلى الله عليه وسلم وصاحبَه الصديق كان معرفةَ الحق وسلوك طريقه فأصبح” غار ثور” مدرسة تعلم الصبر وترشد إلى السعادة بدواء” لا تحزن”، وتُنبىء عن عز الدنيا ورفعة الدين بعقيدة” إن الله معنا” هو حافظنا وهو ناصرنا وعليه التكلان.

هجرتك يا رسول الله درس يسطره التاريخ شمسا منيرة ترشد وتهدي، وعبرا وحكما تدل وتسدد. هجرة بأمر الله لنشر الخير الذي أعطاكه الله، فسرت في ركب العزيمة، وحملت لواء الدين، وتآخى الناس تحت راية الحب في الله، مهاجرين وأنصارا، ولم تفرقهم الدنيا، بل جمعتهم الآخرة، وكلهم رجاء أن يلقوك فيها، ويحشروا تحت لوائك، ويشربوا من حوضك، وتكون أنت إمامهم فيها كما كنت إمامهم في حياة خرجوا منها مؤمنين موحدين.

ما أحوجنا في ذكرى الهجرة النبوية المباركة أن نقتدي برسولنا الكريم، ونوحد صفوفنا، ونضاعف جهودنا، ونجمع كلمتنا لمواجهة المخاطر والتحديات، ما أحوجنا أن نسعى نحو الخير، وأن نكون متعاونين في وجه من يريد الشر والفتنة.

وأخيرا نسأل الله تعالى أن يسددنا وأن يوفقنا لما فيه خير هذه الأمة، وأن يوحد كلمتنا تحت راية الحق والعدل. وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. ولأهمية هذه الحدث فقد اجتمع صحابة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عند سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عندما أراد أن يضع تقويمًا خاصًا للمسلمين بدلاً من التّقويم الميلادي، فأشار عليه بعضهم إلى أن يكون مولد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو بداية التاريخ، فهو خير مَن حملت هذه الأرض فرفض سيّدنا عمر، ثمّ أشار عليه آخر أن يكون يوم وفاته هو بداية التاريخ، ذلك اليوم الّذي بكى الصّحابة من عظم ما حدث فيه والّذي لا يستطيع أن ينساه أحد، اليوم الّذي توفي فيه الرّحمة المُهداة والنِّعمة المُزجاة، ولكنّه رفضَ أيضًا، فأشار عليه آخر أن يكون يوم بعثته هو بداية التاريخ، ذلك اليوم إذ كان بداية لإخراج النّاس من الضّلال إلى الهُدى ومن الظلام إلى النُّور ولكنّه رفض أيضًا، وفي النِّهاية اختار أن يكون يوم هجرته هو بداية التاريخ الإسلامي.
    ولقد فضّل سيّدنا عمر رضي الله عنه يوم هجرته، لأنّه بهِجرته صلّى الله عليه وسلّم تغيَّر حال المسلمين من مهانة وضعف إلى عِزّة وقوّة وسؤدد، تلك الذِّكرى الّتي تغيّر بها وجه التاريخ.

  2. وكانت الرّوح القبلية متأصّلة في بلاد العرب، وما كانت إلاّ لتزداد قوّة ورسوخًا بتأثير الشّعراء حين يهجون أو يمدحون أو يفخرون، فتكون أبياتهم أشدّ فتكًا من السّهام. لذلك لم يَفُته عليه الصّلاة والسّلام أن يبني الإخاء الإسلامي أقوى بناء وأخلده للقضاء على العصبية القبلية، فكان حتّى وهو على فراش الموت يدعو القوم للتّآخي والتّواصي بالحقّ والتّواصي بالصّبر.

  3. اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت على ابرهيم و آل ابراهيم إنك حـمـيد مـجـيــد
    حسبنا الله في من يخرج اليوم المسلمين من ديارهم و أوطانهم و يشردهم في بلدان اخرى
    لو كنا نطبق تعاليم الاسلام الحنيف و نتبع سنة سيّد المرسلين لما وصلنا الى هاته الحالة

    بارك لله بك نور

  4. اللهم صلي وبارك على رسولنا الأمين خاتم النبياء وأشرف المرسلين صلي عليه وعلى أله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا ، قُلْنَا : مِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : لا ، أَنْتُم يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ ، يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ ، قِيلَ : وَمَا الْوَهَنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ ”
    صدق رسول الله هذا حالنا اليوم تتكالب علينا الأمم ونحن أضعف ما نكون رغم كثرة عددنا لأننا ابتعدنا عن ديننا وملكنا امرنا لعدونا …نسأل الله سبحانه ان يعيد امتنا إلى طريق الهداية إلى منهجه الحق وسنة نبيه لتعود لأمتنا قوتها وعزتها وكرامتها ..اللهم وحد صفوف المسلمين وألف بين قلوبهم وانصرهم على عدوهم وأصلح احوالهم واهزم عدوهم
    جزاكي الله خير وبارك فيكي اخت نور وسلام على هالتذكرة بهالمناسبة وكل عام وجميع المسلمين بألف خير

  5. اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين
    عزيزتي نور هكذا مواضيع دائماً الوقت مشجع لها عالاقل من باب التذكير
    بارك الله فيك و كل سنة و انت طيبة .

    1. سلام ختي ستارو سنة سعيدة وكل عام وأختي بخير وجميع الأهل والاحباب كنتمنى تكوني استجميتي وراجعة بحيوية ونشاط ، أش خبار واحد سعاد، الي هرتي معاها سلمي عليها بزاف بزاف وبوسي ليا جادو

  6. سلمى ختي لاباس عليك عاش من شافك توحشناك كل سنة و انت طيبة العزري تيكبر شي الله يحفظ لك و يقر عينك به ان شا الله
    هههههه ارتحيت و ذاخلة بالحيوية و النشاط و المورال الى خلاوه البشر مزيان ههههههه سوسو لا باس الحمد الله راها مشغولة مع دراري و ما بقاتش دخل بزاف
    دبا نوصلها سلامك ان شا الله .

  7. ربي يخليك، نبغيك ديما الفوق لاتراجع ولا استسلام، ههههه والله راني الحمد لله مرة مرة كندخل والصراحة الوضع مكيفرحش ، المهم هو ان توما بخير، والي دخلات سعاد سلمي عليها

  8. اللهم صل وسلم على محمد ووآله وصحبه أجمعين
    أسماء، نور، رونق
    أشكر لكن مشاركتكن، أعاد الله علينا وعليكم الذكرى ونحن بحال أفضل
    وددت لو تركنا الجدال اليومي المعتاد فضلا عن الاشتباكات، وتفرغنا ولو ليوم واحد للبحث في موضوع الهجرة وآخر ماكتب فيها والدروس المستفادة منها والعزم على التغيير من هذا المنطلق…ماينقصنا ليس الإقتناع بهذا الدين، فنحن متأكدين من صحة المنهج ، ولكن ينقصنا الإلتزام به، وجعله أسلوبنا في الحياة، فنحب لله ونبغض في الله ولانتعصب إلا لشريعته ولا نسعى إلا لتطبيقها، وساعتها سيهون كل ما سواها من اعتبارات شخصية أو وطنية أو قومية

  9. ” اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمدالنبى الأمى الذى تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائح وتنال به الرغائبوحسن الخواتم ويستسقى الغمام وبوجهه الكريم وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله ”
    ” ــ اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كماصليت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت علىإبراهيم وعلى آله إبراهيم إنك حميد مجيد ”
    ————–
    شكرا لصاحبة الموضوع و جعلنا الله و اياكي ممن يشفع فيهم حبيبنا رسول الله عليه افضل صلاة و ازكى سلام
    بارك الله فيكي اختى

  10. آمين يا أريج، بارك الله فيك
    —–
    أحد الأعراب جاء النبيَّ عليه الصلاة و السلام و قال: يا رسول الله عِظني و لا تُطِل، لا تطِل عليَّ، فقال عليه الصلاة و السلام:
    (( قل: آمنت بالله ثم استقِم ))
    وجد الاستقامة صعبة عنده، قال: أريد أخفَّ من ذلك، قال:
    ((إذًا فاستعِدَّ للبلاء ))
    من درس الهجرة لراتب النابلسي

  11. السنة في صيام عاشوراء، صيام اليوم العاشر من محرم لما روى مسلم في صحيحه (1162) من طريق عبد الله معبد الزماني عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “وصيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”
    والذي عليه جمهور العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم همّ بصوم التاسع مع العاشر لتحصل المخالفة لليهود والنصارى. ومن هذا يتبين أن السنة في صيام عاشوراء صيام اليوم العاشر والتاسع من محرم وإن من اقتصر على العاشر فقط فإنه يدرك الفضيلة بلا كراهة على الراجح من قولي أهل العلم، وهو مذهب الشافعية والحنابلة وبه قال شيخ الإسلام ابن تيمية

  12. سيرحل محمّلا بمآسي‮ ‬المسلمين وأنّات المكلومين
    حصاد عام انقضى من عمر أمّة الإسلام

    نقضى شهر الصّيام،‮ ‬وتتابعت بعده أشهر الحجّ،‮ ‬وها نحن نستعدّ‮ ‬لوداع عام هجريّ‮ ‬آخر،‮ ‬هو العام السادس والثلاثون بعد الأربعمائة والألف،‮ ‬عام سيرحل بعد‮ ‬يومين محمّلا بمآسينا،‮ ‬مثخنا بجراحنا؛ عام تجرّعنا فيه مزيدا من كؤوس الذلّ‮ ‬والهوان،‮ ‬التي‮ ‬توالت علينا منذ أن ضيّعنا الصّلوات وهجرنا القرآن،‮ ‬ومنعنا الزّكاة وأكلنا الرّبا وتعلّقت قلوبنا بالأغاني‮ ‬والألحان،‮ ‬وابتغى حكامنا العزّة في‮ ‬كنف من تربّصوا بالأمّة وأعلنوا الحرب والعدوان‮.‬

    يومان ونودّع عاما هجريا آخر من أصعب الأعوام التي‮ ‬عاشها إخواننا المسلمون في‮ ‬بورما؛ لا زالوا‮ ‬يُحرقون في‮ ‬الفجاج،‮ ‬ويذبحون كما تذبح النعاج،‮ ‬بل قد بلغت محنتهم في‮ ‬هذا العام إلى حدّ‮ ‬الاسترقاق وبيعهم عبيدا في‮ ‬الأسواق،‮ ‬يباع المسلم البورميّ‮ ‬مقابل‮ ‬900‮ ‬دولار،‮ ‬ليعمل عبدا ذليلا في‮ ‬صيد وتجارة الأسماك في‮ ‬تايلاند،‮ ‬والله المستعان‮.‬

    عام تواصل فيه تكالب الصهاينة على إخواننا المسلمين في‮ ‬قطاع‮ ‬غزّة،‮ ‬الذين تعاظمت محنتهم حينما أقدم النّظام المصريّ‮ ‬على إغراق الأنفاق التي‮ ‬كانت تصلهم بإخوانهم في‮ ‬مصر،‮ ‬وأمعن في‮ ‬حصارهم إرضاءً‮ ‬لعدوّ‮ ‬لا‮ ‬يرقب في‮ ‬مؤمن إلاًّ‮ ‬ولا ذمّة‮.‬

    عام تسارعت فيه وتيرة بناء المستوطنات وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم وعن أراضيهم،‮ ‬بل تعاظمت جرأة اليهود وهم‮ ‬يرون أمّة الإسلام تغطّ‮ ‬في‮ ‬سباتها،‮ ‬وخطوا خطوات جريئة على طريق تهويد المسجد الأقصى وفرض تقسيمه زمانيا ومكانيا،‮ ‬على مرأى ومسمع من أكثر من مليار ونصف المليار مسلم‮.. ‬محنة لا‮ ‬يخفّف وقعها إلا بصيص أمل انبعث في‮ ‬الأيام الأخيرة من هذا العام،‮ ‬أمل في‮ ‬انتفاضة فلسطينية جديدة،‮ ‬بدأها شباب بثّوا الرّعب في‮ ‬قلوب الصّهاينة وأعطوهم درسا في‮ ‬التضحية والفداء،‮ ‬بأيدٍ‮ ‬متوضّئة لا تحمل من الأسلحة سوى خناجر جعلت العدوّ‮ ‬الغاصب‮ ‬يعلن حالة الاستنفار،‮ ‬وجعلت وزير الدّفاع الصهيوني‮ ‬موشيه‮ ‬يعلون‮ ‬يعترف قائلا‮: ‬‭”‬لا نستطيع فعل أيّ‮ ‬شيء أمام حاملي‮ ‬السكاكين،‮ ‬والأوضاعُ‮ ‬سيئة للغاية‮”.‬

    عام تعاظمت فيه محنة إخواننا المسلمين في‮ ‬العراق،‮ ‬وهم‮ ‬يرون بلادهم تساق تحت ذريعة الحرب على الإرهاب والتطرّف،‮ ‬وبتواطؤ أمريكيّ‮ ‬صليبيّ،‮ ‬وفي‮ ‬ظلّ‮ ‬غفلة عربية إسلامية سادرة،‮ ‬لتكون جزءًا من دولة صفوية‮ ‬يراد بعثها من جديد،‮ ‬لتؤدّي‮ ‬دورها في‮ ‬تشتيت وإلهاء وإنهاك أمّة الإسلام‮. ‬

    عام تفاقمت فيه مأساة إخواننا وأحبابنا في‮ ‬سوريا،‮ ‬الذين وبينما كانوا‮ ‬ينتظرون أن‮ ‬يتدخّل المسلمون لوقف الإرهاب الممنهج الذي‮ ‬يتعرّضون له على أيدي‮ ‬الصليبيين والشعوبيين والطائفيين وبعض الأعراب،‮ ‬إذ بهم‮ ‬يقفون موقف المتفرّج إزاءَ‮ ‬تدخّل جلاد جديد هو روسيا التي‮ ‬لم‮ ‬يكفها ما فعلت بالمسلمين في‮ ‬أفغانستان وما فعلت وتفعل بالمسلمين في‮ ‬الشيشان،‮ ‬حتى مدّت‮ ‬يدها بتواطؤ وضوء أخضر أمريكي،‮ ‬لتعيث في‮ ‬دماء المسلمين في‮ ‬أرض الشام؛ روسيا التي‮ ‬أرادت أن تشمت بالمسلمين فتباهت بمباركة الكنيسة الأرثوذوكسية لتدخّلها في‮ ‬سوريا،‮ ‬ودعمها الكامل لما أسمته‮ “‬الحرب المقدسة لحماية رعايا الصليب‮”. ‬ولم تكتفِ‮ ‬بهذا حتى أعلنت عن تنسيقها العسكريّ‮ ‬مع الكيان الصّهيونيّ‮ ‬في‮ ‬هذه الحرب المقدّسة،‮ ‬نكاية بالمسلمين‮.‬

    عام سالت فيه دماء الحجّاج المحرمين وتكدّست جثثهم الطّاهرة في‮ ‬أقدس بقاع هذه الأرض،‮ ‬وفي‮ ‬أيام هي‮ ‬من أفضل أيام الدّنيا،‮ ‬في‮ ‬فاجعتين هما فاجعة الرّافعة وفاجعة منى،‮ ‬اللتين لا تزال الأمّة تنتظر الخبر اليقين في‮ ‬أسبابهما،‮ ‬وبخاصّة فاجعة منى التي‮ ‬راح ضحيتها أكثر من ألف حاجّ،‮ ‬وتضاربت حولها الروايات،‮ ‬وتسرّبت الشائعات التي‮ ‬لو صدق بعضها فإنّ‮ ‬الأمّة ستكون مدعوة إلى موقف حاسم وحازم مع الجناة‮ ‬الذين‮ ‬يأتون من بلدانهم محمّلين بحقد طائفيّ‮ ‬بغيض،‮ ‬يدفعهم لتحويل مكّة إلى حمّام من الدّماء،‮ ‬للتّعجيل بخروج الغائب المنتظر‮!.‬‭ ‬‮. ‬
    سلطان بركاني

  13. شهر وذكرى الهجرة لله والصعود للسماء التي سنها سيد الخلق صلوات الله عليه واله وسار على نهجها حفيده احد سيديي شباب اهل الجنة الحسين السبط عليه السلام ….. ما اجمل ان تهاجر لتقيم دينا او الصعود للسماء في هذا الشهر لتكون للأنبياء وخاتمهم بالأخص صلوات الله عليهم رفيقا .

  14. يقول الله تبارك وتعالى:”
    {إلاّ تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمةُ الله هي العليا والله عزيز حكيم}.
    ——
    ما شاء الله يا أخت نور وسلام
    بارك الله فيك وحفظك دائما
    .
    كم كنت أتمنى أن أكتب هذه الآية في أوقات كثيرة للشيعة حتى أبين لهم مكانة ذلك الصحابي الخليفة العظيم ..وكيف يذكره الله في القرآن الحكيم
    .
    ولا أعلم …ماهو رد أبليس نورت أبو لهب ….على هذه الآية التي تنير القلوب وتظلم قلوبهم وعقولهم ….. وكيف لم يذكر الله ألحسين أو علي أو يشير إليهم
    .
    أخيرا
    لوتأملنا مغزى ومعنى هجرة الرسول
    وكيف نجعلها رمز ومناره ترشدنا في حياتنا ( وهذا هو الأهم ..أن نستفيد من الأحتفال بهذا الحدث ..بإن يكون له الأثر في حياتنا حتى نصل الى النجاح والفوز )
    .
    وهذا
    ما قد وضح لنا في هذه الرحلة
    كيف أن القائد العظيم كان يعيش معاناة شعبه،
    يهاجر كما يهاجرون،
    يُطارد كما يُطَاردون، يتعب كما يتعبون، يحزن كما يحزنون،
    يعيش معهم حياتهم بكل ما فيها من آلام وتضحيات،
    .
    كان من الممكن أن ينقل الله رسوله الكريم من مكّة إلى المدينة بالبراق الذي نقله في لحظة من مكّة إلى بيت المقدس،
    ولكن أين القدوة في ذلك؟ وأين الأسوة؟

    .لا بد للمسلمين من طريق عملي لبناء الأمة، طريق في مقدور عموم المسلمين، ولا بد أن يسير في هذا الطريق رسول الله رغم كل المعاناة والتعب.

    ولهذا
    لابد ان نعي ونفهم … أن
    الطريق الطبيعيّ للجنة طريق شاقّ صعب، مليء بالابتلاءات والاختبارات،
    ما تنتهي من امتحان إلا وهناك امتحان آخر،
    تعب كلها الحياة،
    والله يراقب العباد في صبرهم ومصابرتهم وجهادهم، ولن يُستثنى أحد من الاختبار،
    ويُبتلى المرء على حسب دينه.
    إنه الأختبار …..وسبب الوجود على الأرض
    .
    .
    حفظكم الله جميعا وحفظني معكم

    1. ليس في اية ثاني اثنين في الغار مديح لغير رسول الله صلى الله عليه واله بدليل ان من كان معه ارتعب فخفف عنه رسول الله صلوات الله عليه واله بقوله لا تحزن ! وكان اولى به ان لا يبدي ذلك الجزع ويقول له سافديك بروحي يا رسول الله لكنه اتعب رسول الله بخوفه وقلقه مما أستوجب من الرسول صلى الله عليه واله رغم متاعبه ان يداري من معه ويشرح له بديهية ان الله معه !… والدليل على ذلك الاية نفسها إذ يقول الله سبحانه فيها وانزل سكينته عليه ولم يقل عليهما وقال أيده بجنود ولم يقل ايدهما ! فهذا يعطي انطباع ان من كان معه بايز تحته وما منو نفع ! ان يؤيد بجنود او تنزل عليه السكينة ! كما ان القران يخبرنا انه قد يصحب المؤمن من هو شاك او حتى كافر كما في سورة الكهف من خلال اية : إذ قال لصاحبه وهو ويحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب فسواك رجلا ، اذن لا يعول على الصحبة في التزكية انما التزكية من التصرف !
      اذن لا تحكيها لشيعي او تستدل بها فانه سيضحك على جهلك بمفهومها يا هذا .

      1. لو أرد الشيطان الأكبر بذاته أن يفند ويسئ ويسخر ويهاجم الخليفة أبو بكر الصديق
        ما فعل وكتب مثل ما كتبت من كلمات …تظهر فيها مدى حقدكم الدفين بصاحب رسول الله في الهجرة والفجر الجديد
        .
        لم يخون الخليفة الصديق صاحبه رسول الله ..ولم يخذله كما فعلت شيعة الحسين وخذلته وتركته وحيدا يلقى مصيره …ثم بكت عليه وناحت ولطمت
        .
        وما كان خوف أبو بكر وقلقه إلا على رسول الله وليس على نفسه
        وهذا يضرب أروع الأمثلة على الإخلاص والوفاء
        .
        رسولنا الحبيب ( عليه الصلاة والسلام ) قال الله عنه [ وما ينطق عن الهوى ]
        هل كان مخطئ عندما يتخذ من ابو بكر ( رضي الله عنه ) الصاحب في مسيرة ايام واسابيع
        .
        أين عقولكم يرحمكم الله
        فهل أنتم أكثر حكمة ووعي منه ..وفطنتم الى أن أبو بكر لايستحق
        وأن نبي الله أساء الأختيار …,كانت الشيعة أكثر دهاء وفهم من رسولنا الحبيب
        .
        .
        حقاً …إنها لاتعمي الأبصار
        وإنما تعمي القلوب التي في الصدور

    1. لتهنئة لأحبابنا بنورت كل بإسمه الحاضرين والغائيبن عنها وللأمة الإسلامية جمعاء ….وشكرا نور سلام

  15. حفظكم الله جميعا وثبتكم على دينه، أشكرك أخ سراج للعبر التي ذكرتها، وأشكرك امونة على التهنئة، وليتني أستطيع شكر المعلق الآخر، ولكنه بدل ان يفيدنا بجانب من معنى ااهجرة ، اذا به يطعن بالصحابة بأبشع الألفاظ..
    سبحان الله، دائما أتأمل في قوله تعالى: “تبت يدا أبي لهب وتب”
    اننا نرددها كما جاءت دون ان نضيف اي سب أو تحقير آخر لأبي لهب الا ماوصفه ااقرآن به، وهو الكافر بصريح القرآن واامؤذي للنبي الكريم..
    فلماذا يصر هذا المعلق على ابتكار ألفاظ الإهانة لمن لم يرد اي نص صريح بكفرهم حسب مذهبه نفسه..أم تراها شخصيته يسقطها على الصحابة..
    لقد قال له النبي ااكريم:لاتحزن، فأين الخوف هنا! واذا كان الحزن يسئ للمرء فلم ابيضت عينا يعقوب من الحزن! ولم قال القرآن: ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون ان كنتم مؤمنين
    ثم ان بعض المفسرين قال ان نزول السكينة كان على ابي بكر لأن النبي معه سكينة بدلبل انه ثبت ابا بكر
    لقد فاز بالصحبة وربي في الدنيا وفي القبر، ولاعزاء لمن ضل سعيهم في ااحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

    1. ما شاء الله على عقلك …الأخت نور وسلام
      .
      فعلا ..هناك فرق بين الحزن والخوف ….. وأظن كلماتك كتمت فم أبليس نورت وجعلته يشعر بالخزي والعار بعد أن ظهر أمامنا إنه حماراً كبيراً لايفهم شئ
      .
      اللهم أخزيه وأفضحه هو وشيعته الضالة ..وأجعل خبثه ومكره وحقده في نحره
      .
      والله يفصل بيننا بالحق وهو أحكم الحاكمين

    2. نور و سلام …… حين أدخُلُ موضوع يحمِلُ إسمكِ فلكأني أضعُ مفتاح في قفلٍ لصندوق يحوي جواهر الكلام و لآلئ المعاني فشُكراً لتفضُلِك علينا ببعضٍ مما حُبيتِ به من علمٍ و معرفة ……… كُل عام و أنتِ و الجميع بخير .

  16. اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..عدد ماذكره الذاكرون وعدد ماغفل عن ذكره الغافلون .
    .
    يسعد صباحك عزيزتي نور وسلام .

  17. يا صاحبة الموضوع ها قد أتيت ….. و سأتيك بنور في القلب وفي العقل سلام وفي الفكر قرار ….! لوجه الله لا ابغي جزاء ولا شكورا …
    فاسمي باسمه تعالى واحمده على سبوغ النعم وأشكره على ما الهم وأصلي على نبيه واله هادي وهداة من بعده للأمم …
    واعادي أعداءه ومنهم ابو لهب ولطالما قلت بعد قراءة المسد تب ابي لهب وتب فلهذا عاداني البعض وأرادوا اعتقال حنجرتي ومصادرة القران مني لانه بتهمة انه حرضني على الشغب ! لكن هيهات هذا القران يفسر بعضه بعضا وما أشكل عليك ان الحزن غير الحزن ؟ فأقول لك يا ابنة الشام ان الحزن حالة تاتي بعد الخوف الشديد والصدمة والندامة ويصحبها عادة النواح وللبعض اللطم ! ولك كفاية في اية لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فالحزن يسببه الخوف على شيء او يتخيل لصاحب الحزن انه فقد أمرا عظيما !
    اما اية ثاني اثنين فهي تفسر نفسها بنفسها لا مديح فيها لذلك الصاحب الخائف المحزون الذي لم يستحق ان ينزل الله عليه سكينة وعادة ينزلها الله على رسوله والذين امنوا ولم يؤيده كما ايد رسوله بجنود لم تروها !!!!
    فبقى رسول الله صلوات ربي عليه واله يقول لا تحزن اي لا خوف عليك يا رجل بس يا حبة عيني بقى يعيط !
    هذا في الوقت الذي سيدي علي عليه السلام كان نائما ملء جفنيه في فراش رسول الله صلوات الله عليه رغم انه يعلم ان قبائل العرب قد اجتمعت لاقتحام بيت رسول الله صلوات الله عليه واله وضرب من في الفراش ضربة واحدة بسيوفهم ليضيع دمه بين القبائل ! فلما دخلوا اجمعهم استل سيفه وطردهم ولم يضعف ليخبرهم اين رسول الله صلوات الله عليه واله مهددا لهم ان يزعجوه او يقطعون نومه مرة ثانية !!! اي للمراجل ناسها ! وهناك قصة يرويها الشيخ كشك من كتبكم موجودة على اليوتيوب كيف انزل الله جبرائيل وميكائيل ليبقى حارسين له واحد عند راسه واخر عند رجليه سلام الله عليهما ليحرسانه جيد لو تنزلين الفديو ! هذا في الوقت صاحبكم ينوح ويبكي حزنا على ما حصل وكيف انه تورط !!! اما قوله فيما بعد كذبا. انه لم يحزن على نفسه انما على رسول الله صلوات الله عليه واله فكذبته الوقائع والفرار يوم احد على الجبل ويوم حنين وعدم مبارزته لأي مشرك او قتل واحد منهم على الأقل في كل الحروب بينما علي عليه السلام تخر ابطال المشركين بسيفه صرعى !! ما تجين تقوين قلبك ونتشيع يا ابنة الشام .

  18. والله يا أبليس نورت ..ما أتيت بنورأ كما ادعيت وكذبت
    ولكن بفتنة وكراهية وتفرقه …. وماذلك عليك بغريب ..
    .
    إن
    شجاعة الصديق رضي الله عنه معلومة من خلال سيرته ومواقفه مع النبي صلى الله عليه وسلم، وفي خلافته رضي الله عنه،
    .
    لانحتاج أمثالك وفئتكم الضالة أن تقيم أو تتكلم وتذكر أسمه بألسنتهم القذره
    .
    وللأمانة
    لو كنا منصفين … لأعطينا الصديق لقب أشجع رجل
    فمن كان يقبل أن يكون قائد المسلمين بعد رسول الله
    فقد ثبت الإسلام به وانتشر
    .
    إذا نظر إليه بعين الحقيقة والإنصاف،\
    (( وليس بعين السخط والسب والطعن، والحقد ))
    فهو صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار والهجرة،
    ، وهو رفيقه أيضا يوم بدر في العريش،

    وهو من ثبت الله به الأمة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم،
    فقد أهتز الإسلام وظهرت الفتنة بموت الرسول الحبيب

    ولهذا وعندما ارتد بعض العرب ومنعوا الزكاة
    وقف الصديق بشجاعة وقوة رضي الله عنه في تلك المواقف الصعبة والتي كانت من السهل ان يضعف الإسلام فينتهز اليهود وأعداء الإسلام في الأنقضاض عليه والأجهاز عليه
    ، وأقنع من شكك في موت النبي صلى الله عليه وسلم، وأصر على قتال المرتدين حتى اقتنع الصحابة رضي الله عنهم برأيه وصدروا عنه.

    ثم إن الشجاعة ليست منحصرة في القتال باليد،
    كما أن كثرة قتل المشركين ليست معيارا للشجاعة والفضل،

    فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد ولد آدم، وهو أشجع الناس على الإطلاق لم يقتل بيده الشريفة إلا مشركا واحدا، وهو أبي بن خلف الجمحي
    (، كما هو معلوم في كتب السير)
    . فهل يمكن القول إن بعض الصحابة الذين قتلوا العشرات كانوا أشجع منه صلى الله عليه وسلم ؟

    ومن المواقف الدالة على شجاعة الصديق ورباطة جأشه رضي الله عنه
    أنه لما سمع نبأ موت النبي صلى الله عليه وسلم
    أقبل على فرس من مسكنه بالسنح حتى نزل فدخل المسجد،
    فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغشى بثوب حبرة، فكشف عن وجهه ثم أكب عليه فقبله وبكى
    ، ثم قال : بأبي أنت وأمي
    وخرج أبو بكر وعمر يتكلم فقال : اجلس يا عمر.
    فقام أبو بكر في الناس خطيبا بعد أن حمد الله وأثنى عليه
    فقال :

    أما بعد :
    فإن من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ,
    ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ,
    ثم تلا هذه الآية :
    وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ {آل عمران:144}.

    هذه الآية أدل دليل على شجاعة الصديق وجراءته , فإن الشجاعة والجرأة حدهما ثبوت القلب عن حلول المصائب ,
    ولا مصيبة أعظم من موت النبي صلى الله عليه وسلم ..
    . فظهرت عنده شجاعته وعلمه , بعد أضطراب الناسوظهور الفرقه والفتنه
    و قال الناس : لم يمت رسول الله عليه وسلم ,
    منهم الخليفة عمر , الذي صاح وقال من قال ان رسول الله قد مات ..قتلته بسيفي هذا
    .
    لقد كان الحدث جلل وعظيم
    فقد
    أهتزت القلوب…… وكاد أن يحدث في الإسلام شرخا وفرقه وضعف
    ولكن الله …. وبحكمة رسولنا الحبيب
    أسند ذلك الأمر لذلك الرجل الشجاع ..فكان له الفضل في أن يظل الإسلام مشرقا وتمت الفتوحات وانتشار الإسلام بفضل حكمته وشجاعته والتي أغاظت الأعداء والمشركين ..والشيعة الفرقة الضاله
    .
    .
    من فضلكم جميعا ….. أنتبهوا لما كتبت لتعلموا فضل ذلك الرجل العظيم وشجاعته صاحب رسولنا الحبيب

  19. ليش ما كل واحد منا يبعث أميل او اتصل بنا لمنع هذه الجرثومة من بث السموم والله محاسبين نقرا السب والإهانة بالصحابة الكرام ونسكت !!!

  20. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
    صباحك أسعد عزيزتي أماني وسائر أيامك
    _________________
    آخر العنقود بنت خير أرض، أخجلتني كلماتك، نسأل الله أن يستعملنا لنصرة دينه ولو بكلمة
    ————–
    وبارك الله فيك أخ سراج وفرت علي الكثير بخصوص شجاعة سيدنا ابي بكر، أما عن أنه سكت ولن يعود فلم توفق في حدسك هذه المرة لأنه لن يسكت أبدا الى ان يكمل الدائرة: عائشة وااجمل وعثمان والحسين رضوان الله عليهم جميعا، ولهذا انا أقول ماعندي ثم أتوقف توضيحا للمتابعين لاغير، ويبدو قد اختلطت عليه المواقع والمعلقون فأصبح يخاطب ابنة الشام ولا أدري من تكون
    أود الاشارة أنه لهذه اللحظة من عمر الرسالة لم يؤذن للمسلمين بالقتال ، فلامحل للحديث عن الشجاعة اذ ان الكفار لو لمحوهما داخل الغار لقتلوهما وطويت صفحة الاسلام بضربة سيف وهذا مدعاة حزن أي شخص في نفس الموقف، شخص بينه وبين ااموت خطوات ولايستطيع الدفاع عن نفسه او رسوله
    اما تثببت الرسول عليه ااصلاة والسلام له فهو اداء لدوره كقائد ونبي، وهل انتهت رسالته حتى يكتم توجيهاته لأصحابه!
    اما ان يقول ان الله معنا فهو دليل معيته سبحانه لهما معا فكان يمكن ان يقول:الله معي كما قال موسى عليه السلام حينما قال أصحابه: انا لمدركون. قال موسى:كلا ان معي ربي سيهدين

    اما علي رضي الله عنه فلم تشر اليه الآية رغم دوره الفدائي فلم يتم اقحامه في كل مقال، والا من الانصاف الحديث عن باقي العناصر اامشاركة في ااهجرة..

    أأكد ان الحزن يأتي مع الضعف وقلة الحيلة وهما متوفران في هذه اللحظة ولهذا خاطب سبحانه أهل أحد بقوله: ولاتهنوا ولاتحزنوا..
    اما باقي الاستفزازات فلا أعيرها اهتماما
    ————
    بنت الرافدين، عن نفسي أقوم بواجبي في الرد على افتراءاته متى سنحت لي الفرصة، ولا ثقة لي بنورت خاصة بعد ان كشف نفسه وقال عني اني أسكن كولالمبور مع أني طيلة هذه السنوات لم أذكر محل اقامتي، وهو دليل أن له يد في نورت

  21. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين
    =========================================================
    مساء الخير اختي نور سلام
    اختي … في معلومة حبيت اقولها لكي يمكن تفيدك بشي . في الصفحة يظهر عندي من يشاركون او يتابعون عن طريق الفيس انا كمان بالصدفة رحت على احدى الحسابات ظهر عندي صورة شاب صغير في بداية العشرينيات من العمر و مكتوب ع الحساب نور سلام مابتذكر اي معلومة ثانية لأنني بصراحة خرجت بسرعة لا ادري اذا الصفحة تعود لكي او لأهل بيتك و الله على ما أقوله شهيد …..
    الموضوع صارله سنة او يمكن اقل مش بتذكر التاريخ بالضبط

    تحياتي لكي و لكل المحترمات في الصفحة

  22. أهلا عزيزتي شرمين
    أشكرك جدا للاهتمام، للعلم ليس لدي فيسبوك، فتحته مرة ولم أستعمله أبدا،وليس باسم نور سلام ولم أشارك في موقع نورت على الفيسبوك الا اذا كانت التعليقات هنا تظهر هناك فلا أدري، صحيح أستعمل أحيانا حساب ابني للاطلاع على بعض الصفحات في الفيس لكن ابني عمره 13 وهو أكبر أولادي
    بارك الله فيك أختي وحفظك وزادك رزانة

    1. أهلين عزيزتي نور سلام

      يمكن مجرد تشابه في الأسماء …. الله يخليلك ابنك و يكون سند ليكي ول أبوه
      مافي داعي تشكريني انتي انسانة محترمة وتستاهلي كل خير

      احتراماتي اختي

  23. اللهم صلى وسلم وَبَارِكْ على اشرف وطاهر مخلوقات الكون محمد وعلى اله وأزواجه وصحبه وسلم
    لاتعطوا للعجوز الولهان اكبر من قيمته لا له يد ولا رجل بنورت كل مافي الامر هو عضو فعال بالجريدة طبعا لفراغه يرسل أميالا ينزل مواضيع وتصل المشاهدات لمواضيعه فوق الألف وهذا ما تريده إدارة نورت يعني على تواصل مستمر مع الجريدة

  24. وبقى شيء صادم أخير أقوله ولا انفرد به كشيعي انما يشاركني فيه بعض اخواننا من اهل السنة وهو : ان الهجرة لم تحدث في محرم انما ذاك خطأ شائع فهي حصلت في ربيع الأول واليكم الدليل من كتب اهل السنة انفسهم

    الهجرة كانت في ربيع الأول ولم تكن فى المُحرم

    هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المحرم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    هناك خطأ كبير منتشر بين الناس ، وهو أنهم يحسبون أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كانت هجرته في بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية،
    وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة،

    والصحيح أنه لا علاقة بين بداية السنة الهجرية وبين الهجرة.

    قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين حين اشتد الضحى لاثني عشرة خلت من ربيع الأول.

    قال ابن هشام : حتى هبط بهما بطن رئم ثم قدم بهما قباء على بني عمرو بن عوف لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول يوم الاثنين حين اشتد الضحاء وكادت الشمس تعتدل .

    وقال ابن سعد: أنا محمد بن عمر، عن أبي بكر أبي سبرة وغيره قالوا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل ربّه أن يريه الجنّة والنّار، فلمّا كان ليلة السبت لسبع عشرة خلت من رمضان، قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً . (يعني في شهر ربيع الأول).

    قال ابن كثير : وقال أحمد: حدثنا روح بن عبادة ثنا زكريا بن إسحاق عن عمرو بن دينار قال: إن أول من ورخ الكتب يعلى بن أمية باليمن، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة في ربيع الأول وأن الناس أرخوا لأول السنة.

    قال ابن كثير : فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين قريبا من الزوال وقد اشتد الضحاء.

    قال الواقدي وغيره: وذلك لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول.

    وحكاه ابن إسحاق إلا أنه لم يعرج عليه ورجح أنه لثنتي عشرة ليلة خلت منه، وهذا هو المشهور الذي عليه الجمهور.

    الكاتب: محمد سعد عبدالدايم

    المصدر

    صيد الفوائد – بتصرف يسير

  25. يا أبليس نورت … أشهد أنك تؤدي عملك بالفتنة بمهارة وخبث يحسدك عليها إخوانك الشياطين..
    .
    وأقول لك أن بداية العام الهجري في شهر محرم هي بداية صحيحة منذ هجرة الرسول ( عليه الصلاة والسلام )
    الشهود والصحابه الذين شهدوا أن وصول الرسول الى المدينة كان في ربيع الأول أيضا صحيحة
    ولكن هل نسيت أن الرحلة من مكة الى المدينة تستغرق شهور على حسب حجم القافلة
    .
    أي أن 1 محرم هو أول يوم خرج فيه الرسول من مكة استجابة لأمر الله في الوقت المشهود
    .
    واستغرقت رحلته هو وصاحبه الصديق حوالي شهرين وثمانية أيام أو اثنى عشر يوماً
    والأختلاف 8 أيام أو أثنى عشر يوماً
    لإنه وصل الى مسجد قباء في 8 ربيع أول …واستراح بها عدة أيام ثم دخل المدينة المنورة
    عن طريق بين جبلين يسمى ثنايات الوادع
    في 12 ربيع أول …. وأستقبله أهل المدينة بالحفاوة وأناشيد طلع البدر علينا
    .
    ولهذا احتسبت التقويم منذ اليوم الذي قرر فيه الهجرة وخرج من مكة
    وليس يوم القدوم الى المدينة واستقبال الناس له هل فهمت
    .
    أخيرا
    لو كان هناك خطأ في التواريخ وفرق شهرين في التاريخ العربي
    لأصبحت جميع التواريخ التي نحتفل بها خطأ
    مثل الأعياد والصوم وعاشورا
    .
    .
    لا أعلم متى تهدأ … وتصمت أنت وشياطينك الخبيثه
    قل موتوا بغيظكم …. لاخزي والعار

  26. بل لم تستغرق الهجرة سوى ثمانية ايام وقيل عشرة وقيل ١١ يوما لا غير اي ابتدأت في ربيع الأول وانتهت فيه علما ان رسول الله صلى الله عليه واله بقى في الغار من يوم خميس الى يوم الاثنين !
    وأتحدى اي احد ياتي بدليل انها استغرقت شهرين !
    فيا مسروج مواجهتي عسر عليك فغور .

  27. يا أيها المنافق
    .
    إذا كان الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) وصاحبه الصديق أبو بكر ( رضي الله عنه )
    أقاموا في الغار من الخميس الى الأثنين كما تقول
    فهل قطع المسافه من مكة الى المدينة أي حوالي أكثر من 400 كيلوا في الصحراء الواعرة سيراُ على الأقدام شوطاً وركوب الأبل شوطا والأستراحة كل حين وعدم السير في حر شمس الصحراء
    والألتفاف حول الجبال التي تقابلهم … ومطاردة قريش لهم
    كل ذلك جعلتها أنت 4 أو 6 أيام بعد ما طرحنا الأربعة أيام الذي اقامها في غارثور
    .
    أي نوعية عقل تملكه يا أبليس نورت …. هذا إن كنت تملك عقلاً من الأصل

  28. إلى الزميل الشيعي abohusain أنت قلت ما يلي: ” ليس في اية ثاني اثنين في الغار مديح لغير رسول الله صلى الله عليه واله بدليل ان من كان معه ارتعب فخفف عنه رسول الله صلوات الله عليه واله بقوله لا تحزن ! ”

    وأنا أسئلك الأسئلة التالية وأرجو منك الرد عليها :

    السؤال الأول: أنت قلت بأن أبا بكر ” ارتعب ” إذن فلماذا قال له الرسول ” لا تحزن ” ولم يقل له ” لا تخف ” أو ” لا ترتعب ” ؟ فأنت اتهمت أبا بكر بأنه ” ارتعب ” والرسول قال له ” لا تحزن ” فلو كان مرتعبا لقال له الرسول ” لا تخف أو لا ترتعب ” فكيف يقول له الرسول ” لا تحزن ” وأنت تتهمه أنه ارتعب ؟

    السؤال الثاني: لماذا قال الرسول لأبي بكر ” إن الله معنا ” ولم يقل له الرسول ” إن الله معي ” كما قال موسى عليه السلام لليهود الذين ساروا معه ” إن معي ربي سيهدين ” ولم يقل لهم موسى : إن معنا ربنا سيهدينا ” ؟

    السؤال الثالث : تقول الآية الكريمة ” فأنزل الله سكينته عليه ” وأنا أسألك : من الذي أنزل الله تعالى عليه السكينة في مذهبك الشيعي ؟

    السؤال الرابع: ما رأيك باختيار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لكي يكون رفيقا له بالهجرة فهل توفق الرسول باختيار رفيقه بالهجرة أم لم يكن الرسول موفقا باختياره لأبي بكر لأن يكون رفيقا له بالهجرة بدليل أنك قلت عن أبي بكر ما يلي : ” لكنه اتعب رسول الله بخوفه وقلقه مما أستوجب من الرسول صلى الله عليه واله رغم متاعبه ان يداري من معه ويشرح له بديهية ان الله معه ” ؟ فهل اختار الرسول الشخص المناسب لمرافقته بالهجرة أو لم يوفق الرسول باختياره الشخص المناسب معه بالهجرة ؟

    السؤال الخامس: أنت قلت ما يلي : ” ويشرح له بديهية ان الله معه ” وأنا أقول لك ما يلي : الحقيقة بأن الرسول لم يقل لأبي بكر بأن الله معه ولكنه قال لأبي بكر بأن الله ” معنا ” , فلماذا غيرت مما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم ؟ ألا تعتبر هذه جرأة كبيرة منك أن تغير ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر القرآن الكريم ؟

    السؤال السادس: أنت قلت بالنيابة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي : ” : ” لكنه اتعب رسول الله بخوفه وقلقه ” وأنا أسألك: أين قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بلسانه بأن أبا بكر أتعبه بخوفه وقلقه ؟ فهل قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما قلته أنت أم أن هذا كلامك أنت ؟ أريد أن أقرأ بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال بلسانه بأن أبا بكر أتعبه بقلقه وخوفه , فهل ممكن أن تعرض لنا هذا الكلام من لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه لكي نراه ونقرأه بأنفسنا ؟

    السؤال السابع: إذا كان أبو بكر الصديق قد أتعب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بخوفه وقلقه فلماذا يتزوج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ابنة أبي بكر الصديق السيدة عائشة عليها السلام ويجعلها أما للمؤمنين ويناسب سيدنا أبا بكر الصديق الذي أتعبه بالهجرة ؟

    انتظر منك الرد على الأسئلة السبعة يا زميلي الشيعي abohusain

  29. إلى الزميل الشيعي abohusain أنت قلت ما يلي: ” ليس في اية ثاني اثنين في الغار مديح لغير رسول الله صلى الله عليه واله بدليل ان من كان معه ارتعب فخفف عنه رسول الله صلوات الله عليه واله بقوله لا تحزن ! ”

    وأنا أسئلك الأسئلة التالية وأرجو منك الرد عليها :

    السؤال الأول: أنت قلت بأن أبا بكر ” ارتعب ” إذن فلماذا قال له الرسول ” لا تحزن ” ولم يقل له ” لا تخف ” أو ” لا ترتعب ” ؟ فأنت اتهمت أبا بكر بأنه ” ارتعب ” والرسول قال له ” لا تحزن ” فلو كان مرتعبا لقال له الرسول ” لا تخف أو لا ترتعب ” فكيف يقول له الرسول ” لا تحزن ” وأنت تتهمه أنه ارتعب ؟

    السؤال الثاني: لماذا قال الرسول لأبي بكر ” إن الله معنا ” ولم يقل له الرسول ” إن الله معي ” كما قال موسى عليه السلام لليهود الذين ساروا معه ” إن معي ربي سيهدين ” ولم يقل لهم موسى : إن معنا ربنا سيهدينا ” ؟

    السؤال الثالث : تقول الآية الكريمة ” فأنزل الله سكينته عليه ” وأنا أسألك : من الذي أنزل الله تعالى عليه السكينة في مذهبك الشيعي ؟

    السؤال الرابع: ما رأيك باختيار الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأبي بكر لكي يكون رفيقا له بالهجرة فهل توفق الرسول باختيار رفيقه بالهجرة أم لم يكن الرسول موفقا باختياره لأبي بكر لأن يكون رفيقا له بالهجرة بدليل أنك قلت عن أبي بكر ما يلي : ” لكنه اتعب رسول الله بخوفه وقلقه مما أستوجب من الرسول صلى الله عليه واله رغم متاعبه ان يداري من معه ويشرح له بديهية ان الله معه ” ؟ فهل اختار الرسول الشخص المناسب لمرافقته بالهجرة أو لم يوفق الرسول باختياره الشخص المناسب معه بالهجرة ؟

    السؤال الخامس: أنت قلت ما يلي : ” ويشرح له بديهية ان الله معه ” وأنا أقول لك ما يلي : الحقيقة بأن الرسول لم يقل لأبي بكر بأن الله معه ولكنه قال لأبي بكر بأن الله ” معنا ” , فلماذا غيرت مما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم ؟ ألا تعتبر هذه جرأة كبيرة منك أن تغير ما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأبي بكر بالقرآن الكريم ؟

    السؤال السادس: أنت قلت بالنيابة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي : ” : ” لكنه اتعب رسول الله بخوفه وقلقه ” وأنا أسألك: أين قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بلسانه بأن أبا بكر أتعبه بخوفه وقلقه ؟ فهل قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما قلته أنت أم أن هذا كلامك أنت ؟ أريد أن أقرأ بأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال بلسانه بأن أبا بكر أتعبه بقلقه وخوفه , فهل ممكن أن تعرض لنا هذا الكلام من لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه لكي نراه ونقرأه بأنفسنا ؟

    السؤال السابع: إذا كان أبو بكر الصديق قد أتعب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بخوفه وقلقه فلماذا يتزوج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ابنة أبي بكر الصديق السيدة عائشة عليها السلام ويجعلها أما للمؤمنين ويناسب سيدنا أبا بكر الصديق الذي أتعبه بالهجرة ؟

    انتظر منك الرد على الأسئلة السبعة يا زميلي الشيعي abohusain

  30. وهل الحزن ياتي الا بعد خوف واحباط وصدمة وفزع ؟؟ وهم ووووو ! فلا يوجد حزن ان لم يكن قبله بمراحل خوف ! فيعقوب عليه السلام خاف على ولده يوسف اولا من الذئب واهتم لأمره بعد غيابه وانصدم عندما كذب عليه ان يوسف عليه السلام أكله الذئب وإصابته حالة شك وتحسر حتى حزن وابيضت عيناه ! اما شيخك فخلال دقائق أصابه الحزن بعد خوف وإسهال بدل ان يقول يا رسول الله لا تبالي لن يصلوا اليك الا على جثتي !!! والآية هي الله معنا بلا شك …
    ونعم الله مع رسوله مثلما هو مع الشيطان وكذلك مع الخائف الجبان ! لكن معية عن معية تفرق ، فمن معه الله هاديا ونصيرا ليس كمن معه الله ماقتا لاعنا !
    ومن ينزل الله عليه سكينته ويؤيده بجنده ليس كمن ينزل عليه مقتا وغضبا ! او يكله لنفسه ….
    اما أخذ رسول الله صلى الله عليه واله الخائف معه بعدما عرف بأمره كان فطنة من رسول الله صلى الله عليه واله ! فاني لا استبعد كان ذلك الجبان سيفشي السر للمشركين ويخبرهم باسم الدليل اريقط والطريق الذي سلكوه ! اما زواجه من ابنت الخائف الجبان فهو من باب رفع البلاء عن غيره من المؤمنين ! إضافة لأسباب اخرى ليس هنا محل تفصيلها كما أرى طبعا !!! لانه بهم رؤوف رحيم كما وصفه القران فصلوات الله عليه واله بكرة وعشيا .

  31. الزميل الشيعي abohusain : أولا: أنت لم تجبن على جميع أسئلتي التي طرحتها عليك بل أجبت على القلة منها بإجابات شخصية خاصة بلا أدلة شرعية قائمة على مبدأ قولك ” فاني لا أستبعد ” وكأننا نأخذ ديننا منك أنت ومع ذلك سوف آخذك معي خطوة بخطوة .

    الخطوة الأولى : أنت قلت ما يلي: ” اما أخذ رسول الله صلى الله عليه واله الخائف معه بعدما عرف بأمره كان فطنة من رسول الله صلى الله عليه واله ! فاني لا استبعد كان ذلك الجبان سيفشي السر للمشركين ويخبرهم باسم الدليل اريقط والطريق الذي سلكوه ”

    وأنا أسألك: أين قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأنه أخذ أبو بكر الصديق معه بعدما عرف أبو بكر بأمره لكي لا يفشي أبو بكر أمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمشركين ؟ فلا يجوز أن تتكلم أنت يا زميلنا الشيعي بالنيابة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهل قال الرسول بأنه أخذ أبو بكر الصديق معه في الهجرة لكي لا يفضح أبو بكر الصديق أمر هجرة الرسول للمشركين ولكي لا يخبر أبو بكر الصديق المشركين باسم الدليل اريقط والدليل الذي سلكوه ؟ هل قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ذلك بلسانه ؟

    انتظر الرد منك على هذا السؤال بالأدلة الصحيحة ثم سوف انتقل معك لخطوات أخرى بعون الله تعالى .

  32. أكرر للزميل الشيعي abohusain:

    الزميل الشيعي abohusain : أولا: أنت لم تجبن على جميع أسئلتي التي طرحتها عليك بل أجبت على القلة منها بإجابات شخصية خاصة بلا أدلة شرعية قائمة على مبدأ قولك ” فاني لا أستبعد ” وكأننا نأخذ ديننا منك أنت ومع ذلك سوف آخذك معي خطوة بخطوة .

    الخطوة الأولى : أنت قلت ما يلي: ” اما أخذ رسول الله صلى الله عليه واله الخائف معه بعدما عرف بأمره كان فطنة من رسول الله صلى الله عليه واله ! فاني لا استبعد كان ذلك الجبان سيفشي السر للمشركين ويخبرهم باسم الدليل اريقط والطريق الذي سلكوه ”

    وأنا أسألك: أين قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأنه أخذ أبو بكر الصديق معه بعدما عرف أبو بكر بأمره لكي لا يفشي أبو بكر أمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للمشركين ؟ فلا يجوز أن تتكلم أنت يا زميلنا الشيعي بالنيابة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهل قال الرسول بأنه أخذ أبو بكر الصديق معه في الهجرة لكي لا يفضح أبو بكر الصديق أمر هجرة الرسول للمشركين ولكي لا يخبر أبو بكر الصديق المشركين باسم الدليل اريقط والطريق الذي سلكوه ؟ هل قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ذلك بلسانه ؟

    انتظر الرد منك على هذا السؤال بالأدلة الصحيحة ثم سوف انتقل معك لخطوات أخرى بعون الله تعالى .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *