مرسلة من صديق نورت Abdelouahab

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
قال الله تعالى: “فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ” {البقرة/22} قال شيخ الاسلام محمد سليمان التميمي في “كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد” (بتصرف): قال ابن عباس في الآية: الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أبي حاتم. وقال ابن مسعود: لأن أحلف بالله كاذباً أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً. وعن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان) رواه أبو داود بسند صحيح. وجاء عن إبراهيم النخعي، أنه يكره أن يقول: أعوذ بالله وبك، ويقول: لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا: لولا الله وفلان. انتهى كلامه رحمه الله، ومنها ألفاظ معاصرة لا يلقي الناس لها بالا وهي عند الله من الشركيات وأكبر الكبائر كقولهم: الله لي في السماء وأنت لي في الأرض، و: داخل على الله وعليك، و: اتكلنا على الله وعليك، و: الله والنبي معك، و: الله وعلي معك! وغيرها كثير لا يسع ذكرها هنا وعذرا على الإطالة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. بارك الله بك عبد الوهاب. اخاف ان يتهمك البعض الان انك انضممت الى حزب ابو المنذر او انك متخلف هههه فكل شخص يكتب عن الدين اصبح من هذه الطائفة ولا حول ولا قوة الا بالله. اصبح اسم ابو المنذر على القائمة السوداء في المطارات 🙂

  2. عبد الوهاب ..
    الله يغفر لك ولوالديك ذنوبكم ..
    الله يعلم مافي القلوب .. وانت قلبك ابيض وطيب
    تحياتي لك ياصديقي العزيز

  3. مشكور عبد الوهاب ،، مع اني ما لقيت ترابط بين العنوان والموضوع ..

    اعاذنا الله من الشرك ،، وان ينطبق علينا قول الله عز وجل “” قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا ، الذين ضلّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاً * اولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا “”

    وجعلنا الله ممن يبرون آبائهم وامهاتهم ،، قل في كل صلاة بين كل سجدتين “” رب اغفر لي ولوالدي ، رب ارحمهما كما ربياني صغيراً “” عسى ان تحقق شيئاً ضئيلاً من برهما ..

    وجزاكم الله كل خير ..

  4. غفر الله لك ولوالديك ولنا معهم برحمته وهو أرحم الراحمين أخي عبدالوهاب

  5. مشكور عبد الوهاب لتبيان مخاطر تلك المصطلحات …لطالما نستخدم تلك العبارات في كلامنا مثل …لولا …التي ربما تكون لغو كلام …والله اعلم …منتظرين اراء اهل العلم في هدا الخصوص.

  6. رب اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب
    بظن المفروض يكون عنوان الموضع : ألفاظ معاصرة لا يلقي الناس لها بالا او ألفاظ شرك خفية … والله اعلم .
    وشـكرا يا سيد على هذا التنبيه الرائع .

  7. شكرا عبود على الموضوع و ما في مشكلة لأن الموضوع غير طويل يا أخي

  8. اللهُم أغفر لنا جميعاً وأرحمنا ، وأحمينا من فتن الدُنيا وقنا عذاب النار …
    شُكراً Abdul Wahaab

  9. بارك الله للجميع في اهلهم وابناءهم ونساءهم ورزقنا الله واياكم من خيري الدنيا والاخره
    وهدانا لمايحب ويرضي

  10. رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا…
    بارك الله فيك يا عبوووووووووودى وهداك وهدانا جميعا الى صالح الأعمال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *