سكن للتمليك 
 

 
يطل على ثلاث جهات
 

 
الجهة الاولى : عرش  الرحمن –
 

 
الجهة الثانية : نهر الكوثر –

 
الجهة الثالثة : قصر الرسول –
 

 
المكان
 

  جنة عرضها السموات والأرض

 
 

الثمن

 

 

 

 بسيط جدا ( 12 ) ركعة فى اليوم

 


*****

 

: القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول

 

 
 

 أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا : بقراءة

 

 

القرآن الكريم

 

 

 
أنا بيت الظلمة فنوّرني : بصلاة الليل 

 

 


أنا بيت التراب فأحمل الفراش  : بالعمل

 

 

 

الصالح 

 


أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق  : ببسم الله 

 

 


أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر عليّ طهري

 

 

 

بقول :الشهادتين 
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. أشهد ان لا إله إلا الله و أشهد ان محمدا رسول الله
    ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه ، ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه
    اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .
    شكر الله لك أخ فوقي

  2. يا سيد فوقي فؤاد محمد قلت: عذاب القبر فثابت في الكتاب والسنة، فأما الكتاب، فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-46}
    *النار يعرضون عليها تدل أنهم يعرضون ليس بالضرورة أنهم يعذبون ويشعرون بعذابها وهم في القبر0
    0وقوله تعالى: سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ {التوبة:101}
    . وقوله تعالى: وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ {الطور: 47}.
    *ليس بالضرورة أن يكون العذاب المشار إليه في هاتين الآيتين بالقبر0
    وأما السنة: فمنها ما ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما: فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر: فكان يمشي بالنميمة.
    *هل تتخيل أن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول هذا القول ليفضح صاحبي القبرين, ما ذنب أولادهما إن صح مثل هذا الحديث , ثم أن هذه الرواية لم تقل أنهما يعذبان الأن0
    *أما بالنسبة لبقية ما أوردته فلا صحة له ولو قال به مسلم وابن تيمية مادام تضمن الحديث التعوذ من المسيح الدجال كونه وأمثاله خرافة وتتعارض مع ما جاء في كتاب الله عز وجل حيث حصر علم الساعة به ولم ينبئ به لا رسول الله عليه الصلاة والسلام و لا غيره من المخلوقات, بل بين له أشراطها ولا تأتيكم إلا بغتة في الآيات الكريمة التالية:
    1. يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّـهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿الأعراف: ١٨٧﴾
    إنما= حصرا”00مثل إنما عليك البلاغ وعلينا الحساب
    *بسم اللـه الرحمن الرحيم
    إذا الشمس كورت ﴿١﴾ وإذا النجوم انكدرت ﴿٢﴾ وإذا الجبال سيرت ﴿٣﴾ وإذا العشار عطلت ﴿٤﴾ وإذا الوحوش حشرت ﴿٥﴾ وإذا البحار سجرت ﴿٦﴾ وإذا النفوس زوجت ﴿٧﴾ وإذا الموءودة سئلت ﴿٨﴾ بأي ذنب قتلت ﴿٩﴾ وإذا الصحف نشرت ﴿١٠﴾ وإذا السماء كشطت ﴿١١﴾ وإذا الجحيم سعرت ﴿١٢﴾ وإذا الجنة أزلفت ﴿١٣﴾ علمت نفس ما أحضرت ﴿١٤﴾ فلا أقسم بالخنس ﴿١٥﴾ الجوار الكنس ﴿١٦﴾ والليل إذا عسعس ﴿١٧﴾ والصبح إذا تنفس ﴿١٨﴾ إنه لقول رسول كريم ﴿١٩﴾ ذي قوة عند ذي العرش مكين ﴿٢٠﴾ مطاع ثم أمين ﴿٢١﴾ وما صاحبكم بمجنون ﴿٢٢﴾ ولقد رآه بالأفق المبين ﴿٢٣﴾ وما هو على الغيب بضنين ﴿٢٤﴾ وما هو بقول شيطان رجيم ﴿٢٥﴾ فأين تذهبون ﴿٢٦﴾ إن هو إلا ذكر للعالمين ﴿٢٧﴾ لمن شاء منكم أن يستقيم ﴿٢٨﴾ وما تشاءون إلا أن يشاء اللـه رب العالمين ﴿٢٩﴾
    * وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون ﴿٨٢﴾ النمل

  3. أشهد ان لا إله إلا الله و أشهد ان محمدا رسول الله
    ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه ، ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه
    اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .
    شكر الله لك أخ فوقي
    copy…

  4. بسم الله الرحمن الرحيم :
    الم (1) ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين (2) الذين يؤمنون بالغيب( (البقرة)
    · قوله تعالى: )كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور (185)( (آل عمران).
    يقول الألوسي رحمه الله: “)وإنما توفون أجوركم( (آل عمران: ١٨٥) أي: تعطون أجزية أعمالكم وافية تامة، )يوم القيامة( (آل عمران: ١٨٥) أي: وقت قيامكم من القبور، فالقيامة مصدر والوحدة لقيامهم دفعة واحدة، وفي لفظ التوفية إشارة إلى أن بعض أجورهم من خير أو شر تصل إليهم قبل ذلك اليوم…وقيل: النكتة في ذلك أنه قد يقع الجزاء ببعض الأعمال في الدنيا، ولعل من ينكر عذاب القبر تتعين عنده هذه النكتة”[1].
    ويقول البقاعي رحمه الله: ” )وإنما توفون( أي: تعطون )أجوركم( على التمام جزاء على ما عملتموه من خير وشر )يوم القيامة(، وأما ما يكون قبل ذلك من نعيم القبر ونحوه فبعض لا وفاء”[2].
    ويقول الزمخشري: “كلمة التوفية تزيل الوهم، لأن المعنى أن توفية الأجور وتكميلها يكون ذلك اليوم، وما يكون قبل ذلك فبعض الأجور[3].
    ويقول السعدي رحمه الله: ” )وإنما توفون أجوركم يوم القيامة( (آل عمران: ١٨٥)، أي توفية الأعمال التامة، إنما يكون يوم القيامة، وأما ما دون ذلك فيكون في البرزخ”[4].
    ————————————————————
    ———–
    ——–
    أن عذاب القبر ونعيمه غيب، والإيمان بالغيب من الصفات الأساسية للمؤمن، ولقد أخبر الله – عز وجل – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لا يعلم الغيب فقال – عز وجل – على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: )ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء( (الأعراف: ١٨٨)، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – لا يعلم الغيب حقيقة، ولا يعلمه بتفاصيله إلا ما أطلعه الله – عز وجل – عليه؛ فلقد أخبر الله – عز وجل – نبيهـ صلى الله عليه وسلم – ببعض الأشياء ليعلم بها أمته وينذرهم، فأراه بعض الأشياء الدالة على عذاب القبر، مثل حديث اللذين يعذبان في قبريهما، وسماعه لأهل قليب بدر، وهذه الأشياء من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم.

    1. *هل تتخيلين أن الرسول عليه الصلاة والسلام يفضح صاحبي القبرين وقد وصفه الله : وانك لعلى خلق عظيم؟!
      *بالنسبة لأهل قليب بدر فقد قال الله عز وجل: وما يستوي الأحياء ولا الأموات ۚ إن اللـه يسمع من يشاء ۖ وما أنت بمسمع من في القبور ﴿٢٢﴾ إن أنت إلا نذير ﴿٢٣﴾ فاطر0أي لا صحة لموضوع أهل قليب0
      *الغيب المقصود في الآية الكريمة كل ما كان غائبا عن سيدنا رسول الله إلى أن أخبره به في التنزيل الحكيم كوحدانية الله عز وجل قل هو الله أح, والملائكة والكتب والنبيين واليوم الأخر وخلق السموات والأرض وخلق أدم وحواء وسيدنا عيسى والجنة والنار0000ومنها:
      1. نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ ﴿يوسف: ٣﴾
      2. نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ﴿الكهف: ١٣﴾ 1
      . وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ ﴿يونس: ٧١﴾
      2. ذَٰلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ﴿يوسف: ١٠٢﴾
      * ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك ۚ وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون ﴿٤٤﴾ آل عمران
      وحول أن توفي الأجور تتم يوم القيامة فهذا صحيح ولكن لا يعني أن توفية بعض هذه الأجور يتم في القبر

  5. أشهد ان لا إله إلا الله و أشهد ان محمدا رسول الله
    ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه ، ربِّ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنه
    اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
    اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ ) .
    شكر الله لك أخ فوقي
    copy…

  6. إحلم يا هذا ! هذا كلام كنت أسمعه من قبل إمام المسج لاالموجود في الجامعة القرميدية منذ أكثر من 40 سنة وبصدق أقول لك إنشاء الله أن يعتقني ربي من النار ويكفيني أن في جنة كما أحلم بها في قريتي في الصحراء السورية بين تدمر والرقة حيث تنبت شقائق النعمان لتغطي الأخضر بالأحمر وضو زيت كاز أستعمله في الليالي غير المقمرة وناقة أشرب من حليبها لا حاجة لي لأنهار من اتللبن فأنا لا أريد تصدير اللن وعش نحلة أتذوق منه بالعسل ولا أرغب بأنهر من عسل ماذا أصنع به ؟ فأنا لست تاجر …
    ولا شجرة تظل 40 خيالاً ويكفيني ظل النخلة الموجودة أمام بيت الشَعر الذي أسكن فيه فهو كاف لي حيث أعبد ربي بالطريقة التي أفهما وأفهم قدرة الله فيها .
    ومع ذلك أقول لك أن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يضع كل آدمي على كوكب
    فتلك الجنة التي تحلم بها وصفها المستفقهين حتى يرغبوا الناس بالأسلام.
    ولكن نحن في هذا العصر نقدر قدرة الله عز وجل وهو ليس أمبراطور يحمل الصولجان في السماء ونركع ونسجد له , هو أكبر من ذلك بكثير هو اللذي صنع الأكوان اللا محدودة وهو أقرب إلينا من حبل الوريد وهو أكبر من اللا محدود ونرمز له بحرفين الكاف والنون فهو الذي إذا قال للشئ كن فيكون . فارعووا أيها المؤمنون و واعبدوه بالطريقة التي تشاؤون .
    وشكراً لكم فأرجو أن لا تسبون!!!

    1. بيت شعر و ناقة و نحلات و إنترنيت شو بدك أكثر من هيك ههههههههه حلوة مملكتك الصغيرة والفلم بأي تاريخ ينزل وفي أي صالة ؟

  7. fawki fouad mohamed
    فقط اريد أن اسالك اخي لماذا هذا الحجم الهائل للكلمات التي تكتبها ارجوك ان تصغر الكلمات بصراحة احس بالدوخة ووجع في الرأس عند قرائتي لهذا الحجم الكبير من الحروف والكلمات … اعذرني وشكراَ

  8. رااائعة يا أخ فوقى، من احلى الكلمات اللى سمعتها مؤخراً.
    بارك الله فيك.

  9. و أعود … لأثبت الحقيقة مرة أخرى :
    بيت في الجنة من حوله هذه البيوت …

    الجهة الاولى : عرش الرحمن –

    الجهة الثانية : نهر الكوثر –

    الجهة الثالثة : قصر الرسول ..قل صلى الله عليه وسلم أيها المسلم
    والجهة الرابعة أعتقد أنه بيت الشيطان
    عفواً الشيطان ليس له في الجنة مكان
    اخترع بيت رابع من عندك …. وإذا كان كل بيت في الجنه كذلك فكم رسول تجد وكم رحمن تجد .
    أنت تكفر يا هذا سيكون لهم بيوت أكثر من ضاحية قدسيا في ريف دمشق .
    تمهل ولكنك تستطيع أن تلجم لساني السليط … كأن تقول إن الله على كل شيء قدير .
    عند ذلك لن امبث ببنت شفه
    ولكني أنا الأسترولوجر كشفتك من خلال نجمك أنك طفل صغير تحب الألوان فلا بأس ياولدي!!!

  10. وأنتن يا أوا نس دون ذكر الأسماء … ألفت نظركن إلى أن هذه البيوت للرجال فقط … فيها حوريات أيضاً نسي ذلك … هو لم يذكرها لأنه طفل ولا يفكر بذلك … أعرفتم كيف كشفته أنه طفل فعلاً … لا نجم ولا من يحزنون ولكني أقرأ ما بين اسطور وأنتن لا تقرأون…
    ليس لكن بيوت في الجنة ستكونن فراشات أو على أبعد تقدير حوريات … تردن فتح بيوت لكن ؟
    وتنتقون الرجال اللذين ترغبن, ما هذا بحق السماء ؟؟؟

  11. شكراً يا Brinda
    أنت تفهمين ما أقول جيداً
    وكمان عاوز كهرباء حتى تشتغل الأنترنيت!!!!!!!!

    1. أسلوبك كتابي بتطغى عليه العبارات الطويله المعقده التركيب ولكن واضحه ودقيقه جداً.
      مواضيع عن عالم حقيقي لكن في نفس الوقت مليان أحلام و كوابيس وصراعات نفسيه داخليه بتعبر عن قلق وعزلة الإنسان و محاصرته إجتماعيا وتهميشه هههههههه

    2. وكمان عاوز كهرباء حتى تشتغل الأنترنيت!!!!!!!!
      نورك كفاية يا عبقري زمانك ههههه أنا أيضا أعشق التحدي الفكري ههههههههه

  12. وإذا كان في الجنة بيوت للنساء وحورون فكم حوري تريدون .
    والله سأرسل زوجتي إلى الجحيم ولا أقبل أن تدخل الجنة معكن والله عال!!!!!!!!!!
    بيوت للنسا وحوريون! استغفرن ربكن!! أن تكونن حوريات هذا خير لكن!

    1. المغترب في أغسطس 3, 2012 2:09 ص رد
      وأنتن يا أوا نس دون ذكر الأسماء … ألفت نظركن إلى أن هذه البيوت للرجال فقط … فيها حوريات أيضاً نسي ذلك … هو لم يذكرها لأنه طفل ولا يفكر بذلك … أعرفتم كيف كشفته أنه طفل فعلاً … لا نجم ولا من يحزنون ولكني أقرأ ما بين اسطور وأنتن لا تقرأون…
      ليس لكن بيوت في الجنة ستكونن فراشات أو على أبعد تقدير حوريات … تردن فتح بيوت لكن ؟
      وتنتقون الرجال اللذين ترغبن, ما هذا بحق السماء ؟؟؟copy
      —————————————
      واللهي العظيم أقول الصراحة لا اصدق ولا واحد في المئة انه توجد حوريات ونساء وخمر كيف هذا او ذاك امام الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. و مفتي الجزيرة العربية لا يقبل ذلك أسألوه قبل أن تدمع عيونكن من كلام هذا الطفال الذي يعلمة والده جملاً جميلة أفضل له من أن يفتح المواقع الإباحية .
    أنا على الأقل قدرت أن تكونن حوريات في الجنة ومفتي السعودية يقول خير لكن أن تكن فراشات في الجنه لأنه لا يريد زوجاته أن يكن حوريات فيطأن من قبل الآخرين هذا تفكيره بجد بالله عليكن أسألوه
    لم تظبط معي كلمة أسألنه يا بريندا!!!فلن يفهمنها. وأسأقول لصاحبي الذي قال لي أنت تضيع وقتك في منهاج المنطق , وسأقول له إنظر كم عندي زبائن فيقتنع ويوافقني على كتابة منهاج ” تعليم المنطق للأميات والأميين”.
    عسى أن تعودي يا بريندا وتعطيني رأيك بذلك!!

    1. ولمن خاف مقام ربه جنتان 00﴿٥٥﴾ ذكرانا و اناثا حيث ينال كل منهم ما يشتهيه بالمطلق,وتتبدل الاحكام بتبدل الزمان والمكان , كمثال تزوج ابن ادم من اخته 0
      فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ﴿٥٦﴾ وهذا يدل على أن الزوجات اللاتئي سبق طمثهن خارج المعادلة ,كما تنتهي العلاقة الزوجية اما بالطلاق أو الوفاة, وكل يذهب في حال سبيله وبالتالي فلا مجال للغيرة 0
      * إن المتقين في مقام أمين ﴿٥١﴾ ذكرانا واناثا0
      كذلك وزوجناهم بحور عين ﴿٥٤﴾ وبالتالي “حورعين” قد لا تعني اناثا فقط فان كانت كذلك فهن للرجال0 والنساء يخترن ما يشأن من الرجال والحور العين0وقد يطلن حور عين ذكور أو اناث 0شو بدك تقول هي جنة مو دنية0
      بالنسبة الى علم المنطق,فقد سال والد مزارع ولده الشاب الجامعي
      * ماذا تقرا؟
      * فأجابه كتاب بعلم المنطق
      *,قال الأب وما هو هذا العلم ؟
      *قال الشاب:أترى هذا الكتاب على الطاولة , والطاولة على الأرض , يعني الكتاب على الأرض هل فهمت يا أبي؟
      *قال الأب نعم0 فهمت يعني الدجاجة عما تاكل القمامة ونحنا عما ناكل الدجاجة يعني نحنا عما ناكل القمامة0

  14. يا أستاذ محمد مثالك صحيح
    من فضلك المزيد من التفسير للآيات المحكمة
    هل تعتقد أني أتكلم جاداً مع هؤلاء؟
    من هذه الناحية لا أتمقطع بالآيات الكريمة حاش لي أن أفعل ذلك ولكن :
    الطريقة البسيطة التي يفكرن بها هؤلاء النسوة لا تعجبني وما هي إلا كالمثال التي ذكرت عن المنطق . لي أهداف أخرى أردت أن أصل لها وهي:
    1- أن يتفكر الإنسان بالله سبحانه وتعالى فيتقدم بفكره ,ولا أريد أن أخرج عن سياق فكر الآيات الكريمة لأدخل في عالم الفلسفة فأضل .
    2-الهدف الثاني هو توجيه الأضواء على هؤلاء المشايخ الذين لهم مواقف مضللة من القضايا الأخرى فهم يريدون من مستمعيهم أن يسيروا ضمن طريق معينة لا يفكروأ بالخروج منه.
    3- بطبعي أنا رجل (Ironique) وهي علة لولا ذلك ربما كان وضعي مختلف
    4-لست بحاجة لأن أكون منافقاً لأي كان في هذا المقام
    5- من قال لك أن عيني لا تدمع حين أقر أ قصة يوسف عليه السلام وأثناء سماعي لمعظم الآيات أجهش بالبكاء .
    5-كنت جاداً حين ذكرت أن الخالق سبحانه وتعالى يستطيع أن يضع كل آدمي على كوكب وحين يتبصر الإنسان في هذا الكون ويقرأ عن المسافات بين الأكوان يخاف من الله أكثر من اللذي يتصور أن الله عبارة عن مجسم في السماء .
    والخلاصة أريد أن أقول : من الخطأ أن أجعل من الغيب مجسمات (والله أعلم)

  15. سيدي:
    كلما أريد قوله يتلخص بجملة: “لا أوافق على تجسيد الغيب”

    بطبعي أنا رجل ساخر (Ironique ) (Ironical )
    وحاشى أن أكون ساخراً من آيات الله عز وجل … كنت جد حذر لم أذكر ولا آية في تعليقي السابق فلا يجب أن أستشهد بآية ومن ثم أنقد فأكون مفترياً !!
    كنتَ جاداً في التعليقات السابقة ولكن جئتَ بمثال ساخر عن المنطق وهذا حقك . ومن أكونُ أنا حتى أدافع عن المنطق.
    • هل تعتقد أنني منافق ؟ ولمن ؟ لا يراني هنا أحد إلا خالقي سبحانه وتعالى وهو مني أقرب من حبل الوريد ؟!
    • هل أتحدث بذلك على سبيل التقية ؟ ومن أتقي؟ لا أتقي إلا الله تعالى, تماشياً مع القول مثلاً (أتق الله يا رجل )
    • لم أكن عبثياً في تعليقاتي السابقة وإنما أردت إيصال بعض الأفكار عن بعض المتفقهين من شيوخ الجزيرة العربية وغيرها ممن تجمدت عقولهم وكأن الدولار الأخضر (فريزر) جمدها , اللذين يفتون كما يشاءون وهنا لا أوريد أن أسترسل وإن كان هناك الكثير الكثير الذي يمكن قوله.
    • أردت أن أوجه نقداً لبعض الأخوات اللواتي يجسدن الغيب مادياً يفرقن بين الغيب والخيال لأن الغيب حق والخيال باطل يقود إلى الخرافة (يا أخي …هذا ما أعتقد أنه صواب) مع أني واثق أن أعينهن تدمع أثناء الدعاء ولم لا وأنا أيضاً أجهش بالبكاء عندما أقرأ معظم السور وهذا بيني وبينك يجعلني أقرأ في البيت فقط حتى لا يعتقد الآخرون من حولي أني مجنون أو منافق. ولم أحضر حلقات الحديث عن الدين في المساجد , حيث أكتفي بالاستماع لخطبة الجمعة من إمام منطقي باقر في علوم الدين (كالبوطي مثلاً وليس حصراَ) .
    • أسفٌ لإضاعة وقتك في أفكار هي بديهية بالنسبة لك.
    • الهدف الثالث من كتابتي وهو مهم جداً بالنسبة لي أن أطلع وأكسب أفكار الآخرين الذين أعتقد أنهم مطلعين على الثقافة الدينية أكثر مني
    • لا تؤاخذني إذا رأيتَ أن أسلوبي ركيك فأنا أعرفه أنه كذلك ولكن ما باليد حيلة.
    • ****************************** وسلام الله على الجميع ******************

    1. لقد سبق أن وجهت سؤالا تتساءل فيه عن وضع النساء في الجنة, لاسيما وأن القرأن الكريم اختص الرجال بحور العين ولم يخنص النساء بمثل ما اختص به الرجال , وقلت:( فيها حوريات أيضاً نسي ذلك … هو لم يذكرها لأنه طفل ولا يفكر بذلك … أعرفتم كيف كشفته أنه طفل فعلاً …)من أجل ذلك أردت أن ابين لك ما يمكن أن يساعد في الاحاطة بالموضوع قدر الامكان ولم أتهمك بأي تهمة0
      *والشيء الجديد الذي طرأ على ذهني بعد كتابتي للتعليق السابق هو الخاطر التالي:
      *من المرجح أن كافة الزوجات والأزواج بعد رحيلهم من الدنيا ودخولهم بعد الحساب الى الجنة لن يرغب احدهم الارتباط مجددا بزوجه ما دام هناك خيارات أفضل0

      1. من تتزوج المرأة في الجنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي:

        1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.

        2 – إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن
        تتزوج من آخر.

        3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها

        الجنة، والعياذ بالله.

        4- إما أن تموت بعد زواجها.

        5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.

        6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

        هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة
        ما يقابلها في الجنة:

        1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله
        – عزوجل – في الجنة من رجل من أهل الدنيا
        لقوله صلى الله عليه وسلم : « ما في الجنة أعزب »
        [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين: إذا لم تتزوج
        – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها
        ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة
        ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث
        ومن جملة النعيم: الزواج.
        2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.
        3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال
        الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة
        ولم تتزوج أوكان زوجها ليس من أهل الجنة
        فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة
        من لم يتزوجوامن الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

        4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها
        فهي – في الجنة!
        – لزوجها الذي ماتت عنه.
        5-وأما المرأةالتي مات عنها زوجها فبقيت بعده
        لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة.

        6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده
        فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثر وا لقوله
        صلى الله عليه وسلم : « المرأة لآخر أزواجها »
        [سلسلةالأحاديث الصحيحة للألباني].
        ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته: ( إن شئت أن
        تكونى زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن
        المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك
        حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن
        أزواجه في الجنة ).

        مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول
        ( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة..
        فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا
        هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟

        والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: “إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت
        وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا منزوجها
        أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون
        بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلاويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر
        هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى: { ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات } [إبراهيم:48]، والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت

        1. الاستاذ fawki fouad mohamed
          * إن المتقين في مقام أمين ﴿٥١﴾الدخان ذكرانا واناثا0
          *ولمن خاف مقام ربه جنتان 00﴿٥٥﴾الدخان ذكرانا و إناثا حيث ينال كل منهم ما يتمنى0
          *إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون ﴿٥٥﴾ هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون ﴿٥٦﴾ لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون ﴿٥٧﴾يس
          *كذلك وزوجناهم بحور عين ﴿٥٤﴾الدخان
          وبالتالي “حور عين” قد لا تعني إناثا فقط فان كانت كذلك فهن للرجال0 والنساء يخترن ما يشأن من الرجال والحور العين0وقد يطلبن حور عين ذكور وحور عين إناث 0
          * فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ﴿٥٦﴾الدخان, وهذا يدل على أن الزوجات اللائي سبق طمثهن خارج المعادلة ,كما تنتهي العلاقة الزوجية إما بالطلاق أو الوفاة, وكل يذهب في حال سبيله فالروابط الزوجية والأبوية هي روابط دنيوية
          * يوم يفر المرء من أخيه ﴿٣٤﴾ وأمه وأبيه ﴿٣٥﴾ وصاحبته وبنيه ﴿٣٦﴾ لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ﴿٣٧﴾ عبسى
          *التبدل : تغير ماهية الشيء
          * الاستبدال مقايضة شيء بشيء أخر
          الأرض مدت أي حركت (هو الذي مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا0)

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقتبس : ” ولمن خاف مقام ربه جنتان ﴿٥٥﴾ ذكرانا و اناثا حيث ينال كل منهم ما يشتهيه بالمطلق,وتتبدل الاحكام بتبدل الزمان والمكان , كمثال تزوج ابن ادم من اخته ” انتهى الاقتباس.
    أرى أنني انتفعت منك يا سيدي فلم يخطر ببالي هذا التحليل المنطقي رغم أنني أؤمن بأن الله على كل شيء قدير أرأيت؟ كمْ أنا أمي في الدين؟ هذا الكلام يقنعني بالتحليل العقلاني حين وضعنا له (Axiom ) فرضية منطقية هي: إن الله على كل شيء قدير وللتوضيح للآخرين الأكسيوم هي الفرضية التي لا تحتاج إلى برهان وهي موجودة في الرياضيات ولولاها لا تتقدم الرياضيات ولا خطوه مثال أن تقول (إذا وجد عدد X , يوجد عدد Y بحيث يكون Y أكبر من X ) لماذ نقبل الفرضيات في الرياضيات ولا نقبلها في بقية الفكر كالفكر الديني ؟
    لاحظ سيدي الكريم أن الله جعل المرأة على قدم المساواة مع الرجل منذ خلق آدم ونحن عرفنا ذلك من التنزيل الحكيم منذ أكثر من 14 قرناً فلم هؤلاء الفقهاء في الجزيرة العربية يفصلون الجنة على مقاسهم ويريد المفتي السعودي أن يجعل زوجاته فراشات في الجنة(سمعتها منه شخصياً) حتى استكثر عليهن أن يكن حوريات في الجنة … وسمعت كثيراً من النساء هنا يصدقون ذلك ويحاولن الاقتناع بجناحين صغيرين وأمرهم وصبرهم على الله !!
    أرأيت كم يمكن الاستفادة من الفقه إذا كان منطقياً؟ آآآآآهـ يا سيدي أنا هنا لست بحاجة للنفاق ولا للإتقاء إلا من رب العالمين……….

    وللحديث بقية

    1. لماذ نقبل الفرضيات في الرياضيات ولا نقبلها في بقية الفكر كالفكر الديني ؟
      لأن عالم الرياضات عالم إفتراضي ، خيالي و الدين مثلا عالم واقعي معاش و حقاءق ملموسة و محسوسة، هل كلامي صحيح أم تخريف ؟؟

    2. يا الاخ الغريب هاك بعض الآيات القرأنية في المنطق الرياضي:
      عوذ بالله من الشيطان الرجيم:
      *قل لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا ﴿٤٢﴾الاسراء
      *ما اتخذ اللـه من ولد وما كان معه من إله ۚ إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض ۚ سبحان اللـه عما يصفون ﴿٩١﴾ المؤمنون
      *هذا خلق اللـه فأروني ماذا خلق الذين من دونه ۚ بل الظالمون في ضلال مبين ﴿١١﴾ لقمان

  17. سيداتي سادتي أنا بحاجة لمساعدتكم :
    أنا جديد على الجريدة الإلكترونية (نوّرت) لم يمض على تصفحي لها أسبوع وكنت محاصراً في حلب ولم يتسنى لي أن أتصفحا كلها , واطر أن ألاحق ما كتبت وما كتب الآخرون بشكل عشوائي , أريد من فضلكم أن يشرح لي أحدكم قواعد اللعبة في هذه الجريدة لأتمكن من الأمور التالية:
    1- ألا أضيع تعليقاً كتبته وأن أستطيع أن أجده في الأرشيف وأجد تعليقات الآخرين التي أهتم بها
    2- أرى بعض التعليقات تحذف بعد أن يحذف الموضوع المتعلقة به.
    3- أن أعرف في أي صفحة ممكن أن أجد فلان أو فلان بشكل آني ( أقصد من ممكن أن يكون On line ) ليستطيع أن يرى ما أكتبه له
    4- أحياناً أكتب تعليق أنقحه وأرسله ولكن إذا رفض التعليق يذهب أدراج الرياح وهذه تغلبت عليها بأن أنقح النصوص في منقح نصوص مثل (ms word ) وأرسله دفعة واحدة .
    5- فمثلاً أنا الآن هنا فكيف سيعرف الذي أريده أن يطلع على هذا الموضع أني هنا والعكس صحيح.
    6- أريد أن أتقن تصفح المواضيع وأن لا يضيع عليا موضوع من المواضيع إلا بعد أن أتخلى عنه شخصيا. قد يقول أحدكم أيصعب عليك ذلك رغم ادعائك الخبرة في ذلك أقول : أنا بطبعي عجول وأخطف الملعقة من رأس الماعون لا أحب البحث كثيراً لأجد الحل بل أسأل عنه الآخرين وهذا طبعاً أمر سيئ… ومنذ حوالي ربع قرن كان لي هناك زميل وهو الآن مرحوم سألته مرة عن موضوع من المواضيع وهو أخبر مني في هذه المواضيع فتجهم وقال لي أتسخر مني يا فلان هل تختبرني ؟ فأجبته لا والله أنا جاد يا زميل لقد نسيت كيف يكتب هذا الأمر فأجابني ساخراً من ذاكرتي : تجد هذا الموضوع في كتابك الفلاني.

    لذلك أرجو أن تتفهموني ومن منكم يستطيع أن يساعدني فأرجو ان لا يقصر وله الأجر والثواب .

  18. حاشاك آنسة بريندا وأقول :Comme ci, comme ça,والبعض بكتب Comme si, comme ça
    لا أعرف تماماً
    ونحتاج أن نسأل فيثاغورث أو الخوارزمي أو نيوتون أوريمان أو أنشتاين
    وإلى اللقاء بعد التراويح

  19. أيها السادة الأساتذة
    كنت أريد أن أعتذر من الأستاذ فوقي منذ البارحة ولكن كان قد أدركني الصباح فأنا لم أرى أسم فوقي على النص ولم أدرك أن الأستاذ فوقي له دخل في الموضوع ولكن أدركت ذلك في وقت متأخر من ليلة أمس (سبت-أحد) .
    وأروي لكم هذه القصة التي تحدث معي كل بضعة من الأيام وستبقى تحدث حتى تكبر حفيدتي جوليا:
    في هذه الأيام نستخدم برنامج Skipe للتواصل معهم صوت وصورة وهم (ابنتي وزوجها وطفلتهم الصغيرة جوليا ذات الربيعين والنصف) وابدأ الحديث معا وأقول لها مرحبا فترد مرهبا وأتابع فأقول لها مرهبا فتضحك كثيراً وتعرف أنني أداعبها وأخاطبها باللغة التي تناسبها وكذا :
    أقول ثو بدك بدل شو بدك
    و ثلمات بدلاً من سلمات وهكذا فتفهمني جيداً وتعيد هذه الكلمات وتضحك ونضحك معها لأنني وضعتها بالجو التي تفهمه.
    وأنت سيدي “فوقي” كنت عبقرياً بعفوية تامة فالأطفال يحبون الخطوط الملونة الكبيرة كما هو الحال في كتاب القراءة للصف الأول الابتدائي أما لاحظت السيدة التي انتقدت هذه الكتابة فهي تفهم من خلال الكلمات المكتوبة بالخط ألرقعي العادي ولو كتبت هذه الكلمات بالخط الكوفي لانتقدتك.
    بالإضافة لذلك تركتَ جهة من الجهات الأربعة فارغة لأنك أردت أن تترك لهم الحرية في هذه الجهة ربما رغبوا ملعب تينس لِم لا , ولفت انتباهي أنك أهملت الناحية العاطفية فنحن الكبار أول ما يخطر ببالنا هذه الناحية وخاصة أننا عرب ,فلو ذكرتَ الحوريات لسألوك أين الماما إذاً ووضعت أسرة في القبر, فالأطفال يعتقدوا أن الأموات نيام فحرام أن تتركهم بلا أسرة (من فترة بعيدة تساءل أمامي أحد الأطفال مو حرام أن تضعوا جدي المرحوم في القبر على التراب وعنده سرير!) وكذلك في قريتنا الصغيرة التي وصفتها للآنسة بريندا الأطفال يخافون من التربة ولكن أنت زرعت لهم الورود والأشجار.
    يا سيدي “فوقي “أو الذي أعد هذا المقال أنت لم تخطأ بل كنتَ ذكياً بالفطرة لأنك حاولت أن تجذب الأطفال وهذا أفضل لهم من أن يفتشوا عن الألوان في أفلام الكرتون الزائفة.
    وأخيراً أرجو عدم المؤاخذة للإطالة , أنا لم أستطع أن أوصل الفكرة إلا بهذه الطريقة المطولة وأنا متأكد لو كنتُ أديباً مثلك لاختصرت الكثير! واطمأن الآنسة بريندا أنني لا أخاف منكم لأنني أعرف كيف أعتذر.

    ولكن نسيت أن أخبركم أن ابنتي قالت لي معصبةً مني ( لماذا تتكلم مع حفيدتك مثل بشار!!!)
    وإلى لقاء

    1. الشكر لك أنت أخي المغترب..والله إن في نورت أقلام مبدعة حقامثلك ومثل مأمون ومحمد أديب السلاخ وغيرهم…وأفتقد أم ريان التي حرمتنا من كتاباتها ولا أدري لماذا؟
      وأقول لك أخي هذاه القصة فأنا زوجتي توفيت منذ حوالي ستة أعوام – الله يرحمها ويرحم أمواتنا وأموات المسلمين… وسألتني إبنتي الصغيرة ذات الستة أعوام ذات يوم..أين ذهبت ماما؟…فقلت لها : في الجنة عند ربنا…فسألتني مرة ثانية : متى ستعود؟…فأجبتها هي لن تعود ولكننا سنذهب إليها…فسألتني ..متى؟ …فأجبتها متى أراد الله لنا الذهاب ؟
      …فسألتني مرة أخري : ألا يوجد معها موبايل لتتصل بنا….أقسم لك بالله لقد حدث ذلك منها وكانت تبلغ من العمر خمسة أعوام…فعلا الأطفال في هذا العمر أذكى منا عندما كنا في مثل سنهم ولم أكن لأجرؤ على أن أسأل مثل هذا السؤال ولم يخطر لي أصلا على بال وأنا في مثل سنها…تقبل تحياتي…رمضان كريم.

    2. المغترب
      نعم اخي المغترب الخط الرفيع العادي سهل وسريع القراءة .. اما الخط الكوفي هو اصعب ولكن اوعدكم لن انتقد اي شخص منكم وكل كتاباتكم ومواضيعكم قَيِمة عندي ونستفيد من علمكم وثقافتكم وشكرا جزيلا لكم وبارككم الرحمن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *