مرسلة من مأمون

سمو أخلاق رسول الله سموًّا لا يدانيه سموٌّ، فكان بحقٍّ إنسانًا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معانٍ وظلال، فالله I يصطفى لنبوَّتِه ورسالاته خير البشر، وأكملهم عقلاً، وأقواهم نفسًا، وأنورهم قلبًا، وأقدرهم على تحمُّل المسئولية؛ لأنهم -صلوات الله وسلامه عليهم جميعًا- قدوة لبني البشر، ورسولنا كان المنارة التي يهتدي بها السائرون في ظلمات الجهل، فكانت أخلاقه قمَّة سامية، ومعاملاته نبعًا صافيًا.

وإن المتأمِّل في سيرة رسول الله يجدها نبعًا سخيًّا، ومصدرًا ثريًّا لكل أنواع العظمة الإنسانيَّة، وكيف لا يكون كذلك وقد اصطفاه الله على بني آدم، وختم به أنبياءه ورسله، فكانت حياته أنصع حياة عرفتها الإنسانيَّة منذ نشأتها، فاستحقَّ رسول الله وصفَ الله تبارك وتعالى له بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4].

وكان كمال أخلاقه دليلاً على نبوَّته ؛ لذلك آمن الكثير بنُبُوَّته بعد أن شاهدوا هذه الأخلاق بأعينهم، أو قرءوا عنها بعد وفاة رسول الله ، وهي أخلاق عملية ظهرت في أروع صورها في كل باب من أبواب الأخلاق المعروفة.

عظمة أخلاق رسول الله

لقد كان رسول الله أُسوة حسنة، ومثالاً يُحتذى به في كل شيء، فكانت أخلاقه مثالاً للفرد والجماعة، ودليلاً أكيدًا على نُبُوَّته ؛ فقد استطاع بالمنهج الربَّاني الذي أُوحي إليه أن يبني أُمَّة من لا شيء، وأن يُقيم حضارة استحال على الزمان أن يجود بمثلها، هذه الحضارة بُنِيَتْ دعائمها على الأخلاق؛ لذلك قال : “إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِمَ مَكَارَمَ الأَخْلاَقِ”[الحاكم عن أبي هريرة وصحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه].

ويكفى رسول الله محمد شرفًا أن الله I قد شهد له بعظمة الأخلاق فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4]، وهذه الشهادة الكبرى من الله في حقِّ نَبِيِّه دليل على أن أخلاقه كانت عظيمة منذ خلقه الله I؛ ولذلك اشتهر بين قومه بالصادق الأمين، ولم يجرؤ أحد منهم على وصفه بالكذب أو الخيانة، بل افتروا وسائل أخرى لصدِّ الناس عنه؛ كالجنون والسحر.. وغير ذلك، ولم يكن وصف الله تعالى لنبيِّه محمد بعظمة الأخلاق وصفًا لحاله فقط، بل إشارة منه إلى أن الأخلاق الحسنة ممَّا لا تجامع الجنون أو السحر أو غير ذلك ممن افتروه على رسول الله ، وأنه كلمَّا كان الإنسان أحسن خُلُقًا كان أبعد ما يكون عن الجنون[انظر : شهاب الدين الألوسي].

شواهد عظمة أخلاق النبي

ومن شواهد عظمة أخلاق رسول الله ، أنه انبهر الكثيرون -أعداؤه قبل أصحابه- بأخلاقه ، فكانت سببًا في إسلام بعضهم، فلننظر إلى ملك عُمَان المعاصر لرسول الله وهو الجُلَنْدى؛ الذي انبهر بأخلاقه ، فقال: “والله لقد دلَّني على هذا النبيِّ الأُمِّيِّ أنه لا يأْمُرُ بخير إلاَّ كان أوَّل آخذ به، ولا يَنْهَى عن شيء إلاَّ كان أوَّل تارك له، وأنه يَغْلب فلا يبطر، ويُغلب فلا يضجر، ويفي بالعهد وينجز الموعود، وأشهد أنه نبي”[القاضي عياض : الشفا].

تكافؤ وتكامل أخلاق رسول الله

ومن عظمة أخلاق رسول الله أنها متكاملة ومتكافئة؛ بحيث لا يطغى جانب على جانب آخر من أخلاقه ، فكان صبره مثل شجاعته، وأمانته مثل كرمه، وصدقه مثل حلمه.. وهكذا لا نجد له خُلُقًا في موضعه من الحياة يزيد وينقص على خُلُق آخر في موضعه، وهذا التكافؤ الخُلُقِيّ لم تعرفه الحياة الواقعية لإنسان غير محمد ؛ لذلك قال الشاعر الألماني جوته: “بحثتُ في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان، فوجدته في النبي العربي محمد “[زيغريد هونكه : شمس الاسلام تسطع على الغرب].

كان خلقه القرآن وكان القرآن الكريم هو المنبع الرئيسي الذي استمدَّ منه رسول الله محمد أخلاقه، فأضفى على كماله الخلقي كمالاً، وعلى جميل أدبه جمالاً، وذلك بتوجيهه لكل خير، وإرشاده لكل معروف، حتى أصبح كأنه قرآنًا يمشي على الأرض في أفعاله وأقواله؛ لذلك قالت أُمُّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عندما سألها سعد بن هشام بن عامر عن خُلُق رسول الله : ألستَ تقرأ القرآن؟ قلتُ: بلى. قالت: فإنَّ خُلق نبيِّ الله كان القرآن[مسلم]. وفي رواية أخرى قالت عائشة -رضي الله عنها-: “كان خلق رسول الله القرآن. ثم قالت: تقرأ سورة المؤمنين اقرأ: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [لمؤمنون: 1]. حتى بلغ العشر، فقالت: هكذا كان خلق رسول الله[الحاكم : صحيح الاسناد]. فما أدقّ وصف أُمِّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- لأخلاق النبي .

كما كانت رؤية النبي محمد لطبيعة الإسلام رؤية مبنيَّة على مكارم الأخلاق، وهذا ما فهمه العرب منذ بداية دعوته إلى الإسلام، فعندما عرض محمد نفسه -مثلاً- على وفد بني شيبان بن ثعلبة -وكان في القوم مفروق بن عمرو، والمثنى بن حارثة، وهانئ بن قبيصة، والنعمان بن شَرِيك- فتلا عليهم رسول الله قول الله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الأنعام: 151]. فقال مفروق: ما هذا من كلام أهل الأرض، ولو كان من كلامهم لعرفناه. فتلا رسول الله قوله I: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90]. فقال مفروق: دعوتَ والله يا قرشي إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأفعال، ولقد أُفِكَ[9] قومٌ كذبوك وظاهروا عليك[البيهقي وابن الأثير وغيرهم].

ولقد ظهر تعظيمه للأخلاق في كثير من كلماته وأحاديثه، فها هو رسول الله محمد يقول معلِّمًا لأصحابه: “إِنَّ مِنْ أَكْمَلِ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ”[الترمذي عن عائشة رضي الله عنها].

ولم تكن هذه الأخلاق مقصورة على قوم دون آخرين أو طائفة دون طائفة، بل ظهرت واضحة جلية في كل تعاملاته؛ فقد كان كثير المخالطة لأصحابه، لم يعتزل عنهم أبدًا، كان يُجالس الفقراء، ويرحم المساكين، وتسير به الأَمَة في شوارع المدينة أينما شاءت، وكان يعود المرضى، ويشهد الجنائز، ويزور أصحابه في بيوتهم، ويزورونه في بيته، وهو في كل ذلك دائم الابتسامة، منبسط الأسارير، متهلِّل الوجه، وكان رحيمًا بأُمَّته تمام الرحمة، ما خُيِّر بين أمرين إلاَّ اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس عنه، وكان كثير العفو حتى عَمَّن ظلمه وبالغ في ظلمه.

أخلاق الرسول مع أعدائه

كما كانت أخلاق رسول الله عظمة في بيته، وفي تعامله مع غير المسلمين في مجتمعه، بل وتميز أيضًا بمعامله أعدائه ومبغضيه بكل رفق وأناة، وقد شهد بحسن خلقه أبو سفيان بن حرب قبل أن يُسلم وهو زعيم المشركين، فقال عند إسلامه: “والله إنك لكريم، ولقد حاربتك فنعم محاربي كنت، ثم سالمتك فنعم المسالم أنت، فجزاك الله خيرًا”[أبو نعيم الأصبهاني : معرفة الصحابة].

شهادة وليم موير

بالمؤمنين رءوف رحيم وبعدُ، فإننا لن نستطيع أن نستقصي أخلاق الرسول في صفحات قليلة، فقد كانت أخلاق رسول الله محطَّ إعجاب كثير من المسلمين وغير المسلمين، فها هو ذا المستشرق البريطاني وليم موير[13] (1819-1905م)، يصف حياة رسول الله قائلاً: “كانت السهولة صورة من حياته كلها، وكان الذوق والأدب من أظهر صفاته في معاملته لأقلِّ تابعيه، فالتواضع، والشفقة، والصبر، والإيثار، والجُود صفات ملازمة لشخصه، وجالبة لمحبَّة جميع مَنْ حوله، فلم يُعرف عنه أنه رفض دعوة أقلِّ الناس شأنًا، ولا هديةً مهما صغرت، وما كان يتعالى ويبرز في مجلسه، ولا شعر أحد عنده أنه لا يختصُّه بإقبال وإن كان حقيرًا، وكان إذا لقي مَنْ يفرح بنجاحٍ أصابه أمسك يده وشاركه سروره، وكان مع المصاب والحزين شريكًا شديد العطف، حَسَنَ المواساة، وكان في أوقات العسر يقتسم قُوتَهُ مع الناس، وهو دائم الاشتغال والتفكير في راحة مَنْ حوله وهناءتهم”[وليم موير : حياة محمد ص 147].

هذا هو رسولنا الذي نفخر به، وتفخر معنا البشريَّة كلها؛ فقد كان حقًّا خُلُقه القرآن.

د. راغب السرجاني

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. للَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ و سَلّـــــمّے علَےَ نبينا مُحمَّــــــــدْ وعلــــــــى اّلـــــــه وصـحبه و سَلّـــــمّے

  2. للَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ و سَلّـــــمّے علَےَ نبينا مُحمَّــــــــدْ وعلــــــــى اّلـــــــه وصـحبه و سَلّـــــمّے
    copy

  3. ما اعظم الاسلام وما اعظم القرآن كتاب الله عزوجل ومااعظم من تخلق بخلق القرآن
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم
    بارك الله بك اخي مأمون وجزاك كل الخير ان شاء الله

  4. اللهم صلِ وسلم وبارك على شفيعنا ابو القاسم محمد وعلى الهِ الاخيار.

    شكراً مامون

  5. كمان مره
    اللهم صلِ وسلم وبارك على شفيعنا ابو القاسم محمد وعلى الهِ الاخيار.
    شكراً مامونcopy

  6. شكراً لكم جميعاً وجعلكم الله من الواردين على حوض نبيه والمحشورين في زمرته وتحت لوائه ..!!

    اللهم صلِ وسلم وبارك على شفيعنا ابو القاسم محمد وعلى الهِ الاخيار…. وصحبهِ الأخيار الأبرار .. الغر المحجلين .. الابطال الميامين ..

  7. عليه الصلاة والسلام
    اللهم بلغنا شفاعته يوم القيامة امين.شكرًا لهذا الموضوع المفيد لكل الطوائف لان مكارم الاخلاق وجدت للجميع انشأ الله.

  8. “والله لقد دلَّني على هذا النبيِّ الأُمِّيِّ أنه لا يأْمُرُ بخير إلاَّ كان أوَّل آخذ به، ولا يَنْهَى عن شيء إلاَّ كان أوَّل تارك له، وأنه يَغْلب فلا يبطر، ويُغلب فلا يضجر، ويفي بالعهد وينجز الموعود، وأشهد أنه نبي”
    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله.
    شكرا مامون على الموضوع فهو ليس مجرد حامل للاخلاق بل لاعلى مراتبها واسماها جعلنا الله ممن يسير على هديه ويقتدي به.

  9. سلام
    ما يشدني في شخص الرسول(ص)-رغم أنه منظومة أخلاق متكاملة- هو أن حلمه ولينه لا ينفي شجاعته، فكان إن سمع صوت شجار ليلا خرج أول الناس ليرى ما الذي يحدث، ناهيك عن شجاعته في القتال فلم يكن مجرد أمير حرب يصدر الأوامر بل كان يقاتل وتصيبه السيوف، شجاعة دون تهور ولا قسوة ولا انتقام إلا لحرمات الله
    لا بل علمنا أن ندعو:اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل
    معذرة إليك رسول الله، فقد عرفنا أخلاقك وتهاونا عن حملها ليراها العالم مجسدة فينا
    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
    بوركت أخي مأمون

  10. مُحايدة مغتربة .. لُبنى .. ايمان .. نور وسلام ..
    أشكركنّ على الاضافات .. وأسال الله أن يرزقكنّ صحبة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الفردوس الأعلى في الجنّة ..!!

  11. وكان صلى الله عليه وسلم عفيف اللسان حتى فى أشد حالات الخصام ؛ لم يعرف البذاء والسباب سبيلاً الى فمه ؛ لما رحل عن ثقيف قال له بعض أصحابه : يارسول الله : أدع عليهم . فقال : اللهم اهد ثقيفاً وات بهم ؛ وكذلك فعل لما سُئل الدعاء على دوس (2) .صحيح البخارى – كتاب المغازى 5/220
    سأله بعض أصحابه أن يدعو على قريش بعد غزوة أحد ؛ فقال انما بعثت رحمة ؛ ولم أبعث لعاناً ؛ اللهم اغفـر لقومى فانهم لايعلمون ؛ فلم يشأ أن يدعو عليهم بالهلاك ؛ مع أنهم أعـداؤه وقد اقتصر من الدعاء على المشركين فى غزوة الاحزاب بقوله : ” اللهم منزل الكتاب سريع الحساب ؛ اللهم اهزم الاحزاب ؛ اللهم اهزمهم وزلزلهم ” . صحيح البخارى – كتاب المغازى – 5/142

    لكنه لم يدع عليهم بالهلاك المدمر أو بالابادة القاضية ؛ وكان يستطيع أن يدعو عليهم بذلك لو اراد .

  12. سوسن في تشرين ثاني 23rd, 2011
    الهي يحميكي يا سوسن قالت عن الموضوع ما تمنيت ان اقوله لك اخ مأمون و اتمنى ان تتذكر انت و الجميع كلمات سوسن كلما دب خلاف ديني في نورت كالذي جرى البارحة فليراجع الجميع نفسه

  13. اللهم صلي وسلم وبارك على سيد الخلق محمدا رسولك وصفيك وعلى اله ال البيت الطاهرين وعلى من تبعه بالاحسان ليوم الدين اللهم انا نشهدك بان نرجو شفاعته يو لا ينفع مال ولا بنون وانا نحب منا تحب واحبه ونبغبض من يبغضه
    واختم حياتنا على قول اقرارا بان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
    —————————————————
    ——————————————-
    —————————-
    كالعادة غرة شباب الارض مامون اجرك الله عنا واثقل ميزان حسناتك وبارك الله لك من تحب ……… واتمنى ان تظل على خطى الحق كي نستدل معا بارك الله فيك يا نوراة نورت
    ————————–

  14. لنا في رسول الله قدوة حسنة, كان على خلق لكنه كان اشد الناس غضبا حينما تُنتهك حرمة من حرمات الله.
    يُروي أن أسامة بن زيد شفع في المخزومية التي سرقت فغضب النبي وقال: “أتشفع في حد من حدود الله”. وكلنا يذكر قوله المعروف بعد ذلك حين قال: فإنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وإني والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها. ثم أمر بتلك المرأة التي سرقت فقطعت يدها).
    صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله.
    جزاك الله خير يا مأمون…

  15. شكراً على هذا الموضوع القيٌم يا مأمون .. جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك ولك .. ورزقنا وإياك شفاعة نبيه الكريم وصحبته ..
    اللهم صلِ وسلم وبارك على شفيعنا ابو القاسم محمد وعلى آلهِ الاخيار…. وصحبهِ الأخيار الأبرار .. وعلى من تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..

  16. شكراً على هذا الموضوع القيٌم يا مأمون .. جعله الله في ميزان حسناتك وبارك الله فيك ولك .. ورزقنا وإياك شفاعة نبيه الكريم وصحبته ..
    اللهم صلِ وسلم وبارك على شفيعنا ابو القاسم محمد وعلى آلهِ الاخيار…. وصحبهِ الأخيار الأبرار .. وعلى من تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..

  17. اشهد ان لا الله الا الله واشهد ان سيدنا محمد رسول الله الله يبارك فيك اخي مامون

  18. عليه الف صلاة وسلام ,, فالله يصطفى لنبوَّتِه ورسالاته خير البشر، ولو لم يكن على خلق لما اختاره الله رسولا,,مشكور مأمون وجعله الله في ميزان حسناتك ,قديش صارو يا ترى !!,
    اللهمّ لا حسد,,الله يباركلك ويزيدهم اضعاف مضاعفه

  19. شكراً للجميع على ما أضفتم من تعليقات طيبة ..
    نُهى .. هل رأيتيني أسب او أشتم ؟؟؟!!
    اختي هنـــا الله يبارك بعمرك وطبعاً لا أستحق ما قلتِ بحقي ..
    بيروت شكراً على الفيديو .. جزاك الله خير
    جنتل .. مشكور خيو على مرورك وكلامك الطيب
    كارولينا .. شكراً لكِ على المرور والكلام الطيب ..جزاكِ الله خير .
    أم منولة وابراهيم .. ربي يباركلك بمنولة وابراهيم ..تسلمي ..
    إيمان .. شكراً لكِ على المرور .. جزاكِ الله خير
    إلين … شكراً لكِ على الأمنيات الطيبة .. ورزقك الله صحبة نبيه ان شاء الله في الجنّة ..

  20. أشهد أن لاإلاه الاالله, وأشهد أن سيدنا وحبيبنا ورسولنا أطهر الناس وأشرفهم نبينا محمد صلوات الله وسلام عليه.

  21. الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا و هو نعم القدوة للجميع.
    شكرا اخي مأمون.

  22. ويكفى رسول الله محمد شرفًا أن الله I قد شهد له بعظمة الأخلاق فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ
    }http://youtu.be/9qch7UDdAD8
    شكرا اخي مأمون.

  23. نشرت الاسلام دينا فكان عظيما كعظمتك يا رسول الله ,اللهم صلي وسلم وزد وبارك على رسول الله رسول الله ص,
    جعلها الله في ميزان حسناتك مامون .

  24. للَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ و سَلّـــــمّے علَےَ نبينا مُحمَّــــــــدْ وعلــــــــى اّلـــــــه وصـحبه و سَلّـــــمّے

    kopiera

  25. لو عشنا قرون القرون .. لن ولم نكون بايمان هذا الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم ..
    رجل اصطفاه الله على العالمين ..
    سبحانك ربي ما اعظمك واحسن خيارك في الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .
    بارك الله بك مامون .


  26. صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما مباركًا طيبًا كثيراً……
    الله يتقبل منك مأمون و يجعلك من الفائزين و على حوض المصطفى من الواردين الشاربين……

  27. هذا هو رسولنا الذي نفخر به، وتفخر معنا البشريَّة كلها؛ فقد كان حقًّا خُلُقه القرآن.
    الحمد لله الذي هدى من عباده ما يشاء
    وسلام الله على محمدا خير خلق الله وحبيبنا المصطفى وعلى اله واصحابه اجمعيين ..شكرا أخي مأمون بارك الله بك مواضيعك دائما تكسبنا حسنات
    بالصلاة على النبي وتوحيد الله
    شكرا لك

  28. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه وسلم

  29. اللهم صلي وسلم و بارك على سيدنا محمد و على الله الابرارالاطهار و على صحبه المنتجبين التابعين له باحسان الى يوم الدينا اللهم انا نسالك شفاعته يوم نلقاق اللهم انا نرفع ايدينا اليك وندعوك باحب الخلق لديك بالمصطفى و اله ان تفرج عن اهل سورية هذا الكرب وعن اليمن و مصر و البحرين و جميع بلاد المسلمين اللهم انا نشكوا اليك فقد نبينا و تكالب العداء علينا اللهم اجمع امة محمد ووحدهم بوجه كل من يحاول تفرقتهم الى طوائف يكفر بعضهم البعض يذبح بعضهم البعض………..مشكور اخي مامون جعله الله في ميزان حسناتك

  30. صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم ..
    شكراً لكل من مرّ وعطر هذه الصفحة بالصلاة على رسول الله ..حشرني الله وإياكم معه إن شا ء الله ويتلقانا مُستبشراً بنا .. آمين يارب ..

  31. “…….هذا هو رسولنا الذي نفخر به، وتفخر معنا البشريَّة كلها؛ فقد كان حقًّا خُلُقه القرآن……”.

    اللهم صلِّ وبارك على رسولنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    دعوة صريحه لكل من لا يعرف من هو رسول الرحمه فليقرأ ما أرسله منارة نورت, أخي مأمون, بارك الله به وله وأعطاه وأرضاه.

    >>>>>>>>>>>>>>>
    أتفق جدا مع أخي جنتل جزاك الله كل خير

  32. … وهو في كل ذلك دائم الابتسامة، منبسط الأسارير، متهلِّل الوجه، وكان رحيمًا بأُمَّته تمام الرحمة، ما خُيِّر بين أمرين إلاَّ اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس عنه، وكان كثير العفو حتى عَمَّن ظلمه وبالغ في ظلمه.
    *********************************************
    بالمؤمنين رءوف رحيم وبعدُ، فإننا لن نستطيع أن نستقصي أخلاق الرسول في صفحات قليلة، فقد كانت أخلاق رسول الله محطَّ إعجاب كثير من المسلمين وغير المسلمين،
    *********************************************
    مهما قلنا فإن الكلمات لا تفي لوصف سيّد الخلق و أشرف المرسلين.
    اللّهم صلي على سيّدنا محمد و على آل سيّدنا محمد كما صليت على إبراهيم و على آل سيّدنا إبراهيم, إنك حميد مجيد.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *