مرسلة من صديق نورت Abdelouahab

عن أبي هريرة رضي الله قال : «شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر، فقال لرجل ممن يُدعى بالإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالاً شديداً، فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الرجل الذي قلت آنفاً: إنه من أهل النار، فإنه قاتل اليوم قتالاً شديداً، وقد مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إلى النار، فكاد بعض المسلمين أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل: إنه لم يمت ولكن به جراحاً شديدة، فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فقتل نفسه، فأُخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله، ثم أمر بلالاً فنادى في الناس: إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر» ـ

الرجاء من كل شخص له علم بالحديث ان يفسر لي هذا الحديث
تحياتي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫108 تعليقات

  1. استغراب الناس وفتنتهم
    وقول الرسول صلى الله عليه وسلم كبر يا بلال اشهد انني عبد الله ورسوله

  2. عبدو انا دخلت لأقرا الموضوع
    سوف انقلع لانني بدون اجابة…
    انصحك بالاتجاه الى مفتي وسوف تلقى الاجابة
    الى اللقاء
    نوران ادخلي للياهو

  3. مرحبا مأمون وعبدالوهاب
    عندما قرأت الحديث استنتجت الاجابة سريعا ولكن استوقفني سؤال عبود
    هل كان مرائيا و؟وان كان مرائيا ماالذي دفعه الى القتال بشدة كان بإمكانه الهرب من المعركة !
    ارجو التفسير

  4. طيب يا عبود ،، نجي لاستغراب الناس وفتنتهم ..!!
    الناس استغربوا لأن قبل المعركة الرسول أخبر ان هذا الرجل من أهل النار ،، فلما بدأت المعركة قاتل هذا الرجل قتالا شديدا حتى سقط جريحاً ،، وهنا كاد الناس أن يُفتنوا لأن الرســـــول قال أنه من أهل النار ،، وهاهو سيموت شهيداً فكيف ذلك ؟ لكنه لم يلبث أن قتل نفسه فأسرعوا إلى رســــول الله ليخبروه ،، وهنا كبّر رسول الله لأنه قد صدق فيما قال ،، وأنه رســــــول الله لأنه علم أن هذا الرجل ما كان يُقاتل في سبيل الله ،، لأنه لو كان في سبيل الله ما كان قتل نفسه وتحمّل الألم حتى يحصل على الشهادة ..
    هل وضحت الفكرة يا عبد الوهاب ..؟

  5. وبهاي الصفحه بقول نحنا مسلمين نقول لا اله الا الله محمد رسول الله
    وحرام نسب او نهين الصحابه او امهات المؤمنين متل ما البعض عم يصور هون ونحترم جميع العلاماء واراءهم والصحابه ولا نكره احد على الاطلاق وقلوبنا كلها محبه لاهل بيت الرسول والرسول واصحابه
    واختلاف السنه وال ش ي عه هو اختلاف بسيط وانشالله بيتوحدو ضد اعداء الله
    وكلامك جنتل يدل على اخلاقك مش مهم لا تعليق ربنا يوم القيامه بيحاسب كل انسان على ما يفعل ويقول
    وهيدا يلي اليوم اول يوم علئ ما بعرف شو اسمه اكيد داخل للفتنه وبس يعني ممكن ما يكون ش ي ع ي وكمان ما تنسو انو حتى بين السنه فيه اختلافات كبيره
    المهم شهاده لا اله الا الله
    وساميه انتي اخلاقك عاليه الله يكتر من امثالك

  6. ♥ســـيرينا والراس مرفوع♥ في كانون ثاني 24, 2011 |
    وجاءت العجوز تدافع عن حفيدها
    و الله يا سيرينا صبتيها

  7. شنو القصه؟

    إذا 3bsrah هو موضوع الحوار ف ما شفت أنها غلطت، بس شككت في أبو هريره، و البعض من أهل ألسنه أيظا يشكك في أحاديثه و الموضوع انطرح و كان محل نقاش من فتره، أنه كيف عاش مع النبي ٣ سنين و روى آلاف الحديث،

    لكن هذا مو موضوعي أنا ولا أنا أحكم في،

    فقط بصره سميت أسمك على مدينة السياب أشعر شعراء زمانه و مدينة الفراهيدي أللي أسس قواعد أللغه العربيه، ف لجمال هذا الأسم أبعد عن هالمهاترات،

  8. لا يوجد هنا علماء في الفقه ياعبد الوهاب .
    ردي هذا ان كنت لا تعلم .
    والغالبيه العظمي هنا ينهلون من علم المفتي جوجل
    ويمكنك انت الاخر سؤاله فهو ليس بعيد .

  9. على الأقل يا أختي بغداد أن أبو هريرة عايش رسول الله وكان مُرافقه ..
    لكن أول كتاب نقل روايات الإمام جعفر الصادق عليه السلام كان بعد وفاة الإمام ب ” 180 ” عام ،، وأقصد كتاب الكـــــافي…!!

  10. ya jama3a 3indi so2al
    lich a chi3a ysamoun nafeshom chi3a ma3a anahom min ashab al bayt ya3ni lazim yeyba3o sonat arasoul ili howa sahib al bayt fahmouni ya nass arjoukom

  11. استغرب بعض المعلقين:
    يوم شيوخ يخطبون ويفتون في مكة..
    ويوم يتقادحون في شوارع باريس…
    *****
    عمره ما كان استفزاز الغير لنا, دريعة للتنبس بالفاظ خادشة للحياء!!!!!

  12. محمد أيوب .. أسجل أعتراضي الشديد على كلامك ..
    وأقول لك هذه ليست باخلاق المسلم ..!!
    ترددت كثيرأ في كتابة “أخلاق المسلم ” حتى لا اوصف بالمتأسلم .!!
    لكن لابد من ان أقولها لك ،،

  13. كلنا واجب علينا ان تقولها يا استاد مامون….
    يؤسفنا سماع هده الالفاظ من اخوة مسلمين…

  14. ■سوزي في كانون ثاني 24, 2011 |
    وبهاي الصفحه بقول نحنا مسلمين نقول لا اله الا الله محمد رسول الله
    وحرام نسب او نهين الصحابه او امهات المؤمنين متل ما البعض عم يصور هون ونحترم جميع العلاماء واراءهم والصحابه ولا نكره احد على الاطلاق وقلوبنا كلها محبه لاهل بيت الرسول والرسول واصحابه
    واختلاف السنه وال ش ي عه هو اختلاف بسيط وانشالله بيتوحدو ضد اعداء الله
    وكلامك جنتل يدل على اخلاقك مش مهم لا تعليق ربنا يوم القيامه بيحاسب كل انسان على ما يفعل ويقول
    _________________________
    سوزي خانم اتمنى تكوني موجودة وتدخلي.

  15. أخ أيوب أنا لم أتهمك ولم أتكلم عن البادئ واللاحق ..!!
    انا سجلت اعتراضي على كلامك ،، وقلت لك رأيي ..
    وفي النهاية أنت حر ..!!
    اذا كان غيرنا ليس له شيء يردعه فنحن لدينا دين يامرنا بحسن الخلق ،، وان نقول للجـــــاهلين سلاما ..!!

    حنان الله يخليكي يا تقوليلي أستاذ ..^_^

  16. عبدالوهاب الحديث لا يحتاج الى اي شرح لان كل ما جاء فيه هو واضح
    و الباقي الله يشفيهم مما هم فيه.

  17. اخلاق المسلم يجب ان تكون واحدة في موضوعات الرديلة ..
    وفي تعليقات الموضوعات العادية…
    وفي الخصومات.بين المعلقين…
    الاخلاق هي الاخلاق …لا تتغير لا بالمكان ولا الزمان ولا بالموضوع ولا باطراف الحوار…
    اليس كدلك يا استاد مامون؟

  18. فعلا نورت ليست المكان المناسب للتحاور وللنقاش الهادف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  19. الاخ عبد الوهاب طرح موضوع قيم للنقاش
    لكن ما رأينا في هده الصفحة اكثر من الشتائم تارة في اصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام وتارة شتائم متبادلة بين الاعضاء
    سلاح واحد ذو حدين العاقل يستعمله ليحبب فيه خلق الله
    والجاهل يستعمله لينفر منه خلق الله

  20. نعم هي كذلك يا أستاذه حنان ..!!
    لكن لماذا توجهين الكلام لي ؟ هل بدر مني ما يُسيء لا سمح الله ؟؟

  21. حاضر يا اخ محمد محمود البليدة…
    انا تقبلت نصيحتك , وحشوف تعليقاتي في تلك المواضيع…
    وانت ايضا ارجو ان تتقبل نصيحة اخوتك …وتراعي الغير في تعليقاتك.

  22. يبدو ان سوزي مش موجودة, على كل حال الحاضر من صديقاتها يخبرها ياريت لو ما تجيب سيرتي لا بخير ولا بشر خصوصا لما اكون مش موجود.
    اذا في عندها مشكلة معي تكلمني لما اكون موجود, وان شاء الله اقدر احللها مشكلتها.

  23. الكل يتكلم علي ايوب و نسيتو شيبه النار شاعلت الوقود وجه الروكان رند وش داخلها لكي تدخل هنا بي تعليقاتها الزفره متل وجهها

  24. نحن لا نتعدى العشرون شخصا في نورت
    (أقصد الأسماء الثابته طبعا ) وأغلبنا متعلمون ونواجه هذه التعصبيه سواء كان سياسيا او اجتماعيا او دينيا ..فما بال بلداننا !!
    والله كتير هيك!!

  25. نحن قد تدخلنا بين الطرفين في الموضوع سبب الجدال
    وتدخلنا بالخير والنصيحة والموعظة الحسنة ولا داعي لتكبير الموضوع من قبل البعض ووصفنا ب ا ل ح ي و ا ن ا ت من دون وجه حق واضح ان المسألة ليست غبرة وشهامة على عرض اخيليس من قبل البعض ولكن الغرض نشر الفتنة وتكبير الموضوع واعطاءه اكبر من حجمه علشان نوصل لهذه النقطة وفعلا تحقق الهدف ووصلتو

  26. # مـــــــأمون في كانون ثاني 24, 2011 |
    نعم هي كذلك يا أستاذه حنان ..!!
    لكن لماذا توجهين الكلام لي ؟ هل بدر مني ما يُسيء لا سمح الله ؟؟
    *****
    هذا سؤالي الذي اطلب الجواب عليه يا بغداد ..

  27. صلوا على رسول الله جميعاً ,,, عليه افضل الصلاة والسلام
    والعنوا الشيطان ,,, اعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم

    وهسه نتنحل المشكلة مع تحياتي 🙂

  28. نعم…. اخي مامون ؟؟
    سوالك هو هل بدر منك شئ؟؟
    لا طبعا …ولكن انا عندما احترم شخص ..اناديه بالاستاد
    ليش مستغرب؟!
    اهدي نفسي والجميع هده الحكمة:
    دعامة العقل هو الحلم….مهما كان عمر حامل هدا العقل.

  29. اللهم صلى على محمد واله وصحبه…
    لا توجد اي مشكلة اخت نور…كنا فقط نتحاور مع بعضنا .

  30. شكراً حنان .. بس قوليلي أخي أفضل .. لسه انا صغير مو كبير كتير هههه
    بغداد ،، لا ما كان سؤال .. ما حطيت اشارة استفهام ،، اشارة التعجب للزينة فقط ^_^

  31. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة ” [ رواه مسلم ] .
    وهذه القصة فيها صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه أخبر بالغيب فوقع كما قال.
    وفيه أن العبرة بخواتيم العمل وهذا يوجب على المؤمن الحذر من سوء الخاتمة ولكن جرى عدل الله ولطفه أنه لا يخيب من كان صادقا في إيمانه وأن يخذل من كانت سريرته منطوية على الشك والنفاق. وفيه أن شرط دخول العبد الجنة أن يكون مسلما بدين محمد مصدقا بشرعه مؤمنا بوحيه وهذا يدل على أن جميع الكفار بصنوفهم وأصحاب البدع المكفرة الجنة عليهم حرام. وفيه أن من حكمة الله تسخير الرجل المنافق والفاسق لنصرة الدين فلنا عمله الظاهر ونيته وسوء قصده عليه يحاسبه ربه يوم القيامة.
    وفيه دليل على أن الانسان قد يكون يعمل الصالحات في حياته ويثني عليه الناس ويعجبون بعمله ثم والعياذ بالله ينتكس ويعمل السيئات التي توجب له دخول الجنة وهذا ظاهره مشكل ولكن قوله فيما يبدو للناس يزيل الإشكال ويبين بأن المراد أن هذا الرجل كان يرائي بعمله ونيته فاسدة في الداخل ويظهر عمله لغرض من الدنيا ثم غلب عليه سوء القصد فختم له بسوء فيدخل النار. وعكس ذلك رجل كان عاصيا يجاهر بالذنوب لا يطيع الله يذمه الناس ويحذروه ولكن في قلبه نية صالحة تشعره بالندم والخوف من الله ويحدث نفسه بالتوبة فتغلب هذه النية الصالحة على قلبه عند موته فيختم له بعمل صالح فيدخل الجنة. أما من كان مؤمنا وعمل الصالحات طاعة لله إيمانا واحتسابا فهذا يختم له بخير ويثبته الله عند موته إنفاذا لوعده ورحمة بعبده المؤمن ولا يظلم ربك أحدا.
    وفيه دليل على تحريم تعاطي العبد الأسباب المفضية للموت . وقد كثر في هذا الزمان الإنتحار في المسلمين لضعف الوازع الديني وقلة البصيرة وكثرة الجهل والاستخفاف بغضب الرب وعذابه والله المستعان. أما الكفار فالإنتحار عندهم ظاهرة مشهورة منذ القدم لخوائهم الروحي وإنكارهم البعث وفساد فطرتهم. فينبغي على المسلم أن يعظم حرمة هذه النفس وأن يوقن بعظم العقوبة على قتل النفس ولا يرتكب هذه الجريمة مهما بلغت به الأحوال وضاقت عليه الأسباب وتعرض للفتنة والأذى وعليه أن يصبر ويرضى بالقدر ويحتسب الثواب ويسلم أمره لله ويعلم أن البلاء طريق إلى الجنة ويعلم إنما هي أيام قلائل ويلقى ربه ويفضي إلى ما قدم من العمل.

  32. اخ عبد الوهاب فيه تعليق تحت التدقيق لعلك تجد فيه ضالتك
    رجاء احترموا مجالس الذكر فنحن نتدارس حديث اعظم الخلق محمد عليه الصلاة و السلام……….

  33. شكرا ام ريان
    شكرا مامون
    اقتنعت لان ام ريان كانت في صفك ورأي الجماعه احسن من رأي الفرد

  34. من البارحه يشرح لك مأمون وعملت خلافات وئامت الدنيه وقعدت اخيرا لقتنعت !!اي الحمدلله على السلامه عبد الوهاب

  35. ههههه عبد الوهاب لا تحاول تقتنع مرة تانية ..
    هالمرة مرت بدون ضحايا ..

  36. عبد الوهاب شل المزح الان ..
    اسد الله الغالب سيدنا علي رضي الله عنه افضل قول وافضل مصدق من ابوهريرة
    عيب التطاول عليه ياعبدالوهاب ..
    سيدنا علي هو الذي ضحى بعمره مخاطرا لانقاذ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    وهي الذي تزوج احب بنت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم ..
    تطاولت في الكلام يا داهيه يامصيبه ولو انا عندك كنت ضربتك كف على راسك اجيب اجلك ..
    كتب تعليقي على غرار هذا الموضوع مع العلم اني لم ارى اي تعليق لك تقول فيه هذا الكلام ههههههههههههههه 🙂
    _____________________________
    مـــــــأمون في كانون ثاني 24, 2011 |
    أمرك غريب يا عبد الوهاب ..!!
    كل هالشروح اللي نقلتلك إياها البارحة حول الحديث وما فهمت ؟؟
    ما كنت بعرف مخك سميك لهاي الدرجة ..!!
    أما أنت أيها المُشكك بسيدنا أبو هريرة رضي الله عنه فأقول لك لا تتطاول على صحابة رسول الله وإلا أسمعتك مالا يُرضيك ..!!
    ولا تكــــــــــــــذب وتقول أننا نرى أبو هريرة أفضل من سيدنا علي ،، بل أقول أن علياً رضي الله عنه أفضل من أبو هريرة رضي الله عنه وفي كلٍ خير ..!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *