محمد خير

mepanorama231752القاهرة | «كلنا معاك يا دكتور مرسي»، «نعم للدستور»، «لا للبرادعي العميل»، «الشعب كله معاك يا ريّس»، «لا للنخبة والفلول». العبارات السابقة ليست جزءاً من فيلم كوميدي يتناول تقديس الزعماء، بل عيّنة عشوائية من الرسائل القصيرة التي تظهر على شاشة «الجزيرة مباشر مصر»، تنحاز كلها (مصادفةً؟) للرئيس المصري وجماعة «الإخوان». لم يتغير هذا الواقع ـــــ بقدر طفيف ـــــ سوى في الأيّام الأخيرة، حين بدأ المصريون يسخرون بقوة من القناة، مطلقين عليها اسم «الجزيرة مباشر ــــ مرسي»، قبل أن تبدأ رسائل قليلة تؤيد المعارضة بالظهور وسط سيل الرسائل المؤيدة للرئيس ودستوره.

أما التغطية نفسها، سواء في «الجزيرة مصر» أو المحطة الأم، فقد دفعت كل مؤيدي الموجة الحالية من الثورة المصرية إلى الهروب إلى محطات أكثر صدقية، حتى إنّ الأمر وصل بالبعض – من شدة استيائه- إلى الإعلان عن البدء بمراجعة ما تلقاه من معلومات عبر «الجزيرة» عن الأحداث في البلدان الأخرى.

قبل عامين، حين كانت المحطة تساند «ثورة يناير»، استعانت بالأغنيات اليسارية للشيخ إمام من قصائد أحمد فؤاد نجم ونجيب شهاب الدين، فضلاً عن وطنيات أم كلثوم اللاهبة، لكنّ المحطة القطرية سرعان ما ارتدت ثوباً إسلامياً في اليوم التالي لسقوط حسني مبارك، وأسفرت عن وجهها «الأكثر إخوانية من الإخوان» كما يقول البعض، لكونها تدعم الجماعة بوسائل أكثر حرفية مما يملكها الإعلام الإخواني نفسه. حينذاك بدأ الشقاق يتسع بينها وبين شباب الثورة المصرية، حتى وصل اليوم إلى قطيعة كاملة، كيف لا والمحطة تصف الثوار حيناً بالـ «بلطجية» وأحياناً بالـ «مجهولين»، أثناء تغطيتها للمواجهات التي دارت في عدد من المحافظات المصرية بين عناصر الإخوان وأعضاء التيارات الثورية.

مع التخبط الرئاسي الإخواني في اتخاذ القرارات والتراجع عنها، كان لا بد للتغطية المنحازة أن تتخبط بدورها، وأن تنتقل من الانحياز إلى نقل أخبار «خاطئة»، منها خبر إحراق المقر الرئيسي للجماعة في منطقة المقطّم في القاهرة، الذي أقرنته بمشاهد حريق غير معروف المصدر، يفترض أنّه «يلتهم المقر» طبقاً لتعليق القناة، قبل أن يتبين من خلال الصور وتصريحات قادة الإخوان أنّه لا حريق نشب هناك إطلاقاً، وأن المواجهات مع المتظاهرين أدت إلى إتلاف بعض الأثاث.

يوم حاصر عشرات آلاف المتظاهرين قصر الاتحادية الرئاسي، نقلت المحطات كافة مشهد خروج سيارة الرئيس من باب خلفي، بينما انتقت «الجزيرة» بقعة شبه خاوية لتسلط الكاميرا عليها، في تكرار لسلوك «ماسبيرو» أثناء الثورة المصرية ضد مبارك، معتمدةً على حوارات الاستديو الطويلة هرباً من التغطيات المباشرة. أما حين بعثت مراسليها إلى تظاهرات المعارضة، فلم يكن هؤلاء يطرحون سوى سؤال واحد متكرر ومنحاز: «هل قرأت الدستور الذي تعترض عليه؟» بغض النظر عما إذا كان المتظاهرون قد نزلوا في الأساس ضد الإعلان الدستوري، وضد طريقة طرحه، ومن دون معرفة مقدار «المونتاج» الذي أجرته المحطة على أجوبة المتظاهرين، لكنّ إعلامي «الجزيرة» الإخواني المعروف أحمد منصور، استند إلى هذه الأجوبة ليردد: «الناس مش عارفة الدستور اللي بتتظاهر ضده، دول لقوا هيصة فمشيوا معاها وخلاص!»، وهي عبارة استنسخت الخطاب المباركي بصورة مذهلة في تطابقها.

ذروة الحدث كانت في التلاعب الفاضح بنتيجة استطلاع رأي أجراه موقع «الجزيرة. نت» حول مشروع الدستور. بعدما كانت نسبة الرفض تمثل 63 في المئة، مقابل موافقة 37 في المئة، إذا بعدد المشاركين في الاستطلاع يزيد فجأة بمقدار 7 ملايين مشارك في 21دقيقة فقط، لتنقلب النتيجة إلى 98 في المئة «موافق»، مقابل 2 في المئة فقط يرفضون الدستور!

بعد كل ذلك، لم يكن غريباً أن تنشر الصفحات الإسلامية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً بالمحطات «المقررة» لأنصارها، ضمت قناة الإخوان «مصر 25» والقنوات الدينية، ومنها «الحافظ» و«الرحمة» و«الناس»، إضافة إلى «الجزيرة مباشر ـــ مصر».

«رُب ضارّة نافعة» يقول البعض في مصر، فقد منح سلوك «الجزيرة» الفرصة للقنوات المصرية الخاصة أن تتبنى الموجة الثورية الجديدة، وكان لا بد للثورة ضد الإخوان المسلمين أن تتحرر أيضاً من الراعي الإعلامي للجماعة.

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. عزيزنا الياس .. الجزيره تطبق المثل الشعبي المصري اللي تغلب به العب به .. ففي بدايتها كانت قوميه عروبيه .. وتدعم صدام والاءسد .. ثم اتجهت الى دعم الراديكاليه الاءسلاميه كايران والقاعده وحماس وحزب الله ولاتساءلني عن الراديكاليه لاءني سمعتها قبل شويه من عبدالباري عطوان وقلت اجي اقولها هنا .. ثم ارتدت ثوب وخلعته .. وارتدت ثوبا اخر وخلعته وهكذا دواليك !!! العيب ليس في الجزيره .. فالجزيره اداة تستخدمها قطر في مخططاتها وهذا حقها في قانون الغاب السائد في العالم .. لكن العيب على من يطبل للجزيره ويقول انها قناه موضوعيه ونزيهه !!!

  2. الجزيرة فقدت المصداقية منذ فترة طويلة ورغم هذا مازالت صانعة الفتن الاولى هى والعربية فلا حيادية ولا موضوعية ولا حتى رأى اخر ………………الجزائر

  3. فعلا الجزيرة لما استقال محمود مكى يوم الاستفتاء قالت :استقالة محمود مكى تمهيدا لاقرار الدستور الذى يخلو منه منصب نائب الرئيس !!!
    وكان الكلام ده لسه الساعة خامسة العصر يوم الاستفتاء !!
    يعنى الجزيرة حبت تبرر استقالة مكى ببدأ تمرير الدستور ..طاب عرفتى منين يا جزيرة ان الشعب وافق ع الدستور اصلا وكان لسه فاضل 6 ساعات بخالها على غلق صناديق الاقتراع؟؟؟؟
    موافقاك فى كل كلمة وكل حرف قولته عن الجزيرة يا اخ الياس حتى وان اختلفت ارائنا السياسية

    1. هالمرة ظبطت معك يا إلياس …. راضيين عنك المعلقين ههههههه
      بس انا بوافقك معظم الوقت…. سلام

  4. وظهرت مقابلات وحوارات الجزيرة صادقة بعد ظهور نتائج الاستفتاء رسمياً .
    شكراً قطر
    شكراً قطر
    شكراً قطر

    1. ماتقلقش يا اخ شامخ، بكره الجزيرة لما تخلص من مصر وسوريا_وده بعيد عن شنباتهم ان شاء الله_ هاتدير على السعودية… ووقتها بئا هانشوفك بتقول شكرا قطر، والجزيرة منبر من لا منبر له… ولا هاتغير رأيك.

      1. كلامك يخوف يا فاتي ، انتي متأكده !! هههههههه
        شكراً قطر دائماً والجزيرة منبر من لا منبر له دائماً .
        الله يسعدك ويكتب لكم الخير والنهضة ، تحياتي .

        1. طبعاً متأكدة… لانى مؤمنة بانه من حفر حفرة لاخيه وقع فيها.
          ومش مصدقة أن البعض شايف خراب بلاد بعينها بسبب قطر وسياستها وبيدعوا لاميرهم بالخير… وده معناه حاجتين، اما تعصب للاهل والعشيرة وخلاص_وده حقكم كخليجيين_
          او فعلاً تمنى الدمار لبلاد بعينها، لاستفادة بلاد بعينها.
          عموماً إن غداً لناظره قريب… وأنا عندى قناعة شخصية، اى شئ يوافق عليه العرب ويؤيدوه_خصوصاً عرب النفط_ فعكـــسه هو الأصلح.

          1. الدعوة بالخير والنهضة كانت موجهه لك أنتِ .
            نحن لا نتمنى الدمار لأخواننا والله يشهد على ذلك .

    2. اسمح لي ياشامخ مع احترامي الك { الجزيرة تكذب في كل شئ } وهي السباقة في كذبها والبرميل اح…قر انسان شفته بحياتي لا اعرف كيف تقول له شكرا! شكرا على ماذا؟ على مشاركته في المآمرات على العرب وبلداننا واللي يحصل فيها ام على مشاركته في الحروب وولائه لاسرائيل وامريكا وكذبه من تحت الطاولة…..اختلاف آرائنا لا يمنع ان نكون اصدقاء ارجو ان لا تكون زعلت من كلامي وتقبله بروح رياضية..!!!

  5. اثبتت قناة الجزيره بانها صادقه بكل اخبارها
    ويا دكتوره شيرين الرئيس مرسي في خطابه اكد على ما بثته قناة الجزيره بان مستشار الرئيس محمود مكي استقال لانه يعلم انه لا يوجد منصب نائب للرئيس حسب الدستور
    ويستطيع محمود مكي ان يكذب الرئيس اذا كان كلام مرسي غير صحيح
    اما كيف علم الاخوان بان الدستور سيمرر بسبب ثقتهم بالله اولا وبالشعب الذي يثق بهم على مدار جميع الانتخابات السابقه من رئاسيه ومجلس شعب
    اما انت يا الياس خليك بالدنيا والاخباريه السوريه عندما قالت بان الناس تتظاهر شكرا لله على المطر
    قناة الجزيره مع الشعوب وليست مع الحكام

  6. سبحان الله طالما قناة الجزيرة فيها ماتزعمون فلماذا متابعتها بالأساس ؟!
    ومااللذي يمنع بكبسة زر تغير القناة وتبحثون عن غيرها؟!!
    فعلاً الشجرة المثمرة هي التي تقذف بالحجارة لأن قناة الجزيرة دائماً في الصدارة
    وخليك يا أبومتعب أو فاروق شبلي أو اليأس أو أو ويكثر أسمائك المتنكرة وخليك على قناة الدنيا البطة التشبيحي من مستواك لأن مافيها ذرة من المصداقية !!!! .

    1. طبعاً يتفرج على قناة البطة أحسن مايتفرج على قنوات أل خيبر ال ك ل ا ب ولعنة الله على كل أل خيبر وأولهم الملك الأممي تبعكم ….ليلى

      1. طبعاً ياراف ض ي يتفرج اليأس الرا فض على قناة البطة لأنها مثلكم ماتسوى ، واللي مايسوى يصلح للي مايسوى، ألا يكفي أن قناة البطة وجودها مثل عدمه ، ألا يكفي أنها لاتعد من مصاف القنوات الأخبارية ، بل متقوقعة لسجود ومدح البطة
        مسكين خليك على إسطوانتك اللي تكرريها ليل ونهار قال خيبر قال هههههههه
        مع التشبيح نشوف غباء التبديع ….
        شكراً قطر على جهودك وعلى قناة الجزيرة الأخبارية العالمية التي تمثل قمة الهرم الإعلامي الإخباري .

  7. اثبتت الجزيرة انها تحمل هموم المواطن العربي اولا والمسلم ثانيا
    اثبتت الجزيرة انها اهم قناة عالمية حتى اهم من ال cnn ورويترز
    حميع زعماء العالم يهمهم الظهور على الجزيرة ويحسبون للجزيرة حسابها حتى اسرائيل
    معظم وكالات الانباء لها تواصل مع الجزيرة معظم المحللين اذا لم يظهروا على الجزيرة لا يعتبروا مشهورين واذا اردت الشهرة وانت لا توافق الجزيرة فما عليك الا مهاجمتها
    للجزيرة شيئ وشيئ مهم في تغطية وانتصار الثورة المصرية
    اذا اردت ان تسمع الاخبار فاول محطة تشاهدها هي الجزيرة
    اثبتت الجزيرة انها الكاشفة لاعداء العرب والاوطان بتسليط الضوء عليهم او هم يكشفون انفسهم بمهاجمتها

  8. بعد انتهاء مبارة مصر و قطر 2- صفر
    نحب نقول الف مبرووووووووووووووووووووووك لمصر وهارد لك للاخوان
    🙂 🙂 🙂 🙂 🙂 🙂

  9. أثبتت قناة قطر أنها قناة مأجورة لخدمة قطر وأميرها فقط .. وأنها عبارة عن وسيلة من وسائل حكام قطر في تحقيق سياساتهم ..
    ولو كانت مصلحة أمير قطر ضد ما يجري في سوريا .. لما رأيتم خبراً واحداً في الجزيرة عن سوريا ..!!
    وميجاريح يا اهل الهوى ميجاريح ..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *