مرسلة من صديق نورت المهاجر فيينا

ونقرأ هذه القصة التي حصلت للإمام الصادق(ع)زالصادق هوجعفر ابن محمد ابن علي ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب عليهم السلام جميعا. الذي كان إمام الحوار، إذ يروي أحد أصحابه وهو محمد بن إسحاق، قال: “إن عبد الله الديصاني ـ وهو من الملاحدة المعروفين ـ سأل هشام بن الحكم ـ وهو من تلامذة الإمام جعفر الصادق(ع) ـ قال له: ألك ربّ؟ فقال: بلى، قال: أقادر هو؟ قال: نعم، قادر قاهر ـ أي هو قدير يقهر في مواقع قدرته ـ قال: يقدر أن يدخل الدنيا كلها في البيضة لا تكبر البيضة ولا تصغر الدنيا؟ ـ فإذا كنت تقول إن الله قادر على كلّ شيء فأجبني عن هذه الفرضية، فإذا كانت لدينا بيضة بحجمها الصغير وأمامنا الدنيا بحجمها الكبير، فهل يستطيع ربّك بأن يدخل الدنيا كلّها في البيضة فلا تكبر البيضة عن حجمها ولا تصغر الدنيا عن حجمها؟

قال هشام: النظرة ـ أي انتظرني، فهذه مشكلة عويصة ـ فقال له: قد أنظرتك حولاً ـ أعطيتك مهلة سنة كاملة للتفكير ـ ثم خرج عنه، فركب هشام إلى أبي عبد الله(ع)، فاستأذن عليه فأذن له، فقال له: يابن رسول الله أتاني عبد الله الديصاني بمسألة ليس المعوّل فيها إلا على الله ـ أن يلهمني حلّها ـ وعليك ـ بأن تبيّن لي حلّها ـ فقال له أبو عبد الله: عمّاذا سألك؟ فقال: قال لي: كيت وكيت، فقال أبو عبد الله(ع): يا هشام كم حواسّك؟ قال: خمس ـ أي النظر والسمع والشم والذوق واللمس ـ قال: أيّهما أصغر؟ قال: النظر ـ أي البؤبؤ فهو أصغر من سائر الحواس الأخرى ـ قال: وكم قدر الناظر، قال: مثل العدسة أو أقلّ منها، فقال له: يا هشام أنظر أمامك وفوقك وأخبرني بما ترى؟ فقال: أرى سماءً وأرضاً ودوراً وقصوراً وبراري وجبالاً وأنهاراً، فقال له أبو عبد الله(ع): إنّ الذي قدر أن يدخل الذي تراه العدسة أو أقلّ منها قادر على أن يدخل الدنيا كلّها البيضة لا تصغر الدنيا ولا تكبر البيضة”.

واقتنع الرجل بالجواب وشعر بأن مشكلته التي طرحها قد حلّت ـ فخرج الديصاني عنه حتى أتى باب أبي عبد الله(ع) ـ وكانت قد تغيرت ذهنيته ـ فاستأذن عليه فأذن له، فلما قعد قال له: يا جعفر بن محمد دلني على معبودي؟ ـ فأنت تقول إن هناك رباً يعبد أنا لا أعرفه فأريد أن تدلني عليه ـ فقال له أبو عبد الله: ما اسمك؟ فخرج عنه ولم يخبره باسمه، فقال له أصحابه: كيف لم تخبره باسمك؟ قال لو قلت له: عبد الله كان يقول مَن هذا الذي أنت له عبد؟
عد إليه وقل له يدلك على معبودك، ولا يسألك عن اسمك، فرجع فقال له أبو عبد الله: اجلس، وإذا غلام له صغير ـ يعني كان هناك ولد للإمام الصادق(ع) ـ في كفّه بيضة يلعب بها، فقال له أبو عبد الله: يا غلام ناولني البيضة، فناوله إياها، فقال له أبو عبد الله(ع): يا ديصاني هذا حصن مكنون ـ الحصن هو الشيء الذي يستر ما في داخله، وهذه البيضة هي حصن ما في داخلها مكنون أي مغلق ـ له جلد غليظ، وتحت الجلد الغليظ جلد رقيق، وتحت الجلد الرقيق ذهبة مائعة ـ وهي صفار البيض ـ وفضة ذائبة ـ وهي بياض البيض ـ فلا الذهبة المائعة تختلط بالفضة الذائبة ـ مع أنهما متصلان ـ ولا الفضة الذائبة تختلط بالذهبة المائعة، فهي على حالها لم يخرج منها خارج مصلح فيخبر عن صلاحها ـ يعني إذا كانت صالحة لم يأتِ أحد ليخبرنا على أنها صالحة، باعتبار أنه لا يوجد أحد صنعها من الداخل ـ ولا دخل فيها مفسد فيخبر عن فسادها، لا يدري للذكر خلقت أم للأنثى ـ أي يمكن أن تفقّس عن دجاجة أو ديك ـ تنفلق عن مثل ألوان الطواويس ـ بحيث تراها مزخرفة ملوّنة تدلّ على إبداع خالق لا يجارى في خلقه ـ أترى لها مدبّراً؟ ـ هل هي صنعت نفسها بهذه الدقة وبهذا النظام وبهذا التلوين والجمال؟ ـ قال: فأطرق مليّاً ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنّ محمداً عبده ورسوله وأنك إمام وحجّة من الله على خلقه وأنا تائب مما كنت فيه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. لذلك الثقافة الدينية وحدها لا تكفي كلما إزداد المسلم علماً كلما كانت قناعاته و حججه اقوى مع الكفار و هناك من المسلمين من يظن ان ثقافة المسلم اذا زادت في مجال نقصت في مجال آخر

  2. اللهم صلي على محمد وآاله وصحبه وسلّم تسليما” كثيرا” ……
    شكرا” مهاجر فيينا … مواضيع دينيه .. رائعه .. بس يا ريت يكون فيه مواضيع شامله لكل الأمه الأسلاميه وبتمنى تكون فهمت قصدي أيها الأخ الكريم … بتمنى تجنب المواضيع التي من الممكن أن تثير حساسيه البعض.. سيره اهل البيت عليهم الصلاه والسلام سيره رائعه … وكمان فيه كثير من المواضيع يللي بنتبارك فيها جميع المسلمين كافه وبتوحدّنا ما بتفرقّنا ..

  3. سلام ام ادم تحية طيبة شكرا لك على التنويه كلنا يسعى الى ان تجتمع كلمة الامة لكن في نفس الوقت الطلاع على فكر اهل بيت الرسول مهم من اجل التقدم والرقي لان الامة اتبعت منهج مخالف الى اهل البيت والنتيجة امة مفككة وجاهلة وتعيش عصر الجليد ابسط مثل ايران بظرف 30 سنة تريد الصعود للفضاء والعرب صار 100 سنة لديهم القوة المادية والبشرية لكن لم يفكر ولا يفعل مادام التمسك بفكر قريب الى الجاهلية ونرى اليوم تحريم سياقة السيارة وكنما المسلمات ما كان يركب الجمال والدواب او فتوى قتل ميكي ماوس او عدم الخروج على الحاكم وان كان ظالم ومستبد وسفيه والله يقول لا تركن الى الذين ظلم فتمسكم النار انا ارى الاطلاع على جميع افكار المذاهب سوفى يغني الامة الاسلامية وعدم التعنصر الى هذا وهذا والله ولي التوفيق

  4. اللهم صل على محمد وعلى اله وعلى ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية وطلحة والزبير وابن عباس والزبير والمغيرة ابن شعبة وحمزة وبلال وجميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييع الصحابة
    لكن ارجو من نورت عدم رفع المقالات الدينية وخصوصا القصصية
    لانها كلمة حق يراد بها باطل وهذه القصة توضح ميول صاحبها المذهبية وهه القصة كلمة حق يراد بها باطل ولماذا يتم سرد فقط اعلام الشيعة فقط ورويدا رويدا راح يصير هذا الشخص يدس افكاره المسمومة وهذا اسلوبهم وعادتهم

  5. مرحبا الأخوة الأحباء

    بناء على نصيحة ورجاء من الأخت أم أدم أن لا أدخل في نقاش يبعد بين المسلمين

    ولكن هناك نقطة أحب أن ألفت الأنظار إليها من وراء هذه القصص

    ربما لم يلاحظها أحد

    وهي …

    نلاحظ أن السائل أو الزنديق أو اليهودي ( في القصص )
    …. يعلن أسلامه من رد الأمام

    لم يعلن اسلامه رغم وجود القرآن الكريم ( كلام الله )
    ولا من أحاديث الرسول ( عليه الصلاة والسلام )

    ولكن فقط مجرد ما يسمع كلام الأمام

    يعلن اسلامه ويتنازل عن ديانته

    فهل كلام الأمام أبلغ وأكثر تأثير من كلام الله ( القرآن الحكيم )

    هل هذا مقبول

  6. اخي سراج بدي قلك شغله واتوقع يمكن ما تصدقني ……انا الحمدلله فتاه مسلمه ولكنني مقصره قليلا ومع ذلك ..لاافيقتي الغير مسلمه لم تكن مقتنعه بالاسلام مع انها كانت تتابع الكتب الدينيه …وتصدق والله العظيم اسلمت لانني اقنعتها …*

  7. بارك الله بك يا اخت شيندا ، والله هذا عمل الدُعاة ، وليس عمل الدعاة ان يدعو المسلمين للدين فهذا عمل الشيوخ والعلماء الافاضل دارسي الدين حق دراسته ، وليس من يخرج علينا كعمرو خالد من الجامعة الامريكية ويتربع على كرسي امام الكاميرا ويدعو المسلمين وهم غير محتاجين لدعوته … جعل الله عملك هذا ي ميزان حسناتك يا من اسحققت وصف داعية عن جدارة ….

  8. انا ما ادري الذين يقولون لايجوز الصلاة على اهل البيت اعني الامام علي عليه السلامواولاده فيقولون رضي الله عنهم والان يصلون على الد اعداء اهل البيت وهم معرفون والرسول صلى الله عليه وعلى اله بيته يقول لا يجتمع حبنا نحن اهل البيت وحُب اعدائنا في قلب مسلم

    السلام عليك يا ابا عبد الله( الصادق ) ولما لا وقد تخرجعلى يديه افضل العلماء واولهم عباس ابن فرناس

  9. الصلاة تعني ( الدعاء ) ، والدعاء مقبول من اي انسان ، ولأي انسان ما دام متوجها به الى الله سبحانه وتعالى وليس لغيره … ولكن القول ( صلى الله عليه وسلم ) تقال للرسول الكريم عليه صلاة الله وسلامه ، حسب ما علمنا الله في كتابه الكريم ،،، لكن هذا لا يمنع ان نصلي على غيره باي صلاة نريد ، وذلك بالدعاء له ،،،،

  10. اشكرك اخي توب …..والحمدلله صدقتني …بس والله على ما اقول شهيد ….البنت هاي تقول مافيي نام اذا ما اصلي ركعتين …..وتعرف والله هي هلا بتنصحني بكتير شعلات عن الاسلام …..وصارت تعرف كل شي عن السيره النبويه وفتوحات الاسلام وعم تشلاحلي والله العظيم ….

  11. بارك الله بك اختي الكريمة شيندا ، فانت ( داعية ) وكما قلت لك ما دام اهتدى على يدك ولو شخص واحد فقد استحيت لقب داعية … نرجو ان تدعي لنا ، فدعائك ان شاء الله مستجاب …

  12. يا أخت شيندا

    ان سماحة الأسلام وأخلاق المسلم في أوربا جعلت كثيرا يقرأون عن الاسلام ويدخلون الأسلام أفواجا

    ولو كانت القصه عن اعلان الزنديق اسلامه عندما رأى تواضع الأمام وأخلاقه الحميدة …لكان الأمر مقبول ….

    ولكن القصص كلها …. تظهر بلاغة الأمام التي جعلت الكافر يسلم
    وكأن بلاغة القرآن لم تكفيه
    والفضل يعود لبلاغة الأمام …..

  13. الأخت شيندا …بارك الله فيك وأكثر من أمثالك

    إن سماحة الأسلام واخلاق المسلم والتي تعطي صورة الاسلام المشرقة
    جعلت الكثير من الغرب وامريكا يقرأون عن الاسلام ويدخلون فيه أفواجا

    وكلنا مكلفون أن ندعوا من حولنا أن ندعوا الأخرين بالكلمة الحسنه والموعظة اللينه ..حتى ترق قلوبهم …

    ( اللهم ما اهدينا و اهدي بنا وأجعلنا سبب لمن يهتدى )

    أما بالنسبة لقصة موضعنا والقصص الأخرى فهي تظهر
    الأعلان الفوري للزنديق بعد سماعة بلاغة الأمام وكأنه أكثر بلاعة من القرآن الحكيم

  14. مع ان هناك الاف القصص للكفار اللذين امنو بعدما تحدثو مع الرسول ص او سمعو قصص (الصحابة) كما يدعون ودون العودة للقران الكريم الا ان اي قصة عن اهل البيت تشكل عند البعض مازقا نفسيا ورعشة خوف والسبب هو ان من يغسل ادمغة هاؤلاء البعض ليس لديهم اي مبرر لكره اهل البيت عليهم السلام سوى تلك الغشاوى السوداء التي جعلها الله في قلوبهم,شكرا على الموضوع الرائع اخ مهاجر,اخت ام ادم لا عليكي فالكره والحقد والارهاب في ادمغتهم المغسلة وقلوبهم اصلا فان لم يعجبهم فعليهم ان لا يقرائو

  15. Zahraifatmh في يونيو 27, 2013 7:22 م رد
    اهل البيت هم القران الناطق ——————-
    احسنتي فعلا هم القران الناطق وعدوله لكن القوم بعد رسول الله صلى الله عليه واله غيروا واسمعي ما تقول فيهم الزهراء عليها السلام :
    فلما اختار الله لنبيّه دار أنبيائه، ومأوى أصفيائه، ظهر فيكم حسكة (حسيكة) النفاق، وسمل جلباب الدين، ونطق كاظم الغاوين، ونبغ خامل الأقلّين، وهدر فنيق المبطلين، فخطر في عرصاتكم، وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفاً بكم، فألفاكم لدعوته مستجيبين، وللغرّة فيه ملاحظين، ثم استنهضكم فوجدكم خفافاً، وأحمشكم فألفاكم غضاباً، فوسمتم غير إبلكم، ووردتم غير مشربكم.
    هذا والعهد قريب والكلم رحيب، والجرح لمّا يندمل، والرسول لمّا يُقبر، ابتداراً زعمتم خوف الفتنة، ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين، فهيهات منكم، وكيف بكم، وأنّى تؤفكون وكتاب الله بين أظهركم، أموره ظاهرة، وأحكامه زاهرة، وأعلامه باهرة، وزواجره لايحة، وأوامره واضحة، (و) قد خلّفتموه وراء ظهوركم، أرغبة عنه تريدون؟ أم بغيره تحكمون؟ بئس للظالمين بدلاً، ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين، ثم لم تلبثوا إلا ريث أن تسكن نفرتها ويسلس قيادها، ثم أخذتم تورون وقدتها وتهيجون جمرتها، وتستجيبون لهتاف الشيطان الغوي، وإطفاء أنوار الدين الجلي، وإهمال سنن النبي الصفي، تشربون حسواً في ارتغاء، وتمشون لأهله وولده في الخمرة والضراء، ونصبر (ويصير) منكم على مثل حزّ المدى ووخز السنان في الحشا، وأنتم الآن تزعمون أن لا إرث لنا، أفحكم الجاهلية تبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون؟!! أفلا تعلمون؟ بلى، قد تجلّى لكم كالشمس الضاحية أنّي ابنته.
    أيّها المسلمون، أأغلب على إرثي؟ يابن أبي قحافة، أفي كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبي؟ لقد جئت شيئاً فريّاً على الله ورسوله، أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم؟ إذ يقول: {وورث سليمانُ داودَ}، وقال في ما اقتصّ من خبر يحيى بن زكريا(ع) إذ قال: {فهب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب …..

  16. لماذا الشيعة دائما وكانهم متفقين، حتى ولو كان باطل. مثلا في نورت اي موضوع يتعلق بالشيعة سترى كل شيعي يدافع عن الاخر!! مثل ما قلت حتى بالباطل. وحتى كتاباتهم ومواضيعهم في اطار واح. وكلمة (احسنت) كل شيعي ينطقه، بالحق والباطل. دغيرو شوية من هذه النمطية والله ملينا منها. وارجو انا لا احد ان يتهجم علي. اذا تريد ان تبرر فبك هذا، واذا لم تريد اصمت اروجك.

  17. ان جعفر بن محمد الصادق عليه السلام الأستاذ الأول لمنظري المذاهب الأربعة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *