” نوح ” عليه الصلاة والسلام :

كانَ الناسُ يَعيشونَ أمّةً واحدةً .. حياتُهُم بسيطةٌ جدّاً.. يَزرَعونَ الأرضَ ويَصطادونَ الحيوانات..
وتَمُرُّ الأيامُ و الأعوام.. ويَستَغِلُّ الأقوياءُ قُوّتَهُم، فيَقهَرون إخوانَهُم الضُّعَفاء..
.. فكان الضعفاء يخضعون لهم ويرضون بحياةِ الذلِّ والعُبودية..
شاعَت الوثنيّةُ في زمنِ سيدِنا نوحٍ عليه السلام.. وشاع الفساد َ.. ..
فقبل أن يولد قوم نوح ، عاش خمسة رجال صالحين من أجداد قوم نوح زمنا ثم ماتوا، كانت أسماء الرجال الخمسة هي: (ودَّ، سُواع، يغوث، يعوق، نسرا). بعد موتهم صنع الناس لهم تماثيل في مجال الذكرى والتكريم، ومضى الوقت.. ومات الذين نحتوا التماثيل.. وجاء أبنائهم.. ومات الأبناء وجاء أبناء الأبناء.. ثم نسجت قصصا وحكايات حول التماثيل تعزو لها قوة خاصة.. واستغل إبليس الفرصة، وأوهم الناس أن هذه تماثيل آلهة تملك النفع وتقدر على الضرر.. وبدأ الناس يعبدون هذه التماثيل عوضا عن عبادة الله الخالق الوحيد جل وعلا …..
*إرسال نوح عليه السلام:
كان نوح على الفطرة مؤمنا بالله تعالى قبل بعثته إلى الناس.. ككل الأنبياء مؤمنون بالله تعالى قبل بعثتهم.. وكان كثير الشكر لله عزّ وجلّ. فاختاره الله لحمل الرسالة  فكان أول رسول للبشر . فخرج نوح على قومه وبدأ دعوته:

“يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيم”
بهذه الجملة الموجزة وضع نوح قومه أمام حقيقة الألوهية.. وحقيقة البعث، و ان هناك إله خالق وهو وحده الذي يستحق العبادة.. وهناك موت ثم بعث ثم يوم للقيامة. يوم عظيم، فيه عذاب عظيم..
شرح “نوح” لقومه أنه يستحيل أن يكون هناك غير إله واحد هو الخالق. أفهمهم أن الشيطان قد خدعهم زمنا طويلا، وأن الوقت قد جاء ليتوقف هذا الخداع، حدثهم نوح عن تكريم الله للإنسان. كيف خلقه، ومنحه الرزق وأعطاه نعمة العقل، وليست عبادة الأصنام غير ظلم خانق للعقل.
تحرك قوم نوح في اتجاهين بعد دعوته. لمست الدعوة قلوب الضعفاء والفقراء والبؤساء، وانحنت على جراحهم وآلامهم بالرحمة.. أما الأغنياء والأقوياء والكبراء، تأملوا الدعوة بعين الشك… ولما كانوا يستفيدون من بقاء الأوضاع على ما هي عليه.. فقد بدءوا حربهم ضد نوح .. وأخذوا يذكرونه  بأنه بشر مثلهم وليس مميز عنهم فقالوا :

“فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قِوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَرًا مِّثْلَنَا””

قال القرطبيفي تفسيره : الملأ الذين كفروا من قومه هم الرؤساء الذين كانوا في قومه. يسمون الملأ لأنهم مليئون بما يقولون.. فقاال هؤلاء الملأ : أنت بشر يا نوح.

رغم أن نوحا لم يقل غير ذلك، وأكد أنه مجرد بشر.. والله يرسل إلى الأرض رسولا من البشر، لأن الأرض يسكنها البشر، ولو كانت الأرض تسكنها الملائكة لأرسل الله رسولا من الملائكة..

في البداية، تصور الكفرة أن دعوة نوح لا تلبث أن تنطفئ وحدها، فلما وجدوا الدعوة تجتذب الفقراء والضعفاء وأهل الصناعات البسيطة بدءوا الهجوم على نوح من هذه الناحية. هاجموه في أتباعه، وقالوا له: لم يتبعك غير الفقراء والضعفاء والأراذل..وان كنا سنتبعك ونؤمن برسالتك فلن تجمعنا مع مع هؤلاء الفقراء ونحن اغنياء وسادة القوم .!!
أفهم قومه أنه لا يستطيع أن يطرد المؤمنين، لأنهم أولا ليسوا ضيوفه، إنما هم ضيوف الله.. وليست الرحمة بيته الذي يدخل فيه من يشاء أو يطرد منه من يشاء، إنما الرحمة بيت الله الذي يستقبل فيه من يشاء… وقال لهم : إن هؤلاء المؤمنين الذي تحتقرون تزدريهم أعينكم ,, لن تبطل أجورهم وتضيع لاحتقاركم لهم، الله أعلم بما في أنفسهم. هو الذي يجازيهم عليه ويؤاخذهم به.. أظلم نفسي لو قلت إن الله لن يؤتيهم خيرا ..

وعاد يناقشهم بمنطق الانبياء بحججهم و يقول لهم أنه لا يدعى لنفسه أكثر مما له من حق، وأخبرهم بتذللـه وتواضعه لله عز وجل، فهو لا يدعي لنفسه ما ليس له من خزائن الله، وهي إنعامه على من يشاء من عباده، وأنه لا يعلم الغيب، لأن الغيب علم اختص الله تعالى وحده به. أخبرهم أيضا أنه ليس ملكا. بمعنى أن منزلته ليست كمنزلة الملائكة ..

سئم الملأ يومها من هذا الجدل الذي يجادله نوح.. حكى الله موقفهم منه في سورة (هود) :

“قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32) قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ (33) وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ “(34) (هود)
سلم نوح بأمرهم .. فهذا أمر الله في كل حال. غير أنهم استحقوا الضلال بموقفهم الاختياري وملئ حريتهم وكامل إرادتهم.. فالإنسان صانع لأفعاله ولكنه محتاج في صدورها عنه إلى ربه. بهذه النظرة يستقيم معنى مساءلة الإنسان عن أفعاله. كل ما في الأمر أن الله ييسر كل مخلوق لما خلق له، سواء أكان التيسير إلى الخير أم إلى الشر.. وهذا من تمام الحرية وكمالها. يختار الإنسان بحريته فييسر له الله تعالى طريق ما اختاره. اختار كفار قوم نوح طريق الغواية فيسره الله لهم …

.. تستمر المعركة، وتطول المناقشة بين الكافرين من قوم نوح وبينه.. إذ انهارت كل حجج الكافرين ولم يعد لديهم ما يقال، بدءوا يخرجون عن حدود الأدب ويشتمون نبي الله:

“قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ” (60) (الأعراف)

فيرد عليهم نوح بأدب الأنبياء العظيم:

“قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلاَلَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (61) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ “(62) (الأعراف)

لم يستطيعوا ثنيه عن عزمه في  دعوتهم  إلى الله وتوحيد العبادة له وحده … ضل يدعوهم ساعة بعد ساعة ،، ويوما بعد يوم،،  وعاما بعد عام…

كان يدعوهم ليلا ونهارا، وسرا وجهرا، يضرب لهم الأمثال،،  ويشرح لهم الآيات.. ويبين لهم قدرة الله في الكائنات  .. وكلما دعاهم إلى الله فروا منه، وكلما دعاهم ليغفر الله لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستكبروا عن سماع الحق. واستمر نوح يدعو قومه إلى الله ألف سنة إلا خمسين عاما.

وكان يلاحظ أن عدد المؤمنين لا يزيد، بينما يزيد عدد الكافرين. فما كان منه الا أن يحزن ويتابع مسيرته بدعوتهم دون يأس أو انقطاع للامل ،، بينما ظل قومه على الكبرياء والكفر والتبجح..

ظل محتفظا بالأمل طوال 950 سنة. ويبدو أن أعمار الناس قبل الطوفان كانت طويلة، وربما يكون هذا العمر الطويل لنوح معجزة خاصة له …

وجاء يوم أوحى الله إليه، أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن. أوحى الله إليه ألا يحزن عليهم. ساعتها دعا نوح على الكافرين بالهلاك:

“وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا “(26) (نوح)

برر نوح دعوته بقوله:

“إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا “(26) (نوح)
فكان الذين كفروا يربون أبناءهم على عدم تصديق نبوة توح عليه السلام .. فما يزدادون الا كفرا وأذى بالنبي و أتباعه ..
عندها قدٌر الله بأن قطع توالدهم،، وأعقم أرحامهم طيلة 40 عاماَ .. فلم يكن فيهم أثناء الطوفان شابا او طفلا او رضيع ..!!!
وفار التنور .. وتحققت ارادة الله وصدق وعده .. وأغدق الارض بالمياه وأغرق كل ما يدب عليها بطوفان عظيم ..!!
يتبع بإذن الله ..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. اللي قاوموا دعوة سيدنا نوح سلام الله عليه هم الاغنياء المستفيدين ,,,,, هم انفسهم من يساندون الظلمة والقتلة والديكتاتورين من اجل مصالحهم ,,,,, يقتل ويذبح شعبنا بسوريا بدعمهم للكفرة القتلة الظلمة ,,,,, لاقصص الانبياء ولا التاريخ ولا اثار القوم الظالمين التي بقيت لتذكرهم انهم سينتهون ويدمرون ويقتلون,,,,, ولكن عبث لن يتعلموا فلهم مصير ينتظرهم الله وحده يعلم ماهو
    بارك الله بك ياكارولينا على هذه السلسلة من قصص الانبياء

  2. صباح الخير مراحب
    شكرا كارولينا
    ابدعتى بهذة المجموعة من قصص الانبياء

  3. قوم نوح عاقبهم الله بطوفان عظيم .. وقوم لوط عاقبهم الله بأن خسف الارض بهم .. و كل قوم ظالمين كان لهم عقاب استحقوه .. وسيكون لمن بعدهم من الظالمين ما يستحقونه من العقاب أيضا بإذن الله ..
    شكراَ على مروركما مراحب و رنيم .. نورتوا .

  4. سلام
    ما أصبرهم وما أشد ثباتهم على الحق!!!!!!!!
    ثمانين نفسا آمنت في عشر قرون
    شكرا كارولينا ، بوركت أختي

  5. (وقيل يا ارض ابلعي ماءك و يا سماء أقلعي و غيض الماء و قضي الأمر واستوت على الجودي و قيل بعدا للقوم الظالمين) سورة هود الأية44
    وقد وجدت سفينة نوح عليه السلام على جبل الجودي في تركيا..وهذا خلاف لمصادر اخرى تقول ان السفينه رست على جبل أرارات,,وهذه معجزة من معجزات كتابنا الكريم ,,
    مشكورة كارو يعطيكِ العافيه وما رح كملها بيبعتلك حمايه آفيه هالدعاء فقط للعزابيه ,,نرجو المتابعه بس لا تتأخري !

  6. بارك الله بك ياكارولينا على هذه السلسلة من قصص الانبياء
    مشكورة كنت أحب اسأل عن الفيديوهات التي تمثل قصص الانبياء وخاصة منها الكرتون
    هل كلها صحيحة رغم اني رايت بعض الاختلاف البسيط بين البعض
    ولكن تبقى القصة من مكان موثوق افضل مع اني بحب القصة المصورة 🙂

  7. لا أمانع إضافتك يا نهى .. شكري لما أضفتي وعلى مرورك الكريم ..
    اختي ورود.. القصص المصورة والافتراضية عن قصص الانبياء ،، يتم تنسيقها أحيانا بطرق تقريبية كل تبعاً لحدود معرفته .. وذلك من خلال ما ذكر عنهم بالقرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية .. وبإعتقادي أن هذا ما علينا التركيز عليه بأي بحث ديني .
    ..
    اختي نور .. نورتي الموضوع
    الين لأ لا تكمليها حماية وحدة و بزيادة ^_^ .. ان شاءالله راح ابعت الجزء التاني اليوم .. بعتقد راح تنتهي مشاركتي بنورت مع إنتهاء آخر حلقة من هالسلسلة ..
    سلامي للجميع ومشكورين .

  8. باااااااارك الله فيكِ اختي كارو. لينا
    وحش. تيني مو. ت
    الله يجعل ما كتبتي في ميزان حسانتك
    🙂

  9. كارولينا
    قصه حلوه ورائعه ..
    وبالرغم من كل ما مر في حياة الانبياء من بؤس وعذاب وعمل رائع لهداية الناس لعبادة الله لا زالوا بعض البشر يقتلون ويدمرون ما خلقه الله عز وجل .. قلة الايمان وابتعادهم عن عبادة الله تفسح المجال للشيطان ليتوغل في افكارهم وعقولهم ليُضعفهم اكثر واكثر .
    مشكوره كارو
    استمتعت في القصه وبانتظار المزيد

  10. ام منوله وبرهوم حفظهم الله
    كيفك وشو اخبارك ؟ وين هل غيبه ؟ وحشتيني .. عساكي تكوني بخير والكتاكيت الحلوين .

    1. هلا بك يالغاليه ناديه وانتي كمان وحشتيني
      شلونك يا رب تكوني لخير
      اما عني فانا اجاهد و قربت استشهد هههه
      أولادي جننوني 

      1. ام الحلوين
        الله يحميهم ويبارك لك فيهم .. بكره يكبروا وراح تتمنين يرجعون صغار وتتذكري حكاياتهم وشقاوتهم وتضحكي .

        1. لما يكبرو يمكن اتذكر شقاوتهم واضحك
          بس بنفس الوقت ما رح انسى البكاء المنقطع النظير
          وأقول الحمد لله انهم كبروا هههه

      2. ههههههههه ام منال ربي معك والله انا حاسة باوجاعك يقولو اسال المجرب و لا تسال طبيب ربي يعين

        1. لول منيه تسلمي لي يا عسل
          تصدقي والله حاسه نفسي كبرت ميه وخمسين سنه

    1. مونيا
      مساء الورد والمسك عليكي يا احلى جزائريه ولو كل الجزائريات حلوات ..
      شلونج وشلون اخبارج ؟ وشلون الاولاد هههههههههه والله كنت دا افكر فيهم اليوم واضحك على الشمع والصريخ تبع البارحه .. كل عام وانت بخير .

  11. هههههههه نحنا بخير نادو تسلمي يا احلى عراقية شفتي الاولاد و عمايلهم والله لو ما طفيت الشمعات و اخدتهم نيمتهم بالقوة كانو حرقو البيت لا سمح الله حتى زوجي قال مش هم افارقة هههههه و الدم يحن هههههههههههه

    1. مونيا
      ههههههههههههههههههههههههه
      الله يحميهم من كل مكروه .. وزوجك كلامه مضبوط.. صح الدم يحن .

  12. نعتدر منك يا كارولين قلبنالك الصفحة صفحة سلامات نادو ام منال تعالو لصفحة بنت الفقيه لنقطع شوية في فروتها هههه

  13. يقول تعالى واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فدمرناها تدميرا 0اي امرناهم بالاصلاح ففسدوا بغناهم ومالهم ورفضوا التقوى والصلاح وطغوا على الضعفاء وظلموهم فاستحقوا العذاب 0

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *