مرسلة من صديقة نورت nor & salam

روي أنه كان في البصرة نساء عابدات ، وكانت منهن أم ابراهيم الهاشمية ، فأغار العدو على ثغر من ثغور المسلمين ، فانتدب الناس للجهاد ، فقام عبد الواحد بن زيد البصري في الناس خطيبا ، فحضهم على الجهاد، وكانت أم ابراهيم هذه حاضرة في مجلسه ، وتمادى عبد الواحد في كلامه ، ثم وصف الحور العين ، وذكر ما قيل فيهن ، وأنشد في صفة حوراء :
غــادة ذات دلال ومـــرح يجد الناعت فيها ما اقترح
خلقت من كل شيء حسن طيب ، فالليث فيها مطـرح
زانـها الله بوجــه جمعـت فيه أوصاف غريبات الملح
وبعين كحلها من غنجــها وبخــد مسكــه فيـه رشــح
ناعم تجري على صفحته نضرة الملك ولألاء الفــرح

فماج الناس بعضهم في بعض ، واضطرب المجلس ، فوثبت ام ابراهيم من وسط الناس ، وقالت لعبد الواحد: يا أبا عبيد ، ألست تعرف ولدي ابراهيم ، ورؤساء أهل البصرة يخطبونه على بناتهم ، وأنا أضن به عليهم ، فقد والله أعجبتني هذه الجارية ، وأنا أرضاها عروسا لولدي ، فكرر ما ذكرت من حسنها وجمالها .. فأخذ عبد الواحد في وصف الحوراء مرة ثانية وأخذ ينشد الأبيات السابقة ، فاضطرب الناس أكثر ، فوثبت ام ابراهيم ، وقالت لعبد الواحد : ياأبا عبيد ، قد – والله – أعجبتني هذه الجارية وأنا أرضاها عروسا لولدي ، فهل لك أن تزوجه منها ، وتأخذ مني مهرها عشرة آلاف دينار ، ويخرج معك في هذه الغزوة ، فلعل الله يرزقه الشهادة ، فيكون شفيعا لي ولأبيه يوم القيامة ؟ فقال لها عبد الواحد : لئن فعلت ، لتفوزن أنت وولدك ،وأبو ولدك فوزا عظيما ، فنادت ولدها : يا ابراهيم ، فوثب من وسط الناس ، وقال لها : لبيك يا أماه ، فقالت : أي بني أرضيت بهذه الجارية زوجة لك ، ببذل مهجتك في سبيل الله ، وترك العود في الذنوب ؟ فقال الفتى : اي والله يا أماه .. رضيت أي رضى ، فقالت : اللهم اني أشهدك أني زوجت ولدي هذا من هذه الجارية ، ببذل مهجته في سبيلك ، وترك العود في الذنوب ، فتقبله مني يا أرحم الراحمين ..
ثم انصرفت ، فجاءت بعشرة آلاف دينار ، وقالت : يا أبا عبيد ، هذا مهر الجارية ، تجهز به ، وجهز الغزاة في سبيل الله ، وانصرفت ، فاشترى لولدها فرسا جيدا ، واستجادت له سلاحا ، فلما خرج عبد الواحد ، خرج ابراهيم يعدو ، والقراء حوله يقرؤون : ” ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ” صدق الله العظيم
فلما أرادت أم ابراهيم فراق ولدها ،فدفعت اليه كفنا وحنوطا ، وقالت له : أي بني ، اذا أردت لقاء العدو ، فتكفن بهذا الكفن ، وتحنط بهذا الحنوط ، واياك أن يراك الله مقصرا في سبيله ، ثم ضمته الى صدرها .. وقبلت بين عينيه وقالت يا بني ، لا جمع الله بيني وبينك الا بين يديه يوم القيامه .
قال عبد الواحد : فلما بلغنا بلاد العدو ، وبرز الناس للقتال ، برز ابراهيم في المقدمه ، فقتل من العدو خلقا كثيرا ، ثم اجتمعوا عليه ، فقتلوه ..
فلما أردنا الرجوع الى البصرة ، قلت لأصحابي : لا تخبروا أم ابراهيم بخبر ولدها ، حتى ألقاها بحسن العزاء ، لئلا تجزع فيذهب أجرها .. قال : فلما وصلنا البصرة ، أبصرتني قالت : يا أبا عبيد ، هل قبلت مني هديتي فأهنأ ، أم ردت علي فأعزى ؟ فقلت لها : قد قبلت – والله – هديتك ، ان ابراهيم حي مع الشهداء – ان شاء الله – فخرت ساجدة لله شكرا .. وقالت : الحمد لله الذي لم يخيب ظني ، وتقبل نسكي مني .. وانصرفت ..
فلما كان من الغد أتت الى المسجد ، فقالت :السلام عليك يا أبا عبيد ، بشراك … بشراك ، .. فقال : لا زلت مبشرة بالخير ، فقالت له : رأيت البارحة ولدي ابراهيم في روضة حسناء ، وعليه قبة خضراء ، وهو على سرير من الؤلؤ ،وعلى رأسه تاج واكليل ، وهو يقول لي : يا أماه .. ابشري ، فقد قبل المهر .. وزفت العروس ..

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. ■سلام في تموز 18, 2011 | هو ماحكا شي انا اللي معجبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أذا الشاب مش براسه كل الموضوع… معناها نحنا شو عم نناقش؟؟؟؟ وأذا كنت أنت المعجبه شو الفائده؟؟؟؟؟ بلكي البنت الثانيه بعدها براسه؟؟؟
    أنا برأيي تنسي الوضوع جمله وتفصيلا” ….. لأن الموضوع كله من جهتك لوحدك وليس من جهته… ولما ما بيكون فيه شي من جهه الشاب .. يعني بياخذ البنت من المسلمّات نوعا” ما لأنها هي الراغبه أكثر منه …. معناها أذا تمّ الموضوع بالوساطه المفروض البنت تقبل كل شي .. ولا يحق لها طلب تغيير أي شيء أو رفض أي شيء…. يعني موضوع غلط…. آسفه يمكن رأيي شوي قاسي….

  2. شكرا كتير عنجد كنت ضايعة انتي وعيتيني والله يجعلها بميزان حسناتك
    وبالعكس مكنتي قاسية انا غلطت من البداية
    بايي

  3. 3‏-عن ‏عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال : ‏{‏ ‏ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة } رواه أبو داود.

  4. بسم الله الرحمن الرحيم

    هلا وغلا فيكم

    حديث الشيطان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

    الحديث طويل .. اقرأه كله لأنه جميل جداً ولا يأخذ منك سوى 10 دقائق فقط

    عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار
    في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
    فقالوا : الله ورسوله أعلم
    فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
    فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم
    قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور
    فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة المسلمين
    فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما هي
    فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً
    فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين
    فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء
    فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس إليك؟
    فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو على مثلك
    فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟
    فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى
    قال : ثم من؟
    فقال : عالم وَرِع
    قال : ثم من؟
    فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة
    قال : ثم من؟
    فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره
    فقال : وما يدريك أنه صبور؟
    فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
    فقال : ثم من؟
    فقال : غني شاكر
    فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟
    فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله
    فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟
    فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة
    فقال : وَلِمَ يا لعين؟
    فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة
    فقال : فإذا صاموا؟
    فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا
    فقال : فإذا حجوا؟
    فقال : أكون مجنوناً
    فقال : فإذا قرأوا القرآن؟
    فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار
    فقال : فإذا تصدقوا؟
    فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
    فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟
    فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا
    فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟
    فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في الإسلام
    فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟
    فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه
    فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟
    فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
    فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟
    فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط
    فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى يوم معلوم
    فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين
    فقال : ومن هم المخلصون عندك؟
    فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع مما أصف لكم!
    أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر من أكبر الكبائر
    يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون
    أما علمت يا محمد أن (برصيص) الراهب أخلص لله سبعين سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين
    أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي ، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من أجل كلمة
    يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه (فمه) دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا ، وأي سع! ادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا يدعَ الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد
    وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟
    فقال النبي : يا لعين من جليسك؟
    فقال : آكل الربا
    فقال : فمن صديقك؟
    فقال : الزاني
    فقال: فمن ضجيعك؟
    فقال : السكران
    فقال : فمن ضيفك؟
    فقال : السارق
    فقال : فمن رسولك؟
    فقال : الساحر
    فقال : فما قرة عينيك؟
    فقال : الحلف بالطلاق
    فقال : فمن حبيبك؟
    فقال : تارك صلاة الجمعة
    فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟
    فقال : صهيل الخيل في سبيل الله
    فقال : فما يذيب جسمك؟
    فقال : توبة التائب
    فقال : فما ينضج كبدك؟
    فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار
    فقال : فما يخزي وجهك؟
    فقال : صدقة السر
    فقال : فما يطمس عينيك؟
    فقال : صلاة الفجر
    فقال : فما يقمع رأسك؟
    فقال : كثرة الصلاة في الجماعة
    فقال : فمن أسعد الناس عندك؟
    فقال : تارك الصلاة عامداً
    فقال : فأي الناس أشقي عندك؟
    فقال : البخلاء
    فقال : فما يشغلك عن عملك؟
    فقال : مجالس العلماء
    فقال : فكيف تأكل؟
    فقال : بشمالي وبإصبعي
    فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟
    فقال : تحت أظفار الإنسان
    فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟
    فقال : عشرة أشياء
    فقال : فما هي يا لعين؟
    فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
    وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً
    وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق
    وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر
    وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران
    وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية
    وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين
    فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك
    فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة
    وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة
    وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب
    وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً
    وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
    ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه
    الله في بطن أمه
    فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
    ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً
    ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟
    فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
    منقوووول للامانة ولتعم الفائدة حفظنا الله واياكم من الشيطان الرجيم

    ودمتم بود

    م

    أدعولي أمانة أمانة أمانة

  5. الله يوفقك يا سلام وينوّر طريقك ويحميكي من كل شر ومكروه.. وييسر ما فيه الخيروالصلاح لك ولعائلتك……آمين رب العالمين
    بس بصراحه ما كان فيني اقرأ كل التعليق…. الله يسامحك كثير طويله….

  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    حديث الشيطان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ………………………………………………………………
    هذه القصة باطلة …والرجاء من الاخوة عدم نشر اي قصة منسوبة الى الرسول والاسلام عموما قبل التاكد من صحتها لان هذا غير جائز شرعا!!

  7. # سلام في تموز 19, 2011 |
    ليش باطلة ياأخ عبدالله ممكن تعطي تفسير!!
    ……………………………………………………………….
    الجواب لانه لم يرد في اي من كتب الاحاديث الصحيحة!!!
    ومن المسلم به لدى كل مسلم أن السنة الشريفة هي المصدر الثاني للتشريع وأن أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم تشريع وأن الكذب عليه من أكبر الكبائر والذنوب لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتواتر الصحيح : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) ومع ذلك فإن مما يؤسف له أشد الأسف أن نرى بعض إخواننا – رجالا ونساء – و بعض الدعاة والواعظين والخطباء والمعلمين والمعلمات والكتاب والمذيعين قد تساهلوا في هذا الأمر , فنجد الواحد منهم يستشهد في كلامه بأحاديث ضعيفة بل موضوعة منكرة وينسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم , وهذا فيه خطر عظيم على المستشهد والمتلقي , وذلك أن المستشهد بالحديث غير الصحيح يعرض نفسه للعذاب عند الله تعالى “لتقصيره في البحث عن الحق” والمتلقي قد يحفظ الحديث ثم يفاجأ يوما ما من مصدر آخر بأنه غير صحيح فيحصل عنده اضطراب وعدم ثقة فيمن استشهد بالحديث , ولذلك فقد بين العلماء حرمة رواية الحديث الموضوع إلا مقترنة ببيان حاله ليحذر الناس منه , وأما الحديث الضعيف فالعلماء المحققون على أنه لاتجوز روايته لأن في الأحاديث الصحيحة كفاية والحمد لله , والعلماء الذين أجازوا روايته قد وضعوا لذلك شروطا منها أن يبين للناس أنه ضعيف ومع ذلك فهذا الشرط مهمل عند أكثر الناس . والأحاديث الضعيفة والموضوعة لها أثر سىء في الناس سواء من ناحية الأمور الاعتقادية أو التشريعية فكم من شرك وقع كثير من الناس فيه وكم من بدعة عمت وطمت وكم من غلو في الرسول صلى الله عليه وسلم والصالحين انتشر بين الناس بسببها ! وهل التصوف على سبيل المثال قائم في كثير من صوره وطقوسه إلا على أساسها؟ والحقيقة أن علماء السنة قديما وحديثا – جزاهم الله عنا خيرا- قد برؤا ذممهم وقاموا بالواجب الذي عليهم فألفوا الكتب الكثيرة التي بينت الأحاديث الضعيفة والموضوعة ليكون الناس على حذر منها .
    قال الإمام ابن حبان في صحيحه : ( فصل : ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشىء إلى المصطفى صلى الله عليه وهو غير عالم بصحته ) ثم ساق بسنده إلى أبي هريرة مرفوعا ( من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) وسنده حسن ….. فتبين مما أوردنا أنه لا يجوز نشر الأحاديث وروايتها دون التثبت من صحتها وأن من فعل ذلك فهو حسبه من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إن كذبا علي ليس ككذب على أحد , فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ).

  8. أولا أنا أخدت الحديث من الانترنت من موقع فرعي هو تعالو نجمع أحاديث الرسول الأعظم ونزلتو هون بس أنا مو بنيتي الكذب وحاشى لله ولرسوله الكريم أني أفتري وأكذب عليهم بس ياأخ أبو عبدالله والله كلامك فيه نوع من الصحة وبأمكان أي شخص يتأكد من كلامي بس أذا كان كذب فشو بتنصحني يا أخ أبوعبدالله شوأعمل أنا ماكان نيتي الكذب ورب العالمين أعلم بكلامي وبنيتي شو بتنصحني أعمل

  9. انا متاكد يا اختي سلام من حسن نيتك…وانصحك بالاستغفار…..ووالله لم يكن قصدي الهجوم عليك بل تنبيه جميع الاخوة الى خطورة الموضوع وسلمت لاخيك في الاسلام!!

  10. ولزيادة الفائدة هذه بعض نماذج من القصص المفتراة انقلها ليحذر الاخوة من رواياتها:
    القصة الأولى: ورد أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان معه علي بن أبي طالب -وهذه القصة مشهورة بين الناس- فنام علي عن صلاة العصر حتى غربت الشمس، فاستيقظ فسأل الله أن يرد الشمس عليه فردها الله، فصلى العصر.
    القصة الثانية
    قصة مكذوبة عن أبي بكر
    يوجد أثر يروى -وهو موجود في بعض الأشرطة- يقولون: أرسل الله جبريل إلى محمد عليه الصلاة والسلام، فقال جبريل: {يا رسول الله! إن الله يقرئك السلام، ويقول: أقرئ أبا بكر السلام، وقل له: هل رضيت عني فإني قد رضيت عنك؟ فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبر أبا بكر وقال: إن الله: يقرئك السلام ويقول: هل رضيت عنه، فإنه قد رضي عنك؟ قال: نعم. ولكن والله لا آمن مكر الله، ولو كانت إحدى قدمي في الجنة والأخرى خارجها }.
    القصة الرابعةحديث أن الرسول كان مع الصحابة فخرجوا في غزوة فلما عادوا من الغزوة إلى المدينة قال: {رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر }
    القصة الخامسة
    قصة مغاضبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب
    تغاضب علي والرسول عليه الصلاة والسلام -ولولا أني سمعتها في مواضع ما نبهت عليها- قلت: كيف تغاضبوا؟ قال: غضب علي رضي الله عنه على فاطمة بنت الرسول فسبها وسب أباها -أستغفر الله، ذهبت فاطمة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت: غاضبني علي ، فأرسل إليه فقال: يا علي ! اذهب وخذ هذه العصا وابحث لي في الغابة عن عصا مثل هذه العصا، فذهب، قال: فلما ذهب يبحث في الغابة ما وجد عصا مثل هذه العصا، ووجد شيخاً كبيراً خاف منه علي وفر -وهي قصة طويلة- فلما رجع قال: ما وجدت مثل هذه العصا، قال: أما هذه العصا فـفاطمة لم تجد في النساء مثلها، وأما الرجل الذي رأيته في الغابة ففرت منه فأنا، فلذلك أنا أشجع منك.
    القصة السادسه
    جيء بسبي للرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان من بين هذا السبي سفّانة بنت حاتم الطائي فاستعطفت سفانة النبي صلى الله عليه و سلم بقولها : ( يا محمد هلك الوالد ، و غاب الوافد ، فإن رأيت أن تخلي عني ولا تشمت بي أحياء العرب ، فإن أبي كان سيد قومه ، يفك العاني ، و يقتل الجاني ، و يحفظ الجار ، و يحمي الذمار ، ويفرج عن المكروب ، و يطعم الطعام ، و يفشي السلام ، و يحمل الكل ، و يعين على نوائب الدهر و ما أتاه أحد في حاجة فرده خائباً ، أنا بنت حاتم الطائي ) . فقال النبي صلى الله عليه و سلم : يا جارية هذه صفات المؤمنين حقاً ، لو كان أبوك مسلماً لترحمنا عليه ، خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق ))

  11. شكرا ألك يا أخ أبو عبدالله بس سؤال هل يجب الكفارة على الشخص أذا كان لا يعرف أن هذا خطأ في أمر من الأمور وجزاك الله خيرا

  12. الاستغفار والتوبة النصوح كافيتان ان شاء الله… ومن زاد زاده الله خيرا!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *