مرسلة من صديقة نورت إيمــــــــــــــــــــان

” اللهم إني لا أسألك… رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه”
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يردُّ القضاء إلا الدعاء”

” الله يكفينا شر هذا الضحك”
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

قول: “لا حول الله”
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

قول بعض الناس: “الدين لب وقشور”
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

قول: “فلان شكله غلط”
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

تسمية نوع من الزهور: “عبَّاد الشمس”
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

القول عن الميت: “دُفن في مثواه الأخير”
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: “فلان ما يستاهل”
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء

القول عن الذي مات: “ربنا افتكره.. تذكره”
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

قول: “نسيتني يا فلان نسيك الموت”
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : “لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ”

قول: “شاءت حكمة الله كذا”
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

قول بعض المرضى: “لعنة الله على المرض”
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

قول: “من علمني حرفا صرت له عبدا”
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !

قول: “اليوبيل الفضي أو الذهبي”
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

تسمية الأحكام الشرعية: “عادات وتقاليد”
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

قول: “مات فلان شهيداً”
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

القول للمتزوج: “بالرفاء والبنين”
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

قول البعض: “الله يظلمك كما ظلمتنني”
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه”
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: “الحمد لله رب العالمين على كل حال”

اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”
هذا والله أعلم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. شكرا امونة الف شكرا على المعلومات،
    انا دائما كنت أقول اللهم ان لا نسالك رد القضاء و لكن نسالك اللطف فيه ، او الله يخرج ضحكنا على خير.
    اللهم اغفر لي.

  2. *” اللهم إني لا أسألك… رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه”
    “لا يردُّ القضاء إلا الدعاء” … اختي اين المنافاة ؟ لم نقل اللهم انا نسالك رد القضاء و انما نسال الله ان يلطف بنا في هذا القضاء ثم إن في الحديث الذي تفضلتي به الرسول عليه الصلاة و السلام قال ان القضاء لا يرد الا بالدعاء يعني ممكن ان نعدوا لله تعالى ان يلطف بنا … و الله اعلم

    *” الله يكفينا شر هذا الضحك” … عندنا لما نضحك كتيرا نقول ـ الله يجعلها خيرعلينا ـ

    *“لا حول الله” … الله اعلم بخصوص هذه و لكن انا مع من يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .

    *“دُفن في مثواه الأخير” .. نحن نعلم ان القبر هو المثوى الاخير في الدنيا يعني ليس انكار ليوم البعث و انما من باب انه آخر المحطات الدنياوية للانسان.

    *“ربنا افتكره.. تذكره” … عندنا نقول ربي ادى ـ اخذ ـ امانته لان نحن لسنا سوى ضيوف في هذه الدنيا .

    *“نسيتني يا فلان نسيك الموت” … فعلا تقال لما احد يقول انه نسي امر ما اوصيناه بقضائه و نرد نقول تنساك الموت و لكن ليس من المعنى الحرفي يقصد بها انه كنا عارفين انك ما رح تعمل الي وصيناك فيه هيك يعني.

    *“شاءت حكمة الله كذا” … نقول هادي حكمة الله و مشيئته … و الله اعلم

    *“الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” … سؤ أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله !!! لا يا اختي !!! ليش الحمد لله عم نحمد الذي لا حمد على مكروه سواه اي انه حتى ان اتانا مكروه من الله اهلا به فالله ادرى بما فيه خير لعبده .

    على كل حال فيما يخص الدعاء اظن انه امر بين الداعي و المستجيب و هنا تغلب النية اي ان الله يعلم نية عبده في الدعاء فمن كانت نيته سيئة لله فله نصيبه من الله و من كانت نيته حسنة فالله لا يظلم احد و الاعمال بالنيات !

    فقط فيما يخص النسيان جميل ان يقول الانسان عندما ينسى : “عسى ان يهديني ربي لاقرب من هذا رشدا”… و هي مقولة الله في احدى آيات سورة الكهف ـ و إذا نسيت فقل عسى ان يهديني ربي لاقرب من هذا رشدا ـ … و الله اعلم
    ربنا لا تؤاخذنا اذا نسينا و اغفر لنا و ارحمنا يا ارحم الرحمين

    شكرا للاخت ايمان

  3. السلام ختي غير دايز كديرة لباس ؟ انشالله تكوني بخير واش بديتي كتبني تيرن ولا مزال ؟

    السلام عليك أختي أخت أم منال الله يحفظ لك منال ويخليها لك يا رب ويجعلها من القوم الصالحين

  4. لا اله الا الله ومحمد رسول الله…شكرا اخت ايمان عالموضوع ..والله اعلم

  5. السلام عليكم أخت إيمان كيف حالك انشالله بخير
    أما عن تعقيبك الأول يا أختي قارني بنفسك ” اللهم إني لا أسألك… رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه” عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يردُّ القضاء إلا الدعاء” عليه فهناك منافاة للحديث الشريف يمكن أن ندعوا الله مثلا سائلينه عز وجل ” اللهم يامن لطفت بعظمتك دون اللطفاء ..وعلمت ماتحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك..وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك .. وعلانية القول كالسر في علمك .. وانقاد كل شيء لعظمتك.. وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك.. أجعل لي من كل هم وغم أصبحت فيه فرجاومخرجا..”
    “اللهم إنك تسمع كلامي..وترى مكاني ..وتعلم سري وعلانيتي .. ولا يخفى عليك شيء من أمري ، وأنا البائس الفقير .. والمستغيث .المستجير..والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه .. أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل.. وأدعوك دعاء الخائف الضرير .. دعاء من خضعت لك رقبته .. وذل لك جسمه .. ورغـم لك أنفه ” أما عن قول “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” فجوابي هو قوله سبحانه وتعالى في سورة البقرة “وعسى أن تكرهو شيئا” وهو خير لكم لم نسميه مكروها وليس قضاءا وقدرا أما الباقي يا أختي فلكل امرء ما نوى اتفق معك ولكن ليس عيبا أن نصحح ونبتعد عن الكلام المغالط لم نبتغي من دعائنا ولله أعلم

  6. موضوع قیم لکن ماأتفق معه کلّه
    مثلا مثواه الأخیر مقصود فی الدنیا والبعث فی الحیاة الأخری!
    وعادات وتقالید أحنا مانقصد بیها الدین, لکن مقصود بیها الموروث بما فیه من صح وخطأ
    أما الباقی فحلو جدا وخاصة هذی تهنئة أهل الجاهلیة لأن عندهم البنات مو رزق فیقتصرون عالبنین

  7. ناصريمنيus و BAghdad و متيم الحب مجنونة و سعيدة marocaine_sudو mn almaniaو والجميع شكرا لمروركم الكريم وجزانا وجزاكم الله خيرا

  8. ايمان الحمد لله اختي لاباس …
    اختي فيما يخص الاول الادعية التي تفضلتي بها ايضا جميلة و لكن انا الحقيقة لا ارى عيبا في ” ” اللهم إني لا أسألك… رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه” فنحن لا نطلب رد امر مقتضى لنا ان نعيشه اذ اننا نقول لا نسالك رد القضاء اي انه قضاء الله امر لابد و ان نرضى به و لكن نتوسل لله تعالى بان يلطف بنا في قضائه و لا يلطف بالعباد سواه فإذن هي كجملة مفهومها واضح الغاية منها دعاء و توسل من الله تعالى ان يلطف بنا و يرحمنا إذ اننا برحمته نستغيث .

    أما عن قول “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” … اختي صحيح ان الله عز و جل قال في آياته الكريمة ء
    و عسى ان تكرهوا شيئا ـ و لكن شتان بين المكروه اي امر لا يسر خاطرنا مثلا حادث و بين ان نكره شيئا فالله قال و عسى ان تكرهوا شيئا يعني انك تجهلي و تكرهي ما جرى لك و تنبذيه رغم ان الله قدر لك ذلك الشيء و هنا نقول انه لا يجوز و لكن الانسان الؤمن لما يقع له مكروه لا يكرهه و انما يقول الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه فنحن هنا لم نكره ما كتب الله لنا وقوعه و انما نحمده عليه عسى ان يكون لنا فيه خير و نحن لا نعلم !

    و يبقى طبعا العلم لله … نسال الله ان ياخذ بنياتنا و ان يتلطف بنا و يهدي سرنا لنا فيه خير لديننا و لامتنا و لنا

  9. عزيزتي إيمان احترم رأيك وكما سبق وذكرت كلمة الله أعلم بالنسبة لي فالتذلل لله سبحانه وتعالى كي يردُّ القضاء والبلاء عني تبقى خياري الأول أما عن قول “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” فهذا الدعاء ليس وارداً عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والوارد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو ما رواه ابن ماجه (3803) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى مَا يُحِبُّ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ ، وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ . حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في “تفسير جزء عم” (ص 127) :

    أما ما يقوله بعض الناس : ” الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ” فهذا خلاف ما جاءت به السنة ، بل قل كما قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “الحمد لله على كل حال” أما أن تقول : “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه” فكأنك الآن تعلن أنك كاره ما قدر الله عليك ، وهذا لا ينبغي ، بل الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه مما يسوؤه أو يسره ، لأن الذي قدره هو الله عز وجل ، وهو ربك وأنت عبده ، هو مالكك وأنت مملوك له ، فإذا كان الله هو الذي قدر عليك ما تكره فلا تجزع ، بل يجب عليك الصبر وألا تتسخط ، لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك ، اصبر وتحمل والأمر سيزول ودوام الحال من المحال ، قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَاعْلَمْ أنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وأنَّ الفَرَجَ مَعَ الكَرْبِ ، وأنَّ مَعَ العُسْرِ يُسراً ) صححه الألباني في تحقيق السنة لابن أبي عاصم (315)

    فالله عز وجل محمود على كل حال من السراء أو الضراء ، لأنه إن قدر السراء فهو ابتلاء وامتحان ، قال الله تعالى : ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ) الأنبياء / 35 . فإن أصابتك ضراء فاصبر فإن ذلك أيضاً ابتلاء وامتحان من الله عز وجل ليبلوك هل تصبر أو لا تصبر ، وإذا صبرت واحتسبت الأجر من الله فإن الله يقول : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر / 10 اهـ باختصار .
    والله أعلم
    منقول

  10. شكرا عزيزتي على النقل … على كل حال هي نية العبد فيما دعى ربه من تحدد … و الله ادرى بنية كل واحد منا إذن نسال الله ان يبعدنا عما فيه شر لديننا و الانسان المؤمن مرتبط بربه بقلبه و روحه قبل لسانه و الله لا يبتلي الا المؤمن ليختبر مدى ارتباطه بمولاه عسانا ان ننجح فيما ابتلانا الله من محن و تكون تلك الابتلاأت سبب دخولنا للجنة …
    و طبعا الحمد لله على كل حال هذا امر مفروغ منه …

  11. اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه
    اااااااااااااااامين .
    بارك الله اختي ايمان .

  12. اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
    “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”
    ……………
    شكرا ايمان
    ايمان شكرا

  13. هدا الموضوع وصلي ايميل ييجي اكثر من اربع مرات من اربع اشخاص مختلفين

  14. موضوع فيه فائدة يا أختي إيمان لكن عندي تحفظ على الأخيرة
    ” الحمدلله الذي لا يُحمد على مكروه سواه “”
    لاننا هنا لا ننسب المكروه الى الله ،، وانما نحمد الله على اي مكروه يُصيبنا مع علمنا أن الله سبحانه لا يأتي بمكروه كما قال سبحانه “” ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك “”

  15. لا أعرف ايمان هناك بعض الأقوال ان حركنا عقولنا قليل
    قد لا نقبل ان تكون بلاء …
    فما دامت الأعمال بالنيات لا وجود للبلاء ان شاء الله واكثر الدعوات هنا نستخدمها بعفويه كما قالت إيمان ولكن كثيرون يتركون اللّب ويتعلقون بالقشور …كان لدي امثال كنت دائما ما أرددها على سبيل المزاح منهم هذا هو بلهجة اهل لبنان وهو…سبحان الله شو بيخلق حيلا !! لا اعرف ان كان حرام فأستغفر الله العظيم عليه ولكن والله كان بنية المزاح مع الأخرين لا اكثر ولا أقل يعني النيه مزاح وليست التشمت بأبداع الله او بخلقه اخيرا اقولها طائعه…كما قال مصطفى..
    اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه…
    جزاك الله كل خير يا إيمان

  16. نشكر الله ايمان كمان منيحه كيمه يحب ربي هههه
    ايمان شو رأيك بالمثل اللي بعتو بالتعليق الأول ما بدي رددو !!…
    يعني شو وجهة نظرك كأنسان عاديه…اقري وردي…
    واذا بعتي مع بوقاله ما في مانع ^_^

  17. صحيح يا إلين انو العبرة بالنيات بس بدك ما تنسي انو في كلمات أنتي تقللي من أهميتها تكون سبب للهلاك والعياذ بالله ..
    والدليل حديث الرسول عليه الصلاة والسلام “” إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يُلقي لها بالاً ، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب “”

  18. سبحان الله شو بيخلق حيلا !! … قصدك هاد الين ؟ شو معناة حيلا اولا تاقدر رد ههههه
    حسب كلامك انه كان تعايبي على شي حدى بس بالمزح اذا ايه بقلك
    ليكي حبيبتي كلنا بتجي علينا مرات بنحكي هيك بس بهي الحالة برايي انه لا يجوز لان الله نهانا على هاد حتى لو نيتك المزح ! اذا هيك مثلا الي يلقي يمين الطلاق على مرته بالمزح ممكن في حين انه غير ممكن حتى لو حدى نطق بالطلاق تعتبر الزوجة مطلقة يعني في امور الله نهانا عن فعلها حتى مزحا
    النية الي قصدتها بتعليقي فوق غير قصدي كان نية العبد في دعائه … يعني بقرارة النفس و هاد الشي ما في غير الله الي بيعرف شو بقرارة انفسنا لهيك كل واحد نيته
    ما بعرف اذا عبرت على فكرتي حاسة ما عم اعرف اختار الكلام !!!

  19. و اذا حيلا مو مثل ما فهمت انسي كل الي قريتيه ههههههه
    و فهميني تارجع اعطيك رايي

    سلام أخ مأمون !!!

  20. مأمون معك حق انا دخلت على هال التفسيرات كلها …عاملين مجلدات فيها بمجرد كلمه صغيرة !! مثلا شائت حكمة الله …شو فيها غلط حتى تفسر بغير معنى….ودائما بنرددها …مثلا اذا قلت هيك الله بدو…يمكن يطلعلك حدن يقلك مش مزبوطه ….بدها تحليلات وتعقيدات..!!!!هيك قصدي

    ومع هيك الله يحاسبنا على النيه لا القول…شكرا

  21. حيلا تقريبا تعني واستغفر الله العظيم !!!كيف ما كان !!!
    شوفي ايمان هالكمه كنت قولها لبنات اصحابي مع انهن حلوين …
    مش بمعنى مصخرة ..فيكي تسميها زناخه او مزح بين الأصحاب…بس من زمان نسيتها …بس كتار برددوها قدامي لسى…لهيك سألت عنها

  22. الين انا قلتها سابقا في امور تبقى بين الله و العبد مثل الصلاة و الدعاء و الصدقة و الحجاب يعني العلاقة تكون مع الله عز و جل لانها تخص ذلك الانسان دون غيره
    مثلا الي يصلي هو الي يؤجر و الي يصدق كذلك و الي يدعي هو من يستجاب لدعاه
    نحنا بنقول : كل واحد يدخل لقبره

  23. الين لا تعقدي الامور على حالك !!! خليكي بنيتك الصافية و الشي الي عرفتيه ممكن يضرك ابعدي عنه و خلص ثم ان الله غفور رحيم

  24. إلين كتير من الكلمات معك حق تاخد أكبر من حجمها ،، بس طبعاً أنا كان قصدي حتى ما نعتمد على هالشي ونتهاون ..
    بالمناسبة نحن لا نُحاسب على النوايا اذا كانت سيئات ،، ونُثاب عليها إن كانت حسنات ،، هذا من كرم الله
    ” اذا همّ أحدكم بحسنة وعملها كتبت له عشر حسنات ،، وإن هم بها ولم يعملها كُتبت له حسنة ،، وان هم أحدكم بسيئة وعملها كُتبت له سيئة ،، وان همّ بها ولم يفعلها كُتبت له حسنة “” او كما قال عليه الصلاة والسلام فلا أحفظ النص بالضبط .. شايفة كرم الله سبحانه ..

  25. ايمان أقسم بالله وانا هيك عم اعمل واكتر الأوقات بلحق عقلي…
    كان عنا معلمة دين بالمدرسه الله يوجهلا الخير,,,, بذكر الها قول دائما كانت تقولنا يا…استعملو عقولكم في اي حديث اذا ما دخل لعقولكم صعب يدخل بقلوبكم …الله ينجينا مما بلانا

  26. (( من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا )).
    فإن الكثير ما_____كتب في هدا الموضوع هو اساسا بدعه لان مش منطوقه على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي اتيه من اقوال الشارع او بلأخص الافلام العربيه وكل هدا لتنويه وننسيان سنه نبينا الكريم فاأحديث نبينا الكريم معروفه وكلام الشارع معروف فلا تلصقوه من فضلكم بي ديننا

  27. إلين
    الرسول عليه الصلاة والسلام يقول “” اسْتَفْتِ قَلْبَكَ ،، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَـيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إِلَـيْهِ الْقَلْبُ ،، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِـي النَّفْسِ، وَتَرَدَّدَ فِـي الصَّدْرِ، وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ».
    طالما نيتك صافية وقلبك صافي ،، فاستفتي قلبك ،، وهو رح يدلك ،، وإن أفتاكِ الناس وأفتوكِ ..

  28. صح الين و الله انعم علينا بنعمة العقل و الي ايمانه قوي اي المؤمن التقي اكيد دايما الله يوجهه للامر الصواب … الايمان حلو الين خصوصا لما الانسان يكون ايمانه بقلبه و عقله … الحمد لله

    عسلامة يا سكر بلا ما … راني هايلة حمد الله و انت ؟

  29. كلماتك مقنعه يا مأمون… الرب كريم بس العبرة بالعبد اللي عقد وضيق علينا الدين والحياة

  30. مومو !!! سبحان الله
    شكون قال انها اقوال الرسول قلنا ادعية !!! و يحق للمرئ ان يدعوا
    كاين الي يقطعوا رحمة ربي و يجعلوا كل شي فيه ريب

  31. انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى ،،، ان الله اقرب للعبد من حبل الوريد ، وهو يعلم ما يقصد العبد من دعائه ، المهم ان ندعوا الله بنية صافية ( تضرعا وخُفية ودون الجهر من القول )… اما القبول او عدم القبول فهو من الله ، فلا تخافوا من الدعاء فالله سبحانه اعلم من الجميع بما في قلوبنا ….

  32. بأذن الله النيه صافيه مأمون يمكن مقلله بأشيا كتيرة بس دائما بنفرد مع ربي وبطلب منه الغفران وما بقبل يكون في حدن بيني وبين ربي…دعائي دائما موجه له …شكرا
    ودائما الحمدلله على نية العقل وقبلها الضمير يلي بعدها موجودة مع هيك احوال ايمان…كمان شكرا

  33. شكرا لك أخت ايمان على الموضوع لكن هناك عدة نقاط تستوجب وقفة فهي لا تُؤخذ بشكل سطحي في معناها مثلا العبارة الأولى فطالما في الدعاء لفظ أسألك فهو يعني الرجاء والأمل في الله وسؤال اللطف في القدر ليس فيه أي تعد أفلا تتفقين معي في أننا نقول “اغفر لي ” هي صيغة أمر لكن المقصود بها الدعاء فحاشاه عز وجل أن يأمره عباده.
    عباد الشمس تطلق عليه ليس بمعنى أنه يعبدها بمعنى العبادة بل لكونه يتوجه نحوها اينما كانت لحاجة له فيها فهو كناية عن الملازمة لحاجة اسم لا يقصد منه الناس العبادة الفعلية

  34. والله يا إيمان رح يضيعوا ضميرنا من هالمناظر الدمويه اللي عم بنشوفها عالتلفزيون…صرنا نشوفها كأننا عم بنشوف فيلم اجنبي…خايفي يجينا يوم ونصير مصاصين دماء ونبحث نحنى على هالمشاهد بحث…!!
    وكأنهن متقصدينا!!….الله يجيرنا من الأعظم

  35. اذا متفقه مع لبنى بعتيلها بوقاله هههه
    لبنى ذكرتيني لما كنا صغار كنا ندور دوارة على عباد الشمس او دوار الشمس لما كنا نسأل شو سبب اسمه كان يقولو لأنه بيتوجه للشمس كيف ما دارت…سبحان الله

  36. روحي لموضوع مقتل المسلحين يا الين وشوفي تعليقي وادفعي لا تتهربي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *