مرسلة من صديقة نورت imene1114

إنَّها إحدى أشهر الكنائس على ساحل البحر الأبيض المتوسط “كنيسة السيدة الإفريقية” التي تربض فوق سفح جبل مطل على البحر في “باب الواد” بمدينة الجزائر العاصمة. بناءٌ مثير يأخذك من الاختلال إلى التوازن, فتحكي وتصمت, تفكِّر ثم تتأمَّل.

بناءٌ, عمران, كنيسة/ نصب. لكنَّه ليس النصب الذي يقمع/ قمعي, فنحن نعرف أنَّ الأنصاب قد شيِّدت لتمجيد الموتى, القادة والملوك, بل بعضها كان قبوراً- الأهرامات, غير أنَّ النصب هنا الكنيسةُ المليء بالرموز؛ فهو للإدراك الاجتماعي وللتعبُّد, فكان عمرانه, كانت عمارتها ترشح بالجمال والفخامة وبالأمان, حيث يتمُّ ترميمها الآن بكلفة تزيد على مليون يورو.

الكنيسةُ هذهِ استغرقَ بناؤها الذي صمَّمه المهندس المعماري” فرومجو” من عام 1858 لغاية 1872 تحت رعاية كل من الموسينور “بافي” والكاردينال “لافيجري”, وتمَّ تدشينها يوم 4 أيار 1872 . يبلغ طول الكنيسة 54 متراً, وارتفاعها 124 متراً. وعلُّو القبَّة 48 متراً. و طرازها المعماري بيزنطي, فيما زخرفتها تعود للطراز العربي الإسباني.

تحتوي الكنيسة على1- قاعة الدخول 2- الفناء مع الكراسي 3- مكان المذبح. وعندما تعبر الباب/المدخل من أعلى درجات الرخام تصادفك على اليسار لائحة منقوشة عليها العبادة المريمية في شمال إفريقيا في القرن الأوَّل, وفي الوسط لائحة تحتوي على طبق الأصل وُجِدَ في قرطاج نحو القرن الرابع الذي تظهر فيه العذراء مع الطفل, ومن فوق نسخة من حجرة منحوتة منقوش عليها مريم, وحولها تذكارة مريمية من القرن الرابع عشر باللاتينية والعربية والأمازيغية صدرت عن تزمالت في القبائل الصغري. مكتوب عليها: ( احمي خادمكِ يا مريم) . وفي فناء الوسط نلاحظ على الجدران كتابات – نذور مستجابة- اعترافاً للسيدة العذراء؛ بالعربية والأمازيغية والفرنسية بعضها قديمة والأخرى حديثة, نرى منها على اليمين النُذر المستجاب لملاَّح الفضاء ” فرنك بورمان” عندما وصل إلى الفضاء سنة 1970. وفي عمق الفناء نجد فوق الرصيف بلاط مأتمي ل “آن سانك” وهي واحدة من الأشخاص الذين ساعدوا في بناء الكنيسة, وفي كل جهة من عمق الكنيسة توجد قبَّة على اليسار مهداة للقلب الأقدس وعلى اليمين مهداة للقديس يوسف.
وفي مكان المذبح نرى مكعَّباً من عشرة أمتار والذي يكوِّن الهندسة الأساسية للكنيسة, في الوسط نرى مكان المذبح وهو مسطَّح من 16×10 متر مع المذبح المرمَّم في عام 1970, وفي الأعلى نرى القبَّة الكبيرة مع البندير, وعشرين من الزجاج الملوَّن, وفي أعلى القبَّة هناك صورة للسيدة العذراء مع الطفل, وعلى اليسار نجد تمثالاً للقديس أغسطينوس مع الصور الجدارية التي تبين مراحل حياته. وفوق الجدار أقوال لهذا القديس باللغة الفرنسية والعربية والأمازيغية, وعلى اليسار مذبح صغير نرى عليه ثمانية نذور مستجابة مهداة من طرف” شارل دي فوكو” , وفوق السطح على البلاط المأتمي نقرأ الأم مريم سالومي مؤسِّسة الراهبات البيضاء, وعلى اليمين نجد تمثالاً للقديسة (موني) أمُّ القديس أغسطينوس مع الرسوم الجدارية لحياة يسوع في أيامه الأخيرة. وفوق الجدار أقوال السيد المسيح بالفرنسية والعربية والأمازيغية, وفوق البلاط المأتمي تبيان لقبر الكاردينال”دوفال”. وفي الوسط توجد قاعدة تمثال مصنوع من الخزف الأزرق أنجز من قبل فنان جزائري تعلوه قبَّة من الحطب, وفي الوسط تمثال نحاسي للسيدة العذراء بلباس المجبود.

وفي الأعلى نرى الرسمة الجدارية المجددة في عام 1993 إذ نشاهد من جهة السماء مريم ويسوع, وعلى اليسار القديس ” سبريان” , وعلى اليمين القديس”اغسطينوس” , وعلى الجنب من اليسار الكاردينال” لافيجري شارل دي فوكو”والكاردينال” دوفال” . وعلى اليمين يظهر النموذج المصغَّر للآنسة “أغاريت” التي هي مصدر بناء الكنيسة, وفي الأسفل نشاهد 38 كرسياً خشبياً وبعض زخارف زجاجية, وحول صدر الكنيسة نقرأ هذه الصلاة : ( يا سيدة إفريقيا صلِّي من أجلنا ومن أجل المسلمين). وفي صدر الكنيسة نشاهد آلة “الأورغ” الموسيقية فوق المنصَّة وخزانتها الخشبية مدهونة على الطريقة الجزائرية. ويحتوي هذا الأورغ على ثلاث صفوف من الملامس, و مدوس له 26 أنبوباً, و 1388 قصبة. وكان صُنِعَ في عام 1911 تحت إرشادات ” كاميل سان سونس” وقد أهدي للكنيسة في سنة 1920 من قبل السيدة” ويدال” بعد موت زوجها. وقد تمَّ ترميم الأورغ كلياً وقدَّمت فيه الحفلات الأولى في عام 2002 ,وبهذه المناسبة تمَّ تلوين صدر الكنيسة .

ومن المظهر الخارجي للكنيسة ومن جهة البحر نشاهد بابين من الخشب الاستوائي, وفوق البابين يوجد تمثال السيدة الإفريقية بطول 13 متراً وهي تستقبل الزائرين. وفي الطرف الشمالي والجنوبي نرى مربَّعات من الخزف ومن أربع جهات نرى الناقوس وهو مجهَّز على أعمدة من الرخام. وفي القبَّة التي يصل ارتفاعها إلى 48 متراً هناك صليب زنته 4 طن. أما القبَّة فهي منقوشة برموز مريمية, والتاج الحجري المثلَّث للقبَّة يرمز للعذراء مريم ومزينة الأم والملكة.

أما الناقوس فهو على الجهة المقابلة للمدخل, وهو برج مربَّع يشبه المئذنة, ويوجد فيه مجموعة مكونة من 11 ناقوساً, و يعود بناء هذه الكنيسة إلى امرأتين من مدينة ليون (مرغوريت برجي) المعروفة بالآنسة” أغاريت” المتوفية عام 1875 و المدفونة في الكنيسة الصغيرة القديس يوسف, و” أنا سانك” المتوفية في عام 1884 والمدفونة في مدخل الكنيسة, التي ما تزال أبوابها مفتوحة للزوار والمصلين منذ عام 1872 وحتى يومنا هذا.
و رغم هذا تبقى الجزائر بلاد لا اله الا الله محمد رسول الله .
و رمضان كريم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. eh oui Imene Z’ghara mais entre nous la montee depuis Saint Eugene est super fatiguante meme en Hummer LOL mais une fois a Madame l’Afrique on oubli tout le paysage magnifique la vue si prenante de la baie d’Alger on dit aussi que la sainte Dame d’Afrique prie pour les Chretiens et les Musulmans a l’interieur on peut voir les gravure murales de femmes voilees en HAYEK et des femmes europeennes moi j’y ete a l’interieur bref comme t’as dit on est OUMA MOHAMED LA ILAH ILA LAH MOHAMED RASSOUL ALAH n’empeche le site est magnifique et la vue est extraordinaire merci Imene et bon Ramadhan

  2. سماحة الاسلام مع المعتقدات الأخرى ما بدها نقاش ، شكرا اخت ايمان ، بلد اسلامي تسعة ةتسعين في المية من اهله مسلمين او اكتر من هيك ، وبالرغم من هيدا فيه كنائس يتعبد فيها من يريد .

  3. انها كنيسة جميلة . في العراق يوجد اديرة على سفوح الجبال جميلة جدا مثل دير مار متي وهو قد بني في القرون الميلادية الاول ويزوره كل الطوائف والاديان العراق. وايضا يوجد دير مار هرمزد وهو ايضا على سفح الجبل وايضا بني في القرون الاولى

  4. زرت هذه الكنيسه من باب الفضول ومعرفت السيء
    وقد مشيت من التارمينوس الى باب الواد ثم اكملت السير الى السيده الافريقيه فوصلت هناك وقد اعياني التعب

  5. ههههههههههههههههه خويا عبد الوهاب عجبتني و قد مشيت من التارمينوس الى باب الواد
    لالا راك لاباس كمل كمل هكا

  6. السلام عليكم جميعا…
    roger oui tu as raison la c fatiguant mais une ois on est arrivé on des k on voie la belle vu c bon ana pr moi c un plaisir on dirait une carte postale
    مصطفى و فيك البركة بس انا مت بعتت الموضوع تبعا للظروف انا مثل العادة بكل مرة بحاول اكشف الستار على مكان من اماكن بلادي و هذه المرة حبيت عرف الي مهتمين بالامر على مكان رائع لان بمثابة مكان سياحي بما انه عندنا لا يوجد مسحيين الا قله قليله فتجد ان زوار المكان مسلمين للزيارة و ختى الاجانب المسيحيين ما يمارسوا طقوسهم فيها انا بكل عمري ما التقيت حدى هنيك يمارس الطقوس هو مكان اثري بنحافظ عليه لقداسته و كمان لبعده التاريخي.
    زين صحيح الاسلام متسامح مع كل الاديان بس عندنا يعني انا بالعاصمة تقريبا نسبة المسيحية معدومة عم قول هيك لان ما فيه مسيح غير الاجانب الي بيجوا يشتغلوا و هيك المسيح الجزائريين تجدهم و بقلة ايضا في منطقة القبائل و هم قلة قليلة لكن كل يحترم نفسه .
    ماجد فعلا هي جميلة و قصة بنائها اجمل تسلم و شكرا على الزيارة
    كحلوووووووس ههههههه يعني ما تمتعت بوالو بصح علاش عليك كنت تتطلع فالبوس حتى للفوق علاش طلعت من الجبل بصح بيني و بينك الطلعة من الجبل حاجة اخرى حااااااالة انا المرة الاولى الي رحت مت بلعيا من بعد عادي
    موا ما قلتلناش ويلا رحت ديجا لنوتغ دام دافريك؟؟
    samo merci; mais win raki ya tefla tu te connecte plus yek ghir elkhir??!!!!!
    mimabelgiqe je te partage ton opinion la vu est vraiment magnifique

  7. بنات عمي يسكنو لتم…قرب السيدة الافريقية
    يعطيك الصحة اخت ايمان
    yaw raho sarili problem fi lmsn ta3i khali n3awed linstalation ou netlagaw

  8. يعطيكي الصحة سعادة السفيرة يخز العين شو نشيطة عجبتني آخر كلمة تبقى الجزائر بلاد لا اله الا الله محمد رسول الله وهذه هي سماحة واخلاق الاسلام

  9. barcelone بلا مزية خويا et oui bien sur ke c un plaisir allah ydawamha ya khoya

    لولو بلا مزية اختي ,,, تسلمي طبعا ديننا دين تسامح الحمد لله

  10. كل عام وانت بخير ايمان وسامية وعبدالوهاب وكل الجزائرين …. موضوعك هام لاني اعرف المسلمين في الجزائر 99% ودا يبين ان المسلمين لم يهدموا بيوت اللة وسماحت الاسلام

  11. شكرا ننوسة و انتي بخير… و صحيح نحنا بالجزائر 99 بالمئة مسلمين و هذا لا يمنع احترامنا للاديان الاخرى و نحن نؤمن بكتب الله السماوية الخمس و بكل انبياء الله و الاسلام ليس دين اكراه او عسر انما هو دين يسر و تسامح.

  12. ايمان 1114 تسلم يدك ع الموضوع
    انشاء الله يمكنا ان نزور الكنيسه ونبقى نجي عندك ونشرب شاي بعد اذنك طبعا…………

  13. فارس الفوارس اي اهلا بيك و اذا تحب نصيحتي زورنا بالشهر الكريم برمضان لحتى ناخذ بواجبك باكمل وجه لان الجو برمضان عندنا كنير حلو.

    الما حسب ما فهمت من كلامك لان الكتابة مو مفهومة عم تعترضي علي لان قلت في خمس كتب سماوية على اساس انس غلطانة على كل حال انا الي بعرفهم هم : التوراة , الزابور , الانجيل , صحف ابراهيم , و القرآن الكريم
    اذا بتعرفي تعدي شوفي قديش العدد !!

  14. الا اذا صحف سيدنا ابرهيم انتي ما بتعديها على انها من الكتب السماوية بس انا حكيت على الكل ,,,
    نورت النشر

  15. رائعة من روائع عروس البحر الأبيض المتوسط البهجة الجزائر ؛

    والله مشاء الله عليك أختي imene1114
    يعجبني أسلوبك الحر و المميز
    هكذا هم بنات بلادي 🙂

    إحترامي

  16. لقد اسعدني الحظ بأن عملت كمدرس بمدرسة القديس اوغستان لمدة اربع سنوات ولا زلت اذكر بعض الاخوه المدرسين امثال عزوز وراح راح وسليمان ومن الطلاب الحكيم ويلام وحديد وبن شوبان وصفرانيوعزوز وابو درباله وكثر غيرهم وهذا كان عام 1972 الى1976 والله اسأل ان ازور تلك البلاد وكم كنا مع اصحابي نستمتع بزيارة السيد الافرقيهالمطله على الميناء

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *