مرسلة من صديقة نورت ام ريان

بقلم: د. عادل باناعمة

{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}

.
قصة كسرى وقيصر المشهورة مع النبي صلى الله عليه وسلم جديرة بالتأمل، فقد كتب إليهما النبي صلى الله عليه وسلم، فامتنع كلاهما من الإسلام، لكن قيصر أكرم كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، وأكرم رسوله، فثبت الله ملكه، وكسرى مزق كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستهزأ برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقتله الله بعد قليل، ومزق ملكه كل ممزق، ولم يبق للأكاسرة ملك. (الصارم المسلول: 144)
وكان من أثر ذلك ما ذكره السهيليُ أنه بلغه أن هرقل وضع الكتاب في قصبة من ذهب تعظيمًا له، وهم لم يزالوا يتوارثونه حتى كان عند ملك الفرنج الذي تغلب على طليطلة، ثم كان عند سبطه، فحدثني بعض أصحابنا أن عبد الملك بن سعد أحد قواد المسلمين اجتمع بذلك الملك بن سعد أحد قواد المسلمين اجتمع بذلك الملك فأخرج له الكتاب، فلما رآه استعبر، وسال أن يمكنه من تقبيله فامتنع، ثم ذكر ابن حجر عن سيف الدين فليح المنصوري أن ملك الفرنج أطلعه على صندوق مُصفَّح بذهب، فأخرج منه مقلمة ذهب، فأخرج منها كتابًا قد زالت أكثر حروفه، وقد التصقت عليه خِرقَة حرير، فقال: هذا كتاب نبيكم إلى جدي قيصر، ما زلنا نتوارثه إلى الآن، وأوصانا آباؤنا أنه ما دام هذا الكتاب عندنا لا يزال الملك فينا، فنحن نحفظه غاية الحفظ، ونعظمه ونكتمه عن النصارى ليدوم الملك فينا.
وإليكم هذا الخبر العجيب!
كان أبو لهب وابنه عتبة قد تجهزا إلى الشام، فقال ابنه عتبة: والله لأنطلقن إلى محمد ولأوذينّه في ربه سبحانه وتعالى، فانطلق حتى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد (هو يكفر) بالذي دنى فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك”.
ثم انصرف عنه، فرجع إلى أبيه فقال: يا بني ما قلت له؟ فذكر له ما قاله، فقال: فما قال لك؟ قال: قال: “اللهم سلط عليه كلبًا من كلابك”. قال: يا بني، والله ما آمن عليك دعاءه!
فساروا حتى نزلوا بالشراة وهي أرضٌ كثيرة الأسد، فقال: أبو لهب إنكم قد عرفتم كبر سني وحقي، وإن هذا الرجل قد دعا على ابني دعوة والله ما آمنها عليه، فاجمعوا متاعكم إلى هذه الصومعة وافرشوا لابني عليها ثم افرشوا حولها، ففعلنا، فجاء الأسد فشمَّ وجوهنا فلما لم يجد ما يريد تقبض فوثب وثبة، فإذا هو فوق المتاع فشمَّ وجهه ثم هزمه هزمة ففسخ رأسه!! فقال أبو لهب: قد عرفت أنه لا يتفلت من دعوة محمد!! (تفسير ابن كثير).

وحكى الشيخ العلامة أحمد شاكر أن خطيبًا فصيحًا مفوهًا أراد أن يثني على أحد كبار المسؤولين لأنه احتفى بطه حسين فلم يجد إلا التعريض برسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقال في خطبته: جاءه الأعمى فما عبس وما تولى!!
قال الشيخ أحمدُ: ولكن الله لم يدع لهذا المجرم جرمه في الدنيا، قبل أن يجزيه جزاءه في الأخرى، فأقسم بالله لقد رأيته بعيني رأسي ـ بعد بضع سنين، وبعد أن كان عاليًا منتفخًا، مستعزًا بمن لاذ بهم من العظماء والكبراء ـ رأيته مهينًا ذليلاً، خادمًا على باب مسجد من مساجد القاهرة، يتلقى نعال المصلين يحفظها في ذلة وصغار!!
وذكروا أن رجلاً ذهب لنيل الشهادة العليا من جامعة غربية، وكانت رسالتُهُ متعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكان مشرفه شانئًا حانقًا، فأبى أن يمنحه الدرجة حتى يضمن رسالته انتقاصًا للمصطفى صلى الله عليه وسلم، فضعفت نفسه، وآثر الأولى على الآخرة. فلما حاز شهادته ورجع إلى دياره فجئ بهلاك جميع أولاده وأهله في حادث مفاجئ.
لا إله إلا الله.
صدق الله.. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.وليعلم أن كفاية الله لنبيه ممن استهزأ به أو آذاه ليست مقصورة على إهلاك هذا المعتدي بقارعة أو نازلة.
بل صور هذه الكفاية والحماية متنوعة متعددة..
فقد يكفيه الله عز وجل بأن يسلط على هذا المستهزئ المعتدي رجلاً من المؤمنين يثأر لنبيه صلى الله عليه وسلم، كما حصل في قصة كعب بن الأشرف اليهودي الذي كان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، واليهودية التي كانت تشتم النبي صلى الله عليه وسلم فخنقها رجل حتى ماتت (أبو داود) وأم الولد التي قتلها سيدها الأعمى لما شتمت النبي صلى الله عليه وسلم (أبو داود)، وأبي جهل إذ قتله معاذ ومعوذ لأنه كان يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والخطْمية التي هجت النبي صلى الله عليه وسلم فانتدب لها رجل من قومها (الصارم المسلول 95)، وأبي عَفَك اليهودي الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم فاقتصه سالم ابن عمير (الصارم المسلول 102)، وأنس بن زُنَيم الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم فشجه غلام من خزاعه (الصارم المسلول 103)، وسلام ابن أبي الحقيق إذ ثأر للنبي صلى الله عليه وسلم منه عبد الله بن عتيك وصحبه (الصارم المسلول 135).
ولعل أغرب وأعجب وأطرف ما وقفت عليه في هذا الباب ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في مؤلفه المشهور (الصارم المسلول على شاتم الرسول) (ص: 134)، قال رحمه الله: وقد ذكروا أن الجن الذين آمنوا به، كانت تقصد من سبه من الجن الكفار فتقتله، فيقرها على ذلك، ويشكر لها ذلك!
ونقل عن أصحاب المغازي أن هاتفًا هتف على جبل أبي قبيس بشعر فيه تعريض بالنبي صلى الله عليه وسلم، فما مرت ثلاثة ايام حتى هتف هاتف على الجبل يقول:
نحن قتلنا في ثلاث مسعرا إذ سفه الحق وسن المنكرا
قنّعتُهُ سيفًا حسامًا مبتـرا بشتمـه نبينـا المطهـرا
ومسعر ـ كما في الخبر ـ اسم الجني الذي هجا النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن صور كلاءة الله لنبيه ممن تعرض له بالأذى أن يحول بين المعتدي وبين ما أراد بخوف يقذفه في قلبه، أو ملك يمنعه مما أراد.. وقد روي أن غورث بن الحرث قال لأقتلن محمدًا، فقال له أصحابه، كيف تقتله؟ قال: أقول له أعطني سيفك، فإذا أعطانيه قتلته به. فأتاه فقال: يا محمد أعطني سيفك أشمّه، فأعطاه إياه فرعدت يده، فسقط السيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حال الله بينك وبين ما تريد” (الدر المنثور 3/119).
ومثل ذلك ما ذكره ابن كثير في تفسيره (4/530) من أن أبا جهل قال لقومه: واللات والعزى لئن رأيت محمدًا يصلي لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه في التراب، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ليطأ على رقبته، فما فجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه! فقيل: مالك؟ فقال: إن بيني وبينه خندقًا من نار وهولاً وأجنحة! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا”.
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجالاً من قريش اجتمعوا في الحجر، ثم تعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف أن لو قد رأوا محمدًا لقد قمنا إليه مقام رجل واحد فقتلناه قبل أن نفارقه، فأقبلت ابنته فاطمة تبكي حتى دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: هؤلاء الملأ من قومك لقد تعاهدوا لو قد رأوك قاموا إليك فقتلوك، فليس منهم رجل واحد إلا قد عرف نصيبه من دمك. فقال: “يا بنية آتيني بوضوء”، فتوضأ، ثم دخل عليهم المسجد، فلما رأوه قالوا: هاهو ذا، وخفضوا أبصارهمن وسقطت أذقانهم في صدورهم، فلم يرفعوا إليه بصرًا، ولم يقم منهم إليه رجل، فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم، وأخذ قبضة من التراب ثم قال: “شاهت الوجوه”، ثم حصبهم بها فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصا حصاةٌ إلى قتل يوم بدر كافرًا. (دلائل النبوة 1/65).
لا إله إلا الله..
صدق الله..{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
ومن صور حماية الله لنبيه، وكفايته إياه استهزاء المستهزئين أن يصرف الشتيمة والذم والاستهزاء إلى غيره.. فإذا بالشاتم يريد أن يشتمه فيشتم غيره من حيث لا يشعر!!
قال صلى الله عليه وسلم: “ألا ترون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم، يشتمون مذممًا، ويلعنون مذممًا، وأنا محمدٌ”! (البخاري)، قال ابن حجر (الفتح 6/558): كان الكفار من قريش من شدة كراهتهم في النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمونه باسم الدال على المدح، فيعدلون إلى ضده فيقولون: مذمم، وإذا ذكروه بسوء قالوا: فعل الله بمذمم. ومذمم ليس اسمه، ولا يعرف به، فكان الذي يقع منهم مصروفًا إلى غيره!لا إله إلا الله..
صدق الله.. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
ومن صور الحماية الربانية أن يغير الله السنن الكونية صيانة لنبيه صلى الله عليه وسلم ورعاية له.
وشاهد ذلك قصة الشاه المسمومة، فهذه زينب بنت الحارث جاءت للنبي صلى الله عليه وسلم، بشاة مشوية دست فيها سمًا كثيرًا، فلما لاك النبي صلى الله عليه وسلم منها مضغة لم يسغها، وقال: “عن هذا العظم يخبرني أنه مسموم”! ثم دعا باليهودية فاعترفت.
فانظر كيف خرم الله السنن الكونية من جهتين:
أولاهما: أنه لم يتأثر صلى الله عليه وسلم بالسم الذي لاكه.
وثانيتهما: أن الله أنطقَ العظم فأخبره عليه الصلاة والسلام بما فيه.
ومن صور الكفاية الربانية لنبي الهدى صلى الله عليه وسلم ممن آذاه أن يقذف الله في قلب هذا المؤذي المعتدي الإسلام، فيؤوب ويتوب، حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من ماله وولده ووالده والناس أجمعين!!
ومن أعجب الأمثلة في ذلك قصة أبي سفيان بن الحارث أخي النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاع، وكان يألف النبي صلى الله عليه وسلم أيام الصبا وكان له تربًا، فلما بُعث النبي صلى الله عليه وسلم عاداه أبو سفيان عداوةً لم يعادها أحدًا قط، وهجا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجا أصحابه.. ثم شاء الله أن يكفي رسوله صلى الله عليه وسلم لسان أبي سفيان وهجاءه، لا بإهلاكه وإنما بهدايته!! قال أبو سفيان عن نفسه: ثم إن الله ألقى في قلبي الإسلام، فسرت وزوجي وولدي حتى نزلنا بالأبواء، فتنكرت وخرجت حتى صرت تلقاء وجه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ملأ عينيه مني أعرض عنّي بوجهه إلى الناحية الأخرى، فتحولت إلى ناحية وجهه الأخرى.
قالوا: فما زال أبو سفيان يتبعُهُ، لا ينزلُ منزلاً إلا وهو على بابه ومع ابني جعفر وهو لا يكلمه، حتى قال أبو سفيان: والله ليأذنن لي رسول له أو لآخذن بيد ابني هذا حتى نموت عطشًا أو جوعًا، فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لهما فدخلا عليه. (انظر سيرة ابن هشام 4/41). فسبحان من حوّل العداوة الماحقة إلى حب وتذلل، وملازمة للباب طلبًا للرضا!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. ان شاء الله سينتقم من اللقي.ط المسمي نفسه جوجو قريبا..
    شكرا أم ريان و رمضان كريم

  2. لا إله إلا الله.. محمداً رسول الله…
    صدق الله..{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
    شكرا يا أم ريان رمضان كريم عليكي الله يتقبل منا ومنك الصيام

  3. اللهم عليك بكل من تطاول على خير خلق الله، حبيبك وحبيبنا المصطفى رضى الله عنه وارضاه.
    شكراً ام ريان ورمضانك كريم.

  4. صدق الله.. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.

    الحمد لله القائل: “فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا”1. والقائل: “فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ باللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً”2…..

    { اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}
    اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا صلوات الله عليه عبده ورسوله وان عيسى عليه السلام نبيه ..
    شكراا ام ريان على الموضوع الرائع .. وادعوا لله ان يأتي بالغرض المطلوب عند من قتلت ضمائرهم وتعالوا على اشرف الخلق ..

  5. بأبى انت وامى يا حبيبى يا رسول الله
    شكرا ام ريان
    اللهم عليك بكل من تطاول على خير خلق الله، حبيبك وحبيبنا المصطفى رضى الله عنه وارضاه. انا مش حقول اسمها عشان ماوسخش لسانى

  6. جزاكى الله خيراً أختى أم ريان ،،،
    بأبى و أمى و نفسى أنت يا حبيبى يا رسول الله …

  7. اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا و أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا و أصلح لنا أخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر

  8. أنعم لله عليك أم ريان,,
    صلى لله عليك وسلم ياحبيبي ياشفيعي يا أب القاسم يارسول لله,,

  9. شكرا ام ريان ،… لو أن الله سبحانه وتعالى لا يدافع عن رسله وانبيائه ، فعن من سيدافع ؟؟….وعلى راس من يدافع عنهم وينتقم من السفهاء الذين يسبونهم ويؤذونهم محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام ، واخوته عيسى وموسى وباقي الانبياء والرسل ….

  10. لا إله إلا الله.. محمداً رسول الله…
    صدق الله..{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
    شكرا يا أم ريان رمضان كريم عليكي الله يتقبل منا ومنك الصيام

    منقول

  11. لا إله إلا الله.. محمداً رسول الله…
    صدق الله..{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
    شكرا يا أم ريان رمضان كريم عليكي الله يتقبل منا ومنك الصيام

    منقول

  12. للهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك وابن عبدك وابن أمتك، صفوة خلقك وخليلك الرحمة المهداة، نبيك ورسولك الأمين محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي، مادامت السموات والأرض وبقيت الحياة في هذا الكون، منذ أن خلقت الخلق وإلى أن تقوم الساعة، صلاة وسلاماً ترضيك عنا وتليق بقدره الطاهر عندك، وبالقدر الذي أمرت به بقولك الحق:
    (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
    وأجعلها شاهدة لنا لا علينا، وأغنمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم، يوم البعث وساعة الحشر ويوم يقوم الناس من القبور، ولا تحرمنا لذة النظر إليك، وجواره الكريم في جنة الخلد، صلواتك ربي وسلامك عليه وعلى آله وأصحابه أجميعن ونحن معهم يا رب العالمين. آمين
    جزاكي الله كل خير يا اختي ام الريان وجعلنا الله واياكي من الداخلين الى رضوانه من باب الريان ومن جميع ابوابه ان شاء الله

  13. مراحب في أب 8, 2011 |
    للهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك وابن عبدك وابن أمتك، صفوة خلقك وخليلك الرحمة المهداة، نبيك ورسولك الأمين محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي، مادامت السموات والأرض وبقيت الحياة في هذا الكون، منذ أن خلقت الخلق وإلى أن تقوم الساعة، صلاة وسلاماً ترضيك عنا وتليق بقدره الطاهر عندك، وبالقدر الذي أمرت به بقولك الحق:
    (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
    وأجعلها شاهدة لنا لا علينا، وأغنمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم، يوم البعث وساعة الحشر ويوم يقوم الناس من القبور، ولا تحرمنا لذة النظر إليك، وجواره الكريم في جنة الخلد، صلواتك ربي وسلامك عليه وعلى آله وأصحابه أجميعن ونحن معهم يا رب العالمين. آمين
    جزاكي الله كل خير يا اختي ام الريان وجعلنا الله واياكي من الداخلين الى رضوانه من باب الريان ومن جميع ابوابه ان شاء الله

    * منقول *

  14. *ورود* في أب 7, 2011 |
    لا إله إلا الله.. محمداً رسول الله…
    صدق الله..{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئينَ}.
    شكرا يا أم ريان رمضان كريم عليكي الله يتقبل منا ومنك الصيام

  15. ام ريان اولا جزاكي الله خيرا ..
    ____
    واريد ان ادعوا بهذا الشهر الكريم على :
    عوعو 1 .. عوعو 2 .. عوعو 3 .. عوعو 4 .. عوعو 5
    وهم معروفين وينعدون على الاصابع شتموا نبينا اللهم اجعل يومهم وحياتهم عبوسا سوداء اااامين يارب العالمين ..

  16. “إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة واعد لهم عذباً مهيناً”
    صدق الله العظيم

  17. قصة شيخ الإسلام ابن تيمية وهو الصادق المخبر في كتاب: (الصارم المسلول على شاتم الرسول) يقول:
    حدثني كثيرٌ من الثقات والعلماء الغزاة الذين كانوا يحاصرون بني الأصفر (الروم) أنهم كانوا يحاصرون المدينة شهراً وشهرين وأكثر، وأهل المدينة يتحصنون بالحصون وعندهم الأكل والشرب، قال: كنا نحاصرهم شهراً وشهرين وأربعة حتى كدنا أن نيأس في غزوهم، وإذا هم قد سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم، ففتحنا الحصن بعد يومين، فقال هؤلاء العلماء: كنا نتباشر بسب النبي صلى الله عليه وسلم مع امتلاء قلوبنا غيظاً من ذلك، يتباشرون أي: يستبشرون، فإذا سمعوا أهل الحصن يسبونه عرفوا أن الفتح قادم: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [التوبة:61]، إن شانئه وسابه لا يموت بخير، وهو مهزوم، فكأنهم فعلوا ذلك بشارة، مثلما كانت بشرى لأسلافنا أنهم لم يستطيعوا فتح الحصن إلا بعد أن سبوه، فأسلمهم الله عز وجل لهم وفتحوا الحصن بعد يومين.
    واتفق العلماء على أن ساب النبي صلى الله عليه وسلم يقتل؛ مسلماً كان أو ذمياً؛ وذلك رعايةً لجناب النبي صلى الله عليه وسلم.

  18. هاي الكتابه اني كاتبه بنفسي وما سارقها من… مراحب
    واذا ما تصدقوني اسآلوا مراحب..
    ..

    للهم صل وسلم وبارك وأنعم على عبدك وابن عبدك وابن أمتك، صفوة خلقك وخليلك الرحمة المهداة، نبيك ورسولك الأمين محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي، مادامت السموات والأرض وبقيت الحياة في هذا الكون، منذ أن خلقت الخلق وإلى أن تقوم الساعة، صلاة وسلاماً ترضيك عنا وتليق بقدره الطاهر عندك، وبالقدر الذي أمرت به بقولك الحق:
    (إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
    وأجعلها شاهدة لنا لا علينا، وأغنمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم، يوم البعث وساعة الحشر ويوم يقوم الناس من القبور، ولا تحرمنا لذة النظر إليك، وجواره الكريم في جنة الخلد، صلواتك ربي وسلامك عليه وعلى آله وأصحابه أجميعن ونحن معهم يا رب العالمين. آمين
    جزاكي الله كل خير يا اختي ام الريان وجعلنا الله واياكي من الداخلين الى رضوانه من باب الريان ومن جميع ابوابه ان شاء الله
    ..
    رمضان مبارك على الغاليه العزيزه الاخت ام ريان…الله يجزيكي كل الخير..
    ورمضان مبارك وكريم..على كافة الاصدقاء..
    والحديث عن الرسول ( ص ) يذكرني بحادثتين حصلوا معي:
    ..

  19. كنت ساكن بدوله اجنيه …
    ومن عوايدي ان اسمع القران الكريم كل مغربيه باغلب الايام عن طريق الانترنيت….لكسر جدار البيئه الغربيه واستبداله بيئة الشرق..
    وبيوم من الايام دقت على باب شقتي امراءه كبيره بالسن وهي جارتي وكانت تسال باستغراب عن هذا الغناء الحزين والمبكي لها.. فسالتها..
    لماذا مبكي لكي اذا انتي لا تفهميه…..
    فقالت.. فقط اشعر به ..
    فقلت لها وما تشعرين به ..
    فقالت لي يتخيل لي رجل حزين وقور في الصحراء يرتدي لباسا اسود..ففاجئتني بما تشعر…ويرتاح قلبي عندما اسمع هؤه الاغنيه.
    فقلت لها هذا من كتاب القران الؤي جاء على نبينا محمد ( ص ) ..
    ..
    وقصة اخرى..
    فانا متعود ان لا اأكل وحدي …فاما اعزم الاخرين او على الاقل شخص واحد صديق لي برازيلي لناكل سويه….فناكل دائما المشاوي او البربكيو…واثناء الشوي احب سماع القران لانه دائما وقت الغروب ارجع فيه من العمل..
    وفي يوم كان صديقي جالس ينتظر الاكل في الليل وليس الغروب اي انتهاء وقت القران…
    فسمعته يردد طريقة تلاوة القران الذي تعود سماعها على شكل دندنه فنضرة اليه وابتسمت فقال لي هل تستطيع ان تسمعني من تسجيل القران … فضحكت وقلت له فانت لا تفهم ماذا يقول ..فقال نفس ما قالته العجوز هو يرى صحراء ورجل طيب يمشي فيها..
    والله على ما اقوله شهيدا..
    اللهم اجعلنا بشفاعة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم وبشفاعة ال بيته الاطهار..
    ..

  20. ما معقوله ..
    كل هذا اني كاتبه…..حيل ….صدق كاتب اكثر من ريان بقصتها…
    اسف على طول الكتابه…
    ..

  21. هههههههه شو kreem ندمت انك كتبت
    ما تخاف ما في حبر اكتب اللي بقلبك وكلنا منقرا

  22. # NADA LEBANON في أب 8, 2011 |
    الله كبير
    ………………………..
    اهلا بندى …اشلونج انشاء اله بخير..
    قلتي الله كبير….
    وهدا المصطلح بحد داته فلسفه لا توارث للكلمه او معنى الكلمه فالغوص بمعنى الكلمه..
    الله كبير واسع برحمته وبتسامحه وبمغفرته وبقدرته وبمهلته ..بمقدار ما موجود من سماء التي لا يحدها حد ..اسال الله المغفره للجميع
    ..

  23. ام ريان ….
    الله ايخليج
    اني سائلتج تدعيلي بالصلاة…..وانتي كتبتي على انه دعيتي للجميع..
    ام ريان….
    اني اريد دعاء لوحدي …اخدي بيه وقت واشويه طوليه ..
    وهم اعطيهم دعاء كلهم بيه.. و على السريع …
    لانه اني طلبت الاول…وبصراحه يا جماعه…..
    اشعر صيامي ما مقبول اهوايه…او أجري قليل والسبب:
    ..
    ‎.. لانه
    ‎بيتي على البيج ببعض الامتار والناس كله اتصادفني عاريه نايمه وكاعده وتمشي ابتداء من البيت الى الشارع الى الطريق الى الشغل الى الكوفي شوب لانه المدينه سياحيه بحريه …
    ‎وما اعرف…عن منوا اغلق اعيون …
    ‎كنت كل رمضان اسافر لدوله عربيه اعيش اجواء رمضان مقدسه للشهر الا هاي السنه تاخر عندي الشغل ولازم اسلمه بالسرعه الممكنه او مشكله ..
    ‎يعني الله اعلم اني مجبر على البقاء ولكن …ما مرتاح لصيامي..
    ‎وصايره عله بصدري امضايقتني..
    ولهذا اريد دعائكم ودعاء الاخت…. ام ريان..
    ..

  24. # مراحب في أب 8, 2011 |

    لا كريم مو منك اخذت الكتابة من ابن اخي
    …………
    مراحب هي كتابتك وانا امزح فقلت اني كاتبها وما ماخذها من مراحب…
    اي اقول انها كتابتك فقط للمزح..لانه انتي من ناشرتها قبلي فكيف انتي اخذتيها مني…وصلت الفكره
    تحياتي..ورمضان كريم
    ..

  25. سلام
    يعتقدون أنهم باستهزائهم سيشككون البعض في دينهم
    ولكن العكس هو ما حصل
    فلقد ازداد المسلمون غيرة على دينهم ونبيهم
    وعرفوا طريق نصرته
    بل وازداد الغرب فضولا لمعرفة المزيد عن هذا الدين، وازداد عدد المتحولين إلى الإسلام
    فلقد أضمروا كيدا، ورد الله كيدهم في نحورهم
    إلا رسول الله
    تحياتي وتشكراتي لك أم ريان، ودمت من أنصار الحبيب

  26. اللهم صلي على ابي القاسم محمد المنصور المؤيد واله الطيبين وصحبه المنتجبين واخزي اعدائهم الى ابد الابدين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *