قال تعالى : ” ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ” وهذا دليل من كتاب الله على وجود الصيام قبل الإسلام، الجميع يعرف أن الصوم عبادة فرضها الله تعالى على الخلق والصوم هو الركن الثاني من أركان الإسلام الذي يتقرب به العبد إلى ربه متعبداً لله عز وجل مبتعداً عن المحرمات التي نهانا عنها الله تعالى وأمرنا بالإبتعاد عنها، لكن ما لا يعرفه الجميع ويجهله الكثيرين هو أن الصيام وجد قبل ظهور الإسلام فقد كان بني إسرائيل والمصريين القدماء يصومون، لكن بالطبع صيام المسلمين يختلف عن صيام المصريين القدماء وبني إسرائيل و الصيام عند المسيحيين حيث سنتناول في هذا الموضوع طريقة صيام كل منهم .

الصيام عند المصريين القدماء

كان يعتبر المصريين القدماء الصيام فريضة دينية للتقرب من الموتى عن طريق الإمتناع عن الطعام والشراب لأن الأموات لا يأكلون ولا يشربون وكان الصيام مقسم إلى صيام الشعب وصيام الكهنة، كان الشعب يصوم سبعين يوماً لا يأكل فيها إلا الخضراوات ولا يشربون فيها إلا الماء وهناك صوم آخر وهو صيام أربعة أيام في السنة والصوم في موعد الحصاد، أما صيام الكهنة كان له مواعيد محددة وكانوا يمتنعون عن الطعام والشراب ومعاشرة النساء من شروق الشمس وحتى غروبها مدة أربعين يوماً ظناً منهم أنه يزيد قدسيتهم .

== الصيام عند بني إسرائيل ==

كان يعتبر الصيام عند بني إسرائيل كعلامة تدل على الحزن والكآبة وللتكفير عن الذنوب والمعاصي ظناً منهم أنه من خلال الصوم لن تتكرر معهم المأساة، وكان بني إسرائيل يصومون الكثير من الأيام في السنة مثل الصيام قبل عيد التنصيب وهو اليوم الثالث عشر من مارس وصيام ثلاثة أسابيع تمتد من السابع عشر من يوليو إلى التاسع من أغسطس وتسمى هذه الأسابيع بأسابيع الحداد وصيام اليوم الأول والثاني والسابع عشر أيضاً من يوبيو لإعتقادهم أنه في مثل هذه الأيام حطم سيدنا موسى عليه السلام ألواح الشريعة وصيام التاسع من أغسطس الذي إخترب فيه الهيكل الأول وصيام الأيام التي تقرأ فيها التوراة وهي يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وكانوا يصومون آخر يوم من كل شهر ويسمى يوم الغفران .

الصيام عند المسيحيين

كانوا يصومون خمسة وخمسين يوماً وهو الصوم المقدس ويصومون ثلاثة وأربعين يوماً صوم الميلاد وصوم العذراء خمسة وعشرين يوماً وصوم الرسل بين خمسة عشر وأربعين يوماً وصومهم بالإمتناع عن تناول اللحوم والألبان ومشتقاتها .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. السلام على أهل السلام
    معلومات للإيفادة

    ما هو الخنزب ؟؟؟

    خنزب : هوشيطان الصلاة الذي لا عمل له سوى إفساد الصلاة وتضييع الخشوع.
    -يبدأ عمله مع تكبيرة الإحرام وينتهي مع التسليم وبينهما الوسوسة وقطع الطريق فلا سير إلى الله بل بعيداعنه .
    -وهو يلقي في قلبك أثناء الصلاة أمور الدنيا التي لم تكن حاضرة في ذهنك قبل دخولك الصلاة فتنشغل بها وتستيقظ عند التسليم .

    كيف نتخلص من خنزب ؟

    عن أنس: أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ذاك الشيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا)) قال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .

    ما هو التفل ؟

    جاء في “لسان العرب” (11 / 77) – مادة : “تفل” :

    ” التَّفْل : لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق ، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث “.

    فليس معنى التفل البصق الشديد المعتاد ، وإنما هو نفخ معه قليل من الريق .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    ” قد يقول قائل : إذا كان الإنسان مع الجماعة فكيف يتفل عن يساره ؟

    فالجواب : إن كان آخر واحد على اليسار أمكنه أن يتفل عن يساره في غير مسجد ، وإلا فليتفل عن يساره في ثوبه في غترته في منديل ، فإن لم يتيسر هذا كفى أن يلتفت عن يساره ويقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ” انتهى.

    “فتاوى نور على الدرب”
    (155 / 12) .

    اللهم ارزقنا الخشوع فى الصلاة
    شكرا أحمد

  2. أبكيتني بموتك يارسول الله جربوا واقرؤا حتى النهاية
    آخر وصايا الرسول :
    صلى الله عليه وسلم

    تدمع العين

    والله بحياتي كلها ما قرأت أروع من هذه الوصايا

    فلا تحرم نفسك وغيرك
    من الفائدة والأجر

    قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع
    وبعدها نزل قول الله عز وجل
    (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
    فبكى أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية

    فقالوا له:

    ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آيه نزلت علي الرسول ..

    فقال: هذا نعي رسول الله

    وعاد الرسول وقبل وفاته بـ 9 أيام
    نزلت آخر آية من القرآن
    ( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)

    وبدأ الوجع يظهر علي الرسول

    فقال: أريد أن أزور شهداء أحد
    فذهب الى شهداء أحد ووقف على قبور الشهداء

    وقال: (السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق)

    وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله (صلى الله عليه واله و سلم)

    فقالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟

    قال: (اشتقت إلى إخواني)

    قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟

    قال: (لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني)

    اللهم إنا نسالك أن نكون منهم

    وعاد الرسول وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيدة ميمونة

    فقال: (اجمعوا زوجاتي)

    فجمعت الزوجات

    فقال النبي: (أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة ؟)

    فقلن: نأذن لك يا رسول الله

    فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي
    وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة الى حجرة السيدة عائشة فرآه الصحابة علي هذا الحال لأول مرة

    فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع:

    ماذا أحل برسول الله ماذا أحل برسول الله

    فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه

    فبدأ العرق يتصبب من النبي بغزارة

    فقالت السيدة عائشة: لم أر في حياتي أحداً يتصبب عرقاً بهذا الشكل

    فتقول: كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه، لأن يد النبي أكرم وأطيب من يدي.

    وتقول : فأسمعه يقول: (لا اله إلا الله، إن للموت لسكرات)

    فتقول السيدة عائشة: فكثر اللغط (أي الحديث) في المسجد إشفاقاً على الرسول

    فقال النبي: (ماهذا ؟)

    فقالوا: يا رسول الله ، يخافون عليك

    فقال: (إحملوني إليهم)

    فأراد أن يقوم فما إستطاع
    فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتي يفيق
    فحمل النبي وصعد إلى المنبر

    فكانت آخر خطبة لرسول الله وآخر كلمات له

    فقال النبي: (أيها الناس، كأنكم تخافون علي)

    فقالوا: نعم يا رسول الله

    فقال: (أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا، أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم)

    ثم قال: (أيها الناس ، الله الله في الصلاة ، الله الله في الصلاة)

    (( بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا على الصلاة، وظل يرددها))

    ثم قال: (أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا)

    ثم قال: (أيها الناس إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله، فاختار ما عند الله)

    فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة، وكان يقصد نفسه
    بينما سيدنا أبوبكر هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة، فانفجر بالبكاء وعلا نحيبه، ووقف وقاطع النبي..!!!
    وقال: فديناك بآبائنا، فديناك بأمهاتنا، فديناك بأولادنا، و بأزواجنا، فديناك بأموالنا..!!!

    وظل يرددها فنظر الناس إلى أبو بكر.!! ، كيف يقاطع النبي فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر..!!

    قائلاً :(أيها الناس، دعوا أبوبكر، فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به، إلا أبوبكر !!! لم أستطع مكافأته، فتركت مكافأته إلى الله عز وجل، كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبداً)

    وأخيراً قبل نزوله من المنبر بدأ الرسول بالدعاء للمسلمين قبل وفاته كآخر دعوات لهم

    فقال : (أواكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله، أيدكم الله)

    وكانت آخر كلمة قالها كلمة موجهة إلى الأمة من على منبره قبل نزوله

    قال : (أيها الناس، أقرأوا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة)

    وحمل مرة أخرى إلى بيته
    وبينما هو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك، فظل النبي ينظر الى السواك ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدة مرضه.
    ففهمت السيدة عائشة من نظرة النبي، فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي، فلم يستطع أن يستاك به، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي مرة أخرى حتى يكون طرياً عليه

    فقالت: كان آخر شيء دخل جوف النبي هو ريقي، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت.!!!

    تقول السيدة عائشة: ثم دخلت فاطمة بنت النبي، فلما دخلت بكت، لأن النبي لم يستطع القيام، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه
    فقال النبي: (أدنو مني يا فاطمة)

    فحدثها النبي في أذنها، فبكت أكثر !! .
    فلما بكت قال لها النبي: (أدنو مني يا فاطمة)

    فحدثها مرة أخر في اذنها، فضحكت …..

    بعد وفاته سئلت ماذا قال لك النبي؟؟؟

    فقالت: قال لي في المرة الأولى: (يا فاطمة، إني ميت الليلة) فبكيت

    فلما وجدني أبكي قال: (يا فاطمة، أنتي أول أهلي لحاقاً بي) فضحكت

    تقول السيدة عائشة: ثم قال النبي : (أخرجوا من عندي في البيت) وقال : (ادنو مني يا عائشة)

    فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء
    ويقول : (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)

    تقول السيدة عائشه: فعرفت أنه يخير..!!

    ودخل سيدنا جبريل على النبي
    وقال : يارسول الله، ملك الموت بالباب، يستأذن أن يدخل عليك، وما استأذن علي أحد من قبلك..!!!!

    فقال النبي: (ائذن له يا جبريل)

    فدخل ملك الموت على النبي

    وقال: السلام عليك يا رسول الله، أرسلني الله أخيرك، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله

    فقال النبي: (بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى)

    ووقف ملك الموت عند رأس النبي..!!

    وقال:
    (( أيتها الروح الطيبه
    روح محمد بن عبد الله
    أخرجي إلى رضا من الله و رضوان
    ورب راض غير غضبان ))

    تقول السيدة عائشه: فسقطت يد النبي وثقلت رأسه على صدري
    فعرفت أنه قد مات.!!
    فلم أدر ما أفعل..!!!
    فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي!!!
    وفتحت بابي الذي يطل على الرجال في المسجد وأقول:
    مات رسول الله، مات رسول الله..!!!!!!

    تقول: فانفجر المسجد بالبكاء
    فهذا علي بن أبي طالب أقعد فلم يقدر ان يتحرك ..!!
    وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنة ويسرى..!!
    وهذا عمر بن الخطاب يرفع سيفه ويقول من قال أنه قد مات قطعت رأسه
    إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه وسيعود وسأقتل من قال أنه قد مات..!

    أما أثبت الناس فكان
    أبوبكر الصديق رضي الله عنه . دخل علي النبي واحتضنه
    وقال: وآآآ خليلاه، وآآآ صفياه، وآآآ حبيباه، وآآآ نبياه وقبل النبي

    وقال: طبت حياً وطبت ميتاً يا رسول الله.

    ثم خرج يقول: من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت
    فسقط السيف من يد عمر بن الخطاب،

    يقول عمر : فعرفت أنه قد مات

    ويقول: فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي

    ودفن النبي صلى الله عليه وسلم

    والسيده فاطمة تقول: أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب علي وجه النبي
    ووقفت تنعي النبي
    وتقول: يا أبتاه، أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، الى جبريل ننعاه.

    اللهم اجعلنا جميعا ووالدينا واقاربنا والمسلمين الاحياء والميتين من أهل جنة النعيم ومجاورين لنبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلوات ربي وسلامه عليه

  3. الصلاة: هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة بعد الشهادتين، إن الصلاة مزيلة للذنوب وغاسلة للخطايا، اقرأ قوله -صلى الله عليه وسلم-: «أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟» قالوا: لا يبقى من درنة شيء، قال: «فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن الخطايا» [متفق عليه، اللفظ لمسلم].

    -أتريد أن يغفر الله لك ما سلف من ذنوبك؟ ما عليك إلا أن تتوضأ وتصلي ركعتين بقلب حاضر ولا قيمة للصلاة بلا خشوع! {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون: 1، 2].

    هل تعلم بأن أول عمل يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة صلاته، فإذا صلحت صلح سائر عمله وإذا فسدت فسد سائر عمله! اقرأ قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح له سائر عمله، و إن فسدت، فسد سائر عمله» [أخرجه الطيالسي بسند صحيح، وصححه الألباني].
    قال الله فيها: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} [مريم: 59].
    أتعرف معنى الغي؟! إنه واد في جهنم أعاذنا الله وإياك منها.

    – لماذا الغفلة عن الصلاة؟! لماذا التهاون في أداء هذه الفريضة العظيمة؟! أتعلمون بأن الحد الفاصل بين الإيمان والكفر هو الصلاة؟َ! قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر!» [أخرجه أحمد والترمذي، وصححه الألباني].

    صلِ: إن كنت عاقلا فوالله ما ترك الصلاة عاقل.
    صلِ: جزاك الله خيرا إن كنت صادقا في إسلامك ولا تخالف أفعالك أقوالك، أما تخشى أن تكون من المنافقين؟! ولست منهم إن شاء الله.
    صلِ: إن كنت تحب نفسك وترجو لها النجاة من عذاب يوم القيامة وإياك أن تعاند نفسك وتصر على خطئك فيستحوذ عليك الشيطان فينسيك ذكر الله فتكون من الخاسرين.

    صلِ: إن كنت بارا بوالديك محسنا إليهما ليتقبل الله دعاءك واستغفارك لهما.
    صلِ: إن كنت محبا لأولادك.
    صلِ أخي الحبيب: إن كنت تخاف من مولاك العظيم -سبحانه وتعالى-.

    أيسرك أن يقال عنك يوم القيامة إنك من المجرمين لأنك لم تكن من المصلين {يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدثر: 40- 43].

    أيسرك: أن يقول الله -تعالى- المنتقم لملائكته الغلاظ الشداد: {خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} [الحاقة: 30- 32].
    « خَيْرُ النَّاس : أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاس » وَ « الدَّالُّ عَلَى الخَيْرِ كَفَاعِلِهِ » !!! صَدَقَةٌ جَارِيَة

  4. Merci amoun

    خَيْرُ النَّاس : أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاس » وَ « الدَّالُّ عَلَى الخَيْرِ كَفَاعِلِهِ » !!! صَدَقَةٌ جَارِيَة
    Barak allah fik .
    🙂

  5. هل تعرف ماذا يحدث لوالديك عند زيارة قبرهما ؟
    يقول الشيخ محمد الشنقيطي
    الله يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين.
    ابكتني حاجه اهل القبور لنا فتأثرت واحببت أن يعلمها الجميع ..
    حكى عثمان بن سواد وكانت أُمه مـن العابدات ،
    قال : لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء ،
    وقالت: يا ذخرى و يا ذخيرتي
    و من عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي
    لا تخذلني عند الموت ولا توحشني في قبري
    قال : فماتت
    فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها واستغفر لها ولأهل القبور ، فرأيتها ليلة في منامي
    فقلت لها : يا أماه ، كيف أنت ؟
    قالت : يا بنى ، ‍‍‍إن الموت لكرب شديد
    وأنا بحمد الله في برزخ محمود
    يفترش فيه الريحان
    ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور
    فقلت : ألك حاجة ؟
    قالت : نعم ، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا
    فإني لأُسرّ بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك
    فيقال لي : هذا ابنك قد أقبل
    فأُسر ويُسر بذلك من حولي من الأموات .

    قال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامى
    وكنت كثير الدعاء لها
    فقالت لي : يا بشار
    هداياك تأتينا على أطباق من نور
    مخمرة بمناديل الحرير

    قلت : وكيف ذلك ؟
    قالت : هكذا دعاء الأحياء إذا دعوا للموتى واستجيب لهم جُعِل ذلك الدعاء على أطباق النور وخُمِرَ بمناديل الحرير ثم أُتِىَ به إلى الذي دُعِي له من الموتى
    فقيل له : هذه هدية فلان إليك.

    [ من كتاب الروح لإبن القيم ]•
    هم أموات و لكن أرواحهم تنتظر منا
    أبسط الدعوات ليفرحوا بها
    وأنت تعيد إرسال هذه الرسالة احتسب :
    1- الأجر العظيم في إدخال الفرح على موتى المسلمين إن شاء الله .
    2- أن تفرح أنت بدعوات الناس لك بعد وفاتك .
    لا ننسى مـــوتانا من الدعاء ،
    {اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}
    {اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}
    {اللهم اجعل قبورهم روضه من رياض جنتك}

    يأرب اجعل أيديهم تقطف من ثمار جنتك
    اذا دعيت للميت دخل عليه
    الملك ومعه طبق من نووور
    فيقول هذه هديه لك من اخيك فلان
    من ابنك فلان من قريبك فلان
    فيفررررررررح بهاااا
    افرحوووووهم
    ?دعوووه لكل متوفي
    ومتوفيه لأنهم انقطعو عن هذه الدنيا وينتظرو دعواتنا
    يارحمّن ياأرحمّ الراحمّين ياواّحد ياأحّد يافرّد ياصمدّ ياجباّر نسأّلك بكّل اسمّ هوّ لّك سميّت بّه نفسّك أوّ أنزلتّه فيّ كتابّك أوّ أوحيّت بّه رسّلك اّن تنزّل علىّ قبورهم الضيّاء والنوّر والفسّحة والسرّور
    اللهّم جازهم بالحسنّات إحسانّا وبالسيّئات عفّوا وغفّرأَنٌــآ
    حتّى يكونوا فيّ بطوّن الألحاّد مطمئّنين
    يارّب اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
    ياربّ اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
    يارّب اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
    ولاتجّعل آخّر عهّدنا بهم فّي الدنيّا.. وابنّي لنّا ولهم بيوّتا فّي جنّة الفردوس .واكرمهم واكرمنا بلذة النظر لوجهك الكريم وبلغهم وبلغنا شفاعة نبينا محمد
    وصل وسّلم علّى نبينا محمّد فيّ العالمّين انّك حميّد مجّيد
    ..,, اللهمّ آميّن ،،..

    من دعى لميت سخر الله له من يدعو له بعد مماته.

    1. اللهم امين.
      حبيبتي آمونة, الف شكر الك لاني سمعت انو ما حدا بيعرف ازا الأموات بيحسو بمن يزورهم وان الشيوخ مختلفين عهيك.
      جدتي عائشة الله يرحمها كانت توصيني أن أزور قبرها بعد مماتها. وأنا بروح عقدر استطاعتي. بس كلامك شجعني اكتر. جزاكي الله خير.

      1. زيارة القبور .أعلم أنه شئ مؤلم لكن إذا فيه خير لموتانا لما لا….

  6. شكرا امونة.
    اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين هم السابقون ونحن اللاحقون

  7. اللهم إﻏﻔﺮ لوالدي وجميع موتى المسلمين وادﺧﻠﻬﻢ ﺟﻨﺘﻚ ﻳﺎ أﺮﺣﻢ اﻟﺮاﺣﻤﻴﻦ و ﺻﻞ اللهم و ﺳﻠﻢ و ﺑﺎﺮك ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ و ﻋﻠﻰ آﻟﻪ اﻟﻄﻴﺒﻴﻦ اﻟﻄﺎﻫﺮﻳﻦ

    آمييييين

  8. اللَّهُمّے صَلٌ علَےَ مُحمَّدْ و علَےَ آل مُحمَّدْ كما صَلٌيت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَ مُحمَّدْ و علَےَ آل مُحمَّدْ كما باركـت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيم فى الْعَالَمِين إِنَّك حَميدٌ مَجِيدٌ
    ………
    Merci amouna
    Allah yijziki kil khir

  9. أقول والله أعلم ان هذا الصيام الذي يتكلم عليه الكاتب هم فرضوه على أنفسهم لحاجات في أنفسهم اما الله سبحانه و تعالى قال (فرض عليكم الصيام كما فرض على اللذين من قبلكم ) و لم يقل بطرق مختلفة صيام خمسة ايام صيام اكل البيض و شرب الماء صيام الخضروات كلها من اختراع الكفار لأنهم لحد الان لا زال معظمهم يصوم كل حسب معتقداته و الله أعلم

  10. من أروع ما قرأت
    ” ان ( الله جل جلاله) هو الذي كتب قصة حياتك فتأدب عندما ترويها .. وتأدب في حكمك على ما يحصل فيها .. أشتكي حالك له لكن .. لا تشتكيه على عباده تأكد أن كل الأحزان التي تمر بك إما لأنه يحبك .. فيختبرك … أو أنه يحبك فيطهرك من ذنوبك يوما ما ستكتشف “أن حزنك حماك من النار” وصبرك أدخلك الجنه … عجباً من نفسي أقول : اني أتعب واتآلم وقد نسيت قول ربي [لاتقنطوا من رحّمه الله] عجباً من نفسي أقول : لااحد يدري ماذا يدور في نفسي وقد نسيت قول ربي [يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور] عجباً من نفسي أقول : ليس عندي احد وقد نسيت قول ربي [ونحن اقرب اليه من حبل الوريد] عجباً من نفسي أقول : لاأحد يذكرني وقد نسيت قول ربي [فأذكروني اذكركم] عجباً من نفسي أقول : أريد آمَلاً وقد نسيت قول ربي [ان مع العسر يسرآ] لا اله الا انت سبحآنك اني كنت من الظالمين آللـہُمَ أني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي فإنه لٱ يغفر الذنوب إلا انت اللهّم آجعِل تذكّيري هَذآ صدقةَ جَآرِيْه لي ولوالدي ; لي ولمن قرأها ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات – – –

    1. من أروع ما قرأت
      ” ان ( الله جل جلاله) هو الذي كتب قصة حياتك فتأدب عندما ترويها .. وتأدب في حكمك على ما يحصل فيها .. أشتكي حالك له لكن .. لا تشتكيه على عباده تأكد أن كل الأحزان التي تمر بك إما لأنه يحبك .. فيختبرك … أو أنه يحبك فيطهرك من ذنوبك يوما ما ستكتشف “أن حزنك حماك من النار” وصبرك أدخلك الجنه … عجباً من نفسي أقول : اني أتعب واتآلم وقد نسيت قول ربي [لاتقنطوا من رحّمه الله] عجباً من نفسي أقول : لااحد يدري ماذا يدور في نفسي وقد نسيت قول ربي [يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور] عجباً من نفسي أقول : ليس عندي احد وقد نسيت قول ربي [ونحن اقرب اليه من حبل الوريد] عجباً من نفسي أقول : لاأحد يذكرني وقد نسيت قول ربي [فأذكروني اذكركم] عجباً من نفسي أقول : أريد آمَلاً وقد نسيت قول ربي [ان مع العسر يسرآ] لا اله الا انت سبحآنك اني كنت من الظالمين آللـہُمَ أني ظلمت نفسي ظلما كثيرا فاغفر لي فإنه لٱ يغفر الذنوب إلا انت اللهّم آجعِل تذكّيري هَذآ صدقةَ جَآرِيْه لي ولوالدي ; لي ولمن قرأها ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات – – –
      رائع يا أمونة بركة الله فيك
      شكراً الأخ أحمد على الموضوع القيم جزاك الله خيراً

  11. هل تعرف من هي عائشة بنت الصديق رضي الله عنها …

    *** هي الصدّيقة بنت الصدّيق أم عبد الله عائشة بنت أبي بكر بن قُحافة ، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكِنَانية ، ولدت في الإسلام ، بعد البعثة النبوية بأربع أو خمس سنوات. وعندما هاجر والدها مع رسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى المدينة ، بعث إليها بعبد الله بن أريقط الليثي ومعه بعيران أو ثلاثة للحاق به ، فانطلقت مهاجرة مع أختها أسماء ووالدتها وأخيها .وقد عقد عليها رسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وهي بنت ست سنوات ، ودخل بها في شوّال من السنة الثانية للهجرة وهي بنت تسع سنوات.

    ***وقبل الزواج بها رآها النبي صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم في المنام ، فقد جاءه جبريل عليه السلام وهو يحمل صورتها إليه ويقول له : ( هذه زوجتك في الدنيا والآخرة ) رواه الترمذي وأصله في الصحيحين .

    *** إن لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت ( رضي الله عنها ) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير ( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة ) .

    ***فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير ، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه . تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان ، زوجة رسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه . ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم في السنة الثانية للهجرة ، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.

    *** كانت من أحب نساء الرسول إليه ، وتحكي ( رضي الله عنها ) عن ذلك فتقول ( فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر : كنت أحب نسائه إليه ، وكان أبي أحب رجاله إليه ، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع ( أي دخل بي ) ، ونزل عذري من السماء ( المقصود حادثة الإفك ) ، واستأذن النبي نساءه في مرضه قائلاً : إني لا أقوى على التردد عليكن ، فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن ، فقالت أم سلمة : قد عرفنا من تريد ، تريد عائشة ، قد أذنا لك ، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي ، فقد استاك بسواكي ، وقبض بين حجري و نحري ، ودفن في بيتي ) توفيت ( رضي الله عنها ) في الثامنة والخمسين للهجرة .

    *** تعد عائشة ( رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً ، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت ( رضي الله عنها ) مرجعاً لأصحاب رسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا ( رضي الله عنهم ) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري: ( ما أشكل علينا أصحاب رسول الله حديث قط ، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً ) .

    *** وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه ، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح ، تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم ، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً .

    *** توفيت السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) وهي في السادسة و الستين من عمرها ، بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية والاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن الرسول .

    *** لقد عاشت السيدة بعد رسول الله لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت ( رضي الله عنها ) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة . وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ، فكأنها فضلت على النساء .

    *** كما أن عروة بن الزبير قال فيها : ( ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة ) ، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبد البر: ( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر) .

    *** وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه ، للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم ، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي . فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله صَلَّ الله عليه وآله وصحبه وسلم

    « خَيْرُ النَّاس : أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاس » وَ « الدَّالُّ عَلَى الخَيْرِ كَفَاعِلِهِ » !!! صَدَقَةٌ جَارِيَة

  12. من الأذكار العظيمة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها في كل صباح ومساء ولا يدعها:
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال:”لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يَدَعُ هؤلاء الدعوات حين يُمسي وحين يُصبح:اللهم إني أسألكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ،
    اللهم إني أسألكَ العفوَ والعافيةَ في ديني ودنياي وأهلي ومالي،
    اللهم استُر عوراتي، وآمِن رَوْعاتي،
    اللهم احفظني مِن بينَ يديَّ، ومِن خلْفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذُ بعظمَتِكَ أن أُغْتالَ مِن تحتي”
    صححه الألباني في صحيح ابن ماجة (3121)
    —–
    وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((سَلُوا اللهَ العفْوَ والعافيةَ، فإنّ أحدًا لمْ يُعْطَ بعدَ اليقينِ خيرًا من العافيةِ))
    صححة الألباني في صحيح الجامع (3558)
    العفو: محو الذنوب وسترها.
    والعافية: هي تأمين الله لعبده من كل نقمة ومحنة؛ بصرف السُّوء عنه ووقايته من البلايا والأسقام وحفظه من الشرور والآثام.
    وأما سؤال العافية في الدين: فهو طلب الوقاية من كل أمر يشين الدين أو يًخِلّ به.
    وأما في الدنيا: فهو طلب الوقاية من كل أمر يُضّر العبد في دنياه من مصيبةٍ أو بلاءٍ أو ضراءٍ أو نحو ذلك.
    وأما في الآخرة: فهو طلب الوقاية من أهوال الآخرة وشدائدها وما فيها من أنواع العقوبات.
    وأما في الأهل: فبوقايتهم من الفتن وحمايتهم من البلايا والمحن.
    وأما في المال: فبحفظه مما يُتلفه من غَرَق أو حرق أو سرقة أو نحو ذلك.
    * فجمع في ذلك: سؤال الله الحفظَ من جميع العوارض المؤذية والأخطار المُضّرة.
    اللهم استر عوراتي: عيوبي وخللي وتقصيري وكل ما يسوءَني كشفه، ويدخل في ذلك الحفظ من انكشاف العورة.
    وآمن روعاتي: الأمن ضد الخوف، والروعات جمع رَوْعَة -لكثرتها وتعددها- وهو الخوف والحزن.
    ففي هذا سؤال الله أن يجنبه كل أمر يُخيفه أو يُحزنه أو يُقلقه.
    احفظني مِن بينَ يديَّ، ومِن خلْفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومِن فوقي، وأعوذُ بعظمَتِكَ أن أُغْتالَ مِن تحتي:فيه سؤال الله الحفظ من المهالك والشرور التي تُعرض للإنسان من الجهات الست، وهو لا يدري من أي جهة قد يَفجَأه البلاء أو تَحُلّ به المصيبة.
    وفي هذا الدعاء العظيم تحصينٌ للعبد من أن يصل إليه شر الشيطان من أي جهة من الجهات؛ لأنه في حفظ الله وكفايته ورعايته.
    ما أجمل الدعاء بهذا الدعاء بعد فهم معانيه العظيمة التي قد نغفل عنها ونحن ندعو!

    اللهم فى ليلة الجمعة
    ابعد عني و عن أحبائي كل بلاء وارفع شانهم في الارض والسماء ..
    واجعل لهم قوة في الدين ،، وحزمآ مع لين ،، وحكمة مع يقين ،،
    واجعلهم في الشدة صابرين ،، وفي الرخاء شاكرين ،، وكل جمعة للكهف تاليين ،، و للصلاة علي الحبيب المصطفى مرددين ،، وشفاء تام لمرضانا ومرضى المسلمين ،، ورحمة لأمواتنا و أموات المسلمين ،،
    آمين آمين آمين يارب العالمين

  13. شكراً يا أحمد و أمونه على المعلومات المفيدة التي وردت في المقال و التعليقات الغنية
    فعلاً لأول مرّة أعلم عن صيام ما قبل الإسلام

  14. للكبد لتنظيف نفسه ذاتيا في اليابان الاطباء ينصحون مرضاهم بالصيام على الماء او الشاي المر او الاخظرةاو القهوة المرةةلمدة 6-8 ساعات فهو ذو منافع صحية كبيرة لصحة الانسان لانها تحرق الخلايا الدهنية وتفيد داء السكري وتقلل او تحرق الكولسترول الضار في الدم. في الصين كانوا يستخدمون الصيام لعلاج الكثير من الامراض قبل سبعة الاف سنة وحتى يومنا هذا

  15. اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاةً …..
    تملأُ خزائنَ اللهِ نورا
    وتكونُ لنا وللمسلمين فرَجاً وفرحاً وسرورا
    وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليماً كثيرا

    الصورة لغار حراء كان يتعبد الرسول هنا ونزل عليه الوحي فيه……

  16. أظهرت دراسات وأبحاث غربية عديدة أهمية الصوم المتقطع، المشابه لمبدأ الصيام عند المسلمين، بالنسبة للصحة عموماً ولدوره في محاربة الأمراض المزمنة وأورام السرطان.

    وعلى الرغم من محدودية أعداد الدراسات والبحوث التي تناولت آثار صيام رمضان، بشكل خاص على صحة الفرد من وجهة نظر مختصين، فإن العديد من الدراسات الغربية أشادت بنظام الصيام المتقطع، الذي يمتنع فيه الفرد عن الطعام والشراب لعدد من الساعات، ليعقبها بعد ذلك فترة يسمح فيها بتناول الطعام بحرية.

    وفي هذا السياق نشرت “الدورية الأمريكية لعلم التغذية السريري” الصادرة عن الجمعية الأميركية للتغذية، مقالا علميا استعرضت فيه نتائج تجارب أجريت على الثدييات والبشر، وكشفت عن دور الصوم المتقطع في خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كداء السكري، وأمراض القلب والشرايين.

    وتبين أن الصوم المتقطع ساعد على زيادة استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، وعمل على تحفيز التقاط الخلايا لجزئيات الأنسولين، وهو ما يدعم نتائج دراسات سابقة أكدت أن هذا النوع من الصيام يزيد من حساسية الجسم لهرمون الأنسولين، ما قد يسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بداء السكري.

    كما أشارت دراسة نشرت بدورية الجمعية الأميركية لعلوم الحيوان إلى أن الصوم المتقطع أدى إلى زيادة فعالية اثنين من مستقبلات هرمون “الأديبونيسيتين” الذي يسهم في تنظيم استهلاك الجسم لسكر الجلوكوز واستقلاب الأحماض الدهنية عند الثدييات، علاوة على لعب دورٍ في زيادة استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين، الذي ينظم عمليات البناء والهدم للجلوكوز في الجسم.

    وفي السياق نفسه، كشفت دراسة أعدها مختصون في مجال التغذية، ونشرتها الدورية البريطانية للتغذية، والتي استهدفت مجموعة من الصائمين في شهر رمضان، عن أن تغيير مواقيت الوجبات، وخفض عددها إلى اثنتين برمضان، ساعد على زيادة استجابة الجسم لهرمون الإنسولين، وذلك بالنسبة للأفراد الذين يمتلكون عوامل الإصابة بداء السكري.

    أما فيما يختص بالصحة القلبية فأبرزت البحوث الطبية ارتباط الصيام المتقطع، بعوامل الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث كشفت دراسات عن دور الصوم المتقطع، في زيادة تركيز الكولسترول الحميد (HDL) عند الأشخاص الأصحاء، وخفض مستوى الدهنيات الثلاثية التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الأمر الذي أرجعه المختصون لانخفاض كتلة الجسم، وتراجع كميات الدهون فيه نتيجة للصيام.

  17. جمعة مباركة للجميع …..
    قال الرسول عليه الصلاة والسلام
    ((من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ))….

  18. آيات قرأنية لعلاج القلق و الاكتئاب و تزيل الهم

    هناك حالات من الياس و القلق و الاكتئاب التي تصيب الانسان فجأة .. و لكن الله ليس بغافلا ابدا عن عباده و جعل لهم القرأن الكريم و اوجد به ايات قرانية تخرج الانسان من حالة الضيق و الهم و القلق و الاكتئاب الى حالة من الطمئنينه فهذه الايات كانها شيئ ساحر يمس الروح و يجعلها تشعر بان الله معه و ما من عسر الا و جاء بعده يسر .. اليكم الان بعض السور و الآيات من القرآن الكريم تريح النفس و تزيل الهم و تخرجك من الضيق و تملا قلبك بالنور .. فكان سيد المرسلين و الخلق اجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يدعو بها في مرضه و كان ايضا يعلمها لصحابه رضى الله عنهم :

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ َغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ “

    -بسم الله الرحمن الرحيم

    ” وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا “

    – بسم الله الرحمن الرحيم

    ” إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها “

    صدق الله العظيم …

    خَيْرُ النَّاس : أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاس » وَ « الدَّالُّ عَلَى الخَيْرِ كَفَاعِلِهِ » !!! صَدَقَةٌ جَارِيَة

ماذا تقول أنت؟
اترك رداً على Amouna إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *