مرسلة من صديق نورت صدام

قال عميد محرري صحيفة فرانكفورتر الغماينة تسايتونغ الألمانية، فولفغانغ غونتر ليرش، إنه ما كان للعالم اليوم أن يرى الإنترنت أو الحاسوب لولا ما سطره من نظريات ومفاهيم مؤسس علمي الجبر واللوغاريتمات وواضع القواعد الأساسية لعلم الحساب الحديث، العالم المسلم أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي.

وقال ليرش “إن رواد علوم الرياضيات الألمانية الحديثة آدم ريزا وكارل فريدريش غاوس وكورت جويديل بنوا نتائج أبحاثهم الباهرة على ما أخذوه من نتائج توصل إليها الخوارزمي، الذي ينسب إليه مفهوم الخوارزمية في الرياضيات ويعد عند بعض كبار علماء الرياضيات الأب الروحي لعلم الحاسوب”.

وأضاف “لا تجري الآن مناقشة علمية حول أهمية الإنترنت دون أن يستدل فيها بالخوارزمية التي توصل إليها الفلكي والرياضي المسلم الكبير، الذي يعود نسبه إلى منطقة خوارزم الواقعة حاليا بين أوزباكستان وتركمانستان”.

مآثر علمية
وذكر ليرش -الذي يعد أبرز الصحفيين الألمان المتخصصين في تاريخ الحضارة الإسلامية- أن الخوارزمي يعد واحدا من أشهر علماء الرياضيات والفلك والحساب في العالمين العربي والإسلامي، ومثله في ذلك مواطنه أبو الريحان البيروني، صاحب الفضل في وضع اللبنات الأولى لعلمي الجغرافيا والخرائط وعلوم أخرى عديدة.

ونبه الصحفي الألماني إلى أن ترجمة أعمال الخوارزمي إلى اللاتينية في العصور الوسطى ساعدت أوروبا في الوصول إلى ما تستخدمه الآن من نظريات حديثة في علوم الرياضيات والحساب، مشيرا إلى أن صاحب كتاب “حساب الجبر والمقابلة” هو واضع أسس علمي الجبر وحساب اللوغاريتمات وأول من أدخل الصفر في العمليات الحسابية ومبتكر علامة التساوي وحاصل ضرب علامات الجمع والطرح. ونوه إلى أن محمد بن موسى الخوارزمي اعتمد في معادلاته الرياضية على الأرقام والعلامات الرياضية واختلف بذلك عن اليونانيين الذين ركزوا في معادلاتهم على استخدام الحروف والرسوم.

بيت الحكمة
ولفت ليرش إلى قضاء الخوارزمي الشطر الثاني من حياته في بغداد العاصمة الذهبية لدولة الخلافة العباسية التي امتدت -في عصره- من شمال أفريقيا إلى آسيا الوسطى.

ونوه الصحفي الألماني بدور الخلفاء العباسيين في دعم العلوم وتشجيع انفتاح المسلمين على الثقافات والحضارات المختلفة، وقال إن الخليفة المأمون أسند إلى الخوارزمي رئاسة بيت الحكمة الذي مثل بوتقة انصهرت فيها عصارة تجارب وأفكار مميزة لعلماء مسلمين ومسيحيين ويهود ومجوس.

وخلص كبير محرري صحيفة فرانكفورتر الغماينة إلى أنه في حين “بقي عام ميلاد الخوارزمي مجهولا يعتقد أن وفاته كانت في عام 850 م، غير أن مآثر هذا العالم الكبير ستبقى شاخصة ودالة عليه عبر العصور وفي الكون” .

الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. لولا الخوارزمي ما كان انترنت ولو لا بيل غيتس ماكنت بعثت بهذا الموضوع يا صدمدم
    المشكلة اننا نعيش دائما على أمجاد الماضي بينما الوقت يمضي والعالم يتقدم ونحنا لا نزال وسيظل ولاد اولادنا يتمجدون في الخوارزمي

  2. اخي صدام
    اتمنى ان تراسلنا بأي موضوع علمي او ترفيهي لا يهم المهم إبتعد عن المشاحنات لكي نكسبك جميعاً اخاً كريماً
    شكراً على الموضوع

  3. لو كان الخوارزمى يعرف انك هاتستخدم النت، ماكنش فكر ابدا ابدا انه يخترع او يكتشف اى شئ!!!!!!

  4. اعتقد لو الخوارزمى كان حياً، كان اكيد هاتبرع بمرتبه وميراثة كجائزة لعلاج المتضررين من لسان عظام.
    كان هايعمل زى نوبل…..

  5. لولا الخوارزمي ما كان انترنت ولو لا بيل غيتس ماكنت بعثت بهذا الموضوع يا صدمدم
    المشكلة اننا نعيش دائما على أمجاد الماضي بينما الوقت يمضي والعالم يتقدم ونحنا لا نزال وسيظل ولاد اولادنا يتمجدون في الخوارزمي

    منقول

  6. العرب أصحاب امجاد ومن دخل معهم للاسلام من غير العرب حصل على المجد ولكن للاسف خلفوا بعدهم أمه نايمه فى العسل !!!
    لا ينفع النواح والبكاء على الميت يا صدام ؟

  7. ومن قال أن قصدي هو البكاء علي الماضي!!
    أو أننا أصحاب الماضي و حسب!!!
    نحن لنا الماضي و الحاضر و المستقبل…….

  8. وأضاف “لا تجري الآن مناقشة علمية حول أهمية الإنترنت دون أن يستدل فيها بالخوارزمية التي توصل إليها الفلكي والرياضي(( المسلم الكبير،)) الذي يعود نسبه إلى منطقة خوارزم الواقعة حاليا بين أوزباكستان وتركمانستان”.!!!!
    ———————————————–
    صحيح هو ليس عربيا بالانتساب الى اصول عربية ، ولكنه ما كان ليصل الى ما وصل اليه من علم ومعرفة الا بانتمائه للعرب والعروبة التي هي اساس الديانة الاسلامية ، وكان طوال حياته تحت حكم العرب الذين اعطوه الفرصة لتحسين بحثه العلمي في ظل دولتهم … فلا تقولوا مسلم فقط ، بل انسبوا الفضل لاهله ايضا . فالاسلام فكرة ، ولكن العروبة واقع ….

  9. “”” فالاسلام فكرة ، ولكن العروبة واقع “”
    …..

    يا توب كوالتي:
    هذا كلام تقوله يا راجل…..
    الاسلام دين و عقيدة و ليس فكرة
    والعروبة عرق و دم و ثقافة
    مسلم أولا و تانيا و ثالثا …الي ماشاء الله
    ثم عربي….

  10. الدين والعقيدة فكرة يا ذكي افندي ،،، والفكرة اقوى من اي شيء آخر ، لان الفكرة تأتي من العقل الذي خص به الله الانسان وحده ، ولذا فانك لا ترى حمارا مسلما ( استغفر الله ) ، لانه في الاساس بلا عقل يفكر به ,,, اذن فكر بعقلك قبل الاعتراض بدون داعي … اما ان تكون عربيا أو فرنسيا فهذا واقع يعتمد على انك على ارض معينة ولها حدود جغرافية … فهذا واقع … ارجوكم فكروا قبل ان تناقشوا !!!!!

  11. شكرا اخ صدام و مواضعك في الصميم٠
    الاخت فاتي اضحكي الله و هناكي لقد اضحكتيني بطريقتك يا طيبة٠

  12. بصراحة أفحمنتي و أقنعتني…!!!
    ….
    كلامك هذا الذي قلته بخصوص الدين قد يخرجك عن اطار الدين أصلا
    فراجع نفسك

    أما عن العروبة,,,كونها أنك توجد في مكان له جغرافيا فهذا جميل!
    فقل لي بالله ما هي الجغرافيا التي ان و جدت نفسي فيها أكون عربيا؟؟
    هل و جودي في ليبيا مثلا ,,,يعني أنني عربي…ألا اكون أمازيغيا أو طوارقيا أو تبويا…
    هل و جودي في الشام مثلا,,,يعني أنني عربي….ألا أكون كرديا مثلا
    هل وجودي في الكويت يعني أنني عربي ,,,,ألا أكون هنديا مثلا
    ببساطة:
    الاسلام هو الدين أي منهاج الحياة
    والعروبة هي الدم و النسب و الثقافة

  13. الخوارزمي لا يهم لأي منطقة جغرافية ينتمي المهم هو نتاج بيئة عربية حضارية ( في ذلك الوقت ) و كتب و انتج باللغة العربية لذلك يقال هو عربي كما هي اديبتنا الكبيرة مي زياده رغم انها لبنانية لكن مصر هي التي احتضنتها و هيأت لها البيئة الثقافية حيث اصبح لها صالون ادبي ارتاده كل ادباء مصر حينها و ماتت و دفنت في مصر فهي مصرية إذن برأي و غير لبنانية

  14. وعليك السلام و رحمة الله وبركاته أخي جنتل
    جزاك الله خيرا ,,,أنا بخير
    ارجوا ان تكون أنت بأحسن حال….

  15. موضوع جميل وما أكثر ما قام به أسلافنا قديما وركدنا نحن من بعدهم ركودا غير طبيعي ولكنه بإذن الله غير دائم وسيزول.
    شكرا صدام على الموضوع القيم.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *