لايخفى على المتابع الجيد لما يحصل في الشام منذ عام أن المعركة بين الشعب ونظام الأسد العلوي البعثي- ولا فرق بين بعثي وبعثي إلا في شدة الإجرام وإن كان المرء ليحتار أيهما أكثر إجراما بعث دمشق أم بعث بغداد- أقول أن ثورة الشام تختلف  عن ثورات باقي بلاد الربيع العربي ولهذا فمن المتوقع -والمأمول منه -أن تكون النتائج مختلفة.. وقد تكون إذا شاءت إرادة الله والتزم المخلصون من المجاهدين بالعقد مع الله إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم وكان حقا علينا نصر المؤمنين والله لايخلف الميعاد ..أقول قد تكون النتائج مذهلة وليست باهتة ومخيبة للآمال كما هي في حالة الثورات الأخرى … مصر وليبيا وتونس.

ومن أوضح الفروقات بين ثورة الشام وما سبقها، هو وضوح- أو ارتفاع -الصوت الإسلامي أكثر بكثير من الأخريات ..وهذا ما يفسر سبب تلكؤ الغرب وواشنطن في العمل على إيقاف نهر الدم الجاري في الشام منذ أكثرمن عام ، فالغرب يخشى أن ينتصر الإسلام المحمدي – يسمونه الإسلام السياسي- في الشام …وتكون النتائج كارثية على الحضارة الغربية، التي تتناقض مع حضارة الإسلام تناقضا يجعل من المستحيل أن يلتقيا ، ويجعل من المحتم أن يصطدما وأن يقتتلا …والبقاء للحضارة الأقوى.. وليس للأقوى عسكريا ..فالقوة العسكرية قد تنجح في فرض هيمنتها إلى حين، ولكنها يستحيل أن تستمرفي الانتصار إلى الأبد أو لزمن طويل ..وراجعوا كل التجارب ولاسيما تجربة المغول والتتار لتتأكدوا من صحة ما نقول:فقد نجح المغول في اجتياح بلاد الإسلام وهدم دولته..لكنهم ما لبثوا أن ذابوا وانصهروا في بوتقة الإسلام وصاروا من أعظم المجاهدين في سبيل الله- بل صاروا من قادة الجهاد -وقد تكلمنا عن هذا في موضوع السلطان ” بركة خان “..ودوره في الذود عن أمة الإسلام.

وعودا إلى الموضوع أقول أن كل الأنظمة في العالم – وعلى رأسها أنظمة الحكام الطغاة اللئام في بلادالإسلام – لامصلحة لها في القضاء على نظام بشار أو إيقافه عند حده ،قبل التأكد من أن البديل له ليس الإسلام …ولهذا فهم يطنطنون بأن القاعدة تعيث فسادا في الشام ،مع أن الكل يعلم أن هذه الكذبة من أكبر الأكاذيب.. ولا تنطلي حتى على طفل صغير… وقد سأم الناس من استخدام فزاعة القاعدة والإرهاب للتنفير من الإسلام …وعليه فإنني أرى أن أهل الشام- وأخص بالذكر المسلمين الذين أخلصوا دينهم لله في معركتهم المصيرية مع النظام العلوي البعثي -الذي ينظر إلى القضية على أنها قضية موت أوحياة-ليس لهم والله- كما لم يكن للمسلمين أيام معركة الخندق- معين وناصر إلا الله، ولا خيار أمامهم إلا أن يتوكلوا على الله حق التوكل ويفوضوا أمرهم إليه ويتوقفوا عن الاستنجاد بالغرب والشرق – وحتى بأمة الإسلام التي لازالت أشبه بقطعان الأغنام والتي انطبق عليها وصف الرسول عليه السلام بأنها غثاء كغثاء السيل – والله قادر- يقينا -أن ينصرهم ويثبت أقدامهم إذا نفضوا يدهم من كل أمل في غير الله ، ولو اجتمعت عليهم كل قوى الأرض …فلا قوة تستطيع الوقوف أمام قوة الله ..ولا إرادة يمكنها أن تغلب إرادة الله …ولو كان النصر بالعدد والعدة لما كنا اليوم مسلمين، ولما بقي  للإسلام ذكر بعد أن حوصر الإسلام والمسلمون أيام الخندق حصارا جعل كل من عايشه أو قرأ عنه لايستطيع تخيل كبف نجت أمة الإسلام آنذاك من الفناء،لأن منطق العقل البشري يدل على أن نهايتها كانت قاب قوسين أو أدنى.

وإليكم بعض ما حصل يومذاك كما رواه القرآن وذكرته الأحاديث والسيرة وقارنوا …أيهما الأخطر: موقف أهل الشام الآن… أم موقف أجدادهم أيام الخندق !!
قال تعالى- في تصوير الوضع الحرج جدا والمرعب المريع-:إِذْ جَاءُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ القُلُوبُ الحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا هُنَالِكَ ابْتُلِيَ المُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً وَإِذْ يَقُولُ المُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً
فهل حال أهل الشام أصعب من تلك الحال وهل احتمال انتصارهم على بشار ومن وراءه…… أقل ؟؟!!
وكما رفض الرسول-عليه الصلاة والسلام- وأصحابه التنازل عن الثوابت فالمطلوب من الثوار المخلصين اليوم في الشام – وغيرها- أن لايتنازلوا…لأن التنازل عن الثوابت إضافة لكونه حراما لايستحق أهله أن ينصرهم الله فإنه أيضا يعني التضحية بكل ما حققوه حتى الآن…….وأقصى ما يمكن أن يحققوه- بالتنازلات المهينة المذلة – هو نصر باهت لاقيمة له ..كما هو الحال في البلاد التي تنازل ثوارها-ورضوا باستبدال حسني بمرسي أو شفيق.. بدل أن يعملوا على خلع النظام العلماني الفاسد المفسد من الجذور لأنه أساس الفساد …فإذا بلسان حالهم هو قول المثل ” صمنا صمنا “أي صمنا طويلا ” وأفطرنا على بصلة ” : وتيتي تيتي مثل مارحت.. مثل ما جيتي”..أو قول المثل ” تمخض الجبل فولد فأرا”.. لا أقول : ارضوا بأرنبكم الحليق الأنيق الذي يرتدي بذلة إفرنجية … لئلا يفرض عليكم فأر- يرتدي ثوبا قصيرا وله ذقن طويل- إن كنتم سترضون بصلة في نهاية المطاف-بل أقول اثبتوا واصبروا وصابروا وجاهدوا في الله حق جهاده والتزموا بأوامر الله ونواهيه، ولو اجتمعت عليكم كل عتاة الإنس والجان ..فهي إحدى الحسنيين الظفر بدولة الإسلام- التي سوف تغير وجه التاريخ وتجبر العام كله على رفع القبعات لكم والانحناء لكم والتي ستجعل كل أمة الإسلام تفخر بأهل الشام الذين أثبتوا للعالم كله أنهم أصحاب دين لايقهر-وأما الجنة التي عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين : الذي ينفذون أوامر الله ولايبالون بالنتائج أيا كانت.. ولا يعبئون بذهاب المصالح والمنافع ..لأنهم يؤمنون أن النتائج بيد الله ..وأن الخير كل الخير في الالتزام بأوامر الله ولو كانت النتائج على المدى القريب -أو بفهم عقولنا القاصرة- ليست كما نتمنى أو نريد …. لا تتنازلوا ولو تناوشتكم كل أسنة الشرق والغرب لأن قدوتكم الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام  مر بظروف أسوأ من ظروفكم ولم يتنازل …فاجعلوه قدوة لكم تنتصروا ..أو تدخلوا الجنة بسلام …وإليكم بعض ما حصل يوم الخندق مما يدل على أن الرسول يعلمكم بالدليل العملي عدم التنازل فهو وصحبه لم يتنازلوا رغم خطر الفناء…والمؤمنون الصادقون هم الذين لهم في رسول الله والذين معه أسوة حسنة،وهم الذين لا يتمحلون الأعذار الكاذبة والححج الواهية لتبرير حرصهم على الحياة أي حياة ولو تحت نعال واشنطن !!
لا تصدقوا التبريرات الكاذبة للتنازل كقولهم مصلحة الإسلام وحقن دماء المسلمين والحفاظ على الوحدة الوطنية- الوثنية – وما شابه فهي لاتهدف  إلا  لتحقيق نفع أو دفع ضررعاجل وإيثار للعاجلة على الآجلة .. فالله الذي خلق الانسان أدرى بما يصلح له و بما يصلحه..فلا داعي للمزايدات على الله أوتحكيم العقول في النصوص بدل فهمها… واتباع والهوى أمام أوامر الله ونواهيه .
وبعض هذه المواقف من أيام الخندق …نذكرها للاقتداء والالتزام إن أردتم النصر المبين والظفر المحقق….ولانذكرها كقصص للتسلية أو اللهو .
………

أراد المشركون أن يشنوا حربًا نفسية – كما تفعل التصريحات الغربية-ولاسيما الواشنطنية – الآن – فأرسل أبو سفيان رسالة مكتوبة إلى رسول الله – عليه الصلاة والسلام – جاء فيها :
باسمك اللهم،فإني أحلف باللات والعزى وأساف ونائلة وهبل،لقد سرتُ إليك في جمع وأنا أريد أن لا أعود إليك أبداً حتى أستأصلكم،فرأيتك قد كرهت لقاءنا واعتصمت بمكيدة-يقصد الخندق- ما كانت العرب تعرفها،وإنما تعرف ظل رماحها وشبا سيوفها،وما فعلت هذا إلا فراراً من سيوفنا ولقائنا، ولك مني يوم كيوم أحد” .
فكان جواب رسول الله :…” بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى صخر بن حرب، فقد أتاني كتابك، وقديماً غرك بالله الغرور. أما ما ذكرت أنك سرت إلينا وأنت لا تريد أن تعود حتى تستأصلنا، فذلك أمر يحول الله بينك وبينه ويجعل لنا العاقبة، وليأتين عليك يوم أكسر فيه اللات والعزى وأسافاً ونائلة وهبل، حتى أذكرك ذلك يا سفيه بني غالب“[ الحلبي : السيرة الحلبية 2/ 628]
محاولة الرسول فك التحالف
فكر رسول الله في فك التحالف الدولي من خلال العرض المادي،والإغراء بالمال. وكانت أنسب جهة لتنفيذ هذه الفكرة هي غطفان هذه القبيلة التي لم تأتِ ناقمة على رسول الله، وليس بينه وبينها عداء، وإنما جاءت من أجل مال خيبر، أي أنه من الممكن أن تنسحب، أو تفك ارتباطها بالباقين إذا أعطيت مالاً….وفعلاً عقد لقاءً مع زعماء غطفان: عيينة بن حصن، والحارث بن عوف، وتم الاتفاق- المبدئي- على اعطائهم ثلث ثمار المدينة مقابل الانسحاب .
لكن الرسول علق هذه المفاوضات على قبول مجلسه الاستشاري للفكرة. ..واستشار الرسول أصحابه …فقال سعد بن معاذ يا رسول الله أمرًا تحبه فنصنعه،أم شيئًا أمرك الله به لا بد لنا من العمل به، أم شيئًا تصنعه لنا؟
إذ إنه لو كان أمرا من الله أو رسوله لما جاز لهم أن يفكروا فيه أو يناقشوه أصلا، فلا بد من السمع والطاعة،أما إن كان رأيًا بشريًّا فيمكننا حينئذٍ مناقشته؟! 
فقال لهم رسول الله:”بَلْ شَيْءٌ أَصْنَعُهُ لَكُمْ, وَاللَّهِ مَا أَصْنَعُ ذَلِكَ إِلاَّ لِأَنِّي رَأَيْتُ الْعَرَبَ رَمَتْكُمْ عَنْ قَوْسٍ وَاحِدَةٍ، وَكَالَبُوكُمْ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَكْسِرَ عَنْكُمْ مِنْ شَوْكَتِهِمْ“.فقال سعد بن معاذ: يا رسول الله، قد كنا وهؤلاء مع الشرك بالله وعبادة الأوثان لا نعبد الله ولا نعرفه, وهم لا يطمعون أن يأكلوا منها ثمرة واحدة إلا قرى أو بيعًا أو فيضًا،أفحينما كرمنا الله بالإسلام،وأعزنا بك وبه نعطيهم أموالنا؟ ما لنا بهذا من حاجة،والله لا نعطيهم إلا السيف .
وهكذا تكون عزة المسلم، أعجب الرسول برأي سعد جدًّا على الرغم من مخالفته لرأيه، وقال له: “أَنْتَ وَذَاكَ”…ثم أمسك سعد بن معاذ بالصحيفة فمحى ما فيها من الكتاب, ثم قال: ليجهدوا علينا…وراسل رسول الله زعماء غطفان،وأعلمهم برأي المجلس الاستشاري ورفض المساومة…
فحتى هذا التنازل البسيط بثلث ثمار المدينة لم يرضه الرسول عليه السلام لأصحابه الكرام فكيف بما هو أكبر ..كالاحتكام للعلمانية الكافرة الفاجرة العاهرة !!!

(( أشهر المعارك الإسلامية في التاريخ  :أحمد عطيات أبو المنذر))

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. اعتقد ان الجحشه سيزوول و نهايته قربت جدا جد .. عندي شعووور غريب اننا سنفرح قبل خروج رمضان ..

    1. اشعر بالشعور ذاته رغم انه لا بوادر دالة على ذلك …على كل حال الله يسمع منك يا بنت لندن ياااارب

  2. بارك الله فيكي أخت لبنى وفي الأخ أحمد أبو المنذر وبشركم بالجنة كما تبشروننا بالنصر بإذن الله
    صدقت أخ أحمد كلنا أصبح لدينا إحساس أن كل العالم يعطي الفرصة لهذا المجرم ليقضي على الثورة بحجج كثيرة لأنهم لا يريدون بديلا عنه ولكن أملنا بالله الواحد الأحد القوي العزيز أن ينصر شعبنا على هذا الظالم ويقتص منه ويبدلنا بمن يخاف الله ولا يظلمنا ويظلم أهلنا
    اللهم رد سوريا الى الاسلام والمسلمين رداً جميلاً وعزيزاً وعاجلا غير أجل يا رب العالمين

    1. آمين يا نور أسال الله ان يعجل بفرجه …والله يا اختي انتم تشعرون بالحزن والالم والخوف ونحن نشعر بالاضافة الى هذا كله بالعار من عجزنا عن مد يد العون …كم هو مخزي ان نلعب دور المتفرج

  3. “ إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم “…“وكان حقا علينا نصر المؤمنين “… “ والله لايخلف الميعاد “(الذين يكونون قد أعدوا العدة ولم يتخذوا من الكافرين أولياء : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :وأعدوا لهم ما استطعتم قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين لا تعلمونهم الله يعلمهم
    (لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ )

    1. (لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ )
      —————————————————————–
      هذا ينطبق على جميع حكامنا فكل يستنصر بالاعداء على غيره وعندما نقول هذا تجد للاسف البعض يعيرنا بأن حكامنا يستقوون بالغرب ويشيدون بروسيا والصين على الرغم من ان الكل في سلة واحدة.

      1. يا اخت***(لبنى)***
        *كلامك سليم مائة بالمائةبالنسبة للحكام0
        *الآية اللكريمة موجهة للمؤمنيين الذين يريدون أن يجاهدوا في سبيل الله, أما غيرهم فهم فلا0

  4. سلام لحمص و من فيها ,,,,, وتحية لباب عمرو وساكنيها عرش العزة و للشهامة تاج ,,, وعنوان البطولة الشماء تبنيها ضجت الحرية في أنحائها ,, ورفرف العلم الخفاق بمراعيها وهب العاصي وتلون أحمرا ,,,, وسكب الغضب في ضفتيها وإلتهبت الأرض و تحولت جمرا ,,,,, و تفجر بركان الثورة بأهاليها وزأر الثوار في كل بيت ,,,,, ومن المساجد إنطلق بنيها هم قمم عاليات كالجبال ,,,, و في النزال زلزال بأراضيها لا يهابون إلا الواحد القهار ,, وهتافهم الله أكبرللثورة حاميها كلهم خالد مسلول الجهاد ,,,, وسيفهم نار الثارات يفديها الله أكبر حمص الشام نحييها ,,,, الله أكبر بالدم سبنووووها.————————————————————————————————————-عاش كفاح الأبطال في الشام ضد عصابات الباسيج والمجوس والنصيرية. تحية إلى أبطال الثورة السورية في حمص وفي كل مكان من سوريا. إن صمودكم المشرف هو نقطة أمل كل السوريين وكل إنسان مسلم وكل عربي . إجعلوا حطام البيوت حجارة من سجين في وجه كل معتدي أثيم. يارب كن مع إخوتنا في سوريا الابيه أللهم آمين.بارك الله فيكي الأختي العزيزه لبنى و الأخ المحترم أحمد أبو المنذر جزاكم الله كل خير ان شالله.

    1. اسال الله ان يستجيب دعائك ودعاءنا اختي كريمة ويفرج كرب سوريا واهلها الصامدين يا رب

  5. الاخت لبنى واتمنى ان لا تكون العقيدة تمنع نتخاطب بالاخ لغير المسلم على كل حال ليس موضوعنا ولكن هناك عدة مغالطات اتمنى ان لا تصيبي قوما بجهالة فتكونوا على ما فعلتم نادمين فنظام الاسد وان كان لا يعجبك فهذا خيارك ولكن ان تقرنيه بطائفة او حزب فهذا من الخطأ ولماذا لم تقرني مبارك بالطائفة السنية وحزبه الوطني الديمقراطي او بن على وحزبه ولماذا لم تقرني فساد الاسر الحاكمة في الخليج بالنظام الاسلامي المتبع وفتاويه العديدة هل تعرفي معانات تلك الطائفة سواء من ايام اضهاد العثمانيين الى الاخوان المسلمين في سوريا الى عهد الاسد الذي كانوا فيه ضحية فقط واقتصر الامر على قلة مستفيدة من النظام وان كانت الغلبية السنية هي الشريك الرئيسي للنظام في الحكم والسلطة والمال ودون ان تستشهدي بالاعلام الذي قصد من ذكر بعض اقرباء الاسد والمقربين ووصفهم بالفساد والظلم فقط ليستثير مشاعر المسلمين السنة في الوطن العربي ويحقق غايته .2 الغرب لا يهمه الا مصالحه وسبب تاخير الحسم هو تضارب المصالح الغربية وليس الخوف من الاسلام لا سيما بعد ان اتفقوا مع الاخوان المسلمين في وشنطن قبل وصولهم للسلطة وضمنوا الاتفاقات المطلوبة ومعروف لدى الجميع السياسة الامريكية الجديدة وتحالفها مع الاسلام الراديكالي في مصر وبقية بلاد الربيع العربي ولا ننسى تحالفها مع اكبر الدول الاسلامية من السعودية الى باكستان الى بقية الخليج وبالتالي لا ننضع تلك الثورة ان قبلت التسمية في اطار ديني وجهادي .ولا تتخيلي ان حكام العرب ومؤامراتهم على سوريا شعبا وقيادة هو تمثيلية الا ان كان خيالك خصب جدا لكي تصدقي هذا لان كل هذا التحالف العربي النادر والجامعة العربية والغرب والامريكان والحصار الاقتصادي والنفطي والسياسي والاعلامي وابواق الاعلام الضخمة والحصار الاقليمي والجهاديين الذين تتغني بهم وهم القادمين من بلاد العرب للجهاد لنصرة المسلمين وبنفس الوقت تنفي وجود القاعدة او الجهاديين علما انك انت من يدعو لقدومهم لا اعرف لنصرة من هل هي ثورة للحرية والديمقراطية ام انها ثورة طائفية ودينية استغلها حكام العرب ومفتيهم ليهربوا من مشاكلهم. اتمنى منك ان كانت فعلا تلك ثورة نقية ان لا تلبسبها طابع ديني لاننا في سوريا والعالم يعرف ان الدين افيون الشعوب وسبب اغلب الحروب وسوريا بطوائفها الاسلامية العديدة من سينصر الوطن فيها من سيقف مع الحرية في المعتقد والايمان من سينصر الديمقراطية لا تقولي لي الاسلام مع احترامي له لطالما شاهدنا حضارات الدول الاسلامية الحديثة من باكستان الى الخليج وغيرها وفي سوريا لا يتفق المسلم مع المسلم فما بالك مع غيره نحن نريد بناء وطن بالمحبة والتسامح والقيم الانسانية الحضارية لا بالمفاهيم الرجعية والتكفيرية والفتاوى الغريبة او المفصلة ..وعلى ما يبدو من كلامك فهذا يناقض تلك الثورة بانها لا طائفية وسلمية ووحدة وطنية بالاخر طلعتو عم تضحكوا علينا مثلا .. دولة الاسلام التي تجاهدين اليها كانت ايام الرسول محمد وكانت منارة للقيم الانسانية والحضارية والاجتماعية والتسامح وعدم الاكراه في الدين وهو سبب نجاحها ولم تقم على القتل والتكفير وفتاوى الخيار والجزر وفتاوى ارضاع الكبير ولماذا نحن لا يحق لنا بالمطالبة بالدولة الصليبية وعودة الكنيسة كما كانت من قبل ثم لننظر الى اغلب الدول ومنها تركيا السبب في نجاحها هو فصلالدين عن الدولة وهذا لا يعني الالحاد وانما الله ورسوله قال لا اكراه في الدين فلماذا تناقضون انفسكم برفض النظام العلماني وتكفيره ..قبل ان اختم اتممنى ان لا تنزعجي من حواري ولا تضعي نفسك مكان النبي محمد في مقاربتك لما يجري في شامنا وما جرى في الخندق ولا ان تبرري الافعال المشينة التي ترتكب باسم الاسلام من تقطيع وتنكيل ووتخريب وتمزيق للنسيج الطائفي كنت اتمنى ان يكون نقاشك اكثر منطقية ووطنية ولكن للاسف اغلبكم لا يخرج من قوقعته الدينية ولا يرى خارجها واستغرب جهادكم هنا وتخاذلكم في فلسطين ومقدساتها والسعودية ومقدساتها نحن نعيش ازمة وطن وحرية وديمقراطية فلا تجعليها جهاد وقبل ان تبداي بالجهاد في سوريا اجمعي المسلمين بطوائفهم السبعين ووحديهم حينها ابداي جهادك ولكن بتلك الطريقة لن تحصلي الا على حروب اهلية يكون المستفيد الاكبر منها من تدعينه .من المفسدين في الغرب والشرق واستغرب حال المسلمين وفتاويهم المتناقضة والتي تختلف من السعودية عنها في الكويت والمغرب او البنان ومصر وفي الاخر نفتي بالجهاد في بلاد المسلمين بينما العدو القديم الجديد اصبح واحد منكم .. تحياتي

    1. أستاذ الياس تعليقك تضمن جزئيات عدة سأرد عليها على شكل جزئيات اختصارا.
      -الموضوع أولا ليس لي أنا نقلته بطلب من الأخ أحمد وما قمت به هو بعض التصحيحات اللغوية فلم احذف ولم أضف حرفا من عندي .أتفق فيه معه في نقاط معينة واختلف معه في اخرى لكن ذلك لا يخولني التحوير في مضمونه.
      -من قال أننا نبريء أنظمتنا في بلادنا ذات المذهب السني من الفساد والاجرام و…؟ فلو كانت بريئة ما كان بعض شعوبها ثار قبل ان تثور سوريا بأشواط وصدام سني المذهب وأشرك اهله ومن أراد من المقربين في النهب والظلم كما هو حال من قضوا من حكامنا ومن مازالوا في السلطة دون استثناء.
      -الغرب خائف من الإسلام يا استاذ الياس ولكن من الاسلام الحقيقي وليس من المسلمين المزيفين الذين استطاع شراء ذممهم بالتحالف معهم فيعطيهم الكرسي ويعطونه حرية ان يعيث في اوطاننا فسادا كما يشاء ولهذا في الموضوع المنشور الذي أثار غضبك ان بلاد الاسلام خاضعة لحكم فاسد لا يستجار به.

    2. – أظنك لم تقرأ المقال استاذ الياس أو لم تقراه كما ينبغي فالمقال لا يتغنى بالانظمة العربية ولا الاعلام ولا الغرب ولا يراهم منقذين للشعب السوري بل يحذر منهم ويسميهم بشكل صريح حكاما طغاة واتمنى أن تنسخ لي هنا النداء الذي رايت اني دعوت من خلاله هؤلاء الى سوريا؟ ولم يتم ذكرى اي فتوى واي تدخل انت علقت بناء على فكرة معينة راسخة في ذهنك وهي اننا (اي المسلمون السنة) ارهابيون وكتبت تعليقك دون قراءة متمعنة لاني مطلقا (وعد الى تعليقاتي باعتبارك اكثر من ناقشته هنا في نورت في موضوع سوريا) وانسخ لي تعليقا واحد قلت فيه اني مع التدخل او الفتاوى التي تقول انني معها.
      -من الجيد أنك قلت ان (دولة الاسلام التي تجاهدين اليها كانت ايام الرسول محمد وكانت منارة للقيم الانسانية والحضارية والاجتماعية والتسامح وعدم الاكراه في الدين وهو سبب نجاحها) ساعتبر هذا اقرارا منك ان التطبيق الصحيح والجيد لما جاء به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام من شأنه ان يجعل الحضارة الانسانية منارة …وبالتالي اتمنى منك العودة للموضوع لترى ان ما يدعو اليه هو العودة لهذا المنهج بالضبط وليس لاي شيء مما ذكرته.
      -الدين أفيون الشعوب ليست قناعتي ولا قناعة اي مسلم فديننا ليس افيونا هو منهج حياة للفرد والجماعة ولا نؤمن بفصله عن حياتنا والرجاء منك عدم تضمين كلامك آيات قرآنية حسب ما تريد لان لها سياقا ومعنى وليست مفسرة حسب الهوى والرغبات …لأنه لا احد يجبركم على تغيير دينكم وخوفكم غير مبرر لانه لولا وجود حكم اسلامي عادل في زمن مضى في منطقتنا لما كان لغير المسلمين وجود بدليل انك حافظت على دينك من اجدادك فهل تمت ابادتك او القضاء عليك؟
      -العلمانية لم تخدم العالم بشيء واستغرب انك تراها منقذا ولكنك رغم ذلك تنتقد الانظمة الخليجية وغيرها فهل تحكم هذه الدول بالاسلام؟ لا يا استاذ الياس هي تحكم بالنظام العلماني والاسلام موجود في المساجد لا اكثر ولو حكمت بالاسلام لما كانت انظمة فاسدة واذا كنت تعتقد بان حربهم على الاسد لانهم سنيون وهو علوي فانت مخطيء وتخدع نفسك لانهم يمهلون الاسد الان وهو يقتل شعبه ولكنهم قتلوا القذافي وادخلوا الناتو وتخلوا عن مبارك في حين وفروا الحماية لبن علي وصالح اذا هذا يبين انهم يتبعون مصالحهم لا دينهم وهذا يجعلهم مثل الاسد لا فرق بينهم وبينه.
      -الاصل في الاسلام ان لا يكون طوائف فهناك اسلام واحد وما يحصل الان من فوضى في الفتاوى وضياع للمسلمين ناتج عن هذا التقسيم والموضوع يطالب بان يكون (جهاد السوريين ارجو ان تقرا جيدا السوريين) بشكل صحيح اي الاسلام الصحيح .وقد قال بصريح العبارة (ولا خيار أمامهم إلا أن يتوكلوا على الله حق التوكل ويفوضوا أمرهم إليه ويتوقفوا عن الاستنجاد بالغرب والشرق – وحتى بأمة الإسلام التي لازالت أشبه بقطعان الأغنام والتي انطبق عليها وصف الرسول عليه السلام بأنها غثاء كغثاء السيل ) اي ان صاحب الموضوع يقر بأنه لا خير في مدعي الاسلام الذين لا يلتزمون به

      1. أردت ان لا اطيل ولكني اطلت .
        – اتمنى ان لا يكون هناك تطاول على نبينا بعبارات من قبيل لا تضعي نفسك في مكان النبي محمد .ليس في المقال ما يشير الى هذا وليس احد مثل نبينا عليه الصلاة والسلام ولكن سنته وجدت لنا لنتبعها لا لنقرا عنها ثم نذهب في مجال فصل الدين عن الحياة .
        -اما قولك شامنا ففيها اشارة الى انك تقول لي (بشكل يبدو مؤدبا ) ما دخلك فينا وفي بلدنا وهذا مفهوم لكني لست ملزمة بتطبيقه فالحقيقة تقول ان السنة موجودون في حزب البعث نعم ولكن اصحاب المناصب المتحكمين في السلطة هم من عائلة ومن طائفة الاسد وهاهو منذ عقود الحكم في يد الطائفة نفسها فكيف تفسر هذا؟
        -الطائفية تقاس في المحن وليس في حال السلم .كلكم تقولون اننا عشنا معا ولسنا طائفيين و….ولكن في هذه الازمة انت اول من كشف عن كرهه للسنة ونظرتك هي اننا ارهابيون مازلت تردد هذا دائما وابدا فاين هي محبتك وعدم طائفيتك؟
        -اخيرا لست انا من انزعجت ولكن واضح من الذي لم يتقبل الامر وانزعج وارجو منك اعادة قراءة الموضوع من جديد وبانصاف مؤكدة على ان الانظمة التي تعود لرؤساء سنة هي انظمة ليست اسلامية هي انظمة علمانية في حين يرسخ الحكم في سوريا لطائفة دون غيرها . ولك بالمثل تحايا ( ليست ملغومة لاني لست من محبي المتفجرات)

        1. على السريع اخت لبنى هل تقولي لي من هي قيادات حزب البعث في سوريا وما هي طوائفها ..لماذا هذا الاستعجال في الحكم دون مراجعة للتاريخ وسوف تجدي ان اغلب القيادات الامنية والبعثية والحكومات هي من الطائفة السنية الكريمة واعتذر لضيق وقتي

      2. قرأت المقال جيدا اخت لبنى ولهذا لو لاحظتي تطرقت الى عناصره الرئيسية ولم اتعود ان اناقش فكرة قبل ان اقراها على كل اعود لاحقا

      3. صباح الخير اخت لبنى ارسلت الرد وكتحاورنا والاخ مأمون على نفس الصفحة ولكن اتفاجأ الان بحذف تعلقاتنا وحوارنا اليوم .
        على كل ساحاول الاختصار .وان كان الموضوع ليس لك ولكن نشره يعني قناعاتك باغلب افكاره .ثانيا واقسم بربي ليس عندي كما قلت موقف ضد اي طائفة ولكن هذا لا يمنع ان الوم من يتسبب بقتل الابرياء والتخريب تحت ستار الدين والجهاد وهنا لم افعل مثلك واسمي طائفة معينة واشملها بجرائم بعض الارهابيين والمسلحين وخاصة ان هناك اعلام عربي يغذي تلك المشاعر ويحاول ان يستميل جميع الوطنيين والمثقفين باسلوب الخطاب الطائفي وتحريك المشاعر وهذا واضح للجميع ولكن من استهواه هذا الخطاب اكيد لن يعرف المقصود منه .ولهذا فقد ناقشتك من الجو العام للاحداث وليس من عبر موضوعك الذي يعتبر جزأ من هذا الجو ثانيا دعوتك الى العودة الى تلك القيم والتمسك بالدين و الجهاد وشبهتي الظرف بحصار الخندق الا يتعارض مع زج طائفة مسلمة بالكامل بعبارة نظام بعثي علوي ثم ان كان هذا مع طوائفكم المسلمة فماذا تبقى لغيره من الانصاف وتعرفين سوريا وطوائفها جيدا
        ثم اسالك ان كنت لم تبراي اي نظام فلماذا لم تقم الثورات في تلك البلاد ذات الطائفة المسلمة الواحدة ولماذا يراد للثورة في ثوري ان تلبس عباءة دينة بينما في دول اخرى هناك من يحمي فسادها بالمال والاعلام .ولماذا نحاول ان نجعل الصراع ديني ونشحذ الهمم وكأننا في جهاد وتحرير للمقدسات وفتاوى تدعمه من هنا وهناك بينما اقدس المقدسات تحت اسرحاكمة فاسدين او صهاينة معتدين وهنا اعرف انك لم تتطرقي لهذا ولكن هي تلك ظروف الازمة فلماذا لا نتكلم بصراحة

        بالنسبة لعبارة افيون الشعوب المقصود فيها ان المشاكل عندما يراد حلها عبر الخطاب الديني والطائفي فانه سيتحول الى دمار يأكل الشعوب واغلب الحروب الاهلية كما تعلمي سببها ديني او طائفي ولهذا لا اريد ان يجري هذا الخطاب في بلدي اما موضوع عشنا بامان.تعرفي مجازر الارمن ومجازر الاخوان المسلمين وكان اقرباء لي ضحايا لها.والانظمة التي تحمي الاديان هي العلمانية فقط والا لماذ ا لا يوجد في السعودية واغلب الخليج اي كنيسة علما ان فيها العديد من المهاجرين ولماذا لا يوجد في ايران مساجد للاخوة السنة بينما في اوربا العلمانية لا احد يتدخل في ايمانك او يكفرك او يكرهك على اتباع دين او طريقة علما ان لهم الحق حسب وجهة نظرك ان يطبقواقوانينهم الدينية على الجميع..
        وبالنسبة للانظمة العربية فاغلبها تطبق فيه الشريعة الاسلامية واغلبها هي مصدر التشريع فيه ويدعم ذلك فقهاءوعلماء تلك البلاد فلماذا نلف على هذا الموضوع
        بالنسبة لموضوع العرب والاسد فقناعتي انها ليست تمثيلية حصار اقتصادي وجتماعي وسياسي وطرد سفراء وسحب الاعتمادات ودعم بالمال والسلاح والاعلام ووصل الامر بهم للمطالبة بتدخل الناتو والامم المتحدة كما ليبيا لولا الفيتو ثم تقولي انهم يمهلون الاسد. قبل ن انهي جميع الطوائف المسلمة تقول عن نفسها انها الاسلام الحقيقي ولا استثني احد وفي المقابل الصراع منذ وفاة الرسول لم ينتهي خيرا تحياتي لكي الاخت لبنى المحترمة

  6. بعيدا عن الأشعار و القصائد و الخطابات و التنديدات الدولية بدءا من الجامعة العربية مرورا بالاتحاد الأوربي وصولا إلى الأمم المتحدة …بعيداااا عن كل هذا .. نحن نريد أن نرى الحل على أرض الواااااقع…نريد أن نرى بشار يتخلى عن منصب الرئاسة و يتحاكم على جرائمه…نريد أن نسمع أخبارا سارة تأتينا من الشام بإنفراج الأزمة…فقد طالت و طال معها الحزن في القلوب….طال الوضع الذي أدمى قلوبنا جميعاااااا…أوقفوا هولاكو الشام عند حده… أوقفوا شبيحته و العصابات المسلحة و كل بلطجي و مرتزق يسترزق من الحرب…لأنه و بصرااااحة شبعنا هتافات و شعارات لا بتقدم و لا بتأخر….شخصيا أتمنى من كل قلبي أن أدخل هذا الموقع عما قريب و أجد على الصفحة على يساري أخبارااااا جميلة و سارة تبشرنا بانفراج الأزمة السورية…ما عاد قلبي يتحمل يقرأ أخبار الدمار و القتل و الجرائم…نتمنى أن يتوقف كل هذا و يعود السلام…نفسيتنا تعبت..رمضان على الأبواااااب و الناس تريد أن تقضي هذا الشهر في العبادة و الصوم و صلة الرحم و ليس في الدمار و الخراااااب….لا يسعنا إلا أن نرفع أيدينا إلى الله عز و جل راجين منه أن يفرج أزمة سوريا و كل متأزم و مهموم عاجلا غير آجل…
    و الشكر موصول ل لبنى و الأخ أبو المنذر…

    1. نعم يا مريم تعبنا من الشعارات والتهليل والمؤترات والكلام الفارغ وحتى من الدموع بل من مشاعر التعاطف التي لم تقدم في الامر خطوة وهاهو الموضوع يتحدث الى العشب السوري قائلا لا تنتظروا احدا بل ناضلوا باخلاص من اجل استرداد حقوقهم وكماترين !!!!!!!!!!!!
      ان شاء الله ربي يفرج

  7. والله إن ربكم بالمرصاد لكل ظالم متجبر وقاتل وفاجر
    ولكن لله حكمة في تأخير نصرة الحق ولكنه لا تضيع عنده وقريبا سنفرح كل السوريين
    فإن الله يرى ولكن هم لا يعقلون
    تحياااااااااااااااااااتي لأصدقائي لبونة الغالية والأخ احمد ابو المنذر
    وزينة لندن والأخت نور والأخ محمد السلاخ والحبيبة كرومة والأخ الياس
    ومريومة يــــــــــــــــــــــــعد أوقاتكم جميع
    يارب تكون مع اهلنا في سوريا واحقن دمائهم ووحد صفوفهم وقويهم بعزيمتك يارب

    1. الله يفرج يا رب يا اميرة على الشعب السوري وينصره ان شاء الله عما قريب

  8. تحياتي اخت ورود شكرا لسلامك وتبقي الصديقة المحترمة رغم الاختلاف

    1. ولو يا الياس أنا وإنتا سوريين وهالشي فوق اي إختلاف
      تحياتي أخي

  9. ورود خانم
    أشكرك على ذكر اسمي ضمن من أرسلت بتحياتك لهم ,
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
    *أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم ۖ مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر اللـه ۗ ألا إن نصر اللـه قريب ﴿٢١٤﴾البقرة
    *قد كان لكم آية في فئتين التقتا ۖ فئة تقاتل في سبيل اللـه وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين ۚ واللـه يؤيد بنصره من يشاء ۗ إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ﴿١٣﴾ آل عمران
    *إن ينصركم اللـه فلا غالب لكم ۖ وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده ۗ وعلى اللـه فليتوكل المؤمنون ﴿١٦٠﴾ آل عمران

  10. حزب البــــــــــــــــــــعث مادام من أول يوم سطى على الســــــــــــــــــــــــــــــلطة بانقلاب مسلح , إذا حيـــــــــــــــــــــكون حكمه كــــــــــــــــــــــــــــــــلو عمليات مسلحة و مؤامرات

  11. اخت لبنى تحياتي لكي لقد قرءات خطابك كشكل جميل و لكن كمضمون ركيك و غير مترابط و اولا انا لا اعلم جنسيتك ان كنت غير سورية كبعض من يوهيبون بنا و يشجعونا على سفك المزيد من دمائنا و خراب بلادنا و يعيشون امينين مطمئنين في بلادهم و يثتثنون انفسهم من الجهاد ضد طواغيتهم او اقلها ضد اليهود من امرنا الله عز و جل في محكم كتابه بمجاهدتهم و خالفناه و اتخذنا عدوا غيرهم للمجاهدة من نسميهم بالمجوس و ثانيا ان كنتي سورية فعجبا ان لا تعرفي حقيقة الاحداث هناك فمنذ ان وعيت على الدنيا و نحن بسورية متعايشين سنة و شيعة و لو انهم اقلية قليلة جدا و دروز و علوية و مسيحية و غيرهم من الجنسيات كنا متاخين اخوة بالانسانية و الوطن وانتي افتتحتي خطابك بالفتنة الطائفية عندما نسبتي البعث للعلوية و عجبا لم تنسبي بعث العراق للسنة و اما بالنسبة للخندق فلم تسردي المهم و هو وحدة المسلمين بوجه الكفر و خاصة عندما برز علي بن ابي طالب لمبارزة اسطورة الكفار التي لا تهزم عمرو بن ود العامري عندها قال النبي صلى الله عليه و سلم برز الايمان كله بوجه الكفر كله و الان انا معكي بشار البعثي الكفر كله و لكن اين هو الايمان كله او بعضه هل هم المعارضة كما ادعيتي ان كنتي سورية فانتي تعلمي انهم غير شرفاء بل لا يقلون اجراما و دموية عن بشاربل هم العن من يتخذ شعبه وو طنه و سيلة لتحقيق غايته متبعا اكثر الوسائل اجراما و دموية فهو العن و خطئكي الكبير عندما برئتيهم من التعاون مع اعداء الاسلام فلم يبقى الا الشيطان لم يتعاونوا معه ليعطيهم اسلحة و اموال باسم الدمقراطية و الحرية و هم بين بعضهم يتناحروا و يتقاتلو و ان استلمو الكرسي فلن يكونوا ارحم علينا من بشار فهم و جهين لعملة واحدة و الفريسة هي نحن الشعب السوري بكل طوائفه و مذاهبه و من يدعوا لنصرتنا فليدعوا لنا كلنا و يترك شعرات المجوسية و السنية و الى والى والى كلنا نعلم ان من دخل بلادنا من الارهابين عفا اعلم انكم تدعوهم مجاهدين هم من كل الطوائف نستطيع ان ننعتهم مجرمين فقطو على ما اعتقد ان بلادكم احق بشعراتكم و مجاهديكم

    1. ولك بالمثل تحايا اخت ام محمد .
      -المقال او الخطاب ليس لي انما انا مجرد ناقلة له هو للاخ احمد عطيات ابو المنذر.
      -اتمنى ان تبيني لي موضع الركاكة حتى اجيبك والفكرة فيه ليست متشعبة باختصار هي دعوة لثوار سوريا ان لا يعتمدوا على دعم اي جهة عربية او غربية (بمن فيها الدول الاسلامية بالاسم فقط) وان يتمسكوا بمطالبهم ويخلصوا في دفاعهم هذا لله حتى ينصرهم .
      – جنسيتي ليست مهمة وان كانت تعنيك في شيء فأنا لست سورية أنا جزائرية عشت في فترة في بلدي غير آمنة مدة عشرية واعرف تماما معنى ان يكون الوطن والاهل في الوضع الذي تمر به سوريا الان والجمعة الماضية فقط تم الهجوم على حيينا بسيارة مفخخة وتصدعت جدران منزلنا وان لم تقع لذلك ليس من العدل ان تظني ان كلامي موجه كنوع من الحقد على سوريا وشعبها واتلذذ برؤية دمائكم تسفك فالرجاء صفاء النية في الحوار سيدتي الكريمة.
      -بخصوص التعايش والطائفية ارجو منك قراءة تعليقي الموجه للاستاذ الياس اذ الكلام اليك ايضا فالطائفية لا تظهر الا في مثل هذه المواقف الصعبة …واتمنى ان تعيدوا توجيه تفكيركم بالشكل الصحيح لان الاسلام الحق لا يدعو الى الغاء الاقليات او ابادتها بدليل ان هذا الاسلام قد حكم ومازالت موجودة ولم تندثر .
      -المعارضة لم يات أحد على ذكرها ولدي معلومات من اصدقاء وصديقات من سوريا اعرف ما يفعله النظام وما تفعله المعارضة لذلك جاءت الدعوة في الموضوع للاخلاص في هذه القضية.
      -الكفر كله والايمان كله انتم مطالبون بتحديده يا اخت ام محمد لا تسمحوا بان يتم اصطياد الثورة من قبل جهة لا تختلف عن النظام.وانا لم ادع اي جهة للجهاد في سوريا فاقرئي الموضوع جيدا.
      -الخندق اهم ما فيها هو الوحدة وهذا ما يدعو اليه الموضوع وهو موجه للمسلمين لانهم الخطاب الاسلامي هم المعنيون به ولا ضرر في ان يكون غير المسلمين باعتبارهم من اهل الارض الى جوارهم في حربهم ضد الطغيان والظلم.فمن الذي منعهم؟
      -الحقيقة هي ان العلويين مستحوذون على الحكم والبعث في البلدان السنية يعطي الحكم لعائلة وبالتالي فلا فرق الا في مسالة اتساع او ضيق المجال السلطوي لعدم وجود اختلاف طائفي لا غير .

  12. في معركة الخندق كان يومها سلمان المحمدي وهو من اشار بحفر الخندق ! فاين كان سيكون سلمان اليوم ؟
    بالتاكيد ليس الى جانب النعرة الطائفية المقيتة ( التي يسميها صاحب المقال بعيدا عن الحق والمنطق اسلام سياسي محمدي !!!!) مدعيا ان المعارضة النطيحة المتردية في الفعل والخطاب تمثل ذالك الاسلام , وبالحقيقة المعارضة ماهي الا بقاية جيفة قد اكل منها سبع العمالة وضباعها
    طبعا هذا ليس دفاعا مني عن النظام او شبيحته فهو نظام بعثي مستبد لطالما لطخت اياديه بدماء الابرياء وفاحت رائحة فساد اركانه وشبيحته وازكمت الانوف ! انما من باب المقارنة المنصفة وحتى لاتتشابه البقرة على المستغفلين السذج

    فبالتاكيد سلمان المحمدي ما كان ليكون الى جانب اي من الفريقين , وان اضطر لحفر الخندق فذاك ليس دفاعا عن النظام ولانصرة للمعارضة انما ربما وجد شرين احلاهما مر ! والعاقل ليس فقط من يعرف الخير من الشر انما من يعرف اهون الشرين ! ولا شك ان شر النظام اهون حاليا على شعب سوريا والمحيط الاسلامي والعربي والعالمي رغم عظم الشر الذي يمثله ! اذن لابد من اعابة السفينة في هذه المرحلة لتبقى لاهلها ! في انتظار غد جديد لايأخذ فيه الملك الجائر تعب مساكين سوريا غصبا .

    1

    1. لم يكن ليقف الى صف طائفة ما بل وقف الى جانب الحق وهواعلاء كلمة الله ونصرة دينه الحق لانه لم يكن هناك شيء اسمه طوائف كان هناك قرآن ونبي لا تصادم بينهما ولا اهواء متفرقة.
      ان كان الحل هو ان يذر المظلومون والمكلومون ملحا على جراحهم ويقبلوا ببقاء الاسد بدعوى ان هذا اهون فما صدقت وان ابقوه فلن يندمل الجرح لانه ان بقي النظام (كما حصل عندنا )سيكبر الجرح كل يوم.

  13. شكرا لكم جميعا وعذرا ان اغفلت الرد على اي جزئية فقد حاولت التفصيل ولكن تواجدي في مكان تغطية النت فيه ضعيفة نورت اليوم ثقيلة جدا .

  14. سيدة لبنى لما هذا التخالط في الكلام ،في بداية مقالك نسبتي ما يحدث في سوريا بانها مما يعني بثورة ضد العلوية لحماية السنة في سوريا ثم في ردك على السيد الياس تقولين بأن  الاصل في الاسلام هو ان ليس هنالك طوائف وكل ما يحدث من فتاوى فهي فوضى (وانا سأكتفي بهذا الاعتراف الغير مقصود منكي بأن من يدعون الجهاد في سورية هم فئة فوضوية لا علاقة لهم بالاسلام)،الا ان هذا ليس سؤالي فسؤالي هو بأي حق تحتكرون الاسلام وتطلقو اسم الاسلام أينما شاء البعض ان يفجر تحت اسم الجهاد في سبيل الله؟ولم يأتي هذا السؤال االا بعد ان شهدنا صولات الجهاد الغريبة الموقع نييورك مثلا مدريد لندن مساجد العراق ومقدساته وأينما حل مسلم ومصلحة المسلم نرى التفجير وكله ينسب لجهة واحدة وبأسم الجهاد ؟بالله عليكي أليس غريبا ولو قليلا من هاؤلاء المجاهدين ان يصلو حيثما شاؤ ويضربو كيفما شاؤو الا في اسرائيل وهي التي يجب ان تكون اول الاعداء؟؟؟المشكلة يا لبنى انك اذا سئلتي هذه الاسئلة هنا فلا تجدين الا السباب ردا فاسمحي لي ان استفيد من اخلاقكي العالية وحكمتكي علني اجد جوابا لسؤال طالما حيرني وشكرا 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *