مرسلة من صديقة نورت غير دايز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اليوم سنقوم بزيارة لمدينة السنما و سنتعرف على خصائص المنطقة اللي كثير غنية بالموروث الثقافي و الحضاري.






* ورزازات عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين، «وار» وتعني دون، و«زازات» وتعني الضجيج. هكذا اختار أهل المنطقة أن يطلقوا هذه التسمية التي تعني «دون ضجيج» على هذه المدينة التي بنيت انطلاقا من عام 1920 حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية عند مفترق الطرق المؤدية الى واحات وادي درعة ومنها الى الصحراء الغربية من جهة، وواحات وادي زيز ومنها الى الصحراء الشرقية من جهة أخرى.




لكن هيهات. فالخصائص الطبيعية لمحافظة ورزازات، التي تحمل اسم هذه المدينة، والتي تمتد على مساحة شاسعة تفوق مساحة بلجيكا وهولندا واللوكسمبورغ مجتمعة، جعلتها ذات جذب سياحي لا يقاوم. حتى أن كثيرا من الغربيين، يعتبرون طنجة والرباط والدار البيضاء، وحتى فاس ومراكش، مدنا شبيهة بنظيرتها الأوروبية، وان القارة الافريقية، التي تثير فضولهم، تبدأ انطلاقا من ورزازات.


* أرض المتناقضات



* وتتميز هذه المنطقة باختصارها الفريد لمتناقضات المغرب. فهي تضم في وقت واحد، الثلوج التي تعمم هامات الجبال، وكثبان الرمال. والفيافي الجرداء، والواحات الخضراء. والمنابع التي لا تنضب، والأودية الجافة وأشهرها وادي العطش. كما أنها أرض الزراعات الخاصة التي تكاد لا تنبت، في المغرب كله، الا في هذه المنطقة شبه الصحراوية، مثل النخيل والحناء والزعفران الحر والورد البلدي.



هذا التميز المتنوع في الطبيعة العذراء، وفي أزياء المنطقة وأهازيجها ومعمارها ونمط العيش بها، كان له تأثير كبير في جعلها حاضرة السياحة الجبلية والصحراوية في البلاد. وهو كذلك، دون شك، سبب اقبال السينمائيين العالميين الذين جعلوا منها «هوليود أفريقيا».




ورزازات تحت المطر


قصر من قصور مدينة ورزازات

و هذا قصر آخر

صورة مقربة من القصر
فالقصور كلها تحمل نفس المعالم

قصر حديث العهد من الداخل يستعمل كفندق


* جزء من تاريخ السينما
* قبل أكثر من 100 عام تم تصوير أول فيلم سينمائي في المغرب وكان بعنوان «لو شيفريي ماروكان» (راعي الماعز المغربي) الذي أنتجه مؤسس الفن السينمائي، الفرنسي لويس لوميير عام 1897، وكان من بين أول التجارب السينمائية في العالم. وتوالت بعده الأفلام الدولية التي اختار منتجوها أرض المغرب فضاء للتصوير. ومنذ 1922 استضافت ورزازات فريق تصوير فرنسي بقيادة المخرج لويتز مورا، الذي صور شريط «الدم»، تلاه فريق ثان بقيادة المخرج فرانز توسان الذي صور «ان شاء الله».
وفي عام 1927 انتهى احتكار السينما الفرنسية لهذه المنطقة، حيث شهد هذا العام تصوير الشريط الألماني «عندما تعود السنونو الى أعشاشها» لجيمس بوير. ولم تتأخر السينما الأميركية في اكتشاف مفاتن ورزازات التي استضافت عام 1930 تصوير «قلوب محترقة» لجوزيف فون ستيرنبيرغ، وهو من بطولة مارلين ديتريش وغاري كوبر. والتحقت السينما البريطانية بالركب منذ 1938 بتصوير «قافلة الصحراء» لثورتون فريلاند. واذا كانت تلك الأفلام أقرب ما تكون الى حالات الاستثناء، فان درجة اقبال السينمائيين العالميين على ورزازات ارتفعت وتنوعت بعد الحرب العالمية الثانية، لتتأسس قاعدة جديدة. فاحتضنت ورزازات أفلاما فرنسية وأميركية واسبانية وايطالية وهولندية وسويدية وبلجيكية، بل وحتى أفلاما من كوريا الجنوبية وجنوب افريقيا وكوبا والبرازيل.
وبعد توقف اضطراري نجم عن الأزمة التي خلفتها أحداث 11 سبتمبر (ايلول) 2001، استأنفت استوديوهات ورزازات نشاطها بإيقاع مرتفع، اذ أن مجموعة من الأفلام التلفزيونية توجد حاليا في طور الانجاز، في وقت يتوالى فيه تصوير مجموعة من الأعمال السينمائية الضخمة، مثل «هيدالكو» لشركة «والت ديزني»، و«تريبولي» للمخرج العالمي ريدلي سكوت، و«الكسندر المقدوني» للوغرون دو باز لوهرمان، اضافة الى «الايغزورسيست 3».
* مروا من هنا
* وهكذا تتوالى أسماء النجوم الدولية، منتجين ومخرجين وممثلين، من سيرج ريجياني، وفيرنانديل، الى ألفريد هيتشكوك، وسيرجيو ليوني، وديفيد لين، وأنتوني كوين، وعمر الشريف، وأنا كارينا، وأنتونيو فيلار، وجان لوك غودار، وبيرناردو بيرتولوتشي، وجان بول بلموندو، ولينو فونتيرا، وجون هوستون، وشين كونري، وداستن هوفمان، وايزابيل أدجاني، وروجي مور، ومايكل دوغلاس، وتيموثي دالتون، ومارتن سكورسيزي، وجاكي شان، وريدلي سكوت، وجان كلود فان دام… كلهم مروا من هنا.
* اغراءات ورزازات
* علاوة على الانارة الطبيعية الممتازة، التي تتميز بها المنطقة، يؤكد أهل الميدان في عين المكان، أن السر في اقبال المنتجين الأجانب على ورزازات يرجع الى ثلاثة أسباب أساسية، أولها الديكورات الطبيعية المتنوعة والمتميزة التي تزخر بها المنطقة. وثانيها التشجيعات الادارية والتسهيلات المالية التي تقدمها السلطات الرسمية، والتي تمكن من تخفيض كلفة الانتاج ما بين 30 و40 في المائة مقارنة مع تكاليف تصويره في أوروبا أو الولايات المتحدة. وثالثها الخبرة التي توفرها المؤسسات المحلية المتخصصة في تقديم الخدمات الانتاجية المختلفة والتي أصبحت تضم مهارات محنكة. ويتوقع المتتبعون أن تستفيد السينما المغربية من تعدد وتنوع الأفلام الدولية التي يجري تصويرها هنا، وخاصة على المستويات الفنية، ذلك أن مصادر المركز السينمائي المغربي تؤكد أن حوالي 1500 فني مغربي من مختلف التخصصات يشاركون سنويا في الأفلام العالمية التي يتم تصويرها بهذه المنطقة.





لا تعتققدوا انكم في مصر فهذه صورة من احد ستوديوهات ورزازات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫99 تعليق

  1. merci غير دايز j ais essyè de envoyer des adresse pour notre frères et soeurs allegeriens pour voir la rèponse des maroccains pour la partecipation des yahouds au festival de marrakech mias j’ais pas reussie en tout cas ,le vedeo est dans youtub

  2. شكرا امينة يا اختي على الفيديوا.
    حنون ضروري تزوري المغرب كامل لأنه فيه اشياء اكثر من روعة. انا بالنسبة لي ورزازات عشق ابدي.

  3. اه و الله شكرا امينة على الفديو مهم , يريت منتي نزلتيه بموضوع الراقص الاسرائيلي يعلم بنات مراكش الرقص , ليعلم الجميع ما هو رأينا في بني صهيون .
    اما للاخت غير دايز لك كل الشكر , الللله فكرتنا بالبلاد و جماله و وووو ……اودي خليها على الله توحشنا لشي مسارية في مدن المغرب الحبيب .
    ورزازات تعني دون ضجيج معلومة مفيدة .

  4. تسلمي اخت غير دايز بلد المغرب الشقيق كتير حلوة,انا زرت فاس و الدارالبيضاء و اغادير و الدخلة و العيون .و نواكشط مورتانيا بس المغرب احلى

  5. قد ما وصفتلكم فيهاذ المدينة متمنوش اشحال شابة جوزنا فيها عطلة و الناس فيها اشحال بسيطين و كراما الجو كان حار في النهار و شحال بارد في الليل كليت واحد الطاجين بنين بالبزاف و اش زادلو في البنة كلينا بلا معالق طاجين يتاكل باليد و بعدو شربنا اتاي كان روعة ننصحكم تجوزو عطلتكم فيها والله متندمو

  6. صور جميلة ومناطق أجمل .. لكن لم تظهر عندي جميع الصور .. وانما ظهرت صور لضفدع !!!
    ما بعرف هالضفدع عند الكل ولا بس اما جهازي مستنقع ^_^

  7. فاتي حبيبتي الطريق ما بين مراكش و ورزازات اسمها تيزي ن تيشكا كثير واعرة او وسط الجبال يعني تصعدي من السفح الى القمة ثم من القمة الى السفح كي تصلي الى مدينة ورزازات
    الضفادع عندك فقط يا اخي مأمون

  8. اوك حنون بس على فكرة انا كمان نصف الصور عندى على شكل ضفادع، نفس اللى حصل فى موضوع المغارة وصورها.

  9. مساء الخير مامون
    لم يحصل ان زرت وارززات ولكن مررت منها فقط
    سبق وزرت مدينة العيون
    مشكوره حنان

  10. مساء الخيرات أختي هند ..
    فاتي الضفدعة .. ظاهرة عندك كمان .. يعني مو لوحدي ^_^ ..

      1. فاتى الضفدعة، ياسلاااام سلّم على التشبيه، فلتت من ايدى المرة الله فاتت ومش عارفة ايزاى هههههه
        سؤالك وجيه يا مامون، بس طبيعى تظهرى عندى بما انى “فاتى الضفدعة”، السؤال الأهمك
        ليه تظهر عندك أنت؟!
        🙂

        1. لا يا فاتي انتي فهمتي غلط .. ما عم قول أنك ضفدعة بس عم اسأل ليش تظهر عندي وعندك بس يا فاتي الضفدعة .. لازقة فينا انا وانتي بس يبدو هههه

  11. و الله ما بعرف يا فاتي ليه نورت بتخجلني معكم رغم ان الصور ظاهرة عندي بشكل جيد.

  12. كله من نورت اخي مأمون انا حرصت على انه الصور تكون مرفوعة بشكل جيد

  13. هنوووووووووووووووووووووووووووووود ولا يهمكم احنا وانتم واحد، يعنى لو عايزين ننقلكم الاهرامات كمان مافيش مشكلة انتم تؤمروا.
    حنوووون الحمد لله الفيديو مش شغال والا كان زمان جالى هبوط حاد فى الدورة الدموية هههههه
    بقولك دخت من مجرد صورة تحطيلى فيديو!! ياللهووووول.
    ايوه يا مامون انا كمان عندى ضفادع، عموما الضفاضع حلوة ومفيدة للامراض زى ما نورت قالت ههههه

  14. تصوري يافاتي كنت في المغرب السنه لي فاتت كانت تمطر ومر ت الحافله بطريق مشابه وتحت النهر كنت حيغمى علي وبدات اشهد هههههههه

  15. متخيلة يا هنوووووود متخيلة، انا عايزة اقولك انى فوق اى كوبرى فى مصر بكون مررعوبة، فما بالك بطريق رفيع وسط الجبل يا نهاااااارى.

  16. حلوة المغرب والصور احلى .
    بس ما توقعت المغرب فيها كل هالضفادع .
    ههههههههههههه
    شكرا حياتي .
    سلمت ايدك .
    موفقة .
    يارب .

  17. للاسف لم تظهر عندي الا صورة شبيه بالفراعنة
    انا اسمع انه دول المغرب بشكل عام جميلة جدا
    تونس الجزائر المغرب العربي واكيد ناسها احلى .
    الله يحمي امة محمد صلى الله عليه وسلم.
    شكرا غير دايز.

  18. حنون شكرا ازيونات
    ماكاين ماحسن من الجنوب الشرقي بلاد الهدوء و التامل و الرومانسية

    افتخر كوني بنت الجنوب الشرقي

  19. ورززات معروفة عالميا بهوليود إفريقيا والشرق الأوسط،،وتم تصوير فيها العديد من الأفلام المشهورة مثل,,,«لورانس العرب» لديفيد لين، و«الرجل الذي أراد أن يصبح ملكا» لجون هيوستن، والشهير وكلادياتور,,ناهيك عن مؤثراتها الطبيعية ،، شكرا حنان ولله ما قصرتي

  20. maghrib zinnnnnnnnnnnnnnnn khaso ghir yamahom
    allah yahfad malikna oia bladna man kol char
    hanoun safiratna tbarak allah 3lik mhamra lina oujouhna b3da fi nawert
    ……………………………………..
    tekchbila hhhhhhhhhhhh nachta ma3a rassak chokran
    ……………………………………………
    amina allah ykhalina bi karamitna hta nmchw tahta trab oia la li bani sohyounnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn

  21. صحيح السياحة بالمغرب من اروع مايكون ل
    كن بتكاليف باهضة باهضة جدااااااااا

  22. غير دايز الله يعطيك الصحة و السلامة تعرفي يا العفيريتة راكي سبقتيني ليها تصوري هادي مدة و أنا حابة نرسل موضوع على ورزازات هوليوود إفريقيا و لكن نصحح ليك معلوماتك راها سميتها في الأصل وارتازات يعني هي كلمة أمازيغية “وار” يعني بدون و “تازات” تعني الضجيج يعني بدون ضجيج. ميرسي ازين على الموضوع. ربي يحفظك لينا.

  23. ربي يخليك اختي توناروز او شكرا على المعلومة تتعرفي في النقب تيقولو لورزازات وارتازات يعني الأصل هو اللي قلتي

  24. توناروز نتمنى تصيفطي موضوع حتى انت على ورزازات لأنه غادي يكون مفيذ حيت انتي تتعرفي المنطقة مزيان او احسن مني او عارفة الخصائص الثقافية و التقالد تمة خصوصا بالنصبة لصناعة النقرة و الواحات و احواش.

  25. شوفي ألحبيبة أنا راني مرة حاولت نرسل موضوع على عادات ختان الطفل بالمغرب يعني الطهارة مع الصور و لكن ما فهمتش علاش الصور ما تتبغيش ترسل بغيتك نتي تفهميني الطريقة حيث ما عرفتش مزيان كيفاش ندير يعني فهميني étape par étape. أوكي أزين.

  26. اوكي ازيونات
    شوفي ملي تبغي ترسلي الموضوع فيه تصاور تصاور خاصهم يكون من الأنترنيت تتمشي تختاري التصويرة اللي بغيتي او تديري ليها afficher l’image ملي تتبان ليك الصورة بحدها سيري lien ديالها
    كيكون بحال هاكا
    انا راني زدت l’espace باش يبان ليك.
    مديريش copie coller l’image
    او من بعدبحال هاكا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *