مرسلة من صديقة نورت غير دايز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اليوم سنقوم بزيارة لمدينة السنما و سنتعرف على خصائص المنطقة اللي كثير غنية بالموروث الثقافي و الحضاري.






* ورزازات عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين، «وار» وتعني دون، و«زازات» وتعني الضجيج. هكذا اختار أهل المنطقة أن يطلقوا هذه التسمية التي تعني «دون ضجيج» على هذه المدينة التي بنيت انطلاقا من عام 1920 حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية عند مفترق الطرق المؤدية الى واحات وادي درعة ومنها الى الصحراء الغربية من جهة، وواحات وادي زيز ومنها الى الصحراء الشرقية من جهة أخرى.




لكن هيهات. فالخصائص الطبيعية لمحافظة ورزازات، التي تحمل اسم هذه المدينة، والتي تمتد على مساحة شاسعة تفوق مساحة بلجيكا وهولندا واللوكسمبورغ مجتمعة، جعلتها ذات جذب سياحي لا يقاوم. حتى أن كثيرا من الغربيين، يعتبرون طنجة والرباط والدار البيضاء، وحتى فاس ومراكش، مدنا شبيهة بنظيرتها الأوروبية، وان القارة الافريقية، التي تثير فضولهم، تبدأ انطلاقا من ورزازات.


* أرض المتناقضات



* وتتميز هذه المنطقة باختصارها الفريد لمتناقضات المغرب. فهي تضم في وقت واحد، الثلوج التي تعمم هامات الجبال، وكثبان الرمال. والفيافي الجرداء، والواحات الخضراء. والمنابع التي لا تنضب، والأودية الجافة وأشهرها وادي العطش. كما أنها أرض الزراعات الخاصة التي تكاد لا تنبت، في المغرب كله، الا في هذه المنطقة شبه الصحراوية، مثل النخيل والحناء والزعفران الحر والورد البلدي.



هذا التميز المتنوع في الطبيعة العذراء، وفي أزياء المنطقة وأهازيجها ومعمارها ونمط العيش بها، كان له تأثير كبير في جعلها حاضرة السياحة الجبلية والصحراوية في البلاد. وهو كذلك، دون شك، سبب اقبال السينمائيين العالميين الذين جعلوا منها «هوليود أفريقيا».




ورزازات تحت المطر


قصر من قصور مدينة ورزازات

و هذا قصر آخر

صورة مقربة من القصر
فالقصور كلها تحمل نفس المعالم

قصر حديث العهد من الداخل يستعمل كفندق


* جزء من تاريخ السينما
* قبل أكثر من 100 عام تم تصوير أول فيلم سينمائي في المغرب وكان بعنوان «لو شيفريي ماروكان» (راعي الماعز المغربي) الذي أنتجه مؤسس الفن السينمائي، الفرنسي لويس لوميير عام 1897، وكان من بين أول التجارب السينمائية في العالم. وتوالت بعده الأفلام الدولية التي اختار منتجوها أرض المغرب فضاء للتصوير. ومنذ 1922 استضافت ورزازات فريق تصوير فرنسي بقيادة المخرج لويتز مورا، الذي صور شريط «الدم»، تلاه فريق ثان بقيادة المخرج فرانز توسان الذي صور «ان شاء الله».
وفي عام 1927 انتهى احتكار السينما الفرنسية لهذه المنطقة، حيث شهد هذا العام تصوير الشريط الألماني «عندما تعود السنونو الى أعشاشها» لجيمس بوير. ولم تتأخر السينما الأميركية في اكتشاف مفاتن ورزازات التي استضافت عام 1930 تصوير «قلوب محترقة» لجوزيف فون ستيرنبيرغ، وهو من بطولة مارلين ديتريش وغاري كوبر. والتحقت السينما البريطانية بالركب منذ 1938 بتصوير «قافلة الصحراء» لثورتون فريلاند. واذا كانت تلك الأفلام أقرب ما تكون الى حالات الاستثناء، فان درجة اقبال السينمائيين العالميين على ورزازات ارتفعت وتنوعت بعد الحرب العالمية الثانية، لتتأسس قاعدة جديدة. فاحتضنت ورزازات أفلاما فرنسية وأميركية واسبانية وايطالية وهولندية وسويدية وبلجيكية، بل وحتى أفلاما من كوريا الجنوبية وجنوب افريقيا وكوبا والبرازيل.
وبعد توقف اضطراري نجم عن الأزمة التي خلفتها أحداث 11 سبتمبر (ايلول) 2001، استأنفت استوديوهات ورزازات نشاطها بإيقاع مرتفع، اذ أن مجموعة من الأفلام التلفزيونية توجد حاليا في طور الانجاز، في وقت يتوالى فيه تصوير مجموعة من الأعمال السينمائية الضخمة، مثل «هيدالكو» لشركة «والت ديزني»، و«تريبولي» للمخرج العالمي ريدلي سكوت، و«الكسندر المقدوني» للوغرون دو باز لوهرمان، اضافة الى «الايغزورسيست 3».
* مروا من هنا
* وهكذا تتوالى أسماء النجوم الدولية، منتجين ومخرجين وممثلين، من سيرج ريجياني، وفيرنانديل، الى ألفريد هيتشكوك، وسيرجيو ليوني، وديفيد لين، وأنتوني كوين، وعمر الشريف، وأنا كارينا، وأنتونيو فيلار، وجان لوك غودار، وبيرناردو بيرتولوتشي، وجان بول بلموندو، ولينو فونتيرا، وجون هوستون، وشين كونري، وداستن هوفمان، وايزابيل أدجاني، وروجي مور، ومايكل دوغلاس، وتيموثي دالتون، ومارتن سكورسيزي، وجاكي شان، وريدلي سكوت، وجان كلود فان دام… كلهم مروا من هنا.
* اغراءات ورزازات
* علاوة على الانارة الطبيعية الممتازة، التي تتميز بها المنطقة، يؤكد أهل الميدان في عين المكان، أن السر في اقبال المنتجين الأجانب على ورزازات يرجع الى ثلاثة أسباب أساسية، أولها الديكورات الطبيعية المتنوعة والمتميزة التي تزخر بها المنطقة. وثانيها التشجيعات الادارية والتسهيلات المالية التي تقدمها السلطات الرسمية، والتي تمكن من تخفيض كلفة الانتاج ما بين 30 و40 في المائة مقارنة مع تكاليف تصويره في أوروبا أو الولايات المتحدة. وثالثها الخبرة التي توفرها المؤسسات المحلية المتخصصة في تقديم الخدمات الانتاجية المختلفة والتي أصبحت تضم مهارات محنكة. ويتوقع المتتبعون أن تستفيد السينما المغربية من تعدد وتنوع الأفلام الدولية التي يجري تصويرها هنا، وخاصة على المستويات الفنية، ذلك أن مصادر المركز السينمائي المغربي تؤكد أن حوالي 1500 فني مغربي من مختلف التخصصات يشاركون سنويا في الأفلام العالمية التي يتم تصويرها بهذه المنطقة.





لا تعتققدوا انكم في مصر فهذه صورة من احد ستوديوهات ورزازات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫99 تعليق

  1. سلاولاو — الزيدي و باقي الشلة استعدوا: معكم حلقة جديدة من المسلسل الاسطوري ”خلخال ازميرالدا” و فرجة طيبة نتمناها لكم رفقة برامجنا …

  2. فيكتوريا: للا دونا ماريا جاو الضياف..
    دونا ماريا: سيري وجدي ليهم العصير و قولي لإزميرالدا تنزل من بيتها راه الناس تايعاينوا فيها !!
    فيكتوريا: هي الأولى آللا..
    فيكتوريا: للا ازميرالدا..للا دونا ماريا قالت ليك وجدي راسك راه الضياف جايين..
    ازميرالدا: ما نازلاش..
    فيكتوريا: آبنتي راه جداتك غادي تقلق عليك بزاااف.. العني الشيطان و نزلي… الله يهديك آبنتي !!
    ازميرالدا: قلت ليك سيري قولي ليها مانازلاش !!
    فيكتوريا: للا دونا ماريا ازميرالدا ما بغاتش تنزل..
    دونا ماريا: شنووووووووووووو !!!!!!!!!!!!!!!
    فيكتوريا: خلعتيني آللا دونا ماريا…راااه…راااه هي قالت لي قولي ليها ما بغيتش ننزل..
    دونا ماريا: هاد البنت غادية تحمقني…بزاااف هادشي على الدصارة…دصرتها بلا قيااااس أنا غادية نمشي ننزلها بزز منها !!
    فيكتوريا: عافاك آللا غير بالخاطر عليها راها مازال متأثرة باللي وقع..
    دونا ماريا: واش نتيا اللي غادي توريني كيفاش نتصرف مع حفيدتي؟؟ !! سيري من قدامي وجدي للناس العصير !!
    فيكتوريا: هي الأولى آللا هي الأولى.. اللي طلبتيها ننفذها……….آويلي على هاد الشيبة العاصية شحال واعرة و قلبها قاصح.. شي نهار غادي تقتلني غير بالخلعة بغيت لها الماء في الركابي…أووووف !!
    دونا ماريا: ازميرالدا ..ازميرالدا.. باركا عليا من هاد شغل الدراري نوضي وجدي راسك الناس تايعاينوا فيك !!
    ازميرالدا: لأ !!.ما نازلاش هي ما نازلاش..
    دونا ماريا: سمعيني مزيان ازميرالدا ..راه ايلا ما نزلتيش ماغادي يعجبك حال واش كتفهمي؟؟؟؟؟ !!!!
    ازميرالدا: آمي للا مال قلبك هاكا قاصح؟؟ حرام عليك أنا ما بغيتش نتزوج ماريو دي سانتياغو…متنبغيهش !
    دونا ماريا: ماشي بخاطرك هادشي.. انتي ماعليك غير تنفذي الأوامر ديالي !! أنا اللي تنقرر هنا…مفهووووووووووووووووووم؟؟ !!!..لبسي و قادي حالتك و شي شوية نبغيك تنزلي عند الضياف ! راه الناس ماشي لعبة !!!!!
    سوزانا: كريستينا فاين غادية خارجة ثاني؟؟ !!!
    كريستينا: ماما أنا خارجة للسيبير.. غادي نتكونيكطا مع أنطونيو..توحشتو شحال هادا ما شفتو..
    سوزانا: عاود ثاني هاداك الحراك ديال الويل…راكي غير تضيعي وقتك معاه…هاداك راه مفلس و منحوس ما منوش..
    كريستينا: ماما هاد الديسك ديالك راه حفا.. سمعتو ملياااااار مرة..
    سوزانا: راه نتيا اللي غادي تحفا ليك لايام مع هاداك الحراك..
    كريستينا: ماما بسلامة عليك.. أنا خارجة مـا فيا ما يسمع لهاد الديسك..
    سوزانا: كريستينا …آجي هنا مازال ما كملت كلامي معاك !!
    كريستينا: شنو ثاني؟ !!
    سوزانا: جارنا ستيفانو خطبك مني و أنا وافقت هو رجل مرفح مزيااان !! شكارتو عامرة عنده اللي يتحرق ما يتم …فلوس مدكسها في بنوك؛ المكسيك – الشيلي – الإكوادور و حتى البيرو و نيكاراغوا..و فيرمات ديال البنان في كوستاريكا و مصنع ديال القهوة في البرازيل و عمارات و…..
    كريستينا: ماما باراكا عليا من هادشي !!هاداك العقروش ما ناخذوش واخا يملك الدنيا كاملة…لفرم بوكرش لقرع راسو كي البطيخة !! و زايدون ما بايناش فيه عنده لفلوس…ديما سروالو مكمش و قميجتو مقطعة ليها صدفة هههههه
    سوزانا: آلحمقة نتيا شنو بغيتي في شكلو؟؟ المهم عنده المال ….و نتيا اللي غادي تورثي كلشي…
    كريستينا: أووووووووووه !!!!! ماما إيلا عاجبك خوذيه نتيا… من نهار طالقتي مع بابا و نتيا وحيدة…بداي حياتك ههههه
    سوزانا: قليلة الحيا قليلة العفة !!احترميني أنا ماماك !! واش أنا ماماك و الا ضرتك و الا عدوتك؟؟؟ أنا بغيت مصلحتك آلهبيلة !!
    كريستينا: ماما بااااااااي …..نتلاقاو في العشية..
    سوزانا: سيري يا المسخوطة بغيت فلوس السيبير يطيحو ليك في الطريق !!
    كريستينا: هههههههه ماما متخافيش ماغاديش يطيحوا ..باااااااي ماما ….بيزووووو..
    سوزانا: بليدة مكتسواش !!
    فيكتوريا: سي اغناسيو لاباس عليك كي درتي مع هاد المصيبة؟؟
    اغناسيو: ما تشوفي باس آفيكتوريا هاحنا مسلكين مع الوقت ..
    فيكتوريا: بقيتي فيا آسي اغناسيو والفنا البيسري ديالك..الحومة كلها بقيتي فيهم..كاع الناس و الجيران مقلقين على اللي جرى لك..
    اغناسيو: فيهم الخير…الله يعمرها جورة…
    فيكتوريا: دابا تنمشي نجيب السخرة من عند مول لهري اللي في راس الدرب هاداك اللي حدا الرومبوان..راجل مفلس ما يسواش..
    اغناسيو: شنو تبسل عليك !! ؟؟ راني تنعرفو هاداك راجل ماتيسواش قليل الأصل !!
    فيكتوريا: لا ماشي هكداك…زاد علينا في السلعة..زاد علينا 100 بيسوس في كل حاجة !!!!!!!!!
    اغناسيو: قليل الحيا استغل الفرصة دابا و تيزيد على عباد الله في السلعة كيف بغا..
    فيكتوريا: و حتى سلعتو مغشوشة …تيخلط لينا الماء مع اللبن…و تيغش في الميزان..
    اغناسيو: قليل الأصل ..ما عندو ضمير ..
    فيكتوريا: شفتي آسي اغناسيو.. كون غير سمعتي نصيحتي و مشيتي معايا للعروبية ديالنا في “لا كاسا غراندي”.. تما نربيو البهيمات اللي خليتهم أمانة عند خالتي خوانيتا..شنو ظهر لك؟؟؟..
    اغناسيو: دابا أنا مازال راسي عامر بهاد الشي اللي وقع مازال ما تنفكر في هاد الاقتراح..حتى تفك الجرة على خير و نفكر من بعد شنو غادي ندير..
    فيكتوريا: ايواااا الله يصاوب الأمور خليتك على خير…عندي شي سخرة خاصني نوصلها ل للا دونا ماريا..
    اغناسيو: الله يهنيك فيكتوريا ردي بالك لراسك مزيان..
    ايزابيلا: و أخيرااااااا…. صاحبتي دانييلا رجعتي لدارك بالسلامة..
    دانييلا: توحشت داري…. أووووف !!!! الرقدة في السبيطار شحال مملة !!!!!!!
    ايزابيلا: الحمد لله رجعتي بالسلامة لدارك..
    دانييلا: عرفتي آ صاحبتي إيزابيلا توحشت شي طبسيل ديال الرفيسة من يديك…قهرتني ماكلة السبيطار ما فيها بنة..
    ايزابيلا: هي الأولى آصاحبتي نوجدها ليك..
    دانييلا: ربي يخليك آصاحبتي مانعرف بلا بيك شنو غادي ندير، نتيا اللي بقيتي ليا من بعد شوشيتو ديالي…آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا شوشيتو..خليتي بلاصتك آلعزيز ديالي…
    ايزابيلا: صافي آصاحبتي نساي نساي ..أنا غادي نمشي نوجد لك الرفيسة………………………………………….يتبع

    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههخخههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      رائعة الحلقة ديال اليوم راني مات بضحك دموع في عني الله يعطيك الصحة والعافية يا لالا مريومتي ….

      1. ههههههه فاتي: شوشيتو يعني اسم ابن شحيبر كانت دانييلا مربياه في الفيلا بس غرق لها في البيسين و جاها اكتئاب و رقدت في المستشفى….نساي معناها إنسي يعني صاحبتها طلبت منها تنسى شوشيتو بئى….الرفيسة هذا طبق مغربي مشهور عادة بيحضر للستات اللي ولدوا جديد إنما هو طبق الكل بيحبه إلا أنا هههههههه

        1. مساء الخير ام منال، ستار، سلوى، والزيدى.
          مريم انا فهمت الحلقة تحبى اترجمهلهم باللهجة البيضاء؟!

          1. أووووووكيه يا فاتي…….المسلسل لكم بتاعكم و تحت أمركم ترجموه بكل اللغات ههههههههههه

          2. اهلا فاتي حبيبتي ازيك وزي الولدة انشاء الله تكون بألف خير ما ترجمه يا فاتي عشن إخواننا الي ما يفهموا دريجا المغربية مشكورة يا فاتي يا غالية …

          3. طب يا مريم دى حلقة، فين باقى الحلقات جمعيهم ونشوف مخرج محترم كده وليكن “عمر عرفة” يخرجه… وانا مستعدة اكون البطلة كرستينا اللى بتشتم فى ابو راس زى البطيخة ده.
            ام منولة، لونى تركواز مخضر النهارده هههههه
            ماما بخير يا سلووووى، سالت عليكى العافية.
            أخ زيدى تسلم من كل شر.

    2. انت يا مريومتي مبدعة واكثر من مبدعة الله يعطك ما كتمناي في هد العواشر وفي هد العيد يا أغلى مريومتي العزيزة الحبيبة الغالية ….

    1. الأخ الزيدي مالك؟؟ بتقول صافي يعني خلاص مليت الأحداث بسرعة 🙁

      1. لاياختي ما مليت بس اروح اكامل النوم لان بس سمعتك باحلم اتقولين نزالتي المسلسل عفت النوم واجيتك اركض لان اني ماقدر مااشوف المسلسل ههههههههههههههههههههه شفتي مسلسلك اشكثر مهم هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    2. مالك يا الزيدي عزيزي ما عجبت كشي الحلقة ولا ايه يا الزيدي انا الحمد لله عجباني وعائلتي أيضاً …..

        1. مرحباً بالغالية ام منال اند برهومتي شلونك حبيبتي والأولاد كيفهم انشاء تكوني بألف خير وراحة يا احلى ام في العالم والله كل تعليقاتك بيموتني بضحك وبموت لما تتكلمي انجليزي وتكتبي اند كم هي جميلة اند منك يا احلى قمر نورت …

          1. ميرسي ربي يخليكي كلك ذوق ههههه
            احرجتيني
            و انا و العيال بخير و الحمد لله
            و ان شالله انتي كمان تكوني بخير 🙂

          2. سلاولاو واش العايلة حتى هي كتابع المسلسل ديالي هههههههههههههه

          3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            مريومتي حتى عائلتي متبعين الحلقات ديالك وكيموت بضحك وكيدعو معاك وكيصلو على النبي عرفتي كيعيطلي في تلفون كيقول لي عفاك حيت تكون المسلسل عيطنا في تلفون عرفتي المسلسل ديالك يا مريومتي طيح عليا غالي في تليفونات ولكن معلهش يا مريومتي وكلهم كيموت عليك يا الغالية …

          4. سلوى،، ايلا جات حياة و باقي البنات وريهم هاد الموضوع فين منزلة الحلقة ديال اليوم …عقلي مزيان على الصفحة ”معالم من المغرب 10 ورزازات” أوكييييه؟؟

  3. مريم المسلسل بدا و انا ما جايبة خبار و كنت نتظره بفارغ الصبر صافي دأبا نتفرج فيه منين نسالي شغلي شوفي راكي نسيتي الوصلات الإشهارية كاع ما تديريهم هههههههه

  4. حياة يا بنت الريف,,, تعالي لهاد الموضوع راها هنا كاينة حلقة فاتتك …فرجة ممتعة..حياة..

    1. ههههههههههههه حلوه هاد الحلقه ”’بغيت لها الماء في الركابي هههههههههه “””غزاله هادي هههههههههههه الله يعطىك صحه

      1. حياة تسناي هاهي حلقة واحدة آخرى فاتك تسناي نجبدها ليك في موضوع آخر..

  5. يامريم مو اشوفك رافعى خشمك علينا وين حلفات المسلسل الجديدة لو تريدين اتوكلينا اونطة

    1. هههههههههههه الزيدي استنى بس أما حياة تشوف الحلقات اللي فاتوها بعدين أنزل ليكوم حلقة جديدة بكرة بإذن الله ..تصبحون على خير يا اصدقائي الأعزاء..

  6. وانتي من اهل الخير واحلام سعيدة يارب بس اني مالي دخل اذا اجتك احلام لبسة اهدوم بنت بيكهام ههههههههههههههههههههههه

    1. يامريم قولي اشلون شفتي الحلم هههههههههههههههههههه

  7. جمعة مباركة يامريم هههههههههههههه وعبالي اجتك لان ادري بيها هية مهجت فوائدك هههههههه

    1. أعوذ بالله……………..مهجة فؤادي الأبدية معروف من هو هههههه و لكن اخباره صارت تقل يوما بعد يوم على هذا الموقع،،، يمكن موقع نورت يغار من ميسي … فقارفنا بس بأخبار تخجل و اخبار تبكي و أخبار تفور الدم و أخبار تعمل حروب و مشاحنات… لو كثروا من أخبار الرياضة لصار كل المعلقين هنا يعلقون بروح رياضية،،، مافي أحسن من الروح الرياضية..

      1. اهلا مريومتى كيف صبحتي انتي “””ما كاين غير الاخبار الخنز ين و الخنزات اليومه

        1. ههههههههههه حياة يا بنت الريف،،، الله يجيبك على خير،،، علاه هاد الموقع من إمتى دارها زينة من نهار زغبني الله و دخلت ليه نعلق فيه و انا تنشوف غير الاخبار الزينة ههههههههههههههه خبار ينسيك في آخر … و بعض المرات تيجيبو الخبار دازت عليها 10 سنين غير باش ينوضوا القربالة هههههههههههههه حنا راحنا مهمين في هاد العالم
          بلا بينا المواقع غادي دير فاييت و تمشي تبيع البابوش ههههههههههههههههه

  8. اي والله المشحنات صارت بالى ملح بس حتى الرياضة هم يتعاركون بية عندي صديق اخوي كل مايخسر الريال مايخلي شي مايكسرة يعني اللعبة تطلع خسارة بخسارة هههههه اعترفي انتي شسوين لما تخسر البارشا ههههههههه

    1. و هل البارصا تخسر؟؟ عنوانها الأبدي الانتصار،، و حتى إذا خسرت،، فلا تخسر الا قليلا،،،،،،،،،،،، و لكن ردة فعلي تكون باردة،،، مع شوية حسرة على شوية غضب صغير ههههه و لكن هكذا الدنيا: يوم لك و يوم عليك ،،،،،،،،،، و كما قال الشاعر الكبير حموئة بياع الباذنجان: ليس كل ما يريده المدرب يدركهوووووو و لكن تجري الماتشات بما لا يشتهيه الفريقوووو…

  9. هههههههههه وهذا حموئة بياع الباذنجان خوما ايبيعة غالي ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *