مرسلة من صديق نورت غير دايز

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المخلوقين سيدنا محمد و على آله و صحابته اجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، اليوم سنتعرف على منتج مغربي اكثر من رائع.
عين أسردون أحد المزارات السياحية الرائعة التي يقصدها آلاف السياح المولعين بالسياحة الجبلية والماء والخضرة والظلال الوارفة. وتعني كلمة «عين أسردون»، باللهجة الأمازيغية المتداولة في المناطق القريبة من جبال الأطلس المتوسط «عين البغل»، وهو اعتراف من سكان هذه المناطق الجبلية بالدور الذي تؤديه البغال في حياتهم اليومية، فحتى أقوى السيارات لا يمكنها أن تخترق شعاب الجبال الشامخة مثلما تفعل البغال ذات العيون الصافية تماما مثل صفاء ماء «عين أسردون». وتحكى الكثير من الأساطير والقصص المنسوجة حول العين التي تنبع من تخوم الجبل، فتسقي الأرض والعباد وتنشر الخضرة في كل مكان.

يقف زائر «عين أسردون»، مشدوها بالجمال الذي أنعم به الخالق على المكان، حيث العيون الرقراقة والسواقي والشلالات الجارية والماء الزلال والأشجار الوارفة الظلال، فتغمره السعادة وينشرح صدره، ويخالجه شعور عابر بأنه يعيش تفاصيل الحياة الأولى التي لم يتدخل فيها البشر كثيرا. ويقع المنتجع على ربوة صغيرة حيث العين في الأسفل وبقربها تمتد حدائق ساحرة زينت بالكثير من أنواع الأزهار والورود والأشجار والنباتات الطبيعية الرائعة، وتجري الينابيع المائية في المنحدر مخترقة بساتين الرمان والزيتون في شكل بديع يعجز الوصف عن النفاذ إلى أعماقه. وتتميز العين بماء عذب يخرج من بين صخور بلورية في أسفل أحد جبال الأطلس، التي تكسو قممها الثلوج بكثافة، خاصة في فصل الشتاء. وفي موسم الصيف تذوب، فتعطي للفضاء سحرا نادرا وأجواء فريدة عندما يوشحها الضباب. ومن أسرار «عين أسردون» أن ينابيعها لا تنضب منذ أن وجدت رغم أن المنطقة عرفت سنوات متتالية من الجفاف، وهو ما يجعلها في نظر الكثيرين إحدى العجائب السياحية الجميلة في المغرب.

وتقع العين في أسفل الجبل، في حين توجد في القمة بناية تاريخية قديمة مشكلة على الطراز التقليدي الأصيل وتسمى «قصر ملال» وتعود إلى أحد وجهاء المنطقة القدامى، والذي كان يستعملها (البناية)حصنا ضد الأعداء ومكاناً للتعبد. ويقف القصر بجدرانه الطينية، كمعلمة شامخة تتحدى الزمن فواحة بعبق التاريخ و الحضارة المغربية، والتي يقف بجانبها دائما العشرات من السياح متأملين منظر مدينة بني ملال (شرق الرباط) من عل حيث الشفق يلبس رداءه الأحمر أثناء الغروب، وتشعل أضواء المدينة التي يخلط سكانها في حديثهم بين العربية والأمازيغية، في حين تتكلم «عين أسردون» جميع لغات العالم. ووسط أشجار الحدائق المحيطة بـ«عين أسردون» ينتشر باعة بسطاء يطهون طواجين مغربية باللحم أو الدجاج، وبينما تنهمك النساء في إعداد هذه الوجبات المغربية الأصيلة يرسل الأطفال إلى قرب العين من اجل استقطاب الزبائن معتمدين في ذلك على نظراتهم البريئة وكلماتهم المتعثرة التي عادة ما تضحك السياح وتجعلهم يتعاطفون مع الصبية ويتبعونهم بضعة أمتار قبل أن يصلوا إلى مكان الطهي في العراء وتخترق أنوفهم رائحة الطواجين المشهية التي أعدت بأيدٍ أمازيغية وبأسعار بخسة. ويشكل الفضاء محطة خصبة للتعريف ببعض العادات والتقاليد الامازيغية وكذا لبيع بعض الصناعات التقليدية اليدوية التي يعشق السياح اقتناءها للاحتفاظ بها في منازلهم لتذكرهم بين الفينة والأخرى بتلك اللحظات الجميلة التي عاشوها بقرب «عين أسردون».

واشتهرت هذه العين بكونها ملهمة الكثير من الشعراء المغاربة والأجانب الذين أوحى لهم خرير مائها بأعذب القصائد، إذ تغنوا بصفاء مائها وطبيعتها.

وعُرفت على مدار سنوات طويلة مرتعا سياحيا للعائلات التي تفر من حرارة فصل الصيف، حيث كانوا ينصبون خيامهم ويعيشون حياة أشبه بالبدائية تنسيهم صخب المدن الكبرى وضجيجها الذي يشد أعصابهم طيلة السنة. كما يقصدها الشباب المغامر من أوروبا الذي تجتذبه جبال الأطلس بشموخها وصلابتها وكرم سكانها وطيبتهم التي تمحو من ذاكرتهم قساوة الطقس والحياة في البلدان الغربية. وتستعد «عين أسردون» للتحول إلى منتجع سياحي جذاب بفضل مشروع تهيئة متنزه «تامكنونت»، الذي سيربط العين بوسط مدينة بني ملال، ليشكلا مداراً سياحيا يكشف جزءا من اسرار جمال المنطقة وتاريخها والخيال الأخضر الذي ظلت تثيره عند البعيدين عنها، وهو ما تمثل «عين أسردون» أحد عناوينه الجميلة والمتألقة ويجعلها تنافس شلالات «أوزود» الشهيرة بالمغرب ولِمَ لا شلالات نياغرا.

أصل أسطوري

تقول الأسطورة، والأساطير ارتبطت بجمال الطبيعة منذ الأزل، إن هذه العين بكت لحالها عيشة أمهاوش، وهي تطل من نوافذ «قصر ملال»، عندما رأت أن تلك المياه المتدفقة أصبحت ذات لون أحمر بفعل دماء مقاتلي المعركة الحامية الوطيس بين قبيلتي إعرابن وإيمازيغن، فلم يبق لها في الأخير سوى أن تكفكف دموعها وهي تحاول إنقاذ بغل دخل إلى إحدى الكهوف المجاورة، فسميت بعين أسردون باللهجة الأمازيغية وتعني «عين البغل». لكن هناك أصل في الواقع لقصة هذه التسمية، وهو أن البغال وحدها كانت قادرة على الوصول إلى هذا المنبع، وبفضلها استطاع سكان المنطقة جلب الماء وسقي أراضيهم، فسميت كذلك تيمنا بهذا الحيوان الصبور.
شلال عين أسردون تلامسه الأيدي وتنتعش الأجساد ببرودة مائه الصافي الزلال المتدفق من بين ثلاث صخور بلورية في أسفل أحد جبال الأطلس المتوسط المطلة على مدينة بني ملال. تمتد الأيادي إلى شرب جرعة ماء كما تمتد بدورها تلك الأنابيب الضخمة التي تشكو العين من سرقتها لمائها المجاني وتحويله إلى فاتورة تنخر جيوب المواطنين.
عند الوصول إلى مدينة بني ملال، سواء عبر مراكش أو فاس أو خنيفرة أو خريبكة، يتراءى للزائر في الأفق جبل «تامكنونت» الذي تبقى الثلوج في قمته على مدار السنة. وعبر سلاسل من أشجار الليمون التي تمتد عبر الطريق وتصلك لاجتياز قناطر صغيرة بأولاد حمدان، تنساب تحتها مياه دون انقطاع، هنا يتساءل المرء عن مصدر الماء، ولماذا هو بارد حتى في عز فصل الصيف، الذي ترتفع خلاله الحرارة بشكل كبير.
عبر شوارع العامرة أو عبر محج الحسن الثاني، تقودك سيارة الأجرة إلى منعرجات تلامس أغصان الأشجار، والتي تتكون من تين وزيتون ورمان. منعرجات ترحب بالزائرين لاكتشاف ما تخفيه خلفها من منظر أخاذ. إنها الفضاءات الفيحاء لعين أسردون.
حين تصل إلى أحضان منتجع قائم على ربوة صغيرة، تقع العين على منظر في الأسفل يبدو كالعروس المنتشية بنياشين زفافها وتحيط بها حدائق ساحرة زينها تنوع الزهور والورود والأشجار والنباتات الطبيعية، هناك يكتشف الزائر من أين أتت كل تلك المياه التي صادفها عند مداخل مدينة بني ملال، مياه تجري تحت ظل شجرة أو تحت سقف إسمنتي أو مخترقة حقولا وبساتين في شكل لا يملك الناظر سوى أن يفغر فاه دهشة وإعجابا.

منبع الألغاز

سواق جارية وماء عذب زلال، أشجار وارفة الظلال تمتد إليها الأيادي لتقطف ثمراتها التي تجود بها على الغرباء دون مقابل، والزائر دائما مكرم في بني ملال.
تنبع عين أسردون من تحت قمم تكسوها الثلوج بكثافة شتاء، إنها تنفرد بأسرار لا يستطيع المرء سبر خباياها عندما يستفسر عن عدم نضوب ينابيع العين منذ وجدت، رغم أن المدينة عرفت وتعرف سنوات جفاف متتالية. إنه سحر الألغاز التي يستمتع بحلها عشاق الطبيعة وخضرتها. حول الشلال دائما هناك العشرات من الزوار الذين يحبون تخليد هذه الذكرى بكثير من الصور. إن زيارة هذا المكان لا بد أن تكون حدثا حقيقيا في حياة عشاق الطبيعة، لذلك تتكفل الصور بتأريخ هذه اللحظات.
تحرس بني ملال وعين أسردون بناية تاريخية توجد في قمة العين، بناها أحد وجهاء القرى المجاورة قديما. كانت البناية ملاذا للعابرين في اتجاهات فاس شمالا أو مراكش جنوبا. هذه البناية تسمى «قصر ملال»، وكانت تفد إليها كل موسم قبائل أيت عتاب وإكنان وتاونزة من أجل أخذ النصيحة والحكمة من هذا الوجيه كلما وقع خلاف بين القبائل.
يقف القصر حاليا شامخا ومستحضرا ذكريات من عبق التاريخ، إذ إن هذا المكان يعد المرحلة الموالية للمشاهدة والاستمتاع بعد زيارة عين أسردون، وبه ختام مسك الزيارة حيث يقف السائح مودعا مدينة بني ملال التي تبدو مساء وكأنها شموع موقدة فوق حقول خضراء.
عشرات السياح يقفون مشدودي البصر وهم يتأملون منظر هذه المدينة التي تخفي بين جنباتها المثير من روعة الطبيعة وعذوبة الماء الزلال.
قرب الشلالات تفوح روائح الطاجين المعد باللحم، والدجاج المتقلب فوق نار هادئة، إنه «طاجين الشلوح» كما ينادونه. هنا تكفيك 30 درهما حتى تحس بأكثر من الشبع، فيراودك الحنين لإعادة الكرّة من جديد والطواف مرة أخرى حول هذه الينابيع والمياه أو اكتشاف فضاءات أخرى.
حول الشلال نساء ورجال يعرفون جيدا لغة الابتسامة، خصوصا أولئك الذين يبيعون منتوجاتهم التقليدية للزائرين، أو أولئك الذين يقدمون «جبانية سايكوك»، وهو مزيج من بلبولة الشعير واللبن. الثمن درهمان واللذة تكتشفها حين تصبح البطن ممتلئة.

من كل الآفاق

الوصول إلى عين أسردون عبر سيارة الأجرة الصغيرة يكلف 5 دراهم فقط. ثمن يوحي بأن سائقي الطاكسيات ببني ملال يشجعون الناس على التعرف أكثر على ما تتميز به مدينتهم.

طيبوبة السكان في هذه المنطقة كحلاوة «كرموص» عين أسردون.. إنها طيبوبة تنضاف إلى ملامح طبيعية لن تنمحي من ذاكرة كل الزوار ممن أسعفهم الحظ في اكتشاف منتوج سياحي من صنع الخالق.






شارك الخبر:

شارك برأيك

‫56 تعليق

  1. ما شاالله حلوين الصورو اللي في الصور والبنت الحلوة اللي بعتت الصور
    تجنن المناظر وحلوة يا بلاد العرب 00

  2. حلاوة اهل المغرب من حلاوة بلادهم
    مناظر جميلة وطبيعة خلابة
    شكرا لك اخت غير دايز

  3. يسعدصباحك اختنا العزيزة مراحب والله اعتذر ولا اقصد السوء ولكن يشهد الله انك من الاخوة الاعزاء والمحترمين عندي وصدقيني لولا وجود امثالك في الجريدة ممن نجتمع معهم بالحوار والافكار نستفيد ونتبادل لما دخلت على الموقع فالمواقع كثيرة وانت تعرفي ولكن الاصدقاء المحترمين هم نادرين تحياتي لك ولعائلتك الكريمة

  4. الله يسلمك اخي الكريم وابن بلدي العزيز ويبارك فيك وبقلبك الكبير وباخلاصك لمبادئك ولبلدك

  5. هذه مدينتي فيها مناظر أجمل من الصور المدرجة أعلاه ,,,أختي حنان ولله وفيتي وكفيتي مشكورة على المجهود

  6. والله هالمدينة اجمل بكثير من الحديث عليها
    وفي مكان في طريق الصعود للجبل بتوقف سيارتك وبترجع لوحدها والله على ما اقول شهيد
    وبجد بتمنى من كل العرب يزورو المدينة الجميلة بناسها وطبيعتها الخلابة
    وشكرا للأخ اللذي قدم لموضوع

  7. وفي مكان في طريق الصعود للجبل بتوقف سيارتك وبترجع لوحدها والله على ما اقول شهيد
    كلامك صحيح ، جربتها مع أصدقائي و محرك سيارة منتفية و مفتاح في جيب و مع ذلك عادت إلى مكانها . حديت عالما أنا هناك جاذبية قوية هي التي تجذب سيارة ، و حديت مشعوذين أنها أرواح مقبرة بيحكم مقبرة قديمة التي في جانب أيمن من طريق .كلام مشعوذين ديما هكذا

  8. شكرا هنا مريم و العزيزة مراحب و اخي يوسف و اختي نونو و ديلان و محمد و اخي مغربي على المرورو اثراء الموضوع.

  9. العفو اخي مغربي هذا واجبي اتجاه الجمال الطبيعي الذي اعطانا اياه الله.
    الحمد و الشكر لله

  10. maghrebi bi maghreb في تشرين أول 2, 2011 |
    وفي مكان في طريق الصعود للجبل بتوقف سيارتك وبترجع لوحدها والله على ما اقول شهيد
    —————
    عندك حق جربتها مرات عديدة

  11. شكراً حنان .. أتمنى زيارة المغرب .. الله يديم الأمن والأمان فيها ويحفظها ويحفظ أهلها .

  12. روعه ماشالله جميله جدا
    شكرا غير دايز
    غيردايز شكرا
    حنان شكرا
    شكرا حنان

  13. واشتهرت هذه العين بكونها ملهمة الكثير من الشعراء المغاربة والأجانب الذين أوحى لهم خرير مائها بأعذب القصائد، اه اومال
    اه اومال

    القرب منك زأططة و البعد عنك شحططة و حياتى من غيرك لخبطة زى بطة مش متزغطة

  14. هاااي حنونة لا باس عليك ميرسي بزااااف على الصور الجميلة و يوسف واش نتا من بني ملال؟؟ إذن نتا أمازيغي؟؟؟

  15. أنا من بني ملال وماشي أمازيغي أنا عربي إبن عربي,, واش نتي مغربية ومنين مدينة؟

  16. أنا مغربية من كازا و لكن أصلي من تارودانت.. اللي تنعرف أن بني ملال سكانها أمازيغ من الاطلس و تيهضرو بالزيانية و أسردون كلمة أمازيغية معناها العود..

  17. تشرفا بيك وبأهلنا في تارودانت و في كازا,,
    أسردون أختي مريم بالأمازيغية هو لبغل ماشي لعود شفتي أنا عربي وعارفها عليك نتي 😉

  18. الله صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    -ماشاء الله تحفة
    الله يحمي جميع الدول العربية

  19. و المغرب سيكون سعيد بزيارتك له اخي مأمون
    مريمو خاصك تعرفي ان فكثير مناطق تجدين قبائل دات اصول عربية و اخرى امازيغية مثل بني ملال او خنيفرة او الصويرة. او حتى اقرب ميثال لنا ورزازات.
    الشاعرة سوزي جاءك الإلهام فقط من الصور اللهم زد و بارك
    حياتي اللهم امين

  20. مدينة كتير حلوة وجهتي الجاية للمروك انشالله لمراكش انا معروضة لقضاء ايام هناك الله يخليلي احبابي اللي كل ما اروح هناك يحطوني فوق رؤوسهم

  21. مرحبا بيك مونيا كوني هاني المغاربة عزيز عليهم كل الناس او تيرحبوا بالجميع.
    اللي بغاهم يبغيوه او اللي كرههم ميسويوهش

  22. حنان من ديك الجهة غير هني راسك نحنا هنا في امريكا ما كاين فرق بين مغربية و لا دزيرية الكل بحال بحال المشاكل كاينيين غير في نورت انا هنا معظم صديقاتي مغربيات و تبادلنا العرضات مع بعض هوما جاو زارو الجزائر و انا ياما زرت المغرب مشيت جوزت فاكنس في عين دياب زرت كازا و جوزت ايام ولا في الاحلام

  23. حلاوة اهل المغرب من حلاوة بلادهم
    مناظر جميلة وطبيعة خلابة
    شكرا لك اخت غير دايز
    منقول عن حبيبتي ياسمينة الشام مراحب

  24. سلام عليكم اشتقت لكم كثيرا أحبابي أصدقاء نورت دايما في البال والله
    حنان موضوع رائع فعلا أنت سفيرة المغرب بلا منازع

  25. الله يــــــا مولانـــــا حالي ما يخفاك يا الواحد ربــــي

    سبحان الحي الباقي سبحانك يا إله جود اعلـــــــــــي

    بك عمرت السواقي ونحلتي في نواورك مرعيـــــــة

    ولا تجعاني شاقـــي حرمة ودخيل ليك بالصوفيـــــــة

    النبي يا جيرانـــــي لو صبت الزاد من غدا نمشي له

    نشاهد نور عيانــي ونطوف بالكعبة نزورها ونلبــي

    يــــا زوار النبـــــي لله ديونـــــي نـــــزور معاكـــــــم

    آمــــولاي محمــــد آداوينا يـــا بو عمامــة خضـــرة

    الناس زارت محمـــــــــد وانــــا سكـــن لـــي فـــي گلبـــي

  26. playerw=639&el=detailpage&playerh=390&nsiabbl=33947&scoville=1&pd=0&h=479&cr=US&mos=0&vid=lG9ylTBVKAGdPsMmwZEsd%2DCrmKvGqJLUC&fs=0&sourceid=yw&debug%5FvideoId=XqOFHYfkkbE&debug%5FflashVersion=WIN%2010%2C1%2C102%2C64&volume=16%2E9811320754717&fmt=34&nsivbbl=46731&csipt=watch5&stageFps=10&sd=B4A7D0044HH1317595019139152&md=1&vw=480&lact=0&vh=360&debug%5FsourceData=B4A7D0044HH1317595019139152&sdetail=f%253Arelated%252Crv%253AWc5nHxzh4a4&debug%5Fdate=Wed%20Jan%203%2005%3A53%3A30%20GMT%2D0500%202007&plid=AASuWH7e%2Dc2l6jCL&vq=auto&referrer=http%253A%252F%252Fwww%2Eyoutube%2Ecom%252Fwatch%253Fv%253DWc5nHxzh4a4%2526feature%253Drelated&decoding=null&videoFps=10&rendering=software&droppedFrames=56&w=639&hl=en%5FUS&debug%5FplaybackQuality=medium&nsidf=56&cfps=10%2E344827586206897&feature=related&screenw=1280&fexp=900501%2C907517&screenh=800&sendtmp=1

  27. lah y7afdak khti 3lach man3abarkch rak 3ziza
    hafsa ysalam 3liha lkhayr
    khouk dima sba3 7tal akhin no9ta fi damo

  28. Assalam alaykom,

    Thank you so much brother ghir dayz for this article, it s amazing…
    I have a question please, in the bottom of some of the pic, we can read, Mohamed BENBA, please why did you wright that ? who is BENBA please ? It s very important to me … thanks

  29. CHOUF AKHAY SEHEH LME3LOUMAT DIALEK HIT L9ISA TATGOUL AN WAHED CHELH KHAN TAYSED L3AYN BSOUFA WTATE9T3 LMA 3ELA 3EREB WTAYTLEB LIHOUM BGHEL DIAL LFEDA BACHE YTLE9 LIHOUM L3AYNE BEZAF DIAL LMERAT WAHED LMERA WHOUMA YTEB3OUH WHOUMA Y9ETLOUH WSEMAW L3AYN B3AYN ASERDOUN 3ELA HESAB LBEGHAL DIAL LFEDA LIKHEDA HADAK CHELH
    WHAD L9ISA LIGELT LIK HIA LISHIHA HIT JED LWALIDA HOUA L9AYD L3IYADI LIBENA L9SER DIAL 3AYNE ASERDOUN BACHE YHEMI LMEDINA MENCHELOUH LIKANOU TAYSER9OU L3EREB

  30. تبارك الله على مناظر شحال غزااااااالة ،،،مزيونة بزااااااف،،،، شلال عين أسردون تيهبل،،، عجبني هاد الشلال و حتى الشلالات ديال أزود في ازيلال حتى هوما غزالين بزااااف…توحشنا المواضيع ديالك حنان فين غبورك أختي؟؟؟؟… مشيتي و مشات معاك المواضيع الزوينة ديالك…

  31. حنان فين غبرتي إفتقدنا لمستك المغربية في نورت.. إن شاء لله تكوني بخير

  32. ساختار هذا المكان الرااااااااااااااااااااااااائع من إقليم بني ملال ”عين اسردون” لكي أعرض حلقة جديدة من مسلسلي خلخال إزميرالدا…رجاء أيها المشاهدين الكرام أن تكوناو في الموعد و شكراااا..

  33. فاين آ حنان ”غير دايز” … المواضيع ديالك غزالة..توحشناك آختي؟؟ ولي لينا ربي يخليك آلحبيبة..

  34. شحال من واحد كان تيعلق في الموقع و مشى في حالو ..المزيانين كاع مشاو ما بقا والو دابا..

      1. لالالالا ام منولتي و برهومتي …لا تفهميني خطأ..انتي الخير و البركة.. أنتي بالذات يا شقيقة شاروخان لكي معزة خاصة ((أقصد المعزة من العزة و الاعتزاز مش المعزة ام قرون هههههههههههاي))..على فكرة تعالي أنزل لكي الحلقة من الملسل المكسيكي..الظاهر أنك ستحضرين الحلقة وحدكي من غير وناسة ههههه

        1. الله يخليكي يا خطيبة اخي شاروخانً الجميل هههههههه
          ____
          حسناء شلونك يا اختي عاش من شافك
          وينك يا بنت وحشتينا

    1. حسوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووونتي …مانيك ءتكيت ء تفروخت…ياغي ؤمارك نم …فاين غبورك حسونتي؟؟

  35. اشكيغ كدونيت اتفروخت
    مني ايت اوخام نم اتربات الوالد لاباس دارس

    حتى انا توحشتك الغزالة

    1. الوالد لاباس دارس باهرا ءيما كمين منيك ءتكيت ..مانيك ءتكا ءينام؟؟ لاباس دارون ءتعيالت؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *