مرسلة من صديقة نورت غير دايز

أمر عبد المومن، السلطان الموحدي الأول، بحفر بركتين كبيرتين في مراكش، واحدة خارج المدينة، عُرِفت بصهريج البقر، لصالح مربي المواشي في المنطقة، وبركة أخرى توجد في الشطر الغربي بالمدينة زينت بأشجار الزيتون بداية القرن 12 ، استعمل مدرسة عسكرية يتدرب فيها الحفاظ، وهذا لقب لرتب عسكرية في الدول الموحدية يتدربون على السباحة، ويتهيأون للقتال البحري لخوض المعارك قبل التوجه إلى الأندلس أو الانتشار لحماية السواحل المغربية من أعدائها.
اشتهرت بصهريج المنارة، وهي تسمية قد تكون لها صلة بمسجد الكتبية، المعلمة الرئيسية في المدينة . بيد أنه لم تتم الإشارة صراحة إلى بركة المياه باسم المنارة، إلا خلال عهد المرينيين (القرن -7 9 الهجري / القرن 13 _ 15 الميلادي).وفي هذا الصدد، تجب الإشارة إلى أن المؤرخ، أحمد الناصري، قد أطلق، في كتاب الاستقصا على منارة الكتبية، اسم صومعة المنار.


كان السلاطين السعديون يقصدون، بين الفينة والأخرى، مسكناً مؤقتاً بنوه على طرف البركة. لكن الفضل يعود للسلطان العلوي سيدي محمد، ابن السلطان المولى عبد الرحمان (حكم في الفترة 1238 – 1276 هجري / 1822 – 1859 ميلادي) الخليفة السلطاني (نائب الملك) في مراكش، في إصلاح البركة الموحدية،. فرمَّمَ الجدار الضخم المكون للسياج الذي يحمي 96 هكتاراً من البساتين (طوله 1200 م وعرضه 800 م)، وحَسَّن من تموينه المائي، وقام ببناء جناح ملكي ومركز حراسة، ومكان للخيول على أطراف بركة المياه الكبيرة الوسطى، والتي يبلغ طولها 200 متر وعرضها 150 متر و عمقه مترين والذي يصله الماء عبر قنوات من جبال الاطلس المتوسط، ويحتوي على أسماك بورية كبيرة.

ويتبدى الجناح الملكي على شكل بناية قليلة الزخرفة، أبعادها متواضعة، وجدرانها المبنية من الحجارة سميكة، وزواياها من الآجر، وسقفها الهرمي المربع ملبس بقرميد أخضر . وقد بني هذا الجناح على مستويين:

طابق أرضي، عبارة عن قاعة مستطيلة مفتوحة بثلاثة عقود على بركة المياه، وممددة إلى الخلف عبر غرفة انتظار.


السقف

الباب المؤدي الى السقف
طابق علوي (المنزه)، تتواجد به قاعة مربعة منعزلة تحوي شرفة كبيرة، لها درابزين، تطل على بركة المياه،

سقف الطابق العلوي من خشب الأرز

وتتمدد أيضاً إلى الخلف بواسطة غرفة انتظار، تتوفر على ثلاثة نوافذ تنفتح على الجبل. زُوِّدتْ الشرفة بباب مربع منخفض بشكل ملفت، ويرجح أن يكون ذلك التصميم قد نُفِّذَ لمنع الأشخاص الموجودين حول البركة من رؤية ما بداخل المنزه، ولتجنب التعرض للشمس والسخونة المفرطين. رُكِّبَ هذا الباب الملتصق بقوس مصمت عميق ومزين بعنصر زخرفي من الحجر، ضمن إطار يَحملُ شريطُه العلوي النقيشة الكتابية الخاصة بالتأسيس. يزدان داخل المنزه بزخرفة هندسية بسيطة وملونة تنضح بهجة وعذوبة، وتقتصر على خيوط رفيعة من الصباغة، ألوانها زاهية على زوايا القبة الخارجية البارزة وحول النافذة. ويمتد الدرج الصغير، الواصل إلى الطابق، حتى مصطبة صغيرة، تستند على غرفة انتظار المنزه، وتقدم منظراً لايُحْجب على البستان الملكي الكبير، وعلى المناطق الداخلية، وعلى جبال الأطلس. وبالرغم من بساطته، فقد أضحى جناح المنارة واحداً من رموز مدينة مراكش

منظر عام
https://www.youtube.com/watch?v=wAY_on1jLQk&feature=related
فيديو للكتبية و المنارة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. جزاك الله خير الجزاء اختي غير دايز
    الصور حللللوه
    وعجبتني الصوره الثانيه اكثر من كل الصور

  2. شكرا للأخ ناشر الموضوع بصراحة مراكش اكثر من رائعة وكنت فيها يوم الواقعة الي حصلت مؤخرا

  3. الله الله على البناء والنقوش المغربيه احبها كثيرررررررررررر
    والنقوش المغربيه بداءت تتكاثر في اوروبا
    شكرالغير دايز

  4. ومازالت المنافسه قائمه بين ايمان1114 وعير داعز وبين المعرب والجزاير
    كلاهما ارض الله وكلاهما جميل لكن تبقى الجزاير احلى 🙂 🙂

  5. صور جميلة كثير غير دايز شكرا. المغرب بلد جميل جدا و عريق بتاريخه ….مراكش حلوة و مليئة بالسياح. الله يحفظ المغرب و كل البلدان الإسلامية.

  6. شو عبدوا ما أدخل موضوع إلا و ألاقيك…هههها…وينهم الشلة اليوم؟

  7. فاي الجزاير
    اليوم عطله الاحد
    ربما هو اليوم الوحيد الذي اكون فيه على نورت لوقت طويل!!
    باقي السله !!! لا ادري اين هم
    لكن اسك سكا يكاد يكون اكيد انهم يتجسسون هنا وهناك 🙂 🙂 🙂

  8. عارفة أنه weekend يا عبود و مادابينا عليك..محتاجين لتعليقاتك المضحكة أنت و متيم, الله يذكره بالخير….خليهم يتجسسوا مثل ما بدهم هههها على فكرة كيف تضع النقاط تحت الحروف و ليس فوقها..أم هو إمضاؤك الشخصي…ههه

  9. امضاء سخصي يا فاي الجزاير
    لكن من انت !!! جديده ام وحده ب new look مثل ساميه الجزايريه !!!

  10. عبده لا مجال للمقارنة لان انا اتحدث عن ولايات الجزائر من الناحية المعرفية و لم اتحدث عن معالم كل ولاية واحد بواحد … و اصلا لو بدنا ننافس في شكل مقارنة الي بعرفه انه شيأين متكافئين الي يقارن بينهما و ان لم يكونا متكافئين فلا يمكن لان تبقى المقارنة غير متكافئة .
    الجزائر اكبر من المغرب مساحة و لها عدة مواقف تاريخيا في التاريخ القديم و الحديث و بما انه مساحتها اكبر ـ بكثير ـ بالتالي معالمها اكثر
    انت ظلمت المغرب الشقيق لما وضعته محل مقارنة مع جارته الجزائر !
    و معروف عندك ان الجزائر عروس البحر الابيض المتوسط كما انها جسر يربط بين دول المغرب العربي فلا حدود مع كل من تونس و المغرب و ليبيا موقعها المتوسط زاد من اهميتها و جيرانها زادوا من جمالها ! الله يبارك بها و بهم

    و عبده طلب ! ما تزيدش تدخل اسمي فمواضيع الاخت !!! لان علقت هنا اضطرارا للاجابة على تعليقك . شكرا

  11. طلبك اوامر يا ايمان وكلامك على العين ولراس ههههههههه
    متزعفيس برك .ماعلاباليس بلي بيناتكم ان واخواتها

  12. لا عبده لا كاين لا ان و لا اخواتها .. كل واحد يْشْدْ سَابْعُوا هادا ماكان ! قالك الدسَارة تجيب لخسارة … ايا مالا قلت ما نحلوش الدسارة باش نبقاو جيران و عزاز !!!
    ديجا هكا و جبنا الهدرة لعمارتينا لدرجة ناس شتمت الشهدا ! و ناس هدرت على الامير عبد القادر ! يكفي الي سمعناه لليوم باراكات .

    اذن كل واحد يْشْدْ سَابْعُوا … و فرات

    و ميرسي عليك الزين تعجبني كي تاخد الراي ههههه ..

  13. شو صار لذاكرتك يا عبود؟؟؟ هو فيه فاي دزيرية غيري بنورت, إذا كان فأنا الأصلية و الباقي imitation ههه. إذا نسيتني إعمل refresh لذاكرك راح تذكر…و الآن راح أستلف مصطلحك…(منقلعون) و نستودعكم الله.

  14. مراكش هواها غير أحسن مناخ لمرضى الربو

    توحشت بلادي
    اللهم إحفظ المغرب من كل شر

  15. ياريت يا عبدوا تاخد الدرس ملي سمعتيه او ما تزيدش في المقارنات لأنها مستحيلة استحالة ان يصير الماء حليبا.

  16. جميله هذه الصور أنا شخصيا زرت المغرب في شهر ١١سنة ٢٠٠٥ نزلت في مطار كازا بلانكا وزرت الرباط ومراكش وذهبت لمنطقه فوق مراكش كانت كلها ثلج واتزلجنا فيها أنا وعائلتي وكثير انبسطنا وأكلنا طاجن بالخضار واللحمه والله مغربكم كثير حلوه والاكثر منها الشعب كثير كانوا لطفاء ومضيافيين والله أنا حبيت المغرب وانشالله ازورها مره ثانيه أن الله راد والله يحفظ جميع بلاد المسلمين المؤمنين….. 🙂  

  17. السلام عليكم
    حنون ازين الصور جميلة والواقع اجمل وسيرتو ناس مراكش ناس النكتة والكرم والقلب لكبير بحال فركوس
    الله يحفظ المغرب وكل البلدان الاسلامية
    شكرا حنون

  18. كل بلداننا العربية جميلة هناك مدينة محفورة تحت الأرض هرباً من الحر جميلة جداً و مميزة اعتقد انها في المغرب

  19. ■noha في أيار 9, 2011 | كل بلداننا العربية جميلة هناك مدينة محفورة تحت الأرض هرباً من الحر جميلة جداً و مميزة اعتقد انها في المغرب
    ————
    لا اظنها بالمغرب فأنا اول مرة اسمع هذا الخبر
    تحياتي

  20. مشكوره غير دايز قلت بدي روح على المغرب السنه الجايه انشالله
    انتي سفيره المغرب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *