مرسلة من صديقة نورت sara

كنت أقرأ في سيره الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه،وماأعظمها من سيرة،فأحببت أن أشارككم بعض المواقف الرائعة من سيرته،ربما يعلمها الكثير ولكن في الإعاده تذكره وموعظه:

خاف الناس من عمر بن الخطاب وما أن صار خليفه حتى كان الرجال تتجنبه فى الطرقات خوفا منه و تهرب الأطفال من أمامه لما عرفوا عنه فى فتره خلافه ابو بكر و فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم من غلطه و قوه فحزن عمر لذلك حزنا كثيرا فجمع عمر الناس للصلاه قائلا الصلاه جامعه و بدأ فيهم خطيبا فقال أيها الناس بلغنى انك تخافوننى فأسمع مقالتى: أيها الناس كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت عبده و خادمه و كان رسول الله ألين الناس وأرق الناس فقلت أضع شدتى ألى لينه فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أغمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى… ثم ولى أبو بكر فكنت خادمه و عونه وكان أبو بكر لين كرسول الله فقلت أمزج شديتى بلينه و قد تعمدت ذلك فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أإمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى..اما الان وقد صرت انا الذى وليت امركم فأعلموا ان هذه الشده قد أضعفت الآ اننى رغم ذلك على أهل التعدى و الظلم ستظهر هذه الشده و لن أقبل أن أجعل لاهل الظلم على أهل الضعف سبيلا ووالله لو أعتدى واحد من أهل الظلم على أهل العدل و اهل الدين لاضعن خده على التراب ثم اضع قدمى على خده حتى أخذ الحق منه …ثم بعد ذلك أضع خدى على التراب لآهل العفاف و الدين حتى يضعوا اقدامهم على خدى رحمتا بهم و رأفتا بهم … فبكى كل الحاضرين فى المسجد فما عهدوه هكذا و ما كانوا يظنوا انه يفكر هكذا … وقال أيضا ان لكم على أمر أشطرتها عليكم ..أولها الآ اخذ منكم أموالا أبدا .. أنمى لكم أموالكم.. ألا أبالغ فى أرسالكم فى البعوث وأذا أرسلتكم فأنا أبو العيال … ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل … فكبر كل من فى المسجد شاكرين الله تعالى .
خاف الناس من عمر بن الخطاب وما أن صار خليفه حتى كان الرجال تتجنبه فى الطرقات خوفا منه و تهرب الأطفال من أمامه لما عرفوا عنه فى فتره خلافه ابو بكر و فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم من غلطه و قوه فحزن عمر لذلك حزنا كثيرا فجمع عمر الناس للصلاه قائلا الصلاه جامعه و بدأ فيهم خطيبا فقال أيها الناس بلغنى انك تخافوننى فأسمع مقالتى: أيها الناس كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت عبده و خادمه و كان رسول الله ألين الناس وأرق الناس فقلت أضع شدتى ألى لينه فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أغمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى… ثم ولى أبو بكر فكنت خادمه و عونه وكان أبو بكر لين كرسول الله فقلت أمزج شديتى بلينه و قد تعمدت ذلك فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أإمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى..اما الان وقد صرت انا الذى وليت امركم فأعلموا ان هذه الشده قد أضعفت الآ اننى رغم ذلك على أهل التعدى و الظلم ستظهر هذه الشده و لن أقبل أن أجعل لاهل الظلم على أهل الضعف سبيلا ووالله لو أعتدى واحد من أهل الظلم على أهل العدل و اهل الدين لاضعن خده على التراب ثم اضع قدمى على خده حتى أخذ الحق منه …ثم بعد ذلك أضع خدى على التراب لآهل العفاف و الدين حتى يضعوا اقدامهم على خدى رحمتا بهم و رأفتا بهم … فبكى كل الحاضرين فى المسجد فما عهدوه هكذا و ما كانوا يظنوا انه يفكر هكذا … وقال أيضا ان لكم على أمر أشطرتها عليكم ..أولها الآ اخذ منكم أموالا أبدا .. أنمى لكم أموالكم.. ألا أبالغ فى أرسالكم فى البعوث وأذا أرسلتكم فأنا أبو العيال … ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل … فكبر كل من فى المسجد شاكرين الله تعالى .

خاف الناس من عمر بن الخطاب وما أن صار خليفه حتى كان الرجال تتجنبه فى الطرقات خوفا منه و تهرب الأطفال من أمامه لما عرفوا عنه فى فتره خلافه ابو بكر و فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم من غلطه و قوه فحزن عمر لذلك حزنا كثيرا فجمع عمر الناس للصلاه قائلا الصلاه جامعه و بدأ فيهم خطيبا فقال أيها الناس بلغنى انك تخافوننى فأسمع مقالتى: أيها الناس كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت عبده و خادمه و كان رسول الله ألين الناس وأرق الناس فقلت أضع شدتى ألى لينه فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أغمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى… ثم ولى أبو بكر فكنت خادمه و عونه وكان أبو بكر لين كرسول الله فقلت أمزج شديتى بلينه و قد تعمدت ذلك فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أإمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى..اما الان وقد صرت انا الذى وليت امركم فأعلموا ان هذه الشده قد أضعفت الآ اننى رغم ذلك على أهل التعدى و الظلم ستظهر هذه الشده و لن أقبل أن أجعل لاهل الظلم على أهل الضعف سبيلا ووالله لو أعتدى واحد من أهل الظلم على أهل العدل و اهل الدين لاضعن خده على التراب ثم اضع قدمى على خده حتى أخذ الحق منه …ثم بعد ذلك أضع خدى على التراب لآهل العفاف و الدين حتى يضعوا اقدامهم على خدى رحمتا بهم و رأفتا بهم … فبكى كل الحاضرين فى المسجد فما عهدوه هكذا و ما كانوا يظنوا انه يفكر هكذا … وقال أيضا ان لكم على أمر أشطرتها عليكم ..أولها الآ اخذ منكم أموالا أبدا .. أنمى لكم أموالكم.. ألا أبالغ فى أرسالكم فى البعوث وأذا أرسلتكم فأنا أبو العيال … ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل … فكبر كل من فى المسجد شاكرين الله تعالى .
خاف الناس من عمر بن الخطاب وما أن صار خليفه حتى كان الرجال تتجنبه فى الطرقات خوفا منه و تهرب الأطفال من أمامه لما عرفوا عنه فى فتره خلافه ابو بكر و فى وجود الرسول صلى الله عليه و سلم من غلطه و قوه فحزن عمر لذلك حزنا كثيرا فجمع عمر الناس للصلاه قائلا الصلاه جامعه و بدأ فيهم خطيبا فقال أيها الناس بلغنى انك تخافوننى فأسمع مقالتى: أيها الناس كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكنت عبده و خادمه و كان رسول الله ألين الناس وأرق الناس فقلت أضع شدتى ألى لينه فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أغمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى… ثم ولى أبو بكر فكنت خادمه و عونه وكان أبو بكر لين كرسول الله فقلت أمزج شديتى بلينه و قد تعمدت ذلك فأكون سيفا مسلولا بين يديه فأن شاء أإمدنى وأن شاء تركنى فأمضى الى ما يريد فلم أزل معه و نيتى كذلك حتى توفاه الله وهو راضى عنى..اما الان وقد صرت انا الذى وليت امركم فأعلموا ان هذه الشده قد أضعفت الآ اننى رغم ذلك على أهل التعدى و الظلم ستظهر هذه الشده و لن أقبل أن أجعل لاهل الظلم على أهل الضعف سبيلا ووالله لو أعتدى واحد من أهل الظلم على أهل العدل و اهل الدين لاضعن خده على التراب ثم اضع قدمى على خده حتى أخذ الحق منه …ثم بعد ذلك أضع خدى على التراب لآهل العفاف و الدين حتى يضعوا اقدامهم على خدى رحمتا بهم و رأفتا بهم … فبكى كل الحاضرين فى المسجد فما عهدوه هكذا و ما كانوا يظنوا انه يفكر هكذا … وقال أيضا ان لكم على أمر أشطرتها عليكم ..أولها الآ اخذ منكم أموالا أبدا .. أنمى لكم أموالكم.. ألا أبالغ فى أرسالكم فى البعوث وأذا أرسلتكم فأنا أبو العيال … ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل … فكبر كل من فى المسجد شاكرين الله تعالى .
صفات الرحمه :

لما تتسول يا رجل : هكذا قالها عمر فى طريقه عندما وجد رجلا مسنا يتسول ..فقال الرجل.. يهودى أبحث عن مال لادفع الجزيه فقال عمر أخذنها منك و انت شاب و نرغمك على التسول و انت شيخ لا والله ..والله لنعطينك من بيت مال المسلمين و قال ردوا عليه ما دفع من قبل و يأمر عمر بن الخطاب من الان فى كل الولايات الأسلاميه من كان هناك فقير أو ضعيف أو طفل أو أمراه من يهود او نصاره يصرف له من بيت مال المسلمين لأعانته على العيش .
كان سائرا فى طرقات المدينه كعادته ليلا ليسمع صوت طفل صغير يبكى فيقترب .. و يسأل ما بال الصغير بالله عليكى نومى الصبى ( قالها لامه ) فذهب يكمل جولته الليله و مر عليهم مره أخرى فقال بالله عليكى نومى الصبى فقالت المرأه نعم و هكذا مره أخرى فبات بجوار البيت…. ما لكى أم سوء أنتى ما باله فقالت دعنى فأن عمر بن الخطاب لا يصرف الآ لمن فطم فأنا اعلل الصبى وأريد أن أفطمه لان عمر لا يصرف الا لمن فطم من أبناء المسلمين …فبكى عمر و كان وقت صلاه الصبح فلم يفهم المسلمين بماذا يصلى من كثره بكائه .. وبعد صلاته وقف و قال يا ويلك يا عمر يوم القيامه ..كم يا عمر قتلت من أبناء المسلمين ..وقال أيها الناس بالله عليكم من اليوم لا تتعجلوا على أولادك فى الفطام فأنى أصرف لهم لكل مولود يولد فى الآسلام حتى لا أسأل عنهم يوم القيامه

صفات العدل :

أيها الناس ..ما تفعلون أذا ميلت برأسى الى الدنيا هكذا ..وأمال رأسه على كتفه ( دلاله على ان الدنيا قد تزينت فى رأسه ) ما تقولون فلم ينطق أحد..فاعادها الثالثه ما تقولوا …فقال له أحدهم و قال ان ملت برأسك للدنيا هكذا قلنا لك بسيوفنا هكذا وأشار كأن يضرب عنقه ..فقال عمر الحمد لله الذى جعل من أمه محمد من يقوم عمر .

بعد الهزائم المتتاليه التى مٌنى بها هرقل من عمر بن الخطاب أرسل رسول لعمر أبن الخطاب لمقابله خليفه المسلمين … فذهب الرسول يمشى فى طرقات المدينه يبحث عن قصر أمير المؤمنين و كلما سأل أحدهم قال له أذهب فى هذا الطريق و ستجده فى طريقك و ظل هكذا حتى أشار له أحدهم…أترى هذا الرجل تحت الشجره هناك هذا هو أمير المؤمنين…..أى رجل هذا النائم يتصبب عرقا ..من يضع نعليه تحت رأسه ….فقال رسول هرقل القوله الشهيره ” حكـمـــت فعــــدلت فأمنــــــت فنمـــت يا عمر… وملكنـــــــا فظلمنــــــــا فسهــرنــــــا فخفنــــا فأنتصرتم علينا يا مسلمين ”
رحمك الله ياعمر وجمعنا معك ومع رسول الله في الجنة بإذن الله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫37 تعليق

  1. بارك الله فيك الاخت ساره
    وجزاك الله كل خير على مجهودك

    وياليت نقرأها جميعا على مهل ..فنحن في هالزمن القاسي أحوج لحكام مثل
    عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) في عدله وشجاعته وراجحة عقله وإيمانه ..
    .
    وعندما كنت صغيرا ..سمعت وأنا بالمسجد قصة المرأة اليهودية مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

    اختصارا للقصه .
    عندما كان عمروبن العاص يحكم مصر
    كان الصحابة يبنون مسجد وعند بناء السور احتاج الصحابه فطعة ارض صغيره كانت ملك لإمرأة يهودية ..
    ورفضت المرأة أن يضع أحد أي طوبة على أرضها …. فقال لها احد الصحابة لنعوضك بالمال عنها …فرفضت وقال لها خادمها لنذهب الى قائدهم عمروبن العاص ( ولي مصر ) ونقدم شكوى .

    .فذهبت إليه تحتج وتعترض وتطالب بحقها بعدم بناء السور للمسجد على ارضها
    فقال لها نعوضك بأرض ومال كما تشائي …. فلما رفضت
    غضب عمروبن العاص …. وقال لها إليكي عني طالما رفضتي حكمي في مشكلتك …

    فغضبت المرأة وقالت لجيرانها ماذا تفعل … فأشار إليها أحد المسلمين أن تذهب الى خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ( أمير المؤمنين )

    .
    وحملت المرأة أمتعاها وسافرت مع خادمها لتقابل الخليفه عمر
    وقطعت مسافه طويله …وعندما وصلت سألت الناس عن بيته

    وذهبت إليه فوجدته يغوص في طين ويقوم بسد فتحه في جدار بيته

    وتعجبت المرأة ( هل هذا أمير المؤمنين ) كانت تظن إنه يسكن في قصر فخم وحوله الخدم والحشم والأثاث الفاخر .

    ورأها عمر وسألها عن سبب زيارتها والبحث عنه وجلس على حصيرة في بيته
    فحكت له ما حدث

    فأخذ قطعة من الفخار وكتب عليها رساله الى عمرو بن العاص
    واعطاها لها وقال لها أرجعي فأعطيها له

    وسخرت المرأة وندبت حظها وضياع تعبها في الرحلة والسفر الطويل
    وأستهزأت المرأة بقطعة الفخار ورمتها على الأرض وهي أسفة إنها سمعت نصيحة الذهاب الى ذلك الذي يجلس على حصيرة رخيصه على الارض

    ولكن قطعة الفخار أخذها الخادم ووضعها في ملابسه ورجع معها الى مصر

    وعندما عادت سألها جارها المسلم ماذا فعلتي فحكت له كل شئ وهي تلومه على إنه السبب في مشاقتها في السفر
    فسألها عن قطعة الفخار فقالت له ألم أقل لك إني رميتها

    فقال خادمها لا إنها معي لقد أخفيتها في ملابسي

    فقال إذهبا واعطيها الى الوالي عمروابن العاص
    فذهبت المرأة وهي متردده .
    ..وعندما وصلت إليه أعطت له قطعة الفخار
    وعندما قرأ ما عليها أرتجف وعرق ووقف من على كرسيه ووضع قطعة الفخار على رأسه وهو يقول سمعا وطاعة أمير المؤمنين

    ونادي الحراس وأمرهم بهدم السور وعودة الارض الى اليهودية

    أتدرون ماذا كان مكتوب على قطعة الفخار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى عمر بن العاص عاملناعلى مصر أما بعد
    فنحن أحق بالعدل من كسرى يا عمرو
    أعطي ذي كل حق حقه وإلا فعد وارجع حتى نولي مكانك من لايظلم الناس

    هل رأينا يا أخواني عظمة الأسلام وعدله وعدم التفرقه بين الناس
    ولهذا انتشر الاسلام في مصر والجميع يعيش في أمان ومحبة

  2. شكرا أخ مصطفي،ربنا ينفعنا بها جميعاً إن شاء الله.
    الأخوه الأعزاء،معره عن حدوث الخطأ وتكرار الجزء الأول اكثر من مره،خطأ مطبعي ههه،و شكراً نورت لنشر أحد مواضيعي أخيراً،شكلك خفتي منّي،ههه.

  3. رضي الله عنك يا عمر انت وجميع الصحابة الاخيار
    فعلا الفاروق كلمة قليلة في حقه
    ما اعدله عندما حزن علي الطفل الرضيع الذي منعته امه الرضاعة حرصا علي المال الذي ستاخذه
    شكرا يا حبيبتي سارة وانا بحب سيدنا عمر جداااااااااا
    اللهم خلقنا بخلقه وخلق نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم
    واجمعنا معهم في جنتك يا رب العالمين

  4. من أقوال عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-
    -البخل عار ، والجبن منقصة، والفقر يخرس الفطن عن حجته، والمقل غريب في بلدته، والعجز آفة، والصبر شجاعة، والزهد ثروة،والورع جنة.

    -نعم القرين الرضا، والعلم وراثة كريمة، والآداب حلل مجددة، والفكر مرآة صافية.

    -صدر العاقل صندوق سره، والبشاشة حبل المودة، والاحتمال قبر العيوب.

    -إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.

    1. هذا الکلام” البخل عار ، والجبن منقصة ….. عن علی بن ابیطالب لیس عن عمر

  5. حكمت فعدلت فأمنت فنمت,

    شوف الدين الكريم ورجاله, وشوف من يتكلم بأسمه اليوم, شي يجيب الهم

  6. الفاروق عمر رضي الله عنه كان وما زال علامة فارقة في الاسلام فقط دعى الرسول ربه ان يعز الاسلام باحد العمرين وقد كان ،،، اما حكاية حكمت فعدلت فامنت فنمت ! فهي تنفع للشخص العادي ، اما الحاكم الذي لا يحتاط لنفسه ويتصور ان جميع الناس يحبونه فانه يُقتل عادة ، لقد حدث هذا مع عمر ومع عثمان ومع على رضي الله عنهم جميعا … الحاكم يجب ان يمشي على مقولة ثانية تختلف عن تلك المقولة وهي ( حكمت فحرست نفسك فامنت فنمت ) ، والا اصبح كعمر ( حكمت فعدلت فامنت فنمت فقُتلت !!!) …

  7. أشكرك سارة على هذا الموضوع الرائع ، وعن نموذج تأثرت به كثيرا وهو الفاروق عمر بن الخطاب ، لقد أثرت فى شخصيتى هذه الشخصية المبهرة بمرحلة المراهقة ، وظللت لفترة ليست بالقصيرة أتعامل مع كل موقف بصيغة ،، ماذا كان سيفعل الفاروق لو تعرض لهذا الموقف ؟ ومن أروع ماقرأت بتحليل هذه الشخصية العملاقة ، كتاب ” عبقرية عمر ” ، لعباس محمود العقاد ، إنها شخصية ثرية ، قلما يجود الزمان بمثلها ، وقد كان العرب يطلقون على العبقرى هذا الإسم نسبة لوادى عبقر الذين كانوا يعتقدون أنه تسكنه الجن والأشباح ، وقد كان الفاروق بحسب العقاد ، نسيج وحده ، أى ليس له مثيل ، فهو حالة بحد ذاته ، وعندما أسلم سال عن أشهر شخص يشى بالأخبار فى قريش ، فدلوه على شخص فأبلغه إسلامه ، وإنطلق الشخص يردد “” لقد صبأ عمر ، وهو يطرق كل باب بمكة ” ومن خلفه سيدنا عمر يردد ” بل أسلمت ورب الكعبة ” ،، وعندما أراد الهجرة للمدينة لم يخرج متخفيا ، بل ركب فرسه ووقف على رؤوس سادة قريش وقال لهم مقولته الشهيرة “” إنى مهاجر ، فمن أراد أن تثكله أمه ، أو ييتم ولده ، أو ترمل إمرأته ، فليلقنى خلف هذا الوادى “” ،، إنه عمر بن الخطاب ، رحمه الله رحمة واسعة ، ورحمنا معه يوم الحساب …

  8. من كان هناك فقير أو ضعيف أو طفل أو إمرأه من يهود او نصارى يصرف له من بيت مال المسلمين لأعانته على العيش ..

    ايش حال المسلمين؟؟

    احنا فين من هذا العدل والتسامح؟؟؟

    شكرا سارة …فعلا موضوع قيم
    وكل حاكم يجب أن يتعظ به

  9. بارك الله فيك الاخت ساره
    وجزاك الله كل خير على مجهودك

    وياليت نقرأها جميعا على مهل ..فنحن في هالزمن القاسي أحوج لحكام مثل
    عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) في عدله وشجاعته وراجحة عقله وإيمانه ..
    .
    وعندما كنت صغيرا ..سمعت وأنا بالمسجد قصة المرأة اليهودية مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

    اختصارا للقصه .
    عندما كان عمروبن العاص يحكم مصر
    كان الصحابة يبنون مسجد وعند بناء السور احتاج الصحابه فطعة ارض صغيره كانت ملك لإمرأة يهودية ..
    ورفضت المرأة أن يضع أحد أي طوبة على أرضها …. فقال لها احد الصحابة لنعوضك بالمال عنها …فرفضت وقال لها خادمها لنذهب الى قائدهم عمروبن العاص ( ولي مصر ) ونقدم شكوى .

    .فذهبت إليه تحتج وتعترض وتطالب بحقها بعدم بناء السور للمسجد على ارضها
    فقال لها نعوضك بأرض ومال كما تشائي …. فلما رفضت
    غضب عمروبن العاص …. وقال لها إليكي عني طالما رفضتي حكمي في مشكلتك …

    فغضبت المرأة وقالت لجيرانها ماذا تفعل … فأشار إليها أحد المسلمين أن تذهب الى خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ( أمير المؤمنين )

    .
    وحملت المرأة أمتعاها وسافرت مع خادمها لتقابل الخليفه عمر
    وقطعت مسافه طويله …وعندما وصلت سألت الناس عن بيته

    وذهبت إليه فوجدته يغوص في طين ويقوم بسد فتحه في جدار بيته

    وتعجبت المرأة ( هل هذا أمير المؤمنين ) كانت تظن إنه يسكن في قصر فخم وحوله الخدم والحشم والأثاث الفاخر .

    ورأها عمر وسألها عن سبب زيارتها والبحث عنه وجلس على حصيرة في بيته
    فحكت له ما حدث

    فأخذ قطعة من الفخار وكتب عليها رساله الى عمرو بن العاص
    واعطاها لها وقال لها أرجعي فأعطيها له

    وسخرت المرأة وندبت حظها وضياع تعبها في الرحلة والسفر الطويل
    وأستهزأت المرأة بقطعة الفخار ورمتها على الأرض وهي أسفة إنها سمعت نصيحة الذهاب الى ذلك الذي يجلس على حصيرة رخيصه على الارض

    ولكن قطعة الفخار أخذها الخادم ووضعها في ملابسه ورجع معها الى مصر

    وعندما عادت سألها جارها المسلم ماذا فعلتي فحكت له كل شئ وهي تلومه على إنه السبب في مشاقتها في السفر
    فسألها عن قطعة الفخار فقالت له ألم أقل لك إني رميتها

    فقال خادمها لا إنها معي لقد أخفيتها في ملابسي

    فقال إذهبا واعطيها الى الوالي عمروابن العاص
    فذهبت المرأة وهي متردده .
    ..وعندما وصلت إليه أعطت له قطعة الفخار
    وعندما قرأ ما عليها أرتجف وعرق ووقف من على كرسيه ووضع قطعة الفخار على رأسه وهو يقول سمعا وطاعة أمير المؤمنين

    ونادي الحراس وأمرهم بهدم السور وعودة الارض الى اليهودية

    أتدرون ماذا كان مكتوب على قطعة الفخار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى عمر بن العاص عاملناعلى مصر أما بعد
    فنحن أحق بالعدل من كسرى يا عمرو
    أعطي ذي كل حق حقه وإلا فعد وارجع حتى نولي مكانك من لايظلم الناس

    هل رأينا يا أخواني عظمة الأسلام وعدله وعدم التفرقه بين الناس
    ولهذا انتشر الاسلام في مصر والجميع يعيش في أمان ومحبة

  10. حكـمـــت فعــــدلت فأمنــــــت فنمـــت يا عمر
    رحمك الله ياعمر وجمعنا معك ومع رسول الله في الجنة بإذن الله.
    شكرا سارة، بارك الله فيك

  11. ولكم على أمر رابع أن لم تأمرونى بالمعروف و تنهونى عن المنكر و تنصحونى لآشكونكم يوم القيامه لله عز و جل
    الله اكبر اين نحن من ذلك الزمان رضي الله عن صحابة نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وعلى أله وصحبه وسلم
    شكرا ياسارة وجعله الله في ميزان حسناتك (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين) وكل عام وكل الامة الاسلامية بكل انحاء العالم بالف خير رمضان كريم

  12. فاروقٌ فرق الله به بين الحق والباطل ،، لو لقيه الشيطان سالكاً فجاً لسلك فجاً غيره ،، أعزّ الله الاسلام به وأعزه بالاسلام ،،

    رحمك الله يا سيدي أبا حفص ورضي عنك وأرضاك .

    شكراً ساره ..

  13. بارك الله فيكى يا سارة
    قدوتنا سيدنا محمد والصحابة
    نتعلم منهم كيف كانوا يعاملون اهل الكتاب
    وكيف كانوا يطبقون العدل والمساوة
    الموضوع هايل ماشاء الله
    تسلم ايدك ياقلبى

  14. الإخوه الأعزاء ،شكراً لكم جميعاً لمروركم علي الموضوع جعل الله فيه لنا جميعاً نفعاً وقدوه ووالله هذا غيض من فيض من أخلاق الصحابه جميعاً رضي الله عنهم اللذين هم قدوتنا من بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام،رضي الله عنهم جميعاً وجمعنا معهم في الجنّه بإذن الله.

  15. مما يؤسف له ان حكاية “عدلت فامنت فنمت “حكاية لا دليل لها ولا سند صحيح وبالتالي لاقيمة لها. والاصل في المفكر المسلم ان بتاكد من صحة الادلة والحكايات التي يستشهد بها لان كلامه كله ينهار وتنهار مصداقيته عند عدم صحة الادلة.
    وقد جمعت في كتابي ” قصص وحكايات مشهورة لكنها..مفتراة”.. الكثير من هذه القصص المشهورة التي طالما علمونا اياها في المدارس والجامعات…. ومن تلك القصص خولة بنت الازور، وحكاية حرق طارق للسفن ،وجكايات قراقوش… الخ…. اكرر ضرورة التاكد من صحة الادلة.. واكرر ان لاقيمة الا للادلة والحجج والبراهين…. لا الردح الدال على انطاط صاحبه!!
    واكرر شكري لاول من طلب مني الدليل على نورت اخي الكريم مأمون!!!

  16. أستاذ أبو المنذر،شكراً علي التصحيح،بصراحه لم أحقق في الروايه قبل نقلها لأني ماشككت فيها،لأننا نعرفها من الصغر،وإنشاء الله لن أنقل شئ آخر قبل التحقق منه،وشكراً لمرورك.

  17. جعلني الله يا سارة واياك ممن يستمعون الكلام فيتبعون احسنه…. واصدقك القول انني لم اقصدك بالدرجة الاولى بل قصدت ان انبه الى عدم تضييع الوقت والجهد في نقاش مسالة لم تثبت صحتهااكرر شكري لك ولكل منصف.

  18. المقولة عن عمر هذه تندرج في سيرة التاريخ وليس في الدين ،،، فمن يفتي باننا نحتاج الى برهان كلما ذُكر موضوع يتعلق بالتاريخ فانه بهذا كمن يقول لنا كلما قلنا ان في البحر اسماكا ، قال وكم عددها وانواعها وصفاتها !!! هذا تاريخ وليس دينا نخوض فيه ، فلا تقلبوا كل شيء عن الدين وتشددوا على انفسكم كما شدد اليهود على انفسهم فشدد الله عليهم …

  19. تمتاز طريقة تدوين التاريخ الاسلامي عن غيره بمسالة الرواية والسند والمتن ،فالمؤرخون المسلمون عنوا عياية فائقة عند تدوين التاريخ الاسلام كما عنوا بالحديث، واذا كان الحديث الشريف لا يقبل الا بالرواية الموثقة، فان التاريخ الاسلامي ياخذ نفس الحكم ،ثم ان الرواية التي يرويها اي انسان دون القدرة على اثبات صحة وقوعها تعد على اقل تقدير تافهة، وعلى اسوا الفروض اكذوبة ،لان من يقول حصل كذا وحصل كذا دون حصول الامر يكون كاذبا… والرسول عليه السلام يقول” كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع”. أخرجه مسلم. وعليه فان علينا ان نتريث ونتاكد قبل نقل الكلام ، ومنه الاحاديث النبوية والحوادث التاريخية، وعليه فالاصل في المسلم ان لا ينقل الا ماهو متاكد من صحته، ومن كثر نقله بلا تاكد اخذ حكم الفاسق الذي يقول فيه عزوجل”( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين …

  20. اخ منذر سلام ..
    عندي سؤال..اريد ردك
    هل يقبل صيام النصف من شعبان بدون نيه مسبقه؟؟؟
    ارجو ردك..سأغادر الأن
    ..اراه لاحقا مشكور

  21. زمن اقسم انه سيعود…رغم اناف العبيد وكل من عبد العبيد!!!
    تقولين يا الين:
    “زمن لن يعود ..ما اعدله من زمن”………..!!!!!!
    وابشرك بانه سيعود:
    سيعود – يا الين-ولكن اكثر الناس لا يعلمون!!
    اولا:قال تعالى “وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.. وهناك رجالا باعوا انفسهم لله، يصلون الليل بالنهار ليرو تحقق هذا الوعد الهي!!
    ثانيا:( عَنْ اَبُي قَبِيلٍ؛ قَالَ :كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي ، وَسُئِلَ :اَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ اَوَّلًا : الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ اَوْ رُومِيَّةُ ؟ فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ بِصُنْدُوقٍ لَهُ حِلَقٌ ؛قَالَ : فَاَخْرَجَ مِنْهُ كِتَابًا([1]) قَالَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَكْتُبُ اِذْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ اَوَّلًا قُسْطَنْطِينِيَّةُ اَوْ رُومِيَّةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَدِينَةُ هِرَقْلَ تُفْتَحُ اَوَّلًا يَعْنِي قُسْطَنْطِينِيَّةَ‏.‏ )….ولم تفتح روما سابقا ونحن بانتظار تحق وعد الرسول الصادق الامين!!
    ثالثا:قال عليه السلام:”( تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ الله ُأَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيّاً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ،ثُمَّ سَكَتَ ). التخريج : كتب الألباني : « 5 / السلسلة الصحيحة »….ونحن اليوم في زمن الملك الجبري- الاغتصاب السايكس- بيكوي- وبانتظار الخلافة الراشدة كخلافة عمر من جديد…وفي هذا القدر كفاية كما اعتقد ام ان هناك حاجة لمزيد؟؟!!!!!!!

  22. ابيات من نظم الشافعي الى من يدعون حب الله ورسوله وحب عمرالفاروق!! ويهاجمون من يدافع عن دين الله وعن سنة رسوله وسيرة الفاروق!!
    تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ هذا محالٌ في القياس بديعُ
    لَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ

  23. والله لوعاش الفاروق الى اليوم وراى الكثير من الحثالات التي رايتها على نورت -ممن يتمسحون بالاسلام ويحاربون دعاته -،ما وسعه الا ان يبصق عليهم ويعلوهم بدرته المشهورة!!

  24. ■أحمد المصري رحم الله زمن الفاروق رمز العدل
    الحاكم رمز التقوي والورع
    القائل لو ان دابه في الشام تعثرت لسؤل عنها عمر
    ……………………………………….
    بارك الله فيك اختي سارة
    موفقة دائما في اختياراتك

  25. الله يبشرك بالخير يااستاذ احمد عطيات ابو المنذر بعودة ذلك الزمان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *