مرسلة من صديق نورت لبناني عربي

د. راغب السرجاني

من أكثر النماذج التي أبهرت معظم المسلمين في السنوات الأخيرة نموذج حزب الله اللبناني، وكذلك زعيمه حسن نصر الله، الذي وصفته مجلة النيوزويك الأمريكية بأنه أكثر شخصية كاريزمية في العالم الإسلامي، وأشدهم تأثيرًا على جمهور المسلمين.

والعلماء والمفكرون الإسلاميون يختلفون اختلافًا بيِّنًا في تقييم هذا الحزب، وكذلك في تقييم زعيمه حسن نصر الله؛ فمنهم الذي يدافع باستماتة حتى يلقِّب حسن نصر الله بخليفة المسلمين، ومنهم من يهاجم بضراوة حتى يُخرجِهم كُلِّيةً من الإسلام، وهناك عشرات الآراء بين هذين الطرفين.

فأين الحقيقة في هذا الأمر؟ وهل يجوز لنا أن ننبهر بإنجازات حزب الله؟ وهل ينبغي أن نعتبره رمزًا يجب أن نحافظ عليه، أم ينبغي أن ننبه الناس إلى خطورته؟ وهل يجوز أن نتبنَّى مدرسة السكوت التي يفضِّلها كثير من المسلمين، فيقولون: لا داعي لفتح هذه الصفحة الآن؟ أم أنّ السكوت لا معنى له؛ إذ إن الأحداث تستمر، والمشاكل تتفاقم، وكما تعلمون الساكت عن الحق شيطان أخرس؟!

إننا كما تعودنا في مقالاتنا السابقة لكي نفهم الشيء لا بد أن نعود إلى جذوره، ولا بد أن نفهم القصة من بدايتها، ولا بد أن نعرف كيف نشأ حزب الله، وفي أي ظروف. كما لا بد أن نفهم قصة مؤسسيه وعقيدتهم وطريقة تفكيرهم وأحلامهم وأهدافهم ووسائلهم، وعندها ستتضح لنا كثير من الأمور الغامضة، وسنستخدم عقولنا في توجيه عواطفنا؛ لأنّ حديث العقل شيء، وحديث العاطفة شيء آخر تمامًا.

شعار حزب الله

كيف نشأ حزب الله؟

نشأ حزب الله في دولة لبنان، ودولة لبنان لها طابع فريد يختلف عن كل دول العالم؛ إذ إنها دولة طائفية بشكل عجيب، إذ تعيش على أرضها 18 طائفة دينية معترف بها، ولعل طبيعتها الجبلية هي التي كانت سببًا في أن يأوي إليها أصحاب المذاهب المخالفة للحكم، ومن ثَمَّ وُجد فيها النصارى على اختلاف مللهم، وكذلك الشيعة والدروز وغيرهم. ويتعارف اللبنانيون فيما بينهم على أن أكبر ثلاث طوائف في لبنان هي: طائفة المسلمين السُّنَّة، وطائفة الشيعة الاثني عشرية، وطائفة النصارى الموارنة، ويأتي من بعدهم بكثير الدروز، وهم محسوبون على المسلمين، وإن لم يكونوا كذلك.

التوزيع العقائدي لسكان لبنان

ولقد حرص الاستعمار الفرنسي الذي دخل لبنان سنة 1920م أن يرسِّخ هذه الطائفية، بل أن يركّز معظم السلطات في يد حلفائه من النصارى الموارنة، غير أنه بعد الاستقلال سنة 1943م تم وضع الدستور اللبناني الذي أعطى رئاسة الجمهورية للموارنة، ورئاسة الحكومة للسُّنَّة، ورئاسة مجلس النواب للشيعة، ولم يتم تطبيق هذا الدستور فعليًّا إلا في سنة 1959م، حيث كانت كلُّ المراكز قبل هذا التوقيت في يد الموارنة.

ولأجل هذه الحساسية الطائفية فإن اللبنانيين تجاهلوا تمامًا القيام بتعداد للسكان يوضِّح – على وجه الدقة – نسبة كل طائفة، وإن كانت أقرب التحليلات تقول إن السنة 26%، وكذلك الشيعة 26%، بينما يمثل الموارنة 22% من السكان، ثم الدروز 5.6 %.

وبطبيعة الحال فإن كل طائفة سعت إلى التمركز في مكان معين حتى تصبح قوة يمكن أن تؤثر فيما حولها؛ فيتمركز الشيعة في الجنوب اللبناني وسهل البقاع، ويتمركز السُّنَّة في شمال لبنان ووسطه ومدن الساحل (بيروت وطرابلس وصيدا)، بينما يتمركز الموارنة في جبل لبنان، وكذلك بيروت الشرقية.

ولعل تمركز الشيعة في جنوب لبنان يفسِّر لنا الصدام الذي حدث مع اليهود في العقود الأخيرة، فالصدام – كما سنبيِّن بإذن الله – لم يكن صدامًا عقائديًّا، ولم يكن صدامًا لله ، ولم يكن صدامًا لتحرير فلسطين، إنما كان صدامًا لتعرُّضِ المناطق الرئيسية التي يسيطرون عليها للضياع، وليس هناك بُدٌّ في هذه الحالة من المقاومة، وإلاّ تنتهي القصة برُمَّتِها.. ولو كان الهجوم اليهودي على

مناطق السُّنَّة، ما تحرك الشيعة – يقينًا – قيد أنملة.

موسى الصدر وجذور القصة

ونعود إلى جذور قصتنا..

موسى الصدر

لقد عاش السُّنَّة والشيعة مهمَّشين إلى حد كبير إلى جوار الموارنة المؤيَّدِين من فرنسا والمجتمع الدولي، ولكن بدأ السُّنَّة والشيعة في محاولة البحث عن الذات وإثبات الوجود، خاصة في أواخر الخمسينيات. وفي الوقت الذي فقدت فيه السُّنَّة من يحمل قضيتها، أو يتبنَّى مشروعها، خاصة مع المد القومي الاشتراكي الذي عمَّ العالم العربي في ذلك الزمن، في هذا الوقت وجد الشيعة متنفسًا للنمو والتصاعد عندما نزل إلى أرض لبنان رجلٌ من الشيعة المؤثرين الذين تركوا بصمة واضحة على خريطة لبنان، وهو
موسى الصدر، وذلك في سنة 1959م.

ولد موسى الصدر في مدينة قُمّ الإيرانية سنة 1928م، ودرس هناك المذهب الاثني عشري، وصار محاضرًا في جامعة قُمّ يدرِّس الفقه والمنطق، وانتقل إلى مدينة النجف في العراق سنة 1954م ليكمل دراسته الشيعية على يد المراجع الشيعية الكبرى، أمثال محسن الحكيم وأبي القاسم الخوئي، ثم انتقل بعد ذلك إلى لبنان في سنة 1959م، حيث استقر فيه بقية عمره.

جاء موسى الصدر إلى لبنان وهو يحمل معه أمرين مهمَّين:

أما الأمر الأول فهو المشروع الشيعي الديني لإقامة دولة شيعية في لبنان، وهو يريد أن يقيم هذه الدولة من منطلق مذهب الاثني عشرية بكل معتقداتها وأفكارها المنحرفة، وبكل بدعها المنكرة، ولو أردتم التفصيل فعودوا إلى مقال “أصول الشيعة”؛ حيث فصَّلتُ في نشأة الشيعة والأفكار التي يعتقدونها. مع العلم أن الشيعة في لبنان في ذلك الوقت لم يكونوا متدينين، بمعنى أنهم كانوا شيعة اسمًا لكنهم لم يكونوا يدركون طبيعة مذهبهم ولا قواعده.

أما الأمر الثاني الذي كان يحمله فهو كميات كبيرة جدًّا من الأموال التي تُسهِّل له إقامة مشروعه هذا. ومن المعلوم أن المراجع الشيعية في العالم واسعة الثراء؛ حيث يعطي لهم الشيعة خُمُس دخلهم (20% كاملة) من منطلق أنهم من آل البيت، وهذه الأموال خالصة لهم يتصرفون فيها كما يشاءون، وبها يسيطرون على مقاليد الأمور حيث يُكَوِّنون قوة اقتصادية ضخمة.

الشيعة ومحاربة الحكم السني

إن مذاهب الشيعة في الأساس ما هي إلا ثورات على النظام الحاكم تهدف إلى السيطرة وإلى الحكم بشكل يعارض المناهج السُّنية ويحاربها، ولقد نجحت الشيعة في السيطرة على مناطق واسعة من العالم الإسلامي في مراحل مختلفة من التاريخ، وإنْ شئتم فراجعوا مقال “سيطرة الشيعة”، حيث تظهر بوضوح الآثار السلبية المقيتة لهم عندما يسيطرون على الحكم في مكان، ولكن بسقوط الدولة الصفوية في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي فَقَد الشيعة سيطرتهم في كل الدنيا، وخَمَد مشروعهم فترة طويلة من الزمن، ولكن من جديد عاد هذا الفكر التسلُّطي يظهر في فترة الخمسينيات، وظهرت الرغبة الجامحة في إنشاء دولة تنشر الفكر الاثني عشري المنحرف بقوة السلطة والسلاح، وكانت الأماكن المرشَّحة لهذه الدولة لا تخرج عن ثلاثٍ؛ إيران والعراق ولبنان، حيث يوجد أعداد من الشيعة تسمح بقيام دولة.

لقد كان اللوبي الشيعي يخطط لقيام دولة في إحدى هذه الدول الثلاث أو فيها كلها، وتم تقسيم الرجال على المناطق المختلفة، فهناك من يعمل على قلب نظام الحكم في إيران وعلى رأس هؤلاء الخوميني، وهناك من يعمل لذلك في العراق وسنتحدث عنهم بإذن الله في مقال لاحق، وهناك من سيُرسل للعمل في لبنان وهو موسى الصدر. لقد كانت عملية متشابكة معقدة متأنية، فليس هناك مانع من أن يتم النجاح بعد عشرات من السِّنين، ولكن المهم أن يتم، وهذا هو نفس أسلوب قيام الدول الشيعية القديمة مثل الدولة البويهية، والدولة العبيدية المسماة زورًا بالفاطمية، وغيرها، وراجعوا ذلك في مقال “سيطرة الشيعة”. وعادةً ما تعمل هذه التنظيمات مع طبقة الكادحين في الشعب والفقراء، فتبثّ فيهم روح الانقلاب على الأغنياء وأصحاب القصور، وتثير مسألة الثورة المترسِّخة في وجدان الشيعة، ومن ثَمَّ يحدث الانقلاب وتقوم الدولة الشيعية.

إن هذا الأمر شاهدناه في التاريخ وشاهدناه كذلك في إيران، وقد يتيسر لنا الوقت – بإذن الله – لشرح قصة ثورة الشيعة هناك، ونحن الآن نشاهد خطوات بشكل واضح في لبنان والعراق، وإذا تم الأمر في هاتين الدولتين الأخيرتين، فإنّ التوسع بعدهما قد يشمل سوريا والكويت والبحرين والمنطقة الشرقية من السعودية؛ لذلك وجب أن تُكتب هذه الكلمات، وأن يفهم المسلمون الأحداث من حولهم.

التخطيط لقيام دولة شيعية

………….يتبع

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫77 تعليق

  1. لا للفتنه والتخلف ….. والغباء المطلق
    كل انسان حر برأيه … بس هيك مقال بيدل على عنصريه مش طبيعيه.
    حزب الله … نشاْ لمحاربه ومواجهه اسرائيل… ليه قبل ظهور الكيان الغاصب ما شفنا شي اسمه حزب الله وعم يحارب السنه والمسيحيين؟؟ المناطق التي تيمركز فيها المسلمين الشيعه في لبنان ( البقاع .. الجنوب اللبناني) تعج بمناطق سنيه ومسيحيه … ليش ما شفنا مشاكل وتحزب ضد هاي المناطق قبل وجود اسرائيل .. لو كان هدف الشيعه هو السيطره ونشرالمذهب الشيعي؟؟

  2. .. ولو كان الهجوم اليهودي على
    مناطق السُّنَّة، ما تحرك الشيعة – يقينًا – قيد أنملة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ليه مين عم يحاول يساعد الشعب الفلسطيني ويللي هو سني ؟؟؟؟
    سعد الحريري مثلا ؟؟؟؟ ولا حسني مبارك؟؟؟ ولا ملوك الخليج ؟؟؟؟
    ولا يمكن يا مثقف عصرك نسيت الشباب من حزب الله الذين تم القبض عليهم بمصر اثناء محاولتهم مساعده الشعب الفلسطيني خلال حصار غزه … ولا مطالبه حزب الله اسرائيل والمفاوضه مع الكيان الغاصب لتحرير جميع الاسرى من جميع الاديان والاتجاهات المذهبيه وأولهم عميد الاسرى الدرزي سمير القنطار؟

  3. ” فان حزب الله هم الغالبون ”
    تحية حارة الى حزب الله و الى سماحة السيد حسن نصر الله قاهر الصهاينة و الخونة..

  4. لسى… نطروا الجزء الثاني من الفتنه ام ادم ..
    لأن وبفضل هذا التفكير قسمت لبنان الى شيعه وسنه والشيعه هم الذين اختاروا الجنوب اللبناني بدل من الشمال الذي اختاره السنه لأهداف معينه يعني بأنها مخططه منذ أزمان !!على هذه الحال كان اولى للشيعه ان يتمركزوا بالشمال ليكونو بعيدين عن حرب اسرائيل فيتكاثر عددهم ويتموا مخططهم!!!!!!!!!!!!!!!!
    كل هذا ونسيتم التكلم عن هيكل سليمان والأرض الموعودة …!!

    نورت توقفي عن نشر هذه المقالات المفبركه .

  5. حياك الله أخي الحبيب الفجر البعيد ..
    إشتقت إليك كإشتياق الأرض للمطر .

  6. البعض برضه مصرّ انه يدخلنا فى دائرة المذهبية!!!
    ليه البعض بيخلط دايما بين نقد لسياسة حزب او جماعة او دولة، بمذهبها؟؟؟؟؟؟؟؟ شئ غريب فعلا، مال المذهب ومال السياسة؟

  7. أيها الأحبة ..
    كلما تنامى وتعاظم دور الشعوب العربية والإسلامية ونهضت في وجه الصهاينة والأمريكان وحكام الجرب المتصهينين . إزداد نواح الأقلام المأجورة لإسرائيل .
    أحييك إيلين العزيزة لكلماتك الجميلة .

  8. اللوبي الشيعي ؟؟؟؟؟؟ والله ضحكتني …..
    يا دكتور مادري شو … بس اكيد مش شي مفيد يعني … مش خجلان من نفسك وانت عم تتجاهل لوبي صهيوني بكل كيانه وتحركاته وخططه وجرائمه .. وعم تحكي بلوبي شيعي ؟؟؟ طيب يا سيدي بما انو حضرتك دكتور قهوه … يعني بتبصر بالفنجان !! خبرني عن اللوبي الصهيوني ..
    بعدين يللي ما بيجي معك تعا معو .. اذا قلنا الشيعه هدفهم اقامه دوله شيعيه ونشر افكارهم المنحرفه … روح يا سيد سني شكل مقاومه وحارب… أحمي لبنان .. وحرر فلسطين … وانهي الكيان الصهيوني الغاصب بكل مخططاته من النيل الى الفرات !!! وبعدين حارب لما تؤمن بأن الشيعه وافكارهم المنحرفه وما تخليهم يعملو دولتهم المزعومه …ليش اصلا” بوجود اسرائيل رح يبقى شيعي ولا سني ولا مسيحي ولا عربي بكل الشرق الاوسط؟؟ بعدين مين هم حلفاء حزب الله بكل الشرق الاوسط؟؟ حلفاءنا وبكل فخر من كل المذاهب والاديان … كل انسان يؤمن بالقضيه الفلسطينيه .. ويحارب من اجل تحرير الارض والعرض هو حليفنا وعلى راس السطح … ايران هي داعمتنا صحيح … اعطيني اي دوله عربيه بكل نفطها واموالها قادره أو تؤمن بتمويل مقاومه ولا اي حزب لمحاربه اسرائيل … ؟؟ اموال الملوك العرب كلنا بنعرف وين بتنصرف .. واكيد مش للمقاومه .. ولكن للعربده والفسق والفجور.
    صحيح ايران هي دوله شيعيه … ولكن حلفاء ايران هم روسيا ( كيان شيوعي) سوريا ( دوله سنيه) وشافيز ( رئيس دوله مسيحيه) … لو كان لايران اي اجنده سياسيه .. لاني اؤمن باللعبه السياسيه … نحنا بحاجه لايران ولدعمهم وليس العكس… بعد ما نخلص من اسرائيل … اذا انكشفت اي خطه شيعيه للتوسع او اقامه دوله .. ساعتها لكل حادث حديث.. ساعتها شكل مقاومه ودافع عن ارضك ودينك ضد الاستعمار الشيعي … وما حدا بيوقف ضدك … بس كلامك بهذا الوقت هو عيب وجهل وفتنه فوق الحدود

  9. السلام عليكم .. امين .. الين … قاسيون …والجميع الجميع .. يعطيكم العافيه يا رب
    ولا تحطو ببالكم ولا تنهمّو … الاناء ينضح بما فيه اعزائي … ونحن اكبر من الفتن … الكيان الصهيوني يستغل بعض ضعاف النفوس ليدس الفتن والضغينه .. ولكن نحن اكبر من هذه الترهات والسخافات …. والانسان كل ما زاد عزه وشموخ وانتصار .. بيزيدوا حاسدينه والحاقدين عليه… عادي يعني
    الله يحمي كل الشرفاء في جميع اقطار العالم والوطن العربي .. وان شاء الله الحاقدين والعملا بيموتو بحقدهم يا رب.

  10. petra
    مش ناوية ع الخير بنت شوارع وجاي تحكي عن شرفاااااء مين انتو لتجيبو سيرتهن عن لسانك
    يا اختي بلدنا وحرين انتي شو خصك عما بي قلبك عماااااااااا

  11. لي عم تحطو حزب الله بي دائرة الشيعة؟؟؟؟؟؟؟
    للك مناطق سنة تحاصرت ودمرت
    اسرى سنة ودروز كانو بي السجون الاسرائلية مين يلي حكا بي اسمهن غير حزب الله ؟؟؟؟؟ما ميز بين سني او شيعي او مسيحي
    للك عما بي قلبكن اسرائيل واميركاااااا قايمين دنياااا بس يحكي السيد وبيفسرو خطاباتو شو قصدو؟ شو ناوي ؟؟ انتو عم تحكي سني شيعييي
    للك عما بي عيونك شو بلا اخلاق
    حامل قضية لفلسطيييييييين وغزاااااا وين ما راااااااااح اسكتو حاج تحكووو

  12. petra اولاً الحسين شهيداً وليس ميت فهو قتل على يد اجدادك من ال اميه ثم من قال لك اننا لانذكر شهدا ال البيت نذكرهم في مواليدهم ويوم استشهادهم ونبكي عليهم اما حزب الله تاج على رأس امثالك من احفاد اكلات الاكباد

  13. اما القهوجي الذي كتب المقاله اقول لك الله كان في عون رسول الله وال بيته الكرام الاطهار لانهم اكيد حاربوا امثالك حتى استشهدوا

  14. رأيت كذا مره أن ناس يردون الأيه عن حزب الله في هذه المواضيع،،،،،
    الأيه في القرآن ما مقصود بيها أي حركه سياسيه أطلاقا،، و صفات المقصودين بيها موجودين ب التفاسير.

  15. حزب الله يسعى لاقامة ولاية الفقيه في لبنان والصهاينه يسعون لاقامة اسرائيل من الغرات الى النيل

  16. سبحان الله العرب يطبلون مع كل طبال !!!
    دكتور أخصائى أمراض بوليه ليس له علاقه بالدين لا من قريب أو بعيد يكتب حسب أهوائه الحزبيه الدينيه !
    ويقوم شخص يدعى بأنه عربى لبنانى بنسخ المقاله من موقع ( ويكيبيديا ) ونشرها فى الموقع بهدف الاثاره والفتنه التى وجدت للاسف ضعاف نفوس لها وإنقادت لها ؟
    موضوع إحتوى على سب لاهل البيت سلام الله عليهم أحفاد الرسول من ذرية بنت الرسول عليه السلام ؟
    لم يسأل أحد ممن قرأ المقال من هم الاثنى عشر المنحرفون والعياذ بالله ؟
    لم يسأل احد ناشر الفتنه وإن كان السيد حسن نصرالله شيعيا أليس بمسلم يقول أشهد أن لا إله إلا الله محمدا رسول الله !!
    لم يسأل أحدا المهرج وماذا يضرنا إن كان شيعيا أو سنيا مادام يحارب اليهود ولو بكلمه !
    لم يسأل احد المهرج الدكتور سراج من هو المسلم ؟ ومن الذى سيحاسب كل نفس تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ؟
    لم يسأل احد المهرج صاحب الموضوع ما هدفك من نشر مثل هذا الموضوع فى هذا الوقت الذى تعانى فيه الامه صحوتها ؟
    لم يسأل أحد ماذا قدمت يا دكتور سراج لبلدك ولدينك فأنت مجرد شخص جبان لو كان عندك ذره من الدين لواجهت فرعون مصر لو بكلمه لكنك تقول مالا تفعل؟
    كفوا عن الفته فالفتنه أشد من القتل !!!!!

  17. سلام على الجميع !ااولا نعم الشعة كانو مهماشون ومحرومون من مناصب وخدامات الدولة\من جهة ومن جهة ثانية لديهم دولة
    اسرائيل التي من يوم وجداة كانت بلاء لهم لانهم على حدود واحدة زاد في شقائهم! تعرضهم اليومي للاعمال الترهبية حتى لا اقول ارهبية من قصف الى احتلال الى قتل وخطف هدم منازل سرقة ازلال والدولة اللبنانية في واد اخر ,بلاضافة الى انها غير قادرة وغير مسموح عليها مواجهة اسرائيل .اما الامام الصدر عائلته وجده من جنوب لبنان ولكنه ولد في ايران لان جده هاجر لطلب العلم الديني ,موسى الصدر كان اول من حا ول ان يجمع بين اللبنانين من قبل الحرب الاهلية, . كان قد اسسى حركة المحرومين او بما تعرف حركة امل الذي استلامها واصبح رائيسها الرائيس نبيه بري وذلك بعد خطف الصدر وهو في زيارة رسمية الى لبيا ,معمر القذفة في ذلك الوقت كان مثل مبارك اليوم بالنسبة لسياسته الامركية .الصدر كان اول من دع واشار الى خطر اسرائيل على لبنان بعدخطفه باشهر احتلت اسرائيل جنوب لبنان لاول مرة ومن ثم احتلت لبنان باكمله . دول العالم ومجلس الامن وقفم متفرجون وكانه فيلما سنمائيا.في هذا الوقت انشقة حركة امل والفريق المنشق هو حزب الله اليوم .المدعوم من ايران ,لان مصلحتهم واحدة .الاول يريد ان يعيش بكرامة في ارضه من دون خوف.بعد ان حرار قسم كبير من لبنان ولم يبقى الى مزارع شبعا الغنية بالمياه.والنظام الايراني ما بعد الشاها ليس على وفاق مع الفكرة التوسعية الاسرائلية

  18. one little advise for israelis , have said this long time ago and i say it now ! if they really want to live in peace , after all they have no other choice they are living among the arabs , they have to make peace and this time under arabs conditions ..the arab population start to oppose and that is bad signe to israel and U.S. cause either one is admired by them ,they want to live freely in their own land with degnity and honor … U.S last it’s chance in the middleast and no supporter to israel .. the to be reformed arabic governments will … sometimes u think how those great countries haven’t seen it !! , i guess this their faith and destiny ,

  19. يعني اذا خالفناكم بالرأي اصبحنا غير وطنيين ومتصهينين وضعاف نفوس؟؟؟
    سامحكم الله!

  20. معنى حزب الله فى الايه الكريمه .هم المؤمنون بما انزل الله قولا وفعلا وعملا بمعنى انهم يتبعون اوامر الله وما انزله فى كتابه العزيز ويبتعدون عما نها به الله .وينصرون الله ورسوله صلى الله عليه وسليم بما يلى.
    1- عدم التحريف فى الدين
    2- عدم المغالاه فى الدين
    3- اتباع منهج رسولنا الكريم
    4- نصره الاسلام ورفع رايه لا اله الا الله ( حتى لو كان نتيجه ذلك قضاء نحبهم ) سواء كان عددهم قله او كثره امام الاعداء.
    5- نشر الدين الاسلامى السمح وذلك عن طريق المعامله ( فالدين معامله )
    هذا بأختصار بعض من كل صفات حزب الله الذى تم ذكرهم فى القرأن الكريم

    copied……

  21. العمى بألبك منك ليها شو انكم بلا أخلاق
    لما بتكوني عايشة يا لبنانية وانتي التانية مابعرف شو اسمك ببيوت من توتيا وقتها مابيطلعلك تحكي عن ولاد الشوارع لانك اول وحدة ولما بتدافعي عن نظام فاسد ونواياه خبيثة بس لأنك بتنتمي للمذهب ماحدا رح يعبرك فهتي حترمي حالك احسن لك واصلا مسمية حالك لبنانية …. ؟؟ احكي شي بس بيتعلق بالضاحية اوكي

  22. 3Basra
    انتو من قتل علي وابنائه لهيك بتخلو دمائكم تسيل بيوم وفاته ندم على فعلتكن قبح الله وجهكم يا متسترين بالاسلام انا حاولت مااغلط بالحكي واعرض رأيي بس على مايبدو انتو ناس تتر وغجر مابتفهمو الا بالعصاية ولولا ايران عم تدعمكم كنتو ضليتو مدعوسين تحت الاقدام انشر حبي بدي آخد حقي

  23. l7a2i2a ana ma shefet bi hal makal ella l dagineh wl l7eked tijeh l shi3a,7adret l doc:walaw inni bshek inak doc,min enta 7ata btesma7 la 7alak te7ki bi hal tari2a 3la l shi3a le7e2na kl shway l mazhab l mon7aref,ljamal law bishouf 7erdabto ken we2e3 w fak ra2abto yalli metlak henni as7ab l 32oul l moun7arifeh w l 2loub yalli malyeni sawed,sawed l gireh wl kereh,3ala kl 7al deiman tari2 l7a2 bye3terdo nes metlak ma 3ndon aya yakin

  24. رغم إني سني والحمد لله…إلا أنني أعترف أنني أحب حزب الله ( الحزب العسكري )…الذي أذاق إسرائيل الأمرين…
    وأنا مع أي حزب حتى ولو كان الحزب النازي…أو الفاشيستي…إذا كان سيحارب إسرائيل وسيكون عدوا لها….
    لمتحولنا المناقشات إلى أعداء؟؟؟
    أمامنا عدويريدنا في صراعات طائفية من أجل نسيان القضية الأصلية….حسن نصر الله رجل نحترمه لشجاعته ولم نفكر أن نكرهه كونه شيعي أو غيره…كل ما فكرنا فيه هوأننا فرحنا لإذلاله للصهاينة وهومجرد حزب بلا جيش وبلا دبابات أو طائرات….بلا تنظيم عسكري مثل جيش الصهاينة…ورغم ذلك أذلهم…
    دعونا نتوقف عن المهاترات وننظر فقط غلى حزب الله نظرة حب واحترام…
    اللهم انصر المجاهدين في كل مكان…آمين…آمين.

  25. فوقي فؤاد محمد
    اي حبو وماتسبو بس ماتآمن فيه كتير يعني مش هو المخلص ولا المحرر حركة وبتمضا وبتنكشف نواياها عم قريب …. قتلة علي وعثمان

  26. فوقي محمد فؤاد ..
    جعلتني أعلق رغم رفضي التعليق .
    أنا أيضاً مسلم سني ، لكن عدوي هو الصهاينة والأمريكان والمتصهينين من العرب والمسلمين . وليس أخي المسلم من أي طائفة كان .
    أرفع لك قبعتي لكلماتك الجميلة أخي محمد فؤاد . 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *