مرسلة من صديقة نورت ام ريان

أشاع رجال الدين في أوربا في حملتهم الظالمة على الإسلام، أن الإسلام لم ينتشر في العالم إلا بحد السيف، وإخضاع الناس لعقيدته بالقوة العسكرية، ولولا هذا ما انفتحت له القلوب،
ولا اقتنعت به العقول، ولكنها أكرهت عليه إكراهًا تحت بريق السيوف،
فخيَّرهم بين الإسلام والقتل، فإما أن يسلم وإما أن يطير عنقه!
وقد قال الإمبراطور البيزنطي لمحاوره المسلم الفارسي فيما نقله عنه البابا:
أرني ما الجديد الذي جاء به محمد، غير الأشياء الشرِّيرة وغير الإنسانية، مثل أمره بنشر دينه بحدِّ السيف؟!
نقلها البابا نقل المسلِّم لها، المقرِّ بها.

وهذه فِرية تكذبها تعاليم الإسلام القطعية، وتكذبها وقائعه التاريخية، ويكذبها المنصفون من المؤرخين المستشرقين أنفسهم.

فأما تعاليم الإسلام فهي تنفي الإكراه في الدين نفيًا مطلقًا عامًّا، بقوله تعالى في القرآن المدني: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].

وهو يؤكد ما جاء في القرآن المكي من قوله تعالى بصيغة الاستفهام الإنكاري: {أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]، وقوله تعالى على لسان نوح: {أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ} [هود: 28].

وأما دعوى تخيير الناس بين الإسلام والسيف، فهي كذبة أخرى؛ فالثابت بالنصوص الشرعية والوقائع التاريخية
أن المسلمين كانوا يخيرون مَن يقاتلونهم -إذا كتب عليهم القتال- بين أمور ثلاثة: الإسلام أو دفع الجزية أو القتال.
والجزية مبلغ زهيد يطلب من الرجال القادرين على القتال، ولا يؤخذ من امرأة، ولا صبي، ولا زَمِن، ولا أعمى، ولا فقير،
ولا راهب في صومعته، وتتفاوت بتفاوت قدرات الناس، فكل على قدر طاقته، وطلب مثل هذا المبلغ -في مقابلة حمايته وكفالته والدفاع عنه-
ليس شيئًا باهظًا يكره صاحبه على ترك دينه والدخول في الإسلام.

كما تقول وقائع التاريخ أيضًا: إن المسلمين حينما فتحوا البلاد، لم يتدخلوا قط في شئون دينها، ولم يُرغموا أحدًا قط على تغيير عقيدته،
ولم يثبت التاريخ واقعة واحدة أكره فيها فرد غير مسلم، أو أسرة غير مسلمة، أو بلدة غير مسلمة، أو شعب غير مسلم، على الدخول في الإسلام.

كما أثبت التاريخ أن كثيرًا من البلاد الإسلامية التي نعرفها اليوم لم يدخلها جيش مسلم،
ولكنها دخلت في الإسلام بتأثير التجار وغيرهم من الناس الذين لم يكونوا علماء ولا دعاة محترفين،
وإنما أحبهم الناس لما رأوا فيهم من صدق الإيمان، وحسن الخلق، وحب الخير للناس، فكانوا أسوة حسنة، فأحب الناس دينهم بحبهم،
ودخلوا فيه أفرادًا وجماعات. هكذا دخل الإسلام في ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وغيرها بوساطة تجار حضرموت وأمثالهم ممَّن جاءوا من جنوب اليمن،
ضاربين في الأرض، مبتغين من فضل الله.

وهناك بلاد كثيرة في إفريقيا انتشر فيها الإسلام عن طريق الطرق الصوفية، وعن طريق الاحتكاك بالمسلمين، والتأثر بسلوكياتهم وآدابهم وأفكارهم.

وحتى البلاد التي دخلتها الجيوش كان وجودها محصورًا في العواصم والثغور، لا في كل المدن والقرى.

لم تدخل الجيوش الإسلامية التي فتحت الهند الكبرى، إلا في دائرة محدودة، ولكن انتشار الإسلام في القارة الهندية،كان أبعد وأوسع بكثير مما دخلته الجيوش،
وامتدت دعوته شمالاً وجنوبًا، وشرقًا وغربًا، حتى كان من تأثيرها
وجود دولتين إسلاميتين كبيرتين هما: باكستان وبنجلاديش، ووجود أكبر تجمع إسلامي للمسلمين في الهند بعد إندونيسيا،
برغم شكوى كثير من العلماء والناقدين من تقصير المسلمين خلال حكمهم الطويل للهند، من توصيل الدعوة للهندوس،
ولا سيما دعوة طائفة (المنبوذين) للإسلام دين الأخوة والعدالة والمساواة.

السيف لا يفتح قلبًا

ولقد اتخذ المبشرون والمستشرقون من الفتوح الإسلامية دليلاً على أن الإسلام إنما انتشر بهذه القوة والسرعة؛

نتيجة لأنه قهر الناس بالسيف، فدخل الناس تحت بريقه مذعنين طائعين.

ونقول لأصحاب دعوى انتشار الإسلام بالسيف: إن السيف يمكنه أن يفتح أرضًا، ويحتل بلدًا، ولكن لا يمكنه أن يفتح قلبًا؛
ففتح القلوب وإزالة أقفالها تحتاج إلى عمل آخر، من إقناع العقل، واستمالة العواطف، والتأثير النفسي في الإنسان.

بل أستطيع أن أقول: إن السيف المسلط على رقبة الإنسان، كثيرًا ما يكون عقبة تحول بينه وبين قبول دعوة صاحب السيف؛

فالإنسان مجبول على النفور ممَّن يقهره ويُذلُّه.

ومَن ينظر بعمق في تاريخ الإسلام ودعوته وانتشاره يجد أن البلاد التي فتحها المسلمون، لم ينتشر فيها الإسلام إلا بعد مدة من الزمن،
حين زالت الحواجز بين الناس والدعوة، واستمعوا إلى المسلمين في جو هادئ مسالم، بعيدًا عن صليل السيوف، وقعقعة الرماح،
ورأوا من أخلاق المسلمين في تعاملهم مع ربهم، وتعاملهم مع أنفسهم، وتعاملهم مع غيرهم ما يحببهم إلى الناس، ويقربهم من دينهم،

الذي رباهم على هذه المكارم والفضائل.

وانظر إلى بلد كمصر، وقد فُتحت في عهد أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب، ولكن ظلَّ الناس على دينهم النصراني عشرات السنين،
لا يدخل فيه إلا الواحد بعد الواحد. حتى إن الرجل القبطي الذي أنصفه عمر، واقتص لابنه من ابن والي مصر عمرو بن العاص،
لم يدخل في الإسلام، رغم أنه شاهد من عدالته ما يَبهر الأبصار.

وقد فنَّد الكاتب الكبير الأستاذ عباس العقاد هذه التهمة الباطلة في أكثر من كتاب له، ومما قاله: “شاع عن الإسلام أنه دين السيف،
وهو قول يصح في هذا الدين إذا أراد قائله أنه دين يفرض الجهاد ومنه الجهاد بالسلاح، ولكنه غلط بيِّن إذا أريد به أن الإسلام قد انتشر بحدِّ السيف،
أو أنه يضع القتال في موضع الإقناع.

وقد فطِن لسخف هذا الادعاء كاتب غربي كبير، هو (توماس كارْلَيل) صاحب كتاب (الأبطال وعبادة البطولة)، فإنه اتخذ محمدًا مثلاً لبطولة النبوة،
وقال ما معناه: “إن اتهامه بالتعويل على السيف في حمل الناس على الاستجابة لدعوته سخف غير مفهوم؛

إذ ليس مما يجوز في الفهم أن يشهر رجل فرد سيفه ليقتل به الناس، أو يستجيبوا لدعوته! فإذا آمن به مَن يقدرون على حرب خصومه،
فقد آمنوا به طائعين مصدِّقين، وتعرضوا للحرب من أعدائهم قبل أن يقدروا عليها”.

قال العقاد: “والواقع الثابت في أخبار الدعوة الإسلامية: أن المسلمين كانوا هم ضحايا القسر والتعذيب،
قبل أن يقدروا على دفع الأذى من مشركي قريش في مكة المكرمة، فهجروا ديارهم، وتغربوا مع أهليهم، حتى بلغوا إلى الحبشة في هجرتهم،
فهل يأمنون على أنفسهم في مدينة عربية قبل التجائهم إلى (يثرب) وإقامتهم في جوار أخوال النبي مع ما بين المدينتين (يعني: مكة ويثرب)
من التنافس الذي فتح للمسلمين بينهما ثغرة للأمان؟ ولم يكن أهل يثرب ليرحبوا بمقدمهم لولا ما بين القبيلتين الكبيرتين فيها (قبيلتي الأوس والخزرج)
من نزاع على الإمارة فتح بينهما كذلك ثغرة أخرى يأوي إليها المسلمون بعد أن ضاق بهم جوار الكعبة،
وهو الجوار الذي لم يضق من قبل بكل لائذيه في عهد الجاهلية.

ولم يعمد المسلمون قط إلى القوة إلا لمحاربة القوة التي تصدُّهم عن الاقتناع، فإذا رصدت لهم الدولة القوية جنودها حاربوها؛ لأن القوة لا تحارب بالحجة والبينة،
وإذا كفوا عنهم لم يتعرضوا لها بسوء.

وقد بيَّن الأستاذ العقاد أن المسلمين سالموا الحبشة ولم يحاربوها، وإنما حاربوا الفرس، وحاربوا الروم؛ لأنهم هم الذين بدءوا بالعدوان على المسلمين.

قال: ولم يفاتح النبي صلى الله عليه وسلم أحدًا بالعداء في بلاد الدولتين، وإنما كتب إلى الملوك والأمراء يبلغهم دعوته بالحسنى،
ولم تقع الحرب بعد هذا البلاغ بين المسلمين وجنود الفرس والروم، إلا بعد تحريضهم القبائل العربية في العراق والشام على غزو الحجاز،
وإعدادهم العدة لقتال المسلمين. وقد علم المسلمون بإصرارهم على اغتنام الفرصة العاجلة لمباغتتهم بالحرب من أطراف الجزيرة،
ولولا اشتغال كسرى وهرقل بالفتن الداخلية في بلادهما لبوغت المسلمون بتلك الحرب قبل أن يتأهبوا لمدافعتها والتحصن دونها”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫131 تعليق

  1. آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة ( إسطنبول بتركيا ).و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

    بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي خمس سنوات حيث تم أفتتاحها رسمياً عام 537م، ولم يشأ جستتيان أن يبني كنيسة على الطراز المألوف بل كان دائما يميل إلى ابتكار الجديد. فكلف المهندسين المعماريين Miletus of Isidoros وAthemius of Tracies ببناء هذا الصرح الدينى الضخم وكلاهما من آسيا الصغرى ويعد ذلك دليلا واضحا على مدى تقدم دارسي البناء في آسيا الصغرى في عهد جستنيان بحيث لم يعد هناك ما يدعو إلى استدعاء مهندسين من روما لإقامة المباني البيزنطية
    ===============================================
    ايا صوفيا في تركيا وليست في الاندلس …

  2. أخطأت يا تودي…
    ناس ما تعرف شي عن الإحترام؟؟؟؟ من هم هؤلاء الناس؟
    من باب الإحترام و الأدب يا ست تودي أن تبدأي بسؤالك على النحو التالي: “أهلا سمية” -وضعتها بين قوسين كجملة اختيارية و لست مجبرة على كتابتها رغم أن إلقاء التحية لن يكلفك جهدا و لا ثمنا خصوصا و أننا نعرف بعضنا البعض..لكن لابأس-..ممكن تسمي لي المساجد التي تم تحويلها إلى كنائس عند سقوط الأندلس؟
    أسلوبك في الكلام لن يتغير..و كأنك داخلة لخوض معركة!
    لا أعرف ما هو مفهوم الإحترام لديك أو ما هي نظرتك للإحترام, لكن اسمحيلي أن أذكرك أنك تنعتين أعضاء الجريدة بالحيوانات و الحشرات كلما صعدت درجة حرارتك..حساسيتك المفرطة جعلتك تنسين أنك امراة..,و أم…بصلتك دائما محروقة..متسرعة و تؤولين الكلام حسب مزاجك!
    لم يسبق لنا أن اختلفنا..اكتفيت في كثير من الأحيان أن أتجاهل إساءاتك للإسلام و للمسلمين لأنك لست أهلا للحوار…تسبقك دائما الكلمات المؤذية و صدقا لا أتعاطى مع هذا النوع…ست تودي.
    أما عن آيا صوفيا…فهي تقع في إستنبول على مقربة من مسجد السلطان أحمد و ليست في الأندلس كما تعتقدين إذ تحمل معالم العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية. حولت إلى متحف بعد سقوط الخلافة العثمانية و كان لي الشرف أن صليت فيها صلاة الظهر…راجعي معلوماتك قبل أن تعلقي…أنت حقا حالة نادرة في نورت يصعب وصفها!

  3. يا فايزة لا اعرف مادا اقول لك جيبة سيرتي بكلامك مع عوعو مع اني لم اهاجم احد ولا احد هاجمني في هدا الموضوع ولا فغيرو ومن مدة و الرجاء مرة قادة ان لا تحكي عني وتقولين عني ظالمة ولو قرئتي انا شو كتبت قبلك لما قلتي ما قلته
    لا اله الا الله حسبيا الله ونعمة الوكيل

  4. كاتيا أختي, روقي حبيبتي…أنتي فهمتيني غلط…
    أنا لم أقل أنك “ظالمة” أعوذ بالله, أنا شفت تعليقات من بعضهم بمواضيع أخرى تقول أننا دائما ندافع عن المسلمين مثلنا لأننا بننصر أخانا ظالما كان أو مظلوما و رأيت كم مرة بعض الإخوة نصحوك بعدم الرد عليهم (مع أننا و الله نحبذ دفاعك عن الدين لكن أصبحوا بيجيبوا مسبات كبيرة عن مقدساتنا و بما أني لُمتها أولا قلت لا مانع من تذكيرك أختي حتى لا تقول أنني نتهجم عليها…روقي يا قاتوا و آسفة لتدخلي عزيزتي… 🙁

  5. ما في مشكلة فايزة حصل خير
    بس مخنوقة شوية ومضايقة وجات فيكي انتي ههههههههههههههه

  6. ■katia في تموز 5, 2011 |
    اخي الكريم مصطفى صلي على النبي على الا تعرف قول الله
    “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم” صدق الله تعالى
    *****************
    كاتيا, أختي, نحن نعرف معنى الآية الكريمة و هي جميلة و من حقك نقلها لكن و أنت تكلمين مصطفى (الذي كان في نقاش مع جوجو و رند فسوف يعتبرونه أمر شخصي و أنك بتهاجميهم بقول (النصارى) كما حصل من قبل و الدليل أنظري للتعليق الموالي:
    ***********88
    ■سومر في تموز 5, 2011 |
    دائما الشيخه كاتيه منوره الصفحه … ؟!!
    ************
    لم يكن تدخلي إلا لمنع ألسنتهم عن ديننا كما بيحصل تقريبا بكل يوم و حقك علي يا كاتيا يا بنت بلدي…فأنا مقدرش على زعلك 🙂

  7. حصل خير حبيبتي, بتصير معنا كلنا…أيام رايقيين و أيام مخنوقين…هذي هي الدنيا…إرمي الهم موراك ختيتو, مازالكي صغيرة و شابة و الدنيا قدامك…لما تكوني هيك تفكري الأشخاص اللي أقل منا سواء بالصحة أو الأكل أو…و سترين كم نحن محظوظون فقط أحيانا لا نرى ما نملك…كاتيا وقيل راكي متضايقة و خصوصا أن الآن إبنك صاير مراهق و يكبر ممكن بتحسي بوحدة مو مثل ما يكونوا صغار تَــــــلْــــتَـــــهي معاهم…لا أقصد التدخل, لكن علاش متزيديش بيبي, و الله مازالكي صغيرة…عندي صديقتي تعدت ال 45 و راهي تحاول هي و زوجها…فكري بنصيحتي و راح تشوفي بلي عندي الحق! ما أحلاك و إنت رايقة يا قاتوا…هههه

  8. اختي فايزة انا لم ارد عليهم بعنف كلعادة بس اكتفيت اني اكتب اية قرئانية
    وكمان انا ماعندي مزاج اني اعلق مع ناس ما بتعنيلي لا من بعيد ولا من قريب وكل واحد حر في نفسو وزي ما يقول المثل الي ياكل على ضرسو ينفع نفسو

  9. اااااااااااااااااااااااااه يا اختي يا فايزة يا لحنونة ياريت كل شيئ يتشرى بدراهم
    كاين حجات ما تتباع ولا تتشرى في ناس تحسد الناس على المال وناس تحسد على الهنى
    وش يعمل المال والبال مش خالي يا لوميمة

  10. JoJo في تموز 5, 2011 |
    والله يا سيرينا السرسر لو الكلام السا فل والألفاظ الابا حية وكلام ال ج ن س الو سخ اللي بتقوليه وبتشتمي بيه انتي واخواتك هو ده التربية السليمة يبقي نفتخر اننا نكون في نظر أمثالك وقحين يا ناقصة العقل والدين لان أمثالك اهل العيب نفسه رووحي نضفي نفسك وبعدين تعالي اتكلمي علي غيرك يا مقززة

    ========
    سبحان الله صفاتك وبتستعري منها وبتعايري بيها غيرك
    عوعو في اي شـــــــــــــارع تربيتي ؟؟

  11. عارفة يا أختي, ماكانش مثل راحة البال… اليوم كي راهي ضايقة عليك راكي هاكذا و صدقيني je parle d’expérience…إنشاء الله ربي يفرج على كل مؤمن و يديلوا اللي بيتمناه و يديلك راحة البال…كاتيا زيدي بــيــــبي تَــــلْــــتهاي فيه و يجيب الفرحة للدار!

  12. حبيبتي فايزة انا هكى ومنيش نورمال ايارول كون نجيب واحد دوخر والله تصيبيني في صبيطار نتاع لمهابيل ولد واحد خرجني من عقلي ههههههههههه
    ربك كريم ونشاء الله يفرجها علينا الكل

  13. يقول تعالى: (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)

  14. رند فعلا انك كما قالت سميه حاله خاصه في نورت ..
    انتي سالتي بكل احترام ونحن جاوبناكي بكل احترام ..
    لكنكي عجزتي عن الرد فانسحبتي واتهمتينا بالهمجيه ..
    احترمي كلامك معي ارجوك يا رند واعلمي انك قاعدة تكلميين مصطفى مو واحد ابن شارع ..
    وشكرا .

  15. رند فعلا انك كما قالت سميه حاله خاصه في نورت ..
    انتي سالتي بكل احترام ونحن جاوب ناك ي بكل احترام ..
    لكنكي عجزتي عن الرد فانسحبتي واتهمتينا باله مج يه ..
    احتر مي كلامك معي ارجوك يا رند واعلمي انك قاعدة تكلميين مصطفى مو واحد ابن شا رع ..
    وشكرا .

  16. مصطفى انت ما في احد حكى معاك اصلا …………..

    انت كاعادة تدخلت بشي ما الك علاقة به ……..

    مصطفى انت عم تغلط وبدون سبب رغم انا ما حكيت معاك اي شي ولا وجهت الك اي سؤال …………….

    انا عم اتجاهل كلامك لكن انت عم اتلاحقني

    واحب اعطيك فكرة انا ما عم ارد عليك ليس هروب كله خاطر مي ……………
    ونحن لسنا في حرب مصطفى ولا تحصر دماغك انت وغيرك بنا ………………

    بشو جرحتك مصطفى ….. حتى احترم كلامي

    انت لو تعرف ندى ما كان قلت اني عم اهرب

    لكن يا مصطفى انا عم اطنش المواضيع الي ما تعجبني ………..

    دخلت كثير نقاش وشرح معاكم …. لكن كنت فقط عم اهين ديني ……. في موقع الكتروني

    انا وصلت الى قناعة يا مصطفى …….
    سوفة لن ياتي ذلك اليوم الذي انتم تقتنعون بنا وسوفة لن ياتي ذلك اليوم الذي نحن نقتنع بكم ……..

    وانتهى الموضوع …….

    حتى الاحترام انمحى هنا …………

    والكره والحقد واضح مثل الشمس

    وهذااااا اذاااا تعتبره يا مصطفى هروب انا موافقة

    اني ما اعرف ارد واهرب

    ………………..
    اتمنى يا مصطفى يكون هذااا اخر كلام معاك

  17. رند
    سبحان الله والله العظيم انا ايضا متحملك لخاطر may لا اكثر ..
    ولولا may كنتي سمعتي مني كلام فعلا ما راح يعجبك ..
    نعم يا رند هربتي .. لانوا لو ما هربتي كنتي اعطيتيني الرد بسرعه ..
    على العموم انتي حرة رند وقناعتك في محلها على فكره نحن مقتنعون بدينكم ونعرفه لكن نحن نريد اسلامنا ..
    وشكرا ..

  18. مصطفى بعد ايام نشوفكم حبايب ههههه
    متل ماصار من قبل
    حدد موقفك

  19. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ ههههههههههههه شلونك اختي يارب بخير ..
    _________________
    الظاهر انتي ما تعرفي مصطفى الذي لا يحب ان يبيع دينه للمجامله لا اكثر ..
    نحن كما قالت رند لسنا في حرب لكن انا اذا سمعت كلمه باطله او عاطله عن ديني اهب وادافع عنه ..
    وعلى فكره انا لايوجد شئ بيني وبين رند بالعك س انا احترمها ..
    لكن هي سئلت سؤال وانا جاوبتها فعجزت عن الرد فتهمتنا بالهم ج ولا اعرف السبب ..
    ____________
    يومك سعيد سيري ..

  20. مصطفى …………….

    ……………………….. نشكر الله كلامي فوق

    انا ما اتهمت احد بالهم ج

    ■رند في تموز 4, 2011 |

    سمية انا اسحب سؤالي …….

    وانا غلطت ……. اني وجهت سؤال

    لان كنت اتوقع هجوم من الكل بسبب وبدون سبب …….

    وهذاااا ليس هروب ……..

    لكن انا غلطت اني حكيت معاكم ……

    واعتذرررر من ام ريان …..

    ………………………….. وين غلط يا مصطفى

    انتهى موضوع ……

  21. سيرينا ..
    ههههههههههه ذكرتيني ..
    هذيك المرة دخلت وحدة على الايميل الاخت نانا المصريه ..
    وقالت لي ” زيك يا صاصا ”
    انا تعجبت قلت مين هذه ؟؟
    دخلت على فتيما قلت لها فتيما وحدة هنا بتقول لي ” زيك يا صاصا ”
    ومفيش حد يقول ليا صاصا غير اختي سيرينا ..
    قالت اديني ايملها اعطيتهيا قالت ليه ” ههههههههههه مصطفى ديه نانا المصريه ”
    قلت سبحان الله هههههههههههه..
    __________________________
    اشوفك على خير سيري ..

  22. رند .
    خلاص ارجوكي انهي الموضوع ..
    وسبق وقلت لكي انا متحملك لخاطر may لا اكثر ..
    وشكرا ..
    انهي الموضوع ..
    لكن اذا عجزتي عن الرد لا تقولي لي هذا الكلام :
    ” لكن انا غلطت اني حكيت معاكم …… ”
    لانه احنا ب ش ر المسلميين مو حيوا ن ا ت ..
    وهناك مثل يقول :
    ” الي يدق الباب يسمع الجواب ”
    وشكرا .

  23. الاسلام والمسلمين من سنوات طويلة في اضعف حالاته والدول كلها بستهين بيهم ومسخره رسومات وقوانين ضد الحجاب وبالرغم عن كده كل يوم ماشاءالله نشوف ونقرأ مئات من كل الجنسيات بتشهر اسلامها رغم الضعف والانقسامات يبقى فين حد السيف يا مفتريين

  24. ههههههه مصطفى انت محظوظ احنا كل يوم بندلعك باسم غير شكل
    دمت بخير اخونا صاصا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *