مرسلة من mounia

د. عائض القرني
في قلب كل إنسان منا دربيل اسمه البصيرة، قال تعالى: (بَلِ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ( وهذا الدربيل إن أراد الله بك خيراً وجهته لنفسك، فاكتشفت به عيوبك، فأصلحتها وقوّمتها على الحق، وإن أراد الله بالإنسان خذلاناً سلّط هذا الدربيل على الآخرين، وأهمل نفسه، فتجده ينقب عن عيوب الناس، ويبحث عن زلاّتهم، ويجمع أغلاطهم، فهو كالذباب لا يقع إلا على الجرح كما في الأثر: «يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، ولا يرى الجذع في عينه». هل فرغنا من عيوبنا الكثيرة حتى نتفرّغ لعيوب الناس؟ هل بقي لدينا وقت نشغله بتتبع أخطاء البشر؟ إن توجيه مصباح الله في القلب إلى نفسك نعمة كبيرة من نعم الله، معنى ذلك أنك اكتشفت عيوبك، وعرفت مواطن الخلل في نفسك.

وفي الأثر: «طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس». ولكن المشكلة يوم تحمل هذا الدربيل لتضعه على أسرار عباد الله، فتفحص بعناية كل زلّة وكل خطيئة، ومن يفعل ذلك يُسمى سبّاباً عيّاباً، ليتنا نوجّه دربيلنا إلى ذواتنا، ونترك الناس لرب الناس. اتركوا الخلق للخالق، ودعوا العبيد للمعبود. ليس مطلوباً منّا مراقبة البشر فيما أضمروه وأسروه من أخطاء، ولسنا نحن الذين نحاسبهم، يقول الرسول (: «إني لم أومر أن أنَقُبَ عن قلوب الناس ولا أشُقَّ بُطونَهم». وهذه الجملة النبوية دستور مهذّب في التعامل مع الناس، ولو عمل بها المسلمون لما رأيت من تفرغ ليحصي على الناس زلاّتهم، ويؤلّف في مناقبهم، ويجمع عثراتهم. واحسرتاه على من يحمل الذنوب، ويتلبس بالعيوب، ثم لا يعنيه ذلك، إنما شغله الشاغل بعيوب الناس وذنوب البشر. قيل لحكيم: أما رأيت فلاناً يصنع كذا وكذا من الذنوب؟ قال: ما تبت أنا من ذنوبي. واغتاب أحد الناس رجلاً في مجلس العالم الزاهد الربيع بن خثيم فقال له: تذكّر سكرات الموت. أيها الباحثون عن زلاّت الخليقة، عدتم بالفشل، ورجعتم بالخيبة. أيها المكتشفون أخطاء الناس، حققتم الإفلاس، وأدركتم سوء العاقبة. كان الواجب علينا لو رأينا عيباً في الآخرين أن نغض الطرف، ونتغابى أو ننصح، كما قال أبو تمام:

* لَيسَ الغَبِيُّ بِسَيِّدٍ في قَومِهِ لَكِنَّ سَيِّدَ قَومِهِ المُتَغابي.

إن الإنسان الحقير يعشق تصيّد الزّلات ويفرح بعيوب الناس؛ لأنه ردئ كما قال الشاعر الشعبي:

* ما يستشك يا حسينْ كود الرديّيّن والا ترى الطيّبْ وسيعٍ بطانَهْ.

يقول أحمد بن حنبل: التغافل تسعة أعشار حسن الخُلُق. قلت: لو سلكنا منهج التغافل مع الزوجة والابن والصّديق والناس لعشنا الحياة السعيدة، فكيف إذا استعملنا قدراتنا العقلية من الذكاء والدهاء والألمعية في تشخيص أخطاء البشر، وعشنا مع أخطائنا بغباء وبلاهة؟ يقول ديل كارنيجي: عندي ملف في درج مكتبي عنوانه (حماقات ارتكبتها) أسجل فيه أخطائي؛ لأتلافاها مع الزمن. وقال سفيان: لي ثلاثون سنة أجاهد نفسي في ترك عيب، وما زلتُ أجاهد. فيأيها الإنسان، اجعل معك قائمة سوداء من عيوبك تراجعها بينك وبين نفسك، أما الناس فأطمئنك أنك لن تدخل معهم قبورهم لتحاسبهم، ولن تكلّف بمناقشتهم على أخطائهم يوم القيامة، بل أؤكد لك جازماً أنك سوف تحاسب على اغتيابك لهم وكشف أسرارهم. إن الذي بيته من زجاج لا يحقُّ له أن يرمي بيوت الآخرين بالحجارة، كفى اشتغالاً بالآخرين على حساب أنفسنا. والشكر لأبي معاذ الرازي على قوله:

* وغير تقيٍّ يأمر الناسَ بالتقى طبيبُ يداوي الناس وهو عليل.

إن النّجار الذي ذهب يصلح أبواب الناس وبابه مكسّر أحمق، وإن الخياط الذي يخيط للآخرين وثوبه ممزّق أبله، والذي سلّط دربيله على تضاريس العباد وترك الحفر والمطبات في نفسه غبيّ مخذول

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس
    التغافل تسعة أعشار حسن الخُلُق
    ما أحوجنا إلى هذه الأخلاق
    جزاك الله خيرا مونيا

  2. nor & salam في تشرين ثاني 1, 2011 | طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس
    التغافل تسعة أعشار حسن الخُلُق
    ما أحوجنا إلى هذه الأخلاق
    جزاك الله خيرا مونيا
    copy

    بعد أذنك طبعا nor&salam

  3. السلام عليكم، ندى
    كيف الحال؟
    لاداعي للإستئذان لأني أنا أيضا ناقلة عن مونيا، وهي عن عائض القرني، وهو لا يمكنه قول شيئ مادام في الموقع أبو المنذر فهو له بالمرصاد(أمزح أخي أبو المنذر)

  4. يقول الامام مالك بن انس رحمه الله:
    ادركت بهذه البلدة (يعني المدينة المنورة)
    اقواما لم تكن لهم عيوب،فعابوا الناس فصارت لهم عيوب، وادركت بها اقواما كانت لهم عيوب،فسكتوا عن عيوب الناس، فنسيت عيوبهم.

    شكراً مونيا ..!!

  5. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته nor
    انا الحمدالله بخير وانتي كيفك
    ههههههههه خلص مهم استسمحت منك 🙂
    ما بتعرفي الدني قصيرة قلبتا حزن شكلي 🙂

  6. أنا بألف خير والحمد لله
    ما دام الأمر متعلقا بالموت والحساب فمسامحة دنيا وآخرة ندى، روحي وقلبي رضيان عليك

  7. ” لو نظر الناس إلى عيبهم, ما عاب إنسان على الناس ”

    كان رجل وزوجته يتناولان وجبة الافطار عندما قالت الزوجة وهي تنظر من خلف إلى النافذة المطلة على حديقة جارتها : انظر يا عزيزي, ان غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد انها تشتري مسحوقا رخيصا ….
    وكانت الزوجة تلقي نفس التعليق في كل مرة ترى غسيل جارتها, وبعد شهر اندهشت الزوجة عندما رأت غسيل جارتها نظيفا .. وقالت لزوجها : انظر .. لقد تعلمت اخيرا كيف تغسل ..
    فأجابها الزوج : عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التي تنظرين منها ..!!!
    (منقول)
    وجهت الدربيل إلى نفسي يا مونيا فشاهدت العجب العجاب… تسهل المشاهدة لكن يصعب التغيير!!
    شكرا مونيا…

  8. “اجعل معك قائمة سوداء من عيوبك تراجعها بينك وبين نفسك، أما الناس فأطمئنك أنك لن تدخل معهم قبورهم لتحاسبهم، ولن تكلّف بمناقشتهم على أخطائهم يوم القيامة، بل أؤكد لك جازماً أنك سوف تحاسب على اغتيابك لهم وكشف أسرارهم”.
    أغلبنا مهموم ومنشغل بكشف عيوب غيرنا، ونقدهم والأعتراض على تصرفاتهم، وناسين أننا بشر، وممكن تكون فينا نفس العيوب أو اكتر.
    كلام رائع…. مشكورة مونيا.

  9. مشكورين اصدقائي و اتمنى انه عجبكم المقال فوق و الى لقاء اخر مع مقالات الدكتور عائض القرني

  10. mounia
    أما رأيت فلاناً يصنع كذا وكذا من الذنوب؟ قال: ما تبت أنا من ذنوبي.
    ************************************************
    شكرا مونيا بارك الله فيك / يظهرلي راكي خالصة من عند الشيخ على pub
    أم اردتي مشاركته في الاجر/ إنشاء الله مأجورة بإذن الله بارك الله فيك
    وسلامـــــي إلى روجــــــــر العزيز / ســـــــــلام/

  11. اذا رايتم العلماء على ابواب السلاطين او يساعدون استخباراتهم في التحقيق والضغط على المجاهدين فاتهموهم ولا تثقوا بكلامهم
    …………………………………….
    الشّيخ عائض القرني في لقاء على قناة السعيدة يؤيّد الثورات،،،
    أليس هو من كان يحقق مع المجاهدين ويفتي بحرمة الخروج على ولاة الخمر؟
    سبحان مغير الأحوال!
    تفسير هذا التحول – في رأيي – هو خوفه من أن يلقى مصير مشايخ القذافي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *