ان هذه المقولة وصفها رب العزة بانها مقولة يهودية قال تعالى “” لُعِنَ الَّذينَ كَفَرُوا مِن بَني إسرائيلَ عَلى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابنِ مَريَمَ ذَلِكَ بِما عَصَوا وَّكَانُوا يَعتدُونَ * كَانُوا لا يَتَناهَونَ عَن مُّنكَرٍ فَعلَوهُ لَبِئسَ مَا كَانُوا يَفعَلُونَ ” سورة المائدة : 5 / 78 ـ 79 ” لَولا يَنهاهُمُ الرَّبَّانيُونَ والأحبار عَن قَولِهِم الإثم وأكلِهِمُ السُّحتَ لَبئسَ ما كَانُوا يَصنعُونَ “سورة المائدة : 5 / 63 .

 

والشاهد في الآيات.. ان الله لعن الذين كفروا من بني اسرائيل لانهم كانوا يعملون بمقولة دع الخلق للخالق أي لا تتدخل في شؤون من يرتكب الحرام جهارا نهارا.

اما يخصوص امة الاسلام فقد  امرها الله ان تكون امة الذين لا يدعون الخلق للخالق بل امة الذين يبذلون جهدهم لايقاف المجاهر بالمعصية عند حده ، قال تعالى ” وَلتكُن مِنكُم أُمّة يَدعُونَ إلى الخَيرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وأُولئك هُمُ المفلحِونَ ” سورة آل عمران : 3 / 104 . وقال ” كُنتُم خَيرَ أُمّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمرُونَ بِالمعرُوفِ وَتَنهونَ عَنِ المُنكَرِ وتُؤمِنونَ بِاللهِ ” سورة آل عمران : 3 110 . وقال” لَيسُوا سَوَاءً مِن أهلِ الكِتابِ أُمّةٌ قائمةٌ يَتلُونَ آياتِ اللهِ آناءَ الليلِ وَهم يَسجُدُونَ * يُؤمِنُونَ بِاللهِ وَاليومِ الآخرِ ويَأمُرُونَ بِالمعرُوفِ وَيَنهونَ عَنِ المنكَرِ وَيُسارِعُونَ في الخَيراتِ وأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحينَ ” سورة آل عمران : 3 / 113 ـ 114 . وقال”- ” والمؤمِنُونَ والمؤمِناتُ بَعضُهُم أولياءُ بعضٍ يأمرُونَ بالمعرُوفِ وَينهوَن عَنِ المُنكَرِ ويُقيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤتَونَ الزَّكاةَ ويُطيعُونَ اللهَ وَرَسولَهُ أولئِكَ سَيرحمُهُمُ اللهُ إنَّ اللهَ عَزيزٌ حكيمٌ ” سورة التوبة : 9 / 71 .

فهل تكون امة “دع الخلق للخالق ام نكون من امة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر”؟؟!

عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم تدعونه فلا يستجاب لكم } رواه الترمذي وحسنه . ومعنى أوشك أسرع . عن ابي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . ومن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان “رواه مسلم و ابو داود .

أما أروع ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام في شأن الأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر فهذا الحديث يقول عليه الصلاة والسلام: ولا اجد وصفا بلغ في تجريم الذين بصرون على مقولة دع الخلق للخالق بحق امة الاسلام من حديث الرسول عليه السلام حين شيه المجتمع بالسفينة قال:””مَثَلُ القَائِم في حُدُودِ اللَّه والْوَاقِع فيها، كَمثل قَومٍ اسْتَهَموا على سَفِينَةٍ، فَأَصابَ بَعْضُهم أعْلاهَا، وبعضُهم أَسْفلَهَا، فكان الذي في أَسفلها إذا استَقَوْا من الماء مَرُّوا على مَنْ فَوقَهمْ، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا في نَصِيبِنَا خَرقاً ولَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنا؟ فإن تَرَكُوهُمْ وما أَرَادوا هَلَكوا وهلكوا جَميعاً، وإنْ أخذُوا على أيديِهِمْ نَجَوْا ونَجَوْا جَميعا””[أخرجه البخاري والترمذي عن النعمان بن بشير]

فاصحاب مقولة ” دع الخلق للخالق انما يريدون- عن خبث او عن جهل – اغراق السفينة.. اما الآمرون بالمعروف الناهون عن المنكر فهم حراس سفينة المسلمين الحريصون على حمايتها من الغرق وايصالها بر النجاة بسلام… فليختر كل منا الدور الذي يراه مناسبا له ونافعا له في الدارين .

منقول

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. بارك الله فيك ونفعنا وإياك ووقفنا الله للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

  2. إذا فشا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تميَّزت السنة من البدعة , وعُرف الحلال من الحرام , وأدرك الناس الواجب والمسنون , والمباح والمكروه, ونشأت النَّاشئة على المعروف وألفته , وابتعدت عن المنكر واشمأزَّت منه
    وإذا أُعلن المنكر في مجتمع ولم يجد من يقف في طريقه فإنه سيقوى ويكثر الخبث وعند ذلك يحلُّ بالأمة العذاب والهلاك .

    ففي الصحيحين من حديث زينب رضي الله عنها أنها قالت : ((يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: ((نعم , إذا كَثُرَ الخَبَث)).

    ومما أُثر عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوله : ( كان يُقال: إن الله لا يعذب العامة بذنب الخاصَّة ولكن إذا عُمِل المنكر جهاراً استحقوا العقوبة كلهم ) ( إن وجود المصلحين في الأمة هو صمَّام الأمان لها , وسبب نجاتها من الهلاك العام , ولهذا قال تعالى: ((وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)) (هود: 117) ولم يقل صالحون.

  3. شكراً أخت نور لكِ وللأخ أبو المنذر.
    وماتحرميناش من موضوعاتك وتعليقاتك المحترمة.

  4. دع الخلق للخالق راي لا يقبله العقل اصلا فما بالك بالشرع الذي جاء لتقويم حياة الناس فلو سرنا عليه

    لفشى الفساد وما وجد ت اي مبادرة للاصلاح ولطغت ميولات النفس وهكذا تصبح حياة الناس فوضى يفعل فيها كل فرد ما يشاء وان كان غاية في الاذى له ولغيره دونما ارشاد او رد عما هو فيه …والغريب اننا نجد من يدعو بهذه الدعوة غالبا هو اول من يسارع للمطالبة بقانون وضعي لرد اي شيء يراه في عرفه مخالفا( ما يسمى بالجريمة والعقاب) .
    شكرا للاخ احمد على الموضوع ولنور وسلام على نقله لنا.(افتقدنا وجودك يا نور )

  5. كل الشكر لفاتي ولبنى على المشاركة وعلى المشاعر النبيلة(لكن نبيلة لم تعلق!!)
    افتقدتكم أيضا

  6. هذه المقوله لانبياء الله الصالحين
    ليس لك الحق في التجني على اقوالهم
    وهذه المقوله معناها .. ان لانشرك بالرب وحكمه وقضاءه
    هو من يعطي القصاص العادل وليس البشر الذين يسلطون السيوف على رقاب الناس
    والرجم بالحجر …. من متى والبشر يقررون في مكان الرب سبحانه و تعالى
    وبعدين ربنا سبحان وتعالى له راده بهذه المقوله ليرى مدى اتباع البشر له
    ربنا الحي العظيم هو من يحاسب وليس البشر

  7. ههههههه اخ احمد حلوة منك
    انت ما تصدق انو الناس اللي بتاخد وتعطي لاتو بتكون ملمة وبتعرف شو بتقول بس هي عندها هوس بالمناكفة والسجال والجدال من صفات الجهال واللي بدن كل شي متل ما بدن وعند الجد بتلاقي قصاصات ورق ذاب الحبر منها
    وتقبل تحياتي واحترامي الشديد لك

  8. ان مقولة دع الخلق للخالق ان فهم تأويلها على وجهتها القويمة فهي مقولة صحيحة مئة بالمئة وهي لاتخص الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث ذهب الموضوع اعلاه لامن قريب ولامن بعيد فذاك مسلم به ان اقيم بشرطه وشروطه , انما المقصود بها عدم تتبع عورات المسلمين وعدم نفتيش الناس عن اديانهم وعدم اتباع الشكوك والفضول وما يجر ذلك من سوء ظن وغيبة وتجسس وخلق حالة عدم ثقة في المجتمع , فعلينا حمل الناس على ظاهرهم وترك باطنهم المخلوق للخالق ! فلاتحملوا المقولة مالاتحتمل او تحاولون نفي صحتها

    1. شكرا لك عزيزي وهب …. السلام عليك ورحمة الله وبركاته
      انا اسفه غظبت من الموضوع

    2. وهب وانت تقرا وتكتب وتوثق ما تتخفنا به من اي مصدر وتشريع تستند ؟
      ابسطلك هالمثل لو رايت احد يسرق من مال ليس بمستحقه واسمه سرقة مهما يكن الا يقام عليه الحد ؟؟
      لولم يوجد الامر بالمعروف والنهي عن والمنكر وهو تشريع الهي لا تقدر عن نفيه
      هل لو اومر هذا السارق بمعروف ونهي عن المنكر الا ما سيحتكم ؟

  9. يحيى ابن زكريا
    والمسيح ابن مريم عليهما السلام
    واذا في انبياء غير يبقى المعذره
    وبالاماره قالها يحيى عليه السلام لفئه من الناس عندما كانو ينصبون انفسهم
    ويعيثون فساد ووعنف بالناس .. وقال لهم اتركو الخلق للخالق فهو من يحاسب ليس انتم وكلنا مرجوعنا للخالق عز وجل …… انتها النقاش

  10. عندما نقول بأنّ المسيح عليه السلام قال لأتباعه: “من ضربك على خدك الأيمن، در له الأيسر”، لم يقصد أبداً أن نذهب إلى الجنة بوجوهٍ متورّمة.,,لنستخدم عقولنا ونعمل بواجبنا ,,
    عقولنا لم تخلق هباء لنجعلها كباقي المخلوقات سواء .

    شكرا لنور وللأخ احمد ابو المنذر,,سلام

  11. لمن يقول أن المقولة من كلام الأنبياء، أقول أن مصدرنا الذي نأخذ عنه هو الإسلام فإن تعارض أي قول آخر مع كتابنا رددناه
    كما أننا لا نستنكر استعمال غير المسلمين لهذا القول، ولكننا نستنكره على من يقوله وهو مسلم مع أنه يعلم أننا كنا خير أمة أخرجت للناس فقط لأمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر.

    ولمن يقول أن المقولة تعني عدم تتبع عورات الناس والتنقيب عما بداخلهم، أقول هل تتبعت من يستعمل هذه المقولة وفي أي المواضع يستعملها؟ألم يقولوها عن سباب للنبي(ص) مجاهر بالمعاصي، ألم يقولوها عن فنانات هن سبب خراب شبابنا مع أن أغلبهن يحملن شهادات في الد….؟هل هؤلاء احتفظوا بشرهم في قلوبهم حتى نقول دعوهم وشأنهم فلهم رب سيحاسبهم، أم أنهم فسدوا وأفسدوا بل واكتسح فسادهم كل بيت حتى فرقوا بين الأزواج، أليست كلمة انتقاد هي أبسط مايمكن أن يقال في حقهم، وما رفع صيتهم وجعلهم نجوما إلا سكوتنا وإكتفائنا بتغيير المنكر بالقلب.
    بالله عليكم ، إن لم يكن هذا هو مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(حيث المنكر يكاد يهلكنا كالطوفان) فمتى سنمارس مهمتنا؟

  12. لمن يقول أن المقولة من كلام الأنبياء، أقول أن مصدرنا الذي نأخذ عنه هو الإسلام فإن تعارض أي قول آخر مع كتابنا رددناه
    كما أننا لا نستنكر استعمال غير المسلمين لهذا القول، ولكننا نستنكره على من يقوله وهو مسلم مع أنه يعلم أننا كنا خير أمة أخرجت للناس فقط لأمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر.

    ولمن يقول أن المقولة تعني عدم تتبع عورات الناس والتنقيب عما بداخلهم، أقول هل تتبعت من يستعمل هذه المقولة وفي أي المواضع يستعملها؟ألم يقولوها عن سباب للنبي(ص) مجاهر بالمعاصي، ألم يقولوها عن فنانات هن سبب خراب شبابنا مع أن أغلبهن يحملن شهادات في الد….؟هل هؤلاء احتفظوا بشرهم في قلوبهم حتى نقول دعوهم وشأنهم فلهم رب سيحاسبهم، أم أنهم فسدوا وأفسدوا بل واكتسح فسادهم كل بيت حتى فرقوا بين الأزواج، أليست كلمة انتقاد هي أبسط مايمكن أن يقال في حقهم، وما رفع صيتهم وجعلهم نجوما إلا سكوتنا وإكتفائنا بتغيير المنكر بالقلب.
    بالله عليكم ، إن لم يكن هذا هو مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(حيث المنكر يكاد يهلكنا كالطوفان) فمتى سنمارس مهمتنا؟…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *