نجح طلبة في كلية الهندسة بجامعة القاهرة في ابتكار سيارة تتحرك دون سائق؛ حيث يتم التحكم فيها عن بُعد عبر حاسب آلي متصل بالإنترنت.
قال أحمد الوكيل أحد أعضاء الفريق الذي ابتكر هذه السيارة: “هذا الابتكار هو مشروع تخرجنا في الكلية، تقدمت بفكرته مع ثلاثة من زملائي إلى الدكتور محمود إسماعيل بقسم اتصالات، فوافق على الفكرة، وبالفعل بدأنا العمل، وتم الانتهاء منه خلال ستة أشهر”.
وعن طريقة عمل السيارة، قال الوكيل إن “هذه السيارة مزودة بحاسب آلي وكاميرا تستكشف الطريق. وعن طريق حاسب آخر يستطيع السائق التحكم في مسار السيارة وسرعتها من منزله أو مقر عمله”.
وأوضح الوكيل أن “هذا الابتكار يمكن أن تستفيد منه جهات عديدة، مثل المؤسسة العسكرية، والدفاع المدني، والإسعاف، أو الجهات التي تنقل مواد خطرة”، مشيرًا إلى أن الفكرة من الممكن أن يستفيد منها أيضًا المعاقون في القيادة من داخل السيارة؛ بالتحكم فيها بحاسب آلي.

حالات الطوارئ

وردًّا على سؤال حول كيفية تجنب الحوادث، قال: “في حالة الطوارئ تستشعر السيارة اقتراب أي جسم منها من مسافة 3 أمتار، فتبدأ في التهدئة أو التوقف التدريجي حتى ابتعاد هذا الجسم أو تخطيه”.
وحسب الوكيل، فقد روعي طارئ آخر؛ هو قطع الاتصال بشبكة الإنترنت، فزُوِّدت السيارة بآلة تنبيه وعمل نظام إلكتروني مبرمج يجعل السيارة تهدئ من سرعتها مع الضغط على دواسة الفرامل حتى تقف نهائيًّا.
ويأمل الوكيل وفريقه الذي يضم ثلاثة طلبة آخرين؛ هم: أحمد خالد، وعمر فاروق، ومازن شوقي، أن يجد الابتكار مؤسسة كبرى تتبناه حتى يُحوَّل إلى منتج يُطرح في الأسواق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. شباب الثورة أمل الغد وفكرهم العالي بأمكانيات بسيطه وبحبهم لمصر ننحني تقديرا لهم ولعقولهم الجباره

  2. ابتكـــار !!!!؟
     مع اني اجد هاذا الانجاز ثوريا و رائعا الا انه ليس ابتكارا !! منذ متى بدأنا نسمع عن ابتكار العجلات !

  3. ابتكـــار !!!!؟
     مع اني اجد هاذا الانجاز ثوريا و رائعا الا انه ليس ابتكارا !!
     منذ متى بدأنا نسمع عن ابتكار العجلات !

  4. كما ان السيارة لم يتم تصنيعها و انما تمت اضافة  نظام ملاحة و تحكم عن بعد ليس الا !! و هذه الانظمة موجودة بالفعل في عدة سيارات  ( volvo , KIA , CSA ) !
    لماذا سمي ابتكارا اذن هههههه

  5. يا ريت مصر تتبنى هذا المشروع العبقرى وتعدى الفقر بأقتصاد قوى ربنا يحرس ابناء مصر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *