كتب – محمد عبد السيد
في قلب اسرائيل المحتلة وفي منطقة شفا عمرو – الكاتبة الفلسطينية نهاي ابراهيم ؛ تروي في حوارها المعاناة المعيشية للأسر العربية والمرأة بالذات داخل الاراضي المحتلة حيث جري هذا الحوار الجريئ …
هي تؤمن أن الوطن هو السكينة للإنسان، وأن غذاء روح تتكون جنينا في رحم الحياة ،تميل إلى انتقاء الكلمات المناسبة لكل حدث يواجهها في الحياة، نظمت القصيدة بشفافية مطلقة تجسد العلاقات الإنسانية بأجمل صورها، خاصة تلك العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة، تعتبر الكتابة عطر حياتها ترافقها في تجوالها في كل مكان، وتؤكد بأن الإبداع قيثارة يعزف عليها الكاتب ليترجم حالاته بشتى أنواعها، وفق ترانيم عشق خاصة لهذا الفن الكتابي الإبداعي، إنها الكاتبة والأديبة المبدعة نهاي داموني التي عبرت باستفاضة عن ذلك في الحوار التالي :-
1- حدثينا عن تجربتك الأدبية الذاتية
ومشوارك الأدبي ومتى بدأت الكتابة ?
بدأت الكتابة منذ نعومة اظفاري. حين تعلمت كيف امسك القلم. وكيف ابنى الجمل. كتبت حين شعرت بالحزن من فقر وحرمان وظروف عائلية صعبة. وحاجات طفلة لا تنتهي وقد حرمنا من الكثير. حين بلغت العاشرة. اتقنت كتابة مواضيع الانشاء العربية وحظيت دائما على اعلى علامة. وبعدها كتبت المواضيع الاجتماعية والاشعار البسيطة وكنت اخبأها في حقييتي او امزقها. تعلمت في مدرسة الراهبات وهناك شددوا علينا لننجح. علمونا كيف نعبد ونخاف الله ونتصرف بضمير ووجدان. حببونا بالدين وتعاليم الرب فخفنا جهنم وسرنا بطريق سليمة لا نضر احدا ولا نؤذي اي كان. علمونا ان نسامح ولا ننتقم. علمونا ان نحترم الوصايا العشرة والوالدين والاهل وكبيري السن. علمونا الصدق والمحبة والتعامل الحسن بين الناس. علمونا ان نبتعد عن الحقد والضغينة. واعتقادي اليوم ان نجاحي كان من اسس تعلمتها في هذه المدرسة.
2…. هل يمكن القول أن الكتابة نهاي داموني ذات شخصية قوية وصريحة وجريئة ومنفتحة إجتماعيا ومتفائلة ?
انا اكتب المواضيع الاجتماعية الواقعية ليستفيد منها كل من يقرأها. جريئة بالكتابة الى حد ما. فانا حريصة على انه سيقرأها طلاب المدارس ليتعلموا منها كيف يعالجون مشاكلهم وكيف يجدون لها الحل البعيد عن المخاطر التي قد تؤذيهم وتؤذي غيرهم. وليستفيد منها جميع الاجيال ليأخذوا منها عبر علمتني اياها قسوة الحياة ومرارة الظروف. انا منفتحة جدا لكنني اومن بالمبادئ والاخلاق والحرية مع انضباط النفس. وعدم التمادي بما لا يحق لنا. واحترام القيم التي تعودنا عليها وتعلمناها من الاهل والمدارس. ثقتي كبيرة جدا بنفسي وبما اكتب. لا انافق بمواضيع اومن بها ولا اغش من يقرأها. املك القدرة على السرد بطرق مقنعة وواقعية .
3… الأفكار والقيم والمباديء التي تؤمن بها الكاتبة نهاي داموني ?
احب الصدق والرأفة بين الناس. احب التعامل بضمير. اكره الكذب الغش والنفاق والتمثيل وتلوين الوجوه والاقنعة التي تموه الحقيقة. اومن بالتعامل السلمي والكلام الحلو اللطيف والمحبة بين الناس والانسانية. قال السيد المسيح احبو بعضكم بعضا وعاملوا الغير بما تحبون لانفسكم. التعامل السلمي بالحياة يؤدي بنا الى الامان وراحة النفس والضمير. الكلام الجميل يخضع الجميع لنا ويخمد الغضب ويقتل الفتنة بين الناس. احذر دائما واقول لا تتحدثوا عن الغير بقسوة وتعيبوا بهم. والرب امرنا بستر الاعراض. لا تكيدوا للناس المكائد فمن حفر حفرة لاخيه وقع فيها… اكره التشهير بالناس وظلمهم اياهم واثارة الاشاعات حولهم والتي قد تؤدي الى تدمير الفرد وشخصيته وتشرد العائلة وتشتت الاطفال. وقبل ان يراقبوا الغير فليراقبوا انفسهم اولا ويقيمونها. ولنبدأ بتصليح انفسنا اولا. حتى ينصلح حال المجتمع كله.
4… هل تؤمن السيدة نهاي بالديموقراطية والتعددية السياسية والرأي والراي الأخر وحرية التعبير ?
اومن بالديموقراطية وحرية الكلمة والتصرف لكن بتعقل وانضباط. ولا نتخطى الحدود المسموح بها. وان نبتعد عن النقاط الخطرة التي قد تؤذينا وتؤذي الغير. وان نعبر عن انفسنا بطريقة لبقة. ونحافظ على كرامتنا اولا واخرا. ونتحاشى الانزلاق بالكلام كي لا نقع في مطبات قد تؤدي بنا الى الضياع.
5… هل يمكن القول أنك أديبة شاملة ، أم كاتبة ، أو شاعرة ، أو روائية ! وهل يوجد لك دواوين وكتب منشورة ومطبوعة ?
انا اديبة اكتب القصة القصيرة. المسرحية. ادب الاطفال والمقالة الاجتماعية..عندي 5 كتب للاطفال. اسماء الكتب. زهر البنفسج. امال العصافير. احلام الاميرة. نجوم الامل. خروف العيد للجميع. قصص اجتماعية للكبار. رحلة العذاب. صراع مع الزمن. زهور وصقور. نجوم فوق البركان. كتاب مسرحيات باسم الاقدار يحتوي على 8 مسرحيات. وظروف صعبة كتاب مسرحيات تحت الطبع. 3- اجزاء عن انجازات اعضاء كنيست ورؤساء مجالس وبلديات باسم شخصيات لامعه… اكتب الاغنية والاشعار. حزت على جائزة الابداع سنة 2011 ودعم من مفعال هبايس. وما زلت غزيرة العطاء لا امل الكتابة عبر الفيس بوك والمواقع الالكترونية.
6… ما هي رؤيتك للتعليم في عرب الداخل ! وما هو النمط التعليمي الأمثل من وجهة نظرك الذي يحقق تقدما في الحركة الثقافية ?
مستوى التعليم عالي بجميع المدارس لمن يريد التقدم والنجاح في الحياة. ان كان يرغب الطالب بأن يتفوق بالدراسة عليه ان ينهل العلم بشغف لو شاء النجاح. وعليه التقيد بقوانين تقدمها ادارة المدرسة والمواظبة عليها واحترام المعلم. وعلسه بالقراءة الدائمة. فخير جليس بالدنيا كتاب لازدياد المعرفة. على المعلم والمدير اجبار الطلاب على القراءة وتكثيف المحاضرات العلمية. التربوية. الثقافية. لتتفتح افاقهم ويقدروا قيمة العلم وفوائده وكيف يرفع من مستواهم واعطائهم الفرصة ليصبحوا علماء ومخترعين واكثر….
7… حدثنا بالتفاصيل عن الكتب التي أصدرتها ?
اصدرت اول كتاب بالثمانينيات هو رحلة العذاب اتحدث بالكتاب عن معاناة المراة العربية. انا اجد نفسي بكتابة القصة اعطي كل ما عندي من حكم علمني اياها الزمن والاحداث والظروف. وهكذا ايضا المسرحية. كنت اصدر كل سنة كتاب ادبي. ولولا صعوبة التوزيع لكنت استطعت ان اكتب اكثر. ان الكاتب المحلي يجد صعوبة كبيرة باصدار الكتب. فليس عنده المؤسسة التي تدعمه ماديا او دور نشر تتفق معه وترضيه بالتوز

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *