يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، وكان قوتاً أساسياً للإنسان منذ القدم، وتعتبر ثمار التمور أعلى الفواكه احتواء على السكريات التي تكون قيمتها حسب طبيعة التمرة، سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”. وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار.

كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف، وتكون السكريات ما نسبته 70 – 78% من مكونات التمرة الواحدة. وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

datesوأوضحت أخصائية التغذية العلاجية بجدة، الأستاذة وضحة محمد بالأحمر، أن تناول 10 حبات تمر (نحو 100 غرام أو 3.5 أونصة) يومياً، يزود الإنسان وفقاً للنسب المئوية المحسوبة من التوصيات الأميركية للبالغين، كما جاء في قاعدة البيانات الغذائية لوزارة الزراعة الأميركية، بكامل احتياجاته اليومية من المغنسيوم والمنغنيز والنحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

وأفادت الأستاذة وضحة بأن ما أظهره تحليل التمر الجاف – حسب المصادر الطبية – أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات، و2.5% من الدهن، و33% من الماء، و1.32% من الأملاح المعدنية، و10% من الألياف، وكميات من فيتامينات إيه – بي 1 – بي 2 – سي، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم.

ومن فوائد التمر أنه يقوي العضلات والأعصاب، ويرمم ويؤخر مظاهر الشيخوخة، كما أنه إذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية، خصوصاً لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

وتضارع قيمته الغذائية الموجود في أنواع اللحوم، وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، ويفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية، والأولاد الصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحفاء والنساء الحوامل، كما أن التمر يزيد من وزن الأطفال.

ويعتبر التمر مفيداً للعين، ويرطب العين ويزيد بريقها ويمنع جحوظ كرتها ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية، ويقوي أعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها، وينشط الغدة الدرقية.

كما يهدئ التمر عند تناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات، ويقوي حجيرات الدماغ، ويدعم القوة الجنسية.

ويقوي التمر العضلات، ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمراهقين، كما أنه سريع التأثير في تنشيط الجسم، ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. التمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية أي أنها تتحول في الجسم إلى 3 جرامات من الشحم. الناس قديماً كانوا يحرقون تلك السعرات، الآن بالعكس من الكسل الزائد سعرات التمور تتحول إلى شحوم..

  2. مرحبه على البنات الحلوات
    دنيا وستار هههههههه ناديه مصممه تقول ستار
    صدفه اليوم أنا في المحل العربي وعى فكره أنا احب التمر لان في دار أهلي كان عندنا نخله كبيره والتمر فيها كان كثير لذيذ …وضعت ايدي على علبة التمر وغيرت فكري قلت لا مو محتاجه سعرات حراريه ولا شحوم خليني محافظه على وزني والشوكولا السوداء وكيت كات انجلترا ههههههه.

    1. اهلا نداوي شلونك ؟
      انا احب التمر محشة بالجوز او لوز .. يعني حتى لو البنت ضعيفة ليست بحاجة ان تأكل اكثر من ٣ قطع صحيح هو لذيذ جداً لـــــكـــــــــن…………… ههههههه.

  3. اهلا ستار,دنيا ونادية و سلامي لكل الموجودين بالجريدة.
    وتضارع قيمته الغذائية الموجود في أنواع اللحوم، هذه الجملة أكثر شئ أعجبني في الموضوع لانه حاليا مقاطعة كل أنواع اللحوم بأستثناء بعض السمك ولهدا فإني مضطرة أن أتناول التمر يوميا مع الماء لأني لا أستصيغ مذاقه الحلوخاصة أني لم أجد التمرالجاف.
    ههههه لقد قرأت كلمة الناقهين:التافهين يمكن لأني لم آكل إلى تمرة واحدة اليوم !!

    1. اهلاًً كوثر
      صحتين وهنا التمر على قلبك بس لا تكثرين هههههه امزح معك… من مدة طويلة مو شايفه اسمك ان شاء الله خير.!!

    2. الان شاهدت الحلقة الاولى من مسلسل القاصرات..!!!!!!!
      بصراحة لا اصدق
      معقولة في مثل هذه الجرايم بحق القاصرات..!!!!!!!

  4. أهلا نادوش هههههه و لا يهمك ستار رونق الاتنين واحد و انا كمان احب اسم ستار ههههه بس اتعب اكتبه كل مرة طويل فاخليها رونق سهلة
    انا لست من عشاق التمر و لا الفواكه المجففة ،،. بس بما انك تحبين التمر لا تخافي من أكله لو أكلتيه بكمية قليلة رغم انه يحتوي على نسبة عاليه من السكر إلا انه سكر مفيد للطاقة و سيبك من الشكولا و كيت كات هههههه

  5. وعليكم السلام كوثر هههههه ما تقيش حتى حاجة ما تعوض اللحم مادام تآكلي السمك السمك أحسن …… ضحكتني سيري كثري من التمر باش تقراي مزيان هههههه بالسلامة عليكم نوجد الفطور

  6. ستار
    حاضر يأستي راح نأخذ بنصيحتك لكن الكت كات مممممممممممم ما واعدك ..معناها لازم أروح للمحل العربي مره ثانيه والآن في أنواع اتجنن في الأسواق على شهر رمضان المبارك .

  7. كوثر
    يا مئة أهلا وسهلا وعاش من شاف كتاباتك ..اشتقنا لك واشتقنا لمواضيعك. الحلوة ..ياعيني في عندنا تمور جافه وياريت لو اقدر ابعث لك ..وأنا المصيبة ما احب اكل اللحوم الحمراء بكثره ولا احب السمك ههههههه يمكن راح اقلب نباتيه زي غاندي ههههه ..رمضان كريم وينعقد عليكي وعلى عائلتك بالخير يارب .

  8. أنا أصلا لا آكل اللحم إلا قليلا لكن حاليا يمكن بسبب الحمل لم أعد أطيقه بالمرة
    رونق الله يعاونك على فطورك إلى فيه الحوت و خاصة فواكهه البحر,راني جاية نتسحر عندك حيت راني فطرت .

  9. بصحتك وراحتك الفطور كوثر مرحبا بك مصاب ديريها و مرحبا بكم كاملين نوجد لختي شهيوات تقليدية و عصرية ههههه

  10. chokran lik rawna9a 3la 3rada Baraka laho fik khaft mnji fin nwsal l3andek hta ykon aden lfajr o nsda9 m9awlba hhhhh

  11. مرحبا أختي نادية شكرا لك أتمنى أن تكوني في أحسن الأحوال أنتي و العائلة الكريمة, أنا أيضا إشتقت لك ولزهرراء اليمن و بالنسبة لتمر وكأن وصل. إنما الأعمال بالنيات ههه.

  12. asifa nadia and donnya ba3atet aktar min t3liq lakin nawaret lam tanchor ayan minhom fa chokran lkona!! yemkn lanahom bil3arabia

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *