أكد الدكتور رامي محافظة -استشاري أمراض النساء والعقم- أن الممارسة الجنسية قد تسبب صدمة للفتيات اللاتي يتزوجن في سن مبكرة، وخاصة في البلاد العربية لغياب الثقافة الجنسية، مشيرا إلى أن الحمل في هذا العمل يحمل مخاطر صحية كبيرة على الأم والجنين في آن واحد.

وعرض رامي محافظة قائمة من الأمراض المحتمل أن تصاب بها الفتيات المتزوجات في سن مبكرة، مشددا على خطورة الزواج المبكر، وخاصة إذا كانت الفتاة من بيئة فقيرة.

وقال رامي محافظة لبرنامج “كلام نواعم” الأحد 17 إبريل/نيسان 2011م: “المعاشرة الجنسية في العمر المبكر هي صدمة للفتاة الصغيرة، وخاصة في بلادنا؛ لأن الثقافة الجنسية مفهوم غير متداول، وتقتصر المعلومات التي تستقيها الفتيات من الأم والأخوات، وغالبًا ما تكون قبل الزواج بشهرين فقط، كما أن الأعضاء التناسلية ستكون في مرحلة النمو، وبالتالي تركيب الجهاز قد يكون صغيرًا، وهناك حالات جرح كثيرة في المهبل في ليلة الزفاف”.

وأشار إلى أن الصدمة الجنسية قد تظل معها لفترة طويلة، نتيجة لخوفها الشديد قبل الزواج؛ لأنها تكون غير مؤهلة لأن تدخل في عملية الجماع، مشيرا إلى أن العمر المناسب للممارسة الجنسية هو بعد 18 عامًا، لاكتمال نمو الجهاز التناسلي للفتاة.

وأضاف محافظة: إذا صدف الحمل في أول عامين، فسيكون له تأثير كبير على الأم، وسيصبح هناك تنافس بين الأم والجنين على الغذاء، وسيفوز الجنين في النهاية، لذلك فإن الأم تتعرض لنقص دم، كما يزيد احتمال تعرضها لبعض الأمراض التي تصاب بها الأمهات صغيرات السن، فضلا عن أن الولادة المبكرة هي مشكلة في حد ذاتها، وقد تكون متعثرة نتيجة لصغر حجم الحوض، والولادة المتعثرة بالتبعية تؤثر سلبيًا على الطفل”.

الحمل العنقودي
رامي محافظة أكد أن الزواج المبكر غالبا ما يكون مقترنا بالفقر، وهذا ما يزيد الخطورة على صحة الأم، معللا ذلك بأن الفتيات اللاتي ينشأن في بيئة فقيرة لديهن نقص غذائي، ويزيد ذلك بعد الحمل بالطبع.

وأشار إلى أن هذه الفتيات لا يهتممن بإجراء التحاليل والكشف الطبي الدوري، وحينما يلجأن إلى الأطباء في مرحلة متقدمة من الحمل، تكون المشكلات قد تفاقمت بشكل كبير.

وقال: “المشكلة الأولى التي نواجهها أنهن لا يراجعوننا، وثاني المشكلات أننا لا نجد شفافية كافية لنتمكن من علاجهن، فحينما نسأل الأم عن شيء نجد أن زوجها هو الذي يرد، لذلك لا نأخذ معلومات منهن صحيحة مئة بالمئة”.

وأكد محافظة أن أخطر المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها الأمهات الصغيرات هو الحمل العنقودي، الذي يكثر الاحتمال فيه أن يتحول إلى سرطان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. تحليلك غلط انا مثلا اتخطبت ب 16 وتزوجت ب17 وخلفت 18 ولم تكن اي مشاكل وشو دخل الفقر في الحكاية يا اجدب في كثير اغنية بتزوج بها العمر

  2. تاع بكري كانو يتزوجو على سن ال12 سنة وراهم بصحتهم ولباس بيهم
    copied

  3. اهلنا نتجوز وهنى با ١٦ من العمر وما صار عليهن شى وصحتن احسن مننا بالف مرة دراسة خاطئة بس هلق الناس صارت ما تجوز ع بكير عشان المجتمع بس مش اكتر

  4. أنا الحمد لله ما تزوجت الا بعمر 19 هع هع
    وانا ضد الزواج المبكر
    لانه قتل للطفوله
    صح ان أمهاتنا تزوجو بعمر ال16 وبعضهم اقل
    الا انهم كانو متزنين اكثر منا
    وأشوف هذه الأجيال ما تقدر تتحمل المسؤليه زي الأجيال اللي سبقونا

  5. عندك حل للعنوسة ؟؟!أصلا المجتمع يعاني من عزوف الشباب عن الزواج وليس العكس.

  6. ■سيرينا في نيسان 18, 2011 |
    تاع بكري كانو يتزوجو على سن ال12 سنة وراهم بصحتهم ولباس بيهم
    ************************************************
    وانتاع ذرك مازال ماتزوجوج على سن ال40وراهم يابسين فامتيهم/.

  7. دكتور غبي العنوسه تسبب مشاكل نفسيه وتزيد من الاتعاب الجنسيه بسبب الكبت وهذا اللوح يقول الزواج المبكر كلام كاتيا مفهوم ومعقول المفروض هي الي تكون دكتوره مو هذا اللوح .

  8. انا تزوجت كان عمري 10 سنين ومرتي عمرها 8 سنين ورانا لباس الحمد لله هو هو هو هو هئ هئ هئ هئ هئ هههههههههههههههههههههه

  9. ■لؤلؤ الجود
    انا لا ارى صحة في كلامه ولا كلامك بلعكس الزواج المتاخر هو ما يخلف مشاكل نفسية وعضوية وحتى في انجاب اما الثقافة الجنسية تكتسب بتعود وبلوقت وليس بتاخر في الزواج

  10. لؤلؤ الجود
    انا لا ارى صحة في كلامه ولا كلامك بلعكس الزواج المتاخر هو ما يخلف مشاكل نفسية وعضوية وحتى في انجاب اما الثقافة ال ج ن س ية تكتسب بتعود وبلوقت وليس بتاخر في الزواج

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *