يتمتع الثوم بخصائص علاجية متعددة وفريدة ويستخدم في الطب الشعبي والحديث، إلاّ أن بعض الأشخاص يُمنعون عن تناوله بسبب حالتهم الصحية.

وقال أخصائيون إن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في الكبد والكلى لا ينصحون بتناول الثوم، لأنه يحتوي على عناصر سامة بنسب عالية، قد تسبب تفاقم حالتهم المرضية واضطراب العمليات الكيميائية في أعضاء الجسم، بحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن “رامبلر”.

وأضاف الموقع أن الثوم مضر لكل من يعاني من الإسهال، لأنه يهيج الأمعاء أكثر ويزيد من التهاباتها. ولا ينصح أيضا بتناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وأمراض العيون. لأنه يزيد من انخفاض ضغط الدم، ويرفع من تهيج الأغشية المخاطية للعين.

وتابع أيضًا بالقول إنه لا ينصح الذين سيخضعون لعمليات جراحية بتناول الثوم أيضا، لأنه يحتوي على عناصر كيميائية تساعد في تخفيض كثافة الدم (يعمل على زيادة ميوعة الدم). كما على النساء الحوامل والمرضعات عدم تناوله لاستحالة التنبؤ بتأثيره على الجنين والرضيع.

للثوم تأثير سلبي أيضًا في اضطراب نبضات القلب وحصى المرارة والتهاب البنكرياس والصرع والحساسية، بحسب الموقع نفسه. وقد دحضت نتائج الدراسات التي أجريت مؤخرا الاعتقاد السائد بأن الثوم فعال في مكافحة السرطان، ولكنه قد يكون مفيدا في الوقاية منه لأنه يعزز مناعة الجسم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. الثوم مشهور في مصر وبلاد الشام ويعمل منه مخلل لكن لااعرف هل هو مشهور في المغرب ام لا؟

  2. hal machhour filmaghreb??.. su2al tafih w balid zay sahbo …inta ostad bas fi chi3r…tum machhour fi kul l3alam …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *