حذر باحثون من أن الإكثار من تناول الأطفال للمشروبات الغازية قد يكون مضراً لهم بسبب احتوائها على مواد حافظة قد تكون لها علاقة بأمراض الكبد والشيخوخة المبكرة والإصابة بمرض باركنسون.
وذكرت دراسة أجراها علماء في جامعة شفيلد ببريطانيا ونشرت صحيفة “الدايلي إكسبرس” ملخصاً لها أن المادة الحافظة “إي 211” موجودة في مشروبات خفيفة مثل “فانتا” و” ببسي ماكس” التي قد تتلف خلايا الحمض النووي الريبي عند البشر. كما حذر العلماء من أن مادة “بنزوات الصوديوم “قد تكون مسؤولة عن الإصابة بمرض السرطان على الرغم من أن وكالة مقاييس الاغذية أعلنت بأنها آمنة للاستهلاك.

child-drinks-coke1
وذكرت الصحيفة أن برلمانيين دعوا لإجراء مراجعة فورية بعد الدراسة التي نشرها البروفسور بيتر بايبر. وبينت تجارب أجريت حول تأثير المادة الحافظة “إي 211″على خلابا خميرة حية أنها قد تكون تتلف منطقة في الحمض النووي الريبي.
وقال بايبر “إن هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على إحداث تلف كبير للحمض النووي الريبي في الخلايا أو الحبيبات الخيطية، وهي عبارة عن تكوينات في منتهى الصغر بداخلها جينات وتتحرك وتسبح داخل الخلية بعيدا عن نواتها، حيث تتواجد الغالبية العظمى من المورثات وقد تشل نشاطها كلياً.وأضاف “إن المتقدرات أو الحبيبات الخيطية تستهلك الأوكسجين من أجل تزويدك بالطاقة وإذا دمرتها عندها يتعطل عمل الخلايا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. شو يعني اكثار? و شو يعني اقلال?!
    حددو كم مرة بالاسبوع بيقدر الطفل يشرب? مرة !!مرتين!! قديشش?????

  2. سبحان الله … بنقول هيك كلام كل يوم وما حدا عم يسمع…يعنى ما نقتنع غير لما الدراسة يعملها الغربيين…مش مهم المهم إننا نقتنع وما نضر نفسنا ولا أحببابنا…
    الدراسة دى بصراحة ممتازة وذكرت أشياء فيها جديد..
    وطبعا دا غير أمراض تانية زى الإلتهاب بالمرئ وجدار المعدة والإثنى عشر لإحتوائها على مادة الببسين واللى ممكن يقلب بقرحة بالمعدة أو الإثنى عشر من كثرة الإستخدام ,,, وطبعا غير مرض هشاشة العظام واللى بيصيب السيدات بكثرة…وغير ارتفاع ضغط الدم
    يعنى بس يا ريت نعقل الموضوع شوى ونفكر بعقولنا …
    يلا الله يعافى الجميع

  3. I agree with you Dr. Rania
    I disallow my kids to drink it under no
    circumstances
    I never buy it however all the people choose it as an easy drink to serve for guests
    and I suffer to keep it away from my kids
    I once have read about a competition to drink this awful drink and an indian young man was the winner as he drank 8 bottles so speedily later he died because it was a fatal amount of CO2 for the brain

  4. السلام عليكم
    د / رنيا أنا أتفق معك ومع أخى ياسر لكن هل لنا من رد قاطع عن البيبسي ومنتجاتها هل بها مستخلصات من الخنزير فعلا كما سمعنا أم لا ؟ وما رأيكم ورأئ الأخوة القراء فى كلمة كوكا كولا التى يظهر بها كلمة لا محمد لامكه بالمقلوب؟ هل المفروض علينا كمسلمين مقاطعة هذه المنتجات أم لا؟

  5. ya 3ammi halla fi l makinet lli bte3mol machroubet gazyeh bl beit.. l mohem kamm marra mni7 nechrab hal machroubet????????????????

  6. i heard some thig like that about the name of coca cola even about pepsi that means;pau every peni saving israel but i dont know if thats right .
    but anyway its a fact that all of these stoff is harmfull even for bon construction and teeth also and there was a study about the gum resition is a result of consuming these drinks.
    regards

  7. Sister Suzanne
    Never give or make them for your kids
    Brother Ma7moud I do not think this No Makka No M7ammad issue is true
    I recieved an e-mail about the meaning of some words like Mohd. Mekka Mosque as bad words
    I checked many dictionaries and found nothing
    I know cola as a vegetarian substance
    however I belive every product of the enemies of islam must be rejected from our lists
    we cann’t eat neither drink the flesh and blood of our brothers
    all artificial foods are turned to be harmful

  8. الحمد لله مابحب الكوكا كولا ولا البيبسي بس زوجة أخي بتشرب هي وأولادها الكوكا كولا والبيبسي أكتر من المي وأكتر من مرة أمي نبهتها بس مابترد على حدا ابن أخي عمره سنتين ولما مابيلاقي الكوكا مع الطعام حتى مع وجبة الإفطار مابيرضى ياكل,,,!! لاتقولوا عني صحيح انك بنت احما,,,!!
    على كل حال كل مين عقله براسه بيعرف خلاصه
    بس أحيانا بحب اشرب مياه غازية هي بدون ملونات ولاسكر مجرد ماء بلاقيه احيانا مريح للمعدة خصوصا لما بتكون أمي عاملة كبة,,,!! سؤال للأخوة والأخوات الأطباء والطبيبات كمان مو كويس شرب المياه الغازبة ,,,؟؟

  9. Sister Nellu
    When any of your nephews changes a teeth
    do not throw the old one
    let him put it in a cola bottle and check it after 10 days
    even carbonated water cotain CO2
    still harmful

  10. شكرا جزيلا أخ ياسر فكرة كتير حلوة ان شاء الله راح اعملها بهي الطريقة راح يشاهدوا شو التأثيرات السلبية والمدمرة لهذه المشروبات على الصحة بشكل مباشر ودون الجدال الطويل بارك الله فيك
    وماراح اشرب مياه غازية من اليوم راح ارفع شعار لا للمشروبات الغازية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *