وجد باحثون في جامعة أكستر البريطانية أن نيترات الصوديوم في الشمندر تؤدي إلى نقص عملية امتصاص الاوكسيجين، الأمر الذي يخفف التعب الذي تسببه التمارين. وأظهرت دراسات سابقة أن عصير الشمندر يخفض ضغط الدم.
وبثت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن الباحثين يعتقدون أن هذه النتائج قد تكون مفيدة للمرضى الذين يعانون من الأمراض القلبية الوعائية والتنفسية وأمراض التمثيل الغذائي.
وركز الباحثون في دراستهم على ثمانية رجال تراوح أعمارهم بين 19 و38 سنة تناولوا 500 ميلليلتر من عصير الشمندر العضوي يومياً لستة أيام متتالية ثم أخضعوا لاختبارات عدة من بينها ركوب الدراجات.

get-1-2009-crg91reu
وفي مناسبة أخرى، قدم الباحثون إلى هؤلاء مشروبات أخرى ليست ذات قيمة صحية لستة أيام قبل الخضوع للتمارين ذاتها، وتبين أنه لدى تناول هؤلاء عصير الشمندر تمكنوا من ركوب الدراجة فترة أطول بنحو 11,25 دقيقة و 92 ثانية، كما تبين أن ضغط دمهم انخفض أيضاً.
ولا يعرف العلماء حتى الآن الآلية التي تجعل نيترات الصوديوم في عصير الشمندر تزيد القدرة على التحمّل، لكنهم يعتقدون أنها عند تحولها إلى اوكسيد النيتريك في الجسم تخفض كمية الاوكسيجين الذي يحترق خلال التمارين.
وقال البروفسور أندي جونز، وهو مستشار بارز في مركز بولا رادكليف الرياضي: ” لقد ذهلنا من تأثير عصير الشمندر”، مضيفاً: “أعتقد أن الرياضيين المحترفين والهواة سوف يهتمون بنتائج هذا البحث”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. هههههههههههه … انت اليوم مودك عالى أوى يمحمد ,,, يارب دايما مبسوط

  2. اتوقع انه شلغم الاحمر نحن نقول له شوندر لا اعرف هل صحيح ام لا المهم ان الناس تعبت من كثره الدراسات في النهايه لا احد يطبق هذه االدراسات من كثرتها

  3. شلغم الأحمر وشوندر ؟؟؟ يعنى احنا فهمنا الأولى يوردة ؟؟؟
    يعنى إيه دا بردو؟

  4. أيوه أختى نور نور الله عليكى الشمندرة عندنا فى مصر أسمه البنجر وبنستعمله فى المخلل فعلا علشان لونه يبقى أحمر لكن انا مكنتش أعرف أنه مفيد بصراحة.

  5. شكرا أخ محمود هلأ عرفته والحمد لله بحبه كتير بس ماعاد خلي أمي تسلقه راح صير اعصره نئ واشربه ان شاء الله ,,,!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *