يخضع عدد كبير من الأطفال لجراحة استئصال اللوزتين إما لوضع حدّ لالتهابهما تكراراً, أو للتخلص من مشكلة صعوبة التنفس أثناء النوم. ولكن لهذه الجراحة آثار جانبية تنعكس على وزن الطفل.
فاللوزتان تُزالان عادةً للحد من أنواع العدوى والالتهاب التي تتسبب بآلام الحنجرة ومشاكل البلع وهي شائعة عند الأطفال. كما تُجرى في كثير من الأحيان لمساعدة الأطفال الذين يعانون مشاكل في التنفس أثناء النوم.

وعلى الرغم من إدراك الآباء والأطباء أن هذه العملية الجراحية التي يضطر الأطباء إلى إجرائها لبعض الأطفال لا تخلو من أعراض جانبية ومخاطر صحية، فإنهم لا يترددون في الموافقة على إجرائها باعتبارها أقل الضررين.

وآخر الدراسات حول الأضرار الجانبية لجراحة إزالة اللوزتين أكدت مرة أخرى أنها تسهم في زيادة وزن الأطفال.

وتوصل باحثون أمريكيون إلى هذه النتيجة بعد تحليلهم بيانات أحد 10 دراسة سابقة شملت قرابة 1600 طفل خضعوا جميعهم لهذه الجراحة. وتمت متابعتهم حتى بلغوا 18 عاماً.

وصنّف العلماء جميع هؤلاء الأولاد في خانة الوزن الطبيعي أو السمنة المفرطة، حيث لم يعانِ أحد نقصاً في الوزن. ولاحظ الباحثون أن أوزان أغلب هؤلاء الأطفال فاقت بكثير المعدل الطبيعي في السنوات الأولى بعد إجرائهم العملية.

ورغم تراجع نسبة إجراء هذه الجراحة إلا أن عدد الأطفال الذين يخضعون لها في مختلف الدول لا يُستهان به، إذ يبلغ في الولايات المتحدة وحدها نصف مليون طفل سنوياً. وينصح الخبراء والدي من استؤصلت لوزتاه أن ينتبها كثيراً الى وزن طفلهما ونوعية أكله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. المسألة لا تعود مباشرة لاستئصال اللوزتين ،،، كل ما في الامر ان الاطفال ( وحتى الكبار ) الذين يعانون من مشاكل التهاب اللوزتين كثيرا ، فانهم تلقائيا يمتنعون عن الاكل لانسداد البلعوم ، ولان فترة المرض يصبح فيها المريض كثير التقيوء !!! وعند ازالة اللوزتين ، وبعد الشفاء من آثار الجراحة تعود الشهية للطفل او الكبير ، وهنا يجب ان يهتم الأهل بالنسبة للاطفال بعدم السماح لهم بالاكل كلما عن لهم ذلك ، والا اصيبوا بالسمنة !!! اما الكبار فبمقدورهم بالطبع تنظيم اكلهم حتى لا يُصابوا بالسمنة ….

  2. ليس ضروريا عندي قريبةازالت اللوزتان عندما كانت صغيرة و الان وزنها عادي يعني هلكتونا باستكشافتكم كل مرة تجيبو نا قصة

  3. أنا وثلاثه من إخوتي ازلنا اللوزتين ولا نعاني ابداً من السمنه
    لا عاد اختي الصغيره نحيييييفه جداً
    صدق دراسات تجيب المغص ..،
    وزي ما قال اخي السيد
    ،،، كل ما في الامر ان الاطفال ( وحتى الكبار ) الذين يعانون من مشاكل التهاب اللوزتين كثيرا ، فانهم تلقائيا يمتنعون عن الاكل لانسداد البلعوم ، ولان فترة المرض يصبح فيها المريض كثير التقيوء !!! وعند ازالة اللوزتين ، وبعد الشفاء من آثار الجراحة تعود الشهية…

    بس أنا والله اتسدت نفسي بعد العمليه و ما عاد حبيت الاكل …

  4. هذا من رحمة الله بك اختي الكريمة ، انا عملت العملية منذ عشرين سنة ، ولي حتى الآن اكثر من خمسة وعشرين سنة وزني لم يتغير ومناسب جدا ، فطولي مئة وتسعة وسبعون ووزني ثمانين كيلو …

  5. أهلين اخي السيد
    شلونك عساك طيب ..
    الحمد لله ربي لطف فيني
    ومعي ام الله لا يحرمني منها
    محافظه علينا من جميع النواحي مستحيل تخلي احد مننا يسمن او يزيد وزنه ….
    ^_^

  6. الحمد لله اختي ام منال ،،،وربنا يخليلكم الست الوالدة ويطول في عمرها ويمتعها واياكم بالصحة ويديم عليكم السعادة وصفاء البال …

  7. سلا م عليكم دراسة مش صحيحة انا كمان عملتها و الحمدلله ما في زيادة في وزني عمري ما تعدت ٦٥ كيلو

  8. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي حنان مراكش ….متعك الله بالصحة والعافية …

  9. mon fils a 4ans il a enlever les amidale l’annee passe et c’est vrait il apris beaucoup de pois malgrer q’il mange pas beaucoupil est vraiment gonfler et j’ai dit ca a son medcin mais il ma dis que c’est normale je ne sait c”est qoi l’histoire au juste

  10. الدراسة صحيحة لان اختي عندما كان عمرها 4 سنوات تمت لها استئصال اللوزتين والطبيب قال لنا بانها ستسمن وفعلا سمنت ولكن بعد عدة سنوات بدأت تضعف ..

  11. السلام عليكم ابني احمد رياض دي الثلاث سنوات و نصف لديه انتفاخ اللوزتين المزمن عرضته على اربعة اطباء للاستئناس بارائهم فجاءت كالاتي طبيبين عامين كتبوا له العلاج المتكون اساسا من المضادات الحيوية التي بالمناسبة سبق و ان استعملها ونصحوني بعدم اجراء الجراحة اي الاستئصال بحجة صغر سنه فيما اكدا الطبيبين الاخرين و هما اختصاصيان على التوالي طب الاطفال من جهة والانف و الحنجرة من جهة اخرى ضرورة اجراء التدخل الجراحي وان سنه اكثر من ملائم انا حائر لحدود الساعة من اصدق ومادا افعل خاصة ان مضاعفات الانتفاخ تؤثر عليه اثناء النوم شخير
    هل من نصيحة جزاكم الله عنا خيرا

  12. الله يشفينا و يشفي كل مرضانا وانا لي ابنة تعاني من نفس المشكل يا عثمان واريد النصح يقولول سقسي لمجرب ولا الطبيب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *