المرأة تتفوق على الرجل حتى في النوم!

أن النساء في الوضع الطبيعي ينمن أكثر من الرجال، وأن المرأة السليمة تطلب النوم أكثر من الرجل السليم.

وأوضحت الدراسة التي أجرتها البروفيسورة النرويجية ريدين أورسين وسلمت نتائجها إلى مؤسسات دولية أن النساء عمليا يحتجن لفترة أطول من النوم قياسا بالفترة التي يحتاجها الرجل، ويبدو أن ذلك يعود إلى طبيعة وتركيبة المرأة. وأكدت أورسين الباحثة في جامعة بارغن أن المرأة تنام كل ليلة أكثر من الرجل بمعدل لا يقل عن 20 دقيقة يومياsleep3.

وطبقا للدراسة فإن النساء ينمن بمعدل 120 ساعة إضافية عما ينامه الرجال في العام، وعلى الرغم من ذلك فإنهن -كما تؤكد الباحثة- يشتكين عادة من قلة النوم. وأضافت أورسين المتخصصة في مجال متابعة ورصد النوم لدى الإنسان وآثاره على النمو والحالة الذهنية والمعنوية والعقلية، أنها أجرت دراستها على أكثر من 8860 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و45 عاما، وقد أجاب من خضعوا للدراسة بصورة يومية وعلى مدار عامين على أسئلة أهمها متى وكم ساعة تنام.

وسجلت الدراسة متوسط معدل للنوم لدى النساء مقداره سبع ساعات وعشر دقائق في الليلة، في حين سجل معدل نوم عند الرجال ست ساعات وخمس دقائق فقط.

وقالت أورسين إنه من غير المعلوم حتى الآن السبب وراء حاجة المرأة لهذا النوم الزائد عن الرجل.

وأكدت أنه على الرغم من أن المرأة تنام أكثر من الرجل فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها تشعر بالراحة والاسترخاء أكثر من الرجل، فقد يكون العكس هو الصحيح. وعلقت إحدى المشاركات على نتائج الدراسة بأنها تذهب في الغالب إلى السرير قبل نصف ساعة على الأقل من نوم زوجها بشكل يومي، وتستيقظ كل صباح بعده.

يذكر أن عددا من الباحثين قالوا إن ما بين 10 و15% من النرويجيين يعانون من مشاكل في النوم، وتمتد معهم هذه المشاكل إلى أوقات طويلة مما ينعكس سلبا على أدائهم الوظيفي وعلاقاتهم الأسرية، وأنه كلما تقدم العمر بالإنسان زادت مشكلة قلة النوم لديه.

وتقدم أورسين نصائح وإرشادات لنوم هادئ وبعيد عن القلق والاضطرابات، منها أن ينام الإنسان الوقت الذي يكفيه وأن يتجنب النوم الزائد عن الحاجة، وأن يروض نفسه على الاستيقاظ في كل صباح على ساعة مبكرة ولو لم يكن لديه عمل.

كما تنصح أورسين بعدم النوم مع الشعور بالجوع والبعد عن شرب الشاي والقهوة بعد الساعة السابعة مساء والبعد عن استخدام الكحول للمساعدة على النوم وعدم استخدام غرفة النوم في العمل أو الجلوس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. واخر شي بيطالبوا بالمساواه * يعني بيناموا اكثر من الرجل وطول اليوم قاعدة مع الجارات او الزميلات في العمل وتدعي التعب والانهاك * انا اعتقد ان المرأه تحتاج الى نوم اكثر علشان تريح لسانها لانه بيضل شغال طول اليوم دون توقف واغلب عمل اللسان عند المرأه و بالذات المتزوجه في المسبات وفنون النكد **
    على كلا ليش البنت الي في الصورة فوق صابغة شعرها ومش صابغة حواجبها ؟ممكن علبة الصبغة ما كفت ***

  2. من زمان واحنا محتاجين هالدم الخفيف ولكن عزاؤنا اننا نعلم بانك مشغول بالتحضير للمستقبل المشرق باذن الله ,,, اهلا بالحبيب مايك 77 الغالي …

  3. عارفين ليش المراة تنام اكثر من الرجل؟
    حتى تجدد نشاطها و يستلقى الرجل وعده من طلوع الشمس.

  4. كيفك يا روح الروح ياتوب والله كثير مشتاقلك * شو اخبارك عساك بالف خير انت والعائلة الكريمة * انا بخير الحمد لله وكل شي تمام

  5. دايما بخير ان شاء الله يا ايها الحبيب الغالي ونحن جميعا في شوق الى عودتك هنا ولكن بعد ان ترفع رؤسنا ان شاء الله بافضل العلامات ,,, وشكرا على سؤالك عن العائلة ، الحمد لله الحميع بخير ( كيف الوالدة الغالية ان شاء الله باحسن صحة ؟)

  6. الحمد لله بس والله بتتعب من السكري شوي اول مبارح سالتها عن السكري قالتلي زي البورصة مرة طالع ومرة نازل * الله يشفيها

  7. هاهاها يسلم هالدم العسل , وسلامتها ستنا الغالية وما تشوف شر ان شاء الله …

  8. اعتقد ان المسألة ليست في ان المرأة تذهب قبل الرجل للنوم وتبقى نائمة بعد ان يصحو الزوج ,,, كل ما في الامر ان الله سبحانه وتعالى خلق في النساء اشياء ليست موجودة في الرجال وذلك لان المرأة هي من تلد وهي من تربي الصغار بعد ذلك وحتى عندما يكبروا تبقى الام مسيطرا عليها القلق الدائم على صغارها الذين كبروا ,,, المرأة حتى لو ظن البعض ومن ضمنهم اصحاب هذه الدراسة انها تنام اكثر من الرجل الا انها في الحقيقة تنام نوما خفيفا جدا خوفا على ابنائها وعندما تسمع ولو صوت ( هنهنة ) من الصغير تراها تقوم فورا لتتفقده والرجل نائما بحوارها لا يدري شيئا ولا يوقظه في الغالب حتى بكاء الصغير ,,, خلاصة القول ان المرأة تنام وهي مغمضة العينين نصف تغميضة حتى ولو لم تصبح اما بعد. فكيف لو اصبحت اما مسئولة عن طفل؟؟

  9. صح لسانك ياأخ توب .. وبدي أقول أني بحب النوم كثير وخاصة إذا كان بالي مرتاح والحمد لله.. لكن إذا كنت بفكر في أي شي زاعجني بتعب كثير لدرجة أنه يصعب عليا النوم ويكون نومي متقطع ..

  10. الرأة خلقها الله سبحانه وتعالى نبعا صافيا للحنان والحب والعطف ، لذا اذا احبت المرأة فانها تعطي بلا حساب ولا تحب احدا الا من احبت فعلا ,,, الرجل غالبا ما يظلم المرأة فقط لانه لا يفهم طبيعتها التى خلقها الله بها ولو فهم الرجل تلك الطبيعة لعاش سعيدا هانئا متمتعا بكل حبها وحنانها عليه وعلى عياله …

  11. والله المرأة النرويجية ممكن ما عندها هم العربية اللي تفكر طول اليوم في إبنها وبنتها وزوجها وطبيخها وغسيلها وبيتها وعملها هما مرتاحين الحياة في البلاد الأروبية وغيرها مهما كانت فيها من مصاعب بس سبحان الله تحس انك تقدر تعمل كل شئ بدون تعب بس عندنا هنا والله ربي يعين مفروض المرأة العربية ما تنلام ولو تنام 1000000 ساعة في العام زيادة عن الرجل مش بس 120 ساعة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *