تهتم النساء كثيرًا بدرجات لون وشكل مستحضرات وأدوات التجميل التى تشتريها، ولكن القليل منهن من تهتم بتحرى تاريخ صلاحية المنتج، وتتهاون الكثيرات فى ذلك مما قد يعرضهن إلى مخاطر جمة أكبر مما يتصورن، حسبما يؤكد موقع “fashionisers” للموضة والجمال، والذى قدم تقريرًا مفصلاً عن مخاطر استخدام مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية.
تبدأ مخاطر استخدام أحمر شفاه منتهى الصلاحية من احتمالات التهاب الجلد وظهور الطفح الجلدى و”الهربس”، ولكنها قد تطور إلى مضاعفات خطيرة جدًا بسبب تراكم البكتيريا الضارة على أحمر الشفاه إذا مرت سنة على إنتاجه واستخدامه، أما ملمع الشفاه فيفضل استخدامه طوال 3 أو 4 أشهر كحد أقصى فقط، بعدها نتخلص منه.
أما إذا استخدمنا “ماسكارا” منتهية الصلاحية فإنها تهدد عيوننا بالتعرض إلى التهاب الجفن أو التهاب الملتحمة، وأحيانًا ما هو أخطر من ذلك، وأفضل فترة لاستخدام الماسكارا والتمتع بها هى خلال 3 أشهر منذ بدء استخدامها.
فيما تختلف الفترة المناسبة لاستخدام أحمر الخدود حسب نوعه، فإذا كان “كريم” يمكن استخدامها خلال نصف عام، أما “البودرة” فتكون صالحة لمدة عام كامل، بعدها تبدأ فى التشقق، وتبدأ تكوين رائحة وهذه هى علامات أنك بحاجة إلى واحدة جديدة.
أما الخطورة الأكبر فتكمن فى كريمات الأساس، التى تلامس جلد الوجه أطول وقت، وبالتالى 6 أشهر هو الحد الأقصى لكريمات الأساس، أما البودرة فيمكن استخدامها طوال عام كامل، بعدها تفسد ويتغير لونها وتحمل كميات مفزعة من البكتيريا.
كذلك يجب تجنب استخدام ظلال جفون أو أقلام عيون منتهية الصلاحية، فهذه المنطقة حساسة للغاية، وقد يتسبب استخدام منتجات منتهية الصلاحية فى إحداث آثار غير مرغوب فيها فى هذه المنطقة، إضافة إلى إصابة العين بالحساسية، وفضلاً عن مراعاة استخدامها خلال فترة صلاحيتها، يجب الحرص على تنظيفها بعد كل مرة نستخدمها لتخليصها من البكتيريا، وكذلك تنظيف مبراة أقلام العيون، فيما يجب استبدالها بعد 3 أشهر.
أخيرًا يجب الحرص على استبدال فرش الماكياج القديمة بأخرى جديدة، إذا لم تكن من الشعر الطبيعى، لأنه فى هذه الحالة سيكون تنظيفها بصفة دورية كافيًا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. لو تشبتت المراة بحجابها وعرفت انه زينتها لاتحتاج لا كحل ولا احمر
    ” اللهم احفظني بالإسلام قائما ، واحفظني بالإسلام قاعدا ، واحفظني بالإسلام راقدا ، ولا تشمت بي عدوا حاسدا .

  2. تعجبني Sephora لكونها محطة واحدة تحتوي على عدة ماركات و لكن أميل للمستحضرات الطبيعية و المصنوعة يدويا .. البارحة زرت مع بعض الصديقات lush cosmetics و الصراحة روعة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *